تزوج أخته حلالاً

خطر اليوم على ذهني تساؤل غريب نوعاً ما بالنسبة لي. بداية البشرية كانت من سيدنا آدم عليه السلام وزوجته حواء التي أنجبت منه هابيل , قابيل … , فقلت لنفسي قابيل تزوج من ؟ وهابيل تزوج من ؟ لا بد أنهم تزوجوا أخواتهم , فبدون هذا الشيئ لن تستمر سلالة البشرية. فكيف إذاَ يتزوج الواحد من أخته ؟ أليس هذا الشيئ حرام ؟ هل وجود البشرية كلها على وجه الكرة الأرضية نتج عن عمل حرام ؟ هل البشر كلهم أولاد حرام ؟ فقلت لنفسي لا بد أن أفحص الموضوع فأكيد هنالك معلومات لا أعرفها

أكمل قراءة بقية الموضوع لإتمام الموضوع …

كانت ساعة متأخرة من الليل فسألت أحد الزملاء على الماسنجر فقال لا يعلم بالأمر. قلت له اسأل والدك عاجلاً … قال أبشر , قلت له أنتظرك .. قال والدي نائم , قلت له أيقظه .. قال ما أقدر واختفى من الماسنجر ..

قلت جوجل راح يفيدنا أكيد. فقمت بالبحث عن “هابيل تزوج أخته” فوجدت هذا الرابط فدخلت عليه وخرجت مباشرة. قلت الله يستر من هذه الليلة.

طبعاً لم يدخل الشك في قلبي ولو لثانية واحدة , لكنني أردت أن أحصل على المعلومات الوافية , لأنه قد يأتي إنسان جاهل أو كافر ويقول لي بما أنك تدعي أنّ الله عز وجل قادر على كل شيئ فلماذا لم يخلق الله (عز وجّل) زوجاً آخراً غير آدم وحواء وعندها يتزوج أولاد الزوج الأول من بنات الزوج الثاني ؟ قد يكون السؤال منطقي لأول وهلة , فكيف أجيبه ؟

أكملت البحث عن نتائج أخرى حتى رسيت على موقع “الإسلام سؤال جواب” وقد طرح نفس السؤال وأجاب عليه الشيخ “محمد صالح المنجد” جزاه الله خيراً:

السؤال :

لست أشكّ في إيماني ولله الحمد ولكنها أشياء ترد على الذّهن : لما ولد لآدم وحواء أولاد المفترض أنهم تزوجوا من بعضهما البعض ، أليس زواج الإخوة من أخواتهم حرام في القرآن فكيف حدث ذلك ؟

الجواب:

الحمد لله

ما دام قلبك مطمئنا بالإيمان فلا يضرّك – إن شاء الله – ما يمرّ بك من الوساوس لأنّ الإنسان المؤمن إذا خطر بباله شبهة أو حصل في عقله شيء من التعارض بين بعض النصوص الشرعية فإنّه يؤمن بالحق وإنّ لتلك الشّبهة جوابا ولذلك التعارض حلّ وإن لم يعرفه ولم يهتد إليه . لكن على الإنسان أن لا يتخذّ من قلبه مستودعا للشبهات أو يجعل همّه البحث عن الإشكالات ويترك طلب العلم المفيد كما أنّه لا بدّ للمسلم من معرفة الأمور المحكمة في الشريعة لكي يردّ إليها الأمور المشتبهة .

وأمّا المسألة التي سألت عنها فإنّه من المعلوم أنّ الأحكام تختلف باختلاف الشرائع مع بقاء الأصول والمعتقد ثابتة في الجميع وإذا كانت صناعة التماثيل جائزة في شريعة سليمان فإنها محرّمة في شرعنا وإذا كان سجود التحيّة جائزا في شريعة يوسف فهو محرم في شرعنا وإذا كانت غنائم المعارك محرّمة على من قبلنا فهي حلال لنا وإذا كانت قبلة غيرنا من الأمم إلى بيت المقدس فقبلتنا إلى الكعبة وهكذا ، وقد كان في شرع آدم عليه السلام تزويج الأخ من أخته بخلاف شرائع من بعده وفيما يلي توضيح من الحافظ ابن كثير في هذه المسألة :

قال رحمه الله تعالى : [ إن ] الله تعالى شرع لآدم عليه السلام أن يزوج بناته من بنيه لضرورة الحال ولكن قالوا كان يولد له في كل بطن ذكر وأنثى فكان يزوج أنثى هذا البطن لذكر البطن الآخر .. قال السدي فيما ذكر عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يولد لآدم مولود إلا ومعه جارية فكان يزوج غلام هذا البطن جارية هذا البطن الآخر ويزوج جارية هذا البطن غلام هذا البطن الآخر – تفسير ابن كثير . سورة المائدة . آية 27

أسأل الله أن يوفقنا وإياك للإيمان والعلم النافع . وصلى الله على نبينا محمد.

تكون الصورة الآن قد اتضحت الآن والحمد لله. لكن ماذا سأجيب إذا طرح علي التساؤل لماذا لم يخلق الله عز وجل زوجان بدلاً من زوج واحد (سيدنا آدم وزوجته) وبذالك نتفادى هذا الالتباس ؟ هذه الأسئلة نسمعها عادة من الملحدين والعياذ بالله إذ أنهّم يبحثون عن الشبهات أو عن الأمور التي لا يوجد لها جواب مقنع فهم لا يؤمنون بالغيبيات ولا يدركون أنّ الله عز وجّل بمقدوره أن يجعل كل الأمور واضحة وجليّة بالنسبة لنا لكن مشيئة الله ليست كذالك ومن وراء هذا الأمر حكم عديدة لا يدركها إلا المؤمن الحقيقي.

نقطة أخيرة قبل أن أنهي هذه التدوينة , هنالك صنف من الناس إذا ناقشتهم بأمر كهذا كلامهم الوحيد “حرام هذا الكلام” “اتق الله” “الله يصلحك” “ممنوع هذه المواضيع” “الله يهديك” … وما إلى ذالك. وأنا أقول لهم أنّه توجد إشكالات التي على كل مسلم أن يهتدي لحقيقتها و الأمر ليس من باب التشكيك وإنما من باب العلم والمعرفة , حتى إذا حضرت مجلساً ناقشوا به مثل هذا الموضوع أن لا تكون مثل الأطرش في الزفة.

يسّر الله أمرنا وأمر كل مسلم والحمد لله على نعمة الإسلام.

31 تعليق على “تزوج أخته حلالاً

  1. الحمد لله على نعمة “الإسلام ”

  2. لا أظن أنني سوف أكلم أحدا في هذا لموضوع. ولكن ما أومن به هو أن في أعمال الله حكمة، وهو يعرف ما يفعله، وهو على كل شيئ قدير.

  3. الحمد لله دائما على نعمة الاسلام
    جزاك الله خيرا
    ووفقك نحو كل ما هو صالح ومفيد
    مشكور اخ رشيد

  4. سالت والدي فأجابني بنفس الاجابة ،،
    وفقك الله أخي ..

  5. أخي الكريم وفقك الله وبارك فيك
    أعتقد أن الإخوة اللذين لا يحبون الاستماع لهذه الأمور كلامهم صواب خصوصا إذا كانوا من عامة الشعب لأنك مثلا الآن قد ألقيت عليهم شبهة (هم في غنى عنها ) قد يدخل عليهم الشيطان من طريقها فيضعف من عملهم للخير
    وأما إن كنت تتحدث عن أن هناك مجالس يخوض أفرادها في الشبه فالموضوع ببساطة , يمكنك نصحهم ثم عدم الجلوس معهم
    الشبهة قد تقعد عند الشخص دون أن يبحث لها عن رد
    وقد يجد الرد فلا يستوعبه الاستيعاب الصحيح (خصوصا عامة الناس)
    فهل عندما وجدت حل مشكلتك هذه مثلا, هل أخبرت بالحل من أثرت عندهم الشبهة
    جزاك الله خيرا وجزى الله الشيخ المنجد خيرا
    أتمنى لك التوفيق

  6. اولا شكرا على هذا الموضوع
    ثانيا هذا السؤال راودني ولكن وجدت جوابه بحمد الله من 5 سنوات لكن السؤال الذي يراودني هو

    عاش سيدنا آدم ألف إلا خمسين عاما فهل عاشت امنا حواة نفس المده ام تزوج سيدنا آدم غيرها؟؟؟
    سؤالي للعلم لا للتشكيك وفقني الله واياكم للخير

  7. السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    الأخ القائم على الموقع جزاك الله خيرا على المقال
    لكن أقترح تزيل الرابط أعلاه
    مثل ما قلت الله يستر من هذه الليلة
    وضعه هنا خطير

  8. الحمد لله والصلي والسلام علي اشرف خلق الله سيدنا محمد عليه افضل الصلي والسلام

    جزاك الله اخي اولا علي سؤالك لانه بالفعل ولا نكذب علي انفسنا يدور في ذهن اكثر المسلمين والمسحين وايضا جميع الاديان ومن فضل الله علينا انه خرج لنا والحمد لله اجابات لكل سؤال يدور في اذهاننا الا وهو المصحف الشريف وسنة الحبيب المصطفي
    وانت اخي بحثت عن سؤال حتي وصلت الي الاجابة ليجازيك الله خير عنا جميعا وفقك الله ودمت بحفظ الله

  9. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

  10. اخ رشيد نشكرك على هذه اللفتة الكريمة وبصراحة انا كنت نفسك اسأل نفسي هذا السؤال
    ومايسعنا ان نقول الا ان نحمد الله على نعمة الاسلام

  11. (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)
    الرسول واهل البيت طاهرين مطهرين والله طهرهم فكيف يكون ابائهم ولدوا نتيجه زواج اخوان ؟؟؟ فالرسول كما لا يخفا عليك جاء من ارحام مطهره ارحام مطهره من سيدنا ادم الى ابو الرسول عبدالله والطاهر لا يكون من زواج اخوان فهذا الشي لا يدخل عقل انسان حتى ان حيوانات كثيره لا تتزوجون اخوان فكيف بالانسان وكيف بالارحام المطهره والانبياء

  12. قال رسول الله (ص) : أهبطني الله إلى الأرض في صلب آدم وجعلني في صلب نوح في السفينة وقذف بي في صلب إبراهيم ثم لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الكريمة إلى الأرحام المطهرة حتى أخرجني من بين أبوين لم يلتقيا على سفاح قط

  13. زواج الأخوة ممنوع في الشرائع السماوية ليس فقط لإعتبارات نفسية واجتماعية وإنما كذلك لإعتبارات بيولوجية فكل واحد منا يحمل نصف كروموسومات الأم ونصف كروموسومات الأب وهذه الكروموسومات تحمل جينات بعضها سائد وبعضها متنحي وغالبية الأمراض والصفات السيئة تكون جيناتها متنحية فعند زواج الأخوة والأقارب من الدرجة الأولى تتنقى هذه الصفات وتظهر على الجيل الناتج فيكون ضعيف ومريض ولكن في زمن سيدنا آدم وللضرورة لم تنطبق هذه المعادلة البيولوجية لحكمة من الله لصالح البشرية.

  14. ان التناسل الذي حصل بين ابناء آدم عليه السلام فيه قولين :
    القول الأول : وهو الذي يقول بتزاوج الأولاد الذكور بالبنات وقد كان هذا محلّلا في اول الخليقة ثم حرّمه الاسلام . وهذا المذهب يذهب اليه أهل التسنن وبعض من الشيعة الامامية .
    القول الثاني : وهو الذي يقول : بأن الله سبحانه لم يجعل نسل الأنبياء من حرام بل انزل الله وخلق للذكور حوريات فتزوج الذكور بها كما خلق الله للبنات حورعين فتزوجوا وكان النسل من هذا التزاوج . وهذا القول يذهب اليه اكثر أهل التشيّع .
    وقد روى الصدوق & في كتابه العلل عن الامام الصادق عليه السلام في حديث له ينكر فيه زواج الأخ بأخته فيقول : « سبحان الله عن ذلك علوّاً كبيراً ، يقول من يقول هذا ( أي تزاوج الابناء بالبنات ) : ان الله تعالى جعل أصل صفوة خلقه وأحبائه وأنبيائه ورسله وحججه والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات من حرام !! ولم يكن له من القدرة ما يخلقهم من الحلال ، وقد أخذ ميثاقهم على الحلال والطهر الطاهر الطيب ؟ !
    فهذا الحديث ينفي القول بأن التزاوج كان بين الذكور والإناث من أولاد آدم ويقول : ان الله لم يجعل نسل الأنبياء والأئمة من الحرام .
    وهناك قول شاذ ( خارج عن الطريقة ومخالف للنصوص وللتاريخ ) يقول : لا يوجد طريق للتناسل الا تزاوج الذكور بالاناث من أولاد آدم . وكان صاحب هذا القول يقول : ان الله لا يقدر ان يوجد طريق للتناسل الا هذا .
    وهذا القول باطل لعدة امور :
    1 ـ ان الروايات صرحت بوجود طريق آخر للتناسل .
    س2 ـ ان الله قادر على ايجاد طريق آخر وطريق ثالث للتناسل ؛ لأنه على كل شيء قدير .
    3 ـ ذهب أهل التشيع الى انزال حوريات من الجنة للتزواج بالذكور وانزل الحورالعين للتزاوج مع البنات ، وهو أمر ممكن وان لم يقبله عقل بعض من الشاذين .
    واخيراً نسأل الله تعالى التوفيق لما يحب ويرضى ، وان يجعلنا لا نقول الا بحسب ما دلّ عليه الدليل الشرعي ، وان لا نضيف الى الأدلة ما تمليه عقولنا القاصرة ، فإن عقولنا قاصرة عن قبول ما ذكره القرآن الكريم من جلب عرش بلقيس من مكان بعيد بأقل من طرفة عين ، وعاجزة عن تصور ما قاله احد انبياء الله حينما مرّ على القرية الخاوية على عروشها فقال : ( أنّى يحيي هذه الله بعد موتها فاماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت ؟ قال لبثت يوما أو بعض يوم ، قال بل لبثت مائة عام فانظر الى طعامك وشرابك لم يتسنّه وانظر الى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر الى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً فلما تبيّن له قال اعلم أن الله على كل شيء قدير )

  15. بارك الله فيك أخ رشيد على هذه المواضيع الهادفة .. يجب على كل مسلم يأتي في باله اي سؤال يخص الدين ان يستفسر عنه احسن مما يدخل الشك في قلبه ..جزاك الله خيرا

  16. جزاك الله خيرا اخي رشيد بالفعل سؤال مهما في الحياة الدينية لكي يكون الانسان بعيدا عن اي شك والحمد لله الاسلام دين متكامل ولايوجد سؤال الا وله جواب والحمد لله ان جعلنا مسلمين

  17. الوقع جميل

  18. منذ فترة ليست بالوجيزة لم يتحرك عقلي ويفكر مثل هذه المرة 000

    كتب الله أجرك

  19. والله من لا يؤمن بالغيب نتيحة لضعف فى عقيدته قد يتخذ من هذه المساله ذريعة لزيادة شكوكه فى عقيدتنا الاسلاميه الحنيفه والعكس صحيح لمن يؤمن بالله واليوم الاخر سيزداد يقينه بالله القادر على كل شيئ ونحن البشر اضعف من ان ندرك حكمته جل جلاله

  20. اشكرك يا أخي على هذا الموضوع الهادف والمفيد

  21. السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

    كم هو جميل ان يكون لنى اب واحد و ام واحدة . فانت اخي وانتي اختي وانا اخوكم عبد السلام من المغرب….

  22. رائـــــــــــــــــع اخوي رشيد سبحان الخالق عز وجل

  23. اخ رشيد اذا سالك شي ملحد هيك سوال ليش الله ما خلق انسان غير ادم ……………….

    قلو قلي انت ليش الله خلقك بقلك ليش الله ما خلق انسان تاني

    انا هلأ ما بعرف شو غرض خلقي((((عدا العبادة طبعا))))

  24. السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
    نحمد الله ونشكر فضله على نعمة العقل
    كل انسان يجول بخاطره عدة اسئله يتمنى الاجابه عنها
    ولله الحمد الايمان بالله موجود
    السؤال الذي اتمنى اجد الاجابه عنه هوه
    المرأه خلقت من ضلع اعوج لدي الرجل (هاذا الرجل هوه زوجها)
    اذا طلقها وتزوجت من رجل اخر فتكون من أي ضلع رجل خلقت ؟
    وسؤال اخر
    تزوج بالجنه من زوجها فى الدنيا اذا رغبت بذلك فأي زوج فيهم يكون واذا كان لديها من كلاهما اطفال
    ارجوا الافاده ولكم جزيل الشكر

  25. قابيل وهابيل من بطن واحده وهم من حواء

    كان في كل جهه من البطن ولد وبنت

    اي على اليمين ولد وبنت وعلى اليسار ولد وبنت

    قابيل تزوج اخت هابيل

    وهابيل تزوج اخت قابيل

    وهكذا 🙂

  26. ان الله سبحانه وتعالى خلق الاناث برحم واحد لكن حواء كان لها رحمين فالذين يتزوجون ليسو باخوه لان كل واحد انجب من رحم هذا والله اعلم

  27. ارجو منك يا رشيد النشر مع الشكر مسبقا ……..اولا انا والحمد لله مسلم ولا اشك
    بديني ابدا …..لكن هناك امور يجب ان نقف عندها ونفكر بها جيدا …… فإذا كانت الشرائع تختلف فيما بينها فإنها وبلتأكيد ايضا لا تختلف في أمور كثيره . فكل الديانات المنزله والمذاهب والاعتقادات لا تختلف مثلا على ان القتل حرام او السرقه حرام او الكذب حرام او الزنا حرام او ..او..او.. فإذا كانت هناك شرائع تختلف من شريعه إلى شريعه فإنها تختلف بلقشور…الله جل جلاله وضع ضوابط الكون قبل خلقته ومن هذه الضوابط الحلال والحرام… فكيف لنا ان نستسيغ ان يولد لسيدنا آدم مولود توأمه جاريه!!!!!! علما ان هذه الجاريه من نطفة سيدنا آدم .يعني بنات سيدنا آدم كن جاريات واولاده احرار…حتى لو كان هذا الامر صحيح فهذا لا ينفي انها ستتزوج اخيها…… الله جل جلاله حرم علينا زواج المحارم شديد الحرام اوليس دين سيدنا آدم الأسلام كذلك دين سيدنا إبراهيم وجميع الرسل…كل الديانات السماويه تحرم زواج الاخت..ديننا الحنيف يحرم زواج الاخت من الرضاعه…ليس هناك ضروره او تشريع مؤقت في شرع الله فأوامره جل جلاله لا تتغير حسب الضروره والزمان ….لا بل إنها منصوصه قبل خلقة الكون….. وشكرا

  28. الحمد لله على نعمة “العقل”

  29. الجواب الكافي
    خلق من دون اب و ام من هو ؟ سيدنا ادم
    خلق من ابو و من دون ام من هو ؟ امنا حواء
    فبذالك تصبح حواء ابنة ادم فتزوجها وهي ابنته وكذالك ابنائهم تزوجو اخواتهم غير التوام لانه احل في بدابة الخلق في شريعة ادم ثم ايراهيم عليه السلام تزوج اخت من ابيه ساره فكان في شريعته يحل الزواج من الاخت من الاب والعمه لقلت الخلق وصعوبة ان يجد الرجل امراه يتزوجها وكذلك موسى عليه السلام تزوج عمته ثم بعد نزول التورات عليه حرم زواج الاخ من اخته من ابيه وكانت تنص على قتل من يفعل ذلك

  30. بسم الله الرحمن الرحيم

    اعرف ان تعليقي متأخر جداً لكن للاسف لماذ لم تطلع على آراء المذاهب الاخرى

    وحتى اختصر عليك الطريق الشيعة وليس الشيوعيه وهم المنتسبين إلى محمد صل الله عليه وآله وعترته لايقولوا بذالك بل يستنكرونه وذالك لقبحه واستحالة (محال) ان يصدر من النبي (اي من الله لان النبي كلامه وافعاله وحي من الله عز وجل) القبيح

    آن الاون انت تجرموا وتستنكرو من يرمي ابناء الانبياء بجريمة الزنا والسفاح والعياذ بالله

  31. هذا السؤال جاء على بلي قبل فترة وقلب مخي

أكتب تعليق