الإنسان يملك عقلاً محدوداً

البارحة راودني تساؤل معيّن لم يوصلني لإجابة قاطعة لكنه أوصلني لكتابة هذه التدوينه فمعلوم للجميع أنّه مع تقدّم العلم وتطور الحياة وتعدّد وسائل التكنولوجيا بات واضحاً أنّ الإنسان يملك قدرات هائله تجعله كائن حي مبدع. لكن رغم كل هذا التقدّم والتطور فإن الإنسان يبقى معاق عقلياً غير قادر على الوصول لأي نتيجة في بعض الأمور والتي سأتكلم عنها في هذه التدوينة , حيث أنّ بعض هذه المواضيع لا بدّ وأن خطرت على بال كل واحد منا ولكننا لم نصل لنتيجة. من منا لم يسأل نفسه هذا السؤال ولو لثانية واحدة : “من خلق الله عز وجّل ؟ ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا، من خلق كذا، حتى يقول: من خلق ربك ؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته” فكل من يوسوس له الشيطان ليحاول أن يصل لنتيجة أو لإجابة على هذا السؤال فليستعذ بالله ولينته , لأننا كمسلمين لن نصل لنتيجة وهذه حقيقة لا جدال فيها ، ويسلّم بها كل إنسان عالم منصف عاقل.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على باقي التفاصيل …

تفكير

القضية هي أنّه رغم العقل الذي منحنا إياه الله عز وجّل وجعلنا نبتكر ونكتشف ونصل لمستويات لم نكن نتخيلها في السابق , هذا العقل العجيب , رغم هذا الشيئ , إلا أننا نقف عاجزين عن الإجابة على هذا التساؤل , وهذا يبيّن أنه رغم تقدّم الإنسان ورغم إنجازاته الماضية والمستقبلية فالإنسان محدود عقلياً. تخيّل غرفة فارغة بداخلها كرة تنس صغيرة , هذه الكرة الصغيرة هي “النطاق” الخاص بعقل الإنسان , بمعنى أنه لا يهم كم يكتشف ويخترع ويبدع , فهو لا زال في نطاقه الخاص والمحدود ولا توجد عنده إمكانية ليمتد لأماكن جديدة في هذه “الغرفة” وهذا هو السبب (من وجهة نظري على الأقل) أنّ الإنسان عندما يتفكّر بأمور تتجاوز نطاقه المحدود فهو عملياً يصل إلى طريق بلا مخرج (Blackout) وعندها يقف أمام مفرق طرق – إما أن يعترف أنه محدود أمام عظمة الخالق وأن يسلم بأمور كثيرة ويعتبرها بديهيه دون محاولة للبحث عن إجابات لها وإما أن يتمرّد , والعياذ بالله , على إرادة الله عز وجل ورغم تمرده سيبقى داخل “كرة التنس” الصغيره فتمرده لن يجدي معه نفعا وسيقوده للهلاك يوم القيامة.

هنالك أمور كثيرة قد نتفكّر بها والإجابة عليها قد تكون داخل “الغرفة” لكنها ليست داخل “كرة التنس” الصغيرة.

على سبيل المثال قد يقول أحدنا أنّه في الجنّة حياة خالدة لا موت ولا مرض ولا تعب ولا حزن , يتوفر الطعام والشراب والحور العين وكل ما تشتهيه نفسك , قد يتسائل هذا المتسائل ويقول ألا يصيبنا الملل حيث أن كل شيئ متوفر وكل ما نشتهيه نجده فوراً. تخيّل نفسك مثلاً تتناول كل يوم وجبة فاخرة , بعد فترة معينّة ستمل هذا الطعام مهما كان لذيذا. طبعاً الإجابة على هذا التساؤل أنّ الملل لن يصيبك في الجنة لأن المقاييس والمعايير هنالك تختلف , وهي أمور لا يمكننا أن “نهضمها” في عقولنا لأن هذه المقاييس والمعايير ليست بداخل “كرة التنس” لذالك نحن OUT OF BOUNDS.

مثال آخر – الحور العين. نساء الجنة طويلات ويصل طولهن إلى عشرات الأمتار ومن شدة جمالهن تكون الواحدة منهن شفافة حيث ترى صورتك في كبدها وإذا عانقتها قد يستمر العناق 40 عاماً. عندما نقرأ عن هذه التفاصيل قد يقول الإنسان العادي “وش ذا ؟ لا لا أنا ما ابيها كذا , خلها بالضبط مثل ما هي في الدنيا لكن ال make up يكون طبيعي يعني بدون مساحيق وبدون حركات نص كم …”. ما سبب ردة الفعل هذه ؟ الإجابة كما أسلفت سابقاً وهي أنه تفكرنا بشيئ خارج نطاقنا المحدد. OUT OF BOUNDS.

نسال الله عز وجّل أن يوفقنا لإستخدام عقولنا ضمن نطاقها الخاص المحدّد لنا وأن لا نحاول أن نخترق هذه الحدود لأن النتائج قد تكون وخيمة , مثل بعض النصارى , إذ أنّ أكثرهم يعتقدون أن الله وعيسى شيء واحد وأنّ عيسى هو ابن الله خرج منه وهم توصلوا لهذه النتيجة لأنهم لم يقتنعوا بأن العقل محدود فوسوس لهم الشيطان ولم ينتهوا فأضلهم ويقودهم إلى حيث يريد , إلى الكفر والهلاك. يقول الله عز وجل في سورة الصافات:

الا انهم من افكهم ليقولون ولد الله وإنهم لكاذبون

لا أريد أن أطيل عليكم أكثر , أعتقد أنّ الفكرة وصلت , فالخالق عزّ وجّل غير محدود وهو أعظم من أن يحيط به عقل الانسان (المخلوق) المحدود.

الحمد لله على نعمة العقل المحدود , فلو لم يكن محدوداً لقادنا لأمور نحن في غنى عنها وإذا قابلت أرخميدس أو ألبرت أينشتاين فلا تستحي أن تقول له عقلك محدود فإذا قال لك “لا” قل له “كذاب” وإذا حاول أن يقنعك أنك مخطئ فقل له “كذّاب إبن كذاب”.

طبعاً هذا لا يعني عدم إستعمال مهاراتك في الإقناع.

المصدر: غير منقول.

76 تعليق على “الإنسان يملك عقلاً محدوداً

  1. كانت تخطر على بالي تلك التساؤلات منذ زمن بعيد اي في فترة المراهقة

    لكن كانت الاجابة مثل ما ذكرت في موضوعك
    ووصلت الى قناعة ان هناك امور فوق طاقتنا واعلى من مستوى ادراكنا حتى نفكر بها

    و يجب ان نؤمن بما قاله الله عز وجل لنا
    وهذي هي مسالة الأحسان ان تعبد الله كأنك تراة فإن لم تكن تراه فهو يراك

    فإذا كانت هذه الامور واضحة و ملموسة وفي ادلة حسية لها فما فائدة الايمان
    عند اذا تكون هذة الامور عادية لا تحتاج الى ايمان لانك تراها وتدركها

    ارجوا ان تكون وضحت الفكرة

    شكرا لك على الموضوع الشيق

  2. صدقت أخي رشيد..

    صحيح بعض الأحيان الشيطان يجعلك تنزلق في مزالق ترديك للهلاك.. ومنها ماذكرت.. والأجدر بنا هو المداومة على قراءة القرآن وكتب العلم الشرعي لأن في ذلك تقوية لنا من جانبين جانب الإيمان وجانب القناعة أن كل شيء خارج حدودك لاينبغي لك تصوره كـ/الذي في حدودك..!!

    تقبل تحيتي

    أخوك
    🙂

  3. מורידה את הכובע מול המחשבות הנפלאות שאתה מעלה

  4. وما اوتيتم من العلم الا قليلا

    هذة نتيجة يصل لها كل عاقل

    وهناك معقوله اعتقد لانشتاين بهذا المعنى ولكني نستها

    شكرا لك ووفقك الله

  5. مشكور أخي على التدوينة الجميلة والمنطقية.

  6. بوركت حبيب رشيد 🙂

    بالتوفيق

  7. أخي رشيد أشكرك على هذا الموضوع الذي يجعل عقولنا تتفكر في عقولنا !
    نحمد الله الذي أمدنا بها …
    و أنت تكتب هذا الموضوع و الأن تقرأ ردي .. عقلك هو من يحلل العبارات و الرد كذلك .
    فسبحان الله الذي خلق هذه العقول .
    فبالرغم من محدوديته بالمقارنة بالعالم الأخر إلا أنه غير محدود التفكير في عالمنا !
    و الدليل تفكيرك بتدوين هذا المقال الذي أمامي .

    تقبل فائق تحياتي و تحيات عقلي !

  8. الاستاذ الفاضل رشيد
    الله عزوجل لا يدع خليقته تعيش فى الوهم وتعبد اله نكره غير معروف لذا ظهر الله فى الجسد فى المسيح يسوع ليدركه العقل البشرى المحدود
    النصارى ياسيد رشيد لم يكفروا بايمانهم بالمسيحهو الله فنحن المسيحيون نؤمن
    بالرب يسوع المسيح وبكل كلمه قالها وهو الذى قال عن نفسه ذلك
    المسيحيه ياسيد هى الديانه الوحيده فى العالم التى عرفت من هو الله،
    فكل الدياناتالاخرى تعبد اله مجهول

  9. أولاً أشكرك أخي رشيد على طرح هذه الخاطرة .

    واسمحلي بمشاركة خاطفة …

    فعلاً العقل محدود ، لكننا نستطيع استثمار تلك الحدود بتوجيهها في طريق منظم نحو رؤية واضحة .

    في اعتقادي أن عدم وضوح الهدف في الحياة يجعل العقل يتيه ( بمعنى أدق يستخدم إمكاناته بشكل خاطئ ) ، فوجود العقل كجزء من جسم الإنسان لا يعني بالضرورة وجود العقلانية والتفكير الخلاّق ، قال تعالى عن الكفار مع أن لهم عقولاً : ( أفلا يعقلون ).

    إنني أعجب من علماء غربيين كثر كان لهم سبق في مجالات واسعة في شتى العلوم ولهم إنجازات لا تنكرها البشرية ، لكنهم في لحظة من لحظات حياتهم يدركون المعنى الحقيقي والحدود الطبيعية لقدراتهم العقلية ولعلك تلمس ذلك في مقولاتهم الشهيرة والتي عادة ما تخرج بعد تجربة غنية وخبرات متراكمة .

    لا أود الإطالة ..

    تمنياتي للجميع : بعقول واعية

  10. كل عام وانت بخير وصحة وسلامة اخ رشيد

    وجزاك الله خير على المدونة الجميلة

    المسافر

  11. السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

    ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو اخر الانبياء والمرسلين ولا دين او رسول بعده وهذا مو معناته ننكر الاديان الي قبله بل بالعكس نحترم كل الاديان السابقه ولكن الاسلام هو الدين الذي ختم الله سبحانه وتعالى رسالاته وهو دين باقي الى يوم القيامه ومن قال غير ذلك فلا يسعنا الا ان نقول اللهم اهدي كل من ضل عن دينك للصراط المستقيم وابعد اعداء الاسلام عننا
    ويااخ sisoot ان الايمان الحقيقي هو في القلب وليس ارني نفسك يالله حتى اؤمن بك. ان الله سبحانه وتعالى موجود في كل مكان وكل وقت ونقدر نشوف قدرته سبحانه في كل شئ واول شئ هو في جسدك الذي خلقه في احسن صوره وابدعه سبحانه وميزه عن باقي الكائنات بالعقل فمن واجبنا ان نحسن لنعمة الله ونقدرها لا ندنسها وان عيسى عليه السلام هو بشر مثلنا ولكن الله اختصه بالنبوه ولم يقل اجعلوه الها وقدسوه والرسول ايضا هو بشر مثلنا
    وان الله سبحانه وتعالى هو اله لا يموت وهو اله واحد لا اله الا هو سبحانه عما يشركون

  12. شكرا يااخ رشيد على الموضوع الرائع

    وفيت وكفيت وجزيت خيرا

  13. موضوعك جميل
    ولكن كان ودي لو فصلت أكثر. ولمست لجوهر في هذه المسألة ..
    جميع مانفكر به ونخطط له بل حياتنا بالكلية . هي نتاج مخزون هائل من المعلومات في الذاكرة. والعقل يعالج هذة المعلومات في صيغ أفكار, قوانين, مقاييس, أشكال . سميها ماتسميها . المهم هو أنك لاتستطيع أن تعالج مالاتملكه في ذاكرتك .الا أفكار ..فكر كيفما شيئت .فلن يخرج تفكيرك على أن يكون أقانيم هندسية ذات أبعاد دنيوية . إلا أن الخيال يحجمها أو يفاقمها طولا أو عرضا أو عمقا .!
    والله عز وجل فوق هذة المقاييس. وأن كنت عاقلا ومحنكا و ذو بصيرة فذة ..ففاقد الشيء لايعطيه . الا ترى انه لم تسمع بأحد يقول رايت الله عز وجل في المنام . على إنا نذكره في اليوم خمسة مرات ..عجيب فعلا.! لماذا.؟
    السبب هو أنه ليس كامثله شيء ( هو يصف نفسه ) فمادمت تعالج المعلومات فستخرج بشيء . وهو ليس مثل هذا الشيء . الداخل في قياساتك القاصرة . لكن نستطيع معرفته بصفاته واثاره التي هي كل شيء . فسبحانه عظيم سرمدي

  14. أولا بأحييك على الموقع الرائع.
    فى طريقة جميلة جدا علمتنى اتعامل مع الأسئلة اللى من الشكل ده
    وهى كالأتى:
    لو جينا لطالب فى سنة ثانية ابتدائى وقلنا له اطرح 5 من 3 على طول هيقول ماينفعش …
    ولو الأستاذ قال له لأ ده ينفع يبقى النظام عند الولد ده هيختل وحكمه على ما حوله هيبقى غير سليم.
    كذلك نحن بنى البشر قدراتنا العقلية مثل هذا الطفل نحكم على الأشياء من منظور ابتدائى – وهذا لصالحنا حتى تنضبط مسيرتنا فى الحياة
    أما بعد ذلك – فى الآخرة – فسوف تتغير القدرات العقلية ونصبح قادرين على فهم اللوغاريتمات والمعادلات الأخروية المعقدة حاليا لأننا وببساطة لسة صغننين 🙂

  15. للأجابة ببساطة على هذا الموضوع هو:

    نحن البشر مبرمجين ان لا نفهم الحقيقة وليس لدينا عقل متطور كافي يستطيع ان يتقبل الحقيقة فالمسئلة ليست متعلقة بنا انما بتكوين البشر, وللعلم ان هناك كائنات اكثر ذكاء من البشر ولكننا لم نكتشفهم بعد لان الخالق لم يخلق هذا الكون الكبير سدى فالاحتمالية وجود كائنات اذكياء في مكان اخرء كبير جداً.

    ونحن في اول مراحل العلم او بالاحرى قبل الاولى, لان لحد الان كل طاقات الكون لم تكتشف وهناك كثير من المسائل والمسلمات فيها شكوك والعالم يمر بمشاكل وأزمات وسياسة واقتصاد وحروب تلهينا عن العلم الدقيق الهادف المثمر في بناء حضارات متقدة لذلك التقدم صعب.

    وببساطة الانسان لحد الان لا يعرف كيفالانسان يفكر فكيف علينا ان نعرف من خلق الله.

    شكراً على الموضوع الشيق والجميل والمفيد.

    حيدر الساعدي

  16. هناك ملحوظة أود أن أضيفها ونشارككم الرأي في مسألة المحدودية في الحواس والجوارح .. 🙂

    هل سيفكر أحدنا يوما ما أن هناك أكثر من إله في هذا الكون ؟!

    يعني هناك التثليثيين يقولون ان هناك ثلاثة آلهة
    والمجوس يقولون ان هناك إلهين النور وهو إله الخير والظلام وهو إله الشر ( نظرة قاصرة ومتناقضة في كون هناك إله ينسبون له النقص والعيب وهو الشر ) .. لا أريد ان أطيل .. 🙂

    الله سبحانة هو الخالق لا شريك له ولاريب ونؤمن جميعا بذلك ..

    وقد أعطانا الله سبحانه حواس لها حدود .. فمثلا العين !

    ماذا لو كانت العين ليس لها حدود في البصر ( يعني تخترق الجدار وتبصر ماخلفه ) 🙂 ؟!

    مشاكل صح ؟! 🙂

    تخيل لو أن جارك يستطيع أن يراك وأنت جالس تتناول طعامك و و و 🙂

    الحمد لله على هذا الإتقان في الخلق .. سبحانه لا شريك له 🙂

  17. العقل كما قلتم محدود نسبيا فكلما كبر الإنسان كبر عقله إلا بعض الحالات الخاصة مثل المختلين عقليا وبانسبة للأخ الذي يقول هل يمكن أن يكون إله آخر في الكون.أنا شخصيا لم افكر بهذا لأن ديننا الحنيف علمنا أن لا إله إلا الله محمد رسول الله شكرا

  18. السلام عليكم أخي رشيد

    فعلا بعقولنا القاصرة لا نستطيع إدراك أشياء غابت عن الحس والغيب وفاقت حدود تفكيرنا
    فلم تكن عقولنا ككرة سلة في غرفة فحسب
    بل هي كقطرة ماء في بحر مهما بلغت من العلم والتفوق
    فعلم الإنسان مهما ارتقى بأعلى مستوياته
    فسيبقى الكثير الكثير مما بجهله ولا يعيه
    مدونة أكثر من رائعة أخ رشيد

  19. لا اله الا الله
    اسف ارى انك تقلل من شان العقل الانساني كثيرا وهذا سلاح الهروب من محاولة التفكير او طرح السؤال
    الم يخرج انشتاين من غرفة التفكيرالاعتيادي ليؤسس للبشرية ما وصلت اليه الان
    عموما لو طرح الانسان اي سؤال مهما كان ومهما تخالف مع العادات والتعاليم فمن حق الانسان ان يبحث عن اجابة
    وعدم وجود الاجابة الان لا يعطينا الحق في التحجج بقصور عقل الانسان

  20. جميل مره

  21. ما هذه السلبية بالتفكير والانتقاص من قدرات العقل الانساني واعتقد ان هذه الافكار والايدولوجيات هي السبب الرئيسي في جعل العالم العربي والاسلامي يعيش على فضلات العالم الغربي العلمية كون العربي يتحجج بفشله بافكار ما انزل الله بها من سلطان ولو سلك العالم الغربي هذا الطريق لما وصل الى ماوصل اليه من التقدم التكنولوجي على جميع الاصعدة…

  22. أخى الكريم أود الأجابة على ذلك الأمر لأن لى تحليل له والله اعلى وأعلم
    أولآ أود سؤال لك وللجميع من الذي خلق الماء عذبآ ولم يخلقه ملحآ أجاج وكذلك من أعطى القدرة للسمك على التنفس بالماء
    ولم يعطيها الأنسان بالطبع الله عزوجل
    أذن نصل من ذلك أن من وضع لذلك الكون قوانينه هو الله صح
    أذن من يضع القوانين هنا أليس الله عز وجل فهل يمكن أن يغير الله
    من تلك القوانين لو شاء بالطبع نعم فلو شاء لجعل الأنسان يتنفس تحت الماء كالسمك فالله على كل شئ قدير
    أذن فالذي يضع قوانين الحياة والذي يمكنه أن يغيرها هو الله صح
    من ضمن قوانين الله وسننه في كونة أن لكل شئ بداية
    أليس الله قادر أن يخلق شئ هو أول نوعه كما خلق أدم أذن أذا كانت تلك قوانين الكون التى وضعها الله صح وكان يمكن أن تختلف لوشاء الله صح أذن فالله أعلى من أن يقاس علية قوانين هو الذي وضعها فالله الأول الذي ليس قبله شئ
    أرجو أن أكون قد اجبت ما يشفي حيرتك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  23. moi aussi jai posé beaucoup de questions moi j ai 12 ans et maintenant je pose la question sur moi mais j ai des autres questions sur ma vie ma ,ma famille

  24. svp si vous aimé de m aider sur ces questions de ma famille ils sont parsonnels mais si vous vouler de m aider voila mon email et svp si vous avez accepter dizez le moi sur ma boite et mardi beaucup

  25. بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبينا محمد ومن تبعه باحسان الى يوم الدين
    اخي الكريم جزاك الله خيرا على سؤالك واجابتك عليه بنفس اللحظه , واقول لو ان تفكرنا وتعمقنا بالموضوع يزيدنا خيرا ونفعا لما اخفاه الله عز وجل عنا ولكنه امتحان لنا ويكفينا ايمانا ان الله هو الاول والاخر لاشيء قبله ولاشيء بعده وانه رب كل شيء وقد جعل في الجنة ما لا عين رات ولا خطر على قلب بشر واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

  26. Nice Subject Rasheed
    La Ellaha Ella Allah

  27. كلما زدت علما كلما زدت جهلا يااااااه هذه الكلمه حلت مشكلات كثيره عندى عندما افكر او اتمعن فى كثير من القضايا او الاشكاليات المعقده الحمد لله على نعمه العقل وعلى نعمه الاسلام

  28. [img]http://www.cars-club.com/up/5-1/carsclub_53438905.gif [/img]

    [img]http://www.cars-club.com/up/5-1/carsclub_46223308.gif [/img]

    الاخ رشيد : ((على سبيل المثال قد يقول أحدنا أنّه في الجنّة حياة خالدة لا موت ولا مرض ولا تعب ولا حزن , يتوفر الطعام والشراب والحور العين وكل ما تشتهيه نفسك , قد يتسائل هذا المتسائل ويقول ألا يصيبنا الملل حيث أن كل شيئ متوفر وكل ما نشتهيه نجده فوراً. تخيّل نفسك مثلاً تتناول كل يوم وجبة فاخرة , بعد فترة معينّة ستمل هذا الطعام مهما كان لذيذا. طبعاً الإجابة على هذا التساؤل أنّ الملل لن يصيبك في الجنة لأن المقاييس والمعايير هنالك تختلف , وهي أمور لا يمكننا أن “نهضمها” في عقولنا لأن هذه المقاييس والمعايير ليست بداخل “كرة التنس” لذالك نحن OUT OF BOUNDS.))

    الصقر المهاجر: الله الله الله!!!!! والله سؤال فطري ومنطقي جدا جدا
    يخطر ببال اي انسان مسلم وليس خطأ ان يقول الانسان مثل هذا
    لكن الخطا ان يظل السؤال حبيسا” بنفسه دون اجابه؟؟
    اخي رشيد ستقول متفلسف اخي الصقر لا والله اولا احببتك لله لعفويتكوبرائتك في الطرح مثل ما يقولوا اللي بقلبك عالسانك…
    اقلك شئ رشيد ابراهيم جاء في نفسه سؤال وما تردد وكان الحوار البسيط الجميل بينه وبين الذات العليه
    ابراهيم عليه السلام:((ربي ارني كيف تحيي الموتى))
    الذات العليه الله جل في علاه:(( او لم تؤمن))
    ابرهيم:((بلى ولكن ليطمئن قلبي))
    لا تعليق لدي لان الجواب مفهوم لكن السؤال غريب!!
    موسى ايظا عليه السلاتم طلب ان يرى الله جهره…!!
    اذا اخي اسئلتك بسيطه جدا” وحلوه وبريئه بنفس الوقت؟؟
    الجواب ليس صعبا لان الكينونه تختلف فانت لايمثلك من شخصيتك الاروحك اما انت فطولك يتغير ولون بشرتك تنور وحتى العقليه التي تفكر بها الان تتغير!!!, فالسؤال هذا ليس لعقليه تعيش بالدنيا ولكن بعقليه ستكون بالاخره فحتما مثلما تاقلم الانسان بفكره وعقله بدنياه ووجد كثير من الاجوبه عن الاسئله التي تلامس واقعه
    سأل عن الطيران فوجد الجواب بالاختراع سال عن الجنين فوجد الجواب بالبحث واوالعلم سأل عن الماضي في عرفه بما اكتشفه من الحاضر وهكذا !!!!
    الجواب ان الحياه هي غير الحياه فمن الطبيعي التاقلم يكون بحسبها

    الاخ رشيد:((مثال آخر – الحور العين. نساء الجنة طويلات ويصل طولهن إلى عشرات الأمتار ومن شدة جمالهن تكون الواحدة منهن شفافة حيث ترى صورتك في كبدها وإذا عانقتها قد يستمر العناق 40 عاماً. عندما نقرأ عن هذه التفاصيل قد يقول الإنسان العادي “وش ذا ؟ لا لا أنا ما ابيها كذا , خلها بالضبط مثل ما هي في الدنيا لكن ال make up يكون طبيعي يعني بدون مساحيق وبدون حركات نص كم …”. ما سبب ردة الفعل هذه ؟ الإجابة كما أسلفت سابقاً وهي أنه تفكرنا بشيئ خارج نطاقنا المحدد. OUT OF BOUNDS.))
    الصقر المهاجر: سيظل هذا يراودك لاكن لاتعطيه جواب يحد من انطلاقته فالفكر كالصافنات الحره في البراري لا تحب الحبس في الاسطبل….يعني اريد ان لقول يبقى السؤال انقله لعقلية لاخره بمنطقها فهي كل شئ ابدي ويمكن اذا جبت عقلية الاخره لنساء الدنيا لما تأقلم معها وسيقرف منها ؟؟ لما فيها من النقص ولانه راى الكمال في كل شئ فلاطولها يناسبه ولاجمالها يعجبه فعليك ان تعكس الكره في مرمى المقابل لمرمى سؤالك؟؟؟
    اكيد انت فاهمني……..مثل البدوي لوجبته لافخم القصور لما تاقلم الا في خيمته ودلة البن على المجمر والمحماس يقلب البن فينتعش ويرى ان خيمته وناقته الباركه امامها والرمال تعصف بخميته وصوت الريح يرى انها تعدل جلسة تحت برج ايفل او مشية على جسر نيويورك ههههههههه ؟؟؟ والعكس بالعكس

    رشيد:((نسال الله عز وجّل أن يوفقنا لإستخدام عقولنا ضمن نطاقها الخاص المحدّد لنا وأن لا نحاول أن نخترق هذه الحدود لأن النتائج قد تكون وخيمة , مثل بعض النصارى , إذ أنّ أكثرهم يعتقدون أن الله وعيسى شيء واحد وأنّ عيسى هو ابن الله خرج منه وهم توصلوا لهذه النتيجة لأنهم لم يقتنعوا بأن العقل محدود فوسوس لهم الشيطان ولم ينتهوا فأضلهم ويقودهم إلى حيث يريد , إلى الكفر والهلاك. ((أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ)) ,الصافات.))

    الصقر المهاجر: نعم اخي رشيد عندما يكون الامر يلمس العقيده وذات الله ليس ان نوقف العقل لكن نوجهه ونعرفه بنقصه امام الكمال مثل الطفل الذي يسال احيانا عن امور اكبر منه من الخطاتوبيخه او صرف اسئلته باجوبه خاطئه لكن ان نجيبه على قدر عقليته فهذا يفتح العقل عنده وينمي ابداعه !!!!
    والله اعلم سامحني اخي اطلت عليك لك حبي واحترامي
    احبك في الله رشيد اخيك الصقر المهاجر

    لا أريد أن أطيل عليكم أكثر , أعتقد أنّ الفكرة وصلت , فالخالق عزّ وجّل غير محدود وهو أعظم من أن يحيط به عقل الانسان (المخلوق) المحدود.

    الاخ رشيد: الحمد لله على نعمة العقل المحدود , فلو لم يكن محدوداً لقادنا لأمور نحن في غنى عنها وإذا قابلت أرخميدس أو ألبرت أينشتاين فلا تستحي أن تقول له عقلك محدود فإذا قال لك “لا” قل له “كذاب” وإذا حاول أن يقنعك أنك مخطئ فقل له “كذّاب إبن كذاب”.

    الصقر المهاجر: أؤيد كلامك بمشهد واحد وهو عندما طلب الله من مريم ان تهز النخله ليسقط الرطب ((وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا”جنيا”)) سؤال هل النخله تهز ليسقط الرطب ؟؟
    وهل حالة مريم عليها السلا وهي في المخاض تسمح ؟؟
    ولو فكرت مريم بلحظه كيف؟ ولماذا؟ وهل؟

    لما تساقط عليها الرطب

    اسمح لي مجددا احبك لله وفي الله يارشيد

  29. السلام عليكم ورحمة الله
    الموضوع والطرح رااائعين بل اشد من رائع .. وبالفعل فالانسان وقواه العقلية لا يمكنها البتة ان تتجاوز حدا معينا وهو ما حبانا الله به من ادراك محدود للاشياء والكون .. وعندي متال اخر قد يجاوز كرة التنس وسيوضح الامر وكيف نفهم ان مقاييس الجنة مختلفة تماما عن الدنيا بكل معنى الكلمة .. لنفترض انني دخلت بطن امراة معينة فكان في بطنها توام وانا انسان دخلت بحجمي الكبير يعني متلا انا عمري 20 عاما ودخلت ووجدت في هذه البطن توامان وهما استغربو من حجمي .. وبدات اسرد لهم كيف اعيش وكيف ان الدنيا فيها بحار ومسابح وجبال وكون ومدرسة ولا ادري ماذا ايضا فهم بحكم البيئة والمحيط وهو هنا البطن اكيد لن يصدقو ما احكي لهم وسيقولون عني انني اهلوس واكذب عليهم لكنني بطيب معاملة ساقول وااكد لهم انهم سيخرجون ولن يعودو ياكلو من سرتهم بل سياكلون من افواههم وستشتد غرابتهم وساصف لهم ان حجم البطيخ سيكون اكبر منهم عندما يولدون وهم لن يصدقو لان هذا يفوق ادراكهم وحسهم الى ان يحين وقت الولادة فيخرج توام واحد ويشتد حزن الاني عليه فيتذكرني ويقول ااه لقد مات اخي وكان ذاك محقا فيما قال. بينما اهل الدنيا عندهم ولادة وفرح وسبع للمولود الجديد واذا به يلحق باخيه ولنفترض انهم سيلتقون بي بعد مرور كدا سنة ويسلمون علي ويتذكرون انني فلان الذي جاء عندهم يوم ان كانو جنينا ولم يصدقوه .. فاخبرتهم عن حقيقة الجنة فاكيد انهم .. انهم ماذا هل سيكذبونني ام ماذا .. لا لا اكيد سيصدقونني لان التجربة الاولى قد علمتهم وقد تعلمنا ايضا ان لا نحاول تخيل الجنة لانها فعلا فيها ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ..

  30. موفق بإذن الله يا أخ رشيد

  31. مهما قلت ياأخي .. فلك مني بشارة سو ء . .
    لقد أستدرجك الشيطان لما يريد . . وللأسف . .

  32. بوركت اخي الحبيب
    موضوع مقنع جدا مصحوب بادلة واقعية وحسية

    ومدمج معه الايات الدالة عليه

    فبارك الله لك وفيك

  33. في مسألة ” من خلق الله ” هي لا مطب ولا حاجة،
    فانت تسلم بأن الله خالق ثم تقول من خلقه ..؟ !!
    فتجعل منه خالقاً ومخلوقاً في نفس الجملة وهذا تناقض ..

    فأنت وانا وكل الخلق ماذا خلقنا لا شئ مع العلم بأن الصانع غير الخالق

  34. السلام عليكم ورحمة الله …
    رغم العلم والتطور والنبوغ والابتكار الا أن الإنسان يستخدم فقط
    10% من قدراته العقلية .

    فهذا الاكتشاف يؤيد محدودية العقل .

  35. لا اله الا الله وحده لا شريك له .. له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو على كل شئ قدير

    انا ايضا جائتني اسئلة غريبة كهذه و منهم (ماذا بعد حدود الكون ؟؟) و ايضا سؤالك (من خلق الله؟؟) بالنسبة للسؤال التاني فوجدت له اجابه و هو ان الله هو الخالق فكيف يكون مخلوق فهذا هو التناقض بعينه…
    كما فكرت ان الله خلقني ، خلق قلبي خلق عيني خلق كوني و كذلك عقلي اذا فعقلي يفكر و يقيس و يحسب بمقاديري كمخلوقة لذا افكر ان ايضا بان كل شئ خُلِق مثلما خُلقت و هنا تأتي ضآلة عقل الانسان امام قدرات ربه خالقه .. ففي هذا السؤال قاونيني التي يتم القياس عليها لا تتناسب كليا مع الله … و ساقول مثل (لله المثل الاعلى) فلنفترض ان مقاس لبسي 2 و مقاس والدتي(ولله المثل الاعلى) 12 فكيف استطيع ان اجعلها ترتدي ثوبي ؟؟!!! .. بالطبع لن ياتي باي نتيجة الا ان يتمزق هذا الثوب(اي القوانين) و تصبح اشلاء ليست بمعنى ولن تتناسب اطلاقا فالله اكبر من ما يفترى عليه …

    ثم ياتي احدهم و يسأل (اذا اين الله؟) ولهذا السؤال لي جواب و هو ايضا مثل(ولله المثل الأعلى) لو نفترض انك طالب و جالس في الصف و استاذك امامك (لله المثل الاعلى) يراقبك فطالما انت تراه اذا فستخشاه اما اذا غاب من امامك فبالتاكيد ستفعل ما يحلوا لك لذا فالله لا يُرى في كوننا و لكنه يرانا و يراقبنا لكي نفعل ما يمليه علينا ضميرنا و يتميز الصالح من المفسد ..
    لان الصالح سيصلح لانه يعلم ان الله موجود يراقبه (ومن اين علم ذلك؟) من رسل الله لخلقه و من نعم الله عليه و من قدراته و المفسد سيفسد لانه لم يتمعن و يدقق في قدرات و نعم و فضل الله عليه و من الاشياء التي تؤكد وجود الله هو وجودنا و وجود الكون و تكوين اصغر اساساته و هي الذرة فمن مكوناتها نواه بها بروتونات و نيوترونات و يدور حول هذه النواه الالكترونات و هذا ما توصلنا اليه ..
    طيب و ما الذي يكون هذه البروتونات و النيوترونات و الالكترونات و ما الذي يكون ما يكونها و سنظل هكذا الى ان نصل الى مستشفى الامراض العقلية .. فعلينا ان نعترف ان الانسان عقله له سقف ، إن حاول ان يخرج من هذا السقف تبعه الام في راسه و ان قاونيننا لا يمكن لا يمكن لا يمكن ان يُحكم بها من خلقها لنا لنا و ليس له ….

    لذا فقوانيننا هذه خُلقت لنا لنحكم بها انفسنا و ننظم بها حياتنا مثل الماء و الهواء فالله لا يحتاجهم و كذلك قوانينه التي خلقها لنا مثلها مثل الماء و الهواء نحتاجها نحن و لا يحتاجها خالقها و خالقنا جميعا ….

    و لا اله الا الله وحده لا شريك له .. له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو على كل شئ قدير .

  36. و احب ان اعلق ايضا على رد ((sisoot)) و اقول له ..

    مادام الله الذي تتكلم عنه اراد ان لا تعيش البشرية في الوهم فوضع نفسه كما ذكرت في صورة بشر ليدركه العقل البشري اذا فلماذا الله الذي تتكلم عنه اراد ان يهدي البشرية التي ظهر فيها على صورة الجسد في وقت معين و لم يكن موجودا من البداية الى نهاية الحياة ؟؟ .. يا اخي الكريم الله اكبر و اعظم من الانسان ..
    الانسان عدده كثير اما الله فهو واحد اذا فلماذا يضع عزته و جلالته الكريمة العزيزة في صورة الانسان الذي ماهو الا احد مخلوقاته .. كما ان الايمان بالله لا ياتي بان نراه بل ياتي بان نشعر به و بوجوده .. و مثال على ذلك (و لله المثل الاعلى) _الحـب_ فالحب تشعر به و ترى مؤثراته و لكنك لا تراه ابدا او قل لي ايضا ان الحب تمثل في صورة انسان لكي يستوعبه العقل البشري!! او ان _الكهرباء_(و لله المثل الاعلى) التي نرى ايضا تاثيراتها ولا نراها تمثلت في صورة انسان لكي يستوعبه البشر!! و كذلك الالآم …. هذه اشياء لها تاثيرات لا اشكال و صور ، و الله له تاثيرات و قدرات و معجزات و نعم ايضا نشعر بها و نلاحظها و لكن بدون ان نراه …

    فالله ليس مجهول كما ذكرت و الله ايضا لم يرد للبشرية ان تضيع فارسل رسله لها و كل نبي له معجزات تؤكد نبوته فمنهم من كان يكلم و يفهم الحيوانات و له سلطة على الجن و منهم من كان له قدرات ظنها ضعاف النفوس انها سحر و منهم من ولد بدون اب و اخيرا نبينا و رسولنا محمد _صلى الله عليه و سلم_ جاء و جاء بمعجزة ستجعلنا نؤمن بالله ووحدانيته بدون قدوم رسل وانبياء من بعده و هو القرآن الكريم و معجزاته و هذا شئ لا يُنكر … ف
    القرآن بالفعل مليئ بالمعجزات معجزات لغوية و علمية و و و و فاصبح يدرس منه اللغة العربية لمعجزاته في اللغة و يوجود به معجزات علمية كذكر تكوين الجنين الذي لم نكتشفه الا في هذا العصر و هو مذكور في القران الكريم منذ مئات السنين و من يريد ان يعرف المزيد و المزيد و المزيد فاليبحث في مواقع العلماء كدكتور زغلول النجار و اهم شئ هو انه لم يُحرف و باذن الله و مشيئته لن يُحرف ..

    و لا اله الا الله .. محمد رسول الله و الحمد لله على نعمة الاسلام
    رضيت بالله رباً و بالاسلام ديناً و بسيدنا محمد _صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا_ .

  37. رشيد , وفقك الله لكل خير

    مدونتك رائعة ومتميز حقا وهل أنموذج فريد لما يجب
    ان تكون المواقع العربية والمدونات من أثراء وتغذية
    العقول بهذه المواضيع الجميلة .

    أشعر بالقشعريرة تدب في جسدي وأنا أقرأ مقالتك هذه
    سبحان الله حقا العقل البشري يفكر ويتامل من خلال اطار
    واحد ويعتمد على بوابة من عدد من المداخل وهي الحواس
    ولذلك هناك الكثير والكثير من الماديات الموجودة من حولنا
    تعجز حواسنا المحدودة عن إدراكها والشعور بها لانه خارجة
    عن نطاق الحواس , ولذلك التفكير في الغيبيات متاهة لا قبل
    للعقل البشري بالخوض فيها , ويبقى القرآن هو الوسيلة الوحيدة
    لمعرفة الغيبيات والتي يؤمن بها الممؤمن دون محاولة تفكير والتعمق
    فيها لان العقل سيتحطم في نقطة حرجة أشرت إليها اخي الكريم في مقالتك .

    فسبحان من يدرك الابصار ولا تدركه الابصار
    سبحان من ليس كمثله شئ وهو السميع البصير

    نسأل الله العظيم بواسع كرمه وعظيم منه أن يبلغنا جنته

    والسلام عليكم
    تحياتي لك

  38. sisoot أدركنا وجود الله بقلوبنا (( أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه )) وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء أسأل الله أن يهديك لتذوق لذة الإيمان التي نجدها ونحن نرد لا اله الا وحده لا شريك له

    له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ولتجد نور الايمان

    واليقين وأنت تقول أصبحنا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى

    دين نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم- وعلى ملة ابينا ابراهيم

    حنيفا مسلما وما كان من المشركين ,, لدينا يقين لو زلزت الارض

    بأسرها ما تخلينا عنه وهو أن الهنا واحد خلق الخلق فأحسنه ,,

    وقدر الأمور فأحكمها سبحانه ,,

    الطريق اليه واضح جلي لا يزيغ عنه الا هالك ,,

    ولا يوفق اليه الا موفَق .

  39. أريد أن أنبه sisoot على بعض الآيات في القرآن الكريم :

    [ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً ]

    [ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ]

    [ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ]

    [ مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ]

    [ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ].

    عجباً أخي رشيد ، كتبت ردين ولم يظهرا !!

    🙂

    مع أني لم أتعدى حدودي 🙂

  40. السلام عليكم …

    و من الأشياء التي لا يتصورها العقل كون الكون لهد حد أم لا !!! فإذا قال أنه ليس له حد يستحيل تصور هذا في العقل !!! و إذا قال أنه له حد .. فمالذي بعد الحد ؟

  41. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع وبالفعل عقل الإنسان
    محدود وهناك الكثير لا يدركه الإنسان والحمد لله على نعمة العقل
    رغم ما أخترع ورغم ما فعل لن يوصل إلى هذا التفكير
    والتعوذ من الشيطان

    وفي الختام الله يعطيك العافيه

  42. جزاكم الله عنا كل الجزاء
    مشكورين اخواننا القائمين على جمع المعلومات وارسالها الينا نقدم لكم اصدق الامنياتلكم بالرفاهيه وحسن التقدم دائما 00000000 ابو زاهر

  43. يا آخ رشيد، السؤال ليس صعبا. لكنك تحتاج الى النظر اليه من زاويه محدده.

    السؤال : من خلق الله؟ لا معنى له، وهو كمن يسأل ما هو شمال نقطة القطب الشمالي، أو ما اسم زوجة الاعزب.

    عندما تنظر الى الكون وتقول. سبحان الخالق. فأنت بالتالي تعرف الله بأنه خالق تسبح بحمده. وغير مخلوق.

    أما الكون فهو مخلوق. وكل ما تعرفه من اشياء من حولك مخلوقه.
    لماذا يحتاج الكون الى خالق، بينما الله لا يحتاج الى خالق؟
    الاجابه بسيطه: كل شئ له بدايه يحتاج الي مسبب لبدايته. كل مستحدث يحتاج الى محدث، والكون له بدايه كما اثبت العلم وبالتالي لا بد آن يكون له مسبب لبدايته… وهو الخالق.

    أما الله، فهو ازلي. لا بداية لوجوده، ،ولا يحتاج الي مسبب ،
    لقد أثبتت النظريه النسبيه العامه ان الزمن مرتبط بالماده والطاقه. فاذا كانت الكتله تساوي صفر، يكون الزمن صفرا ايضا.. وما قبل الانفجار الكبير.. لم يكن هناك زمن. وكان الله ولم يكن شيئا معه.

    هناك اجابه وافيه علي الرابط التالي:
    http://www.christiananswers.net/q-aig/aig-c039.html

  44. السلام عليكم نشكرك اخ رشيد على طرح هذه الخاطرة لقد افادتنا كثيرا والله مشكورين ووفقكم الله مشكورين من طرف الاخوين شوقي ويزيد السلام عليكم

  45. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته …

    مشكور ع فلسفه اخويه …

    بس خليتني اتسائل … 0 __________ x

    وافـــــــــــــــــكــــــــر … اكـــــــــــــثـــــــــر ….

    الان كلامك له معنى عميق ….

    (( انا اعرف ان آدم عليه صلى وسلام علمه الله سبحانه وتعالى اسامي كل شيء الحيوانات والنباتات ……..الى آخره … حتى الملائكه كانت اسير عند آدم تساله )))

    سبحان الله ((لا نعلم الا ما علمتنا )) ….

    الله يحفظك …

    ويزاك الله الف خير ع جهود
    ………………………….

  46. فعلا اخي معك حق فنطاقنا محدود ككرة التنس التي بداخل غرفة مظلمة

    نحن نرى أننا تقدمنا وتطورنا و ذلك صحيح و لكننـا تطورنا في اشياء محيطة بنا ولم نصل بعد الى الاشياء التي يستحال القيام بها الا بانجاز كبير كمثلا
    ظهر انه الوصول الى احد النجوم المضيئة يريد حوالي زمن 500 سنة ضوئية
    فنحن لم ولن نستطع فعل هذا لانه مستحيل فأقول لك لازلنا نتطور داخل نطاقنا inside our bounds
    شكرا لك على الموضوع الرائع

  47. الموضوع عجبني ،

    ما شاء الله عليك ، الإنسان لا يفكر الا على اللي قده ، و الا يطلع بنتائج غبية

    غبية فعلا !!

    مثل ما قال احد المفكرين الاسلاميين

    أن العبقري الذي يأتي بأشيال تذهل العقول إذا فكر في الأشياء الغيبية الي لا يعلمها الا الله او ذكر حقيقتها الاسلام قد يأتي بأفكار تافهة و مضحكة !!

    سبحان من اعطى العقل و المال لأناس ،

    و أعطى الدين لأناس حتى لو كانوا فقراء و عقولهم محدودة !

    فالدين لا يفرق بين الذكي و قليل الذكاء ! مادام انه يملك الايمان ، ممكن يدخل .

    تحياتي لك حبيبنا

  48. مشكور واييد

    عساك على القوة يارب

    سلااااااام

  49. صدقت هذا يدل على حكمة الله سبحانه

  50. ابصرااااااحه موضوع مميز…
    تسلم اخووي عالإبداع والإجتهاد المتميز..

  51. انا من وجهة نظري اذا تعاونت قدرات الانسان العقليه تكون طاقه غير محدوده مثلا :
    عندما تقول انت لاتستطيع قدرتك البصريه ان تخترق الجدار وترى مابعده فعلا صح ولكن اذا تعاونت قدرتك البصريه معا العقليه لأخترعت شئ يخترق هذا الجدار ويرى مابعده كالاشعه تحت الحمراء وعيرها الكثير
    وجهة نظري بااختصار
    ((اذا تعاونت جميع قدراتنا العقليه نصل الى طاقه غير محدوده))

  52. الله يوفقك لتنشر دينه عبر رسائلك الرائعة

  53. سلاام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    اول شي الحمدالله على سلامتك يا خونا الرشيد من السفر.
    واشكرك على هذي المواضيع الجميله ورائعه.
    واتمنى اتكون بصحه وعافيه.

  54. lam yakhtor fi bali abadan hada alsoal ila ba3dama 9araeto kitaba talbis iblis wa wajato aljawaba bihi aidan lakini adono anaho ida lam yasma3 almoslim hada alsoal bimakanin ma lama fakara fih wa lama khatara bibalihi 7ata
    machkour 3ala koli 7al bilrmi min 3adami i3jabi lihada almawdou3

  55. أخي رشيد السلام عليك ورحمة الله ودمت بكل خير

    جعل الله العقل للإنسان في تصوري لأمرين أولاهما ليتفكّـر في ملكوت الله
    تعالى والتي بنهاية المطاف لو تفكّر بحرية تامّة عن شهوات نفسه وكان قلبه
    خالي من علائق الدنيا …في أصغر وأحقر الأمور والكائنات لسمعته ينطق الشهادتين من غير وعي أو من غير تلقين وهذا الشيء واضح جلي في معظم العلماء الغربيين الذين كانت لهم باع طويلة في اكتشافات البشر سواء على الأرض أو في الفضاء .. ولكن اليهود يجبرونهم على عدم الإدلاء بمثل تلك الحقائق حتى لا تكون تلك في صف المسلمين …

    ثانيهما يتعلم ما ينفعه ويجعله يبدع في صناعة ما يسهّل عليه حياته اليوميه
    وهذا ايضاً واضح وجليّ جداً في أيامنا هذه من صناعة شتى الأجهزة الإلكترونية
    والمكائن والمحركات والذي نهضت بالبشرية إلى قمة التطور.

    فالعقل مكنّـه الله جل وعلا من الحفظ والفهم وكلاهما أمرين مهمين في توليد
    وتطوير مفاهيم وتعاريف والتلاعب بهم بين درجات سهولتها وتعقيدها.

    هذه حدوده في تصوري وهذا ما خُلق العقل من أجله ويدل الحديث الشريف
    المذكور آنفاً عن النبي الأعظم وسيد بني آدم صلى الله عليه وسلم أنه يتدرج
    في فكره من سؤال عن خالق المخلوقات كـ من خلق العصفور ؟ ومن خلق الحوت؟ ومن أظهر الشمس من الشرق ؟ ومن جعل النهار ضياء ؟ والليل عتمة ؟
    ومن خلق من كلٍ زوجين أثنين ؟ تلك الأسئلة جميعها تقودك إلى جواب واحد
    وأوحد خالقها جميعها الواحد الفرد الصمد جل في علاه.
    إلى أن تصل إلى السؤال الذي تقول فيه من خلق الخالق ؟ هذا السؤال من مداخل وسوسة الشياطين إلى الإنسان ضعيف الإيمان وصاحب الهوى لأنه
    يقوده إلى الإلحاد .

    تقبل مروري وقرائتي لموضوعك

    مع التحية

  56. سبحان الله العظيم …

    اشكرك عزيزي على هذا الموقع الرائع بما يحتويه ..

  57. مشكور أخي على التدوينة الجميلة والمنطقية والتى نالت اعجابي واعجاب كل افراد عائلتي

  58. بارك الله فيكم… الحمدلله على نعمة العقل والحمدلله أن له قدرة محدودة كما أسلفتم.. ولهذا نجد أن الذين حاولوا الغوص في مثل هذه الأمور (في معرفة الذات الإلهية) قد ضلوا عن الإسلام ودخلوا في متاهات عديدة. هناك بعض الأمور يجب التسليم بها كما جاءت بدون مجادلة وإذا خطر للإنسان خاطر أن يقول (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد)

  59. كاني من فكر وكتب

  60. الله يوفقك اخي رشيد وكلمك كله صحيح

  61. أحمد الله أني خلقت مسلما لا كافرا و أسأل الله أن يغفر لي و لكم و لجميع أمة رسول الله صلى الله عليه و سلم…
    نحن عباد الله جميعا نسبح له و نحمده و نسأله لاااااااااااااااااااااا أن نتساءل
    بارك الله فيك دكتور!!!!!!!!!!!!!!!

  62. السلام عليكم مشكور يا أخ رشيد لطرحك هذا الموضوع أنا برأيي للجواب عن السؤال من خلق الله هو بأختصار (أن من أسماء الله الحسنة الخالق ومن صفات الانسان أنه مخلوق فكيف لنا أن ننسب صفة المخلوق الى الله عز وجل وهي صفة من الصفات البشرية أن الله سبحانه وتعالى اله وله الصفات الآلهية ولم يعلمونا بها فكيف لعقلنا أن يدركها ويسأل مثل هذا السؤال )

  63. من اجمل ما قرأت … والحقيقه أن الانسان رغم ما يظنه ان اخترع وابتكر وصنع فهو لم يأتي بشيء من عنده … لا يتستطيع الانسان ان يخلق خامة جديدة وكل ما يستطيع هو “اكتشاف” خامات جديدة نتيجة فهمه لخواص المواد وبالتالي خلطها او تعريضها لعملية معينة …

    اختراع القنبلة النووية ماهو الا فهم جزئي لطبيعة عنصر اليورانيوم … والخروج للفضاء ما هو إلا فهم لظاهرة فيزيائية (الجاذبية) وتفاعل كميائي (الانفجار في خزانات الدفع) …

    الاتصالات وهي من ابرز نتاج الحضارة الغربية قائمة في بعض جزئيتها على نظريات جدلية كطريقة انتقال الضوء هل هو على شكل حزم ضوئية (موجات ضوئية) او عن طريق جزئيات الذرة .. وبعد ان عجزوا عن تفسيرها عزوها للانعكاس …

    الغالبية العظمى من المكتشفات لا تعرف حتى الان كينونتها ولماذا تحدث … فقط فهموا كيفية حدوثها وعليه نظروا لها … وما اتيتم من العلم الا قليلا

  64. al akle mahdoude jidan wa hada ma3rouf Binispa lil3olamaa elkibar liana 99% mina elafkar el3ilmiya kana Assasoha Ta3lim Ellah Lilinssan 3an Tarik makhlokatihi wa “kisato elghorab” if elqoran dalil 3ala dalika
    Wa ana atakalam min mantik ani docteur en biomequanique
    chokran AKH Rachid

  65. سبحان العظيم !!!

  66. مضوع جميل طرح اجمل
    شكرااا

  67. احنا محدودين جدا ومهما كان لدينا ومهما وصلنا بنبقى برده جاهلين

  68. ههههههههه

    والله أخي رشيد كلامك مظموط تماما , صحيح أحيانا الانسان يسأل نفسه هذا السؤال

    وماذلك الا وسوسة من الشيطان

    لأن عقل الانسان محدود كما قلت , ولايستوعب أمور الاهية ولا يفهمها

    http://www.yello.comze.com/ar-index.htm

  69. اخي رشيد شكرًا وفقكـ الله لما ترجوا ان تصل اليه ( شرط ان لايكون محرما )..

    كانت منذ اسبوعين تراودني هذه التساؤلات و بعضها اعظم من أن أذكره في مقامنا ,,,

    ولكن كانت اجاباتها ، بكلمات قالها لي ( والدي ) .، ( ادخله الله و والدتي الجنة ) …

    ” أنه هناكـ أشياء لا يمكن للانسان أن يفهما ، و بالعامية ( ما تدخل عقله ) …

    لأن عقله أبسط من أن يستوعب هذه الاشياء <<< السطر اللي فوق كله وانا ادور عن يستوعب ولا لقيتها ( كلام خارج النص ) …”

    وشكرًا …

    أخوكـم الحاقد عليكم ( امزح ) خخخـ ::

    أخوكم / أبو عقاب …

  70. هذه الأمور كانت تقال أيضا لغليليو ، ودفنشي ، وغيرهم………إلا أنهم أثبتوا في الأخير أن عقل الإنسان ليس له حدود ، فهو سيظل يكتشف و يخترع ،……مشكور

  71. عقل الإنسان فعلاً محدود
    لكن حدوده واسعة جداً ، أكثر بكثير مما نتخيل

    نستطيع أن نشبه عقل الإنسان بالكرة الأرضية ، وما هو خارج عن عقل الإنسان وحدود عقله ، هو الكون بأكمله
    رغم اتساع الكرة الأرضية ، وتنوعها ، وكثرة مورادها ، ورغم أننا لم نكتشفها كلها ، ولم نعرف كل شيء فيها ، إلا أنها تظل محدودة جداً بالنسبة للكون الشاسع

    العباقرة هم بشر استخدموا خلايا أكثر من عقولهم ، بينما البشر العاديون ، عادةً لا يستخدمون إلا جزء بسيط جداً من عقولهم ( بعض العلماء يرى أنه لا يتعدى ال 10 % ، وبعضهم يرى أن النسبة أقل من ذلك بكثير ، ربما لا تتعدى ال1%)

    لنفترض أن بشرياً استخدم كل خلايا عقله ، ووصل إلى قمة العبقرية الإنسانية ، هل يستطيع حينها التوصل للحقائق الغيبية ؟
    لا ، وهذا هو ما أعنيه بمحدودية عقل الإنسان ، فهو مهما كانت عبقريته ، لن يستطيع أن يخرج خارج نطاق عقله وقدرته التي وضعها الله فيه

  72. لذلك أعتقد أن النتائج ستكون كارثية فعلاً ، لمن يحاول أن يجبر عقله المسكين ليخرج خارج منطقته ومقدرته
    وهذا ما نراه في كثير من الفلاسفة الذي حاولوا تفسير الكون ، ولم ينجحوا إلا في تعقيد الأمر أكثر على أنفسهم

    أما العباقرة ، فهم غالباً كانوا يحاولون حث عقلهم على تقديم المزيد من إمكانياته وقدراته الكامنة
    وهو ما نجحوا فيه ، وبرهنوا بذلك على اتساع حدود العقل البشري

  73. الحقيقة عندي تعليق بسيط لماذا لا يظهر الله لنا في العلانية ؟

    الجواب ابسط مما تتخيل ليظهر الخبيث من الطيب ولو ظهر (سبحانة وتعالى) لما كان هناك اي جرم او خبث
    ولاكن الايمان هوا الذي يحثك على فعل الخير والتذكر ان هناك يوم سوف تحاسب فيه على كل جرم فعلته ولم تتب الى الله تبارك وتعالى ( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (٣٦) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (٣٧) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (٣٨) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (٣٩) أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (٤٠))[-سورة القيامة-] 

  74. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    قضيت وقت ممتع، نهلت من نبع مدونة رشيد الجديد ، المفيد، الشيق، كنت عطشى وما أضن أني قائلة إرتويت .
    لنتائمل
    عقل الانسان هو حجه وهو نور وهو معجزه وهو سلاح وهو حصن …
    سخره الله لنا، به ندرك الحق، نؤمن بالغيب مع أننا لم نره ومثال ذلك إيماننا بوجود الملائكة و الشياطين.

    ماعلاقة الغيب بالعقل؟ إنه الادراك، عقلنا يدرك ويعجز أن يدرك
    اما سمعت بقول الشاعر:

    قـل لامـرىء رام إدراكـاً لخالـقـه العـجـز عــن دَرك الإدراك إدراكُ
    من دانَ بالحيـرة الغـرَّاءِ فهـو فتـى لغـايـةِ العـلـمِ بالـرحـمـن دراكِ
    وأيّ شـخـصٍ أبــى إلا تحقـقـه فــإنَّ غايـتـه جـحـد وإشــراك
    فالعجز عن دركِ التحقيق شمسُ حجىً جرتْ بها فوق جـوِّ النسـك أفـلاك

    لايسعني الا ان اقول ماشاء الله تبارك الله لا قوة الابالله .

  75. بصراحه شباب ربي يحفظكم ويعطيكم الصحه جميعا
    وبارك الله فيكم وشكرا علي المجهودات الرائعه
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  76. فعلا عقل الانسان محدود فقد اتى رجل ملحد الى احد الصالحين وقال كيف تعبدون اله غير موجود وكانوا عند البحر فبدا يأخذ ماء من البحر وينقله الى الشاطئ واستمر هكذا وهو لم يتكلم بكلمه فساله الملحد ماذا تفعل قال: احاول ان انقل البحر الى هنا فقال: هذا مستحل. فرد عليه ان العقل لايمكنه الإحاطه بكيفية وجود الله.

    ولو قلنا ان الله مخلوق فمن هو خالق الله ومنهو خالقهم ومنهو ومنهو وهكذا.. سوف ندور في سلسه الى ان نصل الى خالق واحد هذا يعني ان الخالق هو الله لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير

    وقد قرات في احد الكتب عن الملحدين انهم اتوا الى رجل يعلم الناس العلم في احد مساجد العراق وقالوا اتؤمن بـ إله لم تراه وتعلم بعلمه وانت لم تراه. فقال: اتركوني فاني مفكر في شي غريب عجيب. فردوا جميعا ماهو: فقال: لقد سمعت ان هناك سفينه في البحر تذهب لوحدها وتزود نفسها بالبضائع لوحدها وترجع لوحدها من دون ان يدبرها احد فقالوا: هذا مستحيل. فقال: اذا ايعقل ان يكون هذا الكون من غير اله ومدبر له.

أكتب تعليق