فيديو: هل تؤيد استعمال المدرسين العنف في المدارس ؟

المقطع التالي يعيد ذاكرتي لأيام الابتدائية والصراحة , عن تجربة لمرة واحدة , ان هذا النوع من الضرب مؤلم جداً لكن سرعان ما يختفي الألم ويبقى مشهد الضرب في مخيلتك لفترة طويلة جداً وعندما تكبر وتتذكر ذالك المدرّس العنيف فانك قد تحاول أن “ترد الصاع” والوسائل عديدة. شخصياً , انتقمت من المعلم الذي ضربني ظلماً . في أيامنا هذه الوضع عندنا يختلف , أيّة محاولة ضرب للطالب تجد أنّ الأهل قد تجمعوا بسرعة (طبعا كل طالب معه جوال اليوم) في الادارة “ليقلبوا الطاولات على المدير والمعلّم” من منطلق “العصبية العائلية”. محور الموضوع هو – هل تؤيد أن يضرب المدرّس طلابه ؟ هل هذا الضرب مفيد ؟ ومن المستفيد الأكبر من هذا الضرب , المدرّس – ليزيد من هيبته في الصف – أم الطالب – حتى يفهم الأخير مصلحته ويسير في الطريق الصحيح؟

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على ملف الفيديو …

• حجم ملف الفيديو: (2.91 ميغا).
• لمشاهدة ملف الفيديو إضغط على click to play باللون الأحمر.
• تم ضغط ملف الفيديو وتحويله لصيغة الفلاش لتصغير حجمه وصيغتهflv.
• لتشغيل ملف الفيديو على جهازك تحتاج لبرنامج مشغّل ملفات flv (الحجم : 1.12 ميغا).

تنزيل الملف

48 تعليق على “فيديو: هل تؤيد استعمال المدرسين العنف في المدارس ؟

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من وجهة نظري ضرب الطالب بهذا الشكل له آثار نفسية متعددة

    على ذات الطالب .. ولا استبعد ان تصبح تصرفاته عدوانية مع من

    حوله .. وبالمناسبة هذا المدرس ضحية (كاين ينضرب وهو صغير)

    مع تحياتي لك أخي رشيد ولعموم المدرسين الافاضل .

  2. ليش الضرب ؟؟ إن كان بدون سبب أو بسبب لايستحق كل هذا

    ما أجمل اللطف ذذ !!

    ألف شكر حبيبي رشيد 🙂

  3. هذا الفيديو قديم تقريبا وصارله اكثر من 5 سنوات وكان جزاء هالاستاذ كبير من مجموعة شباب سعوديين بحيث انه تم ضرب الاستاذ أمام المدرسة من مجموعة كبيرة من الشباب

    شكرا لك اخي الفاضل على هذا الفيديو الجميل

    تحياتي
    سعود

  4. الضرب احيانا يأتي بفائده * وليس الضرب المبرح ضرب خفيف تأديب ؟

  5. انا اب والله ثم والله ثم والله لو مد احد المعلمين يده على ابني لاخلها من الكتف

  6. LA HAWLA WA LA 9OWWATA ILLA BILLAH HADA MOEDI JIDDAN

  7. لو كان الضرب يفيد كان استخدمه الرسول الكريم القائل ماوضع الرفق في شيئ الا زانه وما نزع من شيء إلا شانه

    اخي رشيد دائما عودتنا على الابداع ألف شكر

  8. بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد شاهدت هذا المقطع وغيره مما هو أشد و أكثر إزعاجاً. أنا ضد ضرب الأطفال تحت سن العاشرة بأي شكل من الأشكال كما أن ضرب الأولاد فوق سن العاشرة من قبل (الأب) له ضوابط و شروط تجعل منه عبارة عن أسلوب تقويمي لا عقابا بدنياً.

    لقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بضرب الإبن اذا بلغ العاشرة ولم يصلي بعد أن ُأمر الأب بحثه على الصلاة عند بلوغه االسابعة. هنا نرى أن الضرب المهذب جاء:

    1- لأمر عظيم كترك الصلاة
    2- بعد أن أمر الأب أن يحثه عليها لمدة ثلاث سنوات.
    3- بطريقة مضبوطة هدفها الوعظ لا العقوبة البدنية أو تفريغ شحنات الأب الغاضب.

    أما أن يقوم من شاء بضرب أي طفل كيفما شاء فهذا والله من أبشع الأمور الحاصلة والأبشع منه أن يرد أهل الطفل على المدرس بلم عصابات تنتظره بعد الدوام (باللحلة) .

    ياأخوان ينبغي أن يكون هناك نظم و لوائح تضبط هذه الأمور وتحددها فلأمر ليس غابة الكل ينهش ببعضه البعض.

  9. ملاحظة لأخي وحبيبي رشيد :

    أنا لا أري أن تبقي مشاهد ضرب الأطفال في هذا الموقع المبارك.

    جزاك الله كل خير

  10. هل يشكل الضربة مخالفة للقانون
    حسب ما اعلم في اغلب دول العالم نعم
    اذا ليس من حق احد من الاستاذة ضرب اي تلميذ
    لكن هناك بعض الطلاب لهم تصرفات تجعل الاستاذ يخرج عن طوره فهو انسان بالنهاية و له مشاعر والملام بهذه الحالة الاهل لانهم اسئوا تربية ابنهم او افسدوه لكن على الاستاذ ان يضبط اعصابه
    فضلا على ان الوضع المادي والاجتماعي للاستاذ له اثر كبير في ذلك
    لكن بالعموم لست مؤيد للضرب ومثل ما ذكرت الاثر النفسي اقوى وامضى على الانسان وقد ينعكس في تجليات لا يحمد عقباها
    موضوع جميل وطرح هادف

  11. قم للمعلم ووفه التبجيلا …
    المعلم إذ يضرب التلميذ فهذا لا لشيئ إلا رغبة منه في تقويم سلوكه .. و لكن هذا لا يبرر التعنيف و الضرب المبرح ، فالحسنى أولى السبل و إلا فبعض الضرب الخفيف أفيد .. ثم إن الذي عمله في الفصل ليس كالذي خارجه ، فظبط الأطفال في سن صغيرة يكاد يكون مستحيلا بمجرد الكلام و هذه حقيقة لا يختلف عليها اثنان .. فالتلميذ لا بد و أن يشعر بحرمة الفصل و أهميته ، و هذا لا يتحقق إلا بالتوفيق بين الردع و الترغيب .
    أخي سلطان الزيدي ، لو لم يكن الضرب مفيدا لما جاء في قول الرسول صلى الله عليه و سلم ” واضربوهم على عشر ” لكن الأمر بالحسنى أولا هذا مالا جدل فيه .
    الاخ محمد الغامدي ، قبل أن تتوعد المعلم تذكر يوما اخرجك من جهلك ، أعطاك من حياته لتنعم بحياتك ، علمك لتقرأ القرآن ، لتجلس امام حاسوبك قرير العين ، لتقرأ جريدتك مستمتعا . و بدل ما تتوعد الناس ادعو لهم دعوة صالحة تنولك و تنولهم . و افترض مثلا لو ان ابنك اتى بمنكر داخل المدرسة فهو صغير و لا تقولي ” مستحيل ابني يعملها ” تحب المعلم يضربه ضرب خفيف و يعديها ، ولا ينعقد في حقه مجلس تأديبي يمكن يكون قراره توقيف مؤقت أو فصل نهائي !!! ؟
    خلاصة مداخلتي ، أن لم تنفع الحسنى فالضرب أفيد و لربما يكون واجبا في بعض الحالات لكن ليس الضرب الذي ينطبق عليه المثل ” أراد أن يعدلها فكسرها ” .
    نصيحة ، ادعوا لمعلميكم بالرحمة و اشكروهم و ان لاقيتموهم أشعروهم بحبكم لهم فمهما فعلت لن توفي المعلم حقه . و احمد الله على نعمة العلم .
    و شكرا للاخ رشيد على الطرح المميز و أقول له : كان يكون أجمل لو أنك حطيت لنا موضوع عن قيمة المعلم و محاسنه قبل ما تخوض في تفاصيل تشوب التعليم في كل الدول .
    تحياتي

  12. تحياتي
    اخ سيمو أريد أن أعرف شعورك بعد مشاهدتك للفيديو ..
    نعم نحن مع استخدام وسيلة التأديب العملي إذا أذنب التلميذ (بما أننا نتحدث عن المدراس هنا) وخصوصاً ليكون درساً لهذا الإنسان لألا يكرر فعلة اقترفها مرة من المرات في حياته المستقبلية ربما كذب.. ربما سرق.. ربما أهان زميلاً له … يعني هي مسائل تربوية يبق المعلم أدرى بها منا.. لكن ليس التأنيب لكل الأوقات ..

    أريد تفسيراً منطقياً لماذا يتعامل المعلم بالعنف ؟ هل يتشفى من التلميذ؟ هل لهذه الدرجة لا يمتلك وسائله التربوية والتي من المفترض أن يمتلكها ويكون على دراية بها ليستخدم العصا للتأنيب المستمر..
    أنا أسمع قصصاً عن التعليم في القدم ..كان الوالد أو الوالدة يسأل المعلم أن ربيه كما تشاء وعلمه كما تشاء أو كما يقال بالعامية (اللحم الك والعظم النا)..
    لكن المعادلة اختلفت على ما أعتقد .. وأصبح التلميذ يتأثر من الخارج (أقصد خارج النطاق الأسري والإداري المدرسي) بشكل كبير..

    أنا أحترم مهنة التدريس كثيراً وأؤيد التأنيب عند ذنب ملحوظ وعندما يكن له داع كبير.. غير هذا فليس الترهيب بالعصا الوسيلة الكفيلة بإخراج جيل قادر على تحمل أعباء الحياة .. خصوصاً بزماننا !

  13. والله حرام عليه مايخاف ربه والله ان مو كفو يكون مدرس

  14. أختي الكريمة درة من الشرق
    أشكرك كل الشكر على مداخلتك القيمة
    و الشكر موصول إلى أخي الحبيب رشيد لإتاحته الفرصة الجميلة دي للنقاش الجاد .
    شعوري أختي الكريمة شعور مركب 🙂
    أولا و كأي إنسان أرفض أن يعامل الأطفال بهذه الطريقة النكراء . و أرفض بالمقابل أن يعاب التعليم لمجرد حالات شادة لا يقاس عليها .
    و يبدو أختي الكريمة اننا لا نختلف في الرأي فكما جاء على لسانك فالأصل في الأمور اللين و الحسنى ، لما لهما من الأثر الطيب على شخصية الطفل . و لكن عندما تحدثت في معرض مداخلتي على الردع بالضرب فقد أكدت ألا يكون مبرحا عنيفا كما المقطع المصور ، هذا إن انعدمت السبل و أصر الطفل على انحرافه و عصيانه .
    أختي المصون ، في بعض الحالات يكون الطفل ضحية كما مدرسه ، فأغلب المدارس بالوطن العربي الحبيب تفتقر إلى مقومات التعلم السليم ، فالطفل عندما يدخل الفصل لمدة طويلة لا يفعل شيئا سوى الانتباه و الكتابة تكون ردة فعله بالشغب و الضجر المسبب لعدم الإصغاء و هذا مرده إلى الروتين القاتل ، و هنا تثور ثائرة المدرس الذي هو الآخر أهلكه هذا الروتين . و أرى من وجهة نظري المتواضعة أن أنفع السبل لتجاوز مشكل الضرب المبرح هو جعل الطفل و المعلم على حد سواء يقبلون على الفصل مستمتعين بتواجدهم داخله و هذا لا و لن يتحقق إلا بعصرنة المدرسة العربية عبر تزويدها بجديد الوسائل التعليمية و البيداغوجيات السليمة كالعمل في الورشات و التعلم الجماعي داخل الفصل و خارجه ، بمعنى آخر جعل التلميد يختار التعلم عن الشغب لما به من متعة و نشاط . طبعا يحاول الكثير من المدرسين الأكفاء تجاوز النقص المهول الحاصل عبر ما يسمى بالتكوين الذاتي عبر تعلم تقنيات التنشيط و طرق الاستفادة من السلوكات و شحن النشاط لدى الطفل ، فمثلا اللعب التربوي و الأعمال اليدوية و النشيد يشد الطفل و تقل حالات الشغب و المناوشات . و بما أننا لا نختلف في الرأي و باقي الإخوان الكرام ، دعينا نعرج قليلا على أفكار تشد التلميذ و تقي الأستاذ عناء الضرب . بعض المدرسين يستعملون طرقا ذكية لتحقيق ذلك ، مثلا استعمال الآلات في تسميع و ترتيل القرآن او تحفيظ الاناشيد . أو عرض البرامج التثقيفية في غطار البرنامج العام المقرر.
    – تقنيات التحفيز كالمسابقة و الجوائز الرمزية يزيد المنافسة .
    – التجريب و التطبيق و الأعمال اليدوية تجذب التلميد و تثير فضوله لمحتوى الدرس .
    – الفواصل التنشيطية بين الدروس كالأناشيد أو الألعاب التربوية لها الأثر الإيجابي .
    – استغلال الساحة لإجراء بعض الدروس تكسيرا لروتين الفصل .
    – تنويع طرق الإلقاء و التعليم
    – تحسيس الطفل بأهميته عبر الجلوس معه و مناقشته بما يناسب مستواه العمري و الفكري .
    و القائمة تطول ، و كلها تهدف إلى تحبيب المدرسة للطفل و تجنيب المدرس مشاكل لا طاقة له بها خصوصا مع مرتبه الهزيل 🙂
    قد أتيت على ذكر هذا فقط لإغناء النقاش و تطويره لما هو أفيد .
    وفي انتظار نظم تعليمية تحيي ثقافتنا و تاريخنا لا نظم ( copy-past ) 🙂
    تقبلي اختي و باقي الإخوان أجمل المنى و التحيات
    محمد

  15. انا ارى انه اذا كان الضرب لاجل الحث على الدراسة فلابأس به ولكن ليست بهذه الطريقة العنيفة اما اذا كان لابراز العضلات امام التلاميذ حتى يهاب هذا المدرس فبالتأكيد هناك نقص لدى هذا المدرس ويحاول ان يسده بالضرب والقسوة على تلاميذه وان ضد هذا الاسلوب القاسي ولابد من توجيه هذا المدرس للانصراف نحو التربية القويمة الصحيحة للتلاميذ

  16. السلامـ عليكمـ ..

    أؤيد الضرب لكن في مرحلة عمرية معينة .. و الضرب التأديبي غير المبرح ..

    أما في السن المتوسطة من العمر .. ( لا يضرب الطالب أبداً ) ..

    أفضل شي له النصيحة ..

    و للأسف بعض المدرسين يستفز الطالب أمام الطلاب الآخرين .. و يطلع المدرس دايماُ بريئ .. ( لأنه الأكبر و يعرف مصلحة الطالب ) ..

    و في بعض المدرسين للأسف ( يكذب ) .. لإثبات صحة كلامه ..

    أحياناً يحتاج المعلم للضرب و ليس الطالب ..

  17. بصررررراحة هذا مو مدرس ها واحد معقد مجنون ———-
    شو هالتخلف وبعدين الضرب ممنوع لاي سببب كان اظن في اسلوب للتربية مو بهالطريقة
    الله يهديهم بس ——–

  18. انا لااؤيد ضرب المدرس للطالب في اي حال من الاحوال اكيد المدرس لديه اولاد في مدارس اخرى هل يقبل هو ان يضرب اولاده من قبل مدرسيهم اكيد لا وهذا ما لايقبله كل انسان …… فعلى المدرس ان ينصح التلميذ عندما يخطئ لكن اذا لم تكن نصيحته بفائدة عليه ان يرسل الى ولي امر الطالب كي يتصرف مع ولده .
    الله يجازي هذا المدرس على فعلته ..

  19. الحقد الواضح في حبس المدرس للطالب
    هذا ليس تاديبا بل انتقام

  20. السلام عليكم
    انا لا ارى ان لهدا النوع من الضرب اي دافع اساسي ليجعل الطالب يتعلم . يجب اتباع طرق اخرى من قبيل فرض بعض التمارين المنزلية كعقاب ، او الاتصال بعائلة التلميد لاطلاعهم على مستواه المتدني لعلهم يعرفون السبب ويصلحونه.
    تحياتي

  21. سلام عليكم

    طبعاً لا ما أقبل العنف بكل أشكاله وأنواعه ..

    ولأني جربت هل التجربة العنيفه .. فأنصح كل أهل يخافون على أولادهم يتأكدون من هل النقطه في المدرسة على أبنائهم ..وغير هذا ,, خل ينظر المدرسون على القرآن الكريم وخلهم يطبقون تكريم الانسان ..ثانيا خلهم يعتبرون ان احنا بشر مو حجر كلام يأثر فينا مو بعد ضرب .. وين عايشين في أقرن ؟؟ قرن ما قبل الإسلام ؟؟

    هذا رأيي ..

    عبير الورد

  22. رسالة الي كل مسلم هل هذة تعليم الين الاسلامي هذا الرجل الذي يضرب هذا الطفل دون درية بما يفعلة فهو يبني للتطرف موطن في هذا الطفل لن اكذب عليكم هذا يحدث في كل مكان حتي في بلدي مصر ولكن اين العقل اني بعد هذا الفديو سوف احاول نقاشة مع كل من يهمة الامر واحول عرضة علي كل المدارس القريبة الي وملاحظة اخير اني اريد ان اقولها اذا شاهد احد من امريكا او من البلاد التي تدعي الحرية والدمقراطية هذا الفديوا سوف تنشر الجميع مواقع العالم والقنوات الفضائية والاخبارية ليقولوا الي الي العالم انة يوجد رجل يرتدي جلباب وعمامة فهو مسلم انظروا ياعالم الي المسلم الذي يضهد هذا الاسود كما يقولون هولاء السلمين الذين يدعوا الصلاح ماهم الي قوم ليسلهم الحق في امتلاك ذمام امورهم لانهم ماهم الي ارهابين كفاية يمسلمين بقة حرام انتم عار علي الاسلام فانتم السبب بافعلكم الغبية انتم السبب في سوء صورة الرسوال النبي الكريم يشتم وانتم مكتفين بالمتابعة لا قوال لكم هي الي الجاهد وقتل الابراء بل نكون مسلبين كما يجب اقل شي هو حسن التصرف مودي القط اخ في الاسلام لا يتعدي عمري 20عاما وانهكني مرارة الايام بسبب من يسب الاسلام ونحنوا غير مهتمين

  23. لعنة الله على الظالمين

  24. انا ما بقول الا انو كل واحد يدعي انو مدرس او مدرسه ويضرب بكون انسان فاشل فاشل فاشل
    وخاصه الست فاتن القدسي من زيتا طو لكرم انسانه حقيره جدا والله ينتقم منها قولو امين وحيات الله قولو امين

  25. اللي يعرف ينصحني بكيفية ضبط الفصل
    أكون شاكر له على:
    m220@maktoob.com

  26. أ}يد معاقبة المدرسين بشدة حتى ضرب المعلمين

  27. كان ايام زمان المعلم له الجلد والاهل لهم العظام .. اما الان فقد اصبح العكس للطلاب جلد المعلم وعظامه…
    لقد اصبح الكثير من الطلاب لا يبالون او لايهتمون بلمعلم وكله هذا عائد الى الرفاهيه التي يجدونها من اولاياء امورهم وحتى وان ضرب المعلم الطلاب كل ذلك يعود عله بالفنع ومع ذلك يجب على المعلم ان يكون اكثر رحمه يجب الموازنه بين الادب والتعليم.
    كل يوم يحدث الكثير من المأسي للمعلمين من الطلاب … الله المستعان.
    مشكور اخي .

  28. من اول ما دخلنا المدرسه والنااااااااس يقولون بيحطون حل للعنف المدرسي والحين تخرجنا ولا شفنا شي
    هل لان المدرس له سلطه يسوي كذا ؟؟؟؟
    هذا مو كفو الثقه
    هذا ما راح يوصل علم للطلاب هذا راح يوصل ضرب!!!!

    مشكوررررررر على الموضوع

  29. لا حل ولا قوة الا بالله …

    ليــــــــــــه كيذا معاملته مع الطلاب ..

  30. أتمنى من كل قلبي أن يقع هذا الأستاذ بنفس الموقف الذي وقع به الطفل المسكين هذا حتى يشعر بالقسوى التي افتعلها و يتعلم درس كما يريد تعليم الطفل بلا رأفة .. أما يعلم قول النبي عليه أفضل الصلاة و السلام ( ليس منا من لا يرحم صغيرنا و يوقر كبيرنا )

  31. يا معلمي لما ضربتني هل كان زمان العلم بضربي تعلمت و أسأت تعليمي بالقسوة دون الرحمة تؤدبني نسيت أن الله يراقبك و يراقبني حسبك عقاب الرقيب يرقبني

  32. بسم الله الرحمن الرحيم
    الضرب ممنوع أصلا ومثل ما تفضل أخونا الزيدي لو كان الضرب يفيد لاستخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم لكنه لم يرفع يديه على أحد إلا أن تهان عظمة الخالق .
    إلاأن الضرب له مساوئ كثيرة بانه يحطم شخصية الطفل ويخاق عنده مشاكل القلق والتوتر .

    استودعكم الله

  33. اية الظلم دة
    دة تخلف
    دة عبط دة استاذ عبيط ومعتوة

  34. لقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بضرب الإبن اذا بلغ العاشرة ولم يصلي بعد أن ُأمر الأب بحثه على الصلاة عند بلوغه االسابعة. هنا نرى أن الضرب المهذب لكي يتعلم الطفل عدم ترك الصلاة و هكذا بالنسبة للعلم

  35. نحن لا نضرب للتعذيب ولكننا نضرب من يحتاج لتقويم السلوك وللتعلم

  36. سبحان الله……………
    هو التاريخ يعيد نفسه ياأخوان رأيت هذا الموقف أمام عيني أكثر من مرة ولكن باختلاف الزمان والمكان !!
    وعرفت الأن لم نحن العرب إرهابيين في نظر العالم !!
    ارهابنا ليس من مناهجنا وانما من طريقة تلقيّنا لذالك المنهج !!
    هذا منظر طفل يُضرب تخيلو كيف لو كانت مكانه فتاة ؟؟؟
    طبعا أنا لا اؤيد الضرب في المدارس عموما بنات او اولاد لكن والله يعلم انه يتكرر بنفس الطريقة والضحية طفلة!!
    انا بصدد تسجيل ابنتي للسنة الدراسية القادمة في مدرسة حكومية بالسعودية واشعر وكأني سالقي بها في ……………………………..
    حسبي ربي !!

  37. موضوع في الصميم ..

    أشكرك عليه ..

    و جهة نظري إنه الضرب من قِـبل المدرسين للطلاب ..

    أمر مرفوض نهائياً ..

    و الله هذا الموضوع ذكرني بـ مديرتي في المتوسطة ..

    كانت هذي الكلمة كل يوم تقولها و ترددها ..

    : ,, لو ما أنتي مربية في بيت أهلك .. أنا أربيك ,, ::

    شوفوآ المستوى إلى أي حـد و صل ..

    و لكن في بعض الأحيان يكون االتهزئ أشد من الضرب ..

    لأنه في بعض المدرسات و الله يصلحهم لسانهم شبرين << أعتذر عن هذه الكلمة و لكن هذا أمر لا يحتمل ..

    نحن نرسل أبنأنا إلى المدارس لكي يتعلمو أم لـ يـُستخدموآ وسائل لـ تفريغ طاقات المدرسين ..

    أشكركم على إتاحتكم الفرصه لـي للـ التعبير عن رأي ..

  38. من رءيي ان الضرب في صالح التلميد ادا لم يكن مبرحا

  39. لا بأس بالضرب الخفيف للتأديب وهو مباح شرعاً
    عندم يبدأ الطلاب أول سنه دراسية له (الإبتدائية) تجده يحب الدراسة
    ثم بعد ذلك تجده يكرها ربما هو ملل او من معاملة المدرسين
    وبعض المدرسين يضرب لاتفه الأسباب مثل لم يحظر كتاب او لم يكتب الواجب
    ولا أظن أن للمدرس له حق في ضربه ويكتفي في تبليغ ولي أمره

    أشكرك اخوي رشيد على الموضوع الجميل
    والمهم

  40. إن الضرب اسلوب تربوي بالي يؤدي لحدوث اضطرابات نفسية لدى الأطفال تبقى آثارها إلى حين الوفاة ويجب علينا جميعا‘ أن نحترم شخصية الطفل ونتحلى بالصبر ونتمالك أنفسنا عند الغضب ولاأستثني نفسي من ذلك

  41. لا لا لا لا

    للظرب

  42. هلا والله

    والله يا الربع من سكانه راس الخيمة

    بس انا اشوف اسلوب ردكم على ضرب المدرس للطالب مخالف على كلام اهلنا
    ولا نحن وخاصة باني من اهل الجبل اهالينا كل ما يمرون على المدرسة ونحن في الصف الاول الابتدائي يوصون المدرس بضربنا على طول

    وفي مره من المرات اذكر بان المدرس ضربني وانا كنت في الصف الثاني ابتدائي و انا اصلاً كنت استاهل الضرب

    بس رديت البيت وانا شاد الظهر بالوالد وخبرته عن المدرس تحريته بروح بيتفاهم مع المدرس الا اشوفه حول الضرب صوبي

    وهو يقولي المدرس ما بيضربك بدون سبب اكيد مسوي شيء

    ومن يومنها من شاكيت للوالد بس اسميني انضربت ضرب من المدرسين حتى المرحلة الاعدادية وضرب ضرب موب مثل هذا بس الضرب طلع مني فايدة

    و لا انا وربعي و اولاد العايلة كاملة لولا الضرب جانا ولا بنستفيد شيء من الدنيا
    وحتى ويا الضرب ما استفيدنا وايد لاننا خلاص تعودنا للضرب

  43. انا كلامي من كلام محمد الغامدي ما ارضى احد يضرب ولدي
    ان كنت انا ما ضربته هو يضربه والله ما اخليه

  44. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعطيك العافيه أخوي رشيد

    بالنسبه للضرب اللي في المقطه الله يهدي المدرس المفروض ما كان ضرب الطالب كذا , لأنه ضرب مبرح ومرفوض من الناحيه الدينيه والإجتماعيه ,,

    أنا لست مع أو ضد الضرب , لكن هناك بعض الحالات التي تستوجب الضرب ( الغير مبرح ) ولكن للتأديب بعد استنفاذ الحلول التربويه ,,

    قد يقول بعض الناس للمدرسه لا تلمسون ابني ولا تعملون فييه شي ومن هالكلام وفالأخير تجد ابنه غير متربي وطالب مزعج وإذا أحد اعتدى عليه من زملائه الطلاب قال ليش ما ضربتوا هالملقوف اللي ضرب ولدي وووووو ,,

    مشكلة بعض أولياء الأمور انه ما يرضى على ولده ويرضى على غيره , وبعضهم ولده ملقوف << وهذي يمكن عاديه كل الصغار فيهم لقافه وشقاوه ,, بس يكون متعلم جميع الحركات الوسخه وقاعد يسوي في اولاد الناس اللي يعرفه ,,

    وصدقوني يا أولياء الأمور لو أن ولدك متربي صح ان المعلم ما راح يضربه علشان شغله عاديه ,,

    وانا معلم ولا استخدم الضرب ولله الحمد الا نادر جدا جدا جدا يعني في القضايا الأخلاقيه لأن عندنا طلاب أهاليهم يخافون عليهم وحاطينهم أمانه عندنا ولأجل أهل الطالب اللي ارتكب مثل هذا الشيء يعرف أن هالحاجه اللي عملها غلط وأن أهله مو سائلين عنه أصلاً ,,

  45. من وجهة نظري ان لكل انسان طبع وكل طبع يحتاج لاسلوب معين للتربية وكذلك الطفل
    فبعض الاطفال تكفيهم كلمة والبعض الاخر تكفيهم نظرة والبعض الاخر يحتاج لتكرار الوعظ عدة مرات.
    الا انه وفي جميع الحالات ارى انه لا مانع من الضرب ان لم يكن مبرحا فقد ورد في الحديث الشريف “واضربوهم على عشر” وهذا يبيح الضرب في سن معينة للصلاة
    اي انه لو لم يكن الضرب مباحا لورد في ذلك حديث او اية
    – احيانا يحتاج المعلم الضرب على امور فيها مصلحة الطالب ويرى انها ضرورية مثل الضرب على الواجب البيتي
    – احيانا يحتاج المعلم الضرب لردع طالب معتدي على طالب ضعيف, وهذا يحد كثيرا من استقواء الطلاب الاقوياء على الضعفاء ويشعر الطالب بالامان
    – احيانا يحتاج المعلم للضرب لردع طالب اساء للدين
    وفي جميع الحالات يجب ان يكون الضرب:
    – غير مبرح
    -في مكان مناسب
    -بأداة لاتسبب ضرر
    -بعد استنفاد جميع الاساليب التربوية
    – ان تكون العقوبة للسلوك وليس للطالب نفسه
    -عدد محدد من الضربات لا يتجاوز 3

    المعلم مربي ولا يقصد عندما يضرب الا زيادة اهتمام الطالب في التعليم والتربية على الخلق

  46. موضوع وايد حلو وبيفيدني لعرضة ع الطالبات في البرزنتيشن ثانكس

  47. مرحبا .
    1* الضرب ممنوع فى جميع دول العالم
    2* والقانون منع الضرب فى المدارس
    مو حرام على هاد الاستاذ المفروض يعتبر الطالب احد ابناءه او اخوانه حرام مو هيك شو هاد هاد مو ضرب هاد انتقام يعنى انا مرشد تربوى فى مدرسه عندما ياتى لى استاز ليشكى طالبه امنعه من ضرب الطالب, فهناك اساليب عديده للعقاب * اذا كان الطالب يصتحق العقاب *

  48. السلام عليكم أخي رشيد والأخوة الكرام،

    دعونا نتفق أن الضرب وسيلة تأديبية أقرها الله عز وجل حين قال عن النساء الناشزات ( وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ) النساء الآية 34، لكن هناك نوعان من الضرب، ضرب تأديبي لا يؤذي الجسد ولكنه يوحي للمُعَاقًب بفكرة العقاب لما أرتكبه “وهذا النوع هوا المطلوب للتأديب”. ونوع آخر وهو الضرب الذي يؤذي وهذا النوع هو المرفوض تماما فليس معني العقاب هو إحداث عاهة مستديمة أو أثر بدني..

    شخصيا عوقبت أكثر من مرة في مرحلة الطفولة والتعلم وكلها كانت بغرض التأديب وأذكر كل من عاقبني بل وأدعو له بالخير لانه كان بدافع التعليم والتأديب – التأديب الذي فقد هذه الأيام مع منع الضرب – لكني لا أنسي مع ذلك أني ضربت النوع الثاني وكانت لمرة واحدة لا أنساها وأتمني ردها 🙂 لانها لم تكن بدافع التأديب أو التعليم.

    الخلاصة: الضرب وسيلة تعليمية لابد منها لكــــــــــــــن الضرب الذي لا يؤذي أو يترك ذكري مؤلمة.
    عذراً للإطالة ولكن الموضوع مهم جداً ويستحق النقاش المفصل 🙂

أكتب تعليق