شرح: كيف نتصفح الانترنت دون مشاهدة الاعلانات

هنالك مواقع كثيرة تعودنا على تصفحها , وعادة نكون ارتبطنا “نفسياً” بهذه المواقع , ولأسباب مفهومة (أو غير مفهومة عند البعض) تقوم هذه المواقع بعرض اعلانات متنوعّة. شخصياً أفهم أصحاب المواقع لأن هذه الاعلانات قد تسد تكاليف السيرفر وتوابعه وبعض هذه الاعلانات تكون مصدر رزق صاحب الموقع. لكنني لا أفهم أصحاب المواقع الذين يضعون بالصفحة الواحدة أكثر من 25 اعلان بحيث يكون قسم منها صور gif متحركة او فلاشات , تسبب ازعاج وتضر بالعيون. لذالك على صاحب الموقع أن يراعي شعور زواره وأن يجد المعادلة الملائمة بين قضية الاعلانات وقضية راحة الزوار. في هذا الموضوع سنتكلم عن كيفية التخلص من الاعلانات والسكربتات المخفية التي قد تزعج بعضنا وتبطئ تصفح الموقع. اذا كانت الاعلانات تسبب لك كوابيس فوصلت للمكان الصحيح.

نحتاج للأمور التالية:

متصفح الفايرفوكس.

أغلب مستخدمي الانترنت المتقدمين اصبحوا يستعملون الفايرفوكس. هنالك من سيقول انه توجد به مشكلة باللغة العربية. شخصيا لم اواجه اي مشكلة باللغة. في البداي كان استخدامي يقتصر على الاكسبلورير ومن تعوّد على الاكسبلورير سيكون من الصعب عليه ان ينتقل للفايرفوكس لكنه بالنهاية سينتقل لأن الفايرفوكس أفضل بكثير من حيث السرعة , من حيث الثبات , من حيث الاضافات الرائعة , من حيث التصميم ….. والمزيد.

اضافة Adblock الرهيبة.

بعد تركيب هذه الاضافة كل اعلان يزعجك أصبح رأس ماله نقرة ونصف. تضغط كليك يمين على الاعلان ومن ثم تضغط على Adblock image ومن ثم على yes وبعدها لن ترى الاعلان على الشاشة. لكن محتمل ان تشاهد الاعلان في …. الحلم. طبعاً من كثرة الازعاج الذي سببه لك. تخيل الان ذالك المنتدى الذي تعودت على تصفحه , بامكانك أن تزيل جميع الاعلانات منه !
هل تريدون أن نجرب ؟ حسناً. لنبحث عن موقع به اعلانات كثيرة … بعد البحث رسيت على موقع بانيت – موقع أزوره يوميا وأستفيد من أخباره بالرغم من بعض التحفظات , لكن هذا ليس موضوعنا الان , موضوعنا هو كيف نتخلص من الاعلانات. من لم يضغط على رابط الموقع حتى يأخذ انطباع بامكانه ان يطلع على هذه الصورة , يوجد في الصفحة الرئيسية للموقع ما لا يقل عن 28 اعلان موزعة بمناطق مختلفة.

حان الوقت للتخلص من جميع هذه الاعلانات أو بعضها , حسب راحتك. نقوم بتنزيل اضافة Adblock ومن ثم نقوم بتنصيبها. بعد التنصيب سنجد أسفل المتصفح الايكون الخاص بالاضافة:

كما ذكرت سابقاً حتى نتخلص من الاعلان المزعج , نضغط عليه كليك يمين بالماوس , فتظهر لنا نافذة نختار من أسفلها Adblock image ومن ثم نضغط yes.

بالنسبة للفلاش لو ضغطنا عليه كليك يمين بالماوس سيظهر لنا رابط لشركة ماكروميديا. لحذف الفلاش نضغط كليك يمين على أيكون الاضافة باسفل المتصفح. ثم نختار Preferences ثم Adblock optins ثم نضع اشارة بجانب Obj-Tabs. عندئذ بجانب كل فلاش سنجد زر صغير مكتوب عليه AdBlock , نضغط عليه حتى نتخلص من الفلاش.

بعض روائع هذه الاضافة انه تستطيع ان تضغط كليك يمين بالماوس على ايكون الاضافة ومن القائمة التي تظهر تختار Whitelite this page/whole site اي بمعنى ان هذه الصفحة (أو الموقع كله) أظهره بشكل عادي وكأن الاضافة لا تعمل. هذه الميزة نستخدمها في المواقع النظيفة والمضمونة.

بامكان الاضافة ان تقوم بحجب أي frame في الموقع ومن ضمنه الاعلانات النصية.

هل حجبت اعلان بالخطأ وتريد أن تسترجعه ؟ اضغط على ايكون الاضافة بأسفل المتصفح (وأنت موجود بنفس الموقع طبعا) , عندها ستشاهد كل الروابط القابلة للحجب بينما التي باللون الأحمر هي التي تم حجبها. اضغط على الرابط الأحمر الذي تم حجبه بالخطأ ثم اختر Edit filter ومن القائمة التي ستظهر ابحث عن الاعلان المحجوب بالخطأ , كليك يمين , و Delete.

الاضافة رائعة جدا وبها مزايا عديدة لا أستطيع أن أطرح جميعها في هذا الموضوع.

شاهد هذا الفيديو شخص يقوم بحذف الاعلانات بواسطة هذه الاضافة:

بامكانك أيضاً أن تتصفح المنتدى الخاص بالاضافة اذا رغبت في التعمق بالموضوع.نسيت شيئ , صورة للموقع الذي احتوى على 28 اعلان. تم تنظيفه على طووول !

اضافة NoScript.

تعتبر هذه الاضافة من اقوى اضافات الفايرفوكس على الاطلاق في هذا السياق. بامكانك تحميل الاضافة من هنا بينما تجد موقع المبرمجين من هنا. تقوم هذه الاضافة بمنع JavaScript , Java , سكربتات عديدة تشتغل عند دخولك للمتصفح دون أن تشعر بها – يتم منعها جميعا من العمل الا في المواقع الموثوقة مثل موقع البنك , او جوجل أو المواقع التي تثق بها.بعد تركيب الاضافة سيظهر لك الايكون الخاص بها في اسفل المتصفح:

عند دخولك لأي موقع ستقوم الاضافة بمنع بعض الاجراءات من العمل كما تشاهد الصور من هنا. تستطيع أن تتحكم بالاضافة وان تسمح لهذا السكربت أو ذالك من العمل فقط حسب موافقتك وهذا الشيئ سيزيد بدون شك من درجة الحماية أثناء تصفحك الانترنت ولا سيما ستشكّل حاجزاً قويا أمام السكربتات التي تبحث عن ثغرات ال XSS. الاضافة تقوم أيضا بحجب اعلانات مؤذية , لذالك قمت باضافتها لهذا الموضوع الذي يتكلم عن حجب الاعلانات.

شاهد هذا الفيديو , يشرح لك التركيب والاستعمال لهذه الاضافة.

ارجوا ان تكونوا قد استفدتم من الموضوع.

18 تعليق على “شرح: كيف نتصفح الانترنت دون مشاهدة الاعلانات

  1. رائع يارشيد
    🙂

    فعلاً موضوع وتطبيق في غاية الأهمية
    وخصوصاً أن بعض الإعلانات تقوم بإبطاء التصفح بسبب حجمها الكبير للغاية

    تحياتي العطره رشيد 😀

  2. شكرا لك على هذه المعلومات يا أخ رشيد
    ونحن ننتظر دائما منك المفيد والممتع

  3. نعم أخي رشيد الإعلانات مهمة لكل موقع تجاري أو شخصي أو غير ذلك

    لكن أن تظهر لنا الإعلانات مثل ما يحدث في موقع مكتوب أو جيران في كل بوصة من الشاشة وخصوصا الإعلانات غير واضحة الهدف

    فهذه تسبب إزعاجا وصدقني امتنعت عن زيادة الكثير من المواقع بسبب اعلاناتهم !

    جزاك الله خيرا على الإضافة صدقني لا أستعمل الفايرفوكس إلا منذ شهر مضى
    وفي كل يوم أكتشف فيه مميزات جديدة تزيدني تعلقا به

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا أخي رشيد والله مدونتك جدا رائعه وقد افادتني في كثير من الاحيان بشكل رائع, حتى انني استطيع ان اقول لك انني تفريبا حملت كل محتوياتها.
    وبخصوص هذا الموضوع,فأنا قد عملت هذا منذ اكثر من سنة تقريبا وقد نجح معي تماما ولحد الآن هو ناجح.
    وبالتأكيد ان متصفح فايرفوكس رائع جدا ومتكامل المواصفات ولايمكن وصف او ذكر خصائصه ببضع اسطر.
    وفي النهاية اجدد شكري وامتنناني لك وأوكد لك اني لشديد حبي واعتزازي بهذه المدونه قد قمت بحث اصدقائي على زيارتها وقمت بارسال ايميلات للعديد منهم بهذا الخصوص.
    دام توفيقكم…
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. شكرا اخوي رشيد علي الاضافة
    لكن للاسف لا تعمل مع ملفات الفلاش

  6. إبدااااع

    الفايرفوكس

    رائع بماتعنية الكلمة من معنى …

    يعطيك العافيه..

  7. حياكم الله اخواني وجزاكم الله خيرا على ردودكم وانا سعيد ان الموضوع افادكم.

    اخ موافي: الاضافة تعمل مع الفلاش أيضا كما ذكرت في الموضوع:

    “بالنسبة للفلاش لو ضغطنا عليه كليك يمين بالماوس سيظهر لنا رابط لشركة ماكروميديا. لحذف الفلاش نضغط كليك يمين على أيكون الاضافة باسفل المتصفح. ثم نختار Preferences ثم Adblock optins ثم نضع اشارة بجانب Obj-Tabs. عندئذ بجانب كل فلاش سنجد زر صغير مكتوب عليه AdBlock , نضغط عليه حتى نتخلص من الفلاش”

  8. شكرا اخوي رشيد علي التوضيح

    لكن كان لي اضافة ان المتصفح اوبرا وهو المفضل لدي
    يتيح لك تصفح المواقع من دون مشاهدة اي صور بضغطة زر
    وارجاع الصور بضغطة اخري

    تحياتي

  9. موضوع رائع وشرح رائع سأجرب الاضافة ان شاء الله

  10. مشكور يعطيك ربي العافية – مدونتك ممزيه ومفيدة

  11. لك يسلمو على المدوني كلها والله روعة

  12. ما شاء الله أخي رشيد .. مدونة أكثر من رائعه , بارك الله فيك ونفعنا بعلمك

  13. اضافات رائعه

  14. رائع أخي رشيد شكرا لك

  15. يعطيك العافية اخوي رشيد

  16. مشكور أخي الغالي رشيد ..

    وجدتها قبل فترة في http://www.addons.mozilla.org

    فوضعتها على المتصفح مباشرةً .. وكما ذكرت سابقاً انها مزعجه وبالنسبة لي : غير مفيده وفيها من الاكاذيب شيء كثير .. كما ان معظمها لاتنتمي لهويتنا العربية والإسلامية لإحتوائها إعلانات عن افلام اجنبيه او اخبار لاتتعلق بنا نهائياً !! وعرض جديد الموضات و الجديد الذي لايجلب لمجتمعنا العربي والاسلامي اي فائدة !

    بالتوفيق لك وأثابك الله على ماكتبت ..

  17. السلام عليكم اخي
    اشكرك كثيرا ع الافادة
    بالنسبة للبرنامج الذي يمنع الاعلانات يبدو انه حذف لاني لم اجده على الرابط الذي وضعته انت ولكني بحثت عن adblock اخر ووجدت Adblock Plus 1.1
    https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addon/1865
    اتمنى انه يكون جيد مثل الذي تحدثت عنه.

  18. بارك الله فيك

أكتب تعليق