- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

موضوع شامل لكل من يفكر بالسفر الى تركيا

في هذا الموضوع الذي حضرته لكم على مدار أسبوع سنتعرف على أهم المدن السياحية في تركيا ستجدون في الموضوع معلومات عامة عن تركيا , خرائط جوية , نصائح مهمة , صور توضيحية , مواقع سياحية محلية , بعض مقاطع الفيديو وسوف نستعرض أيضا بالصور جميع الفنادق ( 5 نجوم ) الموجودة في هذه المدن بحيث يوجد رابط لموقع الانترنت الخاص بكل فندق حتى تطّلع على معلومات أوفى وصور أكثر. فاذا كنت تريد ان تزيد من معلوماتك عن تركيا أو كنت تفكر بالسفر اليها لأجل السياحة او الاستجمام فان هذا الموضوع سوف يفيدك كثيرا.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على التفاصيل كاملة.

تركيا

معلومات عامة

طبعا معروف لنا ان لكل دولة طابعها الخاص من عدة نواحي , لذالك يجب ان تكون عندنا خلفية معينة عن اي دولة قبل السفر اليها , والنقاط التالية هي بمثابة نقاط توضيحية وقسم منها نصائح.

• العاصمة : انقرة

• اللغة الرسمية : تركية (لكن تستطيع ان تكلمهم بالانجليزية ايضا)

• العملة : ليرة تركية جديدة (وتستطيع ان تتعامل معهم بالدولار او اليورو)

• الديانة : اسلام ( 99% مسلمين واغلبهم من السنة ويوجد قسم علويين)

• المياه : مفضل ان لا تشرب من ماء الحنفية.

• الاسعار : ليست رخيصة بالذات في المناطق السياحية. احذر الاستغلال. (مثال: لتر بنزين عندهم ثمنه 7-8 ريال سعودي وهذا يدل على غلاء المعيشة)

• طبيعة الناس : مثل العرب بالضبط من ناحية الشكل الخارجي والديانة , مزاجهم حار وسريعي الغضب. يعني لو دخلت لجدال مع بائع حول سعر سلعة معينة قد يغضب عليك ويطردك.

• الطعام : شرقي ومألوف لنا كعرب.

• أسعار الفنادق : على سبيل المثال رحلة 4 أيام , في موسم السياحة قد تكلفك ما بين 500-900 دولار بينما في الفترات “الضعيفة” قد تكلفك ما بين 250-500 دولار. طبعا هنالك عوامل اخرى تأثر مثل تكلفة السفر بالطائرة (charter رخيص) ونسبة ربح وكيل السياحة. مفضل ان تراجع الوكيل المحلي لتأخذ فكرة أوضح لأنه الأسعار قد تختلف في كل دولة.

• الأسعار في مطار انطاليا : خيالية , علبة كوكا كولا صغيرة تكلف 40 ريال سعودي , وجبة ماكدونالدز تكلف 100 ريال.

• تأمين : مفضل ان تدفع عمولة تأمين عند وكيل السياحة قبل سفرك , حتى اذا مرضت في تركيا ونمت في المستشفى لا سمح الله لن تضطر ان تدفع 1400 ريال على كل ليلة.

أهّم المدن السياحية في تركيا

هنالك ثلاث مدن اساسية تجتذب اليها اغلب السواح في تركيا وهي انطاليا , بودروم واسطنبول. للتعرف على الموقع الجغرافي لهذه المدن الثلاث جلبت لكم بعض الصور من القمر الصناعي بواسطة برنامج Google Earth ويمكنكم الضغط على الصورة لتكبيرها …

تركيا [1]

نظرة أقرب :

تركيا [2]

وهذه أيضا ثلاث صور جوية أخرى لهذه المدن الثلاث عن قرب (اضغط للتكبير) :

انطاليا [3] بودروم [4] اسطنبول [5]

بعد ان شاهدنا الموقع الجغرافي لهذه المدن سنتكلم بشكل مفصل عن كل مدينة , المواقع السياحية التي تميزها , أفضل الفنادق في كل مدينة والمزيد من المعلومات التي ستفيد كل من يخطط للسفر الى تركيا.

انطاليا

تعتبر انطاليا من اماكن السياحة المفضلة في تركيا ويصل اليها الكثير من السواح من جميع الدول المجاورة ولا سيما من اوروبا. تتميز انطاليا بجوها المريح , شمسها الدافئة , شلالات المياه , الطعام المتنوع والمميز , فعاليات سياحية مختلفة ساذكرها في تكملة الموضوع. يمتد خليج انطاليا على مساحة 200 كيلومتر وتتميز شواطئه بالجمال والروعة ويعتبر مرسى السفن في انطاليا الأجمل في تركيا وفي منطقة المرسى نجد الكثير من المطاعم , المقاهي والمتاجر.

الفعاليات السياحية المعروفة في انطاليا :

شلالات الدودان

موقع جميل جدا في النقطة التي تصب بها مياه نهر الدودان الحلوة في البحر. بجانب الشلال بنى الأتراك مؤخرا متنزه جميل ليطل على الشلال بشكل واضح. يمكنك مشاهدة الشلالات في مقطع الفيديو [6] .

شلال

مصانع جاكيتات الجلد

تشتهر تركيا بشكل عام وانطاليا بشكل خاص بأسعار جاكيتات الجلد الرخيصة. هنالك مصانع ومتاجر كثيرة بهذا الخصوص ويمكنك ان تشتري معطيف رخيص نسبيا.

معطف

محمية كورشينيلو

محمية طبيعية تشتهر بشلالات الكورشينيلو الجميلة. شاهد الفيديو [7].

شلال

رحلة جيبات في جبال التورس

مسار 4 ساعات او اكثر , في جبال التورس , taurus , تشاهد الطبيعة من خلاله وتشاهد القرى الصغيرة والبسيطة المنتشرة في المنطقة والتي يعتاش سكانها على المواشي والزراعة.

تركيا

بالنسبة للفنادق هنالك الكثير من الفنادق الفاخرة المنتشرة على شواطئ انطاليا , جمعت لكم قائمة بهذه الفنادق , فوق كل صورة يوجد اسم الفندق مع الرابط الى موقع الانترنت التابع للفندق حيث تجد معلومات أوفى وصور أكثر عن الفندق :

ORANGE COUNTRY [8]
تركيا

DEDEMAN HOTEL [9]
تركيا

WOW WORLD PALACE [10]
تركيا

ROYAL WINGS [11]
تركيا

WOW KIRISH RESORT [12]
تركيا

TITANIC [13]
تركيا

LIMAK LIMRA [14]
تركيا

FAME KEMER [15]
تركيا

LARES PARK [16]
تركيا

KREMLIN PALACE ANTALYA [17]
تركيا

LIMAK ATLANTIS HOTEL RESORT [18]
تركيا

SUNGATE PORT ROYAL [19]
تركيا

SHERATON VOYAGER [20]
تركيا

VENEZIA HOTEL ANTALYA [21]
تركيا

TOPKAPI PALACE [22]
تركيا

Fame Residence Lara [23]
تركيا

PORTO BELLO HOTEL ANTALYA [24]
تركيا

MIRACLE [25]
تركيا

LIMAK LARA RESORT [26]
تركيا

بودروم

مدينة بودروم تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط , في المنطقة الجنوبية الغربية من تركيا , مدينة صغيرة بها مرفأ جميل ومرتب , الفعاليات المتاحة في المدينة هي الإبحار , السباحة , الغوص , حمام تركي. تعتبر هذه المدينة ليبرالية وجميع المتاجر مفتوحة 24 ساعة.

بودروم

فنادقها قليلة نسبياً مقارنة بانطاليا , لكنها فنادق فاخرة وموقعها رائع , اليكم قائمة بافضل الفنادق في هذه المنطقة:

YASMIN BODRUM CLUB SECTION [27]
تركيا

BODRUM RESORT HOTEL [28]
تركيا

HOTEL BAIA BODRUM [29]
تركيا

IBEROTEL BODRUM PRINCESS [30]
تركيا

اسطنبول

وهي أكبر مدينة في تركيا , تقع على مضيق البوسفور , يسكن بها ما يقارب 12 مليون نسمة , تشتهر كونها تقع على قارتين في نفس الوقت (اوروبا واسيا) حيث يوجد جسر يصل بين القسمين :

اسطنبول

تتميز اسطنبول بأنها مدينة عصرية وتاريخية في آن واحد كما انها تشتهر بالمواقع السياحية لا سيما المساجد حيث كان كل سلطان يمجّد عهده بتشييد المساجد وزخرفتها ومن اشهرها جامع السلطان احمد وهو من اضخم المساجد في تركيا واجملها , ويطلق عليه ايضا اسم الجامع الأزرق , له ست مآذن لاقى عليها السلطان احمد نقدا لأن المسجد الحرام يوجد له ست مآذن ولذالك قام بتكلف بناية المئذنة السابعة للمسجد الحرام حتى يحل هذه “المشكلة”. يقع المسجد بجوار متحف آيا صوفيا المشهور.

جامع السلطان احمد

ايا صوفيا

بنظري , اسطنبول هي منطقة سياحية , بينما انطاليا وبودروم هي مناطق استجمامية. لمن يريد ان يتعرف على مواقع تركيا المشهورة والتاريخية فينصح بزيارة اسطنبول , بينما لو كنت تبحث عن الراحة والاستجمام والهدوء (والطعام الوفير واللذيذ) فمن المفضل ان تزور انطاليا او بودروم.

اليكم قائمة بافضل الفنادق في اسطنبول :

HYATT REGENCY ISTANBUL [31]
تركيا

AKGUN [32]
تركيا

MARMARA [33]
تركيا

DIVAN [34]
تركيا

ERESIN ISTANBUL [35]
تركيا

CENTRAL PALACE [36]
تركيا

RAMADA PLAZA [37]
تركيا

في النهاية ارجو ان تكونوا قد استفدتم من الموضوع , وسفر موفّق وممتع !

بعض الصور من رحلتي الأخيرة الى تركيا [38]