ماذا نفعل مع لصوص الانترنت ؟

سأكتب عن ظاهرة يعاني منها الكثير من اصحاب المواقع – ظاهرة سرقة المواضيع ونسبها الى السارق. للأسف الشديد مظاهر “الزعرنة” لا تقتصر على الشوارع والملاعب والمقاهي … هذه المظاهر السلبية موجودة على الشبكة العنكبوتية ايضاً. هنالك لصوص يعتقدون أنهم أذكياء اذ ينقلون الموضوع بالكامل ويقومون بطمس وتعديل أي شيئ يشير الى مصدر الموضوع ولكن جوجل يأتي ليفضح القضية – بحث بسيط قي جوجل عن عنوان الموضوع أو عن سطر معيّن من الموضوع يكشف هؤلاء اللصوص. الكثير من المواقع محميّة برخص فيها ليونة بمعنى أنه يسمح لك أن تنقل الموضوع وتنشره وحتى ان تعدّل به بشرط أن تذكر مصدر الموضوع وتضع رابط له وهذا أقل شيئ تقدمه لمن تعب على كتابة موضوع وجلب لك من خلاله معلومات جديدة.

لصوص النت

ظاهرة النسخ واللصق

هنالك من يقومون بنسخ ولصق مواضيعك ويذكرون المصدر ويضعون رابط (أو لا يضعون رابطاً ويكتفون بذكر المصدر) وهذه الفئة من الظلم أن نطلق عليهم لصوص, هؤلاء ضحايا النسخ واللصق – لآفة شنيعة جدا تصيب 90% من المنتديات العربية فهي كغثاء السيل, منتديات كثيرة جدا, مواضيع بالملايين لو قمنا بغربلتها سنجد أنّ هذه الملايين تتقلص بشكل كبير لأنها مواضيع مكررة. في هذه المنتديات يبدأ قتل روح الابداع, لأنها تسمح لأعضائها (قسم منها يشجّع) بالنسخ واللصق, تربيهم على قاعدة “الكثير هو الهدف”, نريد أن نشاهد في الاحصائيات 100 ألف موضوع و 500 ألف عضو و 15 بليون مشاركة (شكرا, جزاك الله خير, واو, ننتظر جديدك …). اذا وصلنا الى هذه الأعداد فقد حققنا الهدف السامي !

هذه المنتديات تربي أعضائها على التحول الى “ببغاء”, ما يقوله ويكتبه غيرك في منتدى عبد الله تقوله وتكتبه في منتدى علي وأهم شيئ العدد والكثرة ويا خيل الله اركبي مكانك ولا تتعثري.

يا خيل الله اركبي مكانك ولا تتعثري

بعد تحقيق هذا الهدف نبدأ نعيب على جوجل (حتى أنني رأيت صاحب منتدى يدعي على جوجل “الله ياخذ جوجل”) , لماذا البيج رانك 3 فقط ؟ لماذا الزوار من جوجل 50 زائر يوميا فقط ؟ وتتكاثر التساؤلات فيجد بعض أصحاب المنتديات سبب المشكلة (ويجدون الحل معها) وهي انه يجب طرح مواضيع تحفز الزوار على الوصول الى المنتدى فيتم افتتاح قسم للفضائح وتبدأ القوائم البريدية بشغلها (سبام) وهذا الصنف من المواقع, لو أردنا تشبيهها, فهي مثل الزبائل (أجلكّم الله) على أطراف الشوارع – كثيرة, هامشية ورائحتها كريهة واذا كان لا يزال عضو محترم في هذا المنتدى سيتركه وبهذا يتحوّل المنتدى الى مرتع للضباع (لصوص, منحرفين …).

هذه المنتديات هي بيئة مثالية لكل لصوص النت. موقعك يعكس شخصيتك وقيَمك الأخلاقية. لن تسمح بالمواضيع المسروقة في منتداك كما لا تسمح لابنك أو لأخيك ان يسرق الدراجة الهوائية من ساحة الجيران. لماذا يسرقون المواضيع ؟ (ناهيك عن الكراكات والسيريال نمبر) هل ذكر مصدر الموضوع مع وضع رابط له هي مهمة صعبة لهذه الدرجة ؟ كلا , انها ليست مهمة صعبه ولكن توجد عدة أسباب لهذه الظاهرة السيئة سأذكر قسم منها في تكملة الموضوع.

شخصيا عانيت الكثير من هذه الظاهرة السيئة, المدونة تحتوي على 450 موضوع تقريباً وأكثر من 200 موضوع تم نسخها أو سرقتها وطمس أي اشارة تدل على المدونة أو على المؤلف. لم أكن أتوقع أن هذه الظاهرة متفشية الى هذا المستوى الخطير. نسخ ولصق وسرقة بشكل جنوني, ينسخون الأخضر واليابس, حتى أنني وجدت أحد المدونين هداه الله ينسخ سيرتي الذاتية بالكامل ويستبدل اسمي باسمه فقط ! 90% من المواضيع المنسوخة تنتهي بدون ذكر المصدر وان ذُكر المصدر فيكتفون بكتابة “منقول من المدونة الفلانية” بدون وضع رابط فتجد أنه يوجد 1000 عملية نسخ من موقعك بينما لا يوجد 10 روابط تشير الى المصدر. بالمقابل, في المجتمعات الواعية لو وجد فلان موضوع معين وأراد أن ينقله الى المنتدى الذي يشارك به فيكتب موضوع جديد بالمنتدى يذكر به أنه وجد شيئ أعجبه ويريد أن يشارك الأعضاء به ويضع رابط الموضوع الأصلي ولا يتعب نفسه بالنسخ واللصق وتجريد صاحب الموضوع من حقوقه. هذه الظاهرة هي شهادة افلاس للمنتديات العربية حتى أنني عندما أدخل على أي منتدى أصل اليه عن طريق محرك البحث يتعكّر مزاجي. النسخ واللصق والسرقة الموجودة في هذه المنتديات تنتشر كالنار في الهشيم فمن يوقفها ؟

اسباب ظاهرة السرقة

أسباب ظاهرة السرقة

الجهل

ببساطة هنالك من لا يعرف ما هي “العادات والتقاليد” على الشبكة العنكبوتية. يعتقد أنّ النت هو ساحة مفتوحة يجول بها كما يشاء ويعمل ما يشاء وهذا الاعتقاد يتولّد عنده لأنه ينظر الى النت كعالم غير محسوس. هذا الصنف يكون تفكيره سطحي ووعيه محدود لذالك يسرق الموضوع بسبب الغباء والبلادة وعدم القدرة على التفكير المنطقي والصحيح.

عدم القدرة على صياغة مواضيع

هنالك من يريد أن يشارك في المنتديات لكنه بكل بساطة لا يستطيع صياغة 3 أسطر فكيف يكتب موضوع كامل ؟ الحل السهل هو “لطش” مواضيع غيره فيقوم بنسخها بضغطة واحدة ويلصقها بتلهف في المنتدى الفلاني ويجلس ينتظر الردود. وصلت الردود وأول رد – “بيّض الله وجهك على هذا الموضوع وين مخبي كل هذا الابداع” فتنبسط اسارير وجهه وهو جالس على اريكته الفخمة (مسروقة طبعاً) فيقرر أن يرسل رسالة خاصة للمشرف العام ليعينه في منصب مشرف (نحب الزعامة) ويبدأ بكتابة الرسالة ولكنه يتوقف عن الكتابة , نسي أنه لا يعرف صياغة 3 أسطر فيتراجع عن ذالك ويستمر باللطش لعلى وعسى يبادر المشرف العام ويطلب منه أن يكون مشرفاً على منتدى التهاني والترحيب.

عاجل – مطلوب مصمم ومبرمج ومساحة

ذهب اليوم علي الى المدرسة وتفاجأ أن ابراهيم الذي يجلس خلفه افتتح منتدى ! خلال 5 دقائق قررّ علي أنه يريد منتدى أيضاً, لا يهم ماذا يكتب به, المهم ان يكون عنده منتدى مثل ابراهيم. بعد ان حصل على النقود من والده (لشراء دروس رياضيات من النت – عصر التكنولوجيا) كتب موضوعا في سوالف (الحمد لله انهم اغلقوا التسجيل) ووجد ضالته المنشودة, كل شيئ جاهز, أول موضوع ترحيب بالزوار الغير موجودين والموضوع الثاني لطش (شوف مواضيعنا المميزة التي نكتبها بأنفسنا يا ابراهيم ). للتو وصلت رسالة عاجلة من علي الى مصمم المنتدى: “يرحم والديك ودنا نظيف على البنر كلمتين بس وهي (شعارنا التميز) وشكرا أخوك المشرف العام”. هذا هو التميز في منتدياتنا العربية ! اذا كان المشرف العام على هذه الحالة فكيف سيكون حال أعضائه ؟

مرض السرقة يجري في العروق

هنالك فئة كبرت على السرقة, تربّت في بيوت لا تعرف الحرام أو الحقوق, ومع تطور التكنولوجيا ودخول النت الى كل بيت تقريباً, أصبحت هذه الفئة تجلب سلوكها المنحرف الى شاشات الكمبيوتر, فكيف لا يسرق موضوع من النت ويضعه في موقعه خصوصاً أنه سرق قبل 7 ساعات خروفاً ذبحه والده وقامت الوالدة بشوي اللحم !

الإفلاس الفكري

نسبة كبيرة جداً من شباب (وشابات) اليوم لا يملكون شيئ من المعلومات تجعلهم قادرين على طرح موضوع ومناقشته بشكل راقي وأغلب حواراتهم تدور حول أمور تافهة لا جدوى منها – لا يستفيدن ولا يفيدون. تنبع المشكلة بسبب انعدام العنصر الثقافي وانعدام الارادة لتعلّم أشياء جديدة, التلفزيون له دور كبير في هذا المجال لأن 90% من برامجه ترفيهية فيتربى الشاب على التلفزيون واذا أردت أن تحاوره بموضوع جاد ستكتشف أنه انسان فارغ فماذا تتوقع أن يجلب معه الى الشبكة العنكبوتية ؟ في افضل الحالات سيجلب معه مهارات النسخ واللصق.

الغيرة والحسد

بعض أصحاب المواقع يغارون ويحسدون المواقع الناجحة ويحاولون تقليدها بكل شيئ. في البداية سرقوا الشعار والتصميم ولكن دون جدوى لم يصل الزوار ولذالك أصبحوا يسرقون المواضيع الناجحة التي عليها اقبال. بالرغم من ذالك لا يصل الزوار. هذه المواقع مصيرها الفشل الذريع والسريع. اليوم تجدها غدا تجد Not Found.

الشعور بالنقص

قد تكون سرقة المواضيع ناتجة عن عقدة الشعور بالنقص, هنالك من لا يؤمن بطاقاته ويشعر انه اقل درجة من غيره وحتى يتخلص من هذا الشعور يحاول أن “يكتب” مواضيع مميزة في المنتديات المختلفة حتى يمدحه الأعضاء وبذالك ينتابه شعور أنه انسان منتج ومواضيعه مميزة لدرجة أنه قد يقنع نفسه أن هذه المواضيع المسروقة هي من اعداده واذا تم كشفه وفضحه سيجد لك عشرات المبررات لفعلته ولن يتردد بقول أنه هو صاحب الموضوع الأصلي. هذه الفئة تحتاج الى علاج نفسي, والأمراض النفسية تكون معقدّة وعلاجها ليس سهل بالمرة.

انواع اللصوص

أنواع اللصوص

أنواع كثيرة, مثل الباعوض ولكن أبرز أصناف اللصوص الذين سرقوا من مدونتي:

اللص الغبي

هنالك لص سرق أكثر من 40 موضوع من مدونتي ووضعها في المنتدى الذي يشارك به. تجد تحت اسمه في المنتدى لقب “نجم المنتدى” ! طريقته بالسرقة هي نسخ مقدمّة الموضوع والصورة الاولى فقط. كما يبدو لا يعرف أنه يوجد “أكمل قراءة بقية الموضوع”.

اللص المحترف

تذكرون موضوع “جميع طرق الاعدام” ؟ كما يبدو أحبّ السارق الموضوع فقام بعمل نسخ ولصق للكلمات وواجهته مشكلة مع الصور لأنه يوجد عليها اسم المدونة. قام بتحميل الصور وحذف اسم المدونة ووضع اسم المنتدى, رفع الصور من جديد وأكمل نسخ الموضوع.

هنا موضوع السرقة ولكنه يتيح مشاهدة المواضيع للمسجلين, مع ذالك جوجل فضحه:
http://www.rotanacom.com/vb/forumdisplay.php?f=123

هذا المنتدى نسخ الموضوع من السارق ولا علم له بالقصة:
http://www.dagaat.com/vb/showthread.php?t=37445

طرق لكشف اللصوص

وسائل لكشف اللصوص

موقع Copyscape

ابحث عن سارق الموضوع بواسطة موقع Copyscape الرائع. أدخل الى الموقع وانسخ رابط الموضوع الذي تريد أن تفحصه وشاهد النتائج. الموقع سيجلب لك النتائج حتى لو قام السارق بتغيير عنوان الموضوع. الموقع يمنحك 10 عمليات بحث مجانية خلال الشهر الواحد. عمليات البحث المجانية تظهر لك فقط أول 10 نتائج بعكس الاشتراك المدفوع. تستطيع أن تشتري 100 عملية بحث بسعر 5 دولار. هنالك خطط أخرى في الموقع لمن أراد أكثر من ذالك.

محرك بحث جوجل

بواسطة البحث في جوجل تستطيع أن تجد المواقع السارقة. لا تبحث عن عنوان الموضوع لأن اللص “الذكي” يغيّر عنوان الموضوع. ببساطة قم بكتابة بضع كلمات من الفقرة الاولى أو الثانية من الموضوع الموجود في موقعك وابحث عنها في جوجل. حاول أن تبحث بشكل محدّد عن طريق استعمال علامات المزدوجات مع “النص الذي تبحث عنه” لتحصل على نتائج مطابقة قدر المستطاع.

Google Alerts

بواسطة Google Alerts تستطيع أن تتلقى تنبيهات من جوجل في حال أن الشيئ الذي طلبت مراقبته ظهر على محرك البحث. بكلمات أخرى, اذا في عندك موضوع مهم لا تريد أن ينسخه أحد أو يسرقه وتريد أن تقوم بعمل مراقبة فما عليك الا ان تدخل الى Google Alerts وتضع حتى 30 كلمة من موضوعك الأصلي في خانة البحث, تحدد متى تريد أن تستقبل رسالة التنبيه وتضع بريدك الألكتروني وسيقوم جوجل بتنبيهك عندما يجد مواضيع مشابهة لموضوعك.

طرق مقترحة للتعامل مع اللصوص

طرق مقترحة للتعامل مع اللصوص

قبل أن أذكر لكم طرق التعامل يجب أن نعرف أنّ كل موضوع نسخ / لصق لن يرفع الموقع السارق شبر واحد في محركات البحث, بل العكس صحيح, لأن جوجل يعتبر هذه المواضيع Duplicated Content أي محتويات مكررّة والموقع الذي يحتوي على كم كبير من هذه المواد سيفقد الثقة من جوجل والنتيجة هي ارسال هذه المواقع الى صندوق الرمل Sand Box, بحيث يعتبر جوجل هذه المواضيع Supplemental وباللغة اللطيفة “مواد مكملّة” وهذه المواد المكملة تتواجد في الصفحات الأخيرة في جوجل عند بحثك عن شيئ معيّن وسيصل اليها فقط من يقرأ الأرقام بالعكس.

استعمال ملف htaccess المفيد

هنالك موضوع رائع للأخ سعود المطيري في سوالف يشرح طريقة استعمال ملف htaccess بحيث نمنع ظهور الصور خارج الموقع بل ونمنع تحميل اي نوع ملفات نريده من خارج الموقع واذا قام أحد بمحاولة تحميل الملف سيتم ارسالة الى موقعك. بهذا تكون قد كسبت زائراً على حساب السارق (دعاية مجانية). اضافة الى ذالك ستمنع السارق من استعمال الباندويث الخاص بك وفي مدونتي أستعمل هذا الملف وهو مفيد جداً وهذه أمثلة على مواقع سرقت مواضيع ومدى فاعلية ملف ال htaccess, جميع الصور سوف لن تظهر (سيظهر x) واذا حاول الزائر أن يضغط على رابط معين ستم تحويله الى موقعك الى الصفحة الرئيسية:

مثال على الضغط على رابط ملف فيديو أو محاولة تحميله:
http://www.nsj5.com/vb/showthread.php?t=3693
رابط الموضوع في المدونة

مثال على ظهور الصور:
http://daawh.com/vb/showthread.php?t=5867
رابط الموضوع في المدونة

عن طريق هذا الملف تستطيع ان تمنع مواقع معينة من نسخ مواضيعك اذا كنت لا تريد أن يكون المنع بشكل مطلق.

تغيير الروابط

اذا كنت تريد أن تكون الطريقة تأديبية أكثر, يمكنك تعديل روابط الصور للموضوع المسروق كمثل ان تضيف حرف اضافي الى اسم الصورة وتعدل الرابط في موقعك ومن ثم تستبدل الصورة القديمة (التي تظهر بالموقع السارق) وتضع اي صورة تريدها. يمكنك ان تكتب على الصورة ملاحظة للسارق. شخصياً أنصح ان تستبدل الصورة بصورة حمار تعبّر بها عن قدر السارق.

الكتابة على الصور

تستطيع أيضا أن تضع اسم موقعك على الصور. على الأقل تتعب السارق أن يفتح برنامج تصميم ويبدأ بالتعديل ومن ثم يضطر لرفع الصور على موقع اخر وعادة يكون مركز تحميل (عمر الروابط شهرين على الأكثر). مفضل أن تكون الكتابة على الصور watermark لأنه من الصعب ازالتها دون تخريب الصورة. هذا درس فيديو يشرح طريقة عمل watermark بواسطة برنامج الفوتوشوب.

الاستعانة بصديق

هنالك طريقة أخرى للتعامل مع هؤلاء اللصوص في حال أنك تيقنت أنّ السارق هو صاحب الموقع أو أنّ ادارة الموقع لا تتجاوب معك وعادة ما تكون هذه المواقع منتديات غير مرخصّة (مواقع لصوص), ما عليك الا أن تقوم بالتبليغ عنها لشركة الــ VB وخلال فترة قصيرة ستجد أن المستضيف أوقف عمل هذا الموقع السارق لأنه يستعمل نسخة غير مرخصة, وهذه أفضل وأضمن طريقة لرد الصاع صاعين. عندها سيضطر لترخيص منتداه (700 ريال) أو البحث عن مستضيف آخر. اذا كنت من النوع العنيد الذي لا ينسى ولا يسامح تستطيع أن تفحص أين موقعه مستضاف وهل قام بتغيير الاستضافة وتلاحقه حتى تمغّص عليه حياته وتلقنه درسا لن ينساه.

كلمة أخيرة

كلمة أخيرة

كلمة الى صاحب كل منتدى

لا تقتل روح الابداع, لا تجعل منتداك مجمّع فاشلين, لا تسمح بنسخ ولصق المواضيع في منتداك واذا سمحت بذالك فهنالك معايير يجب أن تأخذها بالحسبان وأقلها أن يُذكر المصدر مع وضع رابط للموقع – شرطين لا مجال للتفاوض عليهما ولا يكفي أن يكتب العضو (منقول من مدونة عبد الله – الرابط أهم شيئ ! ) ولا تتهاون مع المخالفين من الأعضاء ومن لا يعجبه الأمر فليترك المنتدى. أنت صاحب المنتدى تريد لأعضائك أن يكونوا الأفضل لذالك راقب المواضيع في منتداك واحرص على كتابة دستور يمنع ظاهرة المواضيع المنقولة والمسروقة. منتداك لن يسمو بسلب المواضيع بل سيتضرر لو درست موضوع ال SEO ! اعتبر نفسك قبطان السفينة وعليك ملقاة مهمة الابحار الى وسط البحر الى اماكن جديدة تكتشفها لم يصلها أحد قبلك ولا تأخذ بالسفينة الى المياة الضحلة. اذا كنت تريد اليابسة فلا حاجة لك بالسفينة – بكلمات أخرى أغلق المنتدى فلا فائدة منه. لذالك, قرّر أين توجهك ولا تتعاطف ولا تتهاون في مسيرتك, كن حازماً موضوعياً مسستقيم المبدأ حتى تنجح والا سيكون منتداك نقطة سوداء في يومياتك.

كلمة الى كل لص

ماذا تستفيد من سرقة موضوع وكتابته في منتدى تحت اسمك ؟ حتى تظهر للبنات في المنتدى أنك انسان مثقف ؟ وماذا سيكون موقفك بعد ان يتم كشف فعلتك ؟ هل أنت مستعد عندها لسماع كلمات غير لطيفة ؟ الا تعلم أنه يوجد صنف عنيد من الناس سيلاحقك على فعلتك هذه حتى تكره شيئ اسمه نت ؟ لماذا لا تتحول من انسان فارغ الى انسان منتج ؟ الا تعلم ان سرقة المواضيع هي علامة على الافلاس الفكري ؟ هل تريد أن تثبت للناس أنك فاشل ؟ الا تعلم أن جوجل سيكشف فعلتك بسهولة ؟ فكّر بهذه الأمور وبعواقبها قبل اقدامك على هذا العمل المشين.

كلمة الى كل من تعرض موقعه للسرقة

بكل بساطة أقولها لك, لا تتهاون مع اللصوص ! سجّل في المنتدى وقم بفضح السارق أمام جميع الأعضاء. ضعه في موقف محرج, سيحمّر وجهه من الارتباك وسيقرأ الموضوع في المنتدى ولن يرد عليه بسبب الفضيحة التي سببتها له. يعتقدون أن الشبكة العنكبوتية هي غابة يضيع بها كل شخص لكنهم لا يعرفون قدرات جوجل. سيكون الموضوع بالنسبة لهم مفاجأة. اعلم أن اللص اذا سرق بنجاح سيعود مرة أخرى ليسرق من جديد من نفس المكان لذالك أظهر له أنك جاد ولن تتهاون معه. دعه يفكر مرتين قبل أن يسرق موضوعا. قم بالتبليغ عن أي منتدى غير مرخص لا يتجاوب معك. ضع رخصة لموقعك وكلّم شركة الاستضافة (اذا كانت أجنبية فقط) وأخبرها أن الموقع الفلاني المستضاف عندكم يسرق مواضيعي ويخالف رخصة الموقع.

هل تفكر أن تنسخ هذا الموضوع ؟ بامكانك عمل ذالك لكن عليك أن تذكر اسم المدونة + رابط المدونة. أي عمل آخر سأعتبره سرقة وسأقوم بملاحقتك. هذه الملاحظة صحيحة بالنسبة لكل المواضيع في المدونة. الطريقة الصحيحة المتعارف عليها عند أصحاب المنطق والعقل السليم هي أن تكتب موضوع في المنتدى تذكر به أنك قرأت موضوعا وأعجبك وتريد أن تشارك الأعضاء به وصدقني لا يوجد داعي أن تنسخ الموضوع بالكامل. يكفي أن تكتب مقدمة صغيرة بلغتك وطريقتك ومن ثم تبدي رأيك وتضع رابط للموضوع فقط. اجعل موضوعك ورشة نقاش تبنيها على اساس الرابط الذي جلبته. قتلنا الابداع بما فيه الكفاية فكفى قتلاً للمعايير الأخلاقية !

275 تعليق على “ماذا نفعل مع لصوص الانترنت ؟

  1. ماشاء الله..
    موضوع متعوب عليه..
    ويبدوا خارج من قلب..
    ..
    أبشرك المنتديات طلقناها ثلاث 🙂
    ..
    كما ذكرت واقع كثير من المنتديات العربية ..واقع مؤسف..
    ..

    تحيتي..

  2. شكرا رشيد

  3. بجد موضوع يستحق التحيه والاحترام

    اعتقد انه اخد وقت طويل منك في التحضير والاعداد
    دا طبعا بجانب الجوانب الهامه جدا جدا للي فيه
    انا بس حقول ملحوظه صغيره
    الهاويين اللي زي حالاتي اعتقد انه حيكون صعب عليه انه يتابع ويجري ورا الفوتو شوب وخلافه

    بس بجد انا سعيد اني عثرت على البلوج ده
    واوعدك اني حتابعك باستمرار
    انا بعد اذنك اضفتك على لائحه الجوجل ريدر

    لك كل التحيه والتقدير

  4. هههههههههههه بصراحة حبيبي

    كله استوعبته الا اللي سرق سيرتك الذاتية…. اوعى يكون كتب انه تجوز كمان

    اخي هذه مصيبة لكن احيانا قوانين بعض المنتديات الادارية بتمنع العضو من انه يحط رابط لانه يعتبروه دعاية…. فكون انه يذكر انه مثلا من المدونة الفلانية… يكون وقعه اخف مش هيك

    اما اللي ينقل وهذا للاسف شفته باشكال اغرب بكثير من اللي قلتها فشي مخزي جدا

    يعطيك العافية يا صاحبي

    سلاماتو

  5. تسلم أناملك الذهبية على الموضوع الرئع صراحة شي لايوصف

    والله دكتور يارشيد مشاء الله تبارك الله ماكنت أتوقع أن لديك ثقافة عالية ولغة أدبية قوية .

    مأقدر أقول شي بعد هذا الكلام الي ذكرت

    غير أقول لو في موضوع يستاهل أن تسرقه فاموضوعك هذا أجدر أن يسرق .

    وجهة نظر أرى أخي رشيد أن تسمح بـ نقل الموضيع معا ذكر المصدر كـ ذكر مثلاً مدونة رشيد

    لأني بفضل الله ثم بفضل أحد ناقلين المواضيع عندم أعجبني الموضوع وقرأت أخره مدونة رشيد بحث في جوجل وجدت المدونة

    وأنا من الناس الحريصين على متابعة المدونتك الرائعة يومية معا وجبة الأفطار

    بورك فيك أخي رشيد

    أخوك أبو أنس

  6. يعطيك العافية اخ رشيد و مشكور

  7. موضوع مميز جدا
    والصراحة بحث مطول عن احد اكبر مشكلاتنا علي المستوي العربي

    ومعلومات مفيدة
    وطرق رائعة لحل المشكلة
    خاصة الطريقة الخاصة بملف الـ htaccess

    تحياتي لك اخوي رشيد

  8. تكلمت عن هذا الموضوع أكثر من مرة و لكن لاحياة لمن تنادي,, أعتقد أن المنتديات العربية تحتاج إلى غربلة وتنقية بعد ان باتت مرتعا للصوص الكلمة و حرامية المقالات..
    أنا لا ألوم السارقين بقدر ما ألوم أصحاب المنتديات الذين أغلبهم ليس له هدف من إنشاء المنتدى إلا لكي يقول للعالم.. أنا عندي موقع! والنتيجة عدد كبير من المنتديات وغثاء كغثاء السيل..

    يعطيك العافية يا رشيد على هذا الموضوع المتكامل والروابط الرائعة

  9. ههههه السيرة الذاتية بصراحة نهفة يعنى يا حرام ما عنده سيرة ذاتية ؟
    يا خوفي يوم تطلع في مؤتمر وبعدين تكتشف انه انت مش انت
    بصراحة سرقات وقحة تكشف قلة الوعي وانعدام الثقة بالنفس
    او يمكن ان ننظر الى الامر بطريقة ايجابية : الناس تنقل من الناجحين وهذا مؤشر على ان المدونة ناجحة وما يكتب بها يستحق السرقة ” ان سرقت اسرق جمل ”
    ملاحظة : كلما كتبت بريدي الالكتروني تظهر لي رسالة ان بريدي الالكتروني غير صحيح مع انه صحيح مئة بالمئة فاقوم بكتابة ايميل خاطئ وللاسف يتم قبول الايميل الخاطئ فما الحل ؟؟

  10. موضوع جميل يا اخ رشيد و طريقة الطرح رائعه ما شاء الله

    انا لما قريت الموضوع عرفت ان انا كنت بعمل حاجه غلط اني لما بنقل الموضوع كنت بضع اسم المنتدي او المدونه ككاتب اصلي فقط و لم اكن اضع رابط له و لكن الان ساعمل بنصيحتك و اضع الاثنين الاسم و الرابط 🙂

    تحياتي

  11. ما شاء الله أخي رشيد.
    جزاك الله خيراً على هذا الموضوع و هذا الطرح المميز.
    أوافقك 100% بكل ما ذكرته, شخصياً فأنا أعاني من مشكلة سرقة الحقوق لتصاميم المواقع التي أقدمها مجاناً و لا أطلب سوى حفظ حقوق التصميم. وجدت الكثير ممن يستخدمون تصاميمي و ينزعون حقوق التصميم و الكثير يضيفها لنفسه.
    و صراحة لا أقوم بملاحقتهم أو إبلاغهم بخطأهم لكي لا يعتبروني أتسول منهم رابط لموقعي, لا أدري إن كان سكوتي هذا تصرف صحيح؟؟
    و لكن دائماً الاستمرار بطرح ما هو مميز و مفيد و فريد هو ما سيعيد لنا حقنا أخي رشيد.
    و بارك الله فيك على هذا الموضوع الذي لا أدري كم استغرق من الوقت معك لانجازه؟

  12. حلو كثير السرقة لن تنتهي مع ذالك

  13. سيرتك الذاتيه مره وحده ؟ طيب ليش يغلب حاله يعملك دعايه للمدونه تاعتك و يحكي انها اله :>

    زي ما عودتنا موضوع حلو 😉

  14. موضوع جميل و رائع

    لكن لي ملاحظة بما انك اشرت الى موضوع طرق الاعدام فكانت ايضا مصادرك

    ويكي بيديا + قوقل

    فهل نعتبر قوقل مصدر اخي العزيز

    ام يجب ان تذكر المصادر بالتحديد المسألة في اعتقادي نسبية

    اتذكر في احد المنتديات ان كاتبا كان يضع برامج مثل فوتوشوب نسخة
    حديثة ويسمي الموضوع حصريا ،،، و يتهم من ينقل بانه سارق لجهده

    تقبل شكري العميق ولك حرية ابقاء الرد او حذفه

    ولكن اختلاف وجهات النظر لايفسد الود

  15. اللي سرق السيرة الذاتيه بكل احترام وتقدير ارفع لك قبعتي،واضربك بيها على وجهك .. 😀 يعني مالقيت الا السيرة الذاتيه ،،
    موضوع روعه استاذ رشيد ..
    اتمنى اتمنى يقرأ المقال واحد من هواه لطش المواضيع ويراجع نفسه .. اعتقد حان وقت التغيير والارتقاء بالتفكير، وكفايه جهل.

  16. ماشاء الله يااخ رشيد,
    واود ان اشكرك على اهتمامك بالرساله النى بعثتها اليك بخصوص شاهد على العصر…
    خالص تحياتى

  17. بعد اذنك

    أنا أخذت موضوع العقرب الأصفر بس وضعت رابط المدونة

    سامحنا

  18. موضوع رائع اخوي رشيد ..

    انا لم انقل الا موضوع واحد وحطيت الرابط طبعا

  19. أخ رشيد وضعت يدك على الجرح

    كثير من المقالات التي كتتها في مدونتي سرقت بلمح البصر

    على سبيل المثال مقال عجائب جدة السبع وصلني إلى بريدي الشخصي أكثر من 8 مرات

    ومقال الكاشير النسائي انتشر في المنتديات انتشار النار في الهشيم

    أما الأعجب فهو أني كتبت موضوع بعنوان ” قلنا لكم ألق مرة كل واحد يرفع سرواله” فوجدته بعد أقل من ساعة في أحد المنتديات

    وبإمكان الجميع التاكد بأنفسهم من خلال الموقع
    http://socialwonders.com/wp02

  20. موضووع رائع فعلا يارشيد 🙁
    ونعاني كثيراً من هذا التخلف في مجتمعنا العربي
    يعطيك العافية رشيد

  21. هلا بعد قلبي والله….جبتهااااا على الجرح والله

    طيب ممكن اذا شخص عنده موضوع او قصيده كأنتاج شخصي طبعاً ومتواضع
    فيه امكانيه يرسله لك واذا كان الموضوع حلو تعرضه؟؟

    يعني والله اني عندي اشياء بس اخاف انشرها عشان هالساااالفه 🙁

    فا اذا بحطها هنا احس انها بأيادي امييينه

    ويعطيك العافيه…

    ألف تحيه…

  22. السلام عليكم.
    في البداية لم اتوقع انا هذا الموضوع سيكون شيقا كما هو.
    والله أفدتنا يا اخ رشيد .
    قرأت الموضوع كاملا. واستفدت منه كثيرا.
    وأبشرك أني أبغض هذا النوع من البشر اللصوص.
    و أيضا ضحكت كثيرا من كلامك حول اللص الغبي.

  23. أذكر أني سويت لقاء مع أحد المصممين ..
    في أحد المنتديات العربية ،
    وبذلت جهد في المقدمة .. حتى أعطي قيمة للقاء ..
    المشكلة بعد انتهاء اللقاء ..
    جا واحد حاط لقاء ثاني ..
    مع مصمم أقوى من المصمم تبعي ..
    المشكلة أنه أخذ مقدمتي كما أنزلت ..
    وحسيت بإحباط كبير ..
    ليس لأن جهدي سرق ..
    بل لأن هذا المصمم المسكين يستحق مقدمة أقوى ..
    فكيف إذا كانت أصلا ” مسروقة ”
    فقمت أمدح العضو .. وأشكره على مقدمته القوية ..
    حتى هو صدق نفسو .. وبدأ يتبختر ..
    🙂
    على كل، اللصوص لن يتوقفوا طبعا ،
    وأعتقد أن هذا الموضوع بحد ذاته سيسرق ،:)
    وفي الحقيقة ، المنتديات العربية ..
    كلها هكذا .. وأعرف ماأقول ..
    والجميع لا يعطي لمصدر المعلومة أهمية ..
    ولا يعرف إلا أن يشكر ويمدح صاحبها ..
    وإن كان مجرد سارق كما قلت ،
    والمبدعين .. ربما لم أرى لهم إلا المدونات ،
    إن أرادوا الإبداع حقا ،
    والأفضل أن يتغاضوا عن هؤلاء اللصوص ..
    وكل سيجازى حسب عمله ونيته ،
    نسأل الله التوفيق للجميع ،
    وأتمنى أن يصل هذا الموضوع إلى كل عربي ..
    مع ذكر المصدر طبعا

  24. شكرا جزيلا اخوي رشيد على الموضوع الأكثر من رائع !
    الموضوع كان يداعب مخيلتي منذ أشهر ..
    لأني كل ماشفت موضوع “ملطووش” يضيق صدري .. وأحس ان “اللاطش” ماقرا الموضوع اصلا !
    فعلا المنتديات العربية بدأت مؤخرا تتساقط في الحضيض .. لأنه مثل ماقلت صاحب المنتدى اهم شي يكثر الاعضاء والمواضيع وينسى المحتوى !

    مع ان مدونتي عمرها أقل من شهر 🙂 … الا اني لاحظت بعض المواضيع الملطوشة -طبعا عن طريق جوجل- واكيد الي كتب الموضوع ماكلف نفسه يكتب المصدر

    لكن فيه مشكلة.. وهي ان كثير جدا جدا من المنتديات هي الي تكون السبب الرئيسي في تفشي “النسخ/اللصق” لأنها تمنع وضع اي رابط لأي موقع اخر … فذكر المصدر في هذي الحاله راح يكون منسي تماما
    حتى ان المضحك المبكي .. في احد المنتديات العربية المصونة كتب العضو الموضوع .. ووضع بالاخير رابط المصدر فجاءه الرد كالتالي :
    ((يمنع النقل من مواقع عربية عزيزي
    تابع القوانين))
    فلاحظت من خلال مواضيع اخرى انهم يسمحون بوضع المصادر الاجنبيه.. ولكن لا للعربيه 🙂

    في الحقيقة اثلجت صدري بالموضوع الإبداعي
    خصوصا عندما كتبت عن “طرق مقترحة للتعامل مع اللصوص”
    سأقرأ الموضوع مرات ومرات حتى أتشبع منه ..وأطبق الطرق المقترحة

    آسف على الإطالة .. وشكرا مره اخرى رشيد 🙂

  25. أولا ًياخي الموضوع هذا

    http://www.nsj5.com/vb/showthread.php?t=3693

    ًكاتب الموضوع وضع رابط المدونة فلماذا تتهمنا بالسرقة

    حتى اني كنت اشك ان صاحب الموضوع يعرفك معرفة شخصية

    لأنه يعلن في منتدانا بطريقة غير مباشرة

    فنحن الخسرانين ، ولذلك سنحذف جميع المواضيع التي عليها روابط مدونة رشيد ، ولكن بعد ما يطلعون زوارك على رابط الموضوع الذي تتهمنا بسرقته ، كي يحكموا بإنفسهم فلديهم أعين ينظرون بها و لديهم قلوب يفقهون بها

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 🙂

  26. يا رشيد يا أخي حتى لو نقل مواضيعك

    كل مواضيعك عليها رابط لموقعك

    يعني هذي دعاية لمواضيعك

  27. أشكرك رشيد فالقد وطئتا على الجرح
    وهذا سبب فشلل الكثير من المنتديات و المدونات

  28. السلام عليكم الأخ الفاضل رشيد.
    شكرا لك فكلما أزور مدونتك أزداد إعجابا بمواضيعك الرائعة والمتميزة، كما أزداد إحتراما لك.
    لقد عبرت عما يدور بداخلي أيما تعبير، لم أكن لأقدر على تحليله ووصفه مهما فعلت.
    كنت قد أضطررت لخوض حرب كنت أتحاشاها حول هذا الأمر في إحدى المرات لما طالبت من بعض الأخوة التقيد بالأمانة العلمية وإحترام مجهود الآخرين لكنني لم أستطع أن أكون رائعا كما تفعل اليوم وككل يوم.
    نص المشاركة في الرابط التالي:
    http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=16805
    ولمن أراد أن يعرف أكثر حول هذه الحرب القذرة فل يتتبع مشاركات الأخ المستعين بالله بترتيبها الزمني:
    http://www.djelfa.info/vb/search.php?do=finduser&u=15924

    في الأخير هل تسمح لي بنقل موضوعك هذا إلى منتديات أخرى، ومع ذكر المصدر والإشارة إليكم طبعا.
    في الأخير تقبل أسمى عبارات الإحترم والتقدير.
    وشكرا لك مرة أخرى على مجمل مواضيعك.

  29. و لاتزعل يا عم رشيد سامحنا على اللطش بس مجبورين مواضيعك مميزة يا عزيزي

    وقد وضعنا رابط المدونة ونصحنا الأعضاء بزيارتها

    وعلى فكرة أفضل مدونة زرتها مدونتك

    تحياتي

    تفضل بزيارة الموضوع على الرابط

    http://mydanalshar.com/showthread.php?p=29376#post29376

  30. موضوع جميل.ومدونة رائعة .وفقك الله أخي رشيد.

  31. اهلا وسهلا

    قلت وكتبت
    ان الكثير من المواقع محميّة برخص فيها ليونة
    بمعنى أنه يسمح لك أن تنقل الموضوع وتنشره

    وهذه الموضوع او المقال وباقي مكا كتبت
    سهل السرقه ..

    وسارق لن يهتم بحديثك ونصائحك وتهديدك
    فهو بنهاية ساررررررررررررق ..
    واخلاقه اخلاق سارق ..

    تصور قد يسرق موضوعك هذا
    حتي يتبجح امام الاخرين كي لا يسرقوا مواضيعه
    الذي قام هو بالأساس بسرقتها ..

    المطلوب منك انت اولا ان تحافظ على كجهودك وتعبك وكتاباتك ..
    انا ملاحظ انك تهتم كثير بصتاميم وموجود عليها اسم مدونة رشيد
    وهذا لا يهم السارق ممكن ان يستغني عن التصميم ولا يضعه ..

    عتقد اولا واخيرا يجب تكون هناك حمايه منك
    وسارق غالبا يسرق ما خف وزنه بمعنا
    يسرق الذي لا يتعب به
    موضوعك هذا مثلا لو كان ممنوع النسخ الكوبي
    ماذا يفعل لحظتها السارق .. هل يكتب كل ما كتبت
    ويتعب جهود ووقت وو بتأكيد لا ..
    سوف يذهب لمكان ثاني وثالث ورابع كي يبحث عن مقال
    او موضوع ويسرقه يكون سهل ..

    الحمايه تبدأ منك انت اولا ياغالي ..

    وشكرا لك ولكتاباتك .. تعجبني جداااا

  32. الله يعينك ويصبرك أخي رشيد
    يعلم الله أني شهقت لما رأيت صور موضوع الأعدام وهؤلاء الأوغاد مسحوا اسم المدونة وتركوا الشعار

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    صبرك الله يا أخي

  33. أخي رشيد :
    أنا أشعرتك بنقلي لأحد الموضوعات التي مصادرك فيها قوقل أو نحوه

    واسم مدونتك على الصور دون ذكري للرابط اكتفاء بما في الصورة

    ولأنه يكون لي تحفظ على بعض مافي مدونتك !أو لمنع المنتدى من الروابط

    للصفحات الشخصية فعل اعتبر سارقا..

    على العموم كثير من زوارك عرفوا مدونتك من المنتديات عن طريق

    قوقل أتوا بالمصدر كما تشاهد في الردود …

    لك شكري وتقديري (ولتكتفي بالتوقيع الذي على الصورة لاطمسها من

    المنتديات ..

    وأما من يطمسها فهذا له شأن آخر وهو الإبلاغ والفضح وبالله التوفيق.

  34. أنا لا ألوم السارقين بقدر ما ألوم أصحاب المنتديات الذين أغلبهم ليس له هدف من إنشاء المنتدى إلا لكي يقول للعالم.. أنا عندي موقع! والنتيجة عدد كبير من المنتديات وغثاء كغثاء السيل..

  35. لقد افادتني المقالة في تعبير اللغة العربية عن لصوص الانترنت

    وشكرا

  36. البوست ده رائع رائع رائع

  37. موضوع جميل

  38. والله اخي
    لم أتفاجاء بموضوع سرقة المواضيع
    فالانسان العربي نفسه يسرقوه وبشكل مبرمج… والوضع في العراق احد الامثله.
    لكن هناك شيء لم يتم التطرق اليه من قبل الاخ الكاتب المحترم
    وهو موضوع السرقه على مستوى الدول
    حيث سرقة علماؤنا وطلابنا المميزين وثرواتنا هي احد اعداد هذه السرقات.
    شكري الجزيل لك اخي على موضوعك الراقي والشامل.

  39. ابدعت في اسلوب الطرح
    الله يوفقك مييز حفظك الرحمن

  40. صدقت اخي
    فكثير ما نجد في المنتديات مواضيع متكررة
    والحمد لله لم افعلها الى الان لا لصق ولا كوبي

  41. موضوع رائع جدا وحقيقة وضحت بعض الجوانب الخافية عني .. كما زادني موضوعك اصرارا على ملاحقة اللصوص فعلى الرغم من أن بعض مواضيعي في بعض المواقع والمنتديات تمت سرقتها إلا أني متهاون في مسألة متابعة اللص وفضحه على الملأ لكن يبدو أنه لا بد من ذلك حتى يكون هؤلاء اللصوص عبرة لغيرهم ..

    شكراً جزيلاً ..

  42. الله يعطيك ألف عافية عزيزي رشيد …

    قمة في الموضوعية والطرح البنـاء …

    وفقكم الله ….

  43. اقول لا يكثر بس

    وقم بس قم 🙂

    والا تدري شكلي ابنسخ موضوعك هذا وانقله عندي في المنتدى 🙂

    سي يو مستر رشيد

  44. رشيد .. من بعد مدونتك كرهت المنتديات إلا الساحة العربية

    الله يوفقك لما يحبه ويرضاه

  45. أنا خجل من نفسي لأنني أعجبني موضوع موجود في مدونتك و كنت سألطشه على حسب تعبيرك لكن من عادتي هي ذرك المصدر دون الرابط و بعد قرائتي لموضوعك خجلت من نفسي و تراجعت عن النسخ (اللطش )
    أعذرنا يا صديقي لكن ليس كل اللصوص جهلة بل هنالك مواضيع من الجميل أن تنقلها لتزيد دائرة إنتشارها و تعم الفائدة بشكل أكبر
    تحياتي

  46. أخي رشيد أنا أعترف أن نقلت كثير من مواضيعك وأكاد أجزم أنك تقصدني عندما ذكرت النص التالي
    ” اللص المحترف
    تذكرون موضوع “جميع طرق الاعدام” ؟ كما يبدو أحبّ السارق الموضوع فقام بعمل نسخ ولصق للكلمات وواجهته مشكلة مع الصور لأنه يوجد عليها اسم المدونة. قام بتحميل الصور وحذف اسم المدونة ووضع اسم المنتدى, رفع الصور من جديد وأكمل نسخ الموضوع. ”

    ولكني منذ أنزلت هذا الموضوع توقفت فعلا عن نسخ أي موضوع بل وصرت أنتقد كل من يقوم بهذا الفعل

    ولكني ماقمت بما قمت فيما سبق إلا لإعجابي بواضيعك وحبا في نشر الأسلوب والفكرة والطريقة الجميلة والغير تقليدية في طرح المواضيع

    وأيضا لم أتوقع أنه كل موضوع منك تخرجه بمجهود شخصي منك أقصد تصويرا وكتابة وفكرة أعتقدت أنك جمعتها من الشبكة ثم رتبتها بطريقتك

    على كل حال أنا أسف وأعدك لا أقول أن لا أكون لصا بل أن لا أكون ناقلا بغير المصدر الحقيقي للنقل هذا إن نقلت

  47. يـوجد حل وهـو ان تــضع البرنــامج المــضاد ضد هؤلاء اللصووص
    فــقــط 🙂

  48. أخي رشيد …
    ألا ترى أنك أول من يقوم بعملية النسخ واللصق قبل الآخرين ….

    ألا ترى أن أغلب مقاطع الفيديو والصور مأخوذة من مواقع أجنبية ولم تهتم بذكر المصدر ، أي وضع رابط للمصدر .

  49. اخي صالح سعيد:

    مقاطع الفيديو التي انقلها لا يوجد عليها حقوق واذا تواجدت عليها الحقوق لا اقم بطمسها بل اتركها.

    بينما ما اكتبه بقلمي يخضع للحقوق الفكرية.

  50. عزيزي الأنترنت لم تنتعش إلا بروح المشاركة ولم تنل مانالته من الثراء المعلوماتي إلا بوجود التبادل … ولم يصلك ماوصل إلا من هذا الباب ، فتريد أن تغلق هذا الباب عند موقعك !!!

    عزيزي ماتنتجه أنت من صور ومقاطع فيديو هو حقك ولاأناقشك فيه ، ولك الخيار بوضع حقوقك عليها أوتركها … أما ماتنقله من غيرك ثم تبرر لنفسك أحقيتك به بمجرد أنه خضع لقلمك في عدة أسطر وتزيل رابط المصدر الآخر حتى لايعرف زوارك من أين تقتبس هذه النفائس فهذا غير منطقي .

    كلامك غير مقنع تماما …

    تحياتي

  51. اخ صالح:

    بالضبط هذا ما قصدته من موضوعي وهو روح المشاركة !
    روح المشاركة = ذكر المصدر والرابط
    جزاك الله خيراً على التوضيح

  52. شكراً عزيزي

    أتمنى أن تبدأ بذكرك لأي مصدر تأخذه حتى يقتدي بك زوارك … وتكون قدوة للمواقع العربية.
    وشكرا لاهتمامك

  53. اخ صالح:

    أنت تخلط بين الأمور.

    هنالك مواد على الشبكة العنكبوتية free ولا يوجد عليها أي حقوق وهذه المواد يتم تناقلها بشكل حر ولا توجد حاجة لذكر المصدر لانه المصدر غير معروف اصلا لأنها مجانية وتناقلت بين الكثير من المواقع ومن بينها مدونتي وعادة تكون ملفات فيديو. بالمقابل هنالك مواد أنت تجتهد في كتابتها وتعلن ان الحقوق عليها محفوظة – مثلا قصيدة, فيأتي غيرك وينسبها لنفسه وهذا الشيئ هو بمثابة سرقة. طبعا هنالك ملفات فيديو عليها حقوق مثلا مقاطع ال national geographic وانتبه سترى ان اللوجو موجود عليها ولم يتم طمسه كما يقوم بذالك لصوص النت.

  54. وراح نرجع نعيدها زي المنتديات
    يسلموووو
    في الحقيقة و عشان ما أكذب عليك يا أخ رشيد و على الناس
    أنا من كنت أحد محبي النسخ و اللصق
    بس الحمد لله تبنا إلى الله بعد أن وصلت مواضيعنا ياللي سرقناها ألف موضوع و الناس وراي يسلمو و مشكوووور … إلخ
    و على فكرة ,, الكتب و هي موثقة تتعرض للسرقة ,,,
    فما بالك بموقع يمكن النسخ منه في ثواني …
    شكرا لك رشيد و تمنياتي لك بالتوفيق

  55. طرائفي مع السرقات الادبية:
    1) كنت اكتب المقال في منتدى معين و بعدها انسخه لمدونتي لاني لم اكن اعرف شيئا عن التدريج في غوغل ,فكنت في هذه الحالة سارق نفسي

    2) قصة طريفة جدا حصلت معي بقضية السرقة,حيث كتبت مقالا بعنوان “مملكتان تتصارعان على ارض المطالع بن الكتاب” وافتتحته بالفقرة التالية

    “لم يكن ذلك الحلم الذي حلمته بصغري عن معركة بين مملكتين سيثير اهتمامي لولا ان احدى المملكتين كانت تتخذ من نصف عقلي الايمن مملكة فيما استعمرت الثانية النصف الايسر . لم ادرك معنى الحلم انذاك و ان كنت قد تيقنت ان له دلالة ما. اثار هذا الحلم خيالي لكتابته على شكل قصة موقّعة باسم المطالع من غير ذكر المؤلف الحقيقي لها.”

    الطريف اني وجدت احدهم نسخ المقال في منتدى معين ولكن لما قراته تبلبلت في الجملة الاخيرة في الفقرة اعلاه و ظننت ان السارق هو من كتبها

  56. الاخ رشيد
    ابدعت وتألقت بهذا الموضوع الاكثر من رائع
    السرقات التي كنت ولا زلت اقف عكس مجراها
    وضعت موضوع في منتداي لا لسرقة المواضيع والزمت الجميع بتذييل جميع مشاركاتهم اما بالمصدر او كلمة منقول
    فكأني ارى غالية من في المنتدى وقد شاحت وجوههم وتمنوا انهم لم يقرأوا هذا الموضوع

    مشكله عويصه ولكن لا بد لنا ان نواجهها

    واعتقد انه لو كان هناك اتحاد للمنتديات التي تنبذ السرقة فسيكون حالها افضل

    اتمنى لك التوفيق اخي ولا تحرمنا من جديدك المذهل

  57. الله يعطيك العافية
    لا فض فوك..
    كتبنا عن هذا الموضوع اكثر من مرّة لكن لاحياة لمن تنادي
    ولم أجد رد واحد اً ممن اعتاد على سرقة المواضيع .
    دمت بخير

  58. استاذ رشيد اقسم بالله مت من الضحك خصوصا مع استخدامك الاسلوب الساخر

    لا تقول غير يا قلب لا تحزن و الدليل ان المنتديات العربية دائما في ذيل القائمه و لا تعد مجالات حوار يستشهد بها …

    هناك مثل يقول ( وجه مغطى ما يلام) و هؤولاء يعتبرون انفسهم لاشيء اي نكرة لا احد يعرفة من خلف الكيبورد فيتصرف بكل وقاحة ….

    عموما انا صاحب منتدى و لكنه اقتصادي و نادرا ما نواجه عملية الكوبي بيست لان المواضيع العامه لا تهمنا بقدر ما تهمنا المواضيع الاقتصادية و التحليلية و لكن لا ننكر وجود الظاهرة و لا ننسى ان هذا هو الجو العام و اذا خالفت التيار قد يجد اعضائك البديل بكل سهوله لان العضو ينظر الى شيئين مهمين لا يتنازل عنهما

    1/ عدد مشاركاته عالية

    2/ يحمل لقب مميز

    وفي النهاية نمشي مع التيار و اعطيهم على هواهم

    تحياتي

  59. أهلاً أخي رشيد ، مع أني قرأت الموضوع أكثر من مرة ولكن أختلف كثيراً معك في أمور كثيرة حول هذا الموضوع.

    فرق بين من يقوم بنسخ الموضوع بأكمله ومن يقوم بكتابة أو تنسيق موضوع بأسلوبه ، فأنا معك بأن المواضيع التي قد يكتبها المدون أو غيره عندما تنقل نقالاً واضحاً وبدون جهد ويضيع جهد الكاتب فهنا يجب أن ننبهه أو نفضحه! ولكن من الخطأ أن نقول أن كل من يشابه موضوعه أو المقالات التي يكتبها أنه مقلد أو ناسخ ( سارق على قولتك! ) لأن في هذه اللحظة ظلمت كل من يدون ومن يعشق الكتابة! فأنا عندما أقرأ مقالاتك أو مقالات أجنبية وأنقل ما فهمته بأسلوبي فلا حاجة لذكر المصدر إلا إن أردت ذلك ، ولو كانت الكتابات متقاربة أو غير ذلك هل سيتهم الكاتب بأنه لص ؟! هذا ما يفعله أغلب المدونين من يهتمون بتدوين المقالات المفيدة المتخصصة مثلاً في تقنية المعلومات وغيرها.

    ومن يستطيع إيقافه عن الكتابة؟ لا أحد طبعاً إلا نفسه الأماره بالسوء!
    أتمنى لك التوفيق وللجميع ..

  60. جزاك الله خير والله يكثر من امثالك

    هذا ماكنت انا شخصياً أعاني منة

    تحياتي لك ..

  61. السلام عليكم يا اخ رشيد
    انا من معجبي المدنة
    انا نسخت احدا مدوناتك مثل درس في التقوى
    وصور تلوين للاطفال و لكن انا جديد على النت
    ولم اكن اعرف انني اسرق نصوصك
    وانا اسف على ما قمت به
    وباذن الله سوف انشر رابط مدونتك في المنتدى الذ نشرت فيه المواضيع
    ارجوا ان تقبل اعتذاري……….

  62. موضوع رائع وشيق .. الله يعطيك العافية ..

    موضوع متعوب عليه ،، سلمت يداكـ

  63. موضوع جميل أخ رشيد
    هذه الظاهرة موجودة بكثرة في غالب المنتديات العربية وخاصة المنتديات المشهورة
    و كثيرة الأعضاء
    تحياتي

  64. جزاك الله كل خير
    يعلم الله كم افادني هذا الموضوع كثيرا وغير لي فكري في اشياء كثيرة جدا
    وكنت غافل عنها
    ما شاء الله المدونة اكثر من رائعة
    اتمني لك التوفيق دائما اخي رشيد

  65. شغلة معروفة بالنت السرقة

    لانه مافيه حماية للحقوق فيه

    سلاااااام

  66. هذي ظاهره مو حلوه
    لكن لها إيجابيات
    بحيث انك
    ههناك موضوع في القسم الأسلامي تبغا تنشره

    فهل تمنع عنه الخير !!!

    لكن الواقع يقول أن السلبيات اكثر من الأيجابيات

  67. حصلت لي بأن فتاة سرقت أحد تصاميمي
    لكن يبدو انه في منتداها الفاشل(ما عبرها أحد)
    فطنشت….

    وفي أحد المرات كان لدي مدونة مشتركة بيني وبين مجموعة فتيات فأعطتني واحدة من الفتيات(الله يسامحها) موضوع ولم تقل لي اسم الكاتب فظننت أنها هيا كتبته ونشرته ووجده الكاتب وذهبنا في خبر كان ومن يومها لم يعتب مدونتنا مخلوق واختفت التعليقات رغم ان الخطأ ليس على كل المجموعة بل على فتاة واحدة وقد اعتذرنا للكاتب رغم ذلك أبقى صور المدونة وأسمها ب(سرقة الشيء) ولكني لم ولن أحزن لأني عملت الواجب وهو تبرير ما حصل والإعتذار له…

    شكرا على الموضوع الرائع

  68. اخوي رشيد صدقت والله ..

    الحين كل المنتديات العربيه نسخ لصق ,,,

    شوف المنتديات الاجنبية ياحليلهم …

    موضوعك متعوب عليهـ ,,

    على فكرهـ انا عندي طريقة حلوه للي يقول انه ينسخ ويحط اسم المدونه مع الرابط ,,

    لي ما يقول لهم مثلا ..

    موضوع حلو عن النسخ واللصق تجدوهـ هنا ,, ومكان كلمه هنا يحط الرابط ,,

    —-

    مشكور مرهـ اخرى اخي رشيد ,,,

    اسف إذا طولت

  69. السلام عليكم

    الصرااااااااحة موضوع راااااااااااااائع ومدونة اروع

    وجميلة جداً اهنيك عليها قلبي

    وإلى الأمام

    ومشكوووووووووووووور

    على المعلومات القيمة والرائعة وتستحق الشكر والتقدير..

  70. ما شاء الله موضوع شامل ومفيد مع أنني فقدت الأمل في هؤلاء اللصوص .
    هناك أمر أشرتم اليه في أن من ينقل عليه ألا يكتفي بالاشارة للمصدر دون رابط أي عليه وضع الرابط مع أن هذا الأمر كثير من المنتديات ترفضه وتعتبره كنوع من الدعاية أو أن في الرابط ما يخالف سياسة لديهم
    احترامي

  71. لا أنا مصيبتي شكل ثاني
    واحد الله يغفر له سحب قصتي من النت وطبعها في كتاب !

    ولما وصلت له وسألته ليه قال عاجبتني !

    شي يخلي الحليم حيران

  72. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، اخ رشيد جزاك الله خيرا عن كل حرف تسطره في هذه المدونة ، وبحق هي احدى المدونات القلائل جدا التي توافق ذوقي والتي اصدف ان اجد فيها اكثر من تدوينتين جيدتين ولكن بشهادة مجروحة فإن مدونتك هي من افضل ما شاهدت على النت قاطبة علماً بأني انفق الكثير من الوقت على النت متصفحاً قارئاً متنقلاً .
    وكذلك اود الإعتذار ربما عن ثلاث مواضيع كنت قد نقلتها من مدونتك وكتبت فقط من مدونة رشيد دون ذكر الرابط وارسلتها على بعض اصدقائي ، ربما بعد ابحاري في النت وكل هذه الخبرة التي كسبتها اجد بعد قرائتي لتدوينتك هذه بأني فعلاً لم المم بكل الجوانب الأخلاقية بنقل المعلومة على النت ، فشكراُ لك وجزاك الله كل خير ،،،

  73. موضوع مميز جدا
    والصراحة بحث مطول عن احد اكبر مشكلاتنا علي المستوي العرب
    http://www.alabd3.com/index.php

  74. مقاله اكثر من رائعه ..جزاك الله خيرا

  75. موضوع جميـــــــــــــــــل جدا جدا جدا
    ااخ رشيد؟
    الله يعطيك على قد نيتك

  76. انا فهمت حاجة جديدة لانى هافتتح المنتدى قريبا شكرا على التوضيح دعواتكم بالنجاح

  77. تحياتى على هذا الموضوع القوي الرشيق الغزير احس بك وبكم عانيت لك سلامى وتذكر فان الشجرة المثمرة هى المستهدفة

  78. قسما بالله اتحطمت يااخى

    كتيبت خاطره اسمها

    انا طول عمرى حبيب مخدوع

    الا وانا ادور عليها بجوجل اشوف كل شخص كاتبها بمنتدى ينسبها لنفسه

    ويوم مانرد عليهم ونقول لهم كفياكم اصحاب المنتديات يحذفوا ردودنا خخخخخخخخخ

  79. شكرا اخي الكريم

    فعلا هنالك هذه العادة السيئة في كل مكان
    ولاكن من يفعل ذلك الا الفاشلون والذين يحاولون ان يظهروا انفسهم بصورة مشرقة في المنتديات ولاكن نحن اضعنا الشيء الوحيد الذي يجعلنا لا نسرق اي شيء ملك احد اخر ونحن جميعنا نعلمه…………
    واخيرا وليس اخيرا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوكم محمود

  80. يا سيدي يمكن أن نختلف أو نلتقي ، حسب غرض طرح المعلومة بالانترنت ، فاذا كان طرح المعلومة لاشهار الموقع و الربح منه ، فمعك في كل كلمة ذكرتها حق ، اما ان كان غرض الموقع ايصال المعلومة ، فكل كاتب سيكون شاكرا لمن يقتبس من مواضيعه و يزيد في اتساع رقعة قارئيها ، سيان اذكر المصدر أم لم يذكر .. دعنا لا نقع في شراك امبريالية الحقوق الفكرية ، فهي تجمد التطور ، اذا شطت عما يجب أن تكون ، فتصور معي حين تكون الحروف مسجلة الحقوق ، و الارقام محمية ببراءة اختراع ، و النطق و المشي و التنفس .. دعنا لا نخنق الناس و نجري خلف كل سحلية في جحرها ، الانترنت العربي في خير ، و تكرار المواضيع لا يدل الا على مشاطرة نفس الرأي ، بين صاحب الموضوع الاساسي ، و ناقله .. هناك اشتراك في التفكير ، لذلك نقله ليقول أنا أرى الموضوع هكذا أيضا ، و من أجل هذا نقلت بعض مواضيعك الى منتداي الآن ، هذا سيزيد وصلات موقعك Backlinks و يزيد في نشر الفكرة .. أرجو ان ترى الطرف الايجابي للميدالية

  81. مقال في غاية الروعه اخي ومن من ضمن المعجبين بمدونتك

    ومن اشد الكارهين لهذه العاده السئيه اللتي وضعن مواقعنا العربيه في مستوى متدني وبدون مصداقيه لمحركات البحث او مواقع الترتيب

    والله ثم والله والذي رفع السماء بدون عمد بأني اغلقت صفحة موقعك بعد قرأة موضوعك هذا قبل ان ارد

    واذهب لموقع انا أشارك فيه ( منتدى ) وأول موضوع شفته من ضمن آخر 10 مواضيع هو بالصور : جميع طرق الاعدام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    سبحان الله مع ان الكاتب ذكر منقول واكيد ما نقلها من عندك يمكن من موقع آخر والله اعلم !!
    وجميع الصور اكسات غير ظاهره واعجبني والله هذا الشي وحبيت ارجع ارد هنا
    مع انني لازلت في بداية مشواري بموقع خاص فيني وليس منتدى
    ياليت نحن العرب نبتعد عن كثرة النسخ واللصق وسرقة الحقوق بغير حق
    لن تتقدم مواقعنا ولن تصبح ذات اهميه مادامت تعتمد على نسخ ودون وضع محتوى حصري وبجهد شخصي

    اشكرك واتمنى لك التوفيق

  82. السلام عليكم

    موضوعك ممتاز جدا
    واحب ان اقول اني ربما استخدمت احد هذه الطرق في جلب موضوع او اخر الى موقعي لكني لا انسبة الى شخصي
    كما اني دائما احب نقل الدروس وترتيبها

    اما المواضيع العامة …. فلا اعتقد
    وق قرات موضوع مشابة لما كتبت في سوالف حيث بحث احد الاخوة في جوجل وكتب
    منقووووووول
    منقوووووووووووووووووول
    منقووووووووووووووووووووووووووووول
    وكانت النتائج مفاجئة
    وماخفي كان اعظم

    اسائل من الله ان يكتب اجر الجميع الكاتب والناقل والقارئ 🙂

  83. أخي رشيد موضوع رآئع قرأته حتى النهآية .. مؤسف جدآ أن تتعب وتجتهد وتجد من ينسب جهدك إلى نفسه ,, ملآحظة بسيطة هنآك طريقة يمكنك أن تتبعها على الصور كنوع من حفظ الحقوق وهي تعبئة الصورة كآملة بإسمك رأتني أختي وأنا أقوم بعملها شعرت وكأنها تضآيقت ووضحت لهآ السبب [ السرقة ] الجميع يعآني رشيد ,,

  84. موضوع رائع

    المشكلة مو بس المواضيع تنسرق حتى الاسماء والتواقيع ومنتديات بكبرها تنسرق
    حتى الاسلوب ينسرق..

    الله يجزاك خير
    ..وينفع بك

    ..

  85. طيب الواحد لو قرى عن موضوع معين بره كتاب خارجى
    لازم نكتب طبعا اسم الكتاب والكاتب
    او لما نعوز مثلا ننقل موضوع من مكان لمكان مثلا من مدونتك لمكان تانى
    للامانه نقول احنا واخدين الموضوع ده منين

  86. أخي رشيد
    لقد قرأت موضوعين عجبوني جدا , لبساطتهم والإلمام بالموضوع بشكل متصل , لكنني معجب جدا بالموقع وبمثابرتك على تحديث الموقع .

    وفقك الله لما يحب ويرضى ………………………………..عبدالرحيم الحافي

  87. بصراحة موضوع متعوب عليه
    اوافقكـ الرأي ان اغلب المنتديات ماشية بالنسخ واللصق في مواضيع ليه في منتديات اكتشفت بعد فترة انها سارت في منتديات اخرى ( بالرغم انني وضعت علامة مائية )
    والأغرب من ذلك أنني وجدت احد شروحي في الجوالات في منتدى آخر ولكن كاتب الموضوع هو الإعصار الأحمر ( اي انا ) اي ان اللص قام بإنشاء عضوية بإسمي في المنتدى ثم نسخ الموضوع ولصقه ليكون هو المبدع ولكن اتوقع انه اتورط في الأسئلة

    نقطة اخيرة أنا قبل شهر فقط انشأت مدونتي وهناك مواضيع كثيرة ( شروحات ) وضعتها في منتديات واريد ان اضعها في مدونتي فهل هناك حل دون ان يعرف قوقل ان المدونة سرقت من المنتدى ؟؟؟

  88. بوركت ويعطيك العافيه

    في الحقيقه نسبه كبيره منهم من يقوم بهذه الأفعال الشنيعه دون الإشاره الى مصدر الموضوع للأسف

    سوف اقوم بنسخ هذا الموضوع من بعد اذنك واضعه في المنتدى التي اديره واشير الى أنه منقول و أساس الموضوع هو مدونة الرشيد الرائعه

    بوركت جهودك

  89. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….

    صراحة انا انقهر لمن احد يعمل هيك يعني يسرق ….

    مشكرووووور اخوي معلومااات راائعة استفدنا …

    لك الاجر ان شاء الله ……………

  90. شكرا لك

    ياااريت الكل يقراء عشان يستفيد

  91. موضوع رائع و أكثر من شيق… لكن لدي سؤال و أرجو إفادتي…
    في بعض الأحيان يعجبني أحد المواضيع فأنقله أو أترجمه و أذكر أنه منقول من فلان أو من الموقع الفلاني و أضع الرابط الأساسي…
    هل تعتبر هذه سرقة؟؟ أرجوكم أفيدوني….

  92. السلام عليكم

    أعجبني تعليقك على موضوع الكم بالمنتديات العربية وفعلا كل منتدى عربي يعتبر النسخة الاحتياطية للمنتدى الأخر .

    كذلك تميز العضو بعدد مواضيعه وردوده حتى لو كانت كلها عبارة عن ( موضوع رائع شكراً ) حتى أننا نجد أحدهم يطرح سؤال فيرد عليه العشرات بعبارة ( موضوع رائع )

    كذلك أعجبتني فكرة تغيير لنك الصور كل فتره ووضع صورة موجود عليها تعليق محرج لسارق الموضوع

    علىالعموم يعطيك الف عافيه على ما كتبت .

  93. اكثر شيء محزن ويخليك مالك نفس للأبداع ان واحد يجي ويسرق افكارك وشغلك وهو ما تعب ولا فكر انه بيسرق خلاصة افكارك وينشرها تحت اسمه
    الله يوفقك ويجزيك خير واعلم انه السارق مهما سرق لابد له انه ينكشف
    اخوك awd

  94. :
    موضوع رائع
    :
    واتمنى ان العوالق الانترنتيه لاتكون سبب في تخدير لابداعك
    :
    لك مني ارق التحايا واعذبها
    :
    تحياتي
    اختك نيلوفر

  95. موضوع انتظرناه طويلا ..

    المنتديات 90% أصبحـــت مملــة جدا وفارغة ..

    الا تلك المنتديات المتخصصة !

    أشكرك جدا ..

    برأيي يجب أن ينشر هذا المقـــال [ بذكــر المدونة والرابط طبعـــا [

    🙂

  96. فعلاً انتشرت ظاهرة الكوبي باست

    الف شكرا لك رشيد

    وجزاك الله خيراً
    http://www.ebda33.com

  97. السلام عليكم ورحمة الله اخي رشيد جزاك الله الف خير على هذا الموضوع وعلى مدونتك القيمة بشكل عام صراحة والله اني لا ادخل اي منتديات الى عن طريق الغلط ولا حتى مدونات وكنت لا ادخل على الانترنت الا من اجل قراءة الجزيرة نت او بعض مواقع صحف المعارضة اليمنية او الماسنجر ولكني اصبحت الان سعيد جدا بدخول الانترنت لتصفح مدونتك والاستفادة من مواضيعها القيمة كهذا الموضوع الهام الذي يشرح فعلا ما وصل الية شبابنا العربي المسلم من التفاهة والافلاس الفكري والثقافي كما شرحت ولقد نبهت اغلب الاصدقاء والاهل الى مدونتك التي وجدتها عن طريق جوجل عندما كنت ابحث عن معلومات للراغب بالسفر الى تركيا واحتسب الاجر عند الله عز وجل اذا استفادو منها كما استفدت انا ودعائي لك بالمزيد من التوفيق والنجاح في ارساء قيمنا الرفيعة وافادتنا بكل جديد وكل ابداع قيم . وتحياتي لك مجددا وزوارك الكرام مني وجميع اخواننا المسلمين بامريكا .وسلام الله عليك ورحمتة وبركاته

  98. هذه أول مرة أزور فيها مدونتك ، و صراحة لقد أبهرتني بألوبك البسيط ….وحسك العلمي في البحث و عرض مواضيع مثيرة ….جزاك الله خيرا على مجهوداتك.
    بالنسبة للظاهرة التي تكلمت عنها ، أنا عمري 17 سنة ، و قد كنت فيما قبل من اللصوص الذين يسرقون من شتى النواحي ، بسبب عدم قدرتي على كتابة ولو فقرة متماسكة ….ولكن الحمد لله استطعت تجاوز هذه المرحلة و أصبحت أجاهد نفسي على ابداع مواضيعي حتى ولو كانت رديئة.

  99. .

    .

    يعطيك العافيه اخـــوي رشيد
    موضوع بصراحهـ خطير ,
    في ملاحظه بسيطهـ ياخوي انت قلت اللي يسرق عندهـ وعندهـ
    ياخي ناس تنقل المواضيع للفائدهـ
    اما اللي يسرق وينسبها له والله هذي المشكلهـ هذا من جد عندهـ نقص
    ما اقول الا الله يسعدك يااارب ..

    صدفه مريت على المدونه وعجبني كل ماتكتبه
    وان شاء الله اكون من اول المتابعات لك
    (^_^)

  100. الصراحة موضوع رائع …

    وفعلا فسرقة المواضيع من أسهل الأعمال المتوفرة هنا …

    وربما تكون مشاكلها النظامية أقل …

    مشكور أخي رشيد …

    ننتظر مواضيع أجمل 🙂

  101. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا هذا الموضوع ملطوش بصراحة وبدون مجاملة .
    ثانيا أعتذر عن أن قولي بأنه ملطوش ولكن بدي لي أنك سُرقت كثيرا . فكانت مزحه خفيف مني .
    ثالثا وأخيرا بارك الله فيك على موضوعك الرائع .

  102. هادي اول مرة ازور فيها مدونتك وبصراحة اعجبت كثيرا بمواضيعك وخاصة هذا الموضوع

    شكرا كتير الك
    تم ارسال مدونتك الى المفضلة

  103. فعــلاً شـيء يقهــر ..!

    مررة كتبت موضوع عن لاعب كورة ” حسين عبدالغني ” ..

    وكان الموضوع متعوووب عليه مررة جلست تقريباً ثلاث ايام اكتبة ..

    حطيتة فـ منتدى اهلاوي احبة وهوا الي اتابعه .. طبعا مااتثبت مع انو طالبوا الأعضاء بقوة يثبت لكن لأن المنتدى فية مشاكل وواسطات وسوالف صابرين عليها انا ماهمني يتثبت او لا ..

    مااخذت يوم لقيت وحدة ناقلة موضوعي على منتدى اللاعب الرسمي ومثبت الموضوع !!! ..

    وانا الي تعبااانة عليه واكتبة مانسبوا لي شي !! وحسين يقراة على اساس انو مين الي كاتبة .. فلانة الي بالمنتدى !! .. وبالحقيقة انا الي تعبانة عليه ..

    صراحة شي يقهر تجلس 3 ايام على شي يجي واحد وينقلة ب3 ثواني !!!

  104. سرقات الانترنت نت مشهوره وظاهره مؤلمه ولكن اعدكم وعد شرف باني ساكتب لكم حل جذري لها يجتثها من جذورها وهذا وعد رجل شريف

  105. كلما مررت على موضوع لكم ازدت انبهارا و اعجابا بكم اخى

    لعل الله قد قادنى لمدونتكم لازداد ثقه ف ان هناك من يزال يبدع

    اسأل الله لكم الزياده

    بوركتم اخى 🙂

  106. كان عندي نفس هذا المشكل عندما كنت اشارك بالمواضيع الحصرية في احدى المنتديات العربية ولكن الحمد لله الآن عندما انشئت مدونة الكترونية باللغة الانجليزية لا احد نقل موضوعا من موضوعاتي لان الكل عندهم روح الاحترام وعدم الرضى لنقل المواضيع

    آخر تدوينة كتبها احمد في مدونته : the glow effect in the photoshop

  107. والله موضوع قمه

    بآرك الله فيك أخووي على المجهود,,

    موضوع متعوب عليه والله يستاهل كل التمييز

    وانت بعد يالغلا تستاهل كل خير

    الله لا يحرمنا منك

  108. بصراحه .. انصدمت لما دخلت مدونتي ولقيت صوره مكتوب عليها منقول من مدونه رشيد ؟؟
    خير .. انا ناقلته من مدونه مو مدونتك وربي شاهد
    اللهم اخذت صوره لابتوب هديل الله يرحمها
    بجد سخافه ولو ان احتمال انك ماتنشر تعليقي بس يكفيني انك تقراه
    والموضوع اللي نقلته مو من تعبك وجهدك هذا خبر جائزه هديل نازل بهذي الصيغه في قروب هديل في الفيس بوك

    http://www.facebook.com/group.php?gid=25482968898
    يعني انا صرت من لصوص الانترت
    بجد كنت اكن لك كل احترام والآن بس عرفت معدنك !!

  109. ما شاء الله … لم يتبقى شيء لم تذكروه
    المنتديات التي تعتمد على النسخ واللصق أعتبرها منتديات مبتدئة ولا أستطيع الإقامة بها دقيقة واحدة
    كنتُ أتساءل كيف يمكن عمل روابط تقوم بالتوجيه إلى الموقع الأصلي ووجدت الإجابة هنا … جزاكم الله خيرًا

    آخر تدوينة كتبها فاطمة أحمد في مدونته : أنا عضوة جديدة رحبوا فيني

  110. “فكر مرتين” ياسلام عليك كذا القوه ..

    شكراً رشيد موضوع اكثر من رائع واستفدت من محرك البحث كوبي سكيب
    شخصياً لا أبالي بالسرقه لأني أهتم بإثراء الإنترنت سواء من قبلي أو من قبل أشخاص آخرين ولكن سأكذب أن قلت أن لذلك لا تأثير على إبداعي, في كل مره أشرع بالعمل أو الكتابه أتذكر هؤلاء الصغار المتسلقون على أكتاف الآخرين ولهذا عامل مهم في إحتكاري لبعض أفكاري وبعض أعمالي ودروسي فلم أعد أرغب بعرض أعمالي التجاريه على الإنترنت وإن عرضتها فأني أصعب مهمة تصفحها وحفظها قدر الإمكان

    متألق رشيد شكراً لك

  111. جزاكم الله خير وبيض الله وججهك

  112. والله لو اني من اللصوص اياهم وقرأت موضوعك الشيق هذا إني باستحي على وجهي وبابطل سرقة.
    لكني حسرق الموضوع هذا وانشره في النت طبعا في النهايه راح احط رابط مدونتك.
    يعطيك الف عافية وتسلم كيبوردك على هذا الابداع.

    آخر تدوينة كتبها fu2sh في مدونته : War Of The Worlds 2

  113. فعلا ً موضوع شيق ومفيد
    شكرا ً لك أخى رشيد

  114. وفقك الله اخي الكريم .. انا متابع لك ولمواضيعك الجميله .. وقد رايت موضوع (العقاب ) في منتدى بدون ذكر اسم مدونتك

    اخي لماذا لاتكتب اسم مدونتك وسط الصوره كي لاتعدل .. واسم المدونه في وسط الكلام من الموضع

    وشكرا.

  115. موضوع رائع رشيد
    لا بل اجمل من رائع …..
    كلماتك في مكانها… والله اعاني جدا عندما ابحث عن موضوع معين تجد اغلب المواضيع مكرره … وهذا يلد على انها نسخ .. لصق … نسخ …. لصق
    شي يجعل الواحد يكره اشي اسمه نت .
    على كل حال انا من الاشخاص الذين كانوا ينسخون .. ولكن ولله الحمد لم اسرق بل اذكر الاسم والرابط …… ولا اضيف او اغير على الموضوع .
    ولكن بعد كل هذا سوف اهجر هذه العادة الى الابد ان شاء الله . لانها فعلا عادة سيئة . وانا باعتقادي حتى لوذكر الرابط فهي عادة سيئة للغاية .
    اشكرك رشيد على هذا الجهد الكبير …..
    تقبل تحياتي
    خليل

  116. أولا / بسم لله الرحمن الرحيم
    ثانياً / السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..
    ثالثاً / أهنئك أخ رشيد على هاذا الموضوع الرائع
    رابعاً / لصوص النت … أعجبني صراحة الموضوع وأتنمى من لصوص النت أن ينشروة في كل المواقع حتا يفهم وطننا العربي الذي أصبح في مأساة حياة الحقيقية والحياة الأفتراضية…أننا قادرين على صنع العجائب والغرائب فقط أذى…
    شغلنا تفكيرنا وذهننا لول لنصف ساعة…!
    خامساً / -{كلمة للصوص النت }- /
    فكر،جرب، حاول، أخترع، ركز، وري للعالم كيف أنت ذكي وأبهرهم في مواضيعك أخترع لك موضوع وضعة بين العالم فبالتأكيد سوف تجد من يشجعك لربما يوماً تصبح كاتب كبيراً بين العربي والعالم أجمع أو تكون فلفسور أو حتا عالم فأطرح مواضيع تحكي معاناة البشرية وطبيعتهم أخترع لك قصة وسوف تأتي قصص حتا تأتيك موسوعة من القصص الجميلة وسف يعجب بها الناس وسوف لاتقي كل مايسر … وأتمنى كل مجتمعنا العربي يضع حملة × لا للمنقول ×

    وأزيدك من الشعر بيتين أستاذي رشيد سارو ينقلون الردود

    سادساً / أشكرك أخوي وأستاذي الأعلى رشيد على المقال الرآآآئع

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة …

  117. يا اخي الغالي
    ما رايك بالنسخ موضوع ن مواضيع مدونة هذه مع ذكر مصدرها
    هل تسمحون ان يضع شخص ما في منتدى ما موضوعا ما من عندكم و في اخر السطر يكتب منقول من مدنة الرشيد

  118. بسم الله الرحمن الرحيم فعلا تعجبت لما دخلت

    طلعت اني لص كمان

    بس والله اني انقل المواضيع للفائده بس

    يعني اشوف شي حلو انقله للاعضاء في منتداي بس والله …

    وفعلا هو هذا التعب مو الي بس يعني الشخص الي نقلت منه الموضوع اكيد راح يسامحني لانه انقل مواضيع تجيب الاجر الي واله وبالتالي يضاعف اجره

    اسمحلي انا مرات صح انقل بس مرات ابدع من نفسي

    تحياتي لك وتقبل مروري الخفيف بمدونتك الي هي روعه فعلا كنت احلم اسوي مثلها بس حاولت وما قدرت

    بس لاتزعل مني والله الشي الحلو والمميز انقله اذا تحب ترد عليا ممكن على ايميلي الي كتبته لان والله مااتجول كثير بالنت واشكرك ….

  119. مشكور أخ رشيد لفتاتك دائما مميزة

    آخر تدوينة كتبها مدون جديد في مدونته : ملك جمال لبنان !!

  120. موضوع جيد اخي رشيد
    فعلاموضوع مهم وشائك لكوننا النقل والغش اصبح من عادتنا او سائدة في مجتمعنا العربي اي نريد كل شئ جاهز.

  121. اخوي انا مرة نسخت وحطيت مقال عندك بمكان تاني
    بس كتبت منقول
    بعرف رح تعصب وتقب بس شوي شوي
    كمان انا ما نسبتو على الاقل انو الي
    وشكرا

  122. قد يكون هناك طريقة لا يستطيع أحدا أ ن يعرفها إلا أنا ، إلا في خلال تشوية الصورة باسم الموقع فقد لا يصلح للصورة طعما آخر ..

    جربت هذه الطريقة عندما كنت سارقا وقد هداني ربي إلى الصراط السوي

    هذه الطريقة متعبة وسريعة : وهي
    أن تضلل الصفحة المراد بها والتي تكون فيها الصورة ثم نسخها في موضوع جديد في المدونة وبذلك تفك الحظر الموجود ان كانت الصورة محظورة ثم تتم مشاهدة الموضوع وتجد الصورة لك أنت وبعدها تعدل عليها من الفوتشوب ثم تختار مركز تحميل

    ما رأيك ..؟

  123. المنتديات الآن اصبحت مجرد نسخ ولصق
    بلا هدف وبلا فكر وبلا وعي

    استغرب جدا من وضع الانترنت العربي
    لماذا يهتمون بالكم ولا يهتمون بالكيف !!

  124. نفسي نمسك هذه اللصوص القذرة وساكون ممنون لمن يلقي القبض عليهم وشكرا
    مع تحيات روبينهو

  125. كلامك 100% وتسلم على كل هذا الكلام الرائع بصراحه انا كان عندي موقع وكنت ابدع فيه في مجال التوير الضوئي لكن شفت العالم كله يسرق منه سكرت الموقع وارتحت تسلم الغالي وربييوفقك موقعك جميل ومرتب بالتوفيق

  126. موضوع رآئع جـداً ….

    أشكركـ أخي العزيز ع هذا الطرح :)….

    لكن السؤال الذي يطرح نفسهـ….

    إلى متى ؟ إلى متى ستبقى هذه السرقآت؟…

    بصرآحهـ أنا لمآ أتعرف ع هذه المدونهـ الرائعهـ الا عندمآ اكتشتفت بأن أحد أعضآء

    منتدى آخر ينسب لنفسه خوآطر وآشعآر هو لم يكتبهآ :(…

    لا حول ولا قوه الا بالله لا اريد ان اقول واتكلم اكثر ممآ قلته لانني سأنفجر>_<…

    اللهم اني اسألك الهدآيهـ لي ولكم جميعآ:)…

    واذا سمحت لي بنقل مآيروق لي من مدونتك الرآئعهـ وقد لا اضع الرابط لان المنتدى يمنع ذلك ولكنني سأضع اسم مدونتك^_^….

    كـــآآآمل ودي ^_^…

  127. اولا اخوي رشيد انا اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع المهم والرائع ….

    ثانيا …
    انا محتاج للخطوط العربيه الموجوده بمدونتك لاني مصصم بالفوتوشوب وودي اعرضها بالمنتدى ….. اذا ماكان فيه مضايقه ؟

    وابشر باحط رابط المدونه وانها منقوله من مدونتك

    http://www.m111k.com
    لك مني ارق واجمل تحيه

  128. والله موضوع ساخن ..مثل ما عوتنا
    والله اكثرنا نعاني
    والله انا ما اخفيكم مرات اذا شفت الموضووع يستاهل
    بس اكتب منقوووووووووووووووووووووووووووووووول

  129. ماشاء الله أعجبتني قوة الطرح و الأفكار المطروحة في موضوعك …

    شكراً جزيلاً لهذه الأفكار النيرة .. سنضعها في الحسبان ..

  130. السلام عليكم

    شكرا رشيد على الموضوع

    وفعلا الكثير من المواضيع منقولة و متشابه و لا يوجد شيء مميز الا نادر
    ولكنى فتحت موقع وكان هدفه هو تجميع الموضوعات المميزة التى تطرح كل يوم فى المنتديات و المدونات ونشرها فى موقعنا بشكل بسيط و سهل و مفتوح مع الحفاظ على حقوق الكاتب و الموقع المؤخوذة منه وذلك من اجل تحقيق موقع يحتوى على قدر كبير من الفائدة للمستخدم العربي

    وفى ذلك فائدة لأاصحاب المواقع لانه عند قراءة زائر موقعنا مواضيعهم المميزة سيكون ذلك خير اعلان لهم وايضا فائدة للزائر حيث سيحصل على كل مفيد و مميز من كل النت بشكل سهل و سريع

    فما رأيك فى هذة الفكرة هل هى جيده ام لم تقدم جديد
    الموقع : http://www.value-spot.com
    وشكرا

  131. موضوع قيم الله يجزاك خير عليه

    و هذا ما كنا نعاني منه مع الأسف الشديد

  132. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير على هالكلام الطيب

    أخي وعزيزي رشيد

    حتى المنتديات الأجنبية توجد فيها سرقة وليس فقط العربية
    لاكن العرب أكثر يسرقون وبإحتراف
    لا يوجد ولا منتدى عربي موجود حاليا بالنت لا توجد فيه سرقة
    كلهم يسرقون وحتى المشرفين والمراقبين ومرات حتى مدير المنتدى يسرق
    أنا كنت اذا سجلت في منتدى ودخلت موضوع وأكتشفت انه منقول أكتب الموضوع منقول وأخرج
    وفجأة أنا محظور من المنتدى …!!!
    والسبب هو المشاركات الي تسيئ للأعضاء …!!!
    قمة الوقاحة للأسف

    المفروض المدير يشكرني لأنها لصالح منتداه لاكن للأسف أغلب العرب يفكرون بالعكس ولا يتقدمون للأمام

    جميع المنتديات تسرق وخصوصا الي تكتب ممنوع وضع روابط مواقع أخرى
    والي تكتب سجل وبعدين شوف الموضوع وانته غير مسجل

    أخي انا شفت منتديات كبيرة وكل مواضيعها منقولة ومسروقة والمشرفين والمراقبين كلهم بنات …!!!!

    دزيت رسالة لصاحب المنتدى قلتله ليش كله بنات وطبعا انا كنت أستعبط عليه لأني عارف ليش ورد علي بالحظر من المنتدى ….!!!!

    99% من المنتديات العربية فاشلة وحرامية وليس لها هدف معين وكثير منها أصحابها يريدون التعرف على البنات عن طريق فتح منتدى

  133. بسم الله الرحمن الرحيم
    سلمت يمينك يا أخي,كثيرا ما نلاحظ تكرار المواضيع في المواقع العربيه,فهذا خلل كبير يواجه جميع الباحثين في اي موضوع.ففي كل المواقع تجد المواضيع المكرره التي تخلوا من اي جديد,و احيانا تكون خاطئه و بعيده كل البعد عن الصواب.
    فنحن نتكلم عن مواقع غير موثوق بها,كأننا ما زلنا اطفالا في عالم الانترنت.
    ومن جهة اخرى كثرت المواقع التي تعتني بأشياء لاتلزم وقلت المواقع العلميه والطبيه و الادبيه.
    و مشكله اخرى :اذا وجدت موضوعا يطلبك المنتدى بالتسجيل,فأي عصر نعيش فيه…..

  134. مشـالله عليك

    وربي مدري وش اقـولك الصـرآآحــه مــوضـوعك رهيــب من قلــب

    وربي هذأ المـوضـوع والكلام اللى يستفيد منهآ الشخص في عصـرنآ هذآ

    اومآ اللى سارق سيرتك هههههههههههه

    صـرحة مع احتـرمـي له ( NO تـفكيـر )
    يعطيك العآفيـه وعيـنـي عليكـ بارده والى الامآآم

    آخـ,وكـً/طــلآل

  135. شكراً لك على ما كتبت ولكن لدي ملاحضه واتمنى ان تضعها محل المشكله.

    اخي العزيز هل تعتقد ان كل من على الشبكه العنكبوتيه يستطيع قراءة المواضيع من مصدرها. انت على سبيل المثال لو فرضنا ان مشكلتك محلوله اي سرقت مواضيعك. اقسم بالله انها سوف تموت ولا احد يعلم عنها لسبب واضح وهو ان من يتجولون في عدة مواقع ومنتديات معروفه ويتوقف عندها إلا إذا استلزمه البحث عن موضوع ليستفيد به شخصياً. وليكن في علمك ان المواقع والمنتديات لا تسمح بوضع الروابط لمواقع اخرى وهو حق مشروع لها وإلا لماذا وضعت بنرات للإعلان. اخي العزيز لتكن مواضيعك لوجه الله خالصتاً له ولا تجعل الطمع يعميك عن فائدة اخوانك المسلمين وعن الإثم الذي سوف تواجه وهو

    من كتم علماً الجمه الله يوم القيامه بلجام من نار.

    دمتم بحفظ الرحمن.

    اخوك محمد الرشـيـدي

  136. رشيد ابدعت في كتابة الموضوع

    لامانع من النقل مع ذكر المصدر

    ان كان المضمون يستحق الطرح

    ومن ينسب ماليس له لنفسه

    فهذا جاهل ويشعر بالنقص

    شاكر لك

  137. موضوع رائع في قمة الروعة ومجهود جبار وبالنسبة لبرنامج watermark
    انا استخدمه من فترة للحفاظ على الصور الملتقطة من عدستي,
    لاني تعرضت لموقف يحرق قلبي كلما تذكرته ,
    وهو ان زمان قبل ان اكون اعرف اصمم بالفوتوشوب والافتر افكتس … الخ
    ولله الحمد الان انا كلها شغال عليها 100%
    المهم زمان كنت اعرف استخدم برنامج ميكروميديا فلاش
    فانزلت موضوع باحد المنتديات التي كنت عضو فعال جدا فيها
    وكان عبارة عن ملف فلاش فكاهي اوضح فيه تطور حال النساء مع العباءة
    فرسمت 5 نساء تدريجيا عبر السنوات وكان الفلاش (تعبان) شويا بس انه واضح ويعبر عن الموضوع . المهم ووضعت تواريخ انه سنة كذا كانت العبائة كذا … الخ
    واخر صورة كانت راس حرمة والباقي مشطوب بالاسود .. افهموها يعني
    وانه مستقبلا ستكون المراة هكذا المهم .
    بعد حوالي سنتين او 3 لاحظت انتشار صورة طبق الاصل من فلاشي ولكنها صورة وتحمل نفس صفات النساء حتى والله نفس الفستان ونفس المكان الى طالع منه واخر شي الحرمة مشطوب عليها حتى والله نفس التواريخ الى انا حاطها ولكنها مصممة بالفوتوشوب وبرامج احترافية وكانت افضل من فلاشي ولكنه منسوخة من فكرتي التي اجزم انها هي نفسها لانها مطابقة لها 100%
    وانا الان اراها كثيرا منتشرة عن طريق المنتديات بكثرة وكانها فكرة راسمها ولكنها فكرتي انا والتي احترق كلما رايتها ,,,, ليش من اجل كونها صورة ولكنها فكرتي انا وليست فكرة سواي.
    ولاكن ما باليد حيلة وان سمحت لي الفرصة ساوفر لك كلا الملفان لتطلع عليها اخوي رشيد ولكن للاسف انا فاقد ملف الفلاش الاصلي لان متنقل باستخدام الكمبيوتر اغيره باستخدام وافرمته شهريا لذلك افقد كثيرا من معلوماتي الشخصية والان لم اعد اقوم بذلك حفظا لتعبي بعد القصة السابقة .
    اطلت عليكم لكن سعدتبان افضفض لكم اخواني
    تحياتي اخوكم محمد

  138. السلام عليكم
    وقعت على الموقع بالصدفة. وأول ما لفت انتباهي واسترعى اهتمامي موضوعك عن السرقة . وقد تلقيت ردودا أؤيدها وأضم صوتي لأصحابها.
    وأقول لك إن لصوصا من هذا النوع لهم رصيد قوي من قلة الحياء ، فلن يستحوا وهم يقرأون موضوعك . يبقى إذن اقتراحك فضحهم على صفحات الشبكة العنكبوتية ، وعلى نفس المنتدى الذي يكتبون فيه . أملا في طردهم من طرف أصحاب المنتدى . وأملا أن ينصرف رواد هذا المنتدى لغيره من المنتديات الصادقة . فإن لصا يسرق مجهود غيره لا يمكن الاطمئنان حتى لما يجلبه من مواضيع .
    ومن انعدام ذرة حياء في وجوههم ماتجده مكنوبا : الموضوع حصري . بينما تجده في مئات المنتديات وبتواريخ أسبق. ومنه أيضا : صاحب الموضوع تعب في إحضاره.ضع ردا لترى الرابط. أو يجب التسجيل ووضع رد لترى الرابط. بينما تجد صاحب الموضوع الأصلي والذي جد في البحث لا يشترط شرطا ، وإن طلب فإنما يطلب الدعاء له وللمسلمين.
    حياك الله بني وأعانك . ووفقك .
    ولمناسبة السنة الهجرية أتقدم لك ولكل مسلمي العالم بالتهنئة. راجيا من الله نصرة الإسلام والمسلمين.

  139. أحسن حاجة تلصق اسمك على الفيديو وتحط تكست فيه رابط للمدونة بتاعتك وده فى كل رابط ممكن تحميله وبكده السارق لو نقل هينكشف هينكشف وهيبقى عملنا دعاية بدون اجر

  140. مشكور اخوي رشيد على الموضوع القمة في الروعة ..

    الصراحه مدونتك اتابعها بس ولا مره سرقت موضوع ..

    بس بروح اكتب في المنتدى للي مشتركة فيه عن هذي الظاهره

    بس ما بنقل موضوعك بكتب من عقلي خخخخ .. بس بسرق عنوان موضوعك .. ^^

  141. اخي رشيد قمت بكتابة الموضوع لكن الصراحه موضوعك كان اكثر قيمك و تشويق و ابداع فقمت بأخذ القليل منه يعني كتبت موضوع بنفسي لكن لخص القليل من موضوعك في موضوعي و ذكرت المصدر ..

  142. يوووووهـ

    وـآلله يآخوك كلآمك هزني كثير , وخلآني ـآجلس ـآفكر مع نفسي ..

    يعني صرآحـة ـآحرجتني , وخليتني مسخرهـ لنفسي ..

    ـآستحقرت نفسي كثير بعد مآ قريت إلي كآتبه وـآلله ..

    لإني بكل صرآحـة ـآنآ من نآقليـن ـآلموآضيع وـآحيآنآ ـآكتب ـآلمصدر ..

    لإن مآفي إلي يوجهنآ ولآ في إلي يقلك ترآ هآلشي خطأ × خطأ .. !!

    علىـآ كثر مشآركآتي بآلمنتديآت مآ شفت منتدىـآ صآرمـ علىـآ قوآنينه ..

    ـآلكل يتسآهل أو بآلمعنىـآ ـآلأصحـ لآ يكون قد قوله .. !!

    ـآخوي رشيد / رعشت قلبي بإسلوبك وطريقة كتآبة ـآلموضوع ..

    ـآبهرتني بشدهـ ..

    وغيرتَ فيني ـآلكثير ـآلكثير ..

    لآ يسعني إلآ ـآقف محييآ لهذآ ـآلرشيد , وإنحنآئي , وظهري بوضعية زآوية 90* وبيدي قبعتي ..

    لكَ من ـآلله جزيل ـآلشكر علىـآ مآخطته ـآنآملكَ ـآلرآقية من كلمآت مؤثرهـ ..

    دمتَ برآعية ـآلله
    ودمتَ علىـآ هـذآ ـآلنور عزيزي

    ,,,,,,

    علىـآ فكرهـ قريب رآحـ ـآحآول ـآكتب موضوع بإسلوبي بمعنىـآ مآ كتبته لنآ ..

    ورآحـ أنآقشه مع ـآلأعضآء وـآحآول ـآن ـآوصل ـآلمعلومة بأحسن صورهـ ..

    كن كمآ ـآنت ..

    تقديري وإحترآمي / عبدـآلله

  143. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ [ رشيد ] ..
    رائـــــــــــــــــــــــــع بطرحك هذا الموضوع
    أفدتنا جزاك الله خير ، أعجبني ما كتبت فقد وقعت في مثل هذا ..
    فقد طرحت المشكلة ، وناقشت السلبيات ، وذكرت بعض الإيجابيات ..

    فعلآ ..
    ( النسخ و اللصق )
    يعطل الفكر غالبا ، و لا هدف يرجى من المنتدى عندما يكون كله نقل ..

    لن أطيل ..
    فقد أحببت تسجيل الإعجاب بالروعة المطروحة هناآ ..
    فاسمح لي سأنقل الموضوع بـ ( رابطه ) إلى حيث يحتاجه الآخرون ..

    دمت في حفظ المناآن }~

  144. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ [ رشيد ] ..
    رائـــــــــــــــــــــــــع بطرحك هذا الموضوع
    أفدتنا جزاك الله خير ، أعجبني ما كتبت فقد واجهت في مثل هذا .. ***
    فقد طرحت المشكلة ، وناقشت السلبيات ، وذكرت بعض الإيجابيات ..

    فعلآ ..
    ( النسخ و اللصق )
    يعطل الفكر غالبا ، و لا هدف يرجى من المنتدى عندما يكون كله نقل ..

    لن أطيل ..
    فقد أحببت تسجيل الإعجاب بالروعة المطروحة هناآ ..
    فاسمح لي سأنقل الموضوع بـ ( رابطه ) إلى حيث يحتاجه الآخرون ..

    دمت في حفظ المناآن }~

    *** تصحيح لما سبق ، أخطأت في التعبير ..

  145. انا كنت بنقل قبل كده الموضوعات الى بتعجبنى للمنتدى الى انا مشتركه فيه مش من منطق السرقه ابدا ولا حتى لتزكيه نفسى بس الموضوع كله انى متعوده فى البيت لما مثلا بلاقى حاجه كويسه بقولها لكل اخواتى وده الى انا كنت معتقده انى بعمله يعنى بلاقى موضوع كويس ببعته لكل اخواتى وكمان بنسخه وبحطه فى المنتدى للأعضاء عشان يشفوه مكنتش بهتم انى اكتب الرابط يمكن لأن الموضوع أساسا جايز مايكنش ده مصدره الحقيقى فببقى نسبت حاجه لغير صاحبها وأحيانا انى بهتم انه يتقرأ من الاعضاء ويستفيدوا منه وخلاص .. انا كنت لما بكتب موضوع وألاقيه محطوط فى موقع اخر كنت ببقى مبسوطه انه اتنقل لناس أكتر تستفيد بيه
    بس واضح ان مش كل الناس كده بس عموما وعد انى بعد كده هنفذ الى انت كاتبه
    وشكرا على الموضوع دى اول مره ليا اشوف مدونتك بس بجد روعه

  146. جزاك الله خير اخ رشيد والله الكلام احنا زهقنا منه وخاصه موضوع المنتديات دة كل واحد يفتكر انه كدة هيظهر قدام الناس انه مؤلف وعنده مواهب وحسبى الله ونعم الوكيل
    مع ان الموضوع اسهل من كدة مفيش اى مشكله لو كتبت بجوار كل مقال اقتبسته رابط الاقتباس و وقد قررت منذ الان انه اذا وجدت منتدى من هذا النوع ال”عقيم” وخاصه اذا كان من نوع VB فساقوم بالتليغ عنه حتى احق الحق وارجو من الجميع فعل هذا الامر مثلى والله تعالى الموعد واليه المصير والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  147. من اروع مواضيع وهو موضوع فى غاية الاهمية وهذا كان فى بدايتى مساءة لكن حاولت قاومت ذلك كثيرا ذلك بعددة صور فى البداية لكن كثيرا ما كنت افشل فى النهاية لان بعضهم يعمل ذلك عن قصد والبعد اخر جاهل بحقوق الفكرية ويعتزر عن ذلك عندما تواجه ويصلح خطأه وقررت ان ابلغ عنهم غوغل والذين يسرقون لاجل منتديات يكونون غاية فى الذوق عن اصحاب المواقع والمدونات فعضهم يعطيك وعود ماذبة ومهما هدده لايعبرك ولا يضع رابط ولا يمسح الموضوع ولكن ما النافع هنا مازال الانترنت دولة بدون حاكم فلصوص الادبيون افضل من الهكنك والهكرز وفتوات الانترنت الذين يسريقون الاموال والاميلات وحسباتك الالكترونية ويسرقون المواقع ويخربون المنتديات من اجل فرض اتاوه او مجرد تسلية او غيرها ارى ان الانترنت عالم مفتوح ومن يفعل ذلك كعربى او مسلم يتعدى ع حرية الاخرين وان كان لا يعاقب فاكيد له نهاية والحساب عند الله وحسبى الله ونعم الوكيل..

  148. اشكرك على موضوعك .. بصراحة كلام رائع وبالفعل شيئ مزعج ان ترى ان الموضوع العربي لديه 100000000 نسخة في النت مما يجعلك تكره البحث باللغة العربية !!
    نادرا ما ارى محتوى مكرر باللغة الانجليزية اتسائل لماذا هذا الشيء موجود عندنا بهذا الشكل الكبير ؟؟ ……..

  149. (قتلنا الابداع بما فيه الكفاية فكفى قتلاً للمعايير الأخلاقية !)
    مرحبا أخي رشيد
    توقفت عند هذا السطر فعلا صدقت كم أتمنى ان يكون اصحاب المنتديات لهم نفس مبادئك تخيل كم ستكون المواقع العربيه ثريهة بالفائدة والأسلوب الراقي والطرح النظيف.
    تحياتي لك

  150. يعطيك العافيه أخوي رشيد وفعلا ماتطرقت إليهـ ..

    ونأمل أن نرقى بفكرنا العربي !!

  151. ما شاء الله موضوع قمة في روعة
    وانا سعيد جدا لانني وجدت هده المدونة بصدفة وان شاء الله سوف ازورك دائما
    عن جد مواضيعك كلها مثيرة ومميزة
    وبخصوص هده الافة فهي تكبر وتتكاتر بستمرار
    وعن نفسي انا ما بحب اضع مواضيع وهتمامي الوحيد هو تصميم استيلات وبرمجتها
    وتصفح المواضيع

    شيء اخر نسيت دكره في الموضوع وهو تقنية تغدية عن طريق RSS ضه بتعمل بلاوي وتنقل مواضيع بكمية كبير في نفس الوقت

    شكرا لك اخي رشيد

  152. على اي اساس سميتهم لصوص النت؟؟! قد يعتقد احدهم من الموضوع انك تتكلم عن قراصنة المعلومات، يمكنك القول عنهم مبتدئي النت 🙂

  153. شكرا اخي…

    مقال رائع..

    وبصراحة اللي يتابع مدونك اكيد يستفيد..

    تجربة شخصية ومع مدونك (المعذرة منك)..

    اعجبني موضوع من مواضيعك.. فنسخته لأحد المنتديات.. ولكن الصور كانت تظهر لي غير.. (كل الصور طلعت دعاية لمدونتك خخخخ)

    عموما ربنا يجزيك كل خير..

  154. السلام عليكم..

    أخي رشيد، أعجبني الموضوع بشدة..
    حتى أنني ضحكت بشدة عند بعض الجمل ..

    وفعلاً، يبدو أن الموضوع طالع من قلب، و حرقة كمان..
    أؤيدك في ما رميت إليه 🙂

    تقبل تحية و احترام ..

  155. السلام عليكم
    اعتقد ان جوجل لا يميز في غقابه بين الموقع ذو المحتوى المسروق، والموقع ذو المحتوى الاصلي، الا يوجد هناك طرق لإبلاغ شركة جوجل انك صاحب الموضوع الاصلي.
    شكرا اخي رشيد على هذه الافادةن كتاباتك جد مفيدة.

  156. اللهِ يعينَ إنَ شَـآءَ آللهِ !!
    هذولآِ مآلهمِ حلَ للأسَفَ ~
    مشكورَ رشيَدِ ]

  157. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أعلم أن تعليقي هذا جد متأخر، ولكن وجدت ضرورة له، حتى أعبر عن امتناني الكبير لأخي الكريم رشيد على كل ما أورده هنا، ونحمد الله أن وفقنا لفتح منتدى خضنا فيه بفضل الله حملة محاربة المنقول فأصبح ولله الحمد أول منتدى عربي موثق وخال من المنقول..
    نحن نفتخر بهذا ونسعد، وقريبا مع حملة ضد البرامج المقرصنة..
    قوانيننا بعد إذن أخي رشيد على الرابط التالي لمن أراد التأكد:
    http://www.alamalnet.com/vb/announcement.php?f=90
    ومن أراد أن يتفحص المنتدى ليتأكد فهو شرف لنا، وما أثلج ويثلج صدرنا هو أن هناك إخوة كراما ساندوا معنا الفكرة عبر مدوناتهم ولله الحمد تفضلا منهم وكرما، وهو أمر أسعدنا كثيرا..
    كم نتمنى أن تصبح منتدياتنا العربية موثقة وخالية من المنقول، حتى يصبح لكل منتدى ميزته الخاصة، ولكل منتدى أهله الذين يحترمهم بمحتواه المحترم..
    أعتذر على الإطالة، وتمنيت لو أنني صادفت على الموضوع مند مدة..
    جزاك الله عنا كل خير أخي رشيد..
    مني لك أرق تحية..

  158. اخي العزيز راشد
    اسعد الله اوقاتك بكل خير
    المعلومه 00 ومصدرها00وحقوق الغير
    لايختلف اثنان على حق الموقع في الاحتفاظ بمواضيعه حصريه
    ولكن انت تنبذ شيء تقوم انت بنفسك بعمله
    فلا تنهى عن حلق وتاتي مثله عار عليك اذا فعلت عضيم
    اغلب مقاطع الفيديو ان لم تكن كلها بمدونتك مسروقه من مواقع اخرى
    بماذا تصف هذا التصرف حلال عليك حرام على غيرك
    كنت احب مدونتك لانها تحتوي على مواضيع وصور ومقاطع منوعه
    ولكن بعد هذا الموضوع تغيرت نظرتي لك ولمدونتك
    اغلب المواقع التي تقدس الملومه وتحتكرها لم تنجح
    اتمنى ان تراجع حساباتك في هذا الموضوع
    تحيتي لك

  159. الله يكرمك ويعزك اخ رشيد وبجد الموضوع مؤسف جدا والواحد يحزن لما يجد موضوع مسروق
    ولكن كان لي تعليق
    لو انا مثلا جيت ونقلت الموضوع ولم اذكر المصدر فا في بعض الحالات يعتبر غير سرقة
    مثل مواضيع النجاح والتنمية البشرية والمواضيع الدينية وما إلي ذلك ففي نظري انه يكتفي بقول (منقول للإفادة ) وهذه تغني عن كثير فقد أوضحت للناس بأني لست الكاتب ولا احتال عليهم ويا جماعة الموضوع لست انا كاتبه ولكني قرأته وأعجبني فنقلته لكم لتعم الافادة

    والله الهادي غلي سواء السبيل

    محمد صلاح
    مذيع بالراديوا
    ومدرب تنمية بشرية في المركز الكندي

  160. ما اعتقد ان الموضوع يحتاج الاهمية الكبيرة الى ان يكون ناقل الموضوع لص ..الخ.. ولكن لو انك ماخليت واحد ينقل سوف يبقى من الموضوع نسخة او نسختين يعني الواحد يرادلة جهد كبير يالة يطلع الموضوع الي يريدة ولكني اريد اسألك سؤال الي يكتب تحت الموضوع (منقول) هل تسمي هذا لصاً ؟ وشكراً لكم

      المعلّق: رشيد | يوم 23/04/2009
    • محمد,
      فلينقل لكن على الأقل يضع رابط الموضوع الأصلي.

  161. انا ايضا وضعت موضوع يشبه هذا الموضوع و جأتني الفكرة بعدما كنت ابحث عن اضافة مدونت لمحرك البحث غووغل كتبت في البحث و ظهرت لي ثلاث مواقع فيها نفس الموضوع و نفس العنوان لكن موضوع افضل من موضعي بالكثير و اشكرك على ذلك و بالتوفيق لك في مسيرتك المكللة بالنجاح و ابداعات
    تقبل مروري الياس و ان كان من ممكن ان ترى مدونتي و تشاركني افكاري
    تحياتي

  162. السلام عليكم
    حياك الله أخى
    بدى اسأل فقط عن حقوق ورد برس فى مدوناتك مثل رشيد ب و رشيد برايفت و مواقعك مثل سولاف ؟؟؟

  163. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل رشيد لك خالص شكري على هذه المقالة الهامة والتي تشير لماساه حقيقة في عالم النت العربي والمثقف الجاهل حقا ادعوه المثقف الجاهل، واسمح لي ان اقتبست مقطع من مقالتك هذه مع ذكر الرابط المباشر للمقالة ورابط للمدونة، كما ادرجت رابط لمدونة الاخ محمد غراب لانه من اوصلني هنا…
    واسمح لي ايضا ان اعرض لك ما حدث معي من سرقة لمقالتي التي هي رد على كتاب قوم عاد هم بناة الاهرام الحقيقين للباحث محمد سمير عطا حتى وصلت لدرجة بدات أسأل نفسي ألست أنا كاتب الموضوع ^_^ هذا لأنهم من النوع الغبي يسرقون حتى جملة ادرجتها بأن هناك مرجع هنا وهذا مما دعاني لكتابة موضوعي بمنتديات الأمل.
    هذا رابط الموضوع به الرد المسروق
    http://vb.islam2all.com/showthread.php?t=42385
    وقد سجلت هناك وكتبت قصتي مع الرد أن بدايته كانت هنا
    http://www.marsafa.com/vb/showthread.php?t=983
    مرة ثانية لك خالص ودي وتقديري واسمح لي بمتابعة مدونتك دائما ان شاء الله

  164. هلا والله

    كلامك صح 100% ..

    سارقي المواضيع ما سابو موضوع بحاله .. ~

    بس فيه اضافة في ar-wp .. واكيد انت تعرفها .. الآضافه No Copy
    ..
    صراحة .. لا اعلم إذا كان هناك ضرر بهذه الاضافة ..
    المهم :

    فعلا حتى هذا الموضوع تم نقله اكثر من مرة ..

    وعندي مثال

    ها هو الفعل الصحيح : http://www.boosla.com/showArticle.php?Sec=Misc&id=68

    وهيك مثال للغباء : http://www.alqudsinfo.com/vb/showthread.php?t=6525

    .. فعلاً موضوعك قيم .. جزاك الله خيراً

    والسلام عليكم

    [احساس غير]

  165. الله يعطيك العافية على هالجهد
    بس عندي سؤال هل انت من كتبت الموضوع نفسه في موقع القدس انفو .. على الرابط التالي : http://www.alqudsinfo.com/vb/showthread.php?t=6525
    ام ان الموضع ايضا سرق !! سيكون فعلا شيء غير مصدق ..

      المعلّق: رشيد | يوم 15/05/2009
    • anas,
      لم أكتبه هناك يبدو أنه نقل.

  166. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حقيقتا ابدعت اخي الكريم في طرح للموضوع وسردك لتفاصيله “ما شاء الله” عليك

  167. السلام عليكم واسعد الله ايامك

    اعجبني طرحك لهذه الظاهره

    حدثت نفس المشكلة معي وعندما قمت بمراسله إدارة المنتدى

    قاموا بحظر عضويتي

  168. السلام عليكم

    موضوعك قيم كتير وبيضع اضائة على آفة عدمت روح الابداع عندنا نحن العرب
    سأذكر لكم مثال
    تبحث عن برنامج معين فتجده في المنتدى الفلاني اللي ناقله من منتدى آخر وبكون مش مدور ع الروابط هل حذفت ام ما زالت موجودة ( ما بكونش متابع الموضوع – حطوا ونسيه-)
    بعدها يلزمك المنتدى بالتسجيل
    تسجل ويطلب منك الرد للوصول الى المرفقات
    حضرتك بترد وبتحمل المرفق
    المرفق بتلاقي فيه رابط تحميل ع الربيد شير او المواقع الاخرى
    تفتح الرابط وتطلعلك الرسالة ( file not found )
    ترجع لتدور في نفس الحلقة المفرغة مرة اخرى لتكرر الحركة مع منتدى آخر وآخر وآخر
    حتى انك بتجد انوا اكبر المواقع العربية الموجودة تتفاخر بعدد الاعضاء اللي في المنتدى وما بتتفاخر بالمحتوى الموجود ( طز بالمحتوى المهم الزوار والاعضاء )
    عملت مرة منتدى على مساحة مجانية ورفعت بعض الروابط لبعض البرامج والشروح المصورة ع الربيد شير دخلت مرة ع موقع معين وجدت نفس الموضوع واللي كاتبه هوا مدير المنتدى وحاطط تحت الموضوع ( جميع الحقوق محفوظة لمنتداه يرجى عدم النقل بدون حفظ الحقوق )
    وشكرا

    • المعلّق: رشيد | يوم 03/06/2009
    • يونس,
      الله يصلحه.

  169. ماشاء الله تدوينة مميز .. سيتم سرقته <<< مجرد مزحة 😀

    أهنئك بداية على هذا الإبداع .. و صدقت في جميع ماقلته .. أعرف أحد الشباب يقوم

    بفتح ثلاث مواقع ومن ثم ينقل من المنتدى الأول موضوعا ويضعه في الثاني ومن الثاني

    في الأول وهكذا 😀

  170. ولله بجد ما عارف اقولك ايه , انا كنت بتصفح علي جوجل وبدور علي شوية حاجات لقيت موضوعك وشدني ليه , وبسم الله ماشاء الله اسلوبك اكثر من رائع .
    ومن الواضح انك فعلا بتشتكي من المشكلة دي اوى وواضح اوى من تعبيرك وحزنك الشديد , بس حابب الفت نظر حضرتك لحاجة , في ناس بيكون نفسها تبقي مبدعة بس للاسف معندهمش نعمة اللباقة في الحديث او اختيار الالفاظ .. ده بالنسبة للكلام
    انما لو جينا لمثلا حاجات زي الافلام والاغاني والكلام ده كله هتلاقي ان في ناس لا حول لهم ولا قوة معندهمش الامكانيات الي يقدرو يعملو بيها الكلام ده كله .
    في النهاية احب ابدي اعجابي باسلوب حضرتك وموضوعك الممتاز

    سامح

  171. بصراحه موضوع فعلا رئع ويستحق الأطراء ولكن عندي سؤال لك أخي العزيز رشيد
    هل أنت متأكد أن مدونتك سوف تبقى مدى الحياه ؟ طبعا هذا مستحيل وخير الناس أنفعهم للناس أرجوا منك قرائة الموضوع التالي ولكن قبل طرح الموضوع أنت محق في ان من نقل شيء من أي مكان علي الشبكه العنكبوتيه أن ينسبه لصاحبه وهذا حق لا مراء في أتركك للموضوع فأرجوا قرائته جيدا والتفكير فيه..
    ألا أخبركم بخيركم من شركم

    د/ خالد سعد النجار

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف على أناس جلوس فقال ( ألا أخبركم بخيركم من شركم ) قال : فسكتوا ، فقال ذلك ثلاث مرات ، فقال رجل : بلى يا رسول الله أخبرنا بخيرنا من شرنا ، قال ( خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره ) (1)
    أجمل ما في الدنيا أن تألف وتؤلف ، وتحب وتُحب ، فإذا ألمت بك شدة وجدت القاصي والداني والقريب والغريب حولك ….. حبا لا تملقا ، ومشاركة لا عطفا ، ومودة لا شفقة ، وهذا المنهج هو ما حرص على ترسيخه الإسلام ليجعل من المجتمع نسيجا فريدا رائعا ، فلما كان المعنى الجامع بين المسلمين الإسلام ، فقد اكتسبوا به أخوة أصيلة ووجب عليهم بذلك حقوق لبعضهم على بعض ، وكلما ازدادت المخالطة وصفا زادت الحقوق ، مثل القرابة والمجاورة والضيافة والصحبة والصداقة والأخوة الخاصة في الله عز وجل

    ( خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره ) أي من يؤمّل الناس الخير من جهته ويأمنون الشر من جهته ( وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره ) أي وشركم من لا يؤمّل الناس حصول الخير لهم من جهته ، ولا يأمنون من شره ، وإنما يرجى خير من عرف بفعل الخير وشهرته به ، ومن غلب خيره أمنت القلوب من شره ، ومتى قوي الإيمان في قلب عبد رجي خيره وأمن شره ، ومتى ضعف قل خيره وغلب شره . قال الماوردي : يشير بهذا الحديث إلى أن عدل الإنسان مع أكفائه واجب وذلك يكون بثلاثة أشياء : ترك الاستطالة ، ومجانبة الإذلال ، وكف الأذى ، لأن ترك الاستطالة آلف ، ومجانبة الإذلال أعطف ، وكف الأذى أنصف . وهذه أمور إن لم تخلص في الأكفاء أسرع فيهم تقاطع الأعداء ففسدوا وأفسدوا (2) ، وقول راوي الحديث ( فقال ذلك ثلاث مرات ) لما توهموا معنى التمييز تخوفوا من الفضيحة فسكتوا حتى قالها ثلاثاً فأبرز البيان في معرض العموم لئلا يفتضحوا
    وهذا الحديث الجليل أصل في المروءة مع الخلق ، وذلك بأن يستعمل معهم شروط الأدب والحياء ، والخلق الجميل ، ولا يظهر لهم ما يكرهه هو من غيره لنفسه ، وليتخذ الناس مرآه لنفسه فكل ما كرهه ونفر عنه من قول أو فعل أو خلق فليجتنبه وما أحبه من ذلك واستحسنه فليفعله
    وروضة السنة الغناء طالما دندنت حول هذا المعنى السامي فقال صلى الله عليه وسلم ( خير الناس أحسنهم خلقا ) (3) أي مع الخلق بالبشر والتودد والشفقة والحلم عنهم والصبر عليهم وترك التكبر والاستطالة ومجانبة الغلظة والغضب والحقد والحسد وأصل ذلك غريزي وكماله مكتسب (4) وقال صلى الله عليه وسلم ( خير الناس أنفعهم للناس ) (5) بالإحسان إليهم بماله وجاهه ، فإنهم عباد اللّه وعياله ، وأحبهم إليه أنفعهم لعياله ، أي أشرفهم عنده أكثرهم نفعاً للناس بنعمة يسديها أو نقمة يزويها عنهم ديناً أو دنيا ، ومنافع الدين أشرف قدراً وأبقى نفعاً ، قال بعضهم : هذا يفيد أن الإمام العادل خير الناس أي بعد الأنبياء ، لأن الأمور التي يعم نفعها ويعظم وقعها لا يقوم بها غيره ، وبه نفع العباد والبلاد ، وهو القائم بخلافة النبوة في إصلاح الخلق ودعائهم إلى الحق وإقامة دينهم وتقويم أودهم ولولاه لم يكن علم ولا عمل .
    وقال صلى الله عليه وسلم ( أحب العباد إلى الله تعالى أنفعهم لعياله ) (6) قال القاضي : ومحبة العبد لله تعالى إرادة طاعته والاعتناء بتحصيل فرائضه ، ومحبة الله تعالى للعبد إرادة إكرامه واستعماله في الطاعة وصونه عن المعصية ، وفي الحديث رد على من رفض الدنيا بالكلية من النساك وترك الناس وتخفى للعبادة محتجاً بآية {وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون } الذاريات 56 وخفي عليه أن أعظم عبادة الله ما يكون نفعها عائداً لمصالح عباده
    وقال صلى الله عليه وسلم ( المؤمن يألف ويؤلف ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف ، وخير الناس أنفعهم للناس ) (7) ‌قال الماوردي : بين به أن الإنسان لا يصلح حاله إلا الألفة الجامعة ، فإنه مقصود بالأذية ، محسود بالنعمة ، فإذا لم يكن ألفاً مألوفاً تختطفه أيدي حاسديه ، وتحكم فيه أهواء أعاديه ، فلم تسلم له نعمة ، ولم تصف له مدة وإذا كان ألفاً مألوفاً انتصر بالألف على أعاديه ، وامتنع بهم من حساده ، فسلمت نعمته منهم ، وصفت مودته بينهم ، وإن كان صفو الزمان كدراً ويسره عسراً وسلمه خطر ، والعرب تقول من قل ذل (8)
    وقال أبو حاتم : لا يجب على العاقل أن يكافئ الشر بمثله ، وأن يتخذ اللعن والشتم على عدوه سلاحا ، إذ لا يستعان على العدو بمثل إصلاح العيوب وتحصين العورات حتى لا يجد العدو إليه سبيلا (9)
    ولهذا قال صلى الله عليه وسلم ( إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة ، من تركه الناس اتقاء فحشه ) (10) أي لأجل قبح فعله وقوله ، أو لأجل اتقاء فحشه أي مجاوزة الحد الشرعي قولاً أو فعلاً ، وهذا أصل في ندب المداراة إذا ترتب عليها دفع ضر أو جلب نفع ، بخلاف المداهنة فحرام مطلقاً إذ هي بذل الدين لصلاح الدنيا ، والمداراة بذل الدنيا لصلاح دين أو دنيا ، بنحو : رفق بجاهل في تعليم ، وبفاسق في نهي عن منكر ، وتركه إغلاظ وتألف ونحوها مطلوبة محبوبة إن ترتب عليها نفع ، فإن لم يترتب عليها نفع بأن لم يتق شره بها كما هو معروف في بعض الأنام فلا تشرع، فما كل حال يعذر ولا كل ذنب يغفر ، وقال بعضهم : أُخذ من هذا الخبر أن ملازمة الرجل الشر والفحش حتى يخشاه الناس اتقاء لشره من الكبائر (11) وقال صلى الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه ) (12) أي دواهيه جمع بائقة الداهية ، وجاء في حديث تفسيرها بالشر وهو تفسير بالأعم ، زاد في رواية ، قالوا : وما بوائقه ، قال : شره ، وذلك لأنه إذا كان مضراً لجاره كان كاشفاً لعورته حريصاً على إنزال البوائق به دل حاله على فساد عقيدته ونفاق طويته ، أو على امتهانه ما عظم اللّه حرمته وأكد وصلته ، فإصراره على هذه الكبيرة مظنة حلول الكفر به فإن المعاصي بريده ، ومن ختم له بالكفر لا يدخلها ، أو هو في المستحل أو المراد الجنة المعدة لمن قام بحق جاره ، قال ابن أبي جمرة : حفظ الجار من كمال الإيمان وكان أهل الجاهلية يحافظون عليه ، ويحصل امتثال الوصية به بإيصال ضروب الإحسان بقدر الطاقة كهدية وسلام وطلاقة وجه وتفقد حال ومعاونة وغير ذلك ، وكف أسباب الأذى الحسية والمعنوية عنه وتتفاوت مراتب ذلك بالنسبة للجار الصالح وغيره (13)

  172. اخي الفاضل
    قرات موضوعك في بداية امتالكي لموقع شخصي ولم اكن حينها اعيش المعاناة التي يعيشها اصحاب المواقع ممن يسهرون الليالي ويتعبون لطرح مواضيع قيمة ومفيدة ولا تكاد تظهر في محركات البحث حتى يتجاذبها اللصوص من هنا وهناك. ويعلقونها في مشارحهم متباهين بها.
    لقد اصبحت الان اعيش هذة الحالة وبمرارة كبيرة بعد ان تمت سرقة دروسي ومواضيعي بالجملة في موقعي سحر الانامل الى درجة وصلت بي الحال الى تغيير الموقع بالكامل وتركيب مدونة وورد برس. والله لا يجازي من كان السبب.
    ارجوا ان تتكرم كعادتك بايجاد حل جذري للموضوع من خلال طرح كود لمنع النسخ والتضليل.
    مع التحية

  173. السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    اخي الفاضل رشيد

    كتبت فأجدت وأفدت

    موضوع متعوب عليه فعلا

    بارك الله فيك على الإضافات والتنبيهات
    وصدقت فيما قلت عن المنتديات الأغلبية الساحقة نسخة مكررة
    غثاااااء
    أذكر مرة أني كتبت موضوع من جهدي الشخصي في المنتدى الذي أشارك فيه فوجدته(ملطوشا)بأكمله من أحد الأعضاء كما هو وبنفس القسم وضعه رغم أني موضوعي لايزال مرفوعا ولم ينزل للأسفل واستغربت عندما رأيت العنوان مكررا واكتشفت أنه نفس موضوعي باسم آخر
    هذه سرقة (عيني عينك)
    لكن أبلغنت المشرفين وحذفوا السرقة.
    أختم تعليقي بجزيل الشكر على تدويناتك الرائعة والتي كنت أتابعها من فترة لكني لم أكن أعلق.
    تقبل مرورنا الأولي

  174. أخي رشيد موضوع جيد فكرةً وطرحاً , وأنت محق في كل ما قلت لكن ليس بمقدور أحد أن يضبط الأمر بتعقب اللصوص بالمعنى الذي ذكرتَ , فلربما يستطيع رئيس بلدية أن ينظم سوقاً عشوائية فوضوية وربما استطاعت الشرطة تعقب آثار لص بنوك أو إرهابي على النت وتحدد موقعه الجغرافي….أما مراقبة ملايين من مستعملي النت فأمرٌ لا يستطاع… والخلل يكمن في ثقافة الإستهلاك التي غرسها فينا الاستعمار وقتل فينا روح الإبداع …ولست ألقي عيوبنا على الآخرين و لكنها الحقيقة..لقد غفلنا عن “و قل اعملوا” و اعتمدنا (استهلكوا) بلاً عنها فلله المشتكى…وبارك الله فيك يا رشيدُ الرشيد….

  175. السلام عليكم
    موضوع متكامل براك الله فيك
    وانا ككاتبة بالمجال الأدبي والفكري
    فالتعرض للسرقات الأدبية والفكرية على النت ةمن المنتديات
    آفة متفشية بشدة
    والحقيقة انا كصاحبة ومديرة منتدى أدبي سابقا الأن أوقفت نشاطه
    لأسابب لاتعد ولاتحصى منها المعاناة مع الفكر المتداول بالمنتديات
    في موضوع الحقوق الفكرية والأدبية
    ومما عانيت منه أن اصحاب المنتديات هم أنفسهم من يتهاونون وييسرون هذه السرقات
    خوفا على الأعضاء من جهة رئيسية
    ومن جهات أخرى الجهل الحقيقي بموضوع الحقوق الفكرية والأدبية
    ومني ريد لقلمه النزاهة لايكتب بهذه المنتديات
    وأحيانا تكون إدارة المنتدى نفسها هي من توقم بهذه السرقات

    ومن جانب آخر اصحاب الأقلام انفسهم يتسببون في سرقة موضوعاتهم
    وأدبياتهم ومقالاتهم
    أولا بتعدد السماء التي يكتبون بها بالمنتديات والمواقع المختلفة
    ثانيا بعدم وضع التوقيع الخاص بالكاتب تحت العمل وتاريخ كتابة الموضوع
    وتحديد بدقة متى نشرة أين
    وانه لايتابع موضوعاته وقد تسرق ولا يهتم بمتابعة السارق
    كثير من العوامل أدت لهذا الخلل الخلقي
    ةالخلل في توضيح بذهن الكتصفحين أن المواد المعروضه بالنت لها مبدين وكتاب لهم حقوق
    فكيف يتعبون فيها ويأتي ببساطة من يسلبهم حقهم الإبداعي ونسبه لآخر
    حتى تطمس هوية المبدع مع الوقت ومن كثرة سرقة الموضوع

    برؤيتي أنه لايكفي ذكر المصدر والرابط بل يجب معه ذكر توقيع صاحب الموضوع وعلى كل كاتب لموضوع ان يكتب اسمه والتاريخ تحت الموضوع حتى لو كان موقعه هو شخصيا

    هذا مختصر من خبرتي بعالم الكتابة والابداع والسرقات ممن فقدوا هوية الخلق والدين

    أخي رشيد

    موضوع قيم

    خالص ودي وتقديري

    ماجدة الصاوي

  176. سلام عليكم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ماشاء الله موضوع جميل جدا
    و فعلا هذه الظاهرة منتشره جدا
    فى منتدياتنا العربيه بالخصوص

    كنت اقوم برفع عدد كبير من اسطوانات تعليم الجرافيك على احد المواقع و افاجأ تانى يوم انها فى اكتر من 10 مواقع مع تغيير اسمى و لم اجد سوى شخص واحد ذكر المصدر و كتب ان الموضوع الأصلى لفلان و مع الرابط

    ربنا يهديهم و ياريت نهتم كعرب اننا نصعد الى اعلى المراتب بأنفسنا و ليس تسلقا على اكتاف الآخرين
    و جميله جدا الحلول التى اوضحتها حضرتك للحد من هذه الظاهرة

    سلام عليكم

  177. تعرضتـ لهذه السرقة ..للأسف

    والمشكلة انه في كل مرة يظهر وكأن السارق هو من كتب الموضوع ..

    دونما حياء لم يكلف نفسه حتى كتابة كلمة ” منقول ” ..

    ولم تطل السرقة فقط مجرد مواضيع .. بل تعدتها .. إلى سرقة قصة قصيرة كانت من تأليفي ..
    ساعدني محركـ قوقل على اكتشافها ..

    للأسف هذا داء متفشي عند بعض مرتادي المنتديات ..
    وكأن حقوق الناس لا قيمة لها ..

    شكرا لكـ

  178. ما شاء الله تبارك الله .. جداااا موضوووع اكثر من راائع وعلى الجرح ..
    منجد مات الابداع في البشر .. ×_×
    واتفتح سوق اللطش والنقل ..

    اتمنى من كل اللصوص (زي ما وصفتهم) انهم يدورو على ضميرهم اللي ركنوه فوق الرف ..
    ويبدأو بتشغيل أكبر نعمة اعطاها ربي للبشرية .. – العقل – ..

    ومشكوور على الطرح الجميل والاسلوب الاجمل ^^

  179. بارك الله فيك

    مثل ماقالو الاخوان جبتها على الجرح

    وهالظاهرة بالذات تجعل اصحاب المواضيع المميزة مثلك والمبدعين يترددون الف مرة
    قبل ما يدرج موضوع لانه يحاف يروح تعبه على الفاظي وغيره ياخذها بارده مبرده

    شكرا لك
    واخيرا تقبل مشاركتي

    تحياتي

  180. والله الموضوع حفزني بكثرة على الأبداع

    فأنا صراحة تحمست لهذا الموضوع

    وان شاء الله تكون بداية للأبداع والتميز

    بارك الله فيك

  181. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا أخي رشــيد أشكر لك هذا الموضوع الجميل
    ثانيا انا الحقيقة كنت مخطط لعمل موقع للصور والتصاميم و..
    ولكن عندما رأيت المنتديات العربية كيف تنقل من بعضها
    ألغيت الفكرة من بالي وحكيت والله ما راح أعمل موقع

    أما بالنسبة لموضوعك أخي فهو جميل جدا
    لكن أريد أن أتكلم بكلمة بس لا تزعل مني
    وهي بالنسبة للفيديو عندك والصور كمان
    أنا ألاحظ رغم أنو أكثريتها منقولة عندك الا انك
    بتحط على الفيديو والصور في توقيع المدونة(اسم المدونة)
    ألــيس هذا بسرقة أيضا

    لا تزعل مني أخي بس هاضا الشيء حقيقي
    لأنه أحنا عــــرب..!

  182. شيء رائع وانا استفدت منه لاني اخذت منه محادثة للدرس

  183. أنا استخدمت ايقونة لبرنامج
    COPYSCAPE
    لكن الله خير حافظا
    احيانا أقول فى التدوينة من يريد أن ينقل فلينقل كما يشاء مع ذكر المصدر
    و احيانا لا…فتكون هبة لمن يشاء نقلها مثل تدوينة مواقع ثقافية و كلمات عن غزة لاننى كنت اعلم ان الزوار سينقلونها شئت ام ابيت فقلت بيدى لا بيد عمرو، هى لكم منى هدية.

  184. مبدع ياغالى

    مدونه مميزه جدا

    وموضوع أكثر مميز

    عفاك ربي

  185. شكراً على المقال
    ان شاء الله لم افتح المدونة سوف انقل هذا الموضوع باين عليك تعبت فى الموضوع ده كتير
    بارك الله فيك اخى

    بينما ردى على اخ اللص المحترف
    حتى اذا كان الموضوع ليس من وحى الكاتب كاملاً فان تنظيم الموضع عامل مهم ومتعب اكثر من الفكرة لانه لكى ينجح الموضوع لابد أن يقوم كاتبه بقراءة الكثير من المواضيع حتى يستطيع ان ينظم المحتوى

    مع السلامة

  186. بارك الله فيك رشيد حقيقة كلامك على الراس والعين

  187. بارك الله بك اخي الفاضل

    ولي طلب حتى لاتنزعج من كل من ينسخ ويلصق اي شئ من مدونتك

    اكتب لااحلل نقل مواضيعي نهائياً فهي حصرية لي وحدي ولااريد احد ان يستفيد منها

    فهنا سترتاح من النسخ واللصق لمواضيعك لاانك لم تنشأها وتتعب عليها الا لتكون لك وحدك
    واجد ان نقل مواضيعك يحقق لك شهرة
    وسؤال الم تلااحظ انك جعلت فيها خاصية النسخ واللصق

    اذا اردت حصرها لك وحدك اقفل هذة الخاصية لترتاح من اللصوص كماذكرت
    لماذا تفتحها للجميع وبعد ذلك تشتكي ؟؟

    واريد ان اقول لك شئ
    ان كل انسان مبدع في مجال معين وليس الكل فاشلون
    الجميع مبدعون ولكن في مجالاات قد تخفى على غيرهم

    قد تجد من يبدع في شرح البرامج ولايجيد كتابة موضوع
    لسبب ان الكتابة موهبة وحتى الكاتب يتعب في تجهيز كتاب ربما ياخذمنة سنوات

    وقد تجد مبدع في الشعر والخواطر ولايعرف شئ في الفوتشوب

    لاان الميول لمجال الشعر والخواطر اكثر

    وقدتجد مبدع في الصيد والرحلاات ولايعرف كيف يستخدم الانتر نت

    كل انسان لة موهبة في مجال معين

    والأحظ على الجميع في الانتر نت يريدون الجميع كتاب للمواضيع والمقالاات
    وكذالك يردونهم مصمميين ويشرحون البرامج واستشارين في حلول المشاكل
    وووو…………..الخ
    بااعتقادي ان كل هذا وان اجتمع في شخص
    قد يكون نادر

    مااردت قولة ان كل انسان يبدع في مجال يحبة هو لاغيرة

    وبنسبة لكتابة المواضيع تجد المشايخ يحللون نقل مواضيعهم
    طبعاً لغاية اسمى
    وهي نشر الدين وكسب الأجر

    وتذكر ان خير الناس انفعهم لناس

    وليس فيها شئ ان نقلت موضوع مميز بفكرتة لتوعية الناس في امر ماء

    من اراد الأجر احتسب عند الله كل عمل لاانة لم يعملة الا لله

    عن نفسي اسعد بنقل مواضيعي ولاااتضايق لسبب واحد
    اني افيد غيري بها
    وربما اجد دعوات وانا لااعلم

    انزعج جداً حينما ارى شخص يسمح بالنسخ واللصق ويقول سرقو مواضيعي

    وهو من سمح بذالك ان اردت ان لاتنقل
    اكتب لااحلل النقل لااي مكان

    رجاء رجاء

    اكتب ذلك لاإنني لاحظت انزعاجك من النقل وانت اول من يسمح بذالك

    وبنسبة للمنتديات

    الاغلب لايسمحون بذكر المصدر لاانهم يعتبرونة دعاية

    فيحذفون الموضوع وانت لاتجهل ذالك

    بارك الله لك في المدونة ونفعك بما فيها

  188. فعلآ تتعب وتتعب وبلأخر يأتي من يسرق موضوعك

    شكرآ لك

  189. السلام عليكم

    اخ رشيد جزاك الله خير على الموضوع

    واسفة لقد اقتبست كلامك الموجه للصوص ووضعته للصة سرقت موضوعي ونسبته لنفسها

    وقررت ان اقوم بذلك حتى تتعلم مرة اخرى احترام الحقوق الفكرية لغيرها .

  190. إممم..كم أنت رائع أستاذ رشيد..!!

    هذه أول مرة أعلق فيها على أطروحاتك..أحب اهنيك فيها..على جراءتك..وشجاعتك…والأكثر من هذا وذاك…صراحتك..

    شيء مؤلم صراحة..تلك السرقات المتفشية في عالمنا العربي (الإلكتروني..)!!وإنت ماشاء الله أحتويت الموضوع بأكمله…فلا داعي للإسهاب..

    موقف/
    لك تدوينة يا أخ رشيد…عن كيفية اختيار التخصص الصحيح….أعجبت في المقطع الفيديو سابقا..وقررت أن أنزله لطلاب الجامعة في المنتدى..
    طبعا المنتديات تمنع..وضع روابط خارجية…
    لذلك حاولت من هنا وهناك…للإتيان بالمقطع..سواء في اليوتيوب وغيرها…وماحصلته..
    فما وجدت إلا أن أضع رابط المدونة كاملا..في موضوعي في المنتدى..مع ذكر السبب…
    إللي بأقوله..
    إنو سبحان الله…من ذاك اليوم..وأنا شايل منك المقطع..(ذاك الوقت ماكنت أعرف مدونتك)..سبحان الله..توي ألمح العنوان في القضايا الساخنة…وكل هذا توافق مع قراءتي لتدوينتك هذه…(قلت أشوى إني حطيت الرابط..ولا كان طلعت حرامي….بيني وبينك..المقاطع الفيديو..ما أعرف أسرقها..خخخ)

    تسلم عالطرح..ولا تحرمنا جديدك..

  191. السلآم عليكمـ..

    فعلآ موضوع مهمـ جداً ومفيد .. نُعاني منها كثيراً

    في منتدياتنا العربية .. حتى ان بعض المواضيع تكون لـ ملحدين

    او من من يُريدون تشويه الدين .. وحتى لآتكشف كذبهمـ .. يختمها بقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل او سبحان الله الخ ..

    كل التقدير والآحترامـ

    تقديري

  192. شكرا لك رشيد على هذه التدوينة بالحقيقة انا طبقت سابقا نصيحتك الاخيرة وسجلت مرتين وفضحت العضو امام العلن لكن ادارة الموقع ترد بحذف الموضوع والعضو ينكر نقله للموضوع وبهذا الاعضاء تختلط عليهم الامور ولا يظهر الحق كما يجب المضحك ان الموضوعين تم تثبيتهم والعضو كان فرح جدا بالتثبيت كما تدل تعليقاته

  193. يعطيكـ، ألف عافية على موضوع الرائع
    ______________________

    أن اكثر واحد تسرق مواضيعه وهذا سبب لي إحباط وقلل من مجهودي
    وبدأت بالإبتعاد عن المواقع العربية و الذهاب للمواقع الأجنبية ….

  194. تحية طيبة
    وشكرا على الموضوع الشيق ولكني ارى ان الكتابة وحدها لا تكفي، لماذا لا نقوم بعمل حملة او لينك للتبليغ عن لصوص النت وفضحهم ونشر أسماءهم لأني ارى ان هذا هو الحل الوحيد للمساهمة في الحد من الظاهرة
    تحياتي وتقديري لمدونتك الجميلة والشيقة

  195. صدقت.. هذه المشكلة و التي لم يتم التعامل معها ومكافحتها بجدية سابقاً..
    أصبحت الآن لعنة على على الشبكة وخصوصاً في العالم العربي .. و لم يعد هناك مكان للمفكرين والمبدعين .. وغيرهم من أصحاب العقول التي تنشر الخير أينما حلت ..
    جميعهم هربوا .. وأعلنوا أستقالتهم .. و الغريب أن نجد الموضوع المقرصن .. يحتوي على ردود وكلمات شكر أكثر من الموضوع الأصلي بأضعاف ..

    وكما ذكرت أصبحت المواقع والمنتديات أكثرها للمرتزقين و ..؟؟؟)
    و لو أنهم أستغلوا مواهبهم بالتفتيش عن المعلومات بالمواقع الأجنبية وتقديمها بالمواقع العربية .. كان أفضل لهم في الدنيا والأخرة ..

    شكراً أخ رشيد .. على طرق الحماية

  196. ما شاء الله طرحت الموضوع بإبداع شديد …
    موقعك جداً رائع ومميز ..
    وإن شاء الله في تطور دائم….

  197. ما شاء الله فى تقدم مستمر ان شاء الله

    اخى اشكرك على التوضيح

    فانا ايضا اعتبر من ضمن هؤلاء اللصوص

    ولكن بعد قرأتى للموضوع سأقوم بتغير الوجهة

    وسأبدأ فى عمل مدونة استطيع الابتكار فيها

    أشكرك اخى رشيد

  198. انا اسيل اول مرة افتح هذا الموقع ولكنه جميل جدا وكلماته معبرة جدا جزاكم الله كل خير عن هاذا الموقع

  199. مشكور اخوية الغالي على هذا الموضوع الراقي
    بصراحة هذه ظاهره لا يمكن ان نوقفها لان نسبة اصحاب العقول ولمتفهمين اقل بكثير من نسبة السارقين للمواضيع ؟
    وبصراحة انا اشارك بمنتدى واكتب دائما شعر
    يعني انا اكتب شعر وانزلة بالمنتدى الي مسجل فيه لكي استفاد من الردود وارى النقد على ما كتبت وين اجد الخطأ لكي اصحح ؟
    ولقد لقيت اشعاري بغير منتديات منشورة وباسم سارقها
    والمصيبة ان السارق ناسخ الموضوع كله كما هو ولم يغير شي حتى المقدمة والنهاية
    ولم يغير سوى الاسم في الاسفل اكتب شاعر الحب والاحزان واسمي
    هو يخلي اسمه ؟؟
    والاخ لما سرق الشعر ما انتبة انني اضع اسمي في بيوت الشعر اي ان الشعر مرجعه اكيد الي والي راح يقرة الشعر وينتبة يلاقي اسمي في الشعر وليش اسمه وهذا غباء السارق ؟؟
    تقبل مروري المتواضع
    فائق احترامي لك
    احمد العاني

  200. جزاك الله خيرا سيدي . أسأل الله أن يؤيدك بنصره وأن يحفظك .

  201. السلام عليكم يا اخوي رشيد

    اخوي انا ماني سارقة
    لكن دائما احاول انشر مقالات مفيدة و دينية
    لكي يستفيد الناس

    ما انشر مقالات بنية سرق ابدا

    لكن بس للفائدة

    لكن بعد ما قرات موضوعك

    حسيت انه غلط

    لكن سؤالي

    هل نشر عن الدين للفائدة

    كمان يدخل في السرق؟؟

    انا دائما اكتب مقالات دينية و وناس يعجبوا مقالاتي

    و ينشروهاااا كثييررررر

    لكن انا ابدا ما ازعل منهم

    لانني اكتب لرضاء الله و للفائدة الناس

    واذا ناس نشروها ليش ازعل منهم ؟؟

    صح هم ما ينشروا باسمي
    هم ينشروا في المنتديات باسمهم

    لكن انا اجري على الله

    ما احد يعرفني ولا يعرف اسمي

    هل هذا نشر الخير كمان يدخل في السرق؟؟؟

    اللهم اغفرلي وللمؤمنين وللمؤمنات

  202. يا سلام عليك يا رشيد

    الله يوفقك

    صحيح اصبحت اكثر المنتديات العربية كلها نسخ ولصق وامتلاك الحقوق عيني عينك

    هههههههه فطست من الضحك من اللي اخذ السيره هههههههههه

    بارك الله فيك اخوي
    وشكرا لك

  203. الله يسعدك ويوفقك …

    والله في كثير منتديات ارسلت لهم .. ولكن ماتجاوبو ولام سجلت ودخلت عارضو ..

    بس ماخليتهم في حالهم هههههه

    الهل يديك العافية

  204. السلام عليكم

    المسامحه تم نسخ موضوع ” الخوصيه على النت”
    اريد ارساله بعد اذنك الى صديق “ان سمحتلي”
    هل نسخ الصور والاحتفاظ بها
    او اعادة استخدامها في مواضيع اخرى يندرج تحت
    “لصوص النت”
    حقيقة اشكرك علي مدونتك واتمني لك المزيد من التقدم .

  205. كلام جميل أخي رشيد, لكن لا أعتقد أنه يوجد طريقة فعالة لمنع السرقة, وهذا يحدث لكل شخص يضم موقعه مواضيع متميزة وجديدة, وأنا أخاف كثيرا أن يحدث هذا لموقعي, لكني لا أرى أي حل يمنع ذلك.

  206. الله عليك يا رشيد موضوع في الصميم …

    بس لو الله يفكنا من من ها الحرايمة و الحوسه ذي …

    بنسلم من السرق و الملعنه …

    يعطيك الف عافية و تسلم ايدينك …

  207. شـــكراً ع الطرح ..

    لكني لآ أوآفقك الرأي أبداً ..

    يعني موآضيـع ووو روآبط و قصص مفيدة .. مآ أقدر أنقلهآ لموآقع ثآنية ؟!

    شـلون تعم الفآيدة و الخير عيل يآ أستآذ رشييد ؟؟؟

      المعلّق: رشيد | يوم 11/02/2010
    • . إنســآن ~:
      لم أقل أنّ النقل ممنوع بل يسمح به لكن بشروط.

  208. أخي رشيد …
    اعتقد من قام بعمل هذا الفيديو يستحق الرابط منك
    اشكرك على المعلومات الجميله
    وفقك الله

      المعلّق: رشيد | يوم 11/02/2010
    • أحمد:
      أي فيديو تقصد ؟

  209. السلام عليكم ورحمة الله وبركااته

    موضوع رائع ومجهود مميز جدا ..

    فمثلا انا كنت ابحث بجوجل عن موضوع “شرح طريقة استعمال ملف htaccess بحيث نمنع ظهور الصور خارج الموقع” وجدت نفسي بصفحتك وانت من لطفك وذوقك كتبت اسم كاتب الموضوع الحقيقي واسم المنتدى الاول الذي كتب الموضوع فهذا رائع جداا

  210. أعتقد أنني سوف أعيد النظر لمفهومي للتدوين

  211. مسااءااتك ..أجمل ..

    اصبت فـ طرحك .. وهذا الامر جدا يشغلني ..

    وهو.. ماجلعني ان اتردد الى الان فـ وضع مدونه خااصه بي عـ الانترنت ..

    ,,
    ,,

    ابدعت واكثر

    تحيتي

    ترآنيــم

  212. جمال اسلوبك جعلني أُكمل الموضوع بلا توقف !
    شُكراً لك .. موضوع في قمة الأهمية ..

    سـ نعمل بالنصآئح .. وعلّهآ تنفع 🙂

    :

    نُفكر حالياً بـ طلاق المنتديات 🙂
    لم يَعُدْ لها اهمية !!
    وخصوصاً أن كُل منتدى أصبحْ نسخة من أخيه ~

    شُكراً عزيزي ..

  213. موضوع جميل وفعلا صادر من القلب

    اعتقد ان من اقوى المنتديات التي اتجهت الى منع المنقول هو موقع الم الامارات http://www.alamuae.com/vb/

    في البداية اعتقدت ان المنتدى انتهى بمجرك كتابة يمنع نشر المشاركات المنقولة

    لكن بعد فترة تبين ان الحركة زادة في الموقع وزاد الابداع اكثر

    شكرا اخوي على الموضوع المتميز

  214. مواضيع هذا الموقع رائعة(مثيرة ومفيدة) ….مشكورين على جهودكم الطيبة

  215. مشكورين على ما تقدمونه من مواضيع مفيدة

    سلمت الايادي على ما خطت

  216. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مقال في الصميم وكلام سليم.

    منذ اليوم فصاعداً وضعت نظام جديد في موقعي.

    منع نقل المواضيع بدون ذكر المصدر الأصلي.
    والأفضل يكون الموضوع من عمل الشخص نفسه

    تقبل تحياتي.. اخوك

  217. من جد شي يقهر

    تتعب وتجتهد

    وبلأخير نسخ ولصق وينسب الموضوع له

  218. اخوي ابو رشيد توقعت تفكيرك اكبر من كذا

    سؤال انت الان ليش تعمل هالمواضيع؟

    مهو عشان اكبر قدر من الناس يقرأها ويستفيد؟

    ايضا هذا النس واللصق يعمل لصالحك فكلما انتشر الموضوع كل ما استفدت انت من ناحية شهرة مواضيعك وسمعتك

    فلا تقلق كل رد موثق معه التاريخ
    وايضا يجب ان تضطبع حقوقك على الصور وقتها انت المستفيد من النشر

  219. موضوع جميل جلب انتباهي
    نظرا لكثرة و وفرة المواضيع التي تم سرقتها من منتدياتنا
    او التي اعرضها على الشبكات الاخرى .
    حيث اغلب المواقع ترفض نشر موضوع عليه اسم لموقع اخر
    قد تم حذف برنامج هام جدا رفقة الشرح المتعوب عليه لمدة اسبوع
    من طرف برامج نت التي نشرت فيها مواضيع مماثلة
    واقل تحميل كان لايقل عن 20.000
    في معظم البرامج
    وكنت مشرف للبرامج بالعديد من المنتديات
    كله عايز يحافظ على حقوق اسم منتدياتهم تركت الاشراف للادنى علما
    وانا متخصص برمجة وتقني ايضا
    بل المستغرب ان بعض الاخوان يعملون تسجيل بنفس الاسم الذي انشر فيه
    ويسرقون الموضوع كما هو عليه دون حجل او وجل
    للاسف بعض اصحاب المنتديات لايردون حتى ع الشكاية بالسرقة
    يرفع العلم و يعم الجهل
    معذرة ع الاطالة فقد ذقت الكثير والكثير
    تحياتي

  220. اخي الكريم .. رشيد .. جزاك الله خير .. أولا على هالمدونة الرائعة …

    والثاني على طرحك على هذا الموضوع الرائع .. والمهم والذي ارجو في النهاية ان تكتب عن خلاصة .. لها للفائدة ..

    اكثر ما يزعجني في بعض المنتديات .. التي اشترك فيها .. سرقة مواضيع ومشاركات بل وقصائد شعرية .. منهم من ينسبها لنفسه مباشرة .. دون حياء من الله وحياء من الناس ..

    وفئة يتركونها معلقة .. مع ايحاء في الردود على انها له .. حتى اذا انكشف من البحث في محركات البحث يجده لألف منهم الناقل منهم ( الاطش ) ..

    الأمر الآخر .. النقل لما يستحسن له .. في رأيي انه لا ضير من ذلك .. بشرط ان ينسب المصدر وفي كتب العلماء .. تجد النقل بكثرة .. والجميل انهم يكتبون المصدر واذا تم تعديل شيء مما ذكر تراهم يكتبون ( بتصرف )

    اخي الحبيب ( رشيد ) تقبل مني اجمل التحايا واصدق الدعوات .. دمت بخير وسعادة …وحياة هانئة لا يشوبها كدر .. اخوك .. ابو زياد ..

  221. سنااااايدي والله .. قفلت اكثر طرق النسخ … …
    لاكن المحترفين .. نسو ان الله يراقبهم ..
    الله يهديهم ..

    مشكوور ..

  222. شكرا على التدوينة المفيدة وفعلا أكثر الأشياء حقارة عندي نقل موضوع من دون ذكر مصدر كما في بعض المدونات “لا داعي لذكرها لأني لا أريد الإشهار” .

    أنا أستغرب من الناس لماذا يكتبون “منقوووووووووووووووووووووول” ويزينوها ويرتبوها ويلونها ، بدلا من أن يفعلوا ذلك يكتوبوا المصدر وانتهى الأمر.

    وأنا لدي قسم في أحد المنتديات ، مبدئي فيه هو ذكر المصادر ، لأنني أقدر الجهد المبذول في كتابة التدوينة من ترجمة وإضافة صور وجهد ووقت وبحث عن معلومات.

  223. ومن أشد ما أحزنني ،أني كنتفي أحد المنتديات مشرفا عاما ، وقد أعجبني موضوع في إحدى المدونات ، فنقلته وذكرت المصدر ، فأرسل لي المدير رسالة عتاب وتحذير حتى لا أفعلها مرة أخرى ، فجردني من منصبي فاشتكيت عليه لأخيه المدير الآخر ، فَحُظِرت ، وأتمنى أن يصل العرب إلى مرحلة لا يعرفون فيها شيئا يسمى “copy an paste” ، بل كل ما يعرفونه هو الإبداع ، وعذرا على الإطالة.

  224. يعجبني قولك هذا

    إقتباس:
    “هذه المنتديات تربي أعضائها على التحول الى “ببغاء”, ما يقوله ويكتبه غيرك في منتدى عبد الله تقوله وتكتبه في منتدى علي وأهم شيئ العدد والكثرة ويا خيل الله اركبي مكانك ولا تتعثري.

    ممكن يا أخي رشيد تعطيني طريقة بسيطة لوضع رخصة للموقــع؟! حتى أحفظ حقوقي رغم أن مدونتي فرنسية و قليل من يفكر في النقل

  225. ما شاء الله
    كما عودتنا 🙂
    تشكر

  226. مـرحباً ,,

    اعتقد انك تبـالغ قـليلاً في رد الـفعل .. لو كنت تحب الخـير للغيـر وتحـب المسـاعدة , لن يهمك انتشار اسمك في المنتديات او المواقع ,, والتعب والجهد يرجع عليك في الأجر والثواب من عند الله ,, فـ انا اختلف معك في طريقة معاملتك لـ لصوص المواقع !

    بالنسبة لي عندما اضع موضوع ولو تعبت عليه أكتب في نهايتـه ” يمكنك النقل بدون داعي لذكر المصدر ” ,, فـ انا لا اضع موضوعي من اجل الشهرة .. اكثر مواضيعي تكون شروح بـرامج ,, من المواضيع الكبيرة .. مع ذلك لا تهمني الحقوق ,, فقط يهمني اني ساعدت غيـري

    اما بالنسبة لـهذه التدوينة .. فـهي من أروع مارأيت ,, والمدونة بشـكل عام أيضاً ,, وهذه التدوينة ؟ .. جاري اللطـششش هههه

    وتسـلم لي ,,

  227. سألت واحد بعدما تأكدت ان موضوعه منسوخ لماذا لم تذكر عبارة منقول أو رابط الموضوع اجاب قال منيين نجيب مواضيع كل المنتديات تنسخ تلصق فتركته
    فعذرته وأنا غير راضي
    لا أخفيك فأنا من الذي ينسخون ولكن دائما أذكر عبارة منقول أو أضع الرابط ونادر جدا أن أنسخ موضوع دون ذكر مصدره
    أشكرك أخي على هذة النصائح المفيدة فقد أستفدت منها كثيرا
    ربنا يوفقك

  228. السلام عليكم شكراً أخي الكريم على الموضوع الرائع و عندي نصيحة الك اتمنه ان تأخذها بعين الأعتبار . بما ان انته صار لك زمان بعالم الانترنت و التدوين و البلوجرز اعتقد تعرف تصميم القالب (اللون) يأثر على المدونة و نسبة القراء مع انه لديك الكثير من القرا و لكن لو تغير لون القالب مو كل القالب بس اللون الى الابيض او لون مريح للعين مثلا هناك الكثير من القوالب ذو الالوان الصارخة مثل الاسود و الرصاصي و الخ … في السايدبار و الهيدر بس لمن يصممون عمود التدوين او العمود الذي يظهر فية التدوينة يكون باللون الابيض أو لون فاتح و شكرا .

  229. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ماشاء الله نصيحه غاليه جدا ونسأل الله يعيننا على التقيد بها

    واذكر ان صاحب منتديات الموده ابوراشد

    وضع موضوع يخبرنا بانه وبالصدفه وجد منتدى نفس منتدى الموده الذي يملكه

    والغريب انه نفس الاستايل ونفس بعض اسماء الاعضاء !!!

    اخ رشيد تتكلم عن سرقة موضوع فما بالك بمن يسرق منتدى كامل فقط يغير الاسم !! الله المستعان

    الابداع = طرح كل ماهو جديد

    جزاك الله خير وبارك الله فيك اسأل الله ان يكثر من امثالك لاننا فعلا محتاجين اكثر رشيد ( ولا ازكي على الله أحد ) على الشبكه العنكبوتيه وخصوصا العرب

  230. تحياتى إلى الأستـاذْ *** رشيدُ القلـب العقلِ
    هنا فى علمك الإنقاذْ *** من الإظلام والجـهلِ
    _____________________________________________________________________
    الأستاذ رشيد / أنا جديد فى عالم النت , وقد قرأت موضوعك جيدا , وقد وصلت إليك , وإلى مدونتك , وموقعك الخاص بالتصوير الرقمى , عندما كنت أبحث عن إشهار مدونتى . وماتقدمه من معلومات هى طريقى الرئيسى إلى عالم النت . وسؤالى _ بعد قراءة الموضوع المفيد _ : ما المكان الذى أضع فيه كود الهتمل حتى تظهر الإضافات على الصفحة الرئيسية , مثل عداد الزوار , والقائمة البريدية ؟ وعندما حاولت إشهار الموقع على جوجل , واجهتنى المشكلة نفسها . كما أننى أنشأت المدونة نفسها على موقعين , بالاسم نفسه , والموضوعات نفسها . فهل هذا صواب , أم خطأ ؟
    عندى أسئلة كثيرة , ولكنى لست طماعا . ولك الشكر الجميل — حسين أحمد إسماعيل – وكيل إعدادى مصر – القليوبية –

  231. يا أخ ((مجـهول إبـن المـجهول))
    عندما يكون لك موقع معلوم أو مشروع موقع تريد له النجاح فستعلم ان من شروط النجاح في النت عدم تكرار محتوى موقعك

    اما عن الفائدة فعندما كنت مثلا اطرح المواضيع في المنتديات العربية لم اكن اهتم بل قمة السعادة عندما تجد من يعجب بموضوعك ويقوم بنقله

    احب ان اضيف, لو لم يتصرف رشيد هكذا لم كان موقعه كما هو الان (تبارك الله)

    حياكم

  232. فعلا لصوص

    مايزيد من غضبك عندما تجد شي بقلمك وينسب لغيرك

  233. صراحه ابداع لكن انا اكره المنتديات وكرهتها بسبب موضوع جلست عليه شهرين

    في الأخير نقل في اكثر من منتدى بدون ذكر المصدر وصارت مشكله لاني تكلمت مع

    المنتدى ورفض حذف الموضوع وبعدها صارت حرب تهكير ومشكله طويله
    مبدع
    تحياتي 🙂

  234. أخي (الأستاذ) رشيد:
    بصراحة موضوع ممتاز جدا ولا أريد أن أضيف كي لاينطبق المثل القائل (المدح بالوجه مذمّه)
    ولكني أقول مرغما إن أول مدونة أقرأها وأستمتع بالقراءة هي مدونتك وأرجوا منك الإستمرار بكل ثبات فالقارئ العربي يستحق كل جهد و عناء وتذكر دائما أن قطرة ماء في وعاء مليء بالعسل لاتغير فيه شيئا, وقطرة عسل تحوّل وعاء مليء بالماء إلى عسل -هذه حقيقة أثبتتها التحاليل – ولا أدّعي اكتشافها طبعا
    أرجو أن تكون أنت تلك القطرة من العسل وأجزم القول بأنه هناك كثير من المبدعين في هذه الشبكة ولا يعني عدم القراءة لهم ينفي وجودهم لكن لسوء حظي لم أقرأ لهم
    وأرجو منك ومن موقعك(كمبدع) أن تبلور صورة القارئ المبدع الذي لايقل إبداعه عن الكاتب وكل في موقعه ولا يوجد -على الإطلاق- كاتب لم يكن قارئ وخير دليل هو سيد المبدعين على هذا الكوكب الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم النبيّ الأميّ وقال له ربّه إقرأ

    ونرجو من الله العليّ القدير أن يهدي الجميع كتّاب وقرّاء إلى سواء السبيل

    وجزيل الشكر لك والسلام عليكم

  235. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع رائع جدا أخي رشيد
    أحييك جدا عليه
    وأشاطرك نفس المشاعر يا اخي والله فيما تتحدث عنه اليوم

    لذا كان لي الشرف بالإشارة الى موضوعك وانا اتحدث عن نفس الظاهره على منتدى كلية الحقوق جامعة المنصورة – مصر

    كنوع من فتح نقاش عام بين الاعضاء حول الظاهره على امل ان ننتقل في مرحلة متقدمه في الأيام القادمه من مناقشته بشكل علمي أو تأصيلي خاصة من النواحي القانونية.

    بارك الله فيك وأكثر من أمثالك
    وعاشت فلسطين حرة مستقلة

    تقبل مروري وتحيتي
    اخوك:السيدعبدالرازق

    صاحب مدونة : قلم رصاص
    http://2lamrosas.blogspot.com

  236. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    بالفعل الفساد بالمنتديات صار موجود بشكل غير طبيعي
    طبعا بالنسبة للصوص الانترنت اللي عم نحكي عنن
    كن على ثقة بأنه لم يجرب أن ينشأ موضوعا واحدا في حياته بجهده الشخصي
    لأن كل شخص أخلاقي يعرف بأنه لا يمكن أن ينسب جهد الأخرين له
    هنا ستجد أحد هؤلاء اللصوص
    http://www.ahlaeyon.com/vb/showthread.php?t=46011
    وقمت بالرد عليه و الكتابة على الصور
    طبعا الموضوع مسروق من هنا
    http://www.syriawords.com/forums/showthread.php?tid=638
    لذلك بعد الرد قمت بالكتابة على الصور مستفيدا مما ذكر في هذه المدونة
    و شكرا لك رشيد

  237. في الحقيقة أنا كنت واحد من هؤلاء لكني لم أكن أعلم أن هذا يخالف الأخلاق و لكني تحولت تماما و أصبحت أعمل بقدر المستطاع على تطوير المحتوى العربي للانترنت ، و أشكرك جدا ^_^

  238. ( بلغو عني ولو ايه ) مدري يمكن السرقه محرمه ولها جزاء
    لكن سرقه عن سرقه تفرق او بمعني اصح لا لماذا يطلق عليها هذا الاسم

    نشر المفيد شي رائع جدا ربما افتقر الصيغه ولاسلوب او لا احب ان يقلل هذا من

    جمال الموضوع وروعته التي صيغت في هذا الموقع فانقلها ثم كتب انها منقوله

    او اسم الموقع …. ربما عدم نقلي للرابط بسبب بعض المنتديات ..

    لكن يجب ان تكون مسرور وفرح ان هذا الشخص نقل من كتابك صفحه …

    مدري لك فكرك ولي فكري لكن يكفي انه يذكر المصدر او يكتب منقول ..

    افضل من الكثر الذين يطلبون ان ارد قبل معرفة الموضوع … والله شي عجيب وبنفس

    الامر مضحك … ومحزن … او انه يقول هذا خااااص للمنتدى فيخفيه ..

    علم ومعرفه تخفى …. شي محزن … يكفي فخرا ان جميع المنتديات تناقلت الموضوع

    بصيغته دون تغير او تحريف او تعديل …. وهذا شهاده على قيمه عقلك وسلوبك

    اسفه لكن هذا هو فكري … تقبل مني اخي رشيد احترامي

  239. موضوع في غاية الروعة. ولكن أين كاتب هذه المدونة من ثقافة السرقة!؟؟؟؟!!!
    بحكم عملي في مجال التصوير الرقمي أعلم أن أي صورة يجب أ، يكون لها صاحب أي من الطقتها أو من يملك حقوق نشرها. وأنا أرى أن مدونتك ممتلئة بالكثيرمن الصور الرائعة (ولا أعلم هل تملك أنت حق نشرها على الإنترنت؟ هل أنت من صورها؟ لماذا تأتي بكل سهولة وتضع اسم مدونتك عليها كما لو كنت صاحبها الشرعي؟ وهي صور يملك غيرها حق نشرها) هذه مجرد تساؤلات عادية

      المعلّق: رشيد | يوم 13/01/2011
    • فواز،
      هذه الصور أشتريها من مواقع الصور المتخصصة ويحق لي استخدامها.

  240. والله لا توصف بكلمة اخ رشيد الله يجزيك الخير من طل قلبي اقولها

  241. اتابع دائما مدونتك لانها تختلف عن الكثير من المدونات وتاتي عادة باسلوب شيق
    مع اني ما اتوقع انه جهد شخص واحد لان المجالات فيها مختلفه ^؛^

    لكن ما شاء الله عليك جهد وابداع يفوق بكثير ما يتخيله العقل .
    ونحن نتشرف بك وبامثالك الذين كان لهم بصمة مميزه في هذا

    اسمح لي فقط ملاحظة صغيرة على النقل … او السرقة مثل ما يحب البعض تسميتها
    انا احب اشارك دائما بمواضيع في مجال الكمبيوتر وبرامجه واشارك باسم alnet
    اغلب روابط البرامج والصور لا اضع عليها اسمي او موقعي لاني ارغب في نقلها للفائدة

    هذي المواضيع ما اخترعتها من راسي اغلبها اعتمد على مواقع اجنبية
    مع اني لا اجيد الانجليزية بشكل جيد لكن اقدر اخرج الموضوع بشكل افضل من الاصل .

    مواضيعي اضيفها ليستفيد منها الجميع
    واي موضوع يعجبني مستعد اخرجه بشكل افضل من صاحبه .

    والحين بقول لك شيء ..
    عندنا اغلب المواقع العربية تمنع اضافة روابط لمواقع اخرى
    يعني تبغى تنقل لا تحط اسم موقعك او الموقع المنقول منه

    باختصار اذا كان هذا الجهد تريد الاحتفاظ به لنفسك
    او كما نشاهد في منتدياتنا العربية السخيفة
    ضع ردا لتشاهد الموضوع ..
    يعني لازم تسجل ولازم تفعل اشتراك ولازم ترد ..
    مع انه باختصار لو اخذت العنوان ووضعته في قوقل ..
    تلقى ملايين المواقع تعطيك الرابط

    اتمنى ان يكون همنا الاول تثقيف وتوعية وتسلية العالم العربي
    وليس الاقتصار على زوار موقع او نشهر بمن ينقل …

    مدونة رشيد © 2011-2005 | “جميع الحقوق محفوظة “

  242. اضن ان مر وقت طويل على هذه الموضوع بس انا اوفقك تماما واعتقد لو توقفنا عن النقل ونسخ المعلومات بدون ذكرالمصادر قد نحقق شيئا في عالم المعلومات

  243. ماشاء الله..
    موضوع متعوب عليه..
    ويبدوا خارج من قلب..
    ..
    واصل تميزك
    ..
    لو ممكن أن تدلني على styel لهذا الموقع أرجوك
    فهو رائع
    ..

    تحيتي..

  244. شكرا رشيد ( أول تعليق لي ) … !!!

    صراحة كانت لي زيارات عديدة لك وكنت أبنسخ بعضها (* كنت *) بس يوم قريت موضوعك حسيت بالغلط وانا كنت أحط اقتباس باسم الموقع وأمدح فيه .
    * هام : إكتشفت خطئي شكرا .

  245. السلام عليكم
    المشكل حقيقي و عميق و ينبع من ثقافة الانسان العربي الذي لم يتربى على احترام الحقوق الفكرية, و الحلول السحرية التي طلبها البعض في التعليقات للأسف غير موجودة.
    يمكن استعمال دفاعات لكن لا توجد حلول نهائية ما لم تكن هيئات قانونية تدافع عن الملكية الفكرية.
    الكثير لا ينظر للأمر من زاوية أن نسخ مقال او عمل تحت الاسم الشخصي يعني نسبة هذا المقال او العمل لشخصه و هو تزوير و كذب قبل كل شيء المفروض ان لا يعمله المسلم.
    أما مسألة المنتديات او المقاهي العربية فهي كبيرة و شائكة و الافضل لأصحاب المواقع ذات المحتوى الحصري عدم زيارة مثل هذه المنتديات ولا اعطائها اكثر مما تستحق
    كما ارى من خلال التعليقات ان المقال قد أثار البعض و لا اعتقد الا انهم من ناسخي المواضيع
    كما لاحظت دائما من خلال التعليقات ان بعض المبدعين قد اصابهم الاحباط و اقول لهم اخواني عليكم بالاستمرار في الابداع و على الله الجزاء كما أن قووقل يعطي الاولوية للمحتوى الاصلي على المنسوخ و تاريخ النشر هو الدليل.

  246. بصراحة
    هذا أحسن موضوع قرأته في حياتي

    تم إضافته للمفضلة

  247. لا تفكرني
    هناك شخص افتتح موقع مماثل لمنتدى طلبة الكلية الذي أسيره و نقل كل أتعاب الاعضاء و المجهودات الحصرية و المشكلة ادعى تمثيله لطلبة الكلية

    و كل شيء جديد بالموقع إلا لابد أن يقلده وصل لـ1000 عضو في 6 اشهر اذ بي أجده تبادل تسجيلات هههه

    حتى تهاني العيد و رمضان و الإعلانات الغدارية ينقلها لضعفه في اللغة الفرنسية دون أن ننسى الفضائح و الجازر اللغوية التي يرتكبها

    اللصوص لا يفلحون لأنهم لا يعرفون شيء سوى النقل و التقليد …

  248. يعطيك العافية
    صح الموضوع قديم وتعليقي متأخر
    وكلامك لا غبار عليه
    لكن سؤالي لحضرتك
    الصور الي بتحطها بمواضيعك
    زي صورة الزلمة الي ماسك الكاميرا مثلاً
    هي هي من تصويرك؟ ولا حضرتك أخذتها من النت
    وكتبت عليها اسم مدونتك وصارت ملكك؟
    طيب وين حق المصور الي صورها؟
    طيب مشانك ما بتعرف مين هو معناته صارت مشاع؟
    أكيد بتعرف إنه الصور بتنباع للاستخدامات الشرعية
    وإنه صاحب الصورة لو كان طارحها للبيع وحضرتك استخدمتها
    من مصدر ثاني معناته سرقة
    يعني عفواً بس بدك تحكي على الناس الي بتسرق انتبه لنفسك
    بعرف إنك مش بنية السرقة، وكمان في ناس بتعمل زيك وظلمتهم بمقالتك
    عيد الحساب

      المعلّق: رشيد | يوم 05/10/2011
    • الله يعافيك أخوي. الصورة التي اشتريها وفق اتفاقية الاستخدام لي حق باستخدامها ووضع اسم موقعي عليها طالما الصورة موجودة في موقعي. شاكر لك تعقيبك.

  249. مشكور اخ رشيد

    موضوع قيم ومفيد ونحن نشد على يدك للكتابة في مثل هذه المواضيع الهادفة

    ولن ازيد على ما ذكرت من هذا الاغراق للمنتديات بنفس المواضيع

    بارك الله فيك

  250. هذا الموضوع من أجمل المواضيع التي قرأتها في النت منذ شهور وحقيقة أعجبني جدا ولما بدأت البحث وجدت أن أزيد من 80 في المئة من مواضيعي البسيطة جدا سرقت وانتشرت في كل مكان بل أحيانا عشر مواضيع جنب بعض من نفس الشخص ..

    واعجبتني اكثر تلك الحلول لكن ليتك تضع شرحها بالصور فسيكون ذالك افضل بكثير لاني لم افهم منها شيئا والف شكر مسبقا

  251. أعجبني موضوع لصوص الإنترنت .
    أريد أن أنقله لمنتدى هوامير البورصة لأني تعرضت كثبراً لسرقة مواضيعي ,,
    سأنقله كما هو بدون الصور .
    وسأذكر المصدر مدونة رشيد بدون الرابط لأن المنتدى لا يسمح بذلك .

  252. نفس الامر وقع لي بمدونتي … امر محزن حقا

أكتب تعليق