بالصور : جراء الفهد الصياد والغزال المسكين

الحياة في البراري موحشة. حتى تحافظ الحيوانات على بقائها عليها أن تقتل وتأكل غيرها. يعتبر الفهد الصياد (cheetah) من الحيوانات المفترسة والسريعة. نشاهد في الصور أنثى الفهد الصياد تجلب لجرائها الصغار غزال صغير. الصورة التالية تعطي انطباع غير صحيح أن الجراء أصبحت تتودد مع الغزال المسكين ولكن الحقيقة هي أن الأم تعطي جرائها الدروس الأولى في صراع البقاء فهذا الغزال مكث مع الجراء مدة 30 دقيقة تقريباً وخلال هذه المدة (لعبت) الجراء مع الغزال وعذبته وطاردته كلما هرب وفي النهاية أكلته. الصور التالية التقطها المصور المحترف Andy Rouse في محميّة Masai Mara الواقعة جنوب غرب كينيا في قارة افريقا.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على الصور …

فهد

1. أنثى الفهد تتربص للغزال …

فهد

2. وبدأت المطاردة …

فهد

3. يتم اصطياد الغزال بسهولة وبأعجوبة لم يصاب بضرر.

فهد

4. يتم جلب الغزال المنذهل للجراء الصغيره.

فهد

5. بدأت الجراء بتحسس الغزال الصغير وشم رائحته.

فهد

6. الغزال الصغير يضجّع وقد أنهكه التعب ولا يدري ما هو مصيره.

فهد

7. محاولة يائسة للهروب ولكن أنثى الفهد كانت تقبض عليه بسهولة.

فهد

8. محاولة أخرى للهروب ولكن الان دور الجرو الصغير ليلحق به حتى يتعلم الاصطياد.

فهد

هل تريد ان تعرف ماذا تفعل بالضبط جراء الفهد مع الغزال المسكين ؟ شاهد الفيديو …

48 تعليق على “بالصور : جراء الفهد الصياد والغزال المسكين

  1. السلام علكيم
    كدت أشفق على الغزال و أتهم الفهد الأم و أبناءها بالوحشية … لكني تذكرت ما يفعله يعض ابناء جلدتنا ممن نسبوا للآدمية … فعدلت عن ذلك ..

  2. ,,,,,,,,,شكرا لك اخي رشيد,,,,,,,,

  3. ياسلاااااام عليك يارشيد

  4. بارك الله فيك أخي رشيد… موضوع رائع وفي القمة، صور مشوقة، وفيديو غير متوقع,,, كنت أنتظر في نهاية محزنة ولكن كان العكس يا سلام على هذا الفهد، ويا لحظ الغزال…

    بارك الله فيك مرة أخرى وتقبل تحياتي.

  5. يعطيك العافيه أخ رشيد..

  6. سبحان الله العظيم

  7. لم يعد البشر يختلفون كثيرا

  8. سبحان الله ،،
    فعلا غزال مسكين اتبهذل بهذلة 😀
    شكرا على المقطع رشيد : )

  9. سبحان الله
    رمه هذا الفهد ما قادر يوكلها 😀
    مشكور رشيد 🙂

  10. شكرا رشيد على المقطع ،،

    بارك الله فيك ،،

  11. مشكر اخي رشيد على هذا الفيدو
    وكأن الفهد يقول للغزال الصغير ( اكلك منين يا بطه )
    الله يرحمنا برحمته

  12. سبحان الله العظيم
    شكرا لك أخي راشيد

  13. يعطيك العافية

  14. تحية الأخ رشيد
    لو نتأمل في هذه الصور لوجدنا مفارقات كبيرة بين العقل الإنساني والعقل الحيواني من ناحية قانون كل منهما.
    لأنني أعتقد العقل الحيواني من ناحية الرصد والتربص بفريسته كما على صورك أعلاه.
    يسرني وجودي الدائم هنا.. وإن منت لا أعلق.

  15. بهداااااااااااااااااااااوة وعلى الراااااايق

    بس الصورة رقم خمسة و ستة تقطع القلب
    والفيديو وقت ما الفهد بياكل إذن الغزال والله بأضحك وأحس إني مكسور خاطري

    يعطيك العافية رشيد

  16. مسكيييييييييين هالغزال
    حلو الغزال
    بس كمان الجراء حلوة كرموشات

    بس الواحد ما بقول غير “سبحان الله العظيم”
    سلمت يداك اخي رشيد على هالموضوع الطيب

  17. سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
    وأقول كذلك البشر الآن يعيشون في غابة يأكل القوي فيها الظعيف والله المستعان
    والله يخارجنا من هذي الدنيا بسلام

  18. اكييييييييييييييييييد ((( القوي ياكل الضعيف)))

    هذا نضامهم قالها عمهم الاسد “وطبعا كلمته تمشي على الكل”

  19. تشكر على الصورة الرائعة

  20. مسكيييييييين .. حرام *_*

  21. سبحانك اللهم وبحمدك ( منظر غريب فعلاً )

  22. الله بعين هالغزال متهناش بالطفوله …. وبذكرني بالأطفال اللي بتقتلو يوم يوم على يد المفترسين اليهود

  23. تسلم هذه أحلى مطارده

  24. بسمالله الرحمن الرحيم ((وضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء انزلناه من السماء فختلط به نبات الارض فاصبح هشيما تدره الرياح وكان الله على كل شىء مقتدر) صدق العليم العظيم
    سبحان الله الذى جعل كل شىء فى حكمة الغيب فهو العالم العليم بخلقه

  25. مسكيـــن ><“..
    ملامح البرائة ظاهرة على وجهه أكثر من ملامح الخوف..
    لكن لا نستطيع فعل شيء..
    فقانون الغابة: البقاء للأقوى..!
    شكرا..

  26. سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم

    قصة غريبه جداً

    وصور رائعه ونارده بالفعل

    مشكوووور أخوي رشيد

  27. يعطيكم العافية ما قصرتم

  28. بصراحه مسكينه الغزال راحمتها بعد ماشفت اصور والمقطع

  29. سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم
    من أغرب الأشياء اللي شفتها
    ربي كاتب له عمر
    وإلا كيف يخلون الغزال عندهم من غير ما يسوون له شي
    سبحان الله
    يعطيك العافيه أخوي رشيد على هالموضوع الرائع

  30. بارك الله فيك … صور رائعه وتحليل أروع

  31. السلام عليكم .مهما تكن الرحمة والشفقة التى نملكهما فلن نكن ارحم من الله الخالق لهده الحيوانات التي خلقها بغريزتها وغيب العقل عنها لحكمة في دلك لايعلمها البشر لكن تصور هدا واكثر من دلك يحدث بين البشر ومن كرمهم الله بالعقل وبعث الرسل والانبياء والكتب السماويةلهم .الاسلحة النووية المدابح في فلسطين والعراق والشيشا ن والبوسنة ولبنان والحروب الاهلية والاغتصاب والتنكيل والمخدرات وما يحدث في السجون قوانتنامو وابو غريب وغيرها.

    آخر تدوينة كتبها عبد الحكيم في مدونته : ما العمل مع الجيران ؟

  32. سبحان الله
    والله يحزن الغزال ما يدري وش مصيره

    لله في خلقه شوؤن

  33. شكرا يااخ رشيد شكرا جدا

  34. لولا هذا الافتراس لما اصبح توازن في الطبيعة سبحان الله العظيم جلة جلالة وانا اشكركم على هذة الصور الجميلة ان ساء الله الموفقية في عرض كل ماهو جديد من روائع الطبيعة

  35. الفهود أكثر الحيوانات شراسة ورشاقة تنطلق بسرعة تصل الى 110 كيلومترات تقريبا، تعيش في اماكن منفردة ولا تهوى حياة الجماعة، تعشق الصيد في الليل ومعظم فرائسها صغيرة الحجم وكثيرة العدد، لديه مهارة في تسلق الاشجار والجبال تضم بينهما الشيتا ملك الصيادين وفهد الجليد الذي يعيش على ارتفاعات تصل الى5500 متر فوق الجبال.
    تنتمي الفهود الى الفصيلة القطية السورية وهي أكثر الانواع انتشارا، فانواعه السبعة كانت تعيش في الغابات المطيرة الاستوائية وايضا في اقاليم السافانا الجافة وعلى الجبال الباردة وبالقرب من المناطق التي يعيش فيها الانسان فانتشرت انواعه في افريقيا وآسيا وبفضل قدرتها الكبيرة على التكيف مع ظروف الصيد واعداد الحيوانات وانواعها فهي تستطيع تعديل عاداتها الغذائية فتصطاد انواعا كثيرة من الفرائس الصغيرة مثل الثدييات الصغيرة والطيور، وأيضا تصطاد الحيوانات الاكبر حجما فهي تعتمد على سرعتها بعد ان تتسلل الى مسافة قريبة من الفريسة فتهجم عليها بسرعة كبيرة. والفهود تجيد انتهاز الفرص وهي حيوانات تفضل الوحدة ولا تلجأ الى الصيد الجماعي مثل الاسود لأنها تجيد الصيد في السيل.
    تتميز معظم فرائس الفهود بصغر حجمها ولذا فهي كثيرة العدد ولا ينافس الفهد في اصطيادها إحدى الضحايا الاخرى مثل النمور والاسود والضباع وكذلك حجم الفريسة الصغير يجعل من السهل على الفهد الذي يجيد تسلق الاشجار حمل فريسته الى اعلى حيث يخبئها بين الفروع ويلتهمها بعيدا عن اعين باقي الضواحي والنسور التي تحوم حول المكان بل قد يستطيع الفهد الذي يتراوح وزنه بين 30 الى 70 كيلوجراما شد حيوان اثقل منه ويصعد به الى اعلى الشجرة.
    الصيد الفردي
    تعتمد الفهود على طريقة الصيد رغم انها تعيش في مناطق مفتوحة مثل الاسود وذلك لأنها تجيد الاختفاء بين الأعشاب وتستطيع مفاجأة فريستها. أسرة الفهد هي الام وصغارها التي تنجبها في أي وقت وليس في موسم معين ويولد لها من صغيرالى ستة صغار عاجزة عمياء ولا يزيد وزن الواحد منها على نصف كيلوجرام والام تخبئها حتى تبلغ الاسبوع السادس او الثامن فتسمح لها بالسير وراءها وعندما تبلغ الصغار 18 او 20 شهرا تستطيع الام معاشرة احد الذكور لإنجاب صغاراخرى لكن عندما تبلغ الصغار سن سنتين اوثلاث تتفرق الذكور منها وتخرج لتبحث لها عن منطقة نفوذ بعيد عن منطقة نفوذ الام التي تتراوح مساحتها بين 10 الى30 كيلومترا. اما الذكر فمنطقته اكبر قليلا من منطقة الانثى وتتقاطع المساحات ويدافع الفهد عن مناطق نفوذه بقوة وهو يميز حدودها بالبول الذي ينشره على جذوع الاشجار ويعلن عن ملكيته لأرضه بصوت خشن يشبه صوت المنشار الذي يقطع قطعة خشب صلبة.
    قائد الصيادين
    يعتبر الشيتا اخطر انواع الفهود على الاطلاق ويعيش في مناطق الفهود في افريقيا وشرق آسيا لكنه يتركز أساسا في افريقيا ماعدا حزام الغابات الممطرة الاستوائية وهو يشبه الفهد العادي ويتراوح طوله ما بين 112 الى 135 ستميترا فهو أطول قليلا عن الفهد العالي ووزنه يتراوح بين 40 الى 65 كيلوجراماً ويتميز بوجود بقع مستديرة تزين وجهه وخطوط سوداء تنتشر عليه من منطقة العين لباقي الوجه.
    يطلق على الشيتا اسم الفهد الصياد لأنه يعتبر ملك الصيادين لقدرته على الامساك بفريسته بعد ان ينقض عليها بسرعة فائقة لا ينافسه احد فيها ولا يستطيع الاستمرار في الجري بهذه السرعة أكثر من 20 ثانية او اذا استطاعت الفريسة ان تجعل الشيتا يواصل الجري أكثر من هذا الوقت فسوف تنجو لأنه لا يستطيع مواصلة المطاردة ويتوقف، والعامل الذي يجعل الشيتا سريعا لهذه الدرجة انه رشيق وله عمود فقري في غاية المرونة لكن العامل المؤثر ان مخالبه عندما يجري لاتنكمش بالكامل داخل اغمدتها بل يبقى جزء منها في الخارج ليحفظ توازنه.
    وعلى الرغم من شراسة فهود الشيتا فقد استطاع البدو وملوك الحبشة واباطرة المغول استئناسها لتصطاد لهم مثل الصقور لكن الانسان بعد ذلك طاردها ليبيع جلودها الغالية الثمن وقلت اعداها في آسيا وبلغت اعدادها في افريقيا 25 الفافقط وما يهدد بقاء فهود الشيتا قلة الحيوانات التي تصطادها وهي ذات الحافز التي يصل وزنها الى 40 كيلوجراما وايضا فان فهي تفضل العيش في المناطق المفتوحة ذات الاعشاب العالية التي تستطيع الاختباء فيها.
    الجاجوار
    أحد انواع الفهود ويوازي الفهد الافريقي والآسيوي ويعيش في الامريكتين وهو أضخم من الفهد فطوله يتراوح بين 112 الى 185 سم وارتفاع الكتف عن الارض من68 76 سيتنمرا ووزنه من 75 الى113 كيلوجراما ولونه بني مصفر والبقع التي تقع على فروته سوداء على شكل وردة وموطنه الطبيعي في المكسيك جنوب امريكا الشمالية وجنوب البرازيل والارجنتين، حيث يوجد الجاجوار الاسود اللون مثل الفهود الآسيوية ويقضي وقتا طويلا على افرع الشجر اكثر من الوقت الذي يقضيه الفهد على افرع الشجر وهو مثل الفهد يعيش في عزلة ولا يقابل الانثى الا في فترة التزاوج ويحتفظ بمنطقة نفوذ يتفاوت حجمها بين 5 الى 50 كيلومترا حسب توافر الصيد وهو ماهر في السباحة وتسلق الاشجار.
    الفهد السحابي
    احد انواع الفهود ويعيش في جبال آسيا على ارتفاع قد يصل الى 2000 متر وهو آسيوي الموطن يعيش في جنوب وشرق آسيا وهو حيوان صغير الحجم طوله من 160 الى110 سنتميترات ووزنه يترواح بين 15 الى 20 كيلوجراما لكنه ليس قطا كبيرا او صغيرا بل هو حلقة وصل بين الاثنين فهو لا يستطيع الزئير بسبب العظمة الموجودة في جهازه الصوتي مثل القطط الصغيرة وهو ماهر في القفز بين افرع الاشجار مثل القردة ويعيش على ارتفاع قد يصل الى 5500 كلم ولذلك يغطي جسده في فصل الشتاء شعر كثيف وهو ما يعمل على توزيع ثقل جسمه على مساحة أكبر عندما يمشى على الجلد الرقيق ويحفظ الساقين من البرودة.

    أتمنى إنكم إستفدتوا منها

    تحياتي

  36. باسمي و باسم كل من شاهد هذا الموقع نشكركم على جهودكم ما شاء الله عليكم

  37. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وضوع أكثر من رائع…………. بارك الله فى حسناتك أخى الفاضل

    لكن مااضيفه من حكمة الله انه لما يهاجم الفهد او الاسد قطيع من الغزلان مثلا فلإا الفريسة السهلة هى المصابة بمرض فقد اكل الفهد واراحت تلك الغزالة المريضة القطيع من الأعباء
    لكن المختلف فى هذا المقطع حسب رأيى ان انثى الفهد كان لها اخيار موفق لغزالة صغييرة لتعليم صغارها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  38. سبحان الله لوهلة من الصور الاولى توقعت ان تكون الصورة التالية وحشية ولكن النظرة فى عين الفهد كانها ام الغزال سبحان الله

  39. السلام علكيم
    كيف حالكم ان شاء الله بخير
    المهم.انا شفت هاذا المقطع جتني من البريد
    صارت الحيوانات فيها رحمة اكثر مننا من يدري
    هناك مقطع فديو مؤثر سوف اريكم اياه يوميا ما
    لكن لو سمح لي رشيد اني اعرضه وشكرا لك مجددا يا رشيد

  40. ياعيني ياالفهد

  41. كل عام وانتم بخير جميعا

    صدقوني يمكن هذا حيوان وليس له عقل ولاكن

    لدينا ابن ادم يعصي الله الخالق والجبار

    ويهدم الكعبه ويسب ويشتم الذي خلقه فأين القلب الذي يحن هذا ولا
    شيء ممن ورتني وشفته في هذه الدنيا
    يالله مو بشر الوالدين يالشباب هذا المنظر المؤسف
    العاصي العار انك تنظر بنات الناس لعبه وتستهين بالخالق

  42. مسكين الغزال

    مات مئة مرة قبل أن يحين أجله

  43. سبحان الله

  44. عنجد الغزال مسكين والفهد متوحش بس والله حنيت ع الغزال المسكين
    يسلموووو اخ رشيد

  45. ولله الغزال يبيكيني احيانا

  46. خلوووه يستاهل ليش ما يقعد عند امه توه صغير ويدور المشاكل على العموم الله يرحمه وهذي الهقوه بالفهد من يوم يومه اشوسي

  47. مراااحب تسلم اخي رشيد
    على هذا الفيديو الذي لو بحثنا به لوجدنا بجد دروووس كثيرة كلآ ينظر اليها على حسب نظرته وشخصيآ استخرجت من هذا الفيديوا دور الام في تعليم الابناء فن الاعتماد على النفس ليتولو بعدها قيادة انفسهم القيادة الحكيمه الغير تبعية اكيد وهذا ماتخطيء به كثير من الامهات الواتي يقدمن الحياة لابنائهم على طبق جاهز من منطلق انهم جاهلون ومن منطلق الخوف الشديد الغير مبرر من يقتحمو الحياة الصعبة عليهم بنظرها فقط طبعآ لاأنكر بصعوبتها ولكن لما لااترك له حرية النظر اليها حتى يصل الابن الى هذه النظرة لوحده فيكون له افكاره واراءه المستقله وهذا من منطلق خاطيء تتبعه الكثير من الامهات االعربيات فبدل ذلك لما لا اسلحهم باالاخلاق والمباديء واتوكل على الله بعد ذلك واتركهم برعايتي فقط دون السيطره ليشقو الحياة تدريجيآ كلا على حسب قدراته البدنيه والعقليه والعمريه ليسروا بالحياة خطوة خطوة ولكن باستقلاليه يستطتعيوا من خلالها رسم الحياة بريشتهم ليتعملو كذلك فن ادارة مواقف حياتهم وطبعآ كل هذا باشراف استراتجي ذكي للأم
    مثلما فعلت انثى الفهد هذه فتحت لهم اول الطريق وتركت لهم بقيته الخطوات ليتعلمو بانفسهم كيف يتصرفوا بهذا الموقف وبعدها حتمآ سوف ينجحو نتيجة هذه القيادة الحكيمه باي موقف مهما كانت صعوبته
    فالام لن تخلد لهم فطبيعي ومن الذكاء تعليمهم الاعتماد على النفس لينشي جيل ذكي ليس عاله على الاسرة والمجتمع وضعيف و مسلوب الارادة
    نحن الابن والبنت تتزوج وهم لايزالو يعتمدو على الام في حل مشاكلهم وبسبب اختلاف الاجيال التي يتبعها اختلاف الاساليب والافكار والازمان بينهم في حل المشاكل طبعآ ساتحدث الكوارث الاسريه فالام لم تقدم الموقف كماهو وتترك الابن حل هذا الموقف بل قسمته وفصلته وزينته وقدمته جاهز دون عناء وهكذا الى ان تمضي كل سنوات عمره
    اعتذر عن الاطاله ولكن ارى ان هذا الموقف فعلا فيه درس لكل ام ليتهن يتعلمناه
    اكرر لك شكري وجزيل تقديري على مجهودك الرااائع

  48. سبحانه الخالق

أكتب تعليق