أفكر بتربية عنكبوت ترانتولا !

أحب العناكب لكنني في نفس الوقت أخاف منها. لماذا أحبها ؟ لأنها تثير فضولي. كلما رأيت عنكبوتا حاولت التمعّن به عن قرب واذا كانت معي كاميرتي الرقمية لاحقته وصورته حتى يمّل مني. تشدني في العناكب أرجلها الثمانية خاصة عندما تكون مكسوة بالشعيرات. طبعاً كلما كان العنكبوت أكبر كلما شد فضولي أكثر. على فكرة, العنكبوت هي الأنثى بينما الذكر يقال له عنكب ولكننا تعودنا على قول عنكبوت سواءً كان ذكراً أم أنثى. أروع اللحظات التي تبهرني هي عندما ينقض العنكبوت على فريسته ويفتك بها خلال ثوان معدودة. كذالك مشيته عندما تكون بطيئة تشعر أنها مشية غير ساذجة, تشعر أنّ هذا المخلوق ليس كباقي الحشرات. كل هذه الأمور تجعلني أفكر باقتناء عنكبوت من نوع ترانتولا وهذا النوع من العناكب يتميز بحجمه الكبير حيث يصل طوله الى 15 سنتميتر بل وأكثر من ذالك.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على باقي التفاصيل …

عنكبوت-ترانتولا

قبل يومين قلت لزوجتي أنني أفكر بشراء ترانتولا ولكنها لم تعرف معنى هذه الكلمة وسألتني ما هو الترانتولا فأجبتها (متلعثماً) أنه عنكبوت ليس كباقي العناكب بل هو عنكبوت كبير وعلى أرجله شعيرات كثيفة. نظرت الي نظرة استغراب كأنها تحاول أن تفهم من ملامح وجهي هل هي مجرّد مزحة أم أنني جاد فيما أقول. لا أعتقد أنها اقتنعت أنني جاد لكن بعد أن تطلّع على هذه التدوينة ستعي أنّ الأمر ليس نسمة ريح بل هي بداية عاصفة … (هههههه)

عاصفة

طبعا استعنت بالعم جوجل للبحث عن ضالتي المنشودة ووجدت شخصاً محترفاً في هذا المجال. دعاني الى بيته في الأسبوع القادم للاطلاع على مئات (!) المخلوقات التي يحتفظ بها ويربيها في الملجأ الأرضي. استفسرت عن أسعار عناكب الترانتولا فسألني هل توجد عندك خبرة بتربية هذه النوعية من العناكب ؟ أجبته بــ (لا). بعدها ذكر لي أنه توجد أنواع كثيرة ومن حديثه ترك انطباعا ايجابيا أنه مختص في هذا المجال ونصحني باقتناء ترانتولا صغيرة كبداية من النوع الهادئ والبطيئ حيث أنه توجد أنواع سريعة الحركة وأعصابها مثل أعصاب (مشعان الجبوري) وهذه النوعيات لا ينصح بها للمبتدئين. ذكر لي ايضا أنّ الترانتولا تحتاج الى بيئة ملائمة من درجة حرارة, رطوبة, طعام, أرضية, إضاءة, نظافة. في النهاية قال أن الأسعار تبدأ من 60-70 دولار للعنكبوت الصغير ونصح بنوعية يطلق عليها الاسم Brachypelma وهي من النوع الهادئ والبطيئ (والملوّن).

عنكبوت-ترانتولا

صراحة أعجيتني هذه النوعية لأنني أحب هذه الألوان وأنتم تعرفون (وتشعرون) أين استعمل هذه الألوان. سأنتظر الأسبوع القادم حتى أزور صاحبنا من جوجل وأرى بعدها كيف ستتطور الأمور. في الصورة التالية تشاهدون بعض العناكب التي التقت كاميرتي الرقمية. هنالك المزيد من الصور جمعتها في السابق في هذه الصفحة وهنالك المزيد من الصور على القرص الصلب ولا بد من عمل جاليري شامل ومرتّب ليس لصور العناكب فقط بل لجميع الصور التي التقطتها.

صور-عناكب

طبعاً لو طرحت هذه الفكرة على شخص آخر سيقول لك (أنت مجنون) لكن كن على ثقة أنه يوجد مجانين (أثقل) منك. هنالك من تكون الترانتولا هوايته المفضلة وهنالك من تكون الترانتولا وجبته المفضلّة (مقلية بالزيت) … (واللي على باله ما يحرم حاله) …

ترانتولا-مقلية

ومن توجد عنده خبرة في هذا المجال لا يبخل علينا !

33 تعليق على “أفكر بتربية عنكبوت ترانتولا !

  1. الله يكون في عون الجماعة أخي رشيد وربنا يستر علي ريان من العناكب

  2. عنكبوت مرة وحدة !
    احنا اذا شفناه قتلناه مو نجيبه عندنا ، الله يعين زوجتك 😛

  3. عناكب مره وحده يا ابو ريان 🙁

  4. الله يعين ريان عليك
    معلومات جديدة علي
    مشكور و ما قصرت

  5. كما يقول المثل الجنون فنون
    ولكن يوماً بعد يوم اجد هواياتٍ غريبة
    والله يستر شو رح يطلعلنا هوايات بعد عشر سنين
    انصحك ان تأخذ حذرك في تربية العنكبوت وبالأخص مع وجود ريان في المنزل

  6. موضوع شيق…
    والصور أعطت الموضوع رونقاً وجمالاً

  7. ما راح أقول إلاّ الله يعين أم ريان عليك ومن افطارك الغريبة ههههههه
    ننتظر التدوينة القادمة ما بعد شراء العنكبوت خخخ

  8. رشيد ان الي اعرفه ان الواحد اذا جاه طفل يصيرحنيين وقلبه رقيق

    وانت سلخ نمر وتربية عناكب
    هههههههههههههههههههه

    الله يعين ونطب منك تدوينات عن التصميم والبرامج وكلك ابداع

  9. أولا أسألك سؤالا لو سمحت : ما الذي يستهويك في العناكب ؟ ثم أن بعض العناكب سامة وأخاف عليك منها و احذر من الأرملة السوداء لأنها أشدها فتكا لدرجة أن العقرب على خطورتها تظهر مقارنة بها كأنها أليفة فالأرملة السوداء لسعتها مميتة سريعا ولها أربع نقاط حمراء في بطنها تظهر من بعد كأنها صليب
    فقط الحذر الحذر

  10. أول مرة أعرف أن العناكب لها ثمان أرجل ، شوفو الجهل أين وصل بي 🙂

  11. والله شي غريب ..
    ما عجبك شي غير عنكبوت..
    الله يكون بعون ام ريان وريان..
    وننتظر المزيد..

  12. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    حقيقه اخوى رشيد الحيوانات بشتى انواعها تستوهينى…فهو صديق عزيز للانسان يضبف له رونقاً خاصاً بحياتيه…

    لدى حب كبير جدا بتربيه الكلاب…لكن لم تسنح لى الا فرص بسيطه جداً…بحكم انه حيوان نجس يصعب عليك ان تقنع فيه كثير من الناس…وبالاخص المقربون لك الذين تهتم لأمرهم…بخصوص تربيتها لمده طويله… هذا الحيوان الملئ بالنشاط والاخلاص لصاحبه…(ستأخذنى يدى بعيداً…)

    لى قريب..يقوم بتربيه الاسماك آكله اللحوم…واريد تشجيعك اخى ابو ريان لانه كان يستمتع بأقتناء هذه الاسماك الغريبه حيث انها لاتأكل الا اللحوم فقط…!! هذا يجبره على تغير الاحواض بشكل يومى بعد كل وجبه…!! لكنه مستمتعاً جداً…لدرجه انه يلوح لها بأصبعه فتتقفز لمحاوله التقاطه….لكنه يحبها…!!

    اقتنائك لهذا النوع الفريد تترك لنا دليل لشخصيتك الاخرى من منظور بعيد…!!

    جميل حقاً…بأتخاذك قواعد السلامه تجاه هذه الحيوانات..التى خلقت بطبيعه خاصه..توجب عليك اخذ مبادئ السلامه… وتحبها وتقابلها بنظرات اعجاب ليأتيك ذاك الشعور نفسه منها…تحت محيط ملئ بالأمان لك ولها…!!

    حان الوقت…

    معومه بسيطه..

    أنواع العناكب
    يوجد من العناكب أكثر من 30.000 نوع أوجزها فيما يلي
    العناكب الصيادة
    1- العناكب القافزة 2- عناكب الماء 3- عناكب الرتيلاء 4- عنكبوت الباب المسحور 5- العناكب السماكة 6- عناكب السرطان 7- عناكب الذئب
    العناكب النساجة
    1- العناكب غازلة الأنسجة المتداخلة مثل عنكبوت الأرملة السوداء، والعنكبوت ذو الظهر الأحمر الاسترالي . 2- العناكب قمعية النسيج 3- العناكب غازلة النسيج الملائي 4- العناكب القزمة
    5- العناكب غازلة النسيج الدائري …

    شكراً رشيد..

  13. معلومات رائعة..
    و تبقى أنها هواية لك
    أعانك الله 🙂

  14. بصراحة الموضوع مفيد ومعلومات تشكر عليها

    بس بجد الله يعين ام ريان

    انا لو اشوفك عنكبوت اموت من الخوف

    خخخخخخخخخخخخخخخخخخ

    سلااااااااام

  15. ما شاء الله عليك أخوي رشيد ..

    والله عليك هوايات غريبة ..

    عناكب مرة وحدة ..

    أقول .. هجججج !!

  16. والله شكله مره يخوف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والل يا اخي رشيد انا اموت بالعناكب واحبها والعب معها , ما اصدق الاقي عنكبوت ذئبي وهي العناكب اللي تعتمد بالصيد على الاقتناص القفز وعادة ما تكون مغطاة بالشعر , وفعلا كلما كبر حجمه يثير فضولي اكثر ,, الصحيح عائلتي في البادية لم تكن تحبه وتقتله , لكن اعملت محامي حقوق العناكب ومنعت قت اي عنطبوت وفعلا تم ذلك ولم يعد يجرؤ احد من اخواني الصغار ان يقتل عنكبوت انما يكتفون بمناداتي وانا بدوري اقوم واحمل العنكبوت على يدي والعب معه اشوي واخلي سبيله وعادة اخلي سبيله بالقرب من سريري , والسبب في سكوت والدي واخواني واخوتي , ان البعوض اصبح نادر جدا في المنزل والذباب والحشات بشكل عام , يعني شيء رائع , حتى اهلي اصبحوا يحبو العناكب وذلك بعد الاثر الايجابي لها , وللعلم اخي هي ليست من الحشرات , لان الحشرات هي التي تملك 6 ارجل !!!!!

    فعلا خيار موفق لتربية هذا الحيوان اللطيف الجميل , سبحان الله الذي ابدع في خلقه , العنبكبوت فعلا حيوان رائع وجميل , ولكن الصحيح ليس كل العناكب احبها , فانا لا اطيق اي عكبوت املس , يلمع , وخصوصا اذا كان اسود , اموت منه , يععععععععععع , اقتله مباشرة , احب العناكب ذات الفراء او الشعر وايضا ان تكون ذئبية وكلما كبر كلما احببته اكثر , !!!

    ويا ريت عندي معلومات اضيفها واعطيك اياها …

  18. قد اجرؤ على مجابهة اسد ولكن عنكبوت……………….

  19. أبو ريان هههههههههههههه

    أنا واثق جداً من ذكائك وذوقك الرفيع

    وأحترم جميع رغباتك ..

    ولكن مثل هذي الرغبات لا تنشر على الملئ ..

    ألا تخاف أن يفندوكـ ؟

    ألف شكر ..

    وإذا إشتريت لك واحد بلغنا وصورة هنا

    وربي الفكرة دخلت في راسي ..

    في أمان الله

  20. جميل جدا..!
    رغم أن العناكب من الحشرات المقرفة بالنسبة لي..
    لكن جميل أن يكون لديك هذا الاهتمام، المميز جدا
    هي مادة خصبة للتصوير..
    بالتوفيق في هوايتك الجديدة.. أتمنى أن لا تفقد حماسك لها سريعا

  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي العزيز رشيد …
    ما دمت تحب الطبيعة وتريد ان تبدا بهواية جميلة ومثيرة فانصحك بامر اخر ..
    وستكون زوجتك راضية جدا .. بل ستساعدك وتطلب المزيد والمزيد

    كثيرة هي هوايات تربية الكائنات المتحركة – حيوانات كبيرة وصغيرة بانواعها – زواحف وحشرات …
    لكن قليلة هي هوايات تربية النباتات المتميزة والتي تتطلب مزيدا من الصبر والعناية …
    من تلك الهوايات تربية الصبار مثلا وتربية النباتات المفترسة ..

    والاجمل فيها كلها تربية السحلب – الاوركيد – Orchids
    ستجد الاثارة والتميز والجمال .. وستربيها وتعتني بها مثل اولادك …
    ابحث واستكشف عالم السحلب ولن تندم …
    لكن احذرك .. فقد تصاب الادمات وقد تضطر لتخصيص قسم لا باس به من مدخولاتك لهذه الهواية الفريدة 🙂

    لمزيد من المعلومات والارشاد اكون في الخدمة بالتواصل على البريد الخاص او الهاتف …
    ولعله يتسع الوقت مستقبلا لاشاركك بموضوع في مدونتك 🙂

    دمت بخير

  22. شدتني المدونة كثير وأعجبتني ،، العناكب: سمعت أنها ليست تصنف ضمن الحشرات ،، وهي فصيلة مستقلة لها مسمى. هذا ما جاء على لسان شيخ ودكتور فاضل متخصص في هذا النوع من العلوم الإحيائية أثناء لقاء له على قناة أبو ظبي.

  23. الله يسامحك أخي جبتلي غثيان ..
    وكملها صاحب الأرملة السوداء !!

  24. الله المستعان عنكبوت مرة وحدة؟!
    الناس يحبون يربون قطط..كلاب..سناجب..أرانب..وأحيانا سلاحف..بس ما توصل لحد العناكب..

    الله ييسر لك ويعينك

  25. شريت ارض بيضاء في صحراء طريق الخرج” الزويليات” ولكني لم اتفاجاء بالعقارب ولا بالحيات التي اجدها بكثره .. ولكن الشي الغريب هو ذلك العنكبوت الكبير جدا الذي في حجم العصفور .. وتجده عندما يسير كانه فيراري من السرعه يعني لو ان اي شخص واقف في طريقه فانه سوف يجعله مطب من سرعته الفتاكه .. وزياده فوق كل هذا فان شكله مخيف جدا وهو يسير ..حيث تجد هذه الارجال الطويله المقرقه تتمدد يمنه ويسره وخصوصا في الامام ..
    واعتقد ان اسم تلك العناكب هي عناكب الجمل .. حيث ان رايت صورتها فيما بعد مع الجنود الامريكان في العراق وهم يشتكون منها ..
    وعلى فكره لونه من اللون المفضل لديك يابو الرشد انت والمظفر فهو فيراني اللون كانه شبح كوبيه ..
    والحقيقه انني لاانسى ذلك المغرب حيث انني كنت في بدايه انشاء مسبح ارضيته من الاسمنت وكان القمر ساطع في ليله النصف من الشهر .. وخرج لي هذا العنكبوت العجيب السرعه .. حيث انني قمت بملاحقته بحجر واضرب يمنه وهو يذهب يسره عده مرات وكان له صوت مسموع يشبه الفحيح .. حتى عاجلته بضربته شجت راسه واخترقت فواده فخر صريعا ..
    وفي احد المرات كنت ازين رواق الخيمه في النهار فلم احس الا بذلك الذي ضربني على يدي وعندما رفعت الرواق فاذا بصاحبنا .. وكان ينطلق منه صوت تحذيري كفحيح الافعى .. وانتم تعرفون الباقي .. حيث محطت به تمحيط ..

  26. المتابع,

    الله يدلك على الخير. كل هذا وما في صور ؟

  27. اخينا الكريم رشيد .. الحقيقه انني مسالم فيما يخص تقنيه النت ..
    فالتصفح هو المحطه الوحيده التي اقف بها ..
    وعلى كلا اتمنى لك عنكبوتا صحيحا وقويا وابن حلال يكد معك ويمد ..
    وعلى فكره لو تطعس مره في البر وتقعد في منطقه رمليه يكثر بها الشجيرات الصغيره مثل الحرمل والثمام وتقوم بتوليع لمبه صغيره فانني ارجح ان الحظ سوف يحالفك وسوف تحظى بعنكبوت جمل مرتب ..
    ودراهمك خلها في مخباتك ..

  28. والله اخوي انا اليوم شفت عنكبوت في المسبح شلت وخرجت ما مات عايش رحت احط اصباعي عنده ما خاففف بالعكس طلع فوق اصباعي اروح انزل وكم مرة نزلت لاني اخاف تكوت فيها مرض فا رحت حطيته في كاسة ودخلت البيت فا اتصفحت المواقع ابغا اعرف يش ياكل هو الحشرات المية ينفع الدود

    وشكرااااااااااا

  29. جميل أن نعرف أسرار الحشرات و لا نبقى مكتوفي الأيدي و نشاهد و نتأمل فقط في البرامج الوثائقية هههه

    آخر تدوينة كتبها تحميل برامج في مدونته : موقع القارئ لسماع القرآن الكريم

  30. يممااه شكلك يخرررع هالعنكبوت
    انا الحشرات بأنواااعها اخاف منها
    وجايب لنا عنكبوت كان اجن
    وخاص ذا اللي كنه لابس فروة
    يمه يمه …،

    ولا ساامهـ .. كملت
    ^__^ ناقصنين حنا !!

    ومع كذا أحترم رآيك و هوايتك الجميله أوي ^__^ <<< من ورى قلبها خخخ

    شكراً لك ،

  31. انا أيضا أحب العناكب و أخاف منها في نفس الوقت للنفس الأسباب التي ذكرتها
    ليست لدي خبرة كبيرة في هذا المجال
    لكن أنا أحب العناكب الذئبية أكثر من أي نوع
    سؤال : هل هناك عنكبوت أليف (غير سام و غير موذي للبشر) ؟

  32. انا اعشق العناكب صحيح انها تبدو مخيفة لكنها رائعة اما عائلتي اذا راتني اربي العناكب تقول اني مجنون لانني احضلرها من القبونا بصراحة احنا عندما انواع مختلفة من العناكب وانا اشكركم على الموضوع

أكتب تعليق