- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

شرح طريقة الرسم بواسطة Corel Draw

من خلال هذا الموضوع سوف أقوم بتوضيح طريقة عمل Trace بواسطة الكوريل درو (Corel Draw). ما هو المقصود بــ Trace ؟ القصد من وراء ذالك هو عندما تريد أن ترسم بواسطة برنامج منحنيات صورة أو كلمات معينة موجودة على الورق. على سبيل المثال اذا ذهبت الى خطاط وكتب لك بضع كلمات, حتى تستطيع أن تستعمل هذه الكلمات في تصاميمك بدقة عالية تحتاج أن ترسمها ببرنامج منحنيات. نحتاج الى ماسح ضوئي حتى ننقل العنصر المراد رسمه الى برنامج التصميم. طريقة الرسم لا تتطلب مهارات خاصة سوى اتقان استعمال بعض الأدوات في برنامج الكوريل درو. طبعا يمكن استعمال أي برنامج آخر مثل ال Adobe Illustrator لكنني أفضل استعمال الكوريل. في تكملة الموضوع تجد شرح بالفيديو, الشرح بسيط ومهم جداً في نفس الوقت. تجد أيضا مثال على تطبيق الدرس مع النتيجة النهائية.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على الشرح / التطبيق …

شرح-طريقة-الرسم-بواسطة-كوريل-درو

الشرح بالفيديو:

التطبيق:

الصورة قبل ادخالها على الماسح الضوئي / scanner

طريقة-الرسم-بواسطة-كوريل-درو

لاحظ بالصورة التالية أنه يتم رسم كل جزء من الصورة على حدة. طبعاً الأجزاء لا تكون مبعثرة بهذا الشكل. أنت تقوم برسم كل جزء فوق الصورة الأصلية التي استوردتها من الماسح الضوئي والنتيجة النهائية ستكون مرتبّة وغير مبعثرة.

طريقة-الرسم-بواسطة-كوريل-درو

أثناء الرسم. نقوم برسم كل جزء فوق الصورة الأصلية. بعد الانتهاء نحذف الصورة الأصلية ونبقى مع الرسمة الجديدة.

طريقة-الرسم-بواسطة-كوريل-درو

الصورة النهائية بعد الانتهاء من رسمها بالكوريل درو. [اضغط للتكبير [2]]

طريقة-الرسم-بواسطة-كوريل-درو [2]

تحميل ملف التطبيق [3]بصيغة eps | ai | cdr [الحجم 1 ميغا]

ملاحظة

: هنالك برامج لعمل مثل هذه المهام مثل برنامج Corel Trace (يأتي مع برنامج Corel Draw الرئيسي) لكن بنظري الطريقة اليدوية التقليدية كما هو مشرح في هذه التدوينة تضمن لك نتائج ذات جودة ودقة أعلى.

بهذه الطريقة تستطيع أن تستورد تقريباً أي صورة من الماسح الضوئي واعادة رسمها بالمنحنيات لتستفيد من دقتها العالية. هذه الطريقة مفيدة جداً بالذات للمصممين عندما يريدون مثلاً نقل لوجو معيّن من الورق الى الشاشة حتى يرسمونه بالمنحنيات وبعدها يمكنهم طباعته على لافتات كبيرة بدقة عالية جدا.