لا لتقديم المعلومة على طبق من ذهب

تقريبا كل واحد مرّ عليه هذا السؤال, (ممكن الرابط أخوي لا هنت ؟ ). كل مبتدئ في عالم النت يحتاج مساعدة وتوجيه لكن الأسس يجب أن تكون واضحة للجميع, في البداية عليك أن تبحث عن المعلومة بنفسك وتجتهد وإن لم توفّق يمكنك أن تطلب الرابط مباشرة. استلام المعلومة على طبق من ذهب هي عادة سلبية ولها مساوئ كثيرة. قد تجد اليوم من يعطيك الرابط وغداً لن تجد أحداً, ماذا ستفعل ؟ ستبحث عن شخص آخر يقدّم لك المعلومة جاهزة ؟ هل تعتقد أنّ هذه الطريقة سليمة ؟ الدين الاسلامي يحث على الجّد, المثابرة, المحاولة, الاجتهاد, التعب والاعتماد على الله عز وجل ومن ثم الاعتماد على النفس وعدم الاتكال على الغير. مساعدة الغير هي أمر واجب لكن هنالك ضوابط لكل شيئ. على سبيل المثال هنالك من يطلب منك رابط لبرنامج معين, لماذا لا يبحث في جوجل عن هذا البرنامج ؟ بواسطة البحث سوف يطوّر مهاراته في الوصول الى المعلومة وسوف يختصر على نفسه وعلى غيره الكثير من الوقت. طبعاً الأمر لا يعني عدم تقديم النصائح والمشورة للطرف الآخر فعليك أن تظهر له الطريق الصواب للوصول الى الهدف لكن أن تحمله وتأخذه الى الهدف فهذا أمر غير مقبول.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على باقي التفاصيل …

لا-للمعلومة-على-طبق-من-ذهب

هذه الظاهرة موجودة في المنتديات بشكل ملحوظ, أحيانا تكون المعلومة موجودة في المنتدى والطرف الآخر يريدها جاهزة, يريد الرابط المباشر, بينما لو قلت له أن المعلومة موجودة في المنتدى وجرّب أن تبحث عنها بنفسك سوف يأخذ منك موقف سلبي.

قبل فترة جلست مع أحد معارفي وبدأ يحدثني عن دخوله الجديد الى عالم النت والشيئ الوحيد الذي سمع عنه في عالم النت هو كلمة (جوجل) واستغرق معه الأمر أكثر من ساعة وهو جالس أمام شاشة الكمبيوتر (يبحث) عن جوجل ولكن بدون نجاح (واحتمال كبير أنّ النت كان مفصول أثناء بحثه). في هذه الحالة من واجبي أن أعطيه الرابط المباشر وأن أقدمّ له المعلومة على طبق من ذهب لأنه يحتاج الى الأسس وبدونها لن ينطلق

بالمقابل, ذالك الشخص الذي عرف كيف يسجل في المنتدى وكيف يفعّل عضويته من البريد الألكتروني الذي أنشأه بنفسه وعرف كيف يكتب موضوع في المنتدى فلا بد أنه يعرف كيف يصل الى محركات البحث فلماذا لا يستعملها ؟ صحيح, قد ينتهي بحثه بدون الوصول الى المعلومة التي يريدها ولكن عندما يتوجه الى غيره ويطلب المعونة عليه أن يكتب أنه حاول هنا وهناك ولكنه لم يوفّق وهذا الشيئ يعطي الطرف الآخر انطباع ايجابي أن هذا الشخص حاول, اجتهد وثابر ومن الجدير تقديم العون له.

اطعام-الرضيع

لماذا نقوم باطعام الطفل الرضيع بينما البالغ عليه أن يهتم لنفسه في الحصول على الطعام ؟ نفس الشيئ يجب أن يكون في عالم النت, نعم لتعليم الأسس, نعم للتوجيه, لا لسياسة (أخوي لا هنت أعطيني الرابط) واعلم أنك لو اتبعت هذه السياسة فأنت تساهم في نشر ثقافة (الاتكال على الغير) التي سوف تقودنا الى الوراء.

القيادة-الى-الوراء

33 تعليق على “لا لتقديم المعلومة على طبق من ذهب

  1. اؤيدك و بكل شده اخوي رشيد بارك الله فيك

    و يجب ان يقتنع السائل انه يضر بنفسه إذا ما اتكل علي غيره في كل شئ دون ان يبحث هو بنفسه 🙂

  2. تحية لك أخ رشيد .. هادا اول رد لي على مواضيعك المتميزة صراحةً في مدونتك الأروع حتى الآن مما شاهدت من مدونات عبر الشبكة العنكبوتية ..لم أعلق من أجل مديحك صراحةً لكن هذه الظاهرة هي منتشرة فعلاً وألمسها ويلمسها غيري .. لكن في بعض الأحيان لا يكون أمامك أي خيار سوى أن تدل سائلك على الطريق وباختصار وممكن أن تشق على نفسك من أجل أن يرتاح هذا الشخص ” قد تكون مضطراً لذلك كما قلت لكن ” وذلك عندما يكون هذا السائل أبوك ” قد تستغرب ” أو عمك أو خالك .. يعني شخص تقدره وغير لائق ان تشرح له لأنه بلأغلب سيأخذ عنك فكرة ” المتفلسف ” .. وأيضاً من باب تقدير هذا الشخص وعدم تسبيب الاحراج له في انك تعلم اكثر منه وهو من الممكن ان يكون قد تفانى قبل ذلك في خدمتك .. هذا ما أردت إضافته صراحةً .. والسلام عليكم

  3. لا فض فوك أخي رشيد عندك حق فعلا
    الكثير منا لا يبحث عما يريد وإنما يسأل فقط

  4. نعم لا للتكال على الاخر
    شكرا لك 🙂

  5. أنت على حق ..
    هذا الأتكال قد يشل العقل شيئاً فشيئاً
    الله يفتح عليك..

  6. كلام في الصميم اخوي رشيد

    انا في الغالب اي شخص يطلبني اقدم له المعلومة

    ولكن اذا عرفت ان الشخص اتكالي اقول له ابحث

    لاني لا استطيع ان اعرف هل الشخص اتكالي او لا الا لخوض التجربة معه اكثر من مرة

    دمت مبدعا في طرحك اخوي رشيد

    ابوهيثم 🙂

  7. استاذي الكريم رشيد

    فعلاً كما ذكرت

    أنا في بداية دخولي لعالم الانترنت كنت أسأل أحد أصدقائي والذين لهم باع طويل في هذا المجال عن كل ما أريد معرفته في الانترنت ،، فما كان منه إلا أن يزيد حماسي تجاه الشيء الذي أبحث عنه ويذكر لي فائدته ومميزاته وفي النهاية يقول لي وبالحرف الواحد ” أفتح قوقل ودور عليه ”

    كنت أزعل منه في بداية الأمر وحتى الان ^_^

    ولكن عرفت إنه من أهم أسباب نجاحي في الانترنت هو أن أبحث بنفسي عن ما أريد وأتعلم ما أريد

  8. أجل علينا التخلص من هذه الأتكالية
    وتعود البحث والعمل
    وبعدها نسأل

  9. يقول المثل اعطي الجائع سمكة تطعمه يوماً
    علمه الصيد تطعمه كل يوم
    وهذا ما يجب ان يحدث في عالم النت العربي فنحن لا نعرف مبادئ البحث وكيفته
    ولكن في النهاية لا غنى لنا عن اخونا الكبير رشيد لنسأله عن ما استصعبنا
    ————————————————————-
    http://arabsoftarchive.wordpress.com

  10. مرحــــــــــــــــــــــــبا
    كلامك عسل بس لو في من يفهم هذا الكلام الواقعي
    كفاكم سرقة في مجهودات الاخرين

  11. البحث والعمل
    حقيقى مقاله رائعه .. بارك الله فيك

  12. في الواقع كثير هم من يريدون المعلومة على طبق من ذهب ويعتبر الرفض عملية احتكار دنيئة وحقيرة لكن حين أقارن بين هؤلاء أجد أمرهم هينا في مقابل من يطلب جهدك وتعبك ليستخدمه دون أدنى إعتبار بأن هذا نتاج عملك وزمن ضيعته لتخرج بهذه النتيجة ورشيد يعرف من أقصد بذلك.

    تحياتي لك رشيد.

  13. اكثر ما يعجبني فيك طرحك للمواضيع التي تشغل البال ولا أحد يعدها مشكلة
    مع أنها كما قلت تشغل بال كل واحد
    اريد أن أذكرك بشئ: المعلومة التي تاتيك بسهولة لاتهتم أو لاتقدرها كما لو بحثت واجتهدت كثيرا حتى وجدتها
    تماما كالمال الذي تحصل عليه بسهولة تنفقه بلا أدنى ضيق
    والمال الذي تجنيه بكدح وعرق جبين تحس فعلا بلذته وقيمته الحقيقية وتعرف
    كيف تصرفه على الوجه الأكمل
    هذا راي الذي هو في الحقيقة واقعي لذا أنا أحرص أن أكون معطي ولست مستقبل وابحث عما أريد قبل السؤال.

  14. حلو الموضوع كثير تسلم

    خيو رشيـــــــــــــد ع الموضوع الحلو

    وكثير المدونة حلوة

  15. بارك الله فيك يا رشيد
    كم تعبت مع الإخوة في منتدى جملة! الرسمي
    كنا نرى الكثير من هذه العينات
    والحقيقة كنت أغتاظ بشدة من هذا الأسلوب
    وأحيانا كنت لا أرد أبدا على من يسأل بهذه الطريقة

  16. صدقت يارشيد كلامك في الصميم ,, وهذا شي واقع وكثيرا مانراه في المنتديات ..
    دمت بود

  17. السلام عليكم استاذ رشيد
    مقالك اصاب الهدف وانا اقراء هذا المقال حسيت انه موجه لي مباشرتا فكثير من الاحيان اسألك عن شي واجده اثناء تجوالي بالمنتدى
    وعند البحث عن معلومة بنفسك في النت تستفيد الي جانب ما تبحث عنه الكثير من المواضيع الاخرى الشبيه وهذا افضل من الحصول علي معلومه واحده فقط من شخص

  18. اذا استعنت فستعن با الله واذا توكلت فتوكل على الله ….
    في تصوري الأعتماد على النفس يعطيك الثقه ويجعل لك طريق مختلف وترى الأشياء من منظورك انت وليس بمنظور غيرك …
    السؤال لغير الله مذله ……………………………. كل الحب والتقدير لكم جميعا…

  19. وانا معاك في هذا الكلام
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    منتديات المكـــلا اليــوم
    http://WwW.MUK2DAY.CoM
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ

  20. الله يجزيك كل خير اخوي على الموضوع المميز…
    والموضوع في غاية الاهمية..
    ومشكور..

  21. السلام عليكم
    صراحة اهنئ رشيد على هذا الموضوع الجرئ.
    ولا استطيع لومة رغما عن الحدة البادية فى موضوعة . لكن رفقا بمن يطلب معلومة ما او رابط ما قد تحول مثلا لغتة او مهارتة الشخصية فى التحصيل عن الوصول اليها ذاتيا.
    اما مردود اى عمل نفعل فلنترك الاجر والثواب لله وحدة

  22. متفق معك في كل شيء.. الاتكال على الغير عاد قبيحه في الانسان .. و الطامه الكبر هي انك نادرا ما تجد انسان يعتمد على نفسه..

  23. لا الله الا الله والله اكبر ولله الحمد /اللهم أشفي أختنا هديل شفاء تاما لايغادر سقما .ولاهلها تصدقوا فأن الصدقة دافعة البلاء ولو حضر.

  24. أشكرك بعنف أخي رشيد.
    كلامك سليم، و أنا بصراحة “يقهرني” الشخص الذي يريد المعلومة جاهزة، يا أخي ابحث و استكشف و سوف تصل لمرادك!
    كل ما يأتيني شخص و يقول لي أريدك أن تعلمني كيف أصبح مصمم مواقع، أرد عليه بقولي : “تعلمت التصميم من خلال بحثتي في الإنترنت عن الدروس”، إذا أردت أن تصبح مصمم مواقع فاتبع هذه الطريقة !

  25. كما قيل: أعطه سمكة تطعمه يوم

    علمه كيف يصطاد تطعمه الدهر

    ____________________________
    http://socialwonders.com/wp02/

  26. rachid is manifique

  27. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أُشهد الله إني أحبك فيه……
    صدقت والله كلامك صحيح..
    بحكم تجربي القليلة في عالم الكمبيوتر والنت كل أعين أصدقائي تتجه الي فمثلا كما قلت تجد أحدا يشغل جهازه ثم يذهب الى محركات البحث ويبدأ يشتغل لمدة ساعة ولكن يأتيني ويقول لي ان الاتصال بالانترنت غير موجود لماذا ؟؟؟ يتساءل،أذهب معه لإرضاءه فقط وأنا أعلم علم اليقين أن المشكلة فيه هو ليست في الجهاز والكارثة العظمى هي ليست في عدم وجود الاتصال بل أن المودم أصلا غير موصول.
    يطول الكلام حول مثل هذه الحالات ولكن أحيانا لا مفر من اجل اتقاء شر الناس والسنتم لا غير…
    كلامك جميل
    نحن لا نلغي كلمة المساعدة ولكن لها ابوابها فليس كل من يطلب مساعدة تلبى له
    لا اريد ان اطول فوالله لو تكلمت عن موضوع الاتكال فلوجدت نفسي كتبت مجلدات.
    والختام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوك قرينات من الجزائر.

  28. للأسف الشديد هذا الحاصل في أغلب منتديات الويب ماستر حتى احياناً اجد اغلب الاستفسارات في ترايدنت مثلاً موجوده فقط لو استخدم العضو محرك البحث لوصل للنتيجه دون إدراج موضوع جديد ..بالنسبة لي الحمد لله أعتمد اعتماد كلي على محرك بحث المنتدى او البحث في قوقل في نفس الموقع مثلاً البحث في سوالف عن المعلومه بواسطه قوقل وأجدها دون إدراج أي موضوع جديد

  29. I’ll take the rain
    موضوع ممتاز! لم انتبه لهذه النقطة من قبل..

    لك أعطر تحية

  30. حقاً..
    هذا ما يحدث، فبالرغم من وجود المعلومة في نفس المساحة، الا انك تجد ان هناك من يطلبها منك، استغرب بكثيراً ممن يفعل ذلك، دائماً ما اعتقد انهم يعشقون كل ما هو في المتناول دون اي عناء!
    مع العلم ان هناك مصادر كثيرة يستطيع المستخدم الوصول اليها كمحركات البحث التي تأتي بالمعلومة بشكل فوري متى ما تم السؤال عنها ولكن هناك اشخاص مهوسون بطرح الطلبات في المنتديات الحوارية.
    شكراً لك

    آخر تدوينة كتبها الشيماء في مدونته : 15 محروم لا ينظر الله إليهم يوم القيامة، فاحذر أن تكون منهم!

أكتب تعليق