- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

موقع الرابيدشير – بين محب وكاره

موقع الرابيدشير [1] (rapidshare) متخصص ببيع مساحات لتحميل الملفات ويعتبر الموقع من أشهر المواقع العالمية وهو ضمن قائمة أكبر 10 مواقع عالمية ونجده في نفس القائمة مع موقع جوجل, ياهو, اليوتيوب وغيرها من المواقع العريقة. في ظل شهرة الموقع وانتشاره الواسع أيضاً بين مستخدمي النت في العالم العربي الا أنّ الكثير لا يحبونه والسبب هو الصلاحيات المحدودة التي يملكها صاحب الحساب المجاني, حيث يتم تحديد كمية نقل البيانات, إضافة الى الفترة الزمنية التي تجبرك على الانتظار بين تحميل ملف وآخر. نعم, أدري أن تحديد الصلاحيات بهذه الطريقة يؤدي الى رفع ضغط الدم عند الكثير لكن في المقابل لا يجب أن ننسى أنّ الموقع هدفه تجاري وعنده تكاليف كثيرة لذالك لا يستطيع أن يقدّم خدماته الكاملة بشكل مجاني. اذا منحك صاحب الحانوت قطعة حلوى صغيرة ومجانية حتى تتذوقها فهذا لا يعني أنه يسمح لك أن تأخذ 50 قطعة أخرى مجاناً لأنه سيخسر واذا رفض أن يعطيك ال 50 قطعة مجانا فلا يحق لك أن تكرهه أو تذمه. التذوق مسموح, تريد أن تأكل وتشبع اذاً مد يدك الى جيبك.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على باقي التفاصيل …

rapidshare

كلما ازدادت شهرة موقع الرابيدشير كلما ازدادت في المنتديات مواضيع (الحل النهائي للرابيدشير) وهي عبارة عن مواضيع تقدّم لك أدوات حتى تتحايل على موقع الرابيدشير وتحمل منه ملفات مجانا بدون تحديد الصلاحيات وهذه الحركات أثبتت فشلها الذريع لأنه بكل بساطة لا يمكنك أن تجد حلاً للمدى البعيد والحل الوحيد هو أن تشتري حساب. تكلفة الاشتراك السنوي تقريباً 300 ريال (سعر مهضوم) وتستطيع ان تحمل ملفات بشكل سريع وبدون أية مشاكل علماً أنهم لا يسمحون لك أن تحمّل أكثر من 25 جيغا كل 5 أيام, يعني اذا حملت 25 جيغا في يوم واحد فانك لن تتمكن من تحميل ملفات في ال 4 أيام القادمة.

عندي حساب في الرابيدشير منذ 3 أشهر ومن خلال تجربتي له وجدت نفسي منبهراً من سرعة التحميل. اتصالي 5 ميغا وكل مرة أحمّل ملف من الرابيدشير يشير العداد بشكل ثابت الى 630 كيلوبايت/ثانية. بدون شك سرعة رائعة جداً وهذا يدل أن سيرفرات الرابيدشير تلقى اهتماماً مناسباً.

rapidshare-speed

من يحتاج الى حساب في الرابيدشير ؟ اذا كنت من هواة تحميل البرامج/الألعاب/الأفلام والملفات الكبيرة وفي نفس الوقت تملك اتصال نت سريع فأنت تحتاج الى حساب في الرابيدشير خصوصاً أن الأغلب يقومون بتحميل الملفات عليه لأن ملفاتهم على هذا الموقع (مضمونة) بخلاف مواقع أخرى لم تثبت نفسها حتى الآن على ساحة النت. اذا كنت تملك اتصال بطيئ فعليك أن تفكر مرتين قبل أن تشتري حساب في الرابيدشير. الموقع يتيح لك أيضا امكانية تحميل ملفاتك الخاصة ويضمن لك أن تبقى الملفات على الموقع طيلة فترة اشتراكك. بعد تحميل ملفاتك تستطيع أن تعطي الرابط لأي شخص تريده حتى يحمل الملفات على جهازه.

من الأدوات الرائعة التي يقدمها موقع الرابيدشير لمنتسبيه – برنامج تحميل صغيره اسمه Rapid-Manager [2] من خلاله تستطيع أن تضع روابط التحميل مرة واحدة (نسخ لصق) والبرنامج يقوم بدورة بتحميل الملفات الشيئ الذي يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد لو أردت أن تحمل كل رابط بشكل يدوي. (تحتاج حساب مدفوع لتتمكن من استعماله)

rapidshare-manager [3]

من مساوئ الرابيدشير (بالنسبة للبضع ايجابيات) أنه يمكن تحميل الملفات المقرصنة بغض النظر عن حجمها, لذالك أي برنامج أو لعبة أو فلم يريده المستخدم فما عليه الا أن يبحث في جوجل عن اسم البرنامج ويكتب بجانبه http://rapidshare ليحصل على روابط كثيرة مقرصنة. حسب تقديراتي تقريبا 50% من مواد الرابيدشير مقرصنة والله أعلم.