بالصور : لسعة النحلة

كان الجو حاراً داخل البيت, خرجت الى الشرفة لأداء صلاة المغرب وأثناء الصلاة شعرت بألم شديد في قدمي, كنت متأكداً أنها لسعة لكنني لم أعرف ماذا لسعني. بدأ الألم بالاشتداد وبعد الانتهاء من صلاة الفرض دخلت البيت لأتفقد الأضرار وسرعان ما أيقنت أنها لسعة نحلة حيث بقيت الإبرة مغروزة في قدمي فقمت بنزعها بلطف وقلت الحمد لله. لا يخفى عليكم ماذا يحصل بعد لسعة النحلة من احمرار وتورم الجزء المصاب لكنني تحملت هذا الألم وبعد نصف ساعة عادت الأمور الى طبيعتها وكأنه لم يلسعني شيئ. في صغري تعرضت لهجوم غير طبيعي من اعداد كبيرة من النحل بعد أن دست على بيتها بالخطأ وبدأت أجري على غير هدى وفوقي غيمة نحل غاضبة ولم أسمع سوى صوت ززززززززز ناهيك عن عشرات اللسعات في كل أنحاء جسدي لتنتهي هذه المغامرة عند الطبيب. نعود لقصتنا, بعد أن انتزعت الإبرة احتفظت بها, حتى أصورها. لم يكن سهلاً تصوريها لأن طولها كان أقل من 2 ميليمتر.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على الصورة.

لسعة-النحلة

إبرة النحلة

هذه هي الإبرة التي غرزتها النحلة الموقرة في قدمي, من طرف الابرة يتدفق السم الى داخل جسم الضحية وهو يحتوي على مادة كيميائية اسمها الفيرومين. نلاحظ أنه تم انتزاع جزء من جسم النحلة مع الإبرة وهذا الشيئ يؤدي الى موت النحلة بعد قيامها باللسع. من الجدير ذكره أن النحلة تموت بعد أن تلسع كائن حي من الثدييات أو الطيور بينما لو هاجمت النحلة حشرة أخرى وقامت بلسعها فان النحلة لا تموت.

تم التقاط الصورة بكاميرا Canon s5 is مع فلتر ماكرو Raynox DCR-250

لسعة-النحلة

لسعات أخرى

هذه صور أخرى لحالات لسع ليست من تصويري.

لسعة-النحلة

لسعة-النحلة

لسعة-النحلة

وهذه لسعة أخيرة في مكان غير طبيعي … أحسه كهف !

لسعة-النحلة

61 تعليق على “بالصور : لسعة النحلة

  1. سبحان الله يجعل سره ف اصغر خلقه
    الحمد لله على سلامتك
    وعليك بفرك مكان الإصابه بالثوم
    ويا خوننا على النحلة السهيدة ومن سيأتينا بالعسل؟؟

  2. هههههههههههههه

    ما تشوف شر . على فكرة كان ودي لو تطرقت لطرق العلاج لسع النحل
    فأنا أعرف رجل شخصيا طاح على يدة وأصيب بما شبه الشلل دله طبيب أجنبي
    بأن يعرضها للسع النحل .. !
    سبحان الله عرضها للسع النحل بعد وضع مادة عليها تثير غضب النحل
    المره الأولى لم يشعر بلسع والمره لثانية شعر بالسع وشفي ولله الحمد

    شكرا رشيد

  3. ههههههههه ،، قصة محزنة جدا !!!
    مشكوووور على الصور … ما شاء الله تصوريك رووووووووووعة

  4. ما تشوف شر يارشيد :)

    بس سؤال اش جاب النحل للشرفة ؟؟؟؟
    وبصراحة التصوير مرة رائع

    الإعصار الأحمر

  5. اخي الكريم رشيد
    الحمد لله على سلامتك و قيامك بعافية و صحة
    اتعلم ان هذه النحلة بانتحارها قد اهدتك ابرة لتنشيط المناعة لديك
    انت تتذكر منحنى التحفيز المناعي الذي يدرس في السابق
    ان لسعة النحلة واحد ترفع من مستوى التأهب المناعي بجسم الانسان
    موضوع ثري لولا انك اقتصرت على الحادثة و لم تتطرق الى معلومات لنستزيد معرفة بهذا المخلوق الرائع (النحل)
    شكرا

  6. في البداية حمداً لله على سلامتك يا رشيد ..

    بالرغم من فوائد لسعة النحلة كالعلاج من السكري والروماتيزم كما أشاد المختصون في الطب إلا أن هجوم غير متوقع لجيش من النحل قد يؤدي للموت أحيانا!

    موفق يا رشيد وإحذر النحل :D

  7. الله يعطيك العافية على هذا الموضوع والصور

    سؤالي:
    هل لسعة الدبور أقوى من لسعة النحلة؟

  8. ألف سلامة عليك أخي رشيد ما تشوف شر إن شاء الله و النحل ما بيجي إلا ع العسل ;)
    للأمانة جربت قرص النحل و جربت انتزاع الإبرة سريعا قبل أن ينفذ السم و الحمدلله لم يتورم المكان ..
    موضوع جميل و الأجمل إلتقاط الصورة للإبرة ..
    مميز دوما رشيد ..

  9. أولا الحمد لله على السلامة يا مولانا، و عداك الله الشر
    لعله هذه رسالة من النحلة التي ضحت بحياتها، لتقول لك، الصلاة في مكان آمن مثل المسجد، افضل من الشرفات المفتوحة
    ذكرتي بالمرة اليتيمة التي لسعتني فيها نحلة و قد كنت في المسبح، و لعلها غرقت قبل ان تنهي مهمتها، بس بصراحة حسيت بألم حار (فلفل شطة) في ذلك الموضع

  10. لا بأس عليك طاهور إن شاء الله
    الحمدلله على سلامتك اخي رشيد

  11. على بالي أن لسعة النحلة تميت الشخص .. لكن الآن إتضح لي عكس ذلك ..
    بالنسبة للصورة الثانية .. هل تكون بأكملها في جسم الإنسان .. آم فقط الإبرة ..

  12. السلام عليكم
    الله الرد الأول راح لأني نسيت سؤال السبام
    ما علينا لو حبيت يروح الإلتهاب والوجع في الحين حط على مكان اللسعة شوية عسل او حتى رحيق زهرة يروح طول ، وياريت كنت تطرقت لفوائد الإستشفاء باللسع زي ما قالوا الإخوة ….. سلام

  13. حمد الله على السلامه ، وعندي سؤال لو تكرمت أخ رشيد هلى فعلا لسعة النحله تعالج مرض السكري وقاكم الله منه …

  14. سبحان الله … والحمدلله على سلامتك أخي رشيد.

  15. هههههههه

    فعلا اللعب مع النحل خطير جدا
    تحياتي ودمت بخير

  16. صباح الخير …

    الحمدالله على السلامه أخوي رشيد .. ضحكت جداً عندما قرأت قصتك بالصغر :)

    موضوع شيق … كل الحب آدم

  17. الحمدلله على سلامتك اخي رشيد
    لكن أخي رشيد حبذا لو كامتنا عن فوائذ هذا المخلوق الرائع
    فكلنا نعلم أخي رشيد أن في القران الكريم سورة اسمها سورة النحل
    / يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانهفيه شفاء للناس ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون /
    بارك الله فبك أخي رشيد مدونتك دائما ما نجد فيها الشيق و الجديد

  18. تكفير ذنوب باذن الله

  19. شئ جيد ان تلسعك نحلة !!!!

    تدري لماذا ؟؟
    لأنها تزيد من مناعة الجسم وتشفي بعض الامراض وقد ثبت طبيا أن لسعات النحل مفيدة في العلاج العديد من الامراض وهناك عيادات مختصة تعالج بالسعات النحل .
    واللي يبغى من الشباب علاج مجاني فحياه الله عندي طرود نحل ايطالي وبلدي .

  20. انا سمعت ان لسعه الحله مفيده
    بس شكلها مغيف..

  21. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما يصيب المؤمن من شوكة فما فوقها إلا رفعه الله بها درجة أو حط عنه بها خطيئة)
    ويقال أن في لسع النحل علاج !!!! لست متأكدا من صحة هذه المعلومة لكني متأكد تماما بأنه مؤلم بحكم تجربتي عشرات اللسعات !!!!
    أعتقد ان النحلة تموت لأنها لا تستطيع أن تخرج شوكتها من جسد الثديات فتخسر جزء من جسدها الطري بينما يسهل عليها إخراجها من جسد حشرة ضعيفة مثلها.
    طريقة الهروب من النحل: لكي تهرب من مطاردة النحل عليك البحث عن شيء دائري وتقوم بالدوران حوله شجرة مثلا أو ما شابه ذلك من الأشياء المرتفعة لأن النحلة تفقد التركيز أثناء الدوران.
    إلى الأخ كركور لسعة الدبور أقوى وقد تكون قاتلة أيضا وهذا يعتمد على نوعها!!!!

  22. حمداً لله على السلامـة ..
    و الحذر في المرات القادمـة .. :)

  23. الحمد لله ع السة اخوي رشيد..
    ان شاء ما تشوف شر ..
    ولسعة النحلة كثيييييييير مؤذية..
    والصور في غاية الررررروعة..

  24. لوووووول , حلو شكل الابره

    مفيده ان شاء الله لك :P

  25. كنت أعتقد إن لسعة النحل تحتاج لعلاج، ما كنت أدري إنها تختفي بهالسرعة :D

  26. سبحان الله على هذه الحشرة
    وتعيش تأخذ غيرها وتكبر وتنسى اخ رشيد

  27. ههههههههههه
    لا والله سلامااات اخونا رشيد .
    الحمدلله على السلامة

  28. الله يكون في عونك أخوي رشيد ..!!

    واضح إنه البعوض و ِالنحل معيد فيكم ..

    الحمد لله مافيه في المدينة مثلكم ..

    و إلا كان روحنا و طي ..!!

  29. سلامات الآخ رشيد
    سمعت أنه لسعة النحلة مفيدة ،،

  30. أخوي رشيد الحمد لله ع السلامة ..
    سبحان الله ..

    بطول 2 مليمتر وقد تطيح رجالا ع الأرض

    http://www.alrayeq.com

  31. الحمد لله على السلامة

    والله التصوير جميل جدا ،،

  32. الحمد لله على اللسعة اخي
    انا اعرف انه لسعة النحل لها فوائد عظيمة ومنها معالجة امراض التهابات العظام وضغط الدم وتقي من الجلطات اضافة الى انها مقوي للقسم , لكن الحذاري ممن يعانون الحساسية المفرطة لانها احيانا قد تؤدي الى الوفاة من لسعة واحدة ولكن هذه الحالات نادرة جدا جدا جدا , وايضا سم النحل في الدم مباشرة اذا كان بكثرة فهو خطر للغاية ممكن ان يتسبب في الغيبوبة او الوفاة لا سمح الله ,
    الروابط التالية مفيدة
    http://www.khayma.com/hawaj/cancer/beesting.htm
    http://www.almaleka.com/venom/venom.htm
    http://www.islamonline.net/arabic/science/2001/01/Article7.shtml

    اخي ابو ريان الصحيح انا كنت ارعى النحل مع ابي , والنحل هي اكثر حشرة محببة لدي وكنت بشكل شبه يومي آتي برأس اصبعي عليه عسل وفقط يكفي نحلة واحدة لتكتشف هذا العسل وانتظر فقط دقيقة وانظر كيف يصبح اصبعك كومة من النحل ومن غير ان يؤذيك بما انك هادئ ….

    وطبعا كنت السع من حين لآخر , اما ان ادعس على نحله , او امسكها بالخطأ او احيانا العب مع النحل الموجود امام الخلية فتنطلق واحدة لتقوم بالواجب , وطبعا وقتها اهرب ليس لشيء , انما لو احست الخلية ان هنالك نحلة لسعتني ستشتم رائحه السم التي احيانا من قوتها يستطيع الادمي شمها , وستواجه جيشا كاسحا من النحل …

    بارك الله فيك اخي ابو ريان على الموضوع الرائع …

    وصدق من القائل : ” ان اردت تعلم النظام والادارة , فتعلمه من النحل” والقائل ” في مملكة النحل ستتعلم كل يوم حكمة”

    جزيت خيرا اخي واسقاك الله من انهار العسل في جنان الخلد

  33. أخي رشيد ممكن أن النحلة إنتقمت غيرة، لأنك قد تطرقت لموضوع البعوض و نسيتها. لكن النحلة جبتلك الخير كل الخير إن شاء الله، و أحنا إستفدنا معك.
    معروف عندنا أن الواحد إذا وغزته نحلة، يأخد شيء من التراب الطاهر مبلل ويظعه على الورم، مباشرة بعد نزغ الشوكة، هذا الألم و الورم يزول بسرعة سبحان الله. كما يقول المثل: إسأل المجرب و ما تسألش الطبيب. كما أن قد قرأت مرة أن التراب يؤخذ منه من الفطريات الدقيقة وغيرها من المجهريات الحية ما يصنع بها أدوية مظدة للمكروبات و الطفيليات. كما هو معروف أيضا عند الصحابة-رضي الله عنهم- يأخذون شيء من التراب عند الصفر ليسعملونه في الرقية عند الحاجة.

  34. ما أقول الا ..

    الحمد لله على سلامتك ..

    و سبحان الله العظيم .

    مدونه جميلة جدا .

  35. تسلم رشيد على روعة الموضوع والتصوير الذى يدل على فنان ومبدع

    دعواتى لك بالصحة والعافية ودوام التوفيق

    http://www.aadd2.com/vb/index.php

  36. الحمدلله على سلامتك

    وان شاء الله في اعداءك

  37. ههههههههههههههههههه

    معلش تعيش و تاخد غيرها

  38. السلام عليكم
    الف سلامة من قرصة النحلة
    بجد صورة رائعة
    سلام

  39. تباركَ الخَلّاقْ :) ..

  40. حمدا لله على سلامتك
    سبحانه وتعالى كرم النحل وانزل له سورة فى كتابة العزيز
    ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم) صدق الله العظيم
    وشكرا على الصور الرائعة

  41. موضوع شيق جدا
    لاول مره اعرف هذه المعلومات المفيدة

  42. ما تشوف شر يارشيد

  43. من كم يوم ، واحد من الجيران لسعته مجموعة من النحل في وجهه وصار وجهه كببيييير خخخخخ كانه كرة سلة
    الله ينجينا منها

  44. ما تشوف شر يا رشيد :)

    وبعض لسعات النحل يبقى ألمها وقتاً أطول وربما ذلك على حسب مكان اللسعة ..

    سررت بتواجدي بهذه الموسوعه :)

  45. أولاً: مشكور على الصور الأليمه
    ثانياً: أنت قلت (تم التقاط الصورة بكاميرا Canon s5 is مع فلتر ماكرو Raynox DCR-250 )
    ولا عليك أمر وشو فلتر ماكرو Raynox DCR-250 وكم سعره ومن وين أشتريته

    والله يجزاك خير

  46. على فكره هل تعلم ان النحله تموت بعد لدغتها

    هذا لا يجعل النحله مثلاً في العمل الجماعي بل في التضحيه ايضاً

  47. اي والله

    لسعتهل جد متعبة والله

    الله ينجينا منها ^^

  48. بالسلامة اخي
    ولكن نحن نحتاج لتركيبة كيميائية لقتل النحل لمن يعرف حيث اننا في جنوب السودان وهذه الايام نتعرض لاسراب من النحل كل يوم يسقط ضحية باكثر من 30 لسعة
    نستخدم البف باف (عادي) للتخلص من خلاياه فهل من منكم يعلم طريق افضل واسرع؟ والوقاية والاسعاف الاولي بعد اللسعات؟؟

  49. أنا تلميذة في التاسعة من عمري أدرس في الصف الرابع
    النحلة هي مخلوق مكرم عند اله هي تضر أحيان لا كنها تصنع العسل غذاء و شفاء الأنسان

  50. النحله من كثر مهي صغيره لسعها كبيره سبحان الله وبحمده .
    بس اذا بتنقرذ النحلات العسل ما بصير يوصلنا والعسل مفيد كثير كثير للصحه وانا شخصا بحبوا ……..باي يا حلوين

  51. السلام عليكم

    طبعا شدني الموضوع للرد لاني من محبي النحل جدا
    احب كل مافي النحل من مميزات فسبحان الخالق
    طبعا لسعت النحله من فؤائدها انها تزيد من حركة الدورة الدمويه
    وبعضهم قالوا انه تفيد في علاج الرومتيزم طبعا لي قصه
    سمع احد افراد اسرتي انها تعالج الرومتيزم فاسرع الي وقال لي اريد ثلاث
    نحلات استخدمها للعلاج ( طبعا انا املك مايزيد عن 20 خليه نحل ولله الحمد )
    فقلت له لم اسمع عن صياد للنحل لكن اذهب وخذ حاجتك
    فذهب وامسك بواحده وجعل مؤخرتها على ركبته فقامت بحقنه
    ولم يكتفي واخذ الثانيه بنفس الطريقه والثالثه وعندما تحقن النحله تنشر رائحه
    عجيبه تشد النحل القريب منها الي انه يوجد هجوم فتقترب الاخريات
    واذا بصديقي المسكين يحس بإن النحل يتهافت عليه
    وبدات الهجوم وعن الثلاث اخذ خمس لسعات
    لكن بعد ساعه من العلاج اصبح جسم صديقي محمر كله بسبب المادة التي افرزتها النحل واصبح يحك جسمه حتى تورم وجهه وسائر جسمه واصبح يكح كثير بشكل غريب
    واضطررت لنقله الي المستشفى وقاموا بحقنه بثلاث حقن لم اعرفها بالضبط
    الان لا يقرب منطقة النحله في حديقتي والتي بجانب التوت والحمدلله

  52. الحمد لله على سلامتك اخي رشيد
    واشكرك على المواضيع الهادفة والجميلة

  53. خخخخ شكراا لك اليوم قرصتني نحلة خبيثة

  54. ما تشوف شر يا اخونه رشيد وان شاء الله من تقدم الى اخر

  55. الحمد الله علئ سلامتك يا اخي راشد مفروض اول ما لسعك النحل توجه للمستشفى

  56. عندى سؤال مهم جدا حيث اننى اعانى من ضعف فى السمع نتيجة تصلب فى عظمة الركاب فهل العلاج بلسع النحل مفيد لحالتى افيدونى افادكم الله لاننى حالتى النفسيه سيئه للغاية جذاكم الله خيرا .

      المعلّق: رشيد | يوم 16/04/2010
    • ممدوح،
      لا أعلم صراحةً.

  57. هل يسمح لمريض السكري بتلقي لسع او لدغ النحلة
    لا لم يسبق لي ان طرحت هذا السؤال

  58. في غزة يوجد عيادة خاصة للعلاج بلسع النحل

  59. لا بد للشهد من ابر النحل

أكتب تعليق