الناس لا ترفس كلباً ميتاً

النقد الحقيقي البناّء هو أمر مرغوب به حتى لو كان مؤلماً بعض الشيئ, لكن ماذا نقول في نقد أهل الباطل وأهل الحسد ؟ قد تحصل على ترقية في وظيفتك بجدارة واستحقاق فيقولون (واسطته قويّة). قد يفتح الله لك أبواب رزقه فتشتري سيارة فخمة فيقولون (أمواله بالحرام). قد تنجح في تخصصك بالدراسة العليا فيقولون (دراسته على الفاضي لا يوجد عمل في هذا المجال). قد يتم تعيينك إماماً للمسجد فيقولون (في أفضل منه). قد تفتتح قناة إسلامية جديدة فيقولون (احذروا هذه القناة). قد لا توفّق بعمل معيّن بعد نجاحات كثيرة فيقولون (إنسان فاشل). قد ينجح مشروعك على الانترنت فيقولون (هذا إنسان متكبّر) واذا قلت لا اله الا الله فيقولون (نيته غير صافية) !

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على تكملة التدوينة …

كلب-ميت

هنالك فئة متربصّة لكل نجاح ولكل إنجاز. فئة لا ترحم, همّها الوحيد أن تشفي غليلها وأن تطفئ نار الحسد المتأججّة عن طريق النقد الباطل, فئة لم يطهر قلبها من الحسد, الحقد والدغل. يقول الشاعر:

وإذا الفتى بلغَ السماءَ بمجدهٍ ……………………….. كانت كأعدادِ النجومِ عداهُ

لو كنت انسانا بلا قيمة أو لو كنت تافهاً فلن تسمع كلمة نقد واحدة, الكل سيبتسم لك (ويمدحك) فالناس لا ترفس كلباً ميّتاً واذا (أخطأت) وتحولت الى انسان صالح وفُقتهم أدباً أو علماً أو مالاً أو موهبةً فيا ويلك منهم ! هذه هي الحياة, هنالك من سبّ الله جل جلاله وهنالك من شتم الرسول صلوات الله عليه وهذه الفئة المريضة موجودة منذ خلق البشرية وستبقى متواجدة حتى قيام الساعة فلا تتعب نفسك ولا تناقشهم أو تجادلهم بل تجاهلم وأعرض عنهم واصبر واحتسب لأن الكلام معهم لا يجدي نفعاً فهم لا يبحثون عن النقد البناّء بل يبحثون عن النقد الباطل, المر والمدمّر. هذا المرض لا علاج له إلا التوبة الصادقة الى الله عز وجّل, التوبة التي تطهّر القلب وتجعله سعيداً وراضياً بما قسم الله له.

بنادورة

اذا التقيت بشخص بدأ ينتقدك بالحسد والباطل فلا تغضب ولا تتأثر بل ابتسم في وجهه ولا تحاول أن ترد عليه فردّك عليه بمثابة جائزة له. تجاهله ودعه يشعر أنّ لا قيمة له فقل له (المعذرة, أنا غير مركّز في كلامك عندي مكالمة مهمّة جداً على الجوال فاتصل على زوجتك واسألها على مسمع منه “ماذا تريدين غير البنادورة ؟ ” ومن ثم أدر ظهرك له وانصرف) بهذه الطريقة سيحترق من الغيظ كاحتراق النيزك عند دخوله الغلاف الجوي.

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه وأعاننا جميعاً على كل أنواع الكلام الجارح.

72 تعليق على “الناس لا ترفس كلباً ميتاً

  1. اعتقد اني واجهة ما ذكرته في موضوعك قبل فترة وناقشت وناقشت

    ولكن ايقنت ان النقاش بلا فائدة فهم كما ذكرت في تدوينتك

    وفي النهاية تركتهم وقلت للوالدة الله لا يهينك ابي شاهي <=== بدل الباندورة 😀

    يعطيك العافية 🙂

    ابوهيثم 🙂

  2. سلامات
    وفقك الله اخي رشيد
    لقد استحضرني بيت الشعر التالي:
    كن كالنخل عن الأحقاد مرتفعا….بالطوب يرمى فيرمي اطيب الثمر
    وبالنسبة للبندورة كم ظلمناك يا بندورة!!وضعناك ببيوت البلاستيك!!

  3. انا معاك في هذا الكلام

    وقانا الله الحسد والحاسدين

  4. يقول الشيخ عائض القرني : سب وشتم الناس لك هي عبارة عن طلقات الانتصار التي حققتها في حياتك ..

  5. العجيب في الامر أنهم كثيره في مجتمعتنا (لكن لا يهموني !)
    أخي رشيد ذكرت حل للمتزوجين لكن العزابه كيف يخرجون منهم 😀
    الحل عندي 🙂
    بدال ما تتصل بزوجتك ( أنا عزابي ) اتصل بشباب في الشقه وقلهم ها اليوم العشاء بيض وجبنه و لا حلاوه و طعميه 😀
    امزح 🙂

  6. .:: السلام عليكم ::.

    دخهههههههههه ، ماذا تريدين غير البندورة ، صراحة يا رشيد تدويناتك مختلفة ومتعددة المجالات ، وأنا شخصياً متابع لمدونتك ، ففيها دوما الجديد والمتجدد ، وفعلاً كلامك لا جدال فيه ، فمن ناقش الأحمق كما يقولون ….

  7. صدقت ….اذا امتلكت موهبه قالوا لك متكبرا فعلا …الحسد موجود حتى في الاشخاص الاكثر قرابه لك الله المستعان

  8. اللهم احفظنــا من الحاقدين …

  9. هذه النوعيه لا يصلح معها الا ان تزيد من احتراق نفسها لنفسها
    وهذا نوع من تاديب النفس الذي قد لا يشعر صاحبه بما قد فعل لنفسه
    ،، ولكن من الناحيه الأخرى علاج فعال ،،

  10. موضوع قيم فعلا ً …

    المشكلة ان هذا الشخص لا ولن ينهي هذا النقد 🙂 …
    كل ما في عقله انه هو الصحيح 100% وغيري هو الخطأ 1%….

  11. يسلموا يا اخي رشيد على هاي المعلومات والله يحميك من الحسد ومن عيون الناس وبالتمنالك التوفيق ولكل شاب مسلم

  12. فعلا اخى رشيد معك حق … الى مذيد من التقدم

  13. والله اكملت الرسالة وانا اضحك على [البنادورة]………

    الله الستعان….

    اشكرك من كل قلبي على الموضوع والله والشباب ما قصروا في التعليق……

    -=انس اللواما=- 🙂

  14. كلام سليم ومعقول …. شكرا لك على التدوينة المهمة

  15. شكرا وفقك الله لكل خير

    أذكر أني قرأت للشيخ عائض القرني قبل سنوات كلام حول هذا الموضوع

    شكرا لكم

  16. والله أخي رشيد أنا معك وفعلاً اذا كان إمام جامع بيقولو ا في أحسن منه يعني تصور شو هالوقاحة يلي صارت عند الناس الله يجيرنا ويحمينا

  17. معك حق والله أخي رشيد
    يا الله من أعداء النجاح هؤلاء
    نسأل الله أن يكفينا شرهم

  18. صدقت أخي فلكل شخص ناجح منتقدين

  19. تلك هي مشكلتي أنا ..!

    أتعلم .. !

    الغريب في الأمر .. أن الناقدين على كل الأحوال .. لا يرون أنفسهم حتى إن كان الغلط هم ..

    على كل حال .. يجب على المرء أن يجعل ثقته بالله كبيرة و أن يثق في نفسه و لا يجعل مجرد كلمات من أٌناس ساقطين تحول النجاح إلى فشل ذريع ’’ ..!

    أشكرك .. فتاة القمر ..!

  20. الله يفتح عليك أخي رشيد. ما تريدين غير البندورة؟ ههههههه حلوة منك.

  21. الاشجار المثمرةغالبا ما تقذف بالطوب

  22. إذا أتت مذمتي من ناقص *** فهي الشهادة لي بأني كامل

  23. “ماذا تريدين غير البنادورة ؟ ”

    هههه حلوة ، والعازب شو يسوي؟

  24. نعم نتجاهلهم ولكن ماذا إن جمعوا الحسد والوقاحه!!!
    فبدل أن يصمتوا يزدادوا سواءً وقبحا
    لا اعتقد ان تجاهلم هو الحل الوحيد ..

    لأنكـــ ستنفجر يوما ما,,,

    تحياتيـ ـ ــ

  25. كلامك مس الجرح تماما
    امس حدث معي موقف قريب جدا من تشبيهك

    بارك الله فيك وجزاك خيرا

  26. وفقت أخي رشيد على وصفك لحال وائدي الطموحات ومجهضين النجاحات
    ولسنا ببعيد إن لمن نستشهد بما قيل قديما ..
    ضحكت فقالوا ألا تحتشم
    بكيت فقالوا ألا تبتســـــم
    بسمت فقالوا يرائي بهــا
    عبست فقالوا بدا ما كتــم
    صمت فقالوا كليل اللسان
    نطقت فقالوا كثير الكــــلم
    حلمت فقالوا صنيع الجبان
    ولو كان مقتدرا لانتقــــــم
    بسلت فقالوا لطيش بـــــه
    وما كان مجترئا لو حــكم
    يقولون شذ وان قلــت لا
    وإمعة حين وافقتهــــــــم
    فأيقنت أني مهمـــــــا أرد
    رضا الناس لابد من أن أذم

    وأخيرا مهما أرد رضا الناس لا بد من أن أذم ،،

    ولك الشكر

  27. بالفعل , هذه هي الحياة

  28. إصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله ، فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله

    الى الامام اخ رشيد

  29. شكراً أخي رشيد على هذا الموضوع الذي يعاني منه كل ناجح في هذه الحياة ونسأل الله لك التوفيق والسداد

  30. موضوعك فعلا قضية مفتوحة مش بتنتهي أبدا … لكن بتذكر معاها إنه حتى الإله لم يسلم من كلام الناس وسوء أدبهم أو أخطاءهم فنسبوا له الولد .. ومازال يرزقهم … ولما أتاهم الرسول والأنبياء حتى المصطفى اللي شهدوا بصدقه وأمانته قالوا شاعر مجنون … فسبحان الله يكفي ان الشخص يتذكر شيء مثل هذا ليستكمل مسيرته وطريقه ولا يتوقف في طريق تحقيق أهدافه .. ولا يتوقف لمجرد كلام لا قيمة له … لكن لو النقد بناء فعلا وواضح إنه قائم على أدلة وبراهين فالوقت ده يبقى لازم نقف ونتأمل ونفكر هل الكلام صح وهل انا ماشي صح ولا أقف وأظبط نفسي من جديد ولا أنا صح وأكمل زي ما انا
    شكرا وتحياتي على الموضوع
    جزاك الله خير

  31. بالفعل كلام صحيح وتدوينه رائعه

  32. هل تقصد من تحدث عن رتب !!
    اعتق ان مقالك خاطئ جدا …….فاين المشكلة في ان يفضح البعض بعض الممارسات بالعقل و الادلة و المنطق….اعتقد انه كان من الاجدر بك ان ترد على ذلك في موضوع سوالف سوفت بدل تدوينات فاضية…

  33. النآس لا ترفس كلباً ميتاً

    )’:

    شكراً لك كنت احتاج لأستمر مثل هذه الجرعه
    جزاك الرحمن خيراً (:

  34. (وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
    عابوا الفتى إذ لم ينالو سعيه فالناس اعداء له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسدا وكيدا إنه لدميم
    ســــــــــــــــــــــــارة

  35. الله يبارك فيك اخي رشيد
    والله كلام جواهر

    الله يحفظك وجزيت كل خير

  36. اهلاً اخي رشيد 🙂
    اهنئك عزيزي على طرحك المميز دوماً كما عودتنا عليه.

    عندما ياتيك النقد من شخص واعي ومدرك عقلياً لما تكتبه انامله فهو بكل تاكيد مرحب به ،
    ولكن حينما يحصل العكس فلا عليك الا تجاهله بكل ماتعنيه كلمة ( تجاهل ).

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة ”

    همسه :
    يخاطبني السفيه بكل قبح ::: فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلمـا ::: كعود زاده الإحراق طيبا

    تقبل مني ارق واعذب تحيه
    اخوك ابو عبدالعزيز

  37. اشكرك على هذا الطرح الجميل …………..
    هذا هو مجتمعنا وهذة احدى لمساتة ……….
    انتهيت من الثانوية ………..قالو تعال سجل عسكري احسن لك وكيل رقيب تطق الستة
    انتهيت من الجامعة ……. قالو وخرو عنة ترى بيجيب الذيب من ذيله
    توظفت + تزوجت + انتجت ====== سربوت كبير + سكير + مريض
    و شكراًًًًً

  38. طيب اذا واحد مو متزوج ؟؟ << الأخ عبيط 😀

    بصراحة دا الشيء سار ليه وانا افتتح المدونة بعد ما شغلتها كم واحد قلي ليش فتحت مدونة
    والمدونات مدري اشبها وانته مسوي نفسكـ مهم ومن دا الكلام 🙁

  39. بصراحه مقال اقل ما يقال عنه روعة

  40. رائعٌ جداً ما خطّته يمناك أخي رشيد…
    ليت جميع الناس يفهمون تلك الفلسفة يدركون تلك الحقيقة لا عاش أغلبهم في راحة وسعادة…
    ولكن للأسف هناك الكثير يدع المجال مفتوح لكل من أراد استفزازهـ وإثارته وتنغيص حياته…فتراهـ ما أن يتحدث أحدهم عليه بكلمة واحدة حتى تراه قد حرم عيناهـ النوم وأشغل باله بالتفكير…وأخذ يخطط ويدبر كيف ينتقم ويثأر لنفسه ولكرامته التي أهانت كما يعتقد…
    فيكون بذلك أعطى لذلك التافه الذي تحدث عنه أكبر من حجمه و أعطه قيمة واهتمام لا يستحقها…
    فعلينا جميعاً أن نعيّ فعلاُ (أن الناس لا ترفس كلباً ميتاً)

    كل الشكر لك أخي رشيد لما امتعتنا به في مدونتك…

  41. الله يجزك الخير اخوي رشيد..
    ع مدونتك الرائعة ..:)
    واللهم قنا شر الحاسدين..
    واحلى ما في الموضوع البندورة..<<<<ههههههههههه..
    هيك الواحد بفك شره عن الناس..
    ومشكووور مرة تانية ^ــ^
    بشوق لجديدك الرائع 🙂

  42. كلام معقول

    تسلم ع طرررحك

  43. أخي .. رشيد ..

    كلامك يسطر بماء الذهب .. ويكون زاد .. لطلاب العلاء ..

    شكرا لك .. ولكتاباتك الرائعة

  44. هي حقيقة فعلا…الحسد مرض نخر المخ، وغلظ القلب، وأعدم المشاعر والأحاسيس.
    وخير الجواب هو ماقاله الامام الشافعي:
    قل بما شئت في مسبت عرضي فسكوتي عن اللئيم الجواب
    ليس لأني عادم الجواب ولكن ليس من الأسد أن تجيب الكلاب.

    مشكور أخ رشيد على الموضوع، وفقك الله.

  45. جزاك الله خير أخي رشيد وإلى مزيداً من التقدم

  46. دعهم يعضوا على صم الحصى كمداً ،، فمن مات منهم فله كفنه ..

    بوركت أخي راشيد … وحفظك الله وحفظ لك ابنك ريان وأنبته نباتا حسناً

  47. كل كلامكم مزبوط وانا ببصم بالعشرة على انه صحيح

  48. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعجبتني مواضيع هذه المدونة وأستأذنك أخي رشيد في نشر هذه المواضيع ببعض المنتديات …
    في سياق الموضوع أود أن أسرد قصة لها نفس المغزى
    يحكى أن أحد الأشخاص أراد أن يتأكد من صحة المثل القائل : ” ماطار طير فارتفع إلا وكما طار وقع” ، فتتبع طائرا لكي يعرف متى وأين سيقع وهكذا وبينما هو يستطلع الطائر إذا به يسقط في حفرة فجاء عنده الطائر فقال له يا خبير الأمثال ألم تعرف أن من راقب الناس مات هما فاعلم يا فصيح…
    المغزى واضح وأنهي تعليقي بـ:
    كن كالنخل عن الأحقاد مرتفعا….بالطوب يرمى فيرمي اطيب الثمر
    شكرا لك

  49. مشكور اخي راشد

  50. اصبت في موضوعك اخي العزيز …

    فلن يرمى إلا المثمر ولن يرفسون كلبا ميتا .. اهل العزم واهل الخير واهل الهمم لايلقون بالاً لهم.
    لان الله وكيلك فلا تحزن منهم , وجعل من نقدهم الجارح تفسيرا ايجابيا لك لان النية صادقة بأتجاة رب العباد (الله عز وجل) , وجعل كل نقد موجه لك (طوب) لتبني من نفسك
    شخصية قوية متوكله على الله عز وجل

    جعلنا الله من احبابة

  51. الله يفتح عليك ويزيدك

  52. شكرا لك على هذي المشاركه الرائعه

  53. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سلمت اخي لهذا المفال وانا اتفق معك وبالفعل اعاني من الحسد والكراهية من الناس لا لشئ غير اني وفقني الله واحب الخير ولا اغتاب احدا
    تصور انهم حتى يحسدونني لان الله قد من علي بطفلين جميلين هل تتصورورن اخواني اخواتي؟

  54. رااائع اخى رشيد انا جديد على المدونة منذ امس فقط دخلت المدونة وبالصدفة

    ولقيت مقالات ومواضيع غاية فى الروعة

    الله يعطيك الصحة

  55. الله يطيك العافيه .
    صراحه الكلام كثير عن قهذه الناحيه وعتقد انا من قل هذا الكلام ليسى بحسد (بل انسان عنده نقص)صراحه من اليوم ان شاء ربي راح اكون متابع الك جديدك .

    وفقك الله .

  56. قد يعتقد المرء أن الناس تتبعه و تسعى لكشف عوراته و لا يكون ذلك إلا من وسوسة تنخر دواخله . فلكل هم يغنيه عن النظر لغيره و إن نبس اللسان فذاك لغو لا يفسد للقافلة مسيرا . الكل يتحدث عن الناس فينأى بجنبه عنهم ، الناس أنا و أنت و الآخر الجاثم أعلا الجبل، و العاقل من ظن بالناس خيرا فألان لهم الجانب و أوفاهم حقهم في العفو و الصفح و لم يلقاهم بإعراض ووجه عبوس يخاف منهم رهقا .

  57. انا معاك في هذا الكلام

    وقانا الله الحسد والحاسدين

  58. هههههههههها الله يبارك فيك والله روحتى عن نفسي

  59. شكرآ لك اخي رشيد

  60. اهنيك اخوي على ارائك ومواضيعك المتميزي وصحيح الناس هذي الايام بس همهم الوحد انهم يتكلمون وبس الله يهديهم

  61. النقد الحقيقي البناّء هو أمر مرغوب به حتى لو كان مؤلماً بعض الشيئ
    لا فض فوك يجزاك ربي خيراً

  62. شكرا لك على التدوينة الرائعة الصراحة كلامك بالفعل منتشر بشكل كبير في وطننا العربي ..

    المشكلة الحسد يجعل قلوب الناس كالنار.. لا حول ولا قوة إلا بالله ..

  63. من اجمل ماقراءت
    عندما أصادف مثل هؤلاء الناس أقرأ المعوذات واستغفر الله على مسمع منه

  64. ضحكت فقالوا ألا تحتشم

    بكيت فقالوا ألا تبتســـــم

    بسمت فقالوا يرائي بهــا

    عبست فقالوا بدا ما كتــم

    صمت فقالوا كليل اللسان

    نطقت فقالوا كثير الكــــلم

    حلمت فقالوا صنيع الجبان

    ولو كان مقتدرا لانتقــــــم

    بسلت فقالوا لطيش بـــــه

    وما كان مجترئا لو حــكم

    يقولون شذ وان قلــت لا

    وإمعة حين وافقتهــــــــم

    فأيقنت أني مهمـــــــا أرد

    رضا الناس لابد من أن أذم
    ………………………………………

    الله در الحسد ما اعدلهْ بدأ بصاحبة فقتلهْ

    يجب ع الانسان ا يخجل من عيوبه وليس من تصحيحه

  65. مقال رائع,,,
    الشيء بالشيء يذكر,,,
    الناجح يوجه اليه النقد من الحساد على اقل خطأ, و من غير الحساد من الغيورين ايضاَ,,, لذا فلو كنت ناجحاً ووجدت ناقداً قد انتقدك لزلتك, فلا تلمه و لا تظن انه يتتبع عثراتك حسدا منه لك,
    الناجح لا يتوقع منه الخطأ, و لذا فالخطأ اذا صدر منه واجهه به الغيورون و الحساد, و شتان بين نية هذا و ذاك

  66. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اهنئك على الموضوع الجميل

    بصراحه عجبني الموضوع وحبيت ارد عليه عز الله ضحكت بطريقة التجاهل يتصل ع المدام ويسالها وش تبين بندوره <~ يعني طماط عندنا ههههه يالبى التجاهل يارجال واهنئك ع المدونه الجميلة
    تقبل مروري

  67. فتح الله لك وعليك واعاننا الله واياكم علي التقوي وعلي الطاعة وطهر فساد قلوبنا ورزقنا الرضا في الدنيا بما قضي لنا ورزقنا واياكم الجنة وثبتنا واياكم علي طاعته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  68. أنت إنسان مبدع و ناجح فبارك الله فيك ووفقك كما أنه قد تعلمت منك الكثير الكثير
    بارك الله فيك

  69. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    بارك الله فيك أخي رشيد.زكرني موضوعك بقول:
    ‏(مايهم النسور المحلقة إن تآمرت عليها قواقع الأرض)

  70. كلام يداوي الجراح والله اشكررررررررك وسلمت يدك وسلم مخك وقلبك

أكتب تعليق