ما العمل مع الجيران ؟

فعلاً إن لم تكن تستحي فافعل ما شئت. مجموعة من الجيران يقومون بتصريف مياه المجاري (أعزكّم الله) على الشارع وهذا هو الحل السهل والغير مكلف لمشكلتهم في تصريف مياه المجاري. المياه النجسة نصف مصيبة, يستطيع الواحد أن يتفاداها لكن كيف نتفادى الرائحة الكريهة التي تنتشر في كل الحي ؟ رجعت الليلة الى البيت في الساعة الواحد والنصف ليلاً وما إن دخلت البيت حتى كدت أختنق – رائحة مجاري كريهة جداً منتشرة في البيت, أصبح الوضع لا يطاق فعندما أريد أن أفتح الشباك للتهوئة عليّ أن أفكر مرتين. كيف يسمح لنفسه إنسان مسلم أن يستعمل مضخة كهربائية ليصرّف مياه المجاري الى الشارع ؟ أين الخجل ؟ أين المنطق السليم ؟ أين المخافة من الله ؟ كيف تقبل هذا العمل لنفسك ؟ حتى متى سيعاني الجيران من هذه المصيبة المتكررة ؟ لا يُعقل أن نشّم هذه الروائح ثلاث مرات أسبوعياً ! كلمناهم بالتي هي أحسن ولكن لا حياة لمن تنادي والتوجه الى المؤسسات المسؤولة لن يجدي معهم نفعاً.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على تكملة التدوينة …

رائحة-كريهة

ايذاء المسلم أمر منهيّ عنه, ومن يؤذي أخاه المسلم فهو آثم. الواحد منا يخرج الى الشرفة في ساعات الليل ليتنفس الهواء الرطب والنقّي ولكن أصبحنا نخرج الى الشرفة في حالة تأهّب, فقد يكون الهواء ملوثاً برائحة المجاري الكريهة التي يشتّد (تركيزها) في ساعات الليل. بالرغم من كبر هذه المصيبة الا أنه هنالك أمر يخفّف من وقعها – المضخة الكهربائية التي يستعملونها لها صوت وعندما نسمع هذا الصوت (مثل صفارة الانذار) أطلب من زوجتي أن تسرع في اغلاق شبابيك الطابق العلوي, أما أنا أنزل بسرعة الى الطابق السفلي, مثل الهارب من الأسد, حتى أغلق الشبابيك قبل أن تصل رائحة الكيماوي. من يدري, على هذه الحال ربما أستعيد لياقتي البدنية.

على فكرة, أثناء كتابة هذه التدوينة كانت الرائحة في الغرفة (زفت) – عذراً على التعبير.

هل عندكم حل ؟

57 تعليق على “ما العمل مع الجيران ؟

  1. الله يعينك رشيد ..

    للأسف ايش تقول علينا احنا في جدة ..
    عندنا بحيرة من المجاري الله يكرمك وتشم رائحتها على مدار الساعة على مدى كيلومترات .. لدرجة انها اصبحت من معالم المدينة !!

    تقدر تشوفها بـ Google Earth .. وراح تشوف بحيرة في وسط الصحراء .. !!

    ارجو منك كتابة تقرير عن هذه البحيرة في اقرب وقت التي تسمى ( بحيرة المسك ) ..!

  2. الحقيقة لا حلول ولكن
    “إن لم تستحي فافعل ما شئت”
    مع العلم ان الموضوع له صله وثيقة جدا بالحياء
    الله يهدي الجميع

    آخر تدوينة كتبها جوجل للعرب في مدونته : زيادة التامين في بريدك الجي ميل

  3. والله يا اخي رشيد ..

    انا من الذي تضرروا من هذه المشكله ..

    وخاصه في حينا لا اعرف ما السبب ..؟!!

    هل ” البياره ” اعزكم الله فيها مشكله

    ام ان صاحبها القذر يقول بتصريفها في الشارع ..!!

    على فكره انا الآن اضطررت ان اوقف سيارتي في جزء من مياه بيارته

    ولذلك بسبب الزحمه وما وجدت مكان اخر ..

    وش تسوي يعني هل تشتكيه ..؟؟!!

    وين تروح ..؟؟

  4. الله يكون في عونك ويصبرك على بلواك …

    فعلاً هناك الكثير من الناس ماتراعي حقوق الجار ..

    وكأنها لم تسمع بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما تحدث عن حق الجار حتى كاد أن يورثه …

    أصبر وماصبرك إلا بالله

  5. ياخي حاول تكلمهم بالحسنى وذكرهم بإنه إيذاء الجار ليس من أخلاق المسلم.. إذا مافي فيادة اشتكي عليهم

    آخر تدوينة كتبها اسامة في مدونته : فلنعرض صورا عارية…مالمشكلة؟

  6. أخي الحبيب
    مشكلة مشتركة ولكن المشكلة انه لدينا لا يوجد صفارة انذار فأنت لا تعرف وقت انفجار هذا البركان من الروائح فهذا الأمر يعتمد على مزاج جارنا الله يكرمه ويبعده

  7. اقترح اخي رشيد ان يتعاون سكان الحي مع هذا الجار لايجاد حل جذري للمشكلة .. لا ادري قد يكون مضطرا .. فتصرفه لا يقبله عقل او منطق !

    آخر تدوينة كتبها خالد عسراوي في مدونته : الــضـمـيـر ..

  8. .
    .

    أن ينضح ما بداخل الخزان نتيجة الاستهلاك العالي وسوء الشبكة

    هذه نصف مصيبة كما تفضلت

    ولكن أن تستخدم مضخة لطرد مياة المجاري في الشارع

    هذه مصيبة كاملة ولها قرنان

    .
    .

  9. كان الله في العون أخي رشـيد …. اصبر

  10. لا حول ولا قوة إلا بالله!

    هل ظروف الجيران المادية تمنعهم من حل المشكلة؟

    أعانكم الله..

    آخر تدوينة كتبها ريم حسن في مدونته : ١٠ أمنيات في حياتي

  11. الله المستعان….
    -=انس اللواما=-

  12. لماذا لا تقدموا شكوى للجهات المختصة

  13. أخى الكريم
    لم لا تتحدثون معه فرادى فربما كانت لديه مشكله لا يستطيع أن يجد لها حلا فربما وجد الحل عند واحد منكم ( ربما لا يوجد معه مال ، ربما لا يعرف كيف يتخلص منها بعيدا ، ربما …… )
    فإن لم يتغير ولم تصلوا معه إلى حل فليجتمع أهل الحى لايقاف هذا الرجل
    فإن لم يتغير فلتبلغوا الجهات المسؤوله
    فإن لم تستجب الجهات المسؤوله فتوجهوا إلى الأمانه أو إلى مجلس الحى أو حتى المحافظ أو الحاكم
    ولا أظن أن الأمر سيستمر إذا فعلتم ذلك وأستغرب يا أخى من سكوتكم فالبر بالجار والإحسان إليه لايعنى الصبر على أذاه الذى يتعدى إلى الآخرين بل بمنعه من الضرر الذى يلحقه بالآخرين وبنفسه من كثرة الذنوب التى يأخذها نتيجه الايذاء
    وصدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال ” انصر أخاك ظالما أو مظلموما …. إلى نهاية الحديث ”

    آخر تدوينة كتبها أكاديمية النجاح في مدونته : المدونه الآن جاهزه لإضافه التعليقات .

  14. أعانك الله يا اخي الغالي ….

    انت بهذه الحالة مظلوم ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب فادع لهم بالهدياة ……

    انا لا احس بما تحس به …. ولو حدث لي هذا الشيء لعرفت ما تشعر به لأني ما ان اشم مثل هذه الروائح لا اطيقها البتة وابتعد عنها قدر المستطاع …..

    بالتوفق وفي امان الرحمن …..

  15. الصراحه أنا لم أؤمن بالمثل الذي يقول ( الجار قبل الدار ) إلا بعد ما مسني الضر

    بيتنا يقع على شارعين جنوب , شرق

    الجهة الشرقية محتلة من قبل الجيران 24 ساعة لأجل الظلال كما يقال

    والمشكلة إن الظلال حسافة على سياراتهم ( خجم تخرخر زيوت )

    كما أنهم بالليل لا يفارقوننا
    لذلك الباب من تلك الجهة مغلق لا تستخدمه أبدا

    اللهم إن هؤلاء الجيران قد آذونا

    اللهم اكفيناهم بما شئت

  16. والله اخي رشيد توجد هذه الحالة وين ما رحت واللي ما عنده حياء او خجل فهذه مشكلته اما بالنسبة لهذه الظاهرة فنحن ايضا نعاني منها في الأردن ولكن ما علاجها فأعتقد انو ما فيش غير الواحد يشكي امره لله وهذا احسن شي .
    ” مشكور على طرح هذه المشكلة ( العويصة ) اخي والله يكون بعونك وبعوننا ”
    اخوك خالد

  17. عندما قرات الموضوع قلت اذا في حدا بيعابي نفس معاناتي مع الجيران بس معاناتي اخف فمشكلتي مع رائحة التدخين فأول ما يبدأ الجيران بالتدخين يهب افراد العائله بإغلاق النوافذ طبعا هذه الحاله تتكررمليون مره في اليوم خصوصا في وقت الفجر ومنتصف الليل هذا يعني اننا في حالة اختناق طوال فترة الصيف لا اقول الا الله المستعان

  18. الله يعينك والله
    احنا عندنا نفس الشيءز

    آخر تدوينة كتبها Waleed.M في مدونته : Without You

  19. بجد الله يعينك اخي رشييد , لكن يجب ان تجد حل , لو محلك اعمل مشكلة , اعتقد الصبر هنا في مثل هذه الحالات غير مجدي , يمكنك الاستعانة بالصحة , بمحامي يرفع قضية , اعانك الله

    وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل جار سوء

    اخي “يوسف” صاحب اول تعليق (بحيرة المسك) ما هذا الاسم !!!!
    والله اسم غريب لموقع غريب

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المشكلة أخى الكريم هى ضعف الوازع الدينى وبعدنا عن أخلاقيات الإسلام ومبادئه السامية ..
    أين هؤلاء من أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم والتى توصى بالجار والتحذير من إيذائه …
    نسأل الله تعالى أن يرد الأمة إلى الإسلام مرداً جميلاً
    اللهم آمين
    وتقبل تقديرى واحترامى
    أخوك
    محمد

  21. نعم الجار للجار،
    رحمة الله على الاجداد، كانوا يعرفون قيمة الجار و ينزلونه منزلته، كان يسود تعامل الجيران احترام كبير و تفاهم و تعاون..
    الان، اصبح هذا من الماضي،
    رحمة الله عليهم.

    آخر تدوينة كتبها مدونة محمد في مدونته : أنا و الأعراس

  22. الله يكون في عونك رشيد وفي عون كل الذين يعانون مثلك
    اصبر كما صبر محمد عليه الصلاة والسلام عندما اذاه جاره اليهودي
    واحتسب اجرك على الذي لايخفى عليه شيئ في الارض ولا في السماء

  23. الأخ الكريم ، كما قلت انت يبدو انها اقل تكلفة ، بالتالي فأن الجار لا اشك بأنه لايملك ما يمكنه من تفادي هذا الموقف بعمل حفرة فنية ، لذا لربما تساعدونه أنت واهل الخير بعمل حفرة فنية ، لتفادي الموقف.

  24. الحل انك تقابل الجار وجه بوجه ، أو ان الرائحة تدخل
    منزله ويحس فيها ، بس الغالب الي بيطلع الرائحة ما راح يحس فيها
    ربك بعين 🙂

  25. طول بالك حبيبي
    صح لسانك والله ( ان لم تستحي ففعل ما شئت ) الرسول عليه السلام اوصى بالجار
    ولكن هالايام قل ما تجد جار ( بمعنى الكلمة )
    بل جيران هالايام الي يقال به المثل ( كوم حجار ولا هجار )
    طول بالك خيي رشيد
    بس سؤالي …. حقق ان تشتكي للبلدية .. اظن انهم تجاوزو الخط الاحمر
    بعين الله
    يا غالي تحياتي

    اخوك ابو السعيد

  26. حسبى الله ونعم الوكـــيل

  27. السلام عليكم ورحمة الله …

    أقول أعانك الله اصبر واحتسب ويقول الشاعر وربما عانى من جاره أيضا :

    يلوموننـــــي أن بعت بالرخــــص بيتـــــي * ولم يعلموا جارا هناك ينغــــــص
    فقلــــــــت لهم كفــــــوا المـــــلام فإنما * بجيرانها تغـــلوا البيوت وترخـــص

    وسلامتكم …

  28. الله يعينك على المصيبة …
    لكن احتسب الاجر على بلواك
    واتمنى انك تجتمع انت وجيرانك وتكلمونه وتذكرونه بما قال الرسول عن الجار
    او تروحون جميعكم وتقدمون شكوى.

  29. السلام عليكم اخ رشيد
    احب اقولك كان الله في العون وانت بدات رسالتك بالمفيد
    اذا لم تستحي فافعل ماشئت
    بس احب اقولك انه انت بتعاني ثلاث مرات اسبوعيا فما بالك بلي يعاني يوميا نحن في 000000 موحاب اذكر اسم البلد تناكر المجاري اعزك الله اكثر السيارات
    و24ساعة شغالين نضح والريحة في كل مكان الله لايورجيك
    على العموم الله يرحمنا برحمته

  30. أهلاً أخوي رشيد ..

    بارك الله فيك فيه شيء اسمه حل عكسي للمشكلة ..

    طال عمرك مر على أقرب سوبر ماركت وأشتر كرتون ( بف باف ) ..

    ثم متى ما لقيت الريحة ( زفت ) خذلك علبة وقدام الباب حقهم فضها ×_× !

    على العموم .. هذا حل غير منطقي .. لكن معك حق .. ليش الجيران ما يحترمون بعضهم ..

    موضوع شيق أخي رشيد .. لدرجة إني بغيت أكتب 16 بدل 15 في مجموع 7 + 8 ^_^ !

    أخوك ..

    O S A m H

    آخر تدوينة كتبها O S A M H في مدونته : درس صناعة الظل للنصوص وغيرها ..

  31. اللي استحوا ماتوا … الله بعين

    آخر تدوينة كتبها كركور في مدونته : سيارة فوكس فاجن

  32. لا حول ولا قوة الا بالله طب معلش نصبر …………..بس حضرتك المفروض تقولهم وتعرفهم كويس اوى انكوا متضررين من هذا الوضع ………….. فعلا حاجة تضايق……..دا رسولنا صلى الله علية وسلم وصانا بالجار السابع

  33. طيب وينك ما تروح أنت وأهل الحي كلهم وتطالبون بشبكة مجاري زي الناس
    مش أحسن لكم إذا مدوا شبكة المجاري من الإحراج والمشاكل

  34. الله يعينك رشيد

    اذا السلطات الرسمية ما نفعت ، والحسنى قبل ذلك ما نفعت

    انا لو كنت مكانك …. وانقطت كل السبل … ممم ….. لو حالتي المادية جيدة رح اصلح لهم المجاري تبعيتهم واعتبرها صدقه او اقدمن ياها هديه ….. ويمكن اكسبهم ويصير عندهم ذوق واحترام تجاهي ..

  35. من حقوق الجار أن لا تؤذيه وهذه أذية لا بعدها أذية

  36. كان الله في العون
    أخي رشيد

    أعتقد لا حل سوى الشكوى

  37. الله يعينك اخوي رشييد..

    عنجد الرائحة لا تستحمل..

    وانا اقرأ بالمدونه..

    اضحكت على اخر كلمة .. هههههههههههه..

    الله يعينكم ..

    يلا من عاشر قوما 40 يوما صار منهم..

    وانتم من عاشر الرائحة يوم واحد صار يشمها كل الوقت..

    والحل !!!

    ما في!!!

    اتمنى لكم حياه رائحتها زكيه..

  38. اخوي هذه مشكلة يعاني منها الكثيير..

    الله يعينكم على جيرانكم ..

    ياجاري اين حقوق الجار …

    والرسول عليه الصلاة والسلام وصى بالجار بل بسابع جار ..

    الله المستعان ..

    لو كل واحد حس على دمه وسحب مجاريه قبل وقتها ..كان احنا بخير ..

    الله يوفق الجميع لما يحب ويرضى ..

    وشكرا لطرحك الموضوع

  39. انا اقول ان الي يصرف المجاري في الحي حيوان ما يشم قاعد يحط قذاراتة في الشارع وانتم ما تتكلمون من رأيي انكم تدقون خشمة عشان يتربى هالمتخلف

  40. لا حول و لا قوة اا بالله
    ماذا عسانا نقول يا اخي رشيد فهذه ظاهرة متفشية في اغلب الدول العربية بالرغم من اسلامها و تجدها من اكتر الاسباب المادية للمشاكل بين الجيران مما يؤدي بكل واحد منم لتار من الاخر بالحذو وراء خطاه
    اللهم اهدم سواء السبيل

  41. جميل ان تطرح مشكلة متل هذه، لأن كلنا تقريبا نعيشها يوما ما، الله إعينك عليها. لكن مشاركتي في هذا الموضوع أريذها أن تكون بملاحضة و سؤال، وأرجو الإجابة عليه إذا أمكن.
    لمذا نتصف الأن نحن العرب بالنضافة من الدخل و العكس من الخترج ؟
    ويقاس هذا في كل مجال.

  42. لا حول ولا قوة إلا بالله
    الله يعين
    وإن شاء الله ربك يسهلها 🙁
    ولله يهيدهم من جد ماعندهم ذوق

  43. جاري حطم اساس جاري عندما احضر معدت ثقيلة لتسوية ارضه التي سيبني عليها منزلة 00 جاري تسبب بتكسير حائط بيتي عندما كان يشيد منزلة 00 جاري شوه فناء منزلي بالخراسنة عندما كان يشيد منزلة 00 جاري اشتكى من اذيتي له عندما تسرب ماء نقي من منزلي 00 ويعلم الله انني مجاور له منذ ثلاث اعوام ولم ينقطع اذاه عني 0 وفي كل صلاة ادعو عليه :- اللهم اهده إلى كف اذاه عني ورد حقي إلي او اشغله بنفسه وأرني فيه عجائب قدرتك 0 وقد سمعت مؤخراُ انه راجع العديد من الاطباء حيث احتار بعلة ولايدري اين يجد علاجه واخيراً ثبت انه اُصيب بمرض نفسي 0؛؛؛؛؛؛

  44. اسمع نصيحتي يااخي وخد الاجراءات القانونية بمنتهي الحزم والجدية انا جاري أذاني بانه بني حيطة سدت شبابيكي وكتمت نفسي كلمته بالحسني منفعش اديتو بلاغ في القسم مبتش يومها في بيته اااااااااااه هوا كدا عشان كل واحد ياخد حقه ” بس بردوا الشرطة مهدتش الحيطة”!!!!!!

  45. انت قلت اخي رشيد ..

    إن لم تكن تستحي فافعل ما شئت .

    جزاك الله لصبرك الف خير .

    آخر تدوينة كتبها أميره في مدونته : حمــدان .. يا حمــدان

  46. كآن الله في عونك ..

    لا ’’ أدري’’ أين الضمائر تذهب .. و تستمر في التلآشي .. !

    يـ لضعف الإنسان .. !

    من وجهة نظري الحل هو .. أن تتوجة إلى المسؤلين و لا تقل أنه لن يفيد شيئاً ..

    جرب ..!

    أعانك الله ..!

    أختك .. { فتآة القمر ..

  47. أعانك الله عز وجل أخ رشيد أنا عند عمي بالمدينة نفس المشكله لأنه ليس عندهم مجاري أعزكم الله للصرف الصحي ولم يصلهم المشروع أو بالأصح الإهمال أو التكاسل في العمل أو شيء آخر والله أعلم حال بين وصول المشروع له ولغيره ، ولكن ليتك ساكن بجانب عمي لتتخلص من هذه المشكله فعمي عندما تبدأ البياره بالطفح فهو يستعين بوايتات الشفط حتى لايؤذي أحدا من الناس الذين يشتكون من نفس مشكلته فإذا لم يردعك خوفك من الله ولا احترامك واستحيائك من الناس ، ففعل ماشئت ..

  48. نعم هذه مشكلة .. وأذكر حينما أذهب لقضاء أغلب إجازاتي في مدينة الرياض يكون الحال مثل هذه الحال تماماً .. ولكن ليس دائماً لانه ( البلدية ) تراقب بين الحين والأخرى ..

    ولكن في المدينة التي أعيش بها ( الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية )

    هذه المشكلة غير موجودة فالشوارع واسعه وفيها ( بيارات – بالوعة – ) أعزكم الله .. ويتم ذهاب المياه اليها فوراً ” حيث لافرصة لانتشار الهواء الملوث ”

    ولكن مشكلة المصانع وغازاتها هي السائدة على المنطقة حيث تؤذينا يومياً وبعد الساعه الواحدة ليلاً تقوم بنشر سمومها على سما منطقتنا .. أمر مخجل حقاً ,

    اعاننا الله على تحمل ذلك ونسأل الله ان يبعد عن التلوث نهائياً .

    بالتوفيق وشكراً لك رشيد

  49. صورة معبرة تحوي الحل !!!
    اعدر جارانك حالهم ليس افضل من حالك
    لك تحياتي

  50. الله يكون في عونك أخي رشيد وفي عون كل مستاء من تصرفات الجار

    ما الومك صراحه..فنحن نتأذي كل شهر بسبب جار لنا عندما يشطف لبيرة
    لأنه لم يصل إليه التصريف الصحي..وأستمرت المعاناة لفترة وكنا نلتزم الصمت ونصبر من باب أحترام الجار
    وبعدها نقلنا إلى حي آخر ,,ةلكن وجدنا أزعاج من الجيران بشكل آخر..الله المستعان
    للأسف البعض لا يهتم بحقوق الجار وعدم أذائه,,

    وصدق الذي قال: الجار قبل الدار..

    شكراً أخي رشيد

  51. الله المستعان بعض الجيران لايقدر معنى الجيرة

    لاكن استوصي بجارك خير واخذه بالحسنى

  52. الله رح يعينك يا اخ. على فكرة استعمل الخودة المضاضة للروائح الكريهة

أكتب تعليق