- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

حرق 3000 كالوري أسبوعياً

حتى تتخلص من الوزن الزائد لا يكفي أن تغيّر نظام الطعام بل عليك أن تمارس الرياضة بشكل دائم (حتى بعد أن تصل للوزن المطلوب). للرياضة فوائد كثيرة سأكتب عنها لاحقاً بتوسع لكن في هذا السياق لا بد من ممارسة الرياضة خصوصاً لمن يعاني من السمنة بشكل كبير نسبةً لطوله والسبب أنك ستلاحظ وجود ترهلات [1] في جسمك عند التخلص من الشحوم لأن الجلد يكبر ويتمدّد وعند التخفيف من الوزن أين سيذهب هذا الجلد ؟ الحل الأول لهذه المشكلة هو عن طريقة إجراء عملية جراحية (بععع) لإزالة الجلد الزائد والحل الثاني هو عن طريق ممارسة الرياضة وشد العضلات. الأغلب سيختار ممارسة الرياضة وفي هذه التدوينة سأوضّح لكم كيف أحرق 3000 كالوري (سعرة حرارية) تقريباً في كل أسبوع.

أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على باقي التفاصيل …

حرق-كالوري

هل تعلم أنه من أجل التخلص من 1 كيلوغرام دهن في جسمك تحتاج لحرق 8000 كالوري ؟ هل تعلم أن جسمك يستهلك يوميا (حسب الطول والوزن) 1500-2000 كالوري بدون عمل أي نشاط رياضي ؟ هل تعلم أن السمنة تحصل بسبب تناولك للطعام أكثر مما يحتاجه جسمك ؟

كما لاحظتم سابقاً [2], أقوم بــ 4 زيارات أسبوعية لمركز اللياقة البدنية في أيام (الأحد) (الثلاثاء) (الخميس) (الجمعة). كل زيارة تستغرق 100 دقيقة ما عدا يوم الجمعة 60 دقيقة. في كل مرة يتم حرق 800 كالوري ما عدا يوم الجمعة 500 كالوري.

سأعرض لكم التمارين التي أقوم بها وهي لا تلائم كل شخص, هنالك عوامل متغيرّة مثل الجنس, العمر, الوزن, الحالة الصحيّة … كل هذه العوامل من شأنها أن تأثر على صحة المتمرّن لذلك مفضّل أن تستعين بأخصائي تغذية أو بمرشد رياضي يبني لك نظام خاص للتمارين. عموماً التمارين التالية يستطيع كل شاب بحالة صحية جيدّة أن ينفذها حتى لو كان وزنه 130 كيلوغرام. طبعاً لست ملزماً أن تحرق من أول يوم 800 كالوري, مفضّل أن تبدأ بشكل تدريجي حتى تعوّد جسمك على التغيير.

التمرين الأول

التمرين: جهاز الجري
المدة الزمنية: حتى 35 دقيقة
السرعة: بين 7 الى 8 كيلومتر/ساعة
الانحدار: 0

خلال هذه المدة ستتمكن من حرق 250-270 كالوري. إذا وصلت إلى 250 يمكنك أن تخفف السرعة وتبدأ بالمشي بدلاً من الجري. اهتم أن تبدأ التمرين بالمشي المعتدل لمدة 3-4 دقائق وأن تنهيه بالمشي البطيء تدريجيا حتى لا تشعر بدوار عند نزولك عن جهاز الجري. بعد الانتهاء من التمرين يمكنك أن تستريح لمدة 5 دقائق قبل الانتقال إلى التمرين التالي.

جهاز-الجري

التمرين الثاني

التمرين: تقوية عضلات البطن
المدة الزمنية: 15-20 دقيقة
عدد المرات: 100 مرة

ال 100 حركة ليست بالتوالي بل نقسمها الى 5 أجزاء في كل مرة نقوم بعمل 20 حركة ثم نستريح قليلاً. سيكون هذا التمرين صعب في البداية لكن مع الممارسة والتكرار ستجد تحسّن ملحوظ بشكل تدريجي. ستحرق في هذا التمرين 50 كالوري تقريباً.

تقوية-عضلات-البطن

التمرين الثالث

التمرين: الدراجة الهوائية الثابتة (جلوساً)
المدة الزمنية: 20 دقيقة

هذا التمرين سيمكنّك من حرق 250 كالوري. مفضّل أن تشاهد التلفزيون أثناء هذا التمرين حتى لا تشعر بالوقت. في منتصف هذه المرحلة ستبدأ تشعر بالتعب لأنك جسمك بدأ يستنفد الطاقة المتوفرة وعندها سيبدأ بتفكيك الدهون الزائدة حتى يحصل على المزيد من الطاقة المطلوبة لعمل التمرين.

دراجة-هوائية-ثابتة

التمرين الرابع

التمرين: الدراجة الهوائية الثابتة (وقوفاً)
المدة الزمنية: 20 دقيقة

هذا التمرين سيمكنّك من حرق 250 كالوري. تذكّر أنّ هذا آخر تمرين ولا تستسلم. عملياً هذه أكثر اللحظات فائدة لأنه بكل تأكيد يتم حرق الشحوم التي تراكمت على مر السنوات بسبب الهامبرجر والبيتسا.

دراجة-هوائية-ثابتة

بعد الانتهاء ستكون متعب, ويحق لجسمك أن يحصل على قسط من الراحة مع حمام ساخن:

حمام-ساخن

إذا كنت لا تملك مثل هذه الجاكوزي, انتقل للصورة التالية …

حمام-ساخن

ويعطيك العافية وأهم شيء لا تنسى .. الإرادة والصبر [3]!