- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

ساعات Polar لقياس سرعة النبض

كتبت سابقاً عن طريقة حرق 3000 كالوري [1] أسبوعياً وبما أن نتائج التخلص من السمنة الزائدة كانت ممتازة بدأ يراودني شعور أنني أحرق أكثر من 3000 كالوري أسبوعياً لذلك قررت الاستعانة بساعة خاصة تقيس نبض القلب وتعطي معطيات أكثر دقة. كما تعلمون هنالك ساعات يستعملها الرياضيون لمراقبة وتحليل نتائج التمارين وبعد فحص بسيط تبيّن لي أن شركةpolar [2] الفينلدية هي الرائدة في هذا المجال ولها خبرة 30 عاماً في هذه الساعات. بحثت عن ساعة تلائم احتياجاتي فهنالك ساعات لرياضة السباحة وساعات لركوب الدراجات الهوائية وساعات للتمرن في مراكز اللياقة البدنية … في البداية خفت من الأسعار المرتفعة لكن بعد البحث العميق وقراءة ملاحظات أصحاب التجربة والخبرة في موقع أمازون [3]قررت شراء ساعة Polar, موديل F11. السعر 210 دولار أمريكي وهي تفي بالمطلوب.

أكمل قراءة بقية الموضع للمزيد من التفاصيل …

ساعات-polar-موديل-polar-f11

بعد استعمال الساعة لمدة أسبوعين أيقنت أن ثمة فرق كبير بين نتائج أجهزة التمرن في مركز اللياقة البدنية وبين النتائج التي تعطيها الساعة فبينما كانت أجهزة التمرّن تعطي نتيجة حرق 800 كالوري في خلال 100 دقيقة تقريباً تبيّن أن ساعة النبض تعطي نتيجة لحرق 1200 كالوري تقريباً في نفس الوقت. من الجدير ذكره أن هذه الساعة تحتوي على حزام خاص يوضع حول الصدر ويلتصق بالحزام جهاز بث لاسلكي يبث سرعة نبضات القلب إلى الساعة التي تقوم بتحليل النتائج وفقاً للمعطيات التي تقوم بإدخالها سابقاً والتي تتضمن على (العمر), (الجنس), (الطول), (الوزن), (سرعة النبض في وقت الراحة) … عندها يمكنك مشاهدة النتائج بدقة ومعرفة عدد السعرات الحرارية (كالوري) التي قمت بحرقها وكم هي سرعة نبض القلب أثناء التمرين.

ساعات-polar-موديل-polar-f11

الأقطاب التي تشاهدونها في الصورة أعلاه يجب ترطيبها بالماء قبل وضع الحزام على الصدر كما يجب أن يكون الحزام مشدوداً بشكل جيّد حتى تكون النتائج دقيقة. توفر الساعة إمكانية ضبط تمارين خاصة بك وفق معطياتك وأهدافك (رياضي محترف,التخفيف من الوزن,الحفاظ على الوزن …) مع تنبيهات مختلفة عند ارتفاع أو انخفاض سرعة النبض, كما يمكنك نقل نتائج التمرين من الساعة الى الانترنت لمراقبة وتحليل النتائج.

ستجد أن سرعة النبض عندك في وقت الراحة تصل إلى 75-80 نبضة في الدقيقة وفي ساعات التمرّن عندما يبدأ العرق بالتصبّب سترتفع سرعة النبض إلى 160-170 نبضة بالدقيقة … طبعاً النتائج شخصية ولها علاقة بعدة عوامل.

بعض الساعات يصل ثمنها إلى 3000-4000 ريال لكن لشخص عادي يريد أن يمارس الرياضة للحفاظ على وزنه وعلى لياقته البدنية يمكنه أن يكتفي بال F11 وحتى بالموديل الأقدم F6 وتكلفته (600 ريال) وأهم شيء أن تكون الساعة مع حزام للصدر وجهاز بث لأنه بدون هذه الأشياء لن تكون النتائج دقيقة.