زيارة القبور والتحجّر العقلي

عيدكم مبارك ! كما نعلم فإن زيارة القبور من السنة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم ” كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة “. لكن للأسف الشديد, أصبحت زيارة القبور في صبيحة يوم العيد كأنها ركن من أركان الإسلام يجب تأديتها مثلها كمثل الصلاة ورغم توضيح حكم زيارة القبور في العيد إلا أنه توجد فئة من الناس لا تكترث ولا تهتم لكلام المشايخ والعلماء وتتبع هواها وتفعل ما تريد. بعد أداء صلاة العيد رجعت إلى البيت ومررت بجانب المقبرة فوجدت طوابير السيارات وهي تقف بجانب المقبرة وقد عظّ الناس فيها. هذا ما أصفه بالتحجّر العقلي, خصوصاً من طرف كبار السن, لا أريد أن أسيء لأحد لكن إذا كان عمرك 65 عاماً فهذا الشيء لا يمنحك رخصة شرعية لتفعل ما تريد وعندما يصعد الإمام المنبر ويتكلّم عن هذه النقطة ويوضح حكم هذه الزيارات في العيد فاعلم أنّ الإمام ليست لعبة باربي بل يجب أن نسمع لكلامه وأن نعمل بقوله. الأسوأ من ذلك أنّ المجتمع يتسامح بشكل كبير مع هذه الفئة لأنه (عيب, هذا جدّك, أكبر منك سناً, احترمه, لا تجادله, لا تنصحه, عنده خبرة في الحياة, إنسان حكيم …) وإذا حاولت توضيح النقطة لغيرك وأبديت رأياً مخالفاً سيقولون عنك (إنسان وقح). التحجّر العقلي لا زال حياً وينبض !

التحجر-العقلي-في-زيارة-القبور

41 تعليق على “زيارة القبور والتحجّر العقلي

  1. التحجر العقلي، فعلا ظاهرة انتشرت ولا زالت تنتشر حينا بعد حين،

    المقابر لا تزار إلا في الأعياد..

    بارك الله فيك أخي رشيد.

  2. مقال رائع , بالنسبه لنقاش شيخ اكبر منك المفروض ان لايكون امام كل الناس خوفا من ان ينقلبوا ضدك !!

  3. نسأل الله العفو والعافية
    انا أرجع سبب التحجر العقلي هذا
    إلى عدم التوعية , التوعية التوعية

    فانت هنا أخي رشيد إذ تكتب مقالك تبرهن لنا أن أهدافك سامية , وتريد أن تنشر الوعي الديني بي أفراد أمتنا الإسلامية فجزاك الله عنا ألف خير

  4. كلام جميل جداً …
    والمصيبة الكبرى هو ما يحدث في كثير من البلاد الإسلامية في الأعياد وغيرها من ( عبادة القبور ) وطلب الحوائج من الموتى وهذا هو الشرك الأكبر بعينه …
    أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين

  5. كلام صحيح …
    كانهم ما يعلموا الاحكام

  6. ما فهمت ، وين المشكله اذا حدا حب يزور القبور باول ايام العيد ، شخصيا ما فيها ضرر علي ..

    اما عليه ، فأظن هو حـر يزور او ما يزور .. يمكن الزيارة فيها كراهيه ( ما عندي علم بالحكم ) بس اذا بدو يزور ويصطفل منو لنفسيتو بالعيد

    بصراحه ما فهمت المقال ، يمكن مختصر او المقدمة فيه مو واضحه ، ضعت !

  7. شكرا لك , هناك بعض الاعتقادات السايدة في المجتمع وعند المناقشة لا ينظر المرء الى الوجهه الشرعية بل ماتقتضيه اهواء الاشخاص
    اللهم نور قلوبهم بالايمان وابعد عنهم الشيطان

  8. لا يجوز تخصيص زمان أو مكان بشيء من العبادة إلا بدليل شرعي . وتخصيص يوم العيد بزيارة القبور مما لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يكن من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم ولا صحابته رضي الله عنهم زيارة القبور يوم العيد وإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن الخير كل الخير بالاتباع .
    أظنك وُفقت بالوصف ( تحجر عقلي ) فالإمام يصب ماء النصح في هذه الرؤوس
    فلا تلين ..( بازلت أو أشد )
    أتدري أخي هذا تحجر عقلي لكن ماذا نقول فيمن يتوسل عند القبور ويمارس
    عبادةً مخصصة هُناك ..!؟ أظن هذا الوصف فوق مُستوى التحجر أسميه
    ” التبحر في الجهل ” . ولا زالت زيارة القبور البدعية مُنتشرة للأسف على
    وجود العلم وتوفره لكن ( عقولٌ مُتحجرة ) . نسأل الله الهداية للجميع

  9. مرحبا اخي رشيد أشكر لك هذه التوعية المميزة التي تحث الجميع على الأنضباط بأداب ديننا والأخلاق التي تربينا عليها وأتمنى للجميع الأستفادة تقبل تحياتي

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لااله الا الله
    اخي رشيد والله مصيبة حتى عند النصح حينما تبين لهم امرا ما على انه بدعة لايتقبلون الأمر كما لو انه نصيحة ولكن يجعلونه بينك وبينهم ثم يقولون ومن انت؟ وما تعرف؟ كل شئ بدعة انت هو المحق ووو
    ولااله الا الله
    نحن لسنا ملائكة ولايجب لنا ان نبتغي الكمال في احد الكمال لله سبحانه
    فانا اخطئ ووالداي واخواني وجيراني وكل الناس لكن لايمنع ان نتناصح.
    الخطير في الأمر أخي رشيد هو الوالدين عادة ما يكونان صعبي المراس
    ولا يتقبلون النصيحة من ابنهم
    والله في رأيي اظن يدور في مخيلتهما التالي :”انا ربيت وكبرت والان صار يوريني الصح والغلط؟؟؟”
    يعني اصبح الأمر ان تربي ولدا ولو كانت تربية حسنة يعني انك معصوم من الخطأ ويعني انك لست بحاجة لمن ينصحك
    كما مع تقدم الأنسان في السن تزداد قابليته للوقوع في الخطأ في التناقص
    او حتى النقراض اذا ما صح التعبير.
    نحن بحاجة لمراجعة طريقة تفكيرنا وتعاملاتنا في شتى الأمور دينا ودنيا
    اظن اطلت قليلا خخخخخخخخخ السموحة اعجبني الموضوع
    تسلم اخ رشيد

  11. العيد للفرحة و ليس للبكاء على القبور. عقلايات … كما قلت !!

  12. الكل يعلم حكمهــا ومع ذلك يقومون بها وكأن الحكام غير مطبقة عليهم …
    سـبحان اللـــــــــــه

  13. الحمدّ لله ربّ العالمين، الحمدّ لله الذي أرشدنا إلى طاعته وزجرنا عن معصيته وأشهد أن لا إله إلا الله إقرارا بوحدانيته وأشهد أن محمدا رسول الله إعترافا بنبوته والصلاة والسلام على سيدنا محمد من أرسله الله لإرشاد العباد وعلى ءاله وصحبه المهتدين إلى سبيل الرشادنحن الان في أيام مباركة، في أيام فيها الخير والبركات، وكلنا تعودنا في صبيحة العيد أن نزور المقابر أن نزور مقابر المسلمين هذا ما اعتاد عليه ودرج عليه المسلمون منذ زمان.فحبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم يقول: “إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالموت” قال علماء الإسلام زيارة القبور سنة مستحبة، وأمر مطلوب تذكرنا بالموت والأخرة.رغم هذا رغم أن الرسول أمر بها ورغم أنها مشروعة ورغم أن المسلمين على هذه العادة من أيام رسول الله إلى أيامنا طلع أناس يحاولون أن يتغلغلوا بين الناس باسم الإسلام وبإسم الدين أناس يتكلمون باسم الدين يتكلمون بإسم الإسلام لكنهم يخالفون الإسلام في القول والعمل ويقولون إن زيارة قبور الأولياء والصالحين شرك يمنعون زيارة قبر رسول الله والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “من زار قبري وجبت له شفاعتي”، والرسول أمر بها كما روى ابن حبان وصحح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إقرأوا يس على موتاكم”.هذا الحديث رواه ابن حبان وصححه.وروى البيهقي أن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر كان يستحب قراءة أواخر البقرة على القبور من هنا فإن زيارة قبور المؤمنين سنة مستحبة مطلوبة تذكرنا بالموت والآخرة وقراءة القرءان على أموات المسلمين شىء مشروع مطلوب لم يحرمه ولم ينكره أحد من العلماء فلا تدعوهم يموهون عليكم لا تدعوا أحدا يموه عليكم، لم يحرم أحد من العلماء لا الشافعي ولا مالك ولا أبو حنيفة ولا أحمد قراءة القرءان على الاموات “إقرأوا يس على موتاكم” إحفظوه رواه ابن حبان وصححه “كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها” رواه مسلم إحفظوه وفوق هذا يدعون أن قراءة القرءان على أموات المسلمين بدعة وأن كل بدعة ضلالة وأن كل ضلالة في النار.نقول لهم يقول عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم في جامعه “من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شىء، ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شىء”

  14. وخصوصاً في مصر
    للاسف صبيحة العيد يجب ان ترة الامهات والثكلى والزوجات والارامل تذهب للمقابر لتوزع الطعام والخبز
    للوهلة الاولى تعتقدون انهم يفعلن الخير
    لكن بعد التوزيع يبدأ العويل والصويت و كل ما يغضب الله
    وكأنها فرض او من باب الواجب
    احزن كثيراً عند رؤية ذلك
    احمد الله على اهل بيتي لا رد لقضاء الله ولكن اسرتي قد تعرضت لكثير من حالات الوفاة
    الحمد لله لا نجد بيننا من النساء من يريد زيارة القبور او الجنائز ولا الرجال في الاعياد
    فإن الاعياد للفرح وليس للبكاء
    واعتقد ان اتخاذ عادة صلاة وقراءة الفاتحة والدعاء للمتوفي كل عيد احسن بكثير من تكليف النفس والمشقة في النزول لزيارة القبر
    ولا انتم مش معايا في الاعتقاد ده !؟

  15. نحن ولله الحمد لا نعاني من زيارة القبور في يوم العيد اعتقد ذلك بسبب دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

    وبالتوفيق_

  16. اعتقد انها مسألة عادات وتقاليد لا أكثر من ذلك

    وإن كانت هذه الظاهرة منتشرة في مجتمع فالمفروض على الخطباء والأئمة نشر الوعي لديهم

    كل عام وانتم بخير

  17. لله درك يا رشيد انا اوافقك تماماً و لكني حائر !!

    لا تفهمني خطأ انا أؤيد ما تقول لكن اعارضه بنقطه

    كلنا نذكر قصة سيدا شباب اهل الجنه الحسن و الحسين
    و قصتهما مع الوضوء الذي أوحي للرجل الكبير انه مخطأ بوضوئه عن طريق تجادلهما لتبيين الطريقه الصحيحه للوضوء للرجل الكبير الذي اخطأ بالوضوء و بعدها فهم مغزى الرساله

    انا اعتقد انه يجب ايصال هذه المعلومه بهذه الطريقه اذا كان الناصح اصغر سنا اما اذا كان اكبر سنا فله الحريه

    و شكرا و مازلت حائرا بهكذا مواقف انا دوما لأنه فعلا معضله ايصال المعلومه لكبار السن بطريقه لا تجرح مشاعرهم و حتي لا يقولوا انت تعلمني !!

  18. جزاك الله خير، وللأسف أصبحت الصحافة تسهم بمثل هذا النوع من التحجر، وذلك بعرضها لصور أناس في صبيحة العيد يقومون بزيارة قبور أقاربهم في زرافات، وتقدم هذه الصور “كونها” من صور البر، ولا أعتقد أن الصواب معهم فيما يذهبون إليه.
    شكرًا

  19. شكراً على الموضوع يا أخي رشيد وأتمنى دخولكم على وقعي وهذا الرابط:http://dezny.wordpress.com

  20. ربي يهدينا إن شاء الله …

    لما فيه الخير لنا

  21. المشكل ليس ان عقلهم متحجر او شيء هكدا
    المشكل انهم غير متعلمين و الدليل على ان الفئة التي تفعل هادا الامر معضمهم من كبار السن و الشيوخ… ليس بمعنى الجهل بل انا اقصد انهم غير متعلمين او واعين بالدين و تفاصيله… في كل البلدان العربية اصبحت عادة بل بدعة خصوصا في عيد الفطر اليوم التاني
    لكم تحياتي

  22. مقال رائع
    يعطيك الف عافيه اخوي

    تحياتي لكـ
    بإنتظار جديدك

  23. احسنت اختيار الموضوع رشيد
    زيارة القبور فيها الحكمة فاذا رايت القبور تتحرك فيك مشاعر الخوف والخشيه
    لكن انا اوفقك ان العيد يوم فرح ليس للحزن وزيارة القبور

  24. بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين… قائد الغر المحجلين…

    أما بعد…

    فقد أبتليت الأمة الإسلامية في هذا الزمان بعبادة القبور والتقرب إليها بشتى أنواع العبادة وهذا واضح لا محالة أنه شرك وانه تقرب إلى ميت لا يسمع من يناديه ولا يجيب المضطر إذا دعاه و ما بدأ هذا الداء الفتاك إلا عندما بدأ الناس يزورن القبور على الوجه الخاطئ ليس كما أرشد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نزورها فقط للتذكير بالآخرة… ليس لتعظيم من دفن تحت التراب وفنى وأكله الدود…
    أما قراءة سورة يس على الموتى فقد قال الشيخ : صالح الفوزان أن الحديث ورد بالقراءة على الميت وقت الإحتضار لا بعد الموت ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تقرأ عليه بعد موته سواء في كفنه أو في قبره…

    أما قراءة القرآن على الموتى فأجاب الشيخ أيضاً أنه لا يجوز قراءة القرآن على الموتى ولا الصلاة عند القبور و سائر أنواع العبادات إلا ما ورد فيها النص عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل الصلاة على الميت والدعاء له بالمغفرة و السلام عليه أما العبادة بغير ذلك عند القبور فهذا وسيلة إلى الشرك… والعياذ بالله…
    قال تعالى 🙁 إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)…

    فنسأل الله العلي القدير بأسماءه الحسنى وصفاته العلى أن يرسل من يطهر هذه الأمة الإسلامية من ظلمة الشرك وبراثن العبودية لغير الله تعالى… كما طهر الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وأسكنه فسيح جناته بلاد الحرمين…

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم…

    وهذا رابط موقع الشيخ صالح الفوزان حفظه الله….

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaaTree/tabid/76/Default.aspx?View=Tree&NodeID=11208&PageNo=1

  25. السلام عليكم ..

    كل عام وانت بخير ..

    بصراحة عقوول غرية جداً

    انا لم اكن اعتقد ذلك سيكون في مجتمع جميل مثل مجتمعنا ..!

    وننتظر إبداعكـ ..!:)

  26. السلام عليكم
    أهنؤك أخي رشيد على الموضوع المهم
    فعلا زيارة المقابر و كل شيء لم يعد له قوانين عند البعض
    و نقول فقط الله يهدي بني آدم و حواء

  27. واين العيب او المنكر فى زيارة القبور الا تعلم ان الميت يفرح بزيارة الاحياء له وان الزيارة وقراءة القرآن له تخفف عنه عذاب ووحشة القبر وهناك الكثير الكثير من الاحاديث التى تنص على زيارة القبور والدعاء لهم / انتهى

  28. سبحان الله اخي رشيد هذا امر منتشر في معظم الدول العربية تجدهم يذهبون الي القبور في ايام العيد والمناسبات الدينية والمواسم .. وينسون ان هذا ليس من الدين في شيء ..
    اللهم اهديهم يا رب العالمين لما فيه الطاعه

    جزاك الله خيراً على التذكرة

  29. زيارة القبور سنه امر بها النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت ذلك عنه (كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزورها فإنها تذكركم الآخرة )
    فزيارة القبور لتذكر والاتعاض
    وينبغي لمن زار المقبرة أن يدعو بما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو به وعلمه أمته (السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستاخرين نسأل الله لنا ولكم العافية اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم)

    الله يجزاكم بالجنه

  30. للإسف مجتمعنا العربي يعاني من التحجر العقلي

    ويا اخي مب المشكلة في الناس بس

    انت تقول ان العلماء وضحوا المسألة وقالوا لا يجوز تخصيص يوم العيد لزيارة المقابر

    اقول صحيح وهذا واجب علمائنا الكرام وقد قاموا به

    ولكن هناك فئة أخرى ممن ينسبون إلى العلم

    هم يقومون بزيارة المقابر في مثل هذه الإيام

    فلو سأل أحد الناس مثل هذا الشخص ماذا سيكون جوابه

    يقول : بل بالعكس زيارة المقابر في هذه الايام أمر حسن

    اقول هذا لإني اتصلت مرة بأحد هؤلاء

    ممن يحمل درجة علمية ويقوم بالتدريس في كلية الشريعة

    وهذا الشخص له اسمه ومكانته وكلمته تسير بين الناس

    اتصلت له صبيحة يوم العيد

    فقال لي : انا في المقبرة للسلام على والدي

    عجبا عجبا

    كيف لي ان اخاطب امثال هذا

    استنكرت الامر في نفسي ولم اتفوه معه بنصف كلمة

    لاني اعلم باني لن اصل معه إلى نتيجه

    وسامحيني على هذه المداخلة

    اخوك السعدي

  31. الحمدّ لله ربّ العالمين، الحمدّ لله الذي أرشدنا إلى طاعته وزجرنا عن معصيته وأشهد أن لا إله إلا الله إقرارا بوحدانيته وأشهد أن محمدا رسول الله إعترافا بنبوته والصلاة والسلام على سيدنا محمد من أرسله الله لإرشاد العباد وعلى ءاله وصحبه المهتدين إلى سبيل الرشادنحن الان في أيام مباركة، في أيام فيها الخير والبركات، وكلنا تعودنا في صبيحة العيد أن نزور المقابر أن نزور مقابر المسلمين هذا ما اعتاد عليه ودرج عليه المسلمون منذ زمان.فحبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم يقول: “إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالموت” قال علماء الإسلام زيارة القبور سنة مستحبة، وأمر مطلوب تذكرنا بالموت والأخرة.رغم هذا رغم أن الرسول أمر بها ورغم أنها مشروعة ورغم أن المسلمين على هذه العادة من أيام رسول الله إلى أيامنا طلع أناس يحاولون أن يتغلغلوا بين الناس باسم الإسلام وبإسم الدين أناس يتكلمون باسم الدين يتكلمون بإسم الإسلام لكنهم يخالفون الإسلام في القول والعمل ويقولون إن زيارة قبور الأولياء والصالحين شرك يمنعون زيارة قبر رسول الله والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “من زار قبري وجبت له شفاعتي”، والرسول أمر بها كما روى ابن حبان وصحح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إقرأوا يس على موتاكم”.هذا الحديث رواه ابن حبان وصححه.وروى البيهقي أن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر كان يستحب قراءة أواخر البقرة على القبور من هنا فإن زيارة قبور المؤمنين سنة مستحبة مطلوبة تذكرنا بالموت والآخرة وقراءة القرءان على أموات المسلمين شىء مشروع مطلوب لم يحرمه ولم ينكره أحد من العلماء فلا تدعوهم يموهون عليكم لا تدعوا أحدا يموه عليكم، لم يحرم أحد من العلماء لا الشافعي ولا مالك ولا أبو حنيفة ولا أحمد قراءة القرءان على الاموات “إقرأوا يس على موتاكم” إحفظوه رواه ابن حبان وصححه “كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها” رواه مسلم إحفظوه وفوق هذا يدعون أن قراءة القرءان على أموات المسلمين بدعة وأن كل بدعة ضلالة وأن كل ضلالة في النار.نقول لهم يقول عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم في جامعه “من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شىء، ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شىء”

    اشكر الاخ الذي نشر هذا التعليق واتمنى ان تقرأوا هذا التعليق وتفهموه
    استغرب ممن يحرموا أشياء زي زيارة القبور أو قراءة القران على الموتى ولا يجرأوا على قول كلمة ضد الظلم الموجود في بلدهم من قبل الحكام

  32. الحمد لله ليست لدينا هذه البدعة ..
    الزيارة ليست محددة بوقت غريب أمر بعض العقول ..

  33. يارب اغفر لنا

    سبحان الله والحمد لله والله واكبر

  34. شكرا جزيلا على التواصل وبارك الله فيك على المجهود

  35. اخي رشيد ..

    لماذا التنطع في الدين .. يعني اذا زرت قبر جدي صرت مشرك وخارج من المله .. يااخي الدين يسر ومثل ماذكر الاخ في احدى التعليقات بحديث ابن حبان وقراءة سورة يس على قبر الميت .. خلنا نعيش ونتذكر الاخره في زيارتنا للقبور .. كل شي صار حرام عندكم .. ارحمونا شوي وخلونا نعيش بلا تعقيد ..

  36. اللهم صلي على عبدك ورسولك محمد وعلى آله
    أخي الكريم
    الناس تزور أحبابها سواء أحياء أم أموات في العيد ومع إحترامي “للمشايخ والعلماء” الذين حرموا هذا الفعل فيظل هذا رأيهم هم وحدهم وقد إختلف معهم من هم في منزلتهم أو أعلى منها في أماكن متفرقة من عالمنا الإسلامي وفي إختلافهم رحمة ومن أراد أن يعمل به فليكن ومن لم يرد ذلك فمن حقه لأنه لا يوجد أي دليل “صريح” من الكتاب أو السنة يحرم هذا الفعل وقد أمر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله بأن يستفت المرؤ نفسه وإن أفتوه. الحكم في هذا إجتهاد منهم ولكن أنا والكثير غيري استفتينا أنفسنا ولم نجد في ذلك حرج. وفي الآخر هؤلاء العلماء هم بشر مثلنا وليسو معصومين من الخطأ وليسوا بأنبياء مرسلين يتلقون الوحي حتى نمتثل لأوامرهم أو طلباتهم دون أن نفكر أو نتمعن. يا أخي تحجر القلوب هو بالضبط ماتدعوا إليه هنا. أنصحك بزيارة من مات من أحبائك في الأعياد ولتكن عيديتك لهم في صورة صدقة تهديها للميت في ذلك اليوم. لاتدري قد تعاد إليك وأنت في قبرك في نفس اليوم وتقول ياليت قومي يعلمون.

    تحياتي

  37. زيارة القبور جائزة ولا يحرمها إلا جاهل بأمور الدين . أما بالنسبة لمن يذهب ليدعو صاحب قبر أن يغيثه أو يعينه فهذا أشرك بالله إن ظن أن صاحب القبر ينفع ويضر من دون الله. ثم الا نعرف قصة النبي صلى الله عليه وسلم يوم مر بقبرين فقال إنهما ليعذبان إلى نهاية الحديث وكذلك ما جاء عن أبي هريرة ، قال : زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه ، فبكى وأبكى من حوله ، فقال : ” استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت. والرواية في صحيح مسلم. هذان دليلان فقط وهناك الكثير لم رغب.

    الحق أبلج والباطل لجلج فقبل أن نحرم ونحلل فلنسال أهل العلم والمعرفة فلو كان الدين بالرأي لكان مسح الخف من أسفل.

  38. مقال يستحق القراءة دم كما أنت دائما ً أخي رشيد مبد عا ً

    عاصم النجمي

  39. يالغالي .|
    الناس تزور أحبابها سواء أحياء أم أموات في العيد ومع إحترامي “للمشايخ والعلماء” الذين حرموا هذا الفعل فيظل هذا رأيهم هم وحدهم وقد إختلف معهم من هم في منزلتهم أو أعلى منها في أماكن متفرقة من عالمنا الإسلامي وفي إختلافهم رحمة ومن أراد أن يعمل به فليكن ومن لم يرد

  40. مااعتقد فيهآ تحجر او شي
    ناس يزورون المقآبر للصلاة على من فقدوآ ؟؟
    هذا شي معقول اما غيره ماادري

    يعطيك العآفيه

  41. عجيب غريب … مسألة تكفير المسلمين بات موضوعا يدب بين اكثر الناس جهلا من المسلمين .. من ندعوهم كفارا يحترمون رأيك ودينك وعباداتك وممارساتك … ومن يدعون انهم مسلمين والاسلام منهم براء يفرضون رأيهم بما يرونه مناسباً لمعتقداتهم وما يدور في عقولهم المتحجرة … اتركوا الناس لشؤونهم وحاولوا ان تخاطبوهم بالتي هي احسن لا بالتتكفير والتجريح وفرض الرأي بالقوة … تعلموا ممن تدعوهم بالكفار .. يا !!!!!!!!

أكتب تعليق