بالصور: قراصنة القرن الـ 21 في الصومال

أصبحنا نسمع مؤخراً أنباءً كثيرة عن اختطاف سفن من قبل القراصنة المنتشرين على السواحل الصومالية لكن الكثير منا لا يملك معلومات كافية عما يحدث بالضبط كما وأن وكالات الأخبار تنقل لنا الأخبار بشكل مختصر وسريع بدون أن نفهم التفاصيل. أين تقع الصومال ؟ لماذا يخرج القراصنة من الصومال بالذات ؟ كيف يتمكنون من السيطرة على السفن الكبيرة ؟ ما هي الأسلحة التي يستعملونها ؟ ما علاقة خليج عدن ورأس الرجاء الصالح بالموضوع وأين تقع هذه الأماكن ؟ كيف تأثر هذه الأزمة على مصر ؟ لماذا لا يتم استعمال الطائرات للشحن بدلاً من السفن ؟ كل هذه التساؤلات والمزيد من المعلومات ضمن هذه التدوينة بشكل مختصر ومدعوم بالصور.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

قرصنة

موقع الصومال الجغرافي وأحوالها الداخلية

منذ انهيار الحكومة المركزية في الصومال عام 1991 لم يستطع الصومال أن يشهد استقراراً حتى يومنا هذا فالدولة في حالة تفكك وفوضى ولا توجد سلطة مسئولة تسيطر على الوضع كما أن العالم لا يتدخل باعتباره أن المشكلة داخلية. في ظل هذا الوضع وجدت القرصنة أرض خصبة لتنتشر وتسبب مشاكل للعالم. نلاحظ بالصورة أن الصومال تقع بجانب خليج عدن.

خارطة-أفريقيا-الصومال

أوضاع-الصومال

خليج عدن

يعتبر خليج عدن (1) ممر مائي هام لناقلات النفط القادمة من الخليج العربي حيث تمر عبر سواحل الصومال إلى باب المندب (2) منتقلةً إلى البحر الأحمر (3) ومن ثم تمر عبر قناة السويس (4) إلى البحر الأبيض المتوسط (5) ومن ثم إلى دول أوروبا وإلى أمريكا لاحقاً عبر مضيق جبل طارق.

خليج-عدن

قناة السويس

وهي قناة مائية تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر, طولها 163 كيلومتراً وتم حفرها عام 1859 واستغرق ذلك 10 سنوات. القناة مهمة جداً لأنها تختصر طريق السفن بدلاً من توجهها إلى رأس الرجاء الصالح كما سيتم التوضيح لاحقاً. أرباح مصر من قناة السويس تعادل 500-600 مليون دولار في كل شهر.

قناة-السويس

رأس الرجاء الصالح

رأس الرجاء الصالح هي النقطة من المساحة الأرضية الواقعة في أقصى جنوب القارة الأفريقية. نلاحظ أن مسار خليج عدن أقصر بكثير من مسار رأس الرجاء الصالح مما يقلل من تكاليف الشحن ويختصر الكثير من الوقت ويخفف من تلويث مياه البحار.

رأس-الرجاء-الصالح

كيف يصعد القراصنة إلى السفن ؟

بواسطة قوارب صغيرة, يتم إنزالها من السفينة الأم, يلاحق القراصنة السفن المحملّة والبطيئة نسبياً ويتسللون إليها بواسطة السلّم كما هو موضح بالصور التالية.

قراصنة

قراصنة

قراصنة

لحظة الاحتجاز

نلاحظ بالصورة التالية احتجاز القراصنة لسفينة MV Faina الأوكرانية والتي كانت تنقل 33 دبابة متوجهة إلى كينيا يوم 25.09.2008. نشاهد القراصنة في أعلى السفينة والرهائن المختطفين يتم تجميعهم في مكان واحد. يقوم المختطفون بنقل السفينة إلى مكان قريب من سواحل الصومال حتى يتمكنون من إرسال إمدادات لأصحابهم وحتى تكون مهمة الفرار سهلة إلى بر الأمان.

قراصنة

الأسلحة المستعملة

وهي أسلحة بسيطة بشكل عام كما وتفيد الأنباء أنّ القراصنة يستخدمون أنظمة دفاع جوي وقذائف صاروخية وأنظمة توجيه مرتبطة بالأقمار الصناعية “GPS” وهواتف مرتبطة بالأقمار الصناعية.

أسلحة-القراصنة

المفاوضات

بعد عملية الاختطاف والسيطرة على السفينة تبدأ المفاوضات وعادة ما يطلب المختطفون 25-30 مليون دولار فدية للإفراج عن السفينة ويقل المبلغ إلى 1-3 مليون دولار. دائماً يهدد المختطفون بتفجير السفينة وقتل من عليها. أشهر سفينة تم اختطافها مؤخراً هي ناقلة النفط السعودية الضخمة (سيريوس ستار) التابعة لأرامكو وكانت الناقلة السعودية التي يبلغ طولها 330 مترا محملة بحوالي 300 ألف طن من النفط السعودي الخام بقيمة 100 مليون دولار وتم الإفراج عنها بعد دفع فدية 3 مليون دولار تم إنزالها بمنطاد من الطائرة. السعودي الوحيد على متن السفينة حسين آل حمزة يروي [قصة الاختطاف] التي دامت 68 يوماً.

القراصنة-يحتجزن-ناقلة-النفط-سيريوس

القراصنة-يحتجزن-ناقلة-النفط-سيريوس

هل ينجح القراصنة دائماً ؟

كلا, أحياناً يتم القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة وأحياناً تتم مهاجمة سفنهم كما هو موضح بالصورة التالية التي تظهر هجوم الأسطول الهندي على إحدى سفن القراصنة ليلة 18.11.2008.

قراصنة

قراصنة

قراصنة

قراصنة

كيف تواجه الدول هذه الأزمة ؟

بعض الدول قررت أن تغير مسار سفنها من خليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح بالرغم من طول المسار وازدياد تكاليف الشحن وذلك لتفادي خطر القراصنة الشيء الذي يسبّب أيضاً خسائر مادية لمصر لأن هذه السفن كانت تمر عبر قناة السويس. بعض الدول أرسلت قوات تعزيز إلى المنطقة لحماية سفنها وللتصدي للقراصنة.

قراصنة

قراصنة

لماذا الشحن البحري ؟

قد يتساءل البعض لماذا يتم الشحن بحرياً في ظل وجود هذه المخاطر ؟ لماذا لا يتم الشحن برياً أو جوياً ؟ الإجابة هي أن الشحن البحري رغم كونه بطيء نسبياً إلا أنه ملائم جداً لنقل البضائع الثقيلة وذات الحجم الكبير لأن السفن ضخمة جداً مقارنة بالطائرات أو الشاحنات وتستطيع أن تنقل كميات كبيرة من البضائع ويمكنها أن تبحر بشكل متواصل دون الحاجة للتوقف عند حدود كل دولة كما هو الأمر بالشحن البري. يجب أن نتذكر أيضاً أنّ وزن البضائع في الماء أخف من وزنها على اليابسة أو في الجو. تخيّل, هل توجد طائرة أو شاحنة تستطيع أن تنقل 300 ألف طن في نفس اللحظة ؟

الشحن-البحري

قراصنة أيام زمان

بالرغم من ذلك يبقى قراصنة جزيرة الكنز أحلى !

جزيرة-الكنز

جزيرة-الكنز

94 تعليق على “بالصور: قراصنة القرن الـ 21 في الصومال

  1. جزاك الله خيرًا اخي الكريم رشيد على هذه المقالة الرائعة
    لقد استفدت كثيرا منها

  2. وأنظمة توجيه مرتبطة بالأقمار الصناعية “GPS” وهواتف مرتبطة بالأقمار الصناعية. 🙂 والله يا أخ رشيد بسوريا ما عنا هيك خدمات 🙂 .

  3. يعطيك العافية اخوي رشيد , وين مونكي دي لوفي عنهم بس 😀

    معلومات قيمة بصراحة , سلمت هالايادي

    ابوهيثم 🙂

  4. تحية طيبة

    يعطيك ربي ألف عافية على هاي المواضيعـ..

    لك تحياتي

  5. جميل، ما شاء الله عليك. دراسة معمقة و مفيدة عن القراصنة و الشحن البحري. أعتقد أن بعض السفن اليوم باتت تجهد نفسها بأسلحة و عتاد للتصدي للقراصنة، و قد يكون ذلك حلا ناجحا.

  6. جعلتنا نشعر بالحنين الى سيلفر ورفاقه

  7. موضوع رائع،
    اظن من واجب هذه البواخر الكبيرة التي تنقل ملايين الدولارات أن يكون بها جهازي امني قادر على التصدي للقراصنة.

  8. السلام عليكم

    اخي رشيد

    موضوع رائع وقيم ومدعم بالصور كمواضيعك القيمة الأخرى

    اتمنى المزيد من المواضيع التي هي غائبة عن اعين البشر ويستمعون لها في الاخبار ولكن لا يدرون ما هي الحقيقة فيها

  9. قبل بروز قراصنة الصومال كنت أظن أن عصر القراصنة كما أفهمه قد انتهى ، إلا أن الواقع يقول أن عصر القرصنة الزاهي قد انبعث من جديد في الصومال…

  10. موضوع مفيد أخى رشيد

    فقر + ضعف إيمان = سرقة ونصب

  11. 🙂
    عشنا وشوفنا 😀
    طول عمري نفسي اشوف قراصنة .. مكنتش بشوفهم غير في (خمسة عشر رجلاً ماتوا من أجل صندوق ) >> جزيرة الكنز

    جميل جداً الموضوع والتوثيق بالصور أكتر من رائع 🙂

  12. بارك الله فيك اخي على التدوينة وهذه المعلومات
    لكن بنظري القراصنة , ربما منهم القليل , لكن قصة القراصنة الاخيرة هي من تدبير امريك يمع اثوبيا او اي طرف اخر , وذلك لاحتلا لالبحر الاحمر , بحجة التخلص من الارهاب والقضاء عليه وبنفس الوقت تبرير الصداقة بين بعض دول البحر الاحمر

    عموما هي قصة كبيرة جدا وسيثبتها الزمن

  13. موضوع أكثر من رائع أبدعت وأفدت أخي رشيد .

  14. لاتعليق…………
    فعلا أكثر من رائع
    ملاحظة أثارت شكوكي حول صحة الموضوع
    ((وهي أسلحة بسيطة بشكل عام كما وتفيد الأنباء أنّ القراصنة يستخدمون أنظمة دفاع جوي وقذائف صاروخية وأنظمة توجيه مرتبطة بالأقمار الصناعية “GPS” وهواتف مرتبطة بالأقمار الصناعية)).
    بس السؤال هنا ازي لهم علاقة بلاقمار الصناعية سواء بالهواتف أوغير ذلك مع العلم ان مستأجرين التردادت في الاقمار الصناعية بيكونوا معرفين لدي أغلب المخابرات
    عشان لا يستطيع مراقبة مصانع نووية أو أي مصالح عسكرية الأقمار الصناعية ويكون الشركة الي مستأجرة التردد مراقبة عند استخدامها للقمر الصناعي.
    فمستحيل ان يكون لهم علاقة بالاقمار الصناعية أشك في صحة هذه النقطة من الكلام
    ومننساش انهم لو استخدموا GPS هيعرفوا أماكنهم لأن عدد مسخدمي الGPS في تلك المنطقة لا يتعدي 20 مستخدم في تلك المناطق ومننساش انهم لا يستطيعوا تشفير الرادار الي بيمده بالمعلومات لأنه لو عمل كده مش هيعرف يستقبل أي معلومات من القمر وهذا العدد ضئيل ويمكن مراقبة كل تردد يستخدم القمرالصناعي في تلك المنطقة…..لا أريد أن أطيل عليك حاولت فقط توضيح فكرة استخدام القمرالصناعي…….

    ولذلك أشك في صحة هذا الكلام الا اذا كانوا لهم علاقة بأي مصادر مخابراتية………
    والله أعلم

  15. مرحباً,
    صراحة موضوع جميل و أكثر من رائع.
    أدامك الله أخي رشيد,
    جزاك الله خيراً على كل معلومة تشاركنا إياها.

  16. معلومات مثيرة جداً !!

    استفدت من هذه التدوينة كثيراً ..

    شكراً لك أستاذ رشيد ,,

  17. انا اسمع من وانا صغيرة انهم غلابة اوى وعندهم مجاعة وان اجسامهم نحيفة جدا تكاد تكون جلد على عظم ولم اسمع ان الدول العربية ساعدتهم كافيا فعندهم حق الجوع كافر كما يقولون .. ثانكس اكتير ع المعلومات عن تلك الدولة الفقيرة

  18. اعتقد ان الخطأ ليس من القراصنة بل من الشركة التي تحمل بضائع بمبالغ هائلة ولا تؤمن لها الحماية الكافية للتصدي لمثل هذه الحالات
    يوجد مثل شعبي يقول

    ( من حصل شيء يستاهله )

    والشركة هي المسؤله في الاول والاخير

    ودمتم بود يا استاذ رشيد

  19. مهم للغاية…………. مهم للغاية……..
    غــــريـــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــة………
    ازاي سفن كبيرة زي السفن دي بها مليارات الدولارات من البضائع
    مفيش عليها حراسة كفاية …..
    ومننساش ان السفن دي بتمشي بالوقد النووي السلمي(اليورنيوم)
    لأنها لو مشت المسافة الكبيرة دي محتاجة زي أكبر من ثلث حجمها تقريبا من البترول
    وده مستحيل لان السفينة هتكون بخسارة علي صاحبها اذا هذا احتمال مستبعد.
    وازاي سفينة زي دي فيها محرك نووي صغير يولد كهرباء للسفينة لكي تشغل محركاتها ومننساش ان السفينة بها حوالي 3كيلو جرام من اليورانيم علي الأقل كوقود احتياطي
    ومفيش حراسة كافية .
    في حاجة احنا مش فهمنها.
    السفينة السعودية دي سرقت لغرض سياسي احانا مش عارفينه…………….
    علي كده الصومالين دول ممكن يسرقوا المحرك النووي ده
    ويأخذوا الكيلو جرامات المخزنة (لكي تكون وقود احتياطي لحركة السفينة)ويعملوا عليها تجارب ويخصبوا اليورانيوم
    ويعملوا منها قنابل نووية
    وبكده ممكن يهددوا العالم وخاصة ان أماكنهم مش معروفة………..
    عشان كده السفينة دي ممكن تكون اتسرقت تحت هذا المسمي لكن الحقيقة
    قد تكون غرض سياسي لن يفهمه الا القليل……..
    أرجو أن أكون قد نجحت في توضيح الفكرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟……………

  20. الجهل مصيبة والعقل نعمه لكن الله يكون بلعون

  21. موضوع شيق ومعلومات كانت غائبة عن أذهاننا..

    الف شكر..

  22. السلام عليكم اخي رشيد
    شكرا علي هذا المقال الرائع والمعلومات القيمة

  23. يا أخي
    أنت روعة
    تقرير عال العال

  24. تلومونهم لو كنت صومالي كان معهم بلد ذابحه الجوع ولا احد سائل فيه وبعدين قراصنه محترمين ماسمعنا ذبحو احد من الرهائن

  25. أشكر الأستاذ رشدي على هذا الموضوع.
    رد على بعض الإخوة (المعتصم بالله تقول: فقر + ضعف إيمان = سرقة ونصب) دبابات ستذهب إلى من يحاربني لن أُيسر لها الطريق مهما كان واقرأ ماذا حدث قبل غزوة بدر بقافلة قريش.

    وأشكر الإخ عبدالرحمن العراقي

  26. موضوع رائع لاهميته الامنية والاقتصادية …. والتعليق رقم 14 ينبه لشئ مهم جدا وهو
    احتمال وجود جهات استخباراتية تدعم هذه القرصنة لاسباب خفية ….. والسؤال هو اليس
    هنالك جهة يمكن ان تحسم هذا الامر الامم المتحدة مثلا ؟؟؟!!!!
    وشكرا

  27. أحبائى واولادى عن نفسى كقارىء من العوام..بعد فيض التعليقات والآراء من الجميع يتبين أن هذا الفيلم ورائه مخرجين محنكين..وكل مايحدث له مآرب يريدون تحقيقها مستقبلاَ والآن بدأ المخطط الذى يستهدف الأمة العربية والمسلمة.
    ولفهم الغوامض من الأمور ينبغى الرجوع لدراسة التاريخ الأسلامى وتاريخ أعداء الأسلم لكى يتبين الهدف من جراء كل هذاااااااااااااااااااااااا

  28. مشكور اخوي رشيد الله يجزاك خير على ما قدمته
    استفدت استفادة كبيرة من هذا الموضوع ..
    مدونتك اخوي رشيد مدونة فريدة من نوعها ..

  29. معلومات قيمة – كنت اتوقع ان امكانيات القراصنة اكبر من كذا

    جزاك الله خير

  30. (( كما أن العالم لا يتدخل باعتباره أن المشكلة داخلية ))
    لا. لا. لا يارجل.. العالم لم يتدخل!؟!
    من الذي دمر الصومال ولم يتركه لأهلة..؟؟
    من الذي أدى بالصومال الى هذا الوضع…؟؟

    انا اوافقك الراي بان العالم لم يتدخل ( لبناء ) الصومال ، ولكنه تدخل في الصومال وغير الصومال من دويلاتنا العربية وايضاً الإسلامية لكي يدمرها فقط… والشواهد حية وحاضرة في كل مكان على وجه البسيطة حيثما سمعت كلمة ( الله أكبر )…

    الله يسامحك .. ( لم يتدخل !!! )

    تقبل تحياتي

  31. التعليق 25 :
    أخى العزيز / السيارى
    كلامى هو كلام عام وليس موجه لحالة القراصنة الصوماليين
    فى أية دولة فقر + ضعف إيمان = سرقة ونصب
    وليست الصومال فقط

  32. انا بصراحة يا عم مش عارف اقول لك ايه، موضوعاتك شيقة ومثيرة ومفيدة في نفس الوقت ومن خلال جلوسي امام الانترنت لساعات طويلة يوميا، اؤكد لك انه من الصعب ان تجتمع كل هذه الصفات في وقت واحد، في معظم المواد المقدمة من خلال اغلب المواقع
    وشكرا لك اخي رشيد

  33. مشكور اخوي رشيد المضوع الشيق وجزاك الله خير

  34. جزاك الله كل خير..

    بس والله انا عجبوني القراصة الصوماليه..

    ومتل ما حكيت القراصنة تاعت جزيرة الكنز احلى..هههههههه :))

  35. تشكر الأخ رشيد…
    موضوع جميل.

  36. مؤخرا تم الهجوم على سفينة مغربية من طرف القراصنة الصوماليين
    لكن تخلو عن مخططهم بعد ان عرفوا انها مغربية نظرا لما يكنوه للمغاربة من احترام

  37. بارك الله فيك وكثر من امثالك

    كل التوفيق لك

  38. شكرا لك أخي الكريم على تفسير الظاهرة وعلى الصور الموضحة والله تستحق التنويه على المجهود الجبار

  39. العالم لا يتدخل باعتباره أن المشكلة داخلية

  40. وطالت القرصنة السفن المصرية ايضا

  41. الله يعطيك العافيه
    الموضوع رائع والأروع في ذلك اهميتها
    كون هذه المواضيع تفيد متلقيها
    اكرر الشكر واتمنى ان مثل هذه المواضيع نراها يومي ومتنوعه في جميع انشطتها
    كل الشكر و التقدير للمدونه الرائعه وكاتب هذا الموضوع
    تحياتي
    اخوكم ابو حكيم

  42. عمل جميل وجهد رائع رشيد الله يوفقك

  43. .

    أحسن من اي تحقيق صحفي . . ما شاء الله عليك

    .

  44. شكرا على الموضوع اسلوبك في العرض شيق.

  45. أولا أود أن أشكرك أخي رشيد على الموضوع المفيد و الشيق .
    أما بالنسبة لقراصنة الصومال فلماذا لا يسرقون إذا كانت الدبابات ستذهب إلى من يحاربهم

  46. موضوع جميل ومفيد وصور أكثر من رائعة كما عودتنا دائما

  47. موضوع مميز كالعادة .
    جزاك الله خير .

  48. بارك الله فيك موضوع أكثر من رائع

  49. إن القرصنة من سلالة الفقر ولا ريب ، هاموا على وجييهم في هذا المضيق حين ضاقت بهم الأرض بما رحُبت ، فعلى اليبس موت ، وفي البحر ذهب أسود .
    هناك في الصومال وعلى أرضها وبين فلزّاتها ” قراصنة ” …! ، فخرج من رحم الصومال قراصنة برمائيون يسرقون كما سُرِقت مقديشو …
    عش رحباً ترى عجبا . /رشيد أشكرك بحجم مافي الصومال من ثروات .

  50. اشكرك اخي على الموضوع الشيق والرائع

    الله يعطيك الف عافيه

    تحياتي لك

  51. الجوع يفعل ما لا نتصور!

  52. يحكي لي قبطان متقاعد ان السفن غالبا ماتكون مراقبة بالاقمار ..
    وكل سفينة تخرج ترافقها حوامة ” ترافقها لمدة محددة حتى تضمن امانها وتخرج
    اضافة الى ذلك السفن فيها رجال امن مدربون على التعامل مع الحروب والمناورات فكيف بالقرصنة
    —- هو فسر الظاهرة على انها مفتعلة من طرف الامريكان واسرائيل لاجل تدويل المضيق والبحر الاحمر من اجل منع تهريب الاسلحة ومراقبة تحركات ايران ..

  53. رشيد أنت مبدع بصراحة ..

    شكرا لك على المعلومات القيمة جدا ..

    ننتظر تدوينتك القادمة ..

  54. شكرا لك أخي على المعلومات القيمة 🙂

  55. بسم الله الرحمن الرحيم
    اود ان يكون تعليقي في الصميم عندما ترك اصحاب الملاين الدولارات من العرب الخليج وغيرهم شعب الصومال الشقيق دون التدخل او المساعدة فقط النظر اليهم من بعيد علة انهم قردة وتفرج عليهم فمن حقهم الحصول على لقمة العيش من افواه الاسود واتمنى ان يلتفت العرب على شعبنا في الصومال ودارفور قبل ان يلتفتوا على الفلسطنين فهناك الاف تقتل واكثر من فلسطين والسلام على من احب السلام

  56. مشكور اخي رشيد

  57. سمعت عن هؤلاء القراصنه ولكن لم يخيل الي انها تهاجم السفن الكبيره ..

    _ هل يقوم هؤلاء القراصنه بالتجول في جميع انحاء البحر الاحمر ام انهم يقتصرون على منطقتهم .. لان خالي مفقود في البحر منذ شهر واسبوعين ولم يُعثر عليه ولا على رفاقه !! فهل ممكن ان يكون اختطاف من قبل هؤلاء ؟؟

    عموما اشكرك عة هذه المعلومات ..

  58. شكرا ابو ريان على صورك الرائعه والحل هو وجود طاقم مدرب ومسلح للعمليات الخاصه على السفن التجاريه وانا من وجهه نظرى وجود دول عظمى وراء هذه العمليات لضعف اقتصاد دول الشرق الاوسط والا لما التأخير فى حل مشكله هذه القرصنه والضغط على الحكومه الصوماليه لأن المشكله على اراضيها

  59. شكراً لك أستاذ رشيد ,,

  60. موضوع جميل
    شكراً لك

  61. جزاك الله خير على هذا الموضوع المميز

    مدونة مميزة

  62. والله القراصنه فعلا شىء مثل الكابوس ويشكل خطر على حياه الاخرين

    واتمني ان تتوقف القراصنه عن ايذاء الناس

  63. ما شاء الله عليك

    شغل مرتب ومليان .. خاصة صورة سلفر ههههههههههههه

    لا بجد .. متعبة مثل هذه المقالات .. جزاك الله اخير سيدهم

    مشتـــاق

  64. لا حول و الا قوة إلا بالله
    الحمد لله على نعمت الامان

  65. ألف شكر لك يالغالي .. والله ماقصرت

    حسيت بتعبك على الموضوع فقلت لازم أشكرك على هذي المعلومات .. والله يستر منهم واضح من أشكالهم أنه دشير ومسكت معهم غلط 🙂

  66. حقيقة هناك تعتيم اعلامي
    أرى أن هؤلاء القراصنة صغار و جياع و من حقهم العيش ولكن القرصان الأكبر الذي علمهم ولم تذكره …أمريكة التي خربت بلادهم وما زالت تحبك مثل هذه القصص لتأخذها دريعة
    لتتدخل في شؤونهم……. وشكرا

  67. ربنا يجزيك خير علي المعلومات والصور

  68. وفقك الله صراحه موضوع ممتاز

  69. صراحة رشيد تقرير و شرح مميز

    و الله يفكنا من هالقراصنة

    و المفروض يكون هناك تحرك عسكري لكن هؤلاء يعملون على شكل عصابات و من الصعب السيطرة عليهم

    بارك الله فيك 🙂

  70. مليون في المئة إن أمريكا الدولة الطاغية لها علاقة بهؤلاء القراصنة

  71. يعطيك العافية اخوي رشيد

    افدتنا الله يسعدك 🙂

    دمت

  72. أذكر قصه قالها لي أخي , وهو ان مجموعة من القراصنة استولوا على سفينة سعودية وطلبوا منهم فدية 500 ألف لاطلاق سراحههم , فلما اعطوهم ما يريدون تركوهم ثم ركبوا قاربهم وساورا , فلم يبلثوا طويلا الا وسفينتهم انقلبت رأساً على عقب , واعتقد انها بسبب موجه , فكسب البحر 500 الف ريال ^_^

  73. متطورين هل القراصنة

    شي غريب بصراحة

  74. بارك الله فيك علي التفسير الدقيق دةة !؟

  75. فعل الصوماليين حلال 100% لازم على من يمر ببحرها ان يدفع فيزة مرور
    مثل السعودية اللي مية ريال بس فيزة مرورها !!!!!!

  76. ثقافة القراصنه .. اكتسبناها من الأفلام
    وبالنسبة للفتره الزمنيه الحاليه والسابقه .. كانت مجرد قصص وأفلام

    لكن الصوماليون .. جسدو هالقصص ع الواقع
    أدق تجسيد .. ^_^

  77. جزاك الله الجنه على مجهودك وبعد
    طبيعي يخرج قراصنه ضعف الدين+ الفقر الرهيب + الحروب +عدم تدخل العالم في حل مشاكل الدول شديدة الفقر في افريقيا + دوله بلا حكومه

    لكن انا كنت شغال في بواخر السيارات في ميناء جده الدولي ماكنت ارى في هالبواخر اي حمايه امنيه مع ان بعضها حمل السيارات الحربيه العسكريه واحدى السفن يصل ارتفاعها 12 طابقا ارتفاع مجموع السيارات فيها 7000 سياره في داخلها طرق مسفلته بلا حمايه ؟؟؟؟؟

  78. بعد إزنكــ يا أخ رشيد !..>> أحب اوضح حاجة أن فعلاآ قناة السويس بدخل بيلن ومش ملاين بس لو جيت تبص علي الشعب !, تلاقية مطحون لية !,,{’, لان أول حاجة الحكومة زي ما تقول’.؟’ إنهااا بتاخد الفلوس دي توزعهااا علي الكبار في الدولة رجالة السياسة ؛× والحاكم !,, مش عايزز اطرق للحديض اكتر من كدة طبعآ الكل فاهمني ,,

    بس بصراحة شكرآآ علي التوضيع المميز دة وعلي فكرة أنا عايز اقول أنا Gps أزاي يعني معاهم و القمر الصناعي مش عارفـ لــية يجبهم هما مش معاهم اي حجة غير اسلحة عادية !,,

  79. والله شي غريب سفينة كبيرة عالية لاتستطيع تدمير سفينة صغيرة منخفضة كما فبي الصور السابقة اين المراقبة من الطاقم مبكرا ام فيلم كرتون

  80. أقولَ , آللهَِ يفكّنـآِ منَ شرّهمَ بسَ , وآلدآفعَ آلوحيدَِ لهمَ , هوً [ آلفقـرِ ] !
    يعطيك العافيه رشيد ..

  81. والله مشكلة شوهو صورة الاسلام
    ايضا قد تكون القرصنة كلها خطة 🙂

  82. شكرا لك يا اخي الكريم على الموضوع الشيق ولكن يجب ان نتفق على ان هذة الأعمال هي غير مقبولة اسلاميا ولكل فعل من طرف يأتي ردت الفعل .

  83. شكرا لك يا اخى رشيد وبارك الله فيك

  84. شكرا معلومات مفيده جدا

  85. بارك اللة فيك اخي رشيد

  86. معلومات قيمة – كنت اتوقع ان امكانيات القراصنة اكبر من كذا
    جزاك الله خير lفعلا موضوع شيق

  87. شكرا لك تدوينة رائعة جدا

    وجزاك الله خيراَ

  88. جزاك الله خيرًا اخي الكريم رشيد على هذه المقالة الرائعة

  89. هذا المقال أفادني كثيرا وطريقة الشرح رائعة..
    كثر الله من أمثالك وجزاك الله خيرا..

  90. أخي رشيد .. أبارك لك هذه المدونة الرائعة .. المواضيع المنتقاة رائعة بحق وملتزمة .. أتمنى أن تستمر على هذه الطريق .. وفقك الله إلى كل خير .. أخوك المحب أبو نصر .

  91. طبعا الان اصبحنا حرامية و ضعفي ايمان وانت قوي امان نحن الصوماليون لم نتعامل مع اسرائيل رغم العروض التي احضرها لنا لماذا لا تتكلمون عمن يرمي النفيات وتلموننا اذا اتى المنصرون ونصرونا اي اسلام انتم ليس لكم صلة بالاسلام نسيتم اننا نحن الذين كونا نستقبلكم قبل الحرب ونحن الذين دعمناكم بما نملك اثناء حرب 73 ويقولون نحن ضعيفوا الاميان نحن نتعذب ونموت من الافارقة يوما نتحمل وتقولون ضعيفوا الايمان الاسماك التي في معارض دبي كلها “مسرقة” من الصومال اتعرفون اوغادين اتعرفون يونفدي اتعرفون ان هاؤلاء يتعذبون اكثر ب1000000000 من فلسطين والعراق ام انه لان الصومال لا تملك دولة تستهازون بها اتعرفون لماذا اسقطت امريكا الصومال العربية المسلمة لانها كانت1تساعدكم2تتطور بسرعة 3مسلمة نحن منكم تستهزون بنا الصومال عبارة عن قبائل عربية استوطنت هذه المنطقة حرام عليكم وامريكا لم تتدخل لانها هي التي تدمر الصومال ولكن لا يسعوني القول الا حسبي الله ونعم الوكيل في كل شخص يرضى بهذا الضلم حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يقفوا مع اثيوبيا ابرها ضد الصومال احفاد احمد غوري الفاتح و محمد عبدالله حسان و الملك بخش والملك عثمان لمعلوماتكم الصومال في يوم من الايام كان من اغنى الامم الاسلامية لذا احذروا ان تصبحوا مثلهم وانا صومالي لاكن من اصل عربي من قبيلة الدراود الهاشمية كما هو الحال للكثير من القبائل الصومالية فسكونها الاصليون هم الهوية الذين لهم دور في نشر الاسلام رغم انهم طردونا من مقديشو بالمناسبة جزيرة الكنز يفعلون هذا لمصلحتهم بينما نحن لمصلاحة البيئة والاسلام و الانسانية ادعوكم لتذهبوا و بالاخص انت اهيا الكاتب المحترم اى بونت لاند لترى كرم وشهامة من يوصفون بالقراصنة او اسئل من ذهبوا محمد العوضي تحاتي لك وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه وسلم والحمدلله رب العالمين

  92. مبدع. شكرًا على الموضوع الجميل جدًا

أكتب تعليق