- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

بالصور: قراصنة القرن الـ 21 في الصومال

أصبحنا نسمع مؤخراً أنباءً كثيرة عن اختطاف سفن من قبل القراصنة المنتشرين على السواحل الصومالية لكن الكثير منا لا يملك معلومات كافية عما يحدث بالضبط كما وأن وكالات الأخبار تنقل لنا الأخبار بشكل مختصر وسريع بدون أن نفهم التفاصيل. أين تقع الصومال ؟ لماذا يخرج القراصنة من الصومال بالذات ؟ كيف يتمكنون من السيطرة على السفن الكبيرة ؟ ما هي الأسلحة التي يستعملونها ؟ ما علاقة خليج عدن ورأس الرجاء الصالح بالموضوع وأين تقع هذه الأماكن ؟ كيف تأثر هذه الأزمة على مصر ؟ لماذا لا يتم استعمال الطائرات للشحن بدلاً من السفن ؟ كل هذه التساؤلات والمزيد من المعلومات ضمن هذه التدوينة بشكل مختصر ومدعوم بالصور.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

قرصنة

موقع الصومال الجغرافي وأحوالها الداخلية

منذ انهيار الحكومة المركزية في الصومال عام 1991 لم يستطع الصومال أن يشهد استقراراً حتى يومنا هذا فالدولة في حالة تفكك وفوضى ولا توجد سلطة مسئولة تسيطر على الوضع كما أن العالم لا يتدخل باعتباره أن المشكلة داخلية. في ظل هذا الوضع وجدت القرصنة أرض خصبة لتنتشر وتسبب مشاكل للعالم. نلاحظ بالصورة أن الصومال تقع بجانب خليج عدن.

خارطة-أفريقيا-الصومال

أوضاع-الصومال

خليج عدن

يعتبر خليج عدن (1) ممر مائي هام لناقلات النفط القادمة من الخليج العربي حيث تمر عبر سواحل الصومال إلى باب المندب (2) منتقلةً إلى البحر الأحمر (3) ومن ثم تمر عبر قناة السويس (4) إلى البحر الأبيض المتوسط (5) ومن ثم إلى دول أوروبا وإلى أمريكا لاحقاً عبر مضيق جبل طارق.

خليج-عدن

قناة السويس

وهي قناة مائية تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر, طولها 163 كيلومتراً وتم حفرها عام 1859 واستغرق ذلك 10 سنوات. القناة مهمة جداً لأنها تختصر طريق السفن بدلاً من توجهها إلى رأس الرجاء الصالح كما سيتم التوضيح لاحقاً. أرباح مصر من قناة السويس تعادل 500-600 مليون دولار في كل شهر.

قناة-السويس

رأس الرجاء الصالح

رأس الرجاء الصالح هي النقطة من المساحة الأرضية الواقعة في أقصى جنوب القارة الأفريقية. نلاحظ أن مسار خليج عدن أقصر بكثير من مسار رأس الرجاء الصالح مما يقلل من تكاليف الشحن ويختصر الكثير من الوقت ويخفف من تلويث مياه البحار.

رأس-الرجاء-الصالح

كيف يصعد القراصنة إلى السفن ؟

بواسطة قوارب صغيرة, يتم إنزالها من السفينة الأم, يلاحق القراصنة السفن المحملّة والبطيئة نسبياً ويتسللون إليها بواسطة السلّم كما هو موضح بالصور التالية.

قراصنة

قراصنة

قراصنة

لحظة الاحتجاز

نلاحظ بالصورة التالية احتجاز القراصنة لسفينة MV Faina الأوكرانية والتي كانت تنقل 33 دبابة متوجهة إلى كينيا يوم 25.09.2008. نشاهد القراصنة في أعلى السفينة والرهائن المختطفين يتم تجميعهم في مكان واحد. يقوم المختطفون بنقل السفينة إلى مكان قريب من سواحل الصومال حتى يتمكنون من إرسال إمدادات لأصحابهم وحتى تكون مهمة الفرار سهلة إلى بر الأمان.

قراصنة

الأسلحة المستعملة

وهي أسلحة بسيطة بشكل عام كما وتفيد الأنباء أنّ القراصنة يستخدمون أنظمة دفاع جوي وقذائف صاروخية وأنظمة توجيه مرتبطة بالأقمار الصناعية “GPS” وهواتف مرتبطة بالأقمار الصناعية.

أسلحة-القراصنة

المفاوضات

بعد عملية الاختطاف والسيطرة على السفينة تبدأ المفاوضات وعادة ما يطلب المختطفون 25-30 مليون دولار فدية للإفراج عن السفينة ويقل المبلغ إلى 1-3 مليون دولار. دائماً يهدد المختطفون بتفجير السفينة وقتل من عليها. أشهر سفينة تم اختطافها مؤخراً هي ناقلة النفط السعودية الضخمة (سيريوس ستار) التابعة لأرامكو وكانت الناقلة السعودية التي يبلغ طولها 330 مترا محملة بحوالي 300 ألف طن من النفط السعودي الخام بقيمة 100 مليون دولار وتم الإفراج عنها بعد دفع فدية 3 مليون دولار تم إنزالها بمنطاد من الطائرة. السعودي الوحيد على متن السفينة حسين آل حمزة يروي [قصة الاختطاف [1]] التي دامت 68 يوماً.

القراصنة-يحتجزن-ناقلة-النفط-سيريوس

القراصنة-يحتجزن-ناقلة-النفط-سيريوس

هل ينجح القراصنة دائماً ؟

كلا, أحياناً يتم القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة وأحياناً تتم مهاجمة سفنهم كما هو موضح بالصورة التالية التي تظهر هجوم الأسطول الهندي على إحدى سفن القراصنة ليلة 18.11.2008.

قراصنة

قراصنة

قراصنة

قراصنة

كيف تواجه الدول هذه الأزمة ؟

بعض الدول قررت أن تغير مسار سفنها من خليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح بالرغم من طول المسار وازدياد تكاليف الشحن وذلك لتفادي خطر القراصنة الشيء الذي يسبّب أيضاً خسائر مادية لمصر لأن هذه السفن كانت تمر عبر قناة السويس. بعض الدول أرسلت قوات تعزيز إلى المنطقة لحماية سفنها وللتصدي للقراصنة.

قراصنة

قراصنة

لماذا الشحن البحري ؟

قد يتساءل البعض لماذا يتم الشحن بحرياً في ظل وجود هذه المخاطر ؟ لماذا لا يتم الشحن برياً أو جوياً ؟ الإجابة هي أن الشحن البحري رغم كونه بطيء نسبياً إلا أنه ملائم جداً لنقل البضائع الثقيلة وذات الحجم الكبير لأن السفن ضخمة جداً مقارنة بالطائرات أو الشاحنات وتستطيع أن تنقل كميات كبيرة من البضائع ويمكنها أن تبحر بشكل متواصل دون الحاجة للتوقف عند حدود كل دولة كما هو الأمر بالشحن البري. يجب أن نتذكر أيضاً أنّ وزن البضائع في الماء أخف من وزنها على اليابسة أو في الجو. تخيّل, هل توجد طائرة أو شاحنة تستطيع أن تنقل 300 ألف طن في نفس اللحظة ؟

الشحن-البحري

قراصنة أيام زمان

بالرغم من ذلك يبقى قراصنة جزيرة الكنز أحلى !

جزيرة-الكنز

جزيرة-الكنز