ماذا نختار من بين أجهزة الجوال الذكية ؟

أروع ما في النت أنه يتيح لك أن تستفيد من تجارب الآخرين قبل أن تقدم على شراء غرض معيّن. تخلصت قبل شهر من جوال ال [POZ] الذي أثبتت لي الأيام أنه جوال فاشل بجدارة. تعلمت أيضاً عند جلوسي أمام وكيل مبيعات شركات الاتصال أن أنظر إليه وأن لا أستمع له لأنه كلامه غير موضوعي وهمّه الوحيد تسويق منتجات الشركة التي يعمل بها فقد أشبعونا بالكلام المعسول وسرعان ما يذوب العسل وتذوق مرارة السذاجة التي حفتك في تلك اللحظة. لم أستعجل هذه المرة, بحثت بعمق في جوجل وقرأت الكثير من المواضيع التي تناولت ما يهمّني حيث أنني رغبت في اقتناء جوال يتميّز بتعامله مع رسائل البريد الإلكتروني كوني مدمن على الــ Gmail. سألخّص مجريات هذه الفترة مشيراً إلى أهم الأسباب التي دعتني لاختيار Nokia E71 بالرغم من تواجد أجهزة كثيرة في السوق تتميّز بجودتها العالية.

جوالات-ذكية

الجوالات الذكية

هذه الفئة من الجوالات المتطورّة تعرف بالاسم Smart Phones (الجوالات الذكية) لأن وظيفتها لا تقتصر فقط على إجراء مكالمات هاتفية بل تقدم العديد من المزايا المختلفة مثل GPS ,Wi-Fi ,Bluetooth بالإضافة إلى كاميرا. هذه الفئة تضم العديد من الجوالات ومن الصعب أن تختار الجوال الملائم لاحتياجاتك فالكثير من الجوالات منظرها (مغري) لكنها لا تفي بالغرض لذلك من المفضّل عدم الاستعجال عند شراء شراء جوال كهذا.

جوالات-ذكية

هل تبحث عن جوال فقط من أجل التحدّث ؟

قبل أن تقدم على شراء جوال عليك أن تقرّر ما هي احتياجاتك. هل تريد جوال فقط من أجل التحدث ؟ تبحث عن البساطة ؟ لا يهمك تصفح النت من خلال الجوال ؟ لا تهمك الكاميرا ؟ لا يهمك تشغيل الملفات الصوتية ؟ إذاً مهمتّك سهلة ولهذا الغرض يمكنك أن تقتني جوال بسعر لا يتعدى ال 500 ريال. اقرأ أيضاً في هذا السياق [البساطة يصعب بيعها].

جوال-بسيط

هل تبحث عن جوال Multimedia ؟

والمقصود بذلك جوال يركّز على الصور, الملفات الصوتية والفيديو. لهذا الغرض ومن منظاري الشخصي تستطيع أن تختار الـ iPHONE أو ال Samsung Omnia وقد يتذمّر البعض من كلامي هذا لكنني شخصياً لا أستطيع أن أصنف هذه الجوالات ضمن فئة الجوالات الملائمة لرجال الأعمال والسبب الرئيسي أنها غير مزودّة بلوحة مفاتيح كاملة وشاشة اللمس قد تكون رائعة لكنها غير عملية. جرّب أن تبعث رسالة بريد إلكتروني مكوّنة من 50 كلمة من جهاز ال iPHONE وسوف تتيقّن أن الأمر غير سهل كما يبدو لأول وهلة. عادة, رجل الأعمال لا يحتاج لكاميرا في جواله ولن يستعمل جواله لتصفح اليوتيوب أو لتحميل رنات ونغمات.

iPHONE

omnia

هل تحتاج جوال ملائم لرجال الأعمال ؟

عندما أقول (رجل أعمال) ليس حتماً أن تستقبل يومياً 10 سفن في الميناء أو أن تكون اليوم في ألمانيا وغداً في سويسرا. قد تكون رجل أعمال صاحب مشروع صغير يتطلّب منك أن تكون متصلاً بالنت وقريباً من بريدك الإلكرتوني طيلة الوقت. لهذا الغرض تستطيع أن تختار Nokia E71 أو Blackberry Bold 9000. كلاهما مزودين بلوحة مفاتيح حقيقية كاملة. ربما يتفوّق ال Blackberry على ال Nokia E71 بسبب لوحة المفاتيح المريحة وشاشته الكبيرة كما وأنه يستقبل رسائل البريد الإلكتروني بشكل فوري (بالضبط مثل رسائل ال SMS) أي أنه لا توجد حاجة أن تدخل إلى بريدك الإلكتروني حتى تفحص هل وصلتك رسائل جديدة أم لا.

بلاكبيري-بولد

nokia-e71

سبب اختياري لـ Nokia E71

أولاً بسبب سعر ال Blackberry المرتفع فلو كان الأمر يقتصر على ثمنه (3000 ريال) لهان الأمر لكن هناك حاجة لدفع مبلغ شهري ثابت حتى تتمكن من استعماله والسبب أن شركات الاتصال تدير سيرفر خاص مرتبط بالشركة الأم RIM الكندية والمبلغ الشهري الذي يجب دفعه يصل إلى 300 ريال تقريباً حتى لو لم تتكلم دقيقة واحدة. سبب آخر هو أن ال Blackberry لا يدعم الكتابة بالعربية كما فهمت من شركة الاتصال. أما بالنسبة لاستقبال تنبيه فوري بوصول بريد إلكتروني على الـ Nokia E71 تستطيع أن تستعمل خدمات خارجية مجانية كتلك التي يقدمّها موقع [Emoze] وله بدائل أخرى ربما أتكلم عنها لاحقاً في تدوينة منفردة. أيضاً سعر ال Nokia E71 ملائم نسبياً (1900 ريال) كما يمكنك تركيب برنامج [Fring] الذي يجمع حساباتك في السكايبي, الماسنجر وغيرها في حساب واحد. صحيح, أزرار لوحة المفاتيح صغيرة وقد أصبت بالذهول عندما حملته لأول مرة لكنني تأقلمت معها بسرعة. مشكلتي الوحيدة هي أن أزرار لوحة المفاتيح بالانجليزية وقد بحثت كثيراً عن لوحة مفاتيح عربية لكنني لم أجد شيء حتى الآن وأتمنى أن أجد من يساعدني في هذا السياق. وجدت أيضاً أن لهذا الجهاز شعبية كبيرة وهذه بعض المدونات المتخصصة به [Nokia e71] و [e71fanatics].

emoze

المزيد من الأجهزة الذكية

هناك أجهزة أخرى ملائمة لرجال الأعمال لكن الـ Nokia E71 وال Blackberry تعبر أشهرها وربما أفضلها حالياً. إذا كنت لا تمانع أن تستعمل نظام تشغيل WM (السيئ بنظري) يمكنك أن تختار ال Palm Treo Pro لكن مفضّل أن لا تستعجل لأنه سيصدر في النصف الثاني من عام (2009) جهاز جديد – Palm Pre – وهو يدمج بين شاشة اللمس ولوحة مفاتيح كاملة ويتوقّع له المحللين نجاح كبير. هناك أيضاً جهاز HTC TOUCH PRO الذي رغم تصميمه الجميل ولوحة مفاتيحه المريحة لا يلاقي شعبية كبيرة.

palm-pro

palm-pre

htc

نصائح عامة

1. لا تستعجل قبل الشراء. لا يغرك تصميم الجوال. ابحث في جوجل وأقرأ واستشر غيرك.

2. مفضّل أن تمسك الجهاز بيدك قبل شراءه فربما لا يلائمك ال Nokia E71 إذا كانت أصابعك كبيرة. لا تعتمد على الصور التي يلتقطونها في الاستوديو فهي عادةً ما تكون مكبرّة. إذا رغبت أن تشتري مثلاً Nokia E71 فادخل إلى اليوتيوب وابحث عنه ستجد الكثير من مقاطع الفيديو التي تعطيك فكرة عن الحجم الحقيقي للجهاز عند إمساكه باليد.

3. لا تستمع إلى وكيل المبيعات في شركات الاتصال فهم يحسنون الكلام ولا تستغرب أن قسم كبير منهم قد يفتقر إلى معلومات تقنية كثيرة. باختصار, كلامهم غير موضوعي.

4. أنظمة تشغيل مايكروسوفت WM سيئة وقلما أجد من يمدحها لذلك خذ هذه النقطة بالحسبان.

73 تعليق على “ماذا نختار من بين أجهزة الجوال الذكية ؟

  1. موضوع مفصل وقيم وأكثر من رائع

  2. رشيد امرك غريب الكثير يتذمر من النوكيا لا أعلم لماذا و لكن انت دائما تقنعني بمنطقك الفكري الصرف و لقد اعتنقت قناعتك

    سأروي لكم حكايتي T_T الإكسبيريا

    لتوي قبل مده قصيره اشتريت هاتف سوني اريكسون اكسبيريا و تندمت ندما شديدا كما قلت بالضبط اخذ البائع يولول عنه و يكيل المدائح اليه حتي عمي بصيرتي وا نتفخت اوداجي “انا سمين حالي” و تطاير الشرر من عيوني و فركت يداي حتي سخنتا و اخرجت الكي نت و اشتريته و فور عودتي للمنزل متلهفا و انا اقود السياره عائدا كالطفل الصغيره يريد ان يلعب بدميته التي اشتراها و لم ادخل غرفتي حتي !! نثرت حاجايتي التي اشتريتها علي ارض غرفه المعيشه و كالملهوف اخذت افتح الكرتون بل مزقتها و لألتقي و لأول مره بصديقي الذي سيلازمني لخمسة سنوات و نيف و لكن هيهات فالمنظر جميل و التصميم رهيب و لكن النظام كان وندوز موبايل كما قلت و افشل نظام علي وجه الارض و غير عملي بتاتا البته

    ولا ابالغ ان قلت لك انني فور فتحي اياه الاكسبيريا المشؤوم ووضعت الشريحه و اتبعت الاعدادت

    علمت انه ليس المطلوب و ان فاشل جدا جدا جدا

    و اضم صوتي لصوتك رشيد بالنسبه للبحث و هذا ما فعلته في المره الثانيه

    فإستغليت فرصة حداثته و اخذت الفاتورة جاريا نحو السوق و اخذت افاصلهم بسعره و هذا فيه و هذا معه و لقد اتاني هديه و انا انسان احمق لا احسن امور الكمبيوتر حتي اضحك عليهم و بعته و اشتريت غيره الا وهو c905 طبعا
    بعد بحث و عناء طويلين و بحق الا الآن انه رائع معي جداً و تعد كامرته من اقوي الكامرات بالهواتف النقاله 8.1 ميقا بيكسل

    رشيد لقد اثرت شجوني فهرفت حتي يأست اسف علي الاطاله و ردي يصلح تدوينه و لكني كسول :ميت:

    و نعتذر لفوضي الرد وفوضويتي

      المعلّق: رشيد | يوم 27/03/2009
    • مارق,
      من لا يخطأ لا يتعلّم وإن شاء الله تجربتك تكون عبرة بالنسبة لك وتستفيد من نتائجها في المستقبل.

      هاشم / abosaed,
      صراحة حلمي أحصل على المفاتيح العربية ولا أدري ما السبيل إلى ذلك.

      الفاروق,
      بالنسبة للملفات الثقيلة لا تنسى أن المعالج ليس بقوة معالج الحاسوب المكتبي أو اللابتوب.
      حتى الان لم تواجهني مشاكل برمجية بنظام تشغيله Symbian الجديد.
      وبالنسبة للوايرلس صراحة أدائه حتى الان جبار.

      Lilo,
      لم أقرأ عن ال Gphone ولم أجربه. مفضل تبحثين عنه بالنت لقراءة تجارب مستخدميه.

      أنيس الروح,
      لا يوجد جوال يحمل كاميرا بمواصفات احترافية ولأجل هذا الغرض تحتاج كاميرا رقمية.

  3. مبروك الهاتف الجديد أخي رشيد.
    انا ايضا اميل لمنتجات نوكيا فيما يخص الجوالات.

  4. موضوع مفيد جداً وخاصة لكل من يرغب فى الحصول على هاتف محمول جديد
    فعليه آلا يبحث عن المظهر الجذاب للهاتف فى المقام الأول ( وهذا شأن الكثير ) بل عليه تحديد غرض إستخدام الهاتف و من خلال ذلك سيجد الهاتف المناسب له وبذلك يُحقق غرضه ويوفر فى النفقات

    من 6/3/2099 إلى 26/3/2009 مدة طويلة جداً 🙂

  5. مبارك عليك هاتفك الجديد النوكيا Nokia E71 وجعله الله معين لك علي طاعته وكفاك شره.
    انا طارق منصور مؤسس موقع iPhoneIslam.com اقول ان الآي-فون خسر اليوم مستخدم رائع وعلي أمل ان تغير رائيك بعد إصدار النسخة الجديدة من هاتف آي-فون في شهر يونيو ان شاء الله.

  6. موضوع شيق واعتقد انه يهم الكثيرين هذه الايام

    لك التحيه على مشكرتنا اياك هذه الخلاصه من البحث والنصائح

  7. عزيزي رشيد فعلا جهاز الموبايل بات من الضروريات وخصوصا في وقت انتشرت فيه شركات الاجهزه الالكترونية صار من الصعب على المستخدم العادي الاختيار بطريقة صحيحة تدوينة موفقة وممتعة وجميلة شكرا لك.

  8. بالنسبة عندنا في السعودية يارشيد فالجهاز يباع بلوحة مفاتيح ثنائية اللغة عربي-إنجليزي
    يعتمد على الوكيل الموزع إلي بتأخذ من عنده الجهاز ,, موضوع مفيد شكراً لك …

  9. موضوعك رائع أخي رشيد

    ومبروووك الجوال الجديد،

    أخي رشيد:
    لا أريد أن أحطم آمالك التي علقتها على جوالك الجديد e71

    لكن من منطلق استخدام شخصي لم يدم والحمد لله أكثر من شهرين مع ال e71
    حيث بعته قبل ثلاثة أيام تقريبا !

    أستطيع أن أقول وبالفم المليان أن ال e71 جهاز أحسن فيه الظن لكنه للأسف لم يكن عند حسن الظن..

    ال e71، جهاز يأسرك في البداية بإمكاناته وتقنيته وما يتظاهر به من عمليته..

    لكنه في الحقيقة جهاز لم تتناسق قوة أدائه مع مزاياه..

    ويدل على ذلك تعليقاته عند التعامل مع ملفات ثقيلة
    توجد به أخطاء برمجية في نظام تشغيله..
    بل حتى على مستوى جودة الوايرلس الذي فيه تجدها رديئة..

    الخلاصة أن فئة ال e من النوكيا بشكل عام فئة تمتاز بالمظهر الجميل والجذاب والمواصفات التي تسيل لها اللعاب
    لكنه في الحقيقة مثير للكراهية للنوكيا..
    على حسب استعمالي لل e71 واستعمال أحد الأصدقاء لنوع آخر من فئة ال e
    اللهم إلا جوال الكمنيكيتور من النوكيا الذي هو من فئة ال e ، الذي لم أسمع من يذمه ولا أيضا من يمدحه..

    وأرجع هذا إلى أن شركة نوكيا شركة جديدة في مجال البيسنيز موبايل فلا بد من أن تكون بدايتها ضعيفة..

    أنصحك إن كان لا بد من النوكيا بالكامنيكيتور الذي هو من فئة ال E حيث أن هذا الجوال هو الوحيد من فئة ال e الذي نزلت أول نسخة منه قبل تقريبا ست سنوات
    فأخذ المدة الكافية للتعديل والتطوير، لكن مشكلته الكبرى هو حجمه فحجمه كبير جدا بالنسبة للجوالات..

    أما عن موضوع استقبال البريد الإلكتروني على e71 فورا كالرسالة النصية القصيرة sms فهذه موجود بإحدى طريقتين في e71
    الطريقة الأولى: في ضبط إعدادات البريد الإلكتروني تستطيعه بخيار يسمى الجلب الآلي للبريد الإلكتروني.
    الطريقة اثانية: يوجد في التطبيقات برنامج خاص بالنوكيا لا أذكر أسمه (لعله نوكيا هلب) يضبط إعداد البريد الإلكتروني بواسطة موقع النوكيا على حسب البلد الذي أنت فيه، علما أن الخدمة
    ليست متوفرة في جميع البلدان.. وتستطيع البحث عن هذه الطريقة الثانية بدقة من خلال موقع النوكيا أو من خلال الإنترنت..
    أنا عن نفسي كانت رسائل البريد الإلكتروني تصلني فورا كال sms علما أني في السعودية..

    وجهتي القادمة في الجوالات هو ال HTC لما يتمتع به من ريادة في عالم الكمبيوترات الكفية

    ختاما أتمنى لك أخي رشيد كل التوفيق في حياتك ومشترياتك..

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

  10. جميل جدا _ جهازي O2 رائع جدا ومريح لكن عيوبه بدأت تظهر بعد كبره في السن
    والوندوز موبايل ارى انه من افضل انظمة التشغيل تجد تديثات كثيرة ومنتوعة له ،
    سهولة صيانته من ناحية الفورمات والسوفت ويير ، وتوفر كمية خيالة من البرامج المتوافقة علية .. لا احب انظمة تشغيل Nokia , و N71 صوته منخفض ، هناك له لون احمر جميل .

  11. أنا أيضا من مناصري هواتف نوكيا ، و بالضبط أنا من مناصري البساطة ، لأن البساطة فعلا يصعب بيعها..

  12. أنا من مناصري الموترولا

    تدوينة طويلة , لم أقرأها كاملة ولكنيي استفدت من بعض الجزئيّات فيها فشكرا لك يا رشيد التدوين

  13. تحية طيبة

    فعلاً التأني في شراء الأجهزة الذكية ضروري لكي لاتقع على جهاز لايرضيك.

    لك تحياتي

  14. فعلا أختيار موفق كجهاز عملي و نظام السمبيان متطور مقارنة بالسابق و بخصوص الكيبورد العربي هو متوفر عندنا بالسعودية و أعتقد سعره بـ 1450 ريال ربما كانت تدوينتك قديمة على كل حال سبق لي ان أستخدمت أصدار الـ E من نوكيا و هي تحوي ميزات بسيطه و تختلف قليلا عن الاصدارات الاخرى لكنها عملية جداً حالياً أنا أستخدم جهاز 5800 أول جهاز باللمس لنوكيا و الامر لا اعتقد أنه كما قلت أجد الكيبور اللمسي مميز بعض الشيء لكن بكل تأكيد لا يقارن مع E71

  15. شكرا اخي الكريم على ماقدمته من تقرير مفيد

  16. معلومات قيمة وليس بالضرورة أن يقتني أحدٌ جهازاً حتى يحكم عليّه بل يكتفي في الغالب بتجارب الآخرين ونصحهم الصادق وواقعية الخدمة . أبا ريان أتدري أن هناك
    من يحمل هم ( سرقة الجوال ) قبل مواصفاته . فهي ظاهرة تنتشر للأسف عند
    ضعاف الأنفس . فهل هناك خاصية تجعل السارق لا يستفيد من الجوال بعد سرقته
    بحيث يبقى كالحجر في يده حتى لا يعبث في خصوصيات الآخرين وضرهم..؟
    شكراً لك مجدداً يا رشيد

  17. انا حلفت على الجوالات الذكية، أني ما اشتريها، كلما اشتري هاتف بثمن باهض، يسقط مني وافقده.

  18. السلام عليكم ،
    تدوينة مفيدة جزاك الله خيرا وانا عن نفسي كنت ابحث عن جهاز يلائمني ولم اعتمد حتى الآن.
    ولكن الكثير نصحني بـ Gphone من Google فما رأيك به ؟
    بالتوفيق ومبارك عليك الجهاز

  19. أولا مبروك عليك الجوال ، ثانيا أحب أن أقول أني أنا أيضا من أهل نوكيا ، فهواتف نوكيا عموما سهلة الاستخدام ، ثانيا هي هواتف “صبورة” ، ثالثا تتمتع بمزايا و خدمات جيدة جدا ، خصوصا الأنواع الجديدة منها أي الجوالات الذكية.

  20. السلام عليكم– شكراً لك اخ رشيد على المعلومات القيمه وايضاً يجب ان لاتنسى من يريد ان يقتني جوال بمواصفات كميرا احترافيه …..ما هو الجهاز الأفضل؟؟

  21. مبروك الهاتف الجديد أخي رشيد. يبدو أن هذه الفترة جميعنا يقوم بتبديل هواتفه. إشتريت الأسبوع الماضي هاتف iPhone 3G 8Gb بسعر 1700 درهم. سعر لقطة!

    نوكيا بوجود الأزرار فيه، مخصص لرجال الأعمال، أما الأي فون فأعتبره هاتف “شبابي” إنما فيه مميزات كبيرة جدا فيما يتعلق بالبرامج المتوفرة له و التحديث المستمر لنظام التشغيل الذي يعمل عليه.

  22. أخي رشيد ..
    أنا أوافقك جدا في عملية الاختيار والبحث عن الهاتف المناسب ..
    ولكنني لا أوافقك في اختيار نوكيا E71<< والعملية في النهاية هي مسألة احتياجاتك لهذا الهاتف وأيضاً أذواق …

    وأنا في الحقيقة احتجت إلى 30 يوم لكي أحدد وأقرر الهاتف المناسب لي ..
    فحقيقة التمكث والانتظار والذي اعتبره طويلا نوعا ما .. لم يخذلني ولم أشعر قط بالندم في اختيار هاتفي الذي بحوزتي …

    وأنا الان استخدمه ومنذ ثلاثة شهور.. وفرحااااااااااااااان به كثيرا … وبالفعل كنت أشعر في لحظات أنني لن أحصل على هاتف مناسب لي … من ناحية المواصفات والشكل الأنيق .. ولكن HTC Touch HD لبى رغباتي وبشكل كبير جدا …

    وفي الحقيقة كنت أتمنى أن تتطرق إليه وإلى مميزاته الفظيعة .. وأنا اختلف معك بأن نظام WM هو سيئ .. لان النسخة الجديدة 6.1 نسخة نجومية وقضت على كل العيوب …

    شاكرا لك على طرحك القيم … ونصيحتي لك أن تبيع النوكيا E71 .. وتفكر جديا بالخروج من عالم النوكيا إلى عالم البوكيت وخاصة HTC HD 🙂

    تحياني لك

      المعلّق: رشيد | يوم 27/03/2009
    • فيصل,
      صراحة شاشات اللمس غير مريحة على الأقل بالنسبة لي. إضافة إلى ذلك نظام WM لم أعد أطيقه أضف على ذلك سعره المرتفع (أغلى من البلاكبيري!), كل هذه الأسباب دعتني أن أبتعد عنه.

  23. شكرا لك أخي رشيد … مقال حقيقي رائع .. كما عودتنا دائما

  24. مبروك الجهاز الجديد … موضوعك رائع وممتع كما عودتنا … وعني فاني لا يهمني من الجهاز سوى أن يكون به كاميرا وسعة مريحة للذاكرة حتى أستطيع رفع صوري وملفاتي على موقعي على النت … وفي المستقبل لو أصبحت سيدة أعمال سأغيره لآخر يقدم خدمات أحسن … وبارك الله فيك على نصائحك الغالية..

  25. انا شايف انه فعلا احسن نوع هو Nokia

  26. أيضا أجهزة HTC مشهود لها في جوالات رجال الأعمال

  27. أخي العزيز رشيد ..
    أشكرك على هذا الموضوع وإن كنت اتمنى إنصاف هواتف WM خصوصاً مع نسختها الجديدة.
    اما بالنسبة للبلاك بيري .. فهو يدعم اللغة العربية عندنا في الإمارات وتكاليفه مناسبة قياساً بما يقدمه من خدمة… وانا أستخدمه حالياً.
    في نظري كل الجهزة يمكن الاعتماد عليها لكن على حسب حاجة الشخص.
    يعطيك العافية

  28. بارك الله فيك …

    كلام مفيد جدا …

    لا سيما وأنا على مقربة من شراء جوال جديد …

  29. مررت تقريباً بأغلب أنظمة التشغيل ..

    ولم يناسبني إلا iPhone جهاز بمعنى الكلمة ..

    ومع التحديث الجديد 3.0 القادم سيغير الكثير رأيه بالجهاز ..

    ومبروك على الجهاز ..

  30. تشكر أخي رشيد على التوضيحات، جميل جدا.

  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي العزيز رشيد … قد يكون هذا فضوليا ولكن اريد ان ادعوك إلى عمل مقارنة بين التلفونات التي احترت في شرائها عن طريق موقع http://www.ras2ras.com ….

    وشاهد الأعضاء يجرون التصويتات بحسب خبرتهم … وايضا شاهد يمكنك قراءة مقترحاتهم ..

    شكرا لك على المقالة واتمنى أن تفيدك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأشكرلك هذا العرض المميز

  33. الله يعطيك العافيه ..

    والله استفدنا من معلوماتك..

    خلص فترة صغيرة راح احكيلكم اني اشتريت واحد متله.. 🙂

    وننتظر المزيد من المعلومات..

  34. هنا كان خطأي .. فبعد اربع سنوات وانا مع جوال “قمرين” او “كاميرتين” المتواضع .. إلا أن استخدمي له كان جيداً ولم اشكو منه يوماً طوال الأربع سنوات .. ولكن كثير منهم يقولوا .. “ليش ما غيرت جوالك للحين” .. فكان ردي: “وليش؟” .. استخدامي عادي جداً للهاتف الجوال .. وحين قررت التغيير .. ذهبت إلى أسواق الجوالات .. وسألته عن الأفضل فقال n96 فقلت: هات واحد!؟! .. طبعاً الكلام هذا اول ما نزل الجوال .. وكان بسعر 2900 ريال .. إلى الآن انا مع الـ 96 بدون أي مشاكل اطلاقاً .. ولكني الآن أعلم جيداً أن بهذا المبلغ .. استطيع ان اشتري ما هو افضل بكثر جداً

    موضوع ممتاز اخي رشيد
    تقبل مروري

  35. السلام عليكم
    أنا بنسبه لي مشتري SAMSUNG وبسيط جدا , فقط أستخدمه للأتصال .
    أما أنا من مهتمي الصوتيات و المرائيات و أفكر أشتري IPOD Touch .
    و ألف مبروك على الجوال ( الله يعطيك خير و يكفيك شره ) 😀
    تحياتي

  36. عن جد دائما تدهشني يا استاد
    بارك الله فيك اخي رشيد

    على فكرة انا من محبي نوكيا

    بالتوفيق

  37. اهم شي ان يكون الجهاز اصلي

  38. السلام عليكم
    جهاز الملتي ميديا الأول بلا منافس ولا حتى موازي هو Nokia 5800 XM.
    صوت HiFi ولا أروع مشاهدة فيديو بنظام 16:9 ودعم الكثير من صيغ ملفات الوسائط، وسهولة تبادل الملفات والكثير الكثير.
    صراحة أدهشني بسلاسته وكثرة مميزاته، لا يوجد تعليق ولا أي شي، أضف الى ذلك GPS & Navigation يعملان بكل سلاسة وعملية ودون الربط بالانترنت!
    ولا أوافقك في الرأي من ناحية أن الاي فون جهاز وسائط متعددة، فهو لا يرقى بأن يكون جهاز ذكي حتى!!
    وبيقول المثل اسأل مجرب ولا تسأل خبير!
    تحياتي للجميع

  39. شكرا على الموضوع القيم .. وانا انصح الجميع بأن لا يستعجلوا في شراء القطع الالكترونية كالموبايلات والكمبيوترات قبل التأكد من أنه المناسبة لهم من جميع النواحي ومتوافقة مع الاجهزة التي يضطرون لشبكها بها ….. تحياتي رشيد 🙂

  40. اشكرك اخي رشيد .. اشتريت جوال E71
    عشان النت ولكن لدي سؤالين اجبني عليها من فضلك .. الاول ,, لا استطيع الدخول ع الايميل من خلاله .. وحتى اذا فتحته من Sing in يقول لي العنوان خطأ .. وش الطريقه الصح للدخول على الايميل ..
    ثانياً .. هل استطيع الرد على المواضيع في المنتدى وارفاق صور وغيرها ؟

    انتظر اجابتك من فضلك ..

  41. مبروك اخي رشيد على الجوال الجديد .
    انا اشتريت قبل شهرين جوال Samsung Omnia الي سعته 16 قيقا صراحة قمة في الروعة .
    تقبل تحياتي ……والله لايحرمنا من جديدك .

  42. بالفعل شيء محيرة
    انا بصدد ان اشتري موبايل جديد
    ولكن الحيرة تقتلني
    واظن اني سوف اشتري n95
    ولكن اني اسكن في غير سورية
    اشتريت اي فون……

  43. السلام عليكم ورحمة الله

    أظن الخلاصة أه عليك أن تجرب بنفسك أي جهاز لتحكم عليه ……. فالنوع الذي يمدحه هذا تجد أخرا يذمه ويكشف عيوبه ..ولن تجد اجماعا على جودة جهاز معين …

    شكرا

  44. مشكووووووووووووووور اخي الكريم انا والله من زمان ابحث عن معلومات لجوال e71 والله اعجبني الجهاز واجد يوم شفت الون الاسود زاد حبي للجهاز وراح اشترية الشهر هذا ان شاء الله ……….

  45. يعني أنا ها اقول لحضرتك حاجة !؟

    انا الواقتي عايز الميل علي طول بتاعي مفتوح ؟ ؟ و!,,! اكون علي طول متواجد علي الاميل,, ممكن اعرفــ اية الجوال المناسب لية ؟

      المعلّق: رشيد | يوم 14/04/2009
    • ايهاب عادل,
      كنت مثلك أريد أن يكون بريدي شغال دائما ووجدت الحل في نوكيا e71

  46. مبروك الجهاز الجديد أخي رشيد والله يطرح لك فيه البركة

    حبيت اضيف بعض المعلومات البسيطة بالنسبة لاجهزة HTC والاجهزة التى تعمل بنظام WM فهي تسمى أجهزة Pocket PC وهي تختلف عن أجهزة السمارت فون.

    وبالنسة للنظام الجديد الحالي “WM 6.1” فقد تطور كثيرا وأجهز HTC بعد نظام “التتش فلو” أصبحت أسهل استخداما و اقل مشاكل من ذي قبل و أعتقد لو أنك جربتها يا أخ رشيد لغيرت رأيك بها.

    مع التحية

  47. كلامك صحيح أخي رشيد لأني جربت E71 ووجدت أنه رائع بمعنى الكلمة …
    أشكرك على هذه المعلومات المفيدة …

  48. األف مبروووكـ ع الجوال الجديد وربي يعطيكـ خيرهـ ويكفيكـ شرهـ ,,,
    رأيي بصراآحة عن أجهزة النوكيا بشكل عام لازالت لا تعتبر تكفي في مثل هذا الزمن
    أنا من مقتني نوكيا سابقا وحاليا من مقتني وندوز موبايل
    بصرآحة لا يمكن – حتى مجاملة – المقارنة بين الجهازين والفرق شاسع بينهمـ
    لكن أحب أن أذكر الكثير ممن كره نظام وندوز هو اأنه لم يستطع التعامل معه
    نظام وندوز لو أخذت الخبرة من شخص فاهم فيه راح يدلك اكيد على البرامج المميزة لجهازك والتي تجعل الجهاز أكثر من رائع
    بخصوص السعر صحيح أن اأغلبها سعرها مرتفع لكن اأنآ من مقتني E-TEN Glofiish X500 وبصراحة السعر أكثر من رائع قد تجده الآن بـ 700 ريال ونظامه WM6 كما توجد هناك رومات جاهزة WM6.5 الأخير ويعمل بكل فعالية على الجهاز
    بالتوفيق اإن شاء الله وإن فكرت في الرجوع لوندوز موبايل يفضل أن تحصل على البرامج من منتديات متخصصة مثل الكمبيوتر الكفي واعتقد أنكـ تعرفه 🙂

  49. الأخ رشيد
    الأخوة الأفاضل ..
    السلام عليكم

    أنا ايضاَ اشتريت E71 وبسعر 1430 ريال سعودي من شهر تقريبا ,, الجهاز جميل وكل حاجة .. بس لاحظت دخول بعض الأتربة إلى الشاشة وشوه منظرها .. وقد أحزنني هذا الأمر حيث أن الجهاز لا يزل جديدا .
    هل واجه أحد هذا الأمر ..
    المشكلة أني لا أعرف كيف أفتحه وانظفه وليس لدي وقت للذهاب لمحل صيانة ..

    تحياتي …

      المعلّق: رشيد | يوم 23/04/2009
    • طارق الشريف,
      الأتربة دخلت إلى الشاشة أم التصقت بالشاشة ؟ هناك أوراق لاصقة شفافة لحماية الشاشة لكن اذا كنت تقصد ان الغبار في داخل الجهاز فهذا أمر غريب.

  50. موضوع مفيد وقيم احسنت باختياره 😀

    حبيت اسالك E71

    حلو ولا انا كنت بشتري بلاك بيري بس مرااا غالي :S

    مشكور اخوي

      المعلّق: رشيد | يوم 23/04/2009
    • Al-Hanouf,
      البلاكبيري ممتاز لكن أسعاره نار مبالغ فيها.

  51. الأخ رشيد
    أقصد أن الأتربة دخلت داخل الجهاز .. كون هناك مسافة بين لوحة المفاتيح والشاشة .. تخيل !!

    اليوم سأذهب إلى المحل اللي اشتريت منه .. وأشكو إليهم الأمر .. عسى يجدوا لديهم حل ويبدلون الجهاز .. عموما أنا أنبه الأخوة لهذا الأمر ..
    والله المستعان وإليه المشتكى.

  52. معلومات قيمة
    انا ايضا اميل لمنتجات نوكيا فيما يخص الجوالات
    وجهتي القادمة في الجوالات هو ال HTC لما يتمتع به من ريادة في عالم الكمبيوترات الكفية

    ختاما أتمنى لك أخي رشيد كل التوفيق في حياتك ومشترياتك..

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  53. اخذت جوالات من نوكيا n95 , n82 ,n96 الا انها لم تناسبني
    وعند نزول e71 اقتنعت فيه كثيررررراً

    قبل أن اشتريه كان يقول الناس بأنه حساس جداً جداً وأنه كثير الخراب

    الا اني اكتشفته بأن حساسيه الجهاز بسبب الناس

    كثيراً منهم يشتري ليتكشخ بالجوال فقط الا انه لايعرف كيفيه أستخدامه

    وهاذا يضحكني كثيراً :d

    اذا أردتم هاذا الجهاز ستجدون الكثيراً منه جديد ومستعمل لصعوبه أستخدامه 🙂

    شكرا يارشيد

  54. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احييك اخي رشيد واحيي جميع من يقرأ او سطّر ردّاً ونوَّرنا بمعلوماته …..

    عن نفسي ومن واقع تجربه لاغلب جوالات نوكيا .. من عام 1418 هجري

    الى يومي هذا الذي اتب فيه الرد ..

    من جوال الرهيب من شركة نوكيا<< كما نطلق عليه بالسعوديه ومرورا بسيمنس ومن ثم التوقف في محطة موتورولا ومن بعدها العوده الى عالم نوكيا الرائع ..

    الرهيب . . // 6600 // 6680 // N70 //
    6060 // 6300 // N72 //
    E65
    N95
    6220
    N82
    5800
    E71

    حالياً E71 من افضل الاجهزه التي ناسبتني لدرجة انني بعته من يومين للرغبه بالتجديد وعدت لنفس المحل الذي بعت عليه الجهاز لاستأذنه في استعادته لو لم يبعه وفعلا استعدته ولله الحمد

    وفي النهايه انت عزيزي القارئ من تحدد جهازك حسب احتياجك

    هناك المحب للتصوير وتهمه جودة الصوره

    N95 N82 وايضا 6220

    وان كنت تهتم بالشكل الانيق .. E65 او E66

    وان كنت تريد النت السريع والشكل المميز الانيق.. E71

    وان كنت ترغب تجربة عالم اللمس فـ 5800 يفي بالغرض

    عموما الـ E71 كان الكثيرون يتحدثون عن صغر حجم الازرار وصعوبة التعامل معها ولا اخفيكم انني كنت احد المتخوفين من ذلك

    ولكن تأكد أنك ستتأقلم بوقت أقل مما تتصور وعندما تتأقلم مع الكيبورد الكامل لن يرضيك غيره

    تخيل وعلى سبيل المثال عندما تكتب رساله لشخص … ومن جوال عادي ..

    وعندما تردي حرف الزاي او حرف الكاف ومن ثم الفاء ؟؟؟ جربها في جهاز عادي وجربها في جهاز E71 او اي جهاز ذو كيبورد كامل

    وستكتشف الفرق … او عندما تستخدم المسنجر وتريد ان تكتب مثلا ههههههههههه

    جرب وسترى الفرق فعلا 🙂

  55. يعطيك العافيه رشيد ..

  56. اصبح e71 صغير مقارنة E72 ?

  57. آعتقد أن آيفون 3G
    منآسب لـ كآفة الاستخدآمآت المذكورة ..}

  58. شكرا على الموضوع
    كما وعتنا يارشيد بس في خطأ عندك
    أنصحك تبيع جوالك وتشتري
    9500 جوال كمبوتر مره حلو أو 9300 زيوه بس مافيه
    كاميرا أو تشتري N97 جوال جديد حي ينزل السنة
    القادمة .
    وشكرا…………
    محبك / خــــــــــــــــــــــــــالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

  59. i phone 3gs

    وبس 🙂

  60. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أنا بصراحة أود شكر اخي رشيد على موضوعه القيم واللي افادني ..
    كنت جداً محتاااارة ومو عااارفه اي جوال اشتري انا الآن من مستخدمي جوال Sony Ericson استعماله سهل جداً وسلس بس الآن مقتنعة إني أشتري جوال نوكيا E71 ..
    >> بس يمكن أحد يغير لي رايي لأن كثير اللي معارضينه مااا أدري ليه ؟؟ أهم شي عندي وضوح الكاميرا >> لان سوني اريكسون مو واضحه كاميرته ولا فيهاا فلااش .. >> اهم شي,, ويهمني بعد الانترنت والماسنجر لكن سعت سوني للملفات جداً رائعه وملائمه بالنسبه لــــي ….. وشكـــــــــــراًً للجميع ..

  61. شكراً لك رشيد على المعلومات القيمة ، في ظل زيادة أصناف الجوالات واختلاف مميزاتها من واحد لآخر ، أجد في جهاز نوكيا n97 ملائم للاستخدام العملي لأنه جمع بين مميزات عديدة جداً تشابه فئة e إضافة إلى توفر خدمة الملاحة فيه بشكل مفتوح ومجاني

  62. السلام عليكم جميعا

    الان اعتقد سعر البلاك بيري بالمتناول ولوحة الأحرف عربية والرسائل تصلك تلقائياً .
    فهل تغير أختيار اخي العزيز رشيد ؟
    أضف لإلى البلاك بيري خدمة البلاك بيري المقدمة من شركات الاتصال بقيمة 99 ريال شهري ويمكن أستخدام المحادثة المفتوحة طيلة الشهر وارسال الملفات واستقبالها .
    دمت بخير

  63. عن ترجبة شخصية لقد قمت بتحربت الكثير من الهواتف الذكية ولقد قمت بمقارنتها مع بعضها البعض من حيث الترفيه عمر البطارية توفير قراءة الرسائل الألكترونية وغيرها

    فلقد قمت بتجربت الأي فون 4 والأيفون 3s والبلاك بيري مني بولد المطور وجهاز سامسونج جلاكسي s وs2 بصراحة لم يدهشني غير جهازين بمعنى الكلمة

    وهما iphone 4 و جلاكسي s من ناحية السرعة والفخامة والقدرة على تخنل الضغط وغيره

    أما بالنسبة لهاتف نوكيا e71 فلقد قمت بتجربته كاول هاتف ذكي أستعملته في حياتي

    فعلاً أن رائع ولكن لم يعجبني فيه غير شئ واحد لا ليس لهاتف e71 بل لهواتف شركة نوكيا كلها

    وهي النظام !!! سمبيان أسف ولكنك لم تثبت جدارتك فعلاً كما فعل الأندرويد والـios

    لماذا لم تقم شركة نوكيا إلى الأن بأقتناء أندرويد !! مع أنه نظام مجاني مقدم من شركة جوجل

    هل هي نوع من _( الحفاظ على الشرف !!!)_ لأدري ولكنها لم تستعن بأندرويد وقامت بعقد صفقة مع شركة مايكورسوفت وستقوم باقتناء نظام windows للهواتف الذكية وأشعر أنه سيكون أكثر فشلاً من سمبيان !!! من كلامك أشعر أنك شخص تقوم بتصفح بريدك الألكتروني كل ثانية

    ولكن هل جربت بأن تقوم بأقتناء هاتف htc الذكي فهو من أفضل الهواتف اللتي تستخدم نظام أندرويد أكثر من الجلاكسي

    فهوا الخيار المثالي لرجال الأعمال ولرجال اللذيين يهتمون بتصفح بريدهم الألكتروني والقيام بأعمالهم !! حاول تجربت هاتف htc وستقوم بالدعاء لي شكراً

أكتب تعليق