- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

ماذا نختار من بين أجهزة الجوال الذكية ؟

أروع ما في النت أنه يتيح لك أن تستفيد من تجارب الآخرين قبل أن تقدم على شراء غرض معيّن. تخلصت قبل شهر من جوال ال [POZ [1]] الذي أثبتت لي الأيام أنه جوال فاشل بجدارة. تعلمت أيضاً عند جلوسي أمام وكيل مبيعات شركات الاتصال أن أنظر إليه وأن لا أستمع له لأنه كلامه غير موضوعي وهمّه الوحيد تسويق منتجات الشركة التي يعمل بها فقد أشبعونا بالكلام المعسول وسرعان ما يذوب العسل وتذوق مرارة السذاجة التي حفتك في تلك اللحظة. لم أستعجل هذه المرة, بحثت بعمق في جوجل وقرأت الكثير من المواضيع التي تناولت ما يهمّني حيث أنني رغبت في اقتناء جوال يتميّز بتعامله مع رسائل البريد الإلكتروني كوني مدمن على الــ Gmail. سألخّص مجريات هذه الفترة مشيراً إلى أهم الأسباب التي دعتني لاختيار Nokia E71 بالرغم من تواجد أجهزة كثيرة في السوق تتميّز بجودتها العالية.

جوالات-ذكية

الجوالات الذكية

هذه الفئة من الجوالات المتطورّة تعرف بالاسم Smart Phones (الجوالات الذكية) لأن وظيفتها لا تقتصر فقط على إجراء مكالمات هاتفية بل تقدم العديد من المزايا المختلفة مثل GPS ,Wi-Fi ,Bluetooth بالإضافة إلى كاميرا. هذه الفئة تضم العديد من الجوالات ومن الصعب أن تختار الجوال الملائم لاحتياجاتك فالكثير من الجوالات منظرها (مغري) لكنها لا تفي بالغرض لذلك من المفضّل عدم الاستعجال عند شراء شراء جوال كهذا.

جوالات-ذكية

هل تبحث عن جوال فقط من أجل التحدّث ؟

قبل أن تقدم على شراء جوال عليك أن تقرّر ما هي احتياجاتك. هل تريد جوال فقط من أجل التحدث ؟ تبحث عن البساطة ؟ لا يهمك تصفح النت من خلال الجوال ؟ لا تهمك الكاميرا ؟ لا يهمك تشغيل الملفات الصوتية ؟ إذاً مهمتّك سهلة ولهذا الغرض يمكنك أن تقتني جوال بسعر لا يتعدى ال 500 ريال. اقرأ أيضاً في هذا السياق [البساطة يصعب بيعها [2]].

جوال-بسيط

هل تبحث عن جوال Multimedia ؟

والمقصود بذلك جوال يركّز على الصور, الملفات الصوتية والفيديو. لهذا الغرض ومن منظاري الشخصي تستطيع أن تختار الـ iPHONE أو ال Samsung Omnia وقد يتذمّر البعض من كلامي هذا لكنني شخصياً لا أستطيع أن أصنف هذه الجوالات ضمن فئة الجوالات الملائمة لرجال الأعمال والسبب الرئيسي أنها غير مزودّة بلوحة مفاتيح كاملة وشاشة اللمس قد تكون رائعة لكنها غير عملية. جرّب أن تبعث رسالة بريد إلكتروني مكوّنة من 50 كلمة من جهاز ال iPHONE وسوف تتيقّن أن الأمر غير سهل كما يبدو لأول وهلة. عادة, رجل الأعمال لا يحتاج لكاميرا في جواله ولن يستعمل جواله لتصفح اليوتيوب أو لتحميل رنات ونغمات.

iPHONE

omnia

هل تحتاج جوال ملائم لرجال الأعمال ؟

عندما أقول (رجل أعمال) ليس حتماً أن تستقبل يومياً 10 سفن في الميناء أو أن تكون اليوم في ألمانيا وغداً في سويسرا. قد تكون رجل أعمال صاحب مشروع صغير يتطلّب منك أن تكون متصلاً بالنت وقريباً من بريدك الإلكرتوني طيلة الوقت. لهذا الغرض تستطيع أن تختار Nokia E71 أو Blackberry Bold 9000. كلاهما مزودين بلوحة مفاتيح حقيقية كاملة. ربما يتفوّق ال Blackberry على ال Nokia E71 بسبب لوحة المفاتيح المريحة وشاشته الكبيرة كما وأنه يستقبل رسائل البريد الإلكتروني بشكل فوري (بالضبط مثل رسائل ال SMS) أي أنه لا توجد حاجة أن تدخل إلى بريدك الإلكتروني حتى تفحص هل وصلتك رسائل جديدة أم لا.

بلاكبيري-بولد

nokia-e71

سبب اختياري لـ Nokia E71

أولاً بسبب سعر ال Blackberry المرتفع فلو كان الأمر يقتصر على ثمنه (3000 ريال) لهان الأمر لكن هناك حاجة لدفع مبلغ شهري ثابت حتى تتمكن من استعماله والسبب أن شركات الاتصال تدير سيرفر خاص مرتبط بالشركة الأم RIM الكندية والمبلغ الشهري الذي يجب دفعه يصل إلى 300 ريال تقريباً حتى لو لم تتكلم دقيقة واحدة. سبب آخر هو أن ال Blackberry لا يدعم الكتابة بالعربية كما فهمت من شركة الاتصال. أما بالنسبة لاستقبال تنبيه فوري بوصول بريد إلكتروني على الـ Nokia E71 تستطيع أن تستعمل خدمات خارجية مجانية كتلك التي يقدمّها موقع [Emoze [3]] وله بدائل أخرى ربما أتكلم عنها لاحقاً في تدوينة منفردة. أيضاً سعر ال Nokia E71 ملائم نسبياً (1900 ريال) كما يمكنك تركيب برنامج [Fring [4]] الذي يجمع حساباتك في السكايبي, الماسنجر وغيرها في حساب واحد. صحيح, أزرار لوحة المفاتيح صغيرة وقد أصبت بالذهول عندما حملته لأول مرة لكنني تأقلمت معها بسرعة. مشكلتي الوحيدة هي أن أزرار لوحة المفاتيح بالانجليزية وقد بحثت كثيراً عن لوحة مفاتيح عربية لكنني لم أجد شيء حتى الآن وأتمنى أن أجد من يساعدني في هذا السياق. وجدت أيضاً أن لهذا الجهاز شعبية كبيرة وهذه بعض المدونات المتخصصة به [Nokia e71 [5]] و [e71fanatics [6]].

emoze

المزيد من الأجهزة الذكية

هناك أجهزة أخرى ملائمة لرجال الأعمال لكن الـ Nokia E71 وال Blackberry تعبر أشهرها وربما أفضلها حالياً. إذا كنت لا تمانع أن تستعمل نظام تشغيل WM (السيئ بنظري) يمكنك أن تختار ال Palm Treo Pro لكن مفضّل أن لا تستعجل لأنه سيصدر في النصف الثاني من عام (2009) جهاز جديد – Palm Pre – وهو يدمج بين شاشة اللمس ولوحة مفاتيح كاملة ويتوقّع له المحللين نجاح كبير. هناك أيضاً جهاز HTC TOUCH PRO الذي رغم تصميمه الجميل ولوحة مفاتيحه المريحة لا يلاقي شعبية كبيرة.

palm-pro

palm-pre

htc

نصائح عامة

1. لا تستعجل قبل الشراء. لا يغرك تصميم الجوال. ابحث في جوجل وأقرأ واستشر غيرك.

2. مفضّل أن تمسك الجهاز بيدك قبل شراءه فربما لا يلائمك ال Nokia E71 إذا كانت أصابعك كبيرة. لا تعتمد على الصور التي يلتقطونها في الاستوديو فهي عادةً ما تكون مكبرّة. إذا رغبت أن تشتري مثلاً Nokia E71 فادخل إلى اليوتيوب وابحث عنه ستجد الكثير من مقاطع الفيديو التي تعطيك فكرة عن الحجم الحقيقي للجهاز عند إمساكه باليد.

3. لا تستمع إلى وكيل المبيعات في شركات الاتصال فهم يحسنون الكلام ولا تستغرب أن قسم كبير منهم قد يفتقر إلى معلومات تقنية كثيرة. باختصار, كلامهم غير موضوعي.

4. أنظمة تشغيل مايكروسوفت WM سيئة وقلما أجد من يمدحها لذلك خذ هذه النقطة بالحسبان.