10 عادات سيئة على شبكة الانترنت

هنالك الكثير من العادات السيئة المنتشرة على شبكة الانترنت العربية فالبعض يعتقد أنّ العالم الإلكتروني هو عالم وهمي غير محسوس ويحق له أن يفعل ما يشاء لأنه يجلس وراء الشاشة لا يراه ولا يسمعه أحد. في الواقع الأمر مختلف لأنك تتعامل مع بشر ولذلك ينبغي عليك أن تكون مهذّباً وأن لا تتصرّف كما يحلو لك فأنت لست في Second Life أو World of Warcraft بل هناك قواعد وأخلاقيات لهذا العالم الإلكتروني. قبل فترة وضعت على طاولتي ورقة وقلم وكلما صادفت عادة سيئة على شبكة الانترنت كتبتها باختصار حتى تكون لي مرجعاً عند إعداد هذه التدوينة. توقعت أن أجمع خلال شهرين بعض العادات السيئة ولكن للأسف خلال 4-5 أيام كانت الورقة مكتظة بالملاحظات ورفقاً بزوار المدونة حاولت أن أختصر هذه التدوينة قدر الإمكان. هذه التدوينة موجهة للجميع وأخص بها اليافعين ومستخدمي الانترنت الجدد.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

عادات سيئة على شبكة الانترنت

 

1. كم أرباحك من الأدسنس ؟

لا تسأل غيرك كم يربح من الإعلانات في موقعه فهذا السؤال يدخل في دائرة الخصوصيات. إذا كنت مصّراً على طرح هذا السؤال يمكنك أن تصيغه بشكل غير مباشر كمثل أن تستفسر من صاحب الموقع (هل تنصحني باستعمال أدسنس ؟) ومن رده ممكن تستفيد  وتأخذ فكرة معيّنة عن الموضوع. هناك بعض الناس أول سؤال يطرحونه على الموظّف الجديد هو (كم راتبك ؟) … عموماً, كل سؤال يدور حول الأرباح المادية يعتبر تدخّل بالخصوصيات ولا يحق لك أن تطرح هذه الاستفسارات على أي شخص إلا إذا كنت زوجته.

عادات سيئة على شبكة الانترنت

2. FWD على المكشوف

وهي تعتبر من أقدم وأسوأ العادات على الإطلاق بحيث تعمل Forward للرسائل التي تصلك في حين جميع عناوين البريد الإلكتروني مكشوفة للملأ فقبل أن يقرأ المستلم محتوى الرسالة يجد قائمة طويلة عريضة يظهر بها أي بريد إلكتروني يشتهيه ويا حب محترفي السبام (هداهم الله) لهذه الرسائل فهي مثل الغزال الذي قدم لزيارة الضبع – زيارة ليست على البال ولا على الخاطر. هناك طريقة تحافظ بها على خصوصية غيرك بدون أن تكشف عنوان بريده موضّحّة بالصورة أدناه رغم تحفظي من كل رسائل ألـ FWD الجماعية المزعجة.

عادات سيئة على شبكة الانترنت

عادات سيئة على شبكة الانترنت

3. مساعدة وأبغى رد عاااااجل

كم مرة مرت عليك هذه الصيغة من العناوين في المنتديات ؟ لماذا لا يكون العنوان ملائم لصلب الموضوع ؟ ما فائدة البحث بالمنتدى لو كانت نتائج البحث كلها بهذه الصيغة ؟ هذا التصرّف أعتبره عادة سيئة جداً وهناك من يزيد الطين بلة عندما يكتب موضوعه في المنتدى بخط كبير (حجم 7 بولد بلون الدم + align center). حاول أن تتصرف بما يليق بالمكان فما ينطبق على منتدى ترفيهي لا ينطبق على منتدى تعليمي أو تطويري.

عادات سيئة على شبكة الانترنت

4. علمني أسوي مثل موقعك

صاحب الموقع له سنوات طويلة يطوّر بموقعه من تصميم وبرمجة وإضافة محتويات فتصله رسالة من شخص يطلب وبكل بساطة (علمني كيف أسوي مثل موقعك). طيب حلو لكن من أين يبدأ معك بالضبط ؟ قد يتذمر البعض ويقول (لماذا لا يرد عليه ويوجهه ؟), شخصياً كنت أرد على مثل هذه الرسائل شارحاً للطرف الآخر أنه إذا أراد أن يتعلم كيف يبني ويطوّر موقعه فعليه أن يلتحق بدورات تعليمية أو يأخذ دروس خاصة أو  يقرأ كتب أو يبحث في جوجل وأن الأمر مسيرة شهور أو سنوات وليس لحظات وكنت أتفاجأ برده (ما عندي مشكلة أخوي حتى لو احتاج الأمر لسنوات أنا فاضي وعندي وقت, ضيفني على الماسنجر أنا بانتظارك).

عادات سيئة على شبكة الانترنت

5. أرسلها ل 18 شخص وإلا ستموت

وصلتك رسالة على البريد مفادها أنه يتوجّب عليك تحويلها ل 18 شخص وإلا سيحدث لك مكروه, أو سيتحول رجل الماسنجر من الأخضر للأزرق, أو سيتم إغلاق بريدك ؟ كلها رسائل كاذبة وعليك أن تفكر منطقياً بمضمون الرسالة قبل أن ترسلها لغيرك وتتسبّب بإزعاجه. أذكر حتى أنني وجدت رسالة كهذه على عتبة البيت وصدق من قال (العنزة ترعى بمرعاها) فلو لم تجد هذه الرسائل أرضاً خصبة لما انتشرت بين الناس.

عادات سيئة على شبكة الانترنت

6. ضيفني على الماسنجر

من الأمور المزعجة للبعض هي تلقي رسالة على البريد (أخوي محتاجك بموضوع ضيفني على الماسنجر). لماذا لا تكتب موضوعك ضمن الرسالة وتنتظر الطرف الآخر حتى يفحص بريده ويرد عليك بتأني ؟ ربما هو لا يضيف أي شخص للماسنجر ؟ ربما لا يستعمل الماسنجر بالمرة ؟ حاول أن لا تملي نفسك على أحد وبدلاً من مطالبته الصريحة بالإضافة للماسنجر جرب تستفسر منه عن إمكانية توفر وسيلة للتواصل المباشر معه.

عادات سيئة على شبكة الانترنت

7. شكراً لانضمامك للمجموعة البريدية

كثيراً ما تصلني رسائل (شكراً لانضمامك لمجموعة فلان البريدية) وبعدها بدقائق (شكراً لتفعيلك اشتراكك في المجموعة البريدية) مع أنني لم أقم بالانضمام لأي مجموعة بريدية. هذه عادة سيئة, لا تحاول أن تجبر أحداً على الانضمام أو الاشتراك لأنك بهذه الطريقة تترك انطباع سلبي وفي أغلب الأحوال يقوم الطرق الآخر بحذف رسالتك أو إرسالها إلى صندوق السبام وربما يمنحك (معاملة خاصة) عن طريق إنشاء فلتر خاص بك إذا كان يستعمل بريد جوجل.

عادات سيئة على شبكة الانترنت

8. أرسل لي ستايل موقعك

لا تطلب من أحد أن يرسل لك ستايل موقعه الخاص. هناك من يتعب ويسهر الليالي حتى يصمّم ستايل خاص به وهناك من يدفع أموالاً من أجل الحصول على ستايل لموقعه فكيف تسوّل لك نفسك أن تطلب هذا الستايل مجاناً ؟ الأدهى من ذلك أنّ البعض لا يقتصر طلبه بالحصول على الستايل مجاناً بل ويطلب أن تعدّل له على الستايل والمقابل هو (دعوة في ظهر الغيب). هل تتجرأ أن تشتري غرضاً من البقاله ثمنه 5 ريال فقط وتقول للبائع المقابل هو (دعوة في ظهر الغيب) ؟ إذاً لماذا تتجرأ بطلب الستايل الذي كلف صاحبه 5000 ر يال مثلاً ؟ أو سهر عليه 30 ليلة ؟ مجرد تكهّن – لو وضع موقع ياهوو في الفوتر رابط (اتصل بنا) بالعربي, 50% من الرسائل الواردة ستكون (ممكن ستايل الموقع ؟).

عادات سيئة على شبكة الانترنت

9. اسم المعلّق ألعاب تلبيس

ظاهرة أخرى آخذة بالانتشار هي كتابة تعليقات في المدونات ليس لأجل التعليق ولكن لأجل نشر الروابط فتجد من يكتب لك تعليقاً قصيراً على إحدى التدوينات يقول فيه (موضوع رائع يعطيك العافية) واسم المعلّق (ألعاب بنات) أو (ألعاب تلبيس) أو (باربي). أكاد أجزم أنّ المعلّق لا يقرأ التدوينة كاملة وهمّه الوحيد نشر روابطه المختلفة حتى يرفع البيج رانك إلى 11.

عادات سيئة على شبكة الانترنت

10. منقول مع سبق الإصرار

في تدوينة سابقة تطرقت لظاهرة [النسخ واللصق] ولا أعتقد أنها مجرّد عادة سيئة بل هي كارثة لأنها لا تعود بالضرر فقط على (اللاطش) و (الملطوش منه) بل لها تأثير سلبي واسع فمن يريد أن يبحث عن شيء معيّن في جوجل قد يصاب بصدمة عندما يجد أول 10 نتائج تتطرّق لنفس الموضوع. لو قام جوجل بتصفية واختزال نتائج البحث المتعلّقة بالمواقع العربية فلا تستغرب إذا تقلصّت النتائج  بنسبة 50%. هل جربت أن تبحث في جوجل عن [قراصنة القرن ال 21] ؟ ستجد موضوع واحد في 10 نتائج بينما لو بحثت عنه [21st Century pirates] ستجد 10 مواضيع في 10 نتائج. لا بد من نشر التوعية لوضع حد لهذه الكرة الثلجية المتدحرجة.

عادات سيئة على شبكة الانترنت

141 تعليق على “10 عادات سيئة على شبكة الانترنت

  1. موضوع رائع يعطيك العافية
    ألعاب باربى … ألعاب جديده 🙂

    فى فترة من 4 : 5 أيام وضعت 10 عادات سيئة بهذا المعدل سيكون خلال الشهرين قد كتبت فى حدود 120-150 عادة سيئة نُشاهدها فى مواقعنا العربية

    ملخص هذه السلبيات هى
    » الرغبة فى الحصول على شئ محدد ( مساعدة / إستايل / … ) فى لمح البصر دون مراعاة اى إعتبارات
    » بخصوص الإيميلات تجد فى البعض بلادة فى التفكير الرسالة تقول أرسل ل18 شخص لماذا لا يسأل نفسه لماذا 18 شخص بالتحديد آلا يكفى 15 مثلاً

    أتمنى أن نُحسن إستخدام تقنية الإنترنت فهذا من شأنه أن يرفع من مهارتنا

  2. كلام جميل جداً المفروض يعلموه في المدارس والله… سلمت يداك أخي…

  3. حقيقة الأمر فعلا مزعج وزائد عن الحد
    من أكثر الأشياء التي جذبت انتباهي في هذه التدوينة طلب المساعدات 🙂
    حدثت معي مرة أن شخصا كلمني على المسنجر وقال لي ابعث لي ملفا يشرح كيفية إنشاء مواقع إسلامية!!
    شيء بسط جدا 🙂

  4. صراحة موضوع خطير جداً ودائماً تتحفنا بالصور الرائعة أخوي رشيد
    اضحكتني صورة الكنترول بيست في الأخيرة ههههههههه
    شكراً لك اخوي رشيد فعلاً موضوع قيم جداً وأتمنى الجميع ينتبه من هذي الحركات

  5. يعطيك العافية اخوي رشييد!
    سلبيات شاائعة جدا في عالم النت العربي وبكثررره

    انا اكثر شي ملاحظه واتمنى انه يصبح شي من الماضي- مع انه مستحيل- هو المواضيع المنقوله
    يعني نفس الموضوع تجده في عشرين الف منتدى
    يعني اتمنى من جد التجديد في الطرح والابداع في المواضيع وهذا هو اهم شي ينقصنا!

    وايضا تحويل الايميلات من جد تتعب من قراءة العناوين قبل ان تقرا الايميل نفسه
    واحيانا يجيك نفس الايميل خلال يوم عشر مرات!!

    يعطيك العافية اخوووي وننتظرك

  6. حالة غربية يعيشها النت عندنا في عالم العربان
    هم كذا في جل أمورهم

  7. السلام عليكم ورحمة الله
    العادة الثانية فعلا سيئة جدا ومزعجة وفوق ذلك تعطي فكرة متدنية عن ممارس هذه العادة بقصد أو بدون قصد …. أما بالنسبة لطلبات المساعدة السخيفة فيا أخي المشكلة أنه من النادر أن ترى أحد مستعد لأن يتعلم شيئاً مفيداً …. هناك الكثيرين ممن يريدون جميع اجاباتهم من دون تعب
    سلامي لك

  8. موضوع جميل وحلو تتبعك واستقراءك للعادة السيئة وجيد لو يكون في جزء ثاني

  9. أكثر ما يزعجني رسائل الفوروارد و خصوصاً ان ايميلي باسمي فيعلم
    البعض ان هذا ايميل فتاة فيضيفني لمجرد التعارف و هذا ما لا أطيقه فضلاً عن كون
    رسائل الفوروارد نصائح دينيه و أغلبها تعلمتها بحكم أني سبق ودرست علم شرعي
    فما الداعي لإرسالها أو يستحلفني أن أرسل كلمة استغفر الله لكل من في ايميلي
    حقاً رسائل مقيته

  10. في حقيقة الأمر ترددت قبل أن أكتب الرد حتى لا أكون ضمن المغضوب عليهم 😀 (من يكتب ردا لمجرد أن يضع رابطا له)
    و للخروج من الحرج أرتأيت أن لا أضع رابطا لي في هذا التعليق 😀

    هناك أيضا ظاهرة أخرى و هي ظاهرة “مشكووووووووووور ما قصرت”

    فتجد مثلا العضو له من المشاركات المئات “المشكوووووووورية” لكن لو اختزلتها في ما فيها الفائدة فقط فإنك ستعد مشاركاته على أصابع اليد الواحدة

    و الأدهى و الأمر قد لا يقرأ أصلا محتوى الموضوع الذي يرد عليه (أو قل لا يقرأ حتى بعضه)

    وفقك الله

  11. جزاك الله كل خير اخي رشيد.

    للأسف الكبير العادات السيئة التي يعرفها المستخدم العربي كثيرة جدا.

  12. في الصميم أخي رشيد. و أظنك لو إنتظرت يوما آخرا لإمتدت اللائحة لتطال أشياء و أشياء كثيرة.

    بالنسبة للمشكلة رقم 7 فيمكن للأي شخص أن يعدل خيارات بريده لكي يمكن الآخرين من إضافته للمجموعات البريدية.

    بالنسبة للمشكلة رقم 5 فغالبا ما تكون تلك الرسالة مسبقة بحرفي FW و ليس هناك أفضل من الضغط على زر الحذف. المشكلة أن وصولها إلى البريد بكميات كبيرة يجعل عملية حذفها أحيانا أمرا مرهقا!

    مشكلة “ضيفني على المسنجر” الحل لها = delete
    مشكلة أرسل لي ستايل موقعك الحل لها = delete

    و غيرها من المشاكل، و من الحلول الأخرى هو إستخدام خدمة canned responses بحيث يتم حفظ رسائل مكتوبة مسبقا يتم إطلاع صاحب الرسالة فيها على “هذه رسالة تلقائية تصلك من مدونة فلان الفلاني .. نأسف لعدم تقديم الدعم الفني عبر البريد الإلكتروني…. و خلي يفهمها هو متل ما بدو!”

    أحيانا لابد من التعامل مع المزعجين بطريقة مزعجة!

  13. عادات سيئة وخصوصاً الرابعة والثامنة لأنها تواجهني لأكثر من مررة

    الف شكر لك اخوي رشيد وكلي أمل ان تُمحى هذه العادات من المستخدمين العرب

  14. فعلاً كلام صحيح
    خصوصاً مشكلة النسخ واللصق وتكرار المعلومات المسترجعة بواسطة جوجل بسبب هذه العادة السيئة جداً

  15. العيب اخي العزيز اننا نتجنب تلك المظاهر .. ولو واجهناها لربما قلت .. اظن انك كنت مختصراً فعلاً .. ومقيداً جداً في هذا الطرح .. غير اني متأكد أنك لو استرسلت في هذا الموضوع بالذات لجف قلمك .. هناك أقلام مبدعة .. وهناك اناس عكس ذلك ..

    لم اواجه كل ما ذكرت وبخاصة الخاصة بالمواقع .. والبقية لا اظن ان احداً لم يواجهها
    ولكن ما يغضني فعلاً (الكوبي بيست) وخاصة عند اجراء بحوث .. يكون الناقص من الموقع الاول معلومة او اثنتين … وبعد فتح العشرات من المواقع في آن معاً .. أتفاجأ بأني أقرأ موضوع واحد بالضبط .. اقفلها وافتح العشرات غيرها .. وما يزيد من علمي الا احباطاً .. حاولت كثيراً ان ادير منتديات كنت مشرفا فيها على قاعدة عدم الكوبي بيست الكامل .. وان اي موضوع من هذا النوع سوف يحذف مباشرة .. في اول الاسابيع بدأ المنتدى ينشط .. ويزيد الاعضاء الفاعلين فيه .. حتى اتفاجأ بأن كل شي رجع .. ومن صاحب الموق نفسه .؟؟؟!!!

    شكراً لطرحك اخي العزيز .. تمنياتي لك بالتوفيق 🙂

  16. يجب الاعتراف بان لك خبرة و كفاءة بالنت، مرت علي مواقع و تفاعلات و امور 90 بالمئة مما دكرت حتى بمدونتي و الرسائل التي تصلني القليل منها ما هو جدي يستحق الافادة، و المسنجر يصلني دلك الكلام الفارغ المعنى بالطبع تلك تفاهات و ترهات مضيعة لوقت الجميع، كان يدور ببالي ما دكرته لكنني لم اعرف صياغته و تكوين تدوينة مشابهة ، لم تتكلم عن ردود الاعضاء بالمنتديات ، فما تعليقك على رد (مشكووووور، جزاك الله خيرا) ؟
    لم اعد اطيق و مؤخرا ابتعدت قدر الامكان عن المنتديات العربية لان بكل بساطة مجمع مضيعة للوقت بدون فائدة تدكر. نحن في نفس التيار و التفكير . الشكر و الثناء لك ، مدونة بناءة للغاية !!

  17. ماشاء اله عليك اخوي رشيد
    دائماً ماتجذبني مواضيعك
    لديك اسلوب سهل ممتنع
    توصل من خلاله الفكرة لأكبر قدر من المستخدمين ..
    اشكرك على هذه النصائح العشرة

  18. عادات واضحة و منتشرة بشكل كبير ..
    اتمنى تكمل باقي العادات لا مانع من ان تكون التدوينة طويلة .. او على اجزاء مثل خماسيات
    و شكرا اخي الكريم ..

  19. الأدهى من هذه المشاكل .. أن بعض الناس يقومون بها و لا يريدون من غيرهم فعل ذلك !
    مثلاً يطلب تصميم الموقع من فلان و لا يرضى أن يطلبه أحد ما تصميم موقعه !
    جزاك الله خيرًا على هذه التنبيهات 🙂

  20. يا أخ رشيد لو انتظرت بضعة أيام أخرى لتجمع العادات السيئة على الانترنت لكان عنوان تدوينتك هذه هو “ألف عادة سيئة على شبكة الانترنت” ، أو أكثر من ذلك.
    فالانترنت العربي أصبح بمثابة مكب للنفايات اللاأخلاقية.

  21. السلام عليكم……
    أنا أولاً : أول مرة أشارك في المدونة الرائعة حقاً

    مشكووور أخوي موضوع رائع جداً
    وبعد في التدوينه 10. منقول مع سبق الإصرار, وإذا أي واحد حط موضوع ناقله يقول على الأقل آخر شيء منقول

    شكراًً…

  22. ههههه… طيب أنا من محترفي العادة التاسعة, وما باليد حيله لأن ليس هناك سبيل لأحصل على بيج رانك إلا بهذه الطريقة.. ألا تتفق معي ؟

  23. موضوع رائع جدا وأقل ما يمكنني قوله هو …. “على الوجع”
    1- بالنسبة للفقرة الأولى .. فعلا كنت انوي ان اسألك منذ فترة عن جوجل ادسنس , لكني خشيت ان اسبب لك الإحراج , مع ان سؤالي هو (بالنسبة لعدد زوارك هل تحقق اعلانات جوجل عائدا جيدا ) لكني تراجعت … وقلت بلاش قلة حيا
    2- بالنسبة للفقرة الثالثة :- فعلا احيانا تحتاج الى استخدام جمل ” الشحاديين” ليحن عليك احدهم ويتصدق عليك بالإجابة .
    3 – ضيفني على الماسنجر :- فعلا هي قلة حياء
    4- بالنسة للفقرة الخامسة :- اذا وصلتني رسالة من هذا النوع أرد عليه بهذه .. (ردد عشر مرات “افتح يا سمسم ابوابك نحن الاطفال ” ارسلها الى 10 اشخاص بإذن الله سترى نعمان في منامك , هناك شخص اهملها ولعياذ بالله فانقطعت عنه قناة اسبيستون ” وشخص اخر استهزأ بها فتحول الى عبسي ) .
    5- بالنسبة للفقرة رقم 8 التي تحدثت عن موقع الياهو بها , فأنا اعتب عليك يا اخ رشيد , فأنا اعدك من افضل المدونين , وما ارجوه منك ومن جميع الكتاب العرب هو ان نكف عن جلد النفس , وعن نسب كل ما هو سيئ للعرب, والله ان الغرب ليسوا بأذكى ولا بأفضل ولا بأرقى منا ولكن نحن الذين نصر على ان نرسم لأنفسنا هذه الصورة .
    6 – بالنسبة للفقرة الاخيرة :- يا ليت لو يحن علي واحد من اللاطشين ويلطش موضوع من مدونتي بس عشان احس انو مواضيعي بتستحق اللطش . ههههه

    وشكرا لك على المقالة الرائعة وأنا أول واحد رح الطشها 🙂

  24. بسم الله الرحمن الرحيم
    اكاد اجزم يا رشيد انك تقصدني
    لاكن ليست صوابع يدك امثالها
    بالنسبة لي والله اقرا التدوينة
    اما ما يزعجني فعلا
    ان المرئ يبخل او يتكاسل في مساعدة الغير
    بالنسبة للفوروورد هذي من اكثر الاشياء الما لي
    فاري اميلي وقد امتلا
    وما استطيع لا ان احذفهم او ابلغ عنهم
    ويال حسرتي
    اذ يرجع الاميل في الامتلاء

  25. هذا موضوع جدا مهم، كأننا نحتاج إلى أخلاقيات أو ترخيص ليحكم تفاعلنا الإلكتروني. أنا شخصيا أكره من يستخدم البريد الإلكتروني بإرسال أذكار أو أحاديث أو تسابيح علشان يجمع حسنات بالغصب و قد لا يبالي بصحة ما ينشره و بعدين يهدد بعواقب وخيمة إذا لم يعاد إرسال رسالته للآخرين. و المشكلة أني بحس بصراع داخلي فمن جهة بدي أحكيله تفو عليك و على إيميلاتك و من جهة آخرى أشعر أنه المسألة لن تحل إلا بنشر الوعي و طولة البال.

    طبعا، هذه التدوينة أظهرت قدرات المدون في أنه يرى ما يراه الآخرون و لكنه يستطيع قولبته و صياغته بشكل جذاب و بسيط في الوقت نفسه.
    و ألف شكر و جزاك الله على قد نيتك

  26. للأسف كل ما تكلمت عنه هو جزء بسيط من الغباء المسيطر على اغلب مستخدمي الانترنت العرب ويمكننا ذكر المزيد والمزيد من العادات السيئة المتفشيه والتي تلقى جمهورا كبيرا … وفي فترة من الفترات خطر لي ان اقوم بتخصيص جزء من تدويناتي من اجل التوعية في استخدام الانترنت ….. ولكن حاليا متوقف عن التدوين – لا ادري لماذا
    ,,,, اشكرك على طريقتك المميزة في التدوين قبل ان اشكرك على ما تقدمه من مفيد
    تحياتي لك

  27. جزاك الله خيرا على هذه المعلومات التي باتت من الأمور التي نراها يوميا في النت
    ………..شكرا

  28. كنت ممن يرغبون ف التعلم بسهوله و يسر و كنت ربما خاطبتك شخصيا بخصوص امر ما وقف ف بدايه تعلمى و لم اتلق الرد 😀 و رغم انى كنت اعقد ع ردكم امل كبير الا ان عدم الرد كان بمثابه انطلاقه لى نحو افاق اوسع من الفكر و الحريه ف الابداع عن طريق التعليم الذاتى …

    اعتقد من ضمن العادات السئيه انى اسلتم من احدهم رساله بها صورة للغروب مازلت عالقه ف بريدى الى الان .. الا تعرفه اخى رشيد ههههههه؟

    بارك الله ف عمرك و رزقنا و اياكم الجنه

  29. أخي رشيد لا يهمك، هي البداية فقط هكذا مع المبتدئين كما أشرت، لكن سرعان ما يصبحوا متقدمين اتنحوا عن عاداتهم السيئة، لكن هذا سيبقى دوامة على ما أظن، حيث أنه كلما تقدم أحد، ظهر خليفة له… اذن هي دوامة وكرة ثلجية متدحرجة رغما عن أنوفنا…

    تحياتي.

  30. السلام عليكم فعلا يا اخ رشيد هذه عاده سيئه اللي هي النسخ واللصق

    وانا احد المتضررين منهااااا جزالك الله خير

  31. موضوع في غاية الاهمية وحساس بنفس الوقت
    فمهمة اظهار العيوب والنواقص في المجتمع قد تكون سهلة
    لكن الاصعب كيفية التخلص منها كلنا نعرف العادات السيئة
    ولكن كيف وباي طريقة نتخلص منها هو هذا المهم …..
    ودمت اخي العزيز على الموضوع الرائع….

    مع تحياتي لصاحب القلم المبدع
    والذي دائما تبهرنا بكل ماهو جديد
    اخي الغالي رشيد…….
    تحياتي الدائمة لشخصك الكريم…….

  32. ما شاء الله .. الموضوع واقعي وممتع فعلا

    بارك الله فيك اخي رشيد .. ننتظر المزيد

  33. والله موضوع رائع…
    صادفتي مثل هذه العادات في الحياة اليومية ليس لمرة فقط بل كثير.

    شكرا يا مبدع
    أخوك, عصام

  34. موضوع جميل بارك الله فيك

  35. ولا عادة يا رشيد قلتها لم تكن صحيحة 100%
    فعلاً في مليون عادة سيئة ولكنك اتيت باهم العادات واعجبني النقد لكل واحدة منها
    طبعاً مش بتعرض ليها كلها لكن اعلم انك بتتعرض لها كل يوم بحكم ان الموقع والحمدلله مشهور (مش بحسد والله ههههههه) مشكووووووووووور رشيد اصبت في هذه التدوينة واعجبتني جداً
    اما بالنسبة لستايل الموقع الا تتذكر ان كثير من الاعضاء قد طلبه في منتدى الووردبريس وعندما قام بطرحه احد الاعضاء قالب شبيه له ومع قدرتي على تصميم قالب شبيه تماماً بالاساسيات و بكل بساطة “سرقة” ملف الـ css باي وسيلة من وسائل تطوير المواقع بالفيرفوكس ولكني اعلم تمام العلم ماذا ساشعر اذا عملها احد معي
    حقيقي انتهى الابداع من العرب :\
    مشكوووور مرة تانية يا رشيد

  36. شكرا اخي رشيد عالموضوع القيم
    انت حطيت ايدك عالجرح تماما

  37. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    بما لا شك فيه أنها فعلاً من أقبح العادات المنتشرة في عالمنا العربي بالأخص ..

    فنحن لا نجد مثل تلك العادات في المنتديات الأجنبية

    وهناك شئ آخر .. وهو كم الزخارف و التلوين الذي يصاب به مواضيع المنتديات العربية

    شئ حقاً يقهرني شخصياً .. الأولي أن يضع لوناً متحداً لكل الكلام وفقط خط أو لون مخالف للمعلومات المهمة .. مل كل سطر بلون

    وايضاً وأيضاً وايضاً ..

    لك الحق في كتابة هذه التدوينة أخ رشيد

    آبدعت .. تحياتي

    H O 5 A M

  38. فعلاآ والله يا رشيد ’!’!’ أنتا بتتكلم صح الصح !, أنا فعلاآ الحجات دي قبلتني بس والحمد لله !,, أنا مش بعبر يعني واحد يقولي ممكن استيل موقعق ؟. وأنا اعد بقالي !, مثلاآ ايام طويلة صهران بعملة وهوا يجي يحرجني ويقولي !, هاتلي الاستيل ؟
    ؟
    ويقولي ابعتها لـ 18 شخص والا سوف تموت ؟؟
    عملني ازاي اعمل مثل موقعق ؟

  39. من الرائع ان نكون وان نعمل ضمن مصداقية العمل وعدم التضليل وفعلا موضوع مهم جدا لانني اتعرض دائما الى هذه الاعمال واحياتا استغرب من الرسائل الكثير ة التي تردني من مواقع لم ازورها وانا اشكركم على هذا التوضيح واتمنى لكم النجاح والتوفيق ،،،

  40. مشكور اخي رشيد الصراحة اعجبني تنويهك على العاده الاخير مثل طريقة البحث في قوقل ونتائجها لك جزيل الشكر…

  41. 10 و20 و30 حتى
    الأنترنت اصبح مليئًا بالأخطاء…

    الكثير من اللوم يقع علينا نحن (من يعرف التصرف الصحيح) الذين نُقصر كثيرًا في التوجيه…

  42. و الله يا اخ رشيد هناك عادات اسوأ من ذلك.
    لا تنسى ان تكتب عن متسولوا الانترنت الجدد
    فلا تستغرب اذا وصلت رسالة لصندوق بريدك الالكترونى من شخص يخبرك بانه يريدك ان تحجز له دومين مقابل اعلان لك عنده ! او من يطلب منك Sub Domain على موقعك !
    العادات السيئة و المخزلة كثيرة على الانترت و لكنك تطرقت لاشهرها او الاكثرها مشاهدتاً

  43. السلام عليكم اخي رشيد
    كما عوتنا دائما مواضيعك مميزة و هادفه
    بس لدي ملاحظة علي بعض تعليقات الاخوان
    البعض اطلق عبارات علي مستخدمي الانترنت العرب مثل ( مكب نفايات – الغباء )
    هم متحمسين لذي خرجة منهم عبارات مثل هذه , اعتقد و لا امتلك احصائيات دقيقة بإن
    اغب مستخدمي الانترنت العرب هم من المراهقين و من يمتلكون خبرة قليله
    لهذا تحدث مثل هذة الاشياء
    من خلال التوجيه وطرح الموضوع كما فعل اخي رشيد ان شا الله يتحول المكب الحديقة
    وشكرا

  44. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما ذكرته ليست عادات سيئة بل كارثة .. على النت والإنترنت ومستخدمي الإنترنت وجامعي المعلومات بالإنترنت …

    قبل فترة عملت على بحث معين وحاوات الإستفادة من الإنترنت ومعلوماته الغزيرة … ولكني فوجئت بوجود موضوع واحد في كل المنتديات والمواقع التي زرتها .. حتى إنني جزمت بإنعدام المعلومات باللغة العربية ,,,

    لو فيه طريقة لمنع النسخ واللصق .. سوف تكون مميزة جدا جدا .. ولكن السماح بالطباعة
    والسلام عليكم

  45. شكرا لك
    اكثر شي مزعج هو البريد الذي يجب أن ترسله لعدد من الأشخاص وإلا ربنا سيغضب عليكك
    و أيضا القروبات التي ترسل لك بريد وكأنك مشترك فيها.
    و حديثا بدأت تصلني اعلانات مزعجة.

  46. كلام صحيح جداً .. ونمر بهذا الواقع يومياً .. دون أدنى حيله لعمل حل وردع لهذه الظواهر ..
    وكما أشرت سابقاً أخي .. من الضروري جداً نشر التوعية حول هذه الظواهر .. وردعها بأي أسلوب .. حتى مادياً .. تحياتي لك أخي رشيد .. بإنتظار تدوينتك القادمة ..

  47. انا اعاني من المشكلة رقو 6, الي هي اضيفني عندك في الماسنجر,من بريد الكتروني مجهول, والمشكلة اني امسح البريد الذي تلقيته, يرجع يرسلي ثاني وثالث وعاشر , واذا عملت له حضر لجهة الاتصال, يرجع يرسلي رجاء لاتعمل حظر لجهة اتصالي. هل هذا اختراق للبريد الالكتروني , او هكر,ارجوا مساعدتي في هذا الموضوع, وايجاد حلول له.

  48. بس اغلب العادات التى ذكرتها بتبقى عبارة عن جهل بذوق وإتيكيت الانترنت , فالانترنت عالم مستحدث آبائنا لم يعلمونا العمل عليه بل احنا اللى بتنعلم بأنفسنا وساعات بتعدى على غيرنا من غير منقصد او نستغله وعندما نفهم بعد ذلك البعض يتجنب اخطاءه والبعض لايضع الموضوع فى دماغه اصلا !!

  49. بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الساده منتدى مدونه رشيد
    بعد التحيه
    اشكركم على ارسالكم لى كل ماهو جديد عندكم واشكر ايضآ كل ما اشترك فى هذا المنتدى .
    اما بالنسبه على الرد فى لون الكتابه باللون الاحمر و تكبير حجم الكتابه عندى تعليق صغير وهو بالنسبه للون الاحمر فهو من الالوان الجزابه واللون الازرق فممكن الكتابه بهم اما عن حجم الكتابه فهذا ليست مطلوب .
    اشكر كل من ساهم فى هذا المنتدى واشكركم من كل قلبى واتمنى لكم المزيد و التقدكم .
    محمد أسامة

  50. العادة الاولى والرابعة كنت ضحية لهما

  51. أنا كنت أفعل الكثير من هذه الأخطاء في البداية والآن أصبحت عندي الثقافة ولله الحمد وسبق أن راسلتك ولكن , الآن تبدلت الأحوال إلى الأفضل ولله الحمد , ما أود قوله أن الإنسان أول ما يفتح عينيه على الإنتر نت فيبدأ بتصفحه ومشاهدة خباياه يود أن يكون له حيز من هذا العالم , فقد طفق من ترداد تعريف المادة : هي كل حيز يشغل الفراغ , فهو يريد أن يشغل حيزا من الشبكة العنكبوتية , فوجد مدونتك وأذهلته وأعجبته فقال لم لا أراسله علّه يعطيني مثل مدونته أو مثل قالبه إلى آخره , ويقولها على حسن نيّة , يحسب الأمور كلها بالساهل ..

    أشكرك أخي رشيد على هذا الموضوع التوعوي الجميل الذي نستفيد منه كلنا , والذي من خلاله توعي , الجيل الجديد على الشبكة ..
    أشكرك مرة أخرى

  52. تطبيق لاحدى العادات

    بنظري اسوء شي السبام والرسائل البريدية

  53. موضوع جميل وقد أصبت كبد الحقيقة … وهذه الطلبات قد أصابتني بالاستياء فكلما فتحت بريدي أجد مثل هذه الرسائل …. مشكور أخ رشيد وأتمنى أن يقرأها هؤلاء حتى يتركوا تلك العادة …

  54. جزاك الله خيرا ………. وطبعاًً هناك الكثير منها

  55. بالفعل بارك الله فيك اخوي رشيد , الي يزهقك لما تكون تشتغل في سكربت ايام ويجيك واحد يقولك ابي اركبه عندي عطني ياه او او هات مدري ايش 🙁

  56. أضحكتني هذه التدوينة اخي رشيد.
    لقد ذكرت في ما سبق 10 عادات مضحكة قبل ان تكون سيئة.
    نحن ندعو الى وعي جماعي ورغبة شاملة لتغيير مثل هذه الذهنيات .
    والتصرف بنضوج ، دعوة الى كل مدراء ومشرفي المنتديات الى التعامل مع الامر بجدية اكبر، لانني اضن ان الكثير مما ذكرته يعد من تصرفات رواد المنتديات العربية.

  57. يعطيك العافية أخي رشيد ..
    فعلاً هذه مشاكل كبيرة في واقع استخدام الانترنت .. وكلنا نعاني منها ..
    بالنسبة لموضوع القراصنة … فعلاً وصلني بريد الكتروني وهو نقل مع سبق الاصرار والترصد من موقعك ..
    في رأيي الشخصي علينا أن نتحلى بطرق الاستخدام الصحيحة للإنترنت ومراعاة الخصوصية وحقوق الملكية .. ويجب على الكثيرين تغيير نظرتهم عن الإنترنت .. فهي ليست لعبة أو برنامج مكتبي .. هي حياة حقيقية تتقاطع فيها جميع المجالات وتدور في فلكها مليارات من الدولارات ..
    شكراً لك على هذه التدوينة .. موفق يا أخي

  58. كلام جميل جداً المفروض ياخدو بيع علم أكبر قدر من مستخدمي النت .. مشكور أخونا راشد

  59. السلام عليكم
    عندك حق في الي قولته أصل الواحد بيتعذب عشان يجيب بحث فمن الاحسن نجيب الابحاث من المواقع الاجنبية

  60. بـصـرااحـة .. افضـل موضووع =)
    اتمـنى كـل النـآآس تقـرآآه ..

    يـ ع ـطــيك الـ ع ــآآفـيه رشييد .. 🙂

  61. أولا أشكرك أخي الكريم على الموضوع المميز
    سأتكم بكل صراحة أنا كانت لدي هذه المشاكل أخخخخ
    لكنني الأن و الحمد لله تخلصت منها تقريبا
    يبقى هذا العيب ملتصقا في الكثير من المنتديات و المواقع و الأشخاص للأسف
    لكن مع الوقت إن شاء الله ستتحسن الأحوال

  62. عمل ينم عن ملاحظة دقيقة
    مشكور يا اخ

  63. باااارك الله فيك اخوي..

    معلومات رااائعة..

    ونحن ننتظر العادات السيئة الاخرى منك .. 🙂

    دمت بود..

  64. اوه تصير كثير معي وايضا لا انكر اني سبق سويت بعضها
    اكثر شئ يصير معي كيف صرت تعرف تبرمج ولا كيف صرت مصمم
    تحتار وش تقوله لكن اي شخص يقولي كذا على طول اشطب عليه

    وبالتوفيق_

  65. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أول تدوينة أقرأها لك وقرأتها كاملة ..

    بصرررراحة أنا ذكرت من أهم السلبيات والعادات السيئة في النت ..

    مدونة مميزة ..

    وجاااري المرور على التدوينات الأخرى ..

    تمت الإضافة إلى المفضلة ..

    بوركـ فيكـ ^_^

  66. تنبيهات مهمة لعادات لا ينبغي أن يعتادها أحد .. تحية للمدون المتألق رشيد

  67. النقطة السابعة
    مزعج جداً لمن تكون ما اشتركت في ولا قروب وبعدين تشوف رسائل تجيك ويقولولك انته مشترك !

  68. كلام جميل هذا يدل على شيء واحد أنه ليس لدينا مهارات إبداعية فلهاذا نحاول نشر موقعنا بطرائق سيئة جداً

  69. والله صدقت يا رشيد – كثير من الشباب طابين في الانترنت على وجيهمم ما يعرف يعبر حتا

    كلامة عامي – لا والمحترف تلقاه يسوي شرح حصري وحطاة بكلام عامي – كيف يبغا مثلاً اللبنانين والفلسطينين والمصرين يفهمو – وعلى النقل هذا اكره ما شفته عند العرب على طول ينقل ولا يفكر ولا يشيل ولا يضيف يعني سرقة عيني عينك بس ما اقول الله يهدينا ويهدي شباب المسلمين

  70. بارك الله فيك

    ولكن

    لماذا لم يعد لغزة ذكر ؟؟؟

  71. اضحك الله سنك
    العادات السيئه على النت اكثر مما تحصى
    فهي كمثل الجار الذي اشتكى للقاضي على جاره
    انه يريد هدم السور
    وهدم البيت
    واعدام الجار
    لاجل اغلاق نافذه فتحت عليه
    واللافت للنظر انه يريد لموقعه ان يصل للرانك11
    واعجبي من تلك الملاحظه
    ودمتم سالمين

  72. بارك الله فيك أخي الكريم
    موضوع قيـــم ,, وأضف إليه :
    أنه من أسوأ العادات على النت أن تقرأ ويعجبك الموضوع ثم لا ترد ولا تشكر صاحبه !!
    ——
    بدون مجاملة … هذي “أفخـــم” و”أجمــــل” مدونة صادفتها على النت
    اعتبرني من الآن من أوائل المتابعين (:
    ولك كل التقدير

  73. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد اخترت أهم العادات التي تحصل في شبكة الإنترنت وهو اختيار موفق .
    ولكن متى نرى هذه العادات تختفي ؟.. وماهي السبل والطرق الصحيحة لكي نحارب هذه العادات ؟
    أشكرك على الموضوع المميز .

  74. أخى الفاضل: رشيد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ومن هذا يتضح أنه لم يعد هناك مايسمى بالخصوصية على الشبكة العنكبوتية
    أو احترام الخصوصية .ملاحظات ثاقبة
    تقبل تقديرى واحترامى
    أخوك
    محمد

  75. شكرا لك يا اخ رشيد على هذه المقاله الرائعه واحنا العرب بصراحه وبجد مو كفو انترنت
    يا جماعه خلونا بالواقع احنا نسيئ استخدام الانترنت وغير الانترنت بشكل مفرط حتى الفيس بوك نستخدمه للسب والقذف وتضع بعض النساء نصف وجوههن ولا يضعن النصف الاخر خوفا من الضيحه او البعض يضع صور جواربه اعزكم الله !!!
    قال عمر بن الخطاب كنا اذله فأعزنا اله بالاسلام فأذا ابتعدنا عن غيره اذلنا الله
    سنبقى مو كفو انترنت

  76. هههههههههههه
    ابحث في جوجل عن قراصنة القرن ال 21
    بالفعل , لا عذر لنا في لوم جوجل حين يبغض العرب !

  77. أووووهـ..

    كم وكم من العادات السيئة التي يمارسها البعض.. وهم لا يدركون كم لها من تأثير سيء في نظرة الآخرين لهم!

    ولا أجمل من أن يكون الإنسان راقياً في تعاملاته مع الآخرين، محترماً لخصوصيتهم ووقتهم..

    يعطيك العافية أستاذ..

  78. صحيح كلامك يا اخوي رشيد يعني شىء ايهبل
    وانا لدي مدونة اسمها تك ليبيا وهذا رابط المدونة تك ليبيا http://www.techlibya.blogspot.com/
    هذه المدونة تختصص بتكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت والبرامج وغيرها

  79. شيء عجيب والله
    المبكي , كثير راسلوني على بريد موقعي يطالبوني بافلام ( جنسية 🙁 )
    شيء يقهر .
    النقطة التاسعة :
    أنا معك تمام ( إذا هو لم يقراء الموضوع هنا المشكلة لكن إذا قراء أعتقد ( زحلطاً:) )نتساهل معه ) .
    أنا من إسمي صفر واحد وهو إسم موقعي .
    أكرم الصحفي

  80. طب ممكن طلب بسيييييييط
    انت بتكسب كام من الادسنس وعاوز اعمل موقع زي ده ومن فضلك ضيفني عشان فيه امر ضروووووري جدا وشكرا لانضمامك لنا واياك مش ترسل الرسالة دي ل180 شخص

    الموضوع منقول للأمانه

  81. فعلاً ان من اللي يتمنون ان تزول هذي العادات من الناس ..

  82. صدقت أخي ..

    ومما أعاني منه شخضيا ويستفذني هي النقطة الخامسة المتعلقة بالرسائل التي تكون غالباً إسلامية

    – ما تبغى ترسل لا تفتح

    – لو ما أرسلت بيصرلك كذا

    – حتندم على الأجر اللي ما كسبته باإرسالك الرسالة

  83. من العادات السيئه ايضا اجبارك على الاشتراك بالموقع وانتظار التفعيل وذلك لقراءة موضوع او تحميل برنامج وفي الاخير تجد ان الموضوضعت وقتك وانت تعمل اشتراك طلع ملطوش كما ذكرت سابقا او ان البرنامج الذي انت في امس الحاجه اليه طلع هناك خلل بالرابط او ان البرنامج لايعمل

    ومن العادات السيئه ايضا وضع كلمه مرور على الملفات المضغوطه في الوقت التى تكون انت قد جعلت النت يحمل الملف وذهبت ولم يتسنى لك ان تتدكر او تقراء ان هناك كلمه مرور

  84. أول ما قرأت الموضوع أعتقدت أنه مواضيع كثيره

    فلقد جمعت الكثير من المواضيع التي فعلاً نلاحظها ولكن نسكت ونتغضى كثيراً عنها لا أعلم لماذا لكن ما أعرفه أنها قد أصبحت عاده سيئه فينا

    وبإذن نبدأ بالتغيير,,

    شكرآ لك,,

  85. عادات مزعجة فعلاً , يرهقونني كثيراً هؤلاء وأفضل
    ما أقوم به هو التجاهل ..
    شكراً رشيد .

  86. 1. كم أرباحك من الأدسنس ؟
    أحلى شي هي الكلمة ، شو هالفضول هاد ؟ لهالدرجة الفضول وصل كم عدد أرباحك في ادسنس؟؟؟
    شكرا أخي رشيد جزاك الله خير

  87. يسعد مساكم /صباحكم
    للمره الأولى أزور المدونه ويبدولي ماراح تكون الأخيره بل راح تضاف للمفضله ….
    فعلا مقاله رائعه وراقيه تدل على رقي فكر كاتبها …دام قلمك ..

  88. موضوع طريف وصائب, وانا اتهرب بكثير من الاحيان من البحث عن معلومات/مساعدات او اي غرض بالمواقع العربية لسبب واحد لان المادة الاصلية محصورة بموضوع واحد ومتواجدة ب 10 مواضيع (اول صفحتان تحويان موضوع واحد يتعلق بما ابغاه باقي الصفحات ليس لها صلة بما ابحث عنه). الامر الاخر ان الكثير من المنتديات العربية تبدو وكانها ساحة تجمع الاصدقاء حيث ليس هناك طريقة مزعجة وليست مريحة لمن يبحث/يتصفح المنتدى حيث تحوي معظم هذه المواضيع الكثير من البكاء والقليل القليل من المضمون.

    والشيء الاخير الذي جذبني بحق وهو طلب “المساعدة” لكي يتعلم منك “صديقك” “كيف تستخدم هذا او ذاك؟” كانني قد جلست مع 20 محاضر لكي يعلمونني “كيف استخدم …” وعندما تعلمهم جوهر الشيء انك جلست امام الشاشة وبحثت ودرست . . . فلن تكون صديقهم الذين يثقون به . . . واي صديق واي وقت ديق . . .

    بلال كلش
    فلسطين

  89. السلام عليكم، زرت هذه المدونة من قبل والآن انا مستغرب أنها لعربي فلسطيني، من كفر قرع في المثلث الشمالي، لي تعليق بسيط على أنه حدثت وتحدث معي معجزة يومية الا وهي أنني ما زلت حياً أرزق. أنا أؤمن انها معجزة لأنني الى الآن لم أرد على اي بريد جماعي يطلب مني ان ابعث الرسالة الى 10 والا سأموت!!! لم أرسل أي رسالة – والا الآن انا حي أرزق! أليست هذه معجزة!
    ايضاً – أنا سأدخل النار!!! لماذا؟ لانني ايضاً الى اليوم لم ارسل اي رسالة دينية فيها وصية بأن ارسلها لكل من أعرفهم لان فحوى الرسالة عن محبة الاسلام والرسول صلى الله عليه وسلم…..
    وآيضاً – أنا أعرف ان بعض المرسلين للرسائل يكرهونني لأنني طلبت منهم:
    1. أن يزيلوا اسمي من قائمتهم – عيب علي ان اطلب مثل هذا الطلب.
    2. أن لا يضعوا اسمي في ال to / cc ولكن على الأقل في ال bcc
    3. أنني اخبرتهم أنني بنيت فلتر خصوصي لرمي رسائلهم في مزبلة سيرفري.

    أخيراً – محبذ قرائة هذه المدونة لكل شخص جديد على الانترنت.

  90. موضوع مميزه يستحق الحفظ ..

    تحياتي لك

    Google.ar

  91. مرحبا،،

    فعلا بارك الله فيك على اختيار الموضوع .. وبالفعل هي ظواهر خاطئة ..وبالذات الرسائل المزعجة التي تصلني على الياهو مما دفعني لعدم استعمال بريدي على الياهو.. اصلح الله حالهم ..
    وشكرا لامتاعنا بموضوع رائع..
    تحياتي

  92. مساء الخير
    اهلا اخوي رشيد
    فعلا مواضيع جميلة في هذا الناحية
    ولكن شدني موضوع / علمني اسوي مثل موقعك ، او موضوع ارسلي ستايلك
    فمع انتشار المواقع الان وبكثرة وربما غالبها لا معنى لها مجرد اسم ولا يقدم اي فائدة من خلاله
    ولكن الانسان عندما يتعب على شي ويحاول ان يظهره ويقوم ببرمجة ، يأتي احد بكل سهولة اما ان يطلب التصميم مثله وعليه تعديلات وكانه الحق له !
    او الأدهى والامر سرقتة التصميم !
    مواضيعك راقت لي اخوي رشيد
    الله يعطيك العافيه
    اطيب المنى بيوم سعيد لك

  93. مع انى مش فاهمة كتير من اللى انت قلته عشان انا جديدة الى حد ما على عالم النت بس اللى فهمته ان العالم ده وااااااااااااااااااااسع جدا ومش اى حد يقدر يبدع فيه
    وعموما جزاك الله خيرا

  94. رقم 10 كثيـــــــــــرا ما أحرص عليها

    الشكر الجزيل لكـ ..

    ملاحظات قيمة من كاتب قيم .

  95. هههههه 🙂 مضحك جداً اخ رشيد الله يأجرك على هالعالم … بس أحلى شي علمني كيف اسوي زي موقعك .. تذكرت وحده تقرب لي سبحان الله نفس كلامك 🙂 دايم يراسلونها ناس يقولون علمينا كيف نصير مثلك ….
    موضوع رااائع

  96. ما شاء الله عليك … موضوع رائع جداً
    أكثر هذه الأخطاء تمر علي بشكل يومي ، خصوصاً أنشر تؤجر أو ارسلها وإلا بتموت ، كانت مثل هذه الرسائل تخوفني في الماضي ولازم انفذ ما بها حرفياً حتى افتك ، لكن الآن احذفها بدون حتى ان اقرأها.

    واصل إبداعك ،

  97. شكرا على الموضوع الرائع

    في انتظار المزيد من المواضيع الهادفة

    لكم كل الود والاحترام

  98. موضوع رائع و ان كانت هذه التعليقات مزعجه فعلا لكن معظمها يعلن لك كم انت ناجح و الكل يريد ان يصل لنجاحك و لكن ليس بالتقليد لكن لابد ان يكون بالمجهود و التعب فعلا تستحق هذا النجاح

  99. ماشاء الله تبارك الرحمن
    جهد مميز ..
    ومعلومات استفد منها بشكل كبير
    سأحتفظ بمدونتك لدي لأنني سأعود لها كثيراً
    وجدت بها ماأبحث عنه
    بالتوفيق أخي الفاضل

  100. أولا وقبل التعليق على الموضوع أود بعد اذنك واذن كل من يزور موقعك أن اسأل الله التوفيق لك ولأمثالك على هذه المواضيع الشائقة والممتعة والمفيدة.
    بالنسبة لما جئت به هنا في هذا الموضوع فإن جميع ملاحظاتك مهمة ومفيدة وأعتقد أن هناك الكثير من متصفحي الشبكة العنكبوتية يستاؤون من هذه العادات السيئة والمنبوذة بطبيعة الحال.
    مرة أخرى أخي العزيز شكرا لك واستمر باتحافنا بملاحظاتك ….
    أخوك نائل من فلسطين وبالتحديد من بلدك.

  101. ممكن اعرف ليش توقفت عن سرد الملاحظات صراحة شيء جميل جدا

  102. والله صآدق يالغالي .. والعادات السيئة كثيرة لانستطيع حصرها

  103. والله تدوينة رهيبة سلمت يداك يا بطل بس عندى طلب ممكن اميلك عشان فى شىء هام 🙂

    عندى تعقيب بسيط على ارباح الادسنس انا خدوم جدا فى الموضوع دا لانى اول ما ادخل اى موقع ويعجبنى محتواه لازم اضغط على اعلانين فى ادسنس مكأفاة لكاتبه وخصوصا مدونتك , السبام وما ادراك ما السام والله كل يوم احذف عشلاات الرسائل وبنفس الروتين مكتب كذا كذا انت تم اختيارك لتحويل مبلغ 20 مليون دولار اكتب اسمك وعنوانك او حرب اهلية او او … الخ كان نفسى تذكر النقطة دى لان فى عرب دخلوا فى الموضوع دا باسماء بنات طبعا مكتب دينا وزى كدا 🙂 , طبعا سوى زى موقعك وصممل مجانا ارجوك وارسلى ستايل مريت بيها عشرات المرات .
    وفى انتظار المزيد من التدوينات الشيقة لا تحرمنا منك

  104. مدونة بغاية الروعة وفيها الكثـير من المتعه

    آإستفدت كثير منهآ

    الله يكثر من امثآلك

    ويشرفني زيارتك

    http://www.5ad.com\vb

  105. ولله الى ذكرته نقطه فى بحر بالنسبه لما يحدث فكلانا يعلم من يريد رفع امه ومن يريد هدمها سوانا نحن فلابد من وقفه مع انفسنا لكى ندفع مجتمعاتنا الى الامام ولنبداء بانفسنا وياريت نفكر شويه فى كيفية الابداع
    الناس كلها بتعرف تقود سياره لاكن كام واحد بيبدع فى القياده؟؟؟؟

  106. شكرا على طرحك المميز

  107. يعطيك ألــف عااافيـهـ

    موضووع رائع

    ونشااهدهـ في كثير من المنتديات

  108. توقعت المنتديات احلى من المدونات بس مدونتك ثبتت لي العكس
    والموضوع من جد رائع وكل هذي الاشياء اتمنى انها تتغير
    العادة الثالثة كنت اعاني منها بس الحين الاغلبية عرفوا الحل
    بالتوفيييييييييق

  109. موضوع حساس و جد مهم

    اعتقد لو كل واحد منا حاول فقط يأدب نفسه

    و يكون عنده بذرة ضمير

    رح نتحسن كثير

    أشرك

    هبة

  110. السلام عليكم ،
    هذه أول زيارة لي لهذه المدونة .. وحقيقةً اعجبت جدا بهذه المقالة ..
    بالفعل انها اسوء عشر عادات .. لكن يوجد غيرها الكثير الكثير ..
    أهنئك اخي على مدونتك الرائعة .. ومن الآن ان شاء الله سأبقى متابعة =)

  111. السلآم عليكمـ و رحمة الله و بركاتهـ

    فعلاً هي عادات سيئة و قبيحه ،،
    الأغلبيه من رواد الانترنت لا هدف لهم سوى اضاعة الوقت دون فائدة تذكر
    طبيعي ان لا يتقنوا اي شيء سوى ازعاج الاخرين ~

    موضوعك أكثر من رائع أخي الكريم
    جزاكَ الله كل خير
    بالتوفيق

    أختك نومو ~

  112. يعطيك الله ألف عافية , ومن ضمنها عادات صحيحة ومنتشرة بشكل واضح ,
    وغيرها فيه كثيييييييييييييييييييير }

  113. يعطيك العافية أخي الكريم فعلاً هذه التصرفات مزعجة وخصوصاً
    أريد حل عاااااجل !!
    🙂
    شكراً ..

  114. لآشك بأن الوآجب علينا نشر مواضيع توعوية
    خصوصا لـ هذه الممآرسآت الخآطئة ( والتي تعود علينا بالضرر ) ..

    شكراً رشيد ..
    وآصل إبدآعك ..}

  115. السلام عليكم ,,

    أحسنت أخي رشيد في كل ما سطرته اناملك ,,

    كل هذا واقع و ملموس ,,

    و كلها تعتبر مصيبة في عالم الأنتر نت ,,

    أحسنت و بارك الله فيك ,,

    و السلام خير ختام ,,

  116. اعاني من هذة الأزعاجات كثيرا

    مدونة رائعة جدا احب مثل هذة القالات

    جزاك الله خير

  117. آآخ ! اكثر شيئ يقهرني سؤالهم عن طريقة عمل المنتدى .. والرسائل التي تهددك بالموت
    والايميلات التي تظهر من Forward .. يخلوك تنجلط !!

  118. نصرك الله يارشيد كل يوم بتنصحنا بشئ جديد

  119. جزاك الله خييير
    استفدت من الموضوع كثيرا
    بارك الله فيك

  120. السلام عليكم أخي
    و الله انه موضوع مفيد جدا، و بعض العادات اما مارستها أنا نفسي في سنواتي الأولى على الانترنت أو حصلت لي فعلا << مثل طلب الاضافه في الماسنجر، مزعج جدا .
    مشكور أخي و يعطيكـ ألف عافية و جزاك الله كل خير.
    تحياتي أخي.

  121. أتفق معك أخي رشيد على ماذكرت من عادات سيئه تصدر عن مجموعة غير مسؤلة

    من مستخدمي النت.

    ارجوا من الله ان يهديهم جميعآ.

  122. مشكور يا اخ رشيد على الافادة , حقا عادات سيئة ينبغي نشر التوعية للحد منها قد الامكان , وفقكم الله لما فيه الخير لمجتمعنا والامتنا , امين امين والحمد لله رب العالمين

  123. كلامك في الصمييم

    اكثر مشكلة تواجهني مشكلة النسخ واللصق .. المشكلة ان الموضوع يتكرر بالمنتدى اكثر من مرة !! والمشرفين يردون بكل برود وعدم مسؤلية “يعطيك العافية على التفاعل”
    مع وين التفاعل هذا ؟ انا مااشوفه ؟

    ومشكلة مثل ما قالو الأخوان مشكلة الردود المشكورية .. من جد ترفض ابو اللي جاب ضغطي .. لا وصاحب المشاركات المشكورية يتم ترقيته لكثرة مشاركاته

    طيب مشاركات من اي نوع ؟ مشكورية ولا فعلا شارك وعلق على الموضوع

    اتمنى تتفتح عقول الناس وينتبهون على المشاكل هذي .. وإن شاءالله مانكون منهم 😀

    يعطيك العافية من جد موضوعك كذا > يعني رهيب

  124. كرا لك يا الأخ رشيد كم اشتقت الى مراسلتك الثمينة و المفيدة لا تنسانا رحمك الله

  125. تدوينة مميزة وأعجبتني الصراحة مع إني أول مرة أدخل المدونة 🙂
    بالنسبة للنقطة رقم 5 فقد سببت لي الصداع , عندما أدخل إلى بريدي الإلكتروني
    أجد أكثر من 600 رسالة غير مقروءة
    والله يستر
    3 ارباعها
    “حقيقة وليست كذب: الماسنجر سيتوقف”
    “رسالة حلوة” <<< ياحلاوة العنوان هههههه
    وكالعادة في آخر كل رسالة أرسلها لـ(عدد من الأشخاص) وإلا (تنبيه) هههه
    واللي اتحفني بشدة
    عندما يرسل إليك شخص رسالة ويكتب فيها منقوووول ههههه <<< صارت لي ههههه
    ولو شغل معظم العرب عقلهم في استخدام النت كما هي العقول في الأغاني(أعاذنا الله منها) , لرأينا مواقع ومواضيع أفضل من التي عند الأجانب.

  126. بالرغم من مضي قرابة العام على هذه التدوينة الا انها اعجبتني كثيرا اخي رشيد

    أتمنى منك ان تستمر في الكتابة فأسلوبك رائع و يشد القاريء كثيراً

  127. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    للأسف ان هذه الظواهر منتشرة بشكل كبير جداً في مجتمعنا العربي

    شخصياً اعاني منها كثيراً

    ومثلما قلت في موضوع الاضافة للمسنجر ..

    كنت في احد الايام قد كتبت موضوع في احدى المنتديات التطويرية .. وطلبت خدمة معينة على ان يكون المتقدم يكتب كل مالديه في رسالة على الموضوع او على الايميل

    فجأءة تلقيت من احدى الردود على الموضوع طلب اضافة .. بشكل هام وعاجل وضروري جداً .. فأخبرني لديه اقتراحات بخصوص المطلوب

    سعدت بذلك .. وقمت بإضافته ..

    لأتفاجأ بأنه طلب مني الاضافة لانه قد سبق ان رآني اقوم بالمزايدة في احد مزايدات البرمجيات .. وهو لديه برمجيه تكاد تشبهها ولكن لم ارغب بها حيث اني رأيتها ولم ارغب بشراءها من قبل

    وبدأ بعرض عروضه وبعد ما اخذ الكثير من الوقت .. قام بتعييب النسخه التي اقوم بالمزايدة عليها في ذلك الوقت

    فما كان مني الا ان اعتذرت منه وقمت بحذفه مباشرة

  128. والله أخي رشيد أنت قمة ماشاء الله عليك مدونة من أروع ما يكون وإن شاء الله أنا من اليوم فصاعدا من زوارها
    ماشاء الله عليك ربي يحفظك يحفظلك العائلة والولدين ….

  129. بسم الله الرحمن الرحيم

    ما شاءالله تبارك الله عليك في طريقة طرحكك للمواضيع

    رائع جدااااااااااااااااااا

    لو كل الناس طرحهم مثل طرحك

    لكان كل الناس تحب الثقافة والقراءه

    تسلم يالغالي

    على كل موضوع في مدونتك

  130. صدقت اخي الكريم انا من قبل كنت انسخ والصق ظننته حركة عادية لاكن الان قرأت مواضيعك واكتب مواضيع بنفسي واتعب والله اقعد يوم او اقل او ساعتين مع تحياتي رشيد

  131. مشكور
    اخي رشيد

    صراحة اكثر ما يشدني لمدونتك محتواها طبعا

    ولكن الاكثر هو جمال تصميمها وتصميم صورها

  132. صدقت والله .. بس المفرووض رقم 10 مكانها رقم 1 ,,, لان فعلا كل ما ابحث عن اي شي في قووقل ,, احصل 1000 موضوع نفس الكلام بل ونفس التنسيق .. 🙂

    مشكوور ع الموضوووع افادني ..

    وتدوينك جدا اعجبني ..

    استمررر

  133. الموضوع جــدا رائــــــــــــع ..يارب اتخلص من عاداتي السيئة كلها..

  134. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    و الله أخي رشيد معك حق في كل كلمة قلتها في هذا المقال، أتمنى أن يتم التخلص من هذه العادات السيئة، حتى نرتقي بالمحتوى العربي، و ننافس المواقع الأجنبية و لو بشكل نسبي.
    بالتوفيق

أكتب تعليق