أعطيني بوسة وخذ 5 ريال

هذه العبارة قالها الشيخ صالح كامل في برنامج أسبوعي (لا أذكر اسمه) عبر قناة اقرأ الفضائية – “أعطيني بوسة وخذ 5 ريال”, وهذه العبارة كثيراً ما يقولها الوالد لطفله الصغير أو الجد لحفيده فيزرع به منذ الصغر حب المال لأن الطفل قد يفهم أن هذه القبلة من والده أو جده ليست لحبهم له بل لأنه يوجد لها مقابل (5 ريال). كلنا بحاجة للمال لكن المشكلة عندما يتحول المال من وسيلة إلى هدف وهذا المفهوم الخاطئ كثيراً ما نلمسه في مجتمعنا العربي وللأسف نجده أيضاً في جموع الشباب. النظرة غير الصحيحة للمال نتائجها وخيمة ليس فقط على المستوى الفردي بل على مستوى المجتمع ككل. عندما ينظر الشاب إلى المال نظرة حريصة فمن الصعب أن تتوقع من هذا الشاب أن يستثمر جزءاً من أمواله في أمر معيّن أو أن يسعى لتطوير ذاته بواسطة هذا المال ونحن نعرف أنّ المشاريع الناجحة بغض النظر عن حجمها هي مشاريع تحتاج لصرف أموال فكيف يريد ذلك الشاب أن يحقّق النجاح في المشروع الذي يحلم به وهو حريص كل هذا الحرص على أمواله؟ هل سيبقى جالساً ينتظر ذاك المستثمر الذي سيأتي على فرس بيضاء ومعه 10 ملايين دولار؟

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

أعطيني بوسة وخذ 5 ريال

كثيرة هي المواقف التي ألمس بها هذه النظرة غير الصحيحة للمال أذكر لكم بعضها:

 

موضوع الصور المدفوعة في هذه المدونة

في التدوينة الأخيرة عن [مراحل طبخ التدوينة] تطرقت لموضوع الصور المدفوعة والبعض ذكر أنه غير مستعد لشراء صور إما لأن الأمر خارج نطاق ميزانيته أو لأنه يفضّل استعمال صور مجانية ولا توجد عندي مشكلة مع هذا التوجه لكن المشكلة هي عندما يعتقد البعض أن موضوع شراء الصور هو مجرّد إسراف [من أصله] وهنا تتجلى لنا النظرة الخاطئة لموضوع النقود. لماذا إسراف ما دام الصرف على الصور يتناسب مع الدخل وما دامت الصور تفي بالمطلوب من حيث توفرها، جودتها والحصول عليها بسرعة بدون تضييع الكثير من الوقت الثمين؟ لماذا إسراف إذا كانت الصور تشكل عنصراً من العناصر التي تساهم في تألّق موقعك؟ هل الموقع يتطلب فقط استضافة، نطاق وبعض المحتوى؟ هل السيارة بحاجة للوقود فقط حتى تسير؟ هل الشجرة بحاجة للماء فقط حتى تثمر؟ هل مواقع الصور المدفوعة مخصصّة فقط للمسرفين؟

صور مدفوعة

معدات تصوير

في الفترة الأخيرة قمت بشراء معدات تصوير (كاميرا + فلاش + 3 عدسات + ملحقات) قيمتها وصلت إلى 27,000 ريال تقريباً وهذه المعدات سأستعملها على الصعيد الشخصي (عائلة،هواية…) وعلى الصعيد العملي (تصميم،بيع صور…). بعض ردود الفعل التي تلقيتها كانت (تشتري عدسة ب 6000 ريال حتى تصور ذبابة؟!) أو (لماذا هذا المبلغ؟ في السوق كاميرات ب 400 ريال! حرام عليك) وردود الفعل هذه لا تجسّد فقط نظرة المجتمع الحريصة على المال بل تبيّن أيضاً مدى التفكير السطحي الذي يتحلى به المجتمع. هذه النظرة تقف حائلاً بين نمو الفرد، تطوره وتميّزه وبين استمراره في انتظار الفرس البيضاء من الفقرة الأولى. بينما لو قمت بصرف ضعف هذا المبلغ على شراء سيارة [لست بحاجة إليها] ستكون رد الفعل (السيارة لا بد منها، مبروك وإن شاء الله منها للأحسن) أو إذا قمت بصرف مبلغ أكبر على رحلة استجماميّة ستكون ردة الفعل (الرحلات لا بد منها حتى يطلع الواحد من الروتين). كما أسلفت، هذه الردود تبيّن نظرة المجتمع السطحية للمال، إضافة لكونها نظرة حريصة فهي أيضاً سطحية لأنها تتكلّم بلغة السيارات والرحلات ولا تتقبّل مفاهيم جديدة من شأنها أن تعين الفرد على تطوير ذاته وتنمية قدراته.

معدات تصويرCanon EOS 50D + Canon MP-E 65mm + Canon EF 100mm f/2.8 USM Macro + Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM + Macro Twin Lite MT-24EX

مواقع غثاء السيل

مئات الآلاف وربما ملايين المواقع العربية تهدف لجني المال وهذا الأمر ليس حراماً أو عيباً لكن ما هو النمط الذي تقوم عليه هذه المواقع لتجني أموالها؟ هل هي مواقع غنية بمحتوياتها المميزّة والفريدة؟ هل هي مواقع تسعى لتقديم خدمات متنوّعة؟ أم هي مواقع “فارغة” تنسخ من هنا وهناك وتسعى لجلب الزوار رغماً عن أنفهم ليضغطوا على الإعلانات المحشوة والمنبثقة؟ للأسف أغلبها مواقع “فارغة” لا يصرف عليها ريال واحد ولا يبذل فيها أدني جهد يذكر فهي مستضافة على استضافات مجانية ومحتوياتها مسروقة وأصحابها من النوع “الذكي” و الحريص على ماله فهو غير مستعد لصرف ريال واحد على موقعه وبالرغم من ذلك يتوقّع أن يجني منه أموالاً كثيرة فينام ويحلم في شيك جوجل الدسم الذي سيصله في نهاية الشهر.

شيك جوجل أدسنس

أل 100 ريال ضاعت مني

الوالد يعطي ابنه 100 ريال ليشتري له سجائر من الدكان ولكن الابن وهو في طريقه إلى الدكان تسقط منه النقود فيعود للبيت ويقول لوالده “أل 100 ريال ضاعت مني” فيصفعه الوالد صفعه تسمع رنتها حتى آخر بيت في الحارة. ماذا نتوقع من هذا الولد عندما يكبر ويكون في جيبه 1000 ريال؟ هل ستكون عنده “الجرأة” الكافية لصرف ال 1000 ريال واستثمارها بشكل صحيح؟ أم سيحتفظ بها لأنه لا يريد أن يخسر شيء “ثمين”؟ بدون شك للتربية دور كبير في كيفية نظر الأبناء للنقود.

أضاع النقود

القرش الأبيض لليوم الأسود

وهي مقولة يردّدها الكثيرون لاسيما أجدادنا فأصبحنا نحتفظ بقروشنا البيضاء القليلة منتظرين اليوم الأسود بينما في مجتمعات أخرى يستثمرون القروش البيضاء لجني المزيد من القروش حتى رفع اليوم الأسود رايته البيضاء وتركهم وقدم نحونا. هل أشدّ سواداً من الواقع الذي نعيشه؟ هل اليوم الأسود هو اليوم الذي لن نجد به لقمة الطعام؟ إن كان هكذا تفكيرنا فالموت من الجوع أفضل من العيش في مذلة.

الاحتفاظ بالنقود

خلاصة الكلام

  • نظرتنا للمال يجب أن تتغيّر، المال وسيلة بواسطتها نطوّر أنفسنا ومع هذا التطوّر نتمكّن من جني المزيد من الأموال.
  • إن كنت حريصاً على مالك ولم تصرف على مشاريعك ستبقى مكانك – لن تستفيد من مشاريعك وغيرك لن يستفيد منها والشيء الذي لا فائدة منه كأنه غير موجود.
  • عندما تصرف وتستثمر في مشروعك فهذا الصرف يجب أن يتوافق مع معايير الصرف الصحيحة أي أنه يجب أن يكون عندك موقف معيّن أو خطة مدروسة قبل الشروع بصرف هذه الأموال.
  • إذا كنت فرداً مختلفاً في مجتمعك فهذا لا يعني أنك مخطأ وغيرك على صواب. كثيرة هي المفاهيم الخاطئة في مجتمعاتنا ولاسيما النظرة غير الصحيحة للمال.
  • للأسف نظرة المجتمع للشاب الذي يسعى لتحقيق النجاح تكون نظرة مشككّة وتستمّر حتى يثبت الشاب نجاحه حينها تتحول النظرة المشككّة إلى نظرة احترام. إذا صرفت أموالك على أمور أو على مشاريع لا “يهضمها” المجتمع فكن مستعداً لمواجهة هذه النظرة المشككّة والمثبّطة.
  • لا للإسراف لا للتبذير.
  • إذا أنفقت على مشروعك أو استثمرت أموالك في مجال ما وكانت النتائج سلبية فلا تيأس فقد أكسبتك هذه التجربة خبرة جديدة، حاول أن تغيّر إستراتيجيتك، الأمر الذي سيمنحك الاستمرار والنجاح إن شاء الله.
  • لا تكن من النوع المتهوّر الذي لا يفكر مرتين قبل أن يصرف أمواله على مشاريعه ولا تكن من النوع “العبيط” الذي يجلس شهرين وهو يبحث ويستفسر قبل أن يقدم متردداً على صرف 51 ريال على مشروعه.
  • المشاريع وما يترتّب عليها من تكاليف تحتاج إلى جرأة فكن جريئاً.
  • نجحت أم فشلت، ربحت أم خسرت، رزقك في النهاية مكتوب في السماء.

78 تعليق على “أعطيني بوسة وخذ 5 ريال

  1. موضوع اكثر من رائع اخي رشيد راح ان شاء اكتب مقال بخصوص موضوع ( معدات التصوير ) اللي تطرقت لها ومن ناحية اخرى كلمة ( هل تشتري عدسه بـ 6000 ريال لتصوير ذبابه !! ) في الغالب المصورين والمصممين ومطورين المواقع يعانون من هذه الطريقه الغريبه ! بس وش انقول ،، الواحد يسوي اللي عليه ،، ومايهمه الا نفسه وذاته ولكن اذا كان على صواب ،،

    ^_^

  2. صادق يا رشيد !

    لكن في مشكلة أخرى .. وهي [ فوضوية ] إستخدام المال لدى البعض .. كل ما تجمعت معاه كم ريال .. دفعها في أقرب شي يخطر في باله !

    دمت متألقا 🙂

  3. فعلاً تدوينة جميلة يا رشيد وتدعي للمخاطرة من اجل النجاح وان يعيش الانسان بدون ندم وستجده يحقق النجاح
    ففي النهاية اي مشروع يتوجب المخاطرة من اجل الوصول للهدف
    ولكني لا اتفق مع بعض النقاط منها موضوع المائة ريال ضاعت لان الصفعة في حد ذاتها لا تعلم الطفل عدم المخاطرة ولكنها تعلمه ان ما قام به هو خطأ يتوجب عليه الانتباه له مستقبلاً فقد رأيت بعض الاشخاص يقومون بتربية اولادهم بطريقة ضيعت الفلوس لا مشكلة ولكن تعلم ان تكون حريصاً وللاسف نشأ الولد لا يعرف قيمة المال الذي يضيعه واصبح يقال عليه “مسرف” وتزوج وحتى الان يقوم بفقد النقود وكأنه طفل صغير …
    اياً كان دخله مرتفع فهل في رأيك ان هذا يبيح له عدم الحرص على المال الذي في جيبه ويرميه بجانبه بالمطعم وينساه ؟؟؟
    هذه كانت النقطة الوحيدة التي اخالفك الرأى فيها ولكن ايضاً اتفق معك ان الصفعة يجب ان تكون بهدف تعلم الحرص على المال وليس ابداً بدفن حب المغامرة فيه
    ونظراً للمجتمع الاقتصادي الذي نعيش فيه الان كمتزوج ولدى عائلة او مُقبل على الزواج يزداد الخوف ويقتل روح المغامرة بالانسان وهذا في رأيي ليس عيب ولكنه بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم .. 🙁

  4. المال ليس كل شيء رغما أنه زينة الحياة، وكما يقال لازم يبقى المال في اليد لا في القلب.. وأن يكون وسيلة لوصول الهدف، ولا يكون الغاية نفسها.
    بارك الله فيك أخي رشيد على موضوعك المتميز والمفيد.
    تحياتي.

  5. ياعيني عليك …

    موضوع ولا اروع …

    عن نفسي اتهم في العائلة بأنني من المسرفين ..مع اني ما اشوف ان اللي اسويه اسراف كل اللي اسويه اني اعرف استمتع بالدخل اللي يجيني ..ممكن اكون ماوفرت كثير ..لكن اكاد اجزم اني استمتعت كثير بماصرفته

    تحية طيبة

  6. اخي رشيد فعلا تدوينة رائعه وموضوع رائع وبنسبة لتفكير الخاظئ للاموال فهو كثير بالعالم العربي وارجو ان تتغير هذه الفكرة مع الوقت يعطيك الف عافيه على هذه تدوينة ^_^
    تحياتي محمود قنديل

  7. والله موضوع جميل جدآ وشكرآآآآ

  8. موضوع جميل ومفيد أخي رشيد .. أتمنى أن يحذو الجميع حذوك ليطوروا أنفسهم .. لدي موضوع قصير مشابه نوع ما لموضوعك . . عنوانه (بخيل حتى على نفسه) أتمنى أن تشرفني بزيارتك:
    http://osamagd.blogspot.com/2009/06/blog-post_13.html

  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صجبه أجمعين ، و الحمد لله الَّذي جمعنا في هذا الجمع السعيد و المبارك ، و أما بعد أحبتي في الله ، إذا كانت في بلدكم القبلة الحلال تساوي المال ففي بلدي تحصل على بنت تنام معها و تمارس معها الحرام و تتحصل على الآلاف القبلات و بالمقابل إدفع مثلما تريد حتى ولو لم تكن عندك مالا فستشكرك البنت على النوم و تبريد خاطرها ، أعود بالله من الشيطان الرجيم كم من ميلياردار مات فهل نفعته أمواله و هل أبقت ثروة قارون له ما يترحم عليه في الأرض لالالا .
    أنا شخصيا أدير مدونة تدل على الربح الحلال و مع كل عضو أحاول أن أذكر الزائر بأن الله هو الرازق و كثرة المال يعني كثرة الحساب يوم القيامة ، فهدانا الله لما فيه خيره و رضاه آمين آمين و الحمد لله رب العالمين .

  10. سوف اتكلم على النقطة (القرش الأبيض لليوم الأسود)
    بصراحه لم أفكر بهذا الموضوع جيدا , الآن تغيرت فكرتي فيه , لكن أعتقد المغامرة في أي مشروع لا تكون بكل مالك , فقط أوفر قليلا !

    تحياتي

  11. موضوع فى غاية الأهمية لأنه يجب التوسط بين البُخل والإسراف والتأكد من أن ما نريد الحصول عليه سيؤدى الغرض منه
    و فى دراستنا تعلمنا دراسة العائد والتكلفة
    كذلك تختلف وجهة نظر الأفراد حول الشئ الواحد فأنا أراه فى غاية الأهمية لأنه يساعدنى على عملى و الأخر يراه فى غاية التفاهة لأنه لا يفقه شئ عن عملى

    أعجبتنى جملة “حتى رفع اليوم الأسود رايته البيضاء وتركهم وقدم نحونا.”
    بالتوفيق للجميع

  12. نحن ممن يفكر في الهدف وليش في الوسيلة والطريقة وهذا عيبنا مع أنا قد نصل إلى ما نريد سواء على مستوى المنتديات أو قوقل أدنس
    لكن يبقى السؤال في مشرعية ما نقوم به
    شكرا لك على هذه الموضوع القيم

  13. موضوعك في الصميم يا رشيد !!

    دائماً ما اسافر إلى الفائدة حتى لو كان السفر من باب السياحة فأتعلم اشياء جديده عن الحضارات ، البعض قال انها تبذير للمال ولا فائدة منها ، تريد الإستمتاع والإستفادة تستطيع بدون صرف الأموال !! ، التفكير السطحي في المجتمع هو ما يولد هذه الإعتقادات للأسف الشديد.

    رأيت امور عجيبة مثلاً رجل يشتري مرسيدس آخر موديل ومواصفات كاملة وبيته من طين !! ، أيضاً لدينا مشكلة في ترتيب الأولويات في صرف الأموال وهذه مشكلة منتشرة ، فلا يعرف الشاب عنده حصوله على وظيفة ممتازة هل يشتري سيارة فخمة أو يقوم بشراء بيت أو بناء بيت !!

    تحية طيبة.

  14. أخي رشيد، باختصار يعجبني تفكيرك.

    قما قلت، نحن نصرف أموالنا على السجائر، و السؤال هو: السجائر أم الصور؟

    تحياتي لك.

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك ووفقك لكل خير ..
    التفكير السطحي .. للأسف يرافقنا في كثير من مناحي الحياة وليس انفاق النقود ..
    ما الحل .. وتقاليد حشرناها في الدين .. وإعلام يقودنا إلى مؤخرة الركب

  16. طبعاً لإن مُدونتك أخوي رشيد الكريم لها طابع خاص فهي لذلك متألقة ومن أوائل المواقع العربية التي تتمتع برصيد عالي من الزوار والـقراء عن طريق الـ RSS وغيره

    وصراحة أنا أجد في مواضيعك شئ من التجديد الفكري .. وفكرة أنه حضرتك بتشتري الصور من مواقع مخصصة فهذا ليس عيباً أبداً فكل منا له طريقته في العرض .. أنت تحب الصور المعبرة بدقة عالية .. أنا أصمم عليها وأخرجها بشكل آخر .. وكل منا له طريقته وكل منا يبذل مجهوداً فانت تبذل مجهوداً مالياً وأنا أبذل مجهوداً عقلياً !! والإثنان سواء ما دام أن العمل يخرج في قمة الروعة !

    وبالنسبة لنظرة العرب للمال فهي بالفعل نظرة عقيمة .. وقد لمسني هذا التفكير أحياناً فعندما أشتريت كمبيوتر محمول LAPTOP وسعره كان مرتفعاً بعض الشئ لامني العديد من الناس .. أهذا كله حتي يعمل جهازك بسرعة أكبر ويقبل جميع الانظمة ويواكب الجديد ؟؟ وبالفعل كانت أجابتي في منتهي البساطة ” نعم فقط لهذا السبب ” وبالنسبة لي كان هذا السبب هو وسيلتي للشراء إنما غايتي لم تكن الاداء الفعال لكن كان القدرة علي العطاء في سهولة ويسر

    أحببت الموضوع جداً 🙂

    شكراً ,, أخوك : ” حُسام “

  17. ابشرك .. هذي قناعاتي .. ماشاء الله عليك .. مقال بالألف

    تمنياتي لك بدوام التوفيق

  18. عندما يحدد المبدع هدفه المباح والمفيد ويبذل لأجله الملايين فهو على خير ..

    كما أن هناك العشرات والمئات ممن همهم اللوم وليس لديهم أهداف يضحون من أجلها !!

    يؤسفهم ويؤلمهم وجود مبدع بينهم يفكر ويعمل بطريقة غير مألوفة لديهم !

    مثلاً : حضور دورة تدريبية بعشرة آلاف ريال كارثة عندهم وأنت لا تمتلك لا سيارة ولامنزل .. 🙂

    أو اقتناء حاسب محمول بنفس القيمة وأنت لم تتزوج بعد ، كارثة أيضاً !!

    وهناك العديد من حججهم المكرورة والمملة، وكأنهم موكلون بالتفكير أو المحاماة عنّـا !!

    وأقول: مع الأسف .. 🙁

    كل الشكر لك أخي رشيد.

  19. أشكرك أخي رشيد عالتدوينة الرائعة

    من بين النقاط التي تطرقت إليها هي تغيير نظرتنا للمال

    و لنأخذ المثال الذي اقترحه قمقدمة لتدوينتك

    أنا أرى أن تعليم الأبناء ثقافة المال أمر مهم فضلا عن النقاط التي ذكرتها في سياق موضوعك

    يجب أن تكون هذه الثقافة تقودهم إلى أمور معنوية تنفعهم

    مثلا عوض قراءة كتاب لك 50دينار

    و عوض عمل معين لك 90 دينار

    فتكون و صلت إلى ثقافة المادة من جهة

    و الإستفادة من جهة أخرى و ليس قبلة طبعا

    أعتقد أنو الغرب عم يناقش هذه الفكرة بعمق خاصة خلال هذه الأزمة العالمية

    رشيد إختيار موفق للموضوغ

    أشكرك

    هبة

  20. بوركت 🙂

  21. ما شاء الله كلام من ذهب ..

    أستاذنا رشيد ..

    أذكر أحد الأخوان ذهب إلى أحد أصدقائه وكان يحاول أن يعطي أبن صديقه خمسة ريالات .. ولكن دون جدوى .. الطفل البالغ من العمر 7 سنوات .. رفض المبلغ ولم يتقبله .. وحاول صاحبنا ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل .. أخيراً كلم أبو الولد قاله .. تكفى خل الولد يا أخذ الخمس رياال .. لكن طلع أبووه أقوى .. قال أنا ما أبغى أعلق ولدي بالفلوس .. عشان كذا لو تمد عليه مليوون ريال ما راح يقبلها .. و ماهو حريص ع جمعها .. بوركـ فيكـ أستاااذنا رشيد ..

    نتطلع لجديدكـ ..^_^

  22. بسم الله الرحمن الرحيم
    تدوينة جميلة جداً ، وأنا دائماً أقول لمن حولي أن الإنفاق في التعليم وتطوير الذات والصحة
    مهما بلغ فليس بخسارة.

  23. شكراً على المقال الجميل،

    لكن مهما كان يجب تعويد الطفل على توفير بعضاً من المال لكي يبدأ بالإعتماد على نفسه لاحقاً في توفير المال بطريقة جميلة، لأن الطفل اللذي لم يعود على توفير المال، عادتاً ما يكون بخيلاً أو مبذراً!

    من يوفقني الرأي؟

  24. اوافقك في اللي قلته .
    برضو اوافق ابو فهد في تعليقه .

    مشكلة بعض الأهالي تكون في الحرمان مره وحده “او” اغراقهم للأبناء مره وحده .
    المعادلة بسيطة تحتاج الموازنه فقط .

    شكراً لك رشيد .

  25. (متابع من زمان وأول مره أعلق)
    تأخرت علينا بالتدوينه يارشيد.
    كنت أخاف أنك تهتم بالمدونه الشخصيه وتهمل المدونه العامه ولكن هذه التدوينه الجميله والمميزه تدل أنك دائماً وإلى الأبد ~مبدع~ أن شاء الله.
    (أسأل الله أن ينفع بك الأمه)
    (اَسف إذا ثقلت عليك بالتعليق)
    (شكراً يارشيد)

  26. السلام عليكم اخى رشيد

    اولا لا اتفق معك ان تشترى معدات تصوير بـ 27.000 ريال وقد يفى الغرض من هو اقل منها سعرا
    اراك مسرفا بشدة .. قرأت لك تدوينة انك ايضا اشتريت ساعة بالشىء الفلانى …

    الم تفكر فى انك اخوانك فى فلسطين فى حاجة الى رغيف خبز يأكلونه
    طالما اموالك كثيرة لماذا لا تتبرع بجزء منها لهم وكما قال الصادق المصدوق ما نقص مال من صدقة ..

    اراك تحاول تقنع نفسك بما لست مقتنع به .. ادخلت الاسراف فى تحقيق الاهداف
    وشتان بين تحقيق الاهداف والعلم والتقدم والمال

    اذا بحثت فى سيرة العظماء عربى واعجمى جميها اولهم واخرهم ستجدهم فقراء مرت عليهم ايام وليالى لا يجدون ما يأكلون .. وليسوا مسرفين

    اتمنى تتقبل رأى فالاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضية

      المعلّق: رشيد | يوم 21/06/2009
    • عابر سبيل،
      حياك الله أخوي,
      التصدق هذا أمر بيني وبين الله عز وجل ولا يجب أن تعرف عنه شيء.

  27. من أجمل ما قرأت يا أخ رشيد , كلامك صحيح و جميل , و خصوصا حين تكلمت عن صرفك مبالغ في هوايتك و لتطوير ذاتك و لتنتقل من الهواية إلى مجال الإحتراف , تجد كثير من يثبطك .

    أنا مهندس صوت وصرفت ألوف في شراء أجهزة تسجيل و سماعات و كرت صوت و أجهزة أخرى فكان الكثير يعاتبني ويقول لي هذه بتجيب فلوس ولا لا ؟ فأقول لهم هذه تجيب الجنة إن شاء الله , ولكن لا يقنعهم هذا الكلام . و مع العلم أن يدخل لي دخل قرابة 1500 أو 2000 ريال شهريا و لكن لا يرضيهم .

    و أنا أريد الآن أنشئ أستديو قد يكلف قرابة 100 ألف ريال و لكن سوف يقلبون الدنيا رأسا على عقب , ولكن أصبح لدي مناعة ولا ألفت إليهم , فأنا مقتنع بقناعة و مؤمن بها فلا ألتفت للمثبطين و المرجفين .

  28. جزاك الله خير على الموضوع

    انا موافق على الموضوع بس عندي نقطة

    ليش اشتري مثلا دروس وبرامج و من هذي الأمور و أصرف كثير بينما النت موجود و ينزل الجديد أول بأول و أنا احمله بدون ما ادفع .خصوصا اني ما قاعد اسرق لأني قاعد استعمل البرنامج مب قاعد ابيعه.

    وجزاك الله خير مرة ثانية على الموضوع

  29. رشيد ..

    انت اشتريت بـ27.000 ريال ادوات تصوير ..

    ألا ترا انه سعر مبالغ فيه في ظل عدم ممارستك للتصوير كعمل ..!!

    من وجهة نظري .. صرف هذا المبلغ للهواية فقط .. يستحيل على الكل ..

    الا الذين ينتمون للطبقة الحريريّة ..

    يعني يارشيد .. انت ما صرفت هالمبلغ الا انك واحد شبعان ..

    وفلوسك زايده وما تدري وين تصرفها هههههههههه

    امزح معك .. والله يهنيك باللي انت شاريه ..

    ويزيدك من خيراته ..

  30. صدقت القول أخي رشيد .. فعلاً .. نظرتنا للمال نظرة غير صحيحه ويلزمنا أن نقوم بتغييرها ..

    أشكرك أخي على طرحك الرائع للتدوينه .. ونحن بإنتظار الجديد منك ..

    تحياتي / محمد السلامي

  31. اخي رشيد انا مستغرب بالفعل من نوع الكاميرا ومعدات التصوير الي سعرها بيوصل ل 27 الف شيكل
    اسراف والاهم لسه انو اسراف وتبذير بدون معنى
    لانو كاميرا ب 600 شيكل بتقدر تصور بيها النملة وهي بعملية الولادة وبدقة عالية ^_^

    لو ابعدنا شوية عن المجاملات انا شايف والمنطق كمان بيحكي انو هذا العمل تبذير كبير
    وكمان بخصوص شراء صور لموقع بالسعر الفلاني هذا مو تبذير بعض لوقت بينضحك على العالم وفي ناس ما بتعرف وين تودي فلوسها وبتجي بترميهن بهاي لامواقع لتتباهي بثيهن
    انا شخصيا قمت بتصميم قوالب على الارتيستير واضافتها بمواقع للبيع وكمان قمت بالتقاط صور معينة واضافة بعض الحركات الها وعرضتها للبيع
    انا صاحب الصور مش مقتنع بصوري ولكن لقيت ناس تشتريها اذا ليه ما استغل وجودهم وفلوسهم ^_^

    بصراحة ومن غير زعل يا ابن بلدي هذا تبذير مو ادارة

    مواقع غثاء السيل

    اعجبني كثير المسمى

    ادخل لرابط تحميل بتلاقي اعلانات جوجل واعلانات ادبيريت وغيرها كلها بصفحة
    مواقع اختصار الروابط صارت بالملاين اغلبها بيفتح فقط فترة وبيغلق بعدها
    الصفحات المجانية انتشرت بعناوين اربح الف دولار واربح 100000 دولار
    صرنا كل ما ندخل لموقع بي كلمة دولار مباشرة تعلق براسنا كلمة نصب
    كلهم بيستغلو باعلانات جوجل
    طبعا ما بيخسرو كاصحاب مواقع العكس هم مستفيدين لانو جوجل ما بتحاسب فقط على النقرة وكمان على الظهور يعني بكل الاحوال هذول الغثاء بيستفيدو وبيربحو

    بالفعل غثاء على النت العربي زهقونا ^_^

  32. دائما أنتظر رسالة دوينتك للتفرد في الموضوعات والابداع … سلمت

  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر على هذا الموضوع الهادف والشيق انه موضوع حقا يستحق التنويه فهو من المواضيع لايدركها الا اصحاب النفوس الكريمة والعقول الثاقبه . ليس هذا مدح لك وانما الموضوع نفسه يتحدث .
    اخي رشيد لي ابنه عمرها 4 سنوات كانت عندما تريد شيئ تبكي وتصرخ فقلت لها مرة ان هذا الصراخ والبكاء لايليق في طلب تحقيق رغباتك فعليك مثلا ان تقبلي امك او انا وتلحي وترجين ان نحقق لك مبتغاك . فاصبحت كلما ارادت شئ ورفضناه الا وسارعت للتقبيل والالحاح فاصبح هذا يضايقني خوفا ان تتعلم التملق والتزلف . وانا الان اريد ان اغرس في نفسها قضاء حوائجها من باب الحقوق . ولاادري فهل ينفع هذا . ارجو مراستلي لمن يرغب وهذا الامايل mabrouk05@gmail.com

  34. بوركت أخي رشيد فالموضوع غاية في المفيد.

  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يجزاك خير وعساك على القوة…..
    أخوي رشيد موضوعك جميل وممتع ومفيد في نفس الوقت ، ولكني قد أتعارض مع بعض ما جاء فيه ، وذلك لإختلاف الآراء ووجهات النظر .
    أشكرك أخوي رشيد .

  36. السلام عليكم ..

    موضوع مهم جدا .. بالنسبة للمال و الطريقه اللتي يتبعها بعض كبار السن في الغالب تكون مستفزه . مثل القبلة بمقابل المال ، او السلام بمقابل حلوى ..

    للاسف .. انا اجدها تعلم الطفل حب المال اكثر من غيرها .. عندما كنت في بريطانيا تعايشت مع الشعب و تعلمت عاداتهم و تقاليدهم .. و هم من النوع اللذي لا يسمح بذلك ..

    الابن عندما يبلغ 18 عام .. يجب عليه العمل و الدراسة و دفع الايجار بغرفته و حتى ان كان في بيت ابيه !!!!

    اما نحن العرب !! منذ ان يولد و هو في جيبه 1000 ريال و يكبر و يبلغ سن الرشد وهو لا يعلم كيف يصرف المال بشكل سليم ..

    اي نعم لا تحرم و لا تبذر ! و كن في منتصفها ..

    نمي هواياتك و ابداعاتك ..

    و في الاخير … الوضع الاجتماعي و النفسي يلعب دورا مهما فيها و هذا يحتاج الى موضوع طويل ..

    شكرا لك يا رشيد

  37. يعطيك العافيه اخوي رشيد

    بالنسبه للاخوان الي يقولون معدات ب 27 الف ومستغربين انا اشوف عادي
    اذا كان القصد منها الاستثمار او التجاره بشكل عام

    لكن الطامه الكبرى ان نصرف اموال طائله عشان المظهر
    مثلا ساعه بمليون او نص مليون

    يعطيك العافيه استاذي رشيد

  38. فعلاً انت صادق في كل كلمة … قبل فترة اقترحت على أحد أصدقائي أن نقوم بشراء منتدى وهو مميز جداً بمبلغ 5000 ريال لكنه ما إن سمع الرقم حتى ثار بوجهي وقال أنا في خمسة دقائق سأصنع لك منتدى يسوى 10000 ريال , للأسف هذه هي نظرة الجميع .

    اتمنى أن يساهم موضوعك في تغيير وجهة نظر البعض … بالتوفيق .

  39. عفواا !
    اخي لنعترف بالواقع المال هدف و اكثر من هدف و يستحق ان يكون هدف ،
    نحن بالغون دعنا لا نتكلم بسداجة ،
    المال الان هو السلطة، المال الان هو من يجلب السعادة ،
    و انا لا اصدق الخرافات لانني ارى الواقع ما هو عليه و ما اعيشه الان !
    احتاج المال لاعيش لآكل لافرح لأشفى ولاي شيء ايجابي بالدنيا ، عدا الامر المقدر من عند الله.
    عابر السبيل لا اتفق معه بامر الصدقة لانه تهجم عليك بدون علم ، لكن ما اتفق فيه معه هو امر الاقناع ، شيء غير منطقي اخي رشيد.
    و بالنسبة لامر ال 100 ريال ضاعت ، لا ترى الامر من دلك الجانب ، فبالعقاب يتعلم اخد المسؤولية !
    و اعترف ايضا من جانب اخر انني اوافقك بعدة نقاط دكرتها . هادا رأيي .

      المعلّق: رشيد | يوم 22/06/2009
    • محمد،
      عندما تبني مشروع جديد هل هدفك نجاح المشروع أم هدفك نيل المال فقط ؟
      إذا كان هدفك نيل المال فقط سيفشل مشروعك حسب اعتقادي بينما لو كان هدفك نجاح المشروع ووفقك الله وكتب لك النجاح ستجد المشروع يعطيك ثمار كثيرة من ضمنها المال.
      هذا ما أقصده عندما ذكرت المال كوسيلة أو كهدف.
      تخيّل معي أيضاً الطالب الجامعي، يستطيع أن يحقق نتائج عالية باختباراته بالغش فهل هذا يعتبر تحقيق هدف ؟ هل له مستقبل بهذه الطريقة ؟ أليس من الجدير أن يجتهد بدراسته ومن ثمار اجتهاده حصد نتائج عالية بالاختبارات ؟ أليست هذه الطريقة أفضل ؟

  40. وفر قرشك الأبيض ليومك الأسود .. حالنا .. !!

    إصرف مافي الجيب يأتيك مافي الغيب .. حال الغرب .. !!

    فالغرب يتوكلون على الله أفضل من توكلنا ..
    فيحدد هدفه ويسعى لتحقيقه
    ونحن لاهدف ولامرمى ..
    مابين
    أكل ومرعى وقلة صنعى ..
    ومابين
    أعيش كما عاش الأولون ( عى البركة )

    شكراً عزيزي رشيد على هذا الموضوع الشيق
    وربما لي عودة لنرى ماهو حال الإقتصاد في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم
    هل كان من أصحاب الرأي الأول أم الثاني !!

    نفع الله بك

  41. يا أخوان بارك الله فيكم

    الأن لو أننا في سباق سيارات
    هل أشتري سيارة جيدة ذات محرك قوي وسعرها مرتفع
    أم سيارة متواضعة ذات محرك عادي بسعر منخفض

    طبعاً العاقل سيقول سأشتري الغالية .. لماذا !!
    لأنه حتماً إذا أشترى الرخيصة لن ينال المراكز الأولى

    وهذا المثال لأصحاب الهمم العالية ..
    فسباق السيارات .. هو مجازاً عن أي مشروع سواءً تصوير أو غيره ..

    ونوعيات السيارات مجازاً عن الأدوات المستخدمة في المشروع

    والأخ رشيد ذكر نفسه مثالاً .. ( وأتوقع أنه توهق ) : )
    لماذا .. لأن صاحب الهمة العالية ليس كالناس العاديين

    فإذا عدنا للسيارات .. فعند الناس العاديين .. لا مشكلة بأن يقول لك شارك بكامري XL في سباق الفورملا .. !!

    لأنه كما يقولون بالعامية عندنا ( ما عنده ما عند جدتي )

    : )

    فبالله عليك يامن تقول في التصوير ماليس لك به علم ..
    هل من المعقول .. بأن كامرة أبو أربع مية ريال تفي بغرض أم 7000 ريال !!

    وصدق من قال ..
    إذا أردت العجائب فضع شخصاً في غير موضعه .. !!

    أطلت الموضوع لأني مصور وقد عانيت من هذه الأفكار العقيمة

    شكراً رشيد

  42. تحية وسلام لك رشيد
    اشكرك على هذا الفضاء الجميل
    وخصوصا مشاركتك الطيبة والواقعية
    اود ان اقول كلمة فقط بخصوص موضوع : أعطيني بوسة وخذ 5 ريال
    فعلا هذا الأسلوب كبرت عليه انا اللي من خلفية جزائرية
    انا حاليا مقيم بفرنسا
    واتابع بدقة كيفية تربية الأجانب للأولادهم
    وانا كذلك الفرق والإختلاف في التربية
    انا شخصيا اقول ان :
    نحصد ما نزرع
    بمعنى ان تربية الأطفال تتعلق بكيفية معملتنا لهم
    انا عندي بنت عندها 03 سنوات
    تعلمت الكثير معها من خلال تصرفتها ومن خلال كذلك كما قلت لك مخالطتي للمجتمع الغربي
    انا اقول لابد من شئين :
    المحبة والتربية معا والا الولد او البنت لا يجد مرجع لحياته او سوف يعاني
    المحبة زيادة لا تنفع
    والتربية من ذرب إلى الخ لا تنفع
    لابد من التوازن وانا من مشجعي هذه الفكرة….
    احنا عندنا تربيتنا العربية واللي هي غنية في بعض الجوانب لكننا محتاجين نحتك بثقافات اخرى لكي نعطي وخصوصا نأخذ منهم كذلك
    إذا اردنا فعلا ان نتقدم ….
    الرب يباركك وإلى فرصة اخرى

  43. مقدار ما تصرف يجب ان يكون بمقدار ما لديك وبتفكير منطقي لتوزيع الدخل
    وما دام ما تصرفه يعود علي بنفع فلماذا لا انفق فيه
    لكن قد نصرف مال مبالغ فيه لمتعة لحظة كوجبه طعام بألف فهذا اسراف
    اما جمع المال لحين اليوم الاسود فهذا تشاؤم يعيش المرء منتظرا يومه الاسود ليصرف ماله
    وهو لا يتناقض مع استثمار المال لهدف زيادة الدخل وهذا لن يكون اذا لم نمسك جزء من اموالنا لاستثمارها
    شكرا لك

  44. موضوع شيق وحلو وانا اتفق معك ولو كان هوايتي التصوير لضحيت بالشي الكثير معنويا كان او ماديا من اجل هذا الهدف ولو كان عندي سيارة نفس الشي ولو حبيت احد راح اضحي والامثلة كثيرة ولاكن بالشي المعقول بحيث مايكون فيه ضغط على ميزانيتي وراح اخطط لمشروع الشهر القادم خلال كل شهر يسبقة واوازن ميزانيتي اعتقد هذه افضل طريقة لصرف المال
    اما بالنسبة للمواقع فأغلب المواقع العربية ترفع الضغط حيث التكرار وخلوها وقدم مواضيعها وبعضها حلو وفيه كل الي تبي

    تحياتي رشيد والقراء الاعزاء

  45. تعليقا على نقطة البوسه … نفس الوضع عندما نطلب من الأطفال فعل شيء معين مقابل أن يأخذ بعض المال .. هنا يقوم الطفل بعمل هذا الشيء من أجل الحصول على المال فيصبح غايه عنده و ليس من أجل رضا الوالدين مثلا أو من باب الطاعه

  46. موضوع جدا رائع
    بالفعل المال ليس هدف و انما وسيلة للوصول ويجب منا ان نسخر المال للوصول نحو تحقيق و اثبات ذواتنا

    ولي طلب من القائمين على المدونة وافضل ان تتم مراسلتي للحديث عنة

  47. شكراً لك رشيد علي هذه النصائح الغالية والأراء القوية
    أنا اتفق معاك في كل أرائك وأعجبتني جداً جملة (حتى رفع اليوم الأسود رايته البيضاء وتركهم وقدم نحونا) هذا يدل علي أنه إذا لم ننتفع بالمال الاَن فلن نستطيع مستقبلاً لأن اليوم الأسود قادم قادم فبدل من تحويشه جنب أخوته نستثمرة بطريقة صحيحة ولكن ليس بطريقة عبيطة كما قلت ولكن بتريث وتفكير في أحوال السوق .هناك حكمة جميلة قرأتها يوماً تقول (money makes money).

  48. مووووووووووووضوع رائع ومتألق يا رشيد ولكن عندي سؤال !
    والي ما في معه $$ مثل حالتي !!
    بس صراحة سالفة الصور بقنع نفسي فيها لكن ! لهدرجة تنزل تدوينة تكلفك 60 ريال ولا تنسى الوقت وانت تحسبه
    هل نسيت انه في ناس احق بهل 60 ريال انا لاحظ في مبالغة يعني مع احترامي اسمه بطر !! الان فلوسك كلها منت عارف وين توديها تشتري صور !!!

    ولكل واحد انا عن نفسي في كمرا كمبيوتر لابتوب هذه ما عندي مشكلة ادفع فيها الباقي انسى !!

  49. شكرا كتير
    انت اجيت في الوقت الصح
    لانو انا حاليا عم باسس بمشروع خاص في وكنت متردد هل اعمل المشروع ولا لا لانو راح يكلف شو
    بس انت شجعتني شكرا

  50. صراحة تم نعتي بالمسرف يوم قررت أن أسثتمر في الويب و أشتري استضافة من أجل مدونة أحط فيها أفكاري و ما يجول بخاطري ، يعني عمل هواة … فقالو لي إش هتربح من المدونة هادي.

  51. بوركت وجزاك الله خيرا

  52. كاميرا كانون، رائعة كأنها قطعة مجوهرات،

  53. قواك الله اخر رشيد واعتقد ان كل شخص حر بما يفعله
    الاخ رشيد قام بشراء الصو لاجل ان تخرج المدوه بأجمل مظهر

  54. تعليقي ردا علي بعض الاخوه المعترضين علي شراء الكاميرات أو الصور وعرضها بالمدونات . انا شخصيا صاحب مدونه واسعي مجتهدا لتنشيط مدونتي وبالفعل لن أبخل في شراء الصور ذات الدقه العاليه طالما هذا يعود علي تدويناتي بالأقبال عن دونها من التدوينات الأخري و التي تكون الصور بها ذات وضوح متواضع ولا تكون معبره ابدا عن المضمون . ولذلك انا ابدي اعجابي بمواضيع الاخ رشيد وزوقه الجيد في انتخاب افضل الصور ذات الوضوح العالي لمواضيعه المختلفه والتي تعلمت الكثير منها في تصميم اي موضوع بالمدونه . تحياتي للجميع وأقبلوا مروري . التوقيع : http://www.elhapony.blogspot.com

  55. أخي رشيد موضوعك رائع وفريد, وهذا ديدنك دائما !في أطروحاتك فريد وتأتي بما هو جديد .
    في نظري أخي العزيز , ليس عامل البخل , أو النظر على أنه إسراف , عدم صرف المال في التطوير , المشكلة كل المشكلة في الجهل بكيفية التطوير , فلو أن أحدا لديه مبلغ من المال , ووجد في مشروع ما , أرباح قد تعود عليه , ودرس هذا المشروع بحذافيره وعرف ما له وما عليه , لأقدم على صرف أغلب ماله إن لم يكن كله , وكذلك الحال بالنسبة للمواقع , فلو تدبر صاحب الموقع فيما يرجع عليه صرفه للمال على موقعه من زوار وانتشار وتميز لأقدم على ذلك , لكنه الجهل بالشيء لا اكثر ولا أقل , وأذكر بالمناسبة , أن أحد اصدقائي من المنشدين , كانت بدايته جهاز عادي وبرنامج لتسجيل الاصوات , ثم تطور معه الوضع , حتى أخذ يحدثني عن مايك بسعر 8000 الالاف ريال , وبرنامج صوت بنسخته الاصليه مع كرت الصوت وجهاز مواصفاته أقرب للخادم , لتحسين اناشيديه جودة وصوتاً , ما كان ليصرف ذلك المبلغ الهائل , لولا معرفته بما سايجني . أخيرا اتمنى ألا أكون قد أطلت 🙂

  56. أخي العزيز رشيد ..
    اشكرك على ما ذكرته من فكر حول المال ..
    في الواقع هناك نقطة مهمة حول هذا الموضوع ألا وهي “الثقافة المالية” أو التعليم المالي .. فلا البيت ولا المدرسة لهم اي اهتمام بهذا الجانب لذلك ننشأ جهلة بالمال ولا يوجد لدينا إلا مجموعة من الأمثال السلبية (مثل القرش الأبيض … وغيرها)
    عن نفسي اتفق معك وحتى موضوع شراء الصور لا أرى فيه أي مشكله بل بالعكس .. انا أدفع مقابل الجودة وبالتالي حتى لو لم أربح من هذه الصور فيكفيني انني اتقنت عملي …
    يعطيك العافية ..

  57. أخي رشيد، باختصار يعجبني تفكيرك.

    قما قلت، نحن نصرف أموالنا على السجائر، و السؤال هو: السجائر أم الصور؟

    تحياتي لك.

    اسلوبي غير

  58. جزاك الله خير فعلا موضوع اكثر من رائع وهذه ما تعودنا عليه من افضل مدونه رايتها

  59. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الاخ الفاضل رشيد انت رشيد فعلا لبحثك فى المواضيع المرافقة للناس فى حياتهم اليومية و تتعامل معها بكل رشد و نوصلهابكل امانة .بارك الله فيك اخ فاضل ورشيد حقا.

  60. يعطيك الف عافيه

  61. اعذرني اخ سيد
    لاكن 27,000 ريال ليس ؟؟
    والله استري سيارة ابركلي
    لو منتقدنك تجيني حكه

  62. ما شا الله عليك يا رشيد . .
    دائماً ما تكون تدويناتك رائعه ومنظمه ومفيده للجميع . . فانا اصبحت كل ثلاثة ايام امر على تدوينتك لارى جديدك المبهر والرائع . .

  63. تدوينة من العيار الثقيل ، مليئة بما يكفي للتوقف أشهراً عن التدوين فكل جزئية تدوينة
    بذاتها ، المهم في بادئها تذكرت عبارة اصفعني وخذ ديناراً . المهم أنني أعرف أننا ننفق
    المال الكثير في القشور ويبقى اللب الغالي بأرخص الأثمان . وفقك الله يا رشيد وجزاك
    ربي خيراً .

  64. لم اتوقع ان تكون الكاميرا غاليه الى هذا الحد

    بارك الله في مالك و لا ارى ان شراء الصور مبالغ فيه بالعكس ابراء للذمه ان تكون

    صورك من حر مالك و تستطيع أستخدامها في ما تشاء

    موفق يا اخي

  65. السلام عليم اخي رشيد مع هذه المدونة الرائعة والاسلوب في الكاتبة عجبني ولكن ارجوا ان تكون دائما متجدد في الواضيع كل يوم موضوع واتمنى لك الصحة والعافية

  66. شكرآ لك صديقي رشيد على الموضوع الجذآب والرائع ,,
    بعد مدة عمل طوريلة في المواقع والمنتديات والمجانية وخدمات التصميم والدعم الفني للمنتديات المجانية ,, بدأت أشعر بالملل من هذا العمل الممل جدا ,, وقررت بداية حياة جديدة على الإنترنت عبر إنشاء موقع متنوع وعام لا كلمة واحد مسروقة فيه ,, وقد أفادني موضوعك كثيرا في هذه الفكـرة

    شكرآ لك على المجهود ,, تحياتي لك

  67. انت دكرت ان هناك هناك من يريد ان يربح من موقعه و هو لا يصرف عليه قرشا واحدا..

    لا تنسى ان هناك من يريد شراء استضافة من مواقع اجنبية ولا يستطيع لان قانون دولته لا يسمح بالشراء عبر الانترنت كما ان عروض الشركات الموجودة بالمملكة اسعارها خيالية و استغلالية و ما الى دالك من العراقيل التي تواجه الكترين مما يضطرهم الى الاستعانه بكل ما هو مجاني

  68. بصراحة يا رشيد , عبرت بشكل مميز -كعادتك- عن كثير من الأمور التي أؤمن بها .

    المال في الأخير هو وسيلة , لا غاية , فيجدر بنا حين نود كسبه أن نعلم أننا سننفقه لا أن نختزنه للأبد !

    بعض الردود أثارت تساؤلات لدي , إذا كنت لم أعصي الخالق , ولم أضر أحدا بفعلي هذا فلأفعل ما أشاء !.. لماذا التضييق !

    بالتوفيق ..

  69. _ إن كان هكذا تفكيرنا فالموت من الجوع أفضل من العيش في مذلة _
    مقولة أعجبتني بشدة و جائت في و قتها المناسب
    مقال رائع و مليء بالفائدة
    شكراً لك

  70. اخي جد اسراف انك تشتري كاميرات ومعداتها بهذا المبلغ جد حرام عليك,انا بوجهة نظري حرام هذا اسراف!

  71. آلنظرة الخاطئة للمالَ , موجودة وبشكل ملحوظ في مجتمعانا العربية
    وبصراحه هناك نقص بالتوعية , وهذا من وجهة نظري السبب الأساسي !!
    يعطيك العافية رشيد ..

  72. اعتقد ان بعض العاب الاطفال ايظا تحببه للجمع وحب المال

    وهذا يجعله يفكر تفكير ايجابي

  73. دوينة رائعة جداً رشيد فالمال ليس كل شئ
    [لا تفريط ولا إفراط ]

  74. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال لي الحكيم ( والدي )

    المال أداء

    إستخدمه فيما تراه ينفعك

    فإذا كنت تملك نظرة بعيدة

    فمن الله

    فلا تنفق مالك في ما لا تدري ما هو

    وشكرا لصاحب الموضوع

    وشكر خاص للحكيم

    تحياتي

    عذرا فقد نقلت الموضوع بحذافيره إلى الرابط التالي
    http://www.7yaty.com/vb/showthread.php?p=477503#post477503

  75. كلام جميل

    شكرآ لك

  76. أخي رشيد لكي يوضح الامر سأبدأ بالنتائج :

    عند عمل أي عمل وإخراجه بشكل متقن متكامل إلى حد ما – لأن من طبيعة البشر النقص- تجد المديح والثناء … لكن تراه ينقلب أسوء الأعمال لأنك خسرة علية الكثير من المال.

    إن الطفل اخي رسيد يكون علقله وأفكاره من المحيط الذي هو فيه سواء كان من الأم أو الأب لذلك هو من يحدد هل المال وسيلة أم سعادة ؟

    زار مجموعة من الطلبة أستاذن لهم في منزله فقدم لهم الشاي في أكواب مختلفه كوب مزخرف وآخر مصنوع من حديد وأشكالاً عدة فتهافت الطلاب إلى الكوب المزخرف نظر إليهم المعلم وقال لماذا تهافتم على الأكواب ولم يكن إهتمامكم بالشاي ؟ و المال مثل الأكواب في نظر بعض الناس .

    إن غالبية الناس تراهم ينظرون إلى المال أنه هو السعادة فترا ذالك جلين على أعمالهم .

    أخي رشيد قد يكون إستغراب الناس للمبلغ الذي ذكرته سببه هو طبيعة النفس البشرية المجبولة على حب المال لكن لو فكرنا قليلا مذا كسبنا من مماشرينه بغظ النظر عن مادفعنه ما هي النتائج التي كسبناها ؟ هل الهدف الذي كنا نريد تحقيقه تمكنا من تحقيقه ؟
    هذه التساؤلات تختلف إجابتها من شخص لآخر وإن من يقدر أنا أسرفنا فيما ندفع هو أنفسنا و أهدا فنا و غياتنا .

    تحياتي
    أخي رشيد
     

أكتب تعليق