رتّب حياتك مع Google Calendar

من أكثر الأمور التي كنت لا أطيقها منذ أيام الدراسة الثانوية وحتى يومنا هذا هو دفتر اليوميات. بالرغم من أنّ دفتر اليوميات يساعد على الترتيب والنظام ويسهّل إدارة المهام المختلفة إلا أنني لم أجد نفسي أتفاعل ذات مرة مع دفتر اليوميات بشكل متواصل وكانت العلاقة بيننا لا تستمر أكثر من بضعة أيام. قبل شهرين تقريباً رأيت زميلي عبد الملك الثاري يكتب في تويتر عن أمر ما له علاقة بتقويم جوجل فسألته لماذا يستعمل التقويم فأجاب أنّ التقويم يساعده في إدارة مهامه المختلفة حينها قلت لنفسي سأجرّب تقويم جوجل, قد تدوم التجربة فترة قصيرة وتفشل لأنني لا أحب فكرة اليوميات وفي جميع الأحوال لن أخسر شيئاً. منذ ذلك اليوم بدأت بالتعرّف على تقويم جوجل ودامت فترة التعارف شهرين واليوم أتساءل كيف تمكنت سابقاً من إدارة مهامي المختلفة بدون الاستعانة بتقويم جوجل الذي أصبح من أهم الأدوات اليومية التي أستعملها ليس فقط في عملي بل في حياتي اليومية.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

رتّب حياتك مع تقويم جوجل

ما هو تقويم جوجل؟

تقويم جوجل أو Google Calendar هو عبارة عن تطبيق يعمل على الانترنت ولا توجد حاجة لتركيب أي برنامج على الجهاز. بواسطة تقويم جوجل تستطيع أن ترتّب مواعيدك وأن تدير مهامك المختلفة  بطريقة سهلة وسريعة وهذا التطبيق مثله كمثل باقي التطبيقات الأخرى التي توفرها جوجل حيث يدمج بين البساطة والتطوّر وهذا الدمج هو سر نجاح تطبيقات جوجل.

من يستطيع أن يستفيد من تقويم جوجل؟

كل شخص يستعمل الإنترنت يستطيع أن يستفيد من تقويم جوجل بغض النظر عن عمله أو تخصصه وكما أسلفت يمكن استعمال تقويم جوجل أيضاً على الصعيد الشخصي. هذه بعض الأمثلة على بعض المواقف التي يمكننا أن نستخدم فيها تقويم جوجل:

  • بعد سنة ونصف ستنتهي صلاحية جواز السفر الذي بحوزتك وعليك الذهاب إلى الوزارة أو المؤسسة المسئولة لتجديد صلاحية جواز السفر. بواسطة تقويم جوجل يمكنك إضافة حدث جديد في نفس اليوم الذي تنتهي به الصلاحية وتطلب أن يتم تنبيهك قبل الموعد ب 15 يوم مثلاً حتى تقوم بعمل اللازم. نفس الفكرة تستطيع أن تطبقها مع البطاقات المختلفة التي بحوزتك مثل بطاقة الائتمان أو رخصة القيادة … الخ.
  • كطالب في المدرسة تستطيع أن تنشئ تقويم خاص لصفك مضيفاً إليه الأحداث الدراسية المختلفة مثل أيام الاختبارات، أيام الإجازة، أيام الرحلات … الخ. بنظري هذه بداية ممتازة ليتعرّف بها الطلاب على الانترنت من خلال تقويم جوجل بدلاً من التسكع في مواقع لا تسمن ولا تغني من جوع.
  • يمكنك أن تضيف تنبيه دوري كمثل تنبيه في بداية الشهر أو تنبيه في اليوم ال 15 من كل شهر أو في كل يوم ثلاثاء أو كل شهرين … الخ.
  • كصاحب موقع يبيع إعلانات تستطيع أن تنشئ حدث لكل إعلان في موقعك حتى تعرف متى تنتهي فترة الإعلان.
  • تستطيع أن تنظّم موضوع الزيارات الشخصية على الصعيد العائلي فهناك مناسبات كثيرة قد ننسى موعدها وحينما تضيف هذه الأحداث إلى تقويم جوجل سوف تتمكّن بكل سهولة من مشاهدة الأحداث القادمة والاستعداد لها بدون ضغوطات.
  • تستطيع أن تضيف أحداث مختلفة في تقويم جوجل مثل حدث رياضي مقبل أو برنامج تلفزيوني أسبوعي.
  • تستطيع أن تشاهد جميع المناسبات الدينية المختلفة سواءً الإسلامية أو غيرها.
  • تستطيع أن تضيف موعد تسديد الفواتير المختلفة.

طبعاً يمكنك أن تستفيد من تقويم جوجل بشكل أوسع فكل واحد منا أدرى بنفسه واهتماماته وواجباته.

كيف سيقوم جوجل بتنبيهي؟

طبعاً لن يتصل عليك موظف من جوجل لكنك ستستقبل رسالة SMS آلية مجانية. يمكنك أيضاً أن تستقبل التنبيهات على بريدك الإلكتروني.

تقويم جوجل - وصول التنبيه إلى الجوال

تقويم جوجل - وصول التنبيه إلى البريد الإلكتروني

حسناً اقتنعت, كيف أبدأ باستعمال تقويم جوجل؟

حتى لو لم تقتنع فالأمر جدير بالتجربة ربما يحصل معك كما حصل معي. الطريقة سهلة, أدخل إلى هذا الرابط. إذا كنت تملك حساب في بريد  Gmail فلن تحتاج للتسجيل. استعمل نفس الحساب للوصول إلى التقويم مباشرة. إذا لم تكن تملك حساب في جوجل عليك أن تسجّل حساب جديد. قبل البدء بإنشاء أحداث جديدة أدخل إلى صفحة الإعدادات وقم بضبط الإعدادات المختلفة (عام) (التقاويم) (إعداد الجوال).

إعدادات تقويم جوجل

  • في إعدادات (عام) يمكنك أن تختار من أسفل الصفحة التقويم الهجري حتى يظهر لك التاريخ الهجري بجانب التاريخ الميلادي.
  • في إعدادات ألـ (التقاويم) تجد بأسفل الصفحة مجموعة من التقاويم العامة. أضف منها ما ترغب به. من نفس الصفحة تستطيع أن تنشئ بنفسك تقاويم جديدة وأن تجعلها خاصة بك فقط أو مشتركة مع مجموعة محددّة من الأفراد أو عامة يطلّع عليها الجميع. يمكنك أيضاً أن تعطي لكل تقويم لون خاص به.
  • في إعدادات (الجوال) عليك التحقق من صحة رقم الهاتف حتى تصلك التنبيهات على جوالك.

الخط مكسّر ما يفتح النفس!

صحيح, جوجل يستعمل في التقويم خط Arial بحجم صغير وهو خط سيء جداً بالنسبة للغة العربية وأكثر خط ملائم بنظري هو Tahoma. في الواقع، جوجل يستعمل هذا الخط في جميع تطبيقاته باللغة العربية ولا أدري لماذا لا ينتبهون لهذا الأمر فهذا الخط بالفعل غير مريح ونسبة المستخدمين باللغة العربية ليست بالقليلة. (في إعلانات أدسنس بالعربية استجابوا وحولوا الخط إلى Tahoma). حسناً، هل يوجد حل؟ يوجد حل!

  1. عليك أن تستعمل متصفح فايرفوكس.
  2. سنقوم بتركيب هذه الإضافة للمتصفح واسمها Stylish.
  3. بعد تركيب الإضافة أدخل إلى هذه الصفحة، ستشاهد بأعلى الصفحة مربع باللون الأخضر – اضغط على Install with Stylish.

من إعداد Amir Masoud وهي تقوم بتغيير الخط في تقويم جوجل إلى تاهوما

الآن ستجد بأسفل متصفح الفايرفوكس على الجهة اليمنى أيقونة جديدة عليها حرف S. اضغط عليها بالزر الأيمن بالفأرة واختر Google Calendar in Tahoma. الآن سيتحول الخط في تقويم جوجل إلى Tahoma وبهذا نتخلّص من مشكلة الخط المكسّر. شاهد الصورة التالية التي تبيّن الفرق الشاسع بين قبل وبعد.

تقويم جوجل بالخط الافتراضي

تقويم جوجل مع استعمال الخط تاهوما

على فكرة، هناك إضافة أخرى تغير الخط إلى Tahoma ليس فقط في تقويم جوجل بل في جميع تطبيقات جوجل مثل (Gmail,Google Docs) وشخصياً أستعملها منذ فترة طويلة. تجدها هنا. هذه الإضافة جعلتني أبدأ باستخدام تطبيقات جوجل بالعربية بعد استعمال طويل للتطبيقات بالواجهة الانجليزية.

كيف أضيف حدث جديد؟

اضغط على اليوم الذي تريد أن تضيف إليه الحدث كما هو موضح بالصورة التالية. تستطيع أن تضيف الحدث مباشرة في النافذة المنبثقة كما تستطيع الضغط على (تحرير تفاصيل الحدث) إذا رغبت بالتحكم بالحدث بشكل أوسع مثل (التوقيت) (التكرار) (التنبيهات) (المشاركة).

إضافة حدث جديد إلى تقويم جوجل

حاول أن تستخدم تقويم جوجل على شاشة كبيرة. مؤخراً انتقلت من شاشة 19 إلى شاشة 24 وهناك فرق كبير حيث أن الشاشة كلما كانت أكبر تظهر لك التقويم بشكل أوضح خصوصاً إذا كان مكتظاً بالأحداث. بعد هذه التغطية المختصرة يمكنك الآن أن تبدأ باستخدام تقويم جوجل للتعرف على المزيد من مزايا هذا التطبيق المفيد وستجد أنّ حياتك أصبحت أكثر تنظيماً إن شاء الله.

103 تعليقات على “رتّب حياتك مع Google Calendar

  1. awesome as usual

  2. لطالما كنت أريد كتابة تدوينه حولها في مدونتي ..
    ما شاء الله .. شرح وافي وجميل , جزاك الله خير أخي 🙂

  3. شكرا رشيد على هذا الشرح الرائع
    وفعلا جوجل دائما تجلب لنا الخدمات الرائعه
    سوف اقوم بتجربتها ان شاء الله
    يعطيك الف عافيه تحياتي

  4. شكرا رشيد علي التوضيحات ..صراحة اعرف استخدمها من فترة ولا اعلم سر عدم أعتمادي عليها يبدو أنه الكسل ولكن مؤخرا بدأت الأهتمام وتنظيم حياتي عليها واجمل شئ بها ارسال رسائل للجوال تنبيه 🙂

  5. طالما كان يبدو لي هذا التطبيق معقد، كنت أستعمل مواقع أخرى بسيطة وسلسة مثل موقع Thymer.com، لكن ما يعجبني في تقويم جوجل هو التنبيه على الموبايل.
    لكن رشيد ألا ترى أن مثل هذه المواقع بشكل عام فيها بعض الخلفيات الغير المريحة؟ مثل انتهاك الخصوصية تدخل أطراف تجسس؟

  6. حيا الله جميع الإخوان المعلقين.

    يونس,
    بدون شك، على الأقل فيها تعريض الخصوصية للانتهاك لكن تعودنا على هذا الأمر. حتى الآن لست مقتنعاً بشأن الحفاظ على الخصوصية، لا أعلم ماذا يجري وراء الكواليس في جوجل وفي غيرها.

  7. شرح رائع
    والأروع أنه يبدو أن هناك بيننا توارد في الأفكار يا رشيد
    فلقد بدأت الاعتماد على تقويم جوجل منذ ثلاثة أيام فقط
    ولي فيه فائدة عظيمة، حيث أنشأت تقويم خاص وشاركته مع زوجتي
    وفيه أضع الأحداث التي أريد تذكيرها بها
    وبهذا يقوم جوجل بهذه المهمة الشاقة عني

  8. موضوع جميل شكرااا رشيد

  9. تطبيق مفيد جداً
    جزاك الله خيراً على هذا الشرح المفيد

  10. رائع وغني ..

    بقي أن تضيف أنه يمكن تركيب برنامج صغير [ للماك ] من هذه الصفحة [ http://www.google.com/mac/ ] ليقوم بتنبيهك عن المواعيد المهمة من سطح المكتب ! 🙂

  11. ما يجري خلف الكواليس هو التطوير والتخطيط ولا أعتقد أن وقت أمثال هذه الشركات يسمح بتتبع ملايين المستخدمين لمعرفة الجزئيات البسيطة في الحياة اليومية ، هدف الشركة الربح والسمعة هي أهم وسيلة لذلك .
    ولن يكون سرا على الجميع إذا كان باستطاعة أحد ما ممن يعملون مع لاري أو صديقه سرجي لديهم صلاحية للإطلاع على خصوصياتنا

    موضوع قيم ومقنع لمن لا يهتم بمثل هذه الخدمات

  12. شكرا اخي الكريم على الموضوع وجوجل دائما تتحفنا بكا ماهو مجاني ومفيد

  13. وااااااااااااااااو بجد انا كان نفسي في شىء مثل هذا .. خصوصا ان تقويم الـNokia N73 مفهوش تكرار للاحداث اليومية او الاسبوعية مثلاً بجد انت تحفه يا مان

    الف شكر 🙂

  14. تطبيق رائع جدا جدا … انا بصراحه اول مره اسمع عن هذه الخدمة ؟؟ ,,, جاري تطبيق الخدمة ……………….. يعطيك العافية خوووي رشيد. .. تحياتي

  15. جزيت خيرا رشيد : )
    ما الافضل اخي رشيد استخدام برنامج iCal او Google Calendar من وجهة نظرك ؟
    او لم تستخدم برنامج iCal ؟

      المعلّق: رشيد | يوم 08/07/2009
    • Leopard,
      لم أستخدم iCal

  16. تستاهل كل خير أخي رشيد أن للآن متردد في استعماله أولا لأنني فوضوي …
    ثانيا لأنني اخشى من ماتريكس الجديد “قوقل ” أخشى منه فعلا لأنني أرى أنه يسيطر شيئا فشيئا على معلومات مهمة لملايين البشر وهذا أمر فضيع ومخيف وما خفي أعظم
    أفضل الكتابة على الورق هههه هذا إذا فعلت

  17. اتفق مع الاخ الأباتشي فما يجري خلف الكواليس التطوير و الارتقاء الى الافضل

  18. خدمة عمليّه ، سأستغرق وقتاً طويلاً حتّى اتخلى عن دفتري البنفسجيّ .

    شكراً لك رشيد .

  19. بلدي ليبيا غير موجودة ضمن قائمة الدول في خدمة التنبيه بالرسائل القصير هل لديك بريد يمكن منه مراسلة جوجل بشأن هذا ؟

  20. بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم
    البارحة فقط جربت هذه الخدمة و هي تسهل علي الكثير من الامور ، من قبل كنت استعمل يوميات الورق و النطم فيها كل برنامجي
    ايضا احب ان اتذكر الكثير من الامور متى قمت بها ، و هذا فعلا مفيد جدا في تنظيم الوقت ، كما ؟انها توفر الخصوصية .. لم أكن اعرف انه يمكن ان يقوم تنبيهك عبر الهاتف
    شكرا على الموضوع المتميز

  21. طريقة جميل لتنظيم الوقت .. سأجربها إن شاء الله .. وأنا متأكد أنها ستريحني كثيراً
    أشكرك.

  22. بارك الله فيك اخي رشيد ..
    والله انك اقنعتني بأن ابدأ استخدم هذه الخدمة ..
    وقد استفدت كثيرا من المعلومات التي سردتها في هذه التدوينة وأغلب هذه المعلومات كنت جاهلا لها ..فألف بل ترليون شكر لك .. 🙂

  23. خدمة مفيدة جدا ………….. بصراحة تغيرت نظرتي عن الجي ميل …….. وان شاء الله سأجربها ……….. وشكرا لك يا رشيد .

    ولكن : هل خدمة الرسائل مجانية ؟

  24. شرح ولا أروع وفعلا نفس الشعور ينتابنى بالرغم من إقتناعى بالمبدأ من تدوين الاحداث وخلافه واهميتها
    وكل عام أشترى أجندة وأكتي ويمين ثم تركن لما بعد
    وإن شاء الله تنجح هذه الخطة

  25. أهلا أخي رشيد ، استعمل هذا التقويم منذ فترة طويلة .. و لكني منذ أشهر تركت استعماله لعيب رئيسي ، اشتريت هاتف جديد و كنت أريد أن أزامن بينه و بين التقويم و لكني لم أنجح ، قد تعوض المسجات أمر التزامن و لكنها لا تعوض مسألة إضافة مهمة من الهاتف ..

    أشكرك على هذه التدوينة

  26. السلام عليكم

    اخي رشيد قمت بمراسلتك عبر نموذج التواصل الخاص بالمدونة .. بالنسبة لعقد لقاء اذاعي .. ولم يتم التجاوب بموافقة او لا !!! لا اعلم ما السبب !!

    على كلٍ ..
    دمت بكل خير

    ومشكور على جهودك الرائعة في هذه المدونة الفريدة من نوعها .

      المعلّق: رشيد | يوم 08/07/2009
    • محمد,
      لم يصلني شيء منك أخوي.

  27. احببت هذه التدوينة فانا سكرتير تنفيذي وسيفيدني جدا هذا النظام .. مع العلم ان لدي حساب في جوجل

  28. شكراً يا رشيد.
    تذكر أن الكاليندر لم يكن متوفراً على الواجهة العربية عند صدورة، قبل سنتين أو ثلاث ربما.
    هل لا زال مستخدموا الواجهة العربية من جي ميل لا يستطيعون الوصول الى اليه.

    أنت دائماً تمتعنا يا رشيد.

    أخوك/ حسن.،،،

      المعلّق: رشيد | يوم 08/07/2009
    • HASAN,
      الان التقويم متوفر بالعربية بشكل كامل.

  29. ألف شكر لك أخي رشيد على هذا الطرح الجميل والواضح ,, فكرة التنبيه برسائل sms وبالمجان أقوى مايميز تقويم قوقل

  30. الخدمة تميزت مؤخراً بأمرين تعريب الواجهة ، وإضافة تقويم أم القرى المستخدم في السعودية وربما بعض الدول الأخرى .

    بالنسبة للخصوصية فكل سنة نصبح أكثر انكشافاً لعالم الأنترنت وخصوصاً لجوجل التي أصبحت تعرف عني أكثر مما يعرف عني جاري القريب .

  31. اول مرة اقرا عن هذا الموضوع هنا …. اعجبتني الفكرة
    شكرا للتنبيه

  32. السلام عليكم ، خدمة رائعة بل أكثر من رائعة . كم من مرة في صغري حاولت تنظيم وقتي لكن للاسف كانت تبؤ بالفشل . بإذن الله أنجح هذه المرة مع خدمة تقويم غوغل.

  33. شكر الله لك
    دائماً أستفيد مما تكتب
    جعل الله ذلك في موازين حسناتك
    وزادك علماً
    اللهم آمين

  34. اكثر من عامين و انا في بريد جوجل , و لم يخطر ببالي ان اعرف ما هو تقويم جوجل ..
    شاكرا جزيلا لك على الايضاحات و التنبيه

  35. خدمة رائعة و قد شاهدت موضوع يتحدث عنها في ترايدنت من فترة و اشتركت فيها و لكنني نسيتها و لكن تدوينتك سوف تجعلني افكر في استخدامها مرة اخري

  36. خدمة رائعة فعلا .. وعملية جدا , ولكن للأسف الكثير يجهل قيمتها 🙂

  37. مشكور اخي رشيد على هذه التدوينه
    تعريف رائع ومبسط في هذه بالخدمه بجوجل

    تحياتي

  38. فكرة رائعة ..

    وموضوع كالعادة أروع ..

    وجوجل كل يوم تتحفنا بالجديد والمفيد والمجاني ..

    شكرا لك أخي رشيد على الموضوع ..

    ننتظر المواضيع القادمة بكل شوق ..

  39. بالنسبة لتذكير عن طريق الجوال هل يعمل فى مصر لانى جربت ووجد مكتوب “تم تعطيل تلقي التذكيرات عبر الهاتف الجوال.”

  40. السلام عليكم
    بعدما سجل غوغل في سجلاته الضخمة كل كلمة نقوم بالاستعانة به في البحث عنها …الان يلقي لنا هذه الخدمة لكي يعرف الباقي من خصوصيتنا وبطيب خاطرنا حتى
    تكتمل الصورة له عن افكارنا و حتى مواعدنا …

  41. عزيزي رشيد:-
    لطالما قرأت تدويناتك الرئعة وهذه التدوينة رائعة بحق
    ولي بعض التعليقات علي تعلقات القراء
    1*الأخ عبد الرحيم وغيره: لا يهم إن كنت ممكن يمتلكون بريد جي ميل أو لا المهم يكون عنك جوجل أكونت, أنا أدخل علي أي جوجلigoogleوعلي التقويمcalendar والمدونة ببريد الياهو ولا استخدم بريد الجي ميل.
    2*ما الفائدة التي تجنيها جوجل من ارسال ملايين الرسائل النصية sms عبر أنظمتها لتذكير الناس بمواعيدهم الشخصية.
    شكراً أخي رشيد وننتظر المزيد

      المعلّق: رشيد | يوم 09/07/2009
    • Sacandary,
      الرسائل النصية المجانية جزء من الخدمات التي تقدمها جوجل وربما لا تسترد هذه التكاليف مباشرة من خدمة التقويم لكنها تبني لنفسها سمعة طيبة مما يساعدها على تسويق باقي خدماتها ولا سيما نظام الاعانات adwords الذي يشكل مصدر الربح الرئيسي لجوجل.

  42. شي مفيد واحسن مافيه رسائل الـsms
    شكرا استاذي رشيد

  43. خدمة مفيدة جدا ………….. بصراحة تغيرت نظرتي عن الجي ميل …….. وان شاء الله سأجربها ……….. وشكرا لك يا رشيد .

  44. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أنا أستخدم تقويم جوجل و لكن قلما أستخدمه, لكن الآن اعتقد أنني سوف أستخدمه بكثرة بسبب الحاجة الملحة لمثل هذا التطبيق.

    جزاك الله عنا كل خير … و إلى الأمام إن شاء الله

    أخوكم م. خالد

  45. رائع جداً سأحاول استخدامه حتى يرتب لي مواعيدي
    شكراً لك

  46. طبعاً لن يتصل عليك موظف من جوجل……..هههههههه

    ملعوبة منك يار شيد

  47. فعلا غوغل هذا سيصير نمط حياة
    بحث
    تصفح
    تقويم
    صور فيديو
    واخيرا نظام تشغيل

  48. إضافة مميزة للغاية..

    سمعت عنها سابقاً، لكن ليس بهذا الوضوح.. شكراً جزيلاً..

  49. شرح وافي و موفق أخي رشيد. دارج هالإيام استخدام تقويم غوغل للتذكير عن موعد انتهاء فترة الإعلانات على المواقع.

    و لكي لا أعمم، أكتفي بالقول أنني بدأت أفعل ذلك قبل مدة!

    عودة حميدة.

  50. مميز دائما كما تعودنا عليك
    شرح وافي وواضح جدا

    <<بث فيا روح حماسيه لتجربته D:
    جزاك الله الف خير اخي رشيد

  51. شرح وافي أخي رشيد
    هذا التطبيق أستخدمه على نطاق شخصي وعلى نطاق العمل أيضاً ، وهو مفيد لدرجة رهيبة .. حيث أضع فيه مواعيد شراء التذاكر مثلاً .. سداد الفواتير .. اجتماعات .. اتصالات ..
    تأتيك رسالة مباشرة على الجوال بالتذكير ..

    ما يخص الخصوصية وخصوصاً مع قوقل 🙂 .. فيه علامات استفهام .. لكن ما دام أن الشخص يستخدم التقنية لأمور مشروعة فلا مشكلة إن شاء الله .

  52. ألف شكر لك أخي رشيد على هذا الطرح الجميل والواضح ,, فكرة التنبيه برسائل sms وبالمجان أقوى مايميز تقويم قوقل

  53. موضوع مفيد و شرح وافي
    سأبدأ باستخدامه منذ اليوم بإذن الله
    البارحة سألني أخي عن ميلاد ابنتي التي يبلغ عمرها أقل من سنة فلم أتذكر حتى الشهر الذي رزقت بها
    شكراً لك

  54. الف الف شكر وسأبدأ باستخدامها من الان

  55. شكرا على الافادة.
    للأسف أخي رشيد ، لن أستطيع إستقبال التنبيه على الموبايل لان الجزائر غير موجودة في قائمة الدول المستفيدة من هذه الخدمة.

  56. تعرفت علية سابقا لكني لاأهتم بتنظيم المواعيد أيضا يوجد برنامج Thunderbird وبرامج أدارة البريد بشكل عام

  57. رائع بالفعل استاذ رشيد

  58. تدوينة رائعة كالعادة – سأعمل على تجربتها وآمل أن استفيد منها وخصوصا اني مقبل على وظيفة(عمل) لأول مرة 🙂
    رشيد بانتظار جديدك .,,

  59. كم انت جميل مازلت اتابع فى مدونتك وعرفة الكثير والكثير.
    جزاك الله خيرا.

  60. رشيد , يعطيك الله ألف عافية وماقصرت ~

  61. مشكور أخي موضوع ,مرتب, منظم, رائع…
    سأجربها. مشكور أخي رشيد من جديد.

  62. موضوع مفيد جدا بشكل عام… و لكن لن يكون ذا فائدة كبيرة من ناحية ترتيب الزيارات الشخصية\العائلية لأننا جميعنا نعلم عادة العرب في زياراتهم (معلش اليوم مش راح اقدر اجيك.. الجمعة الجاية ان شاء الله), مع العلم انه عدد مستخدمي تقويم جوجل (و الانترنت بشكل عام) العرب قليل جدا مقارنة بمستخدمي اللغة الانجليزية.

  63. شرح اكثر من رائع من شخص اكثر من رائع
    بس فيه خدمه كمان من جوجل وهى جوجل مستندات
    انا نفسى اعرف فيها حاجه
    لما انا بكتب مثلا مستند
    بعرف منين انه public او private علشان انا خايف لأكتب حاجه والاقى الكل شايف انا بكتب ايه.

  64. السلام عليكم ، صراحة موضوع جميل ومفيد في نفس الوقت ، و إلى الامام لمزيد من الابداع .

  65. شرح اكثر من رائع من شخص اكثر من رائع
    بس فيه خدمه كمان من جوجل وهى جوجل مستندات
    انا نفسى اعرف فيها حاجه
    لما انا بكتب مثلا مستند
    بعرف منين انه public او private علشان انا خايف لأكتب حاجه والاقى الكل شايف انا بكتب ايه.

    فى انتظار ردك اخى الكبير رشيد

  66. مشكور لكن لو ممكن تبدل شكل المدونة لان الخانات غير واضحة

  67. يبدو ان هناك مشكله لارسال كود التفعيل الى مصر
    لم يصل 🙁

  68. الله يعطيك العافيه اخوي

    اعجبتني طريقة قوقل با إرسال الرساله على الجوال لكن..

    ادخلت رقم هاتفي في اعدادات الجوال . ثم أتتني رساله للتأكد وقمت با ادخال الكود

    ثم وضعت تذكير للتجربه لكن لم تصلني على الجوال فقط على البريد

    ممكن تفيدني..وشاكر لك

      المعلّق: رشيد | يوم 19/07/2009
    • أحمد,
      انتظر قليلاً مرات الرسائل تتأخر بضع دقائق.

  69. بارك الله فيك واشكرك على هذا التوضيح الرائع والمفيد

    شكراً لك عزيزي .

  70. أنا اشتركت في التقويم
    وشكر حار
    ———————————–
    بس ممكن اعرف كيف ممكن اخلي التقويم يبعتلي رسايل عالجوال
    ومشكور

  71. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خدمة رائعة والمقالة أروع
    لكن بالنسبة لخدمةsms فلاتوجد دولة الجزائر
    إن شاء الله تكون جاهزة في أقرب وقت ونستفيد

  72. الواقع ان جوجل اوشكت على السيطره على معظم الخدمات التى نحتاجها بشده فى كل المجالات , فكما هو شعارهم , شركة انشأت عن طريق عباقرة و يديرها عباقرة

  73. جاري التجربه
    بارك الله بك

  74. خدمة رائعة جداً
    شكراً رشيد على الشرح

  75. اريد المساعده الآن تصل رسائل التذكير من جوجل فارغه لا تحتوى على نص الرساله اذا كان مكتوب باللغه العربيه وهذه المشكله منذ ما يقرب من اسبوعين فما هو الحل وشكرا

  76. الف شكر اخوي رشيد

    لكن عندي تساؤلين هما …

    الرسائل تأتي بلغة غير مفهومة؟؟

    ابو حسن خرج من السجن ولا لاء 🙂

      المعلّق: رشيد | يوم 09/08/2009
    • رحال,
      الرسائل تصلني بشكل واضح لكن حاليا هناك خلل في جوجل بالنسبة للرسائل التي ترسل باللغة العربية حيث أنها لا تظهر كما ذكر أحد الأخوة في تعليق سابق.

  77. السلام عليكم تحية سلام ومحبة الي المبدع الاخ رشيد
    كما يقال الحياة النظام والنظام الحياة
    انا ممن يؤمن بالاجندة ولكن لضيق الوقت وكتر المشاغل اجد اني لا استعملها دائما وفي غالب الاحيان اهملها لكن مع قوقل أجد الامر رائع ومفيد برغم من اني استعمل اجندة الهاتف النقال ولكن يبدو أنا قوقل مفيد ايظا
    تقبل تحياتي اخ رشيدي ودمت دخرا لنا وبارك الله فيك .
    اخوكم في الله draiver17

  78. مشكور جدا اخي رشيد على هذه المعلومات القيمة
    بالرغم من انني جيدة في المواقع ولكن لم اكن اعلم مثلا بان جوجل يرسل ايميلات مجانية

  79. وصلت لموقعك أخي رشيد من صديق لي عندما كنا نتحدث عن المدونات .

    و اعجبني لدرجة أني بدأت اتصفح كل مواضيعك الحديثة و القديمة ، و لما وصلت لهذه المشاركة و شاركت بالتقويم بالفعل ، اعجبني و حبيت اشكرك على شرحك و موضوعك الرائع

    جزاك الله كل خير

  80. السلام عليكم…
    بارك الله فيك ـخي على الشرح الرائع…
    لكن خسارة فالجزائر غير موجودة ضمن قائمة البلدان.
    على العموم… شكرا لك

  81. شكرا اخي الكريم على الموضوع وجوجل دائما تتحفنا بكا ماهو مجاني ومفيد

  82. يكفي الناجحين فخرا أنهم يستطيعون مد يد المساعدة إلى غيرهم على حين أن الفاشلين يعجزون عن ذلك.
    الأخ رشيد، أحد هؤلاء الناجحين والمبرزين ولا أدل على ذلك من هذه المدونة الجميلة التي اتفدت منها كثيراً ومما أعجبني هذا البرنامج الجميل.
    أكرر شكري وتقدير لك أخ رشيد وإلى الأمام لمستقبل واعد.
    .:: الزاملي::.

  83. رائع اخي و الله رائع كنت محتاج الى هذا منذ مدة و خاصة التنبيه بالرسائل القصيرة…
    شكراا لك وجزاك الله خيرا

  84. thanks rasheed
    sorry, I can’t write arabic
    When I Enter my number …
    And send it …
    there isn’t any sms came to me to complete rigistment …

    my number from Zain …

    what is the problem …  

      المعلّق: رشيد | يوم 24/02/2010
    • THE BEST MAN،
      تأكد أنك كتبت رقمك بشكل صحيح.

  85. السلآم عليكم ورحمة الله,,,,
    بوركت أستاذ رشيد على جهدك المتقن والرائع
    أجد في مدونتك كل جديد وشيق ومفيد جدا زادك الله من فضله…
    ولدي سؤال بخصوص تغيير الخط في تقويم جوجل
    بعدما تظهر علامة s كيف أستطيع إضافة الخط إلى صفحة الجوجل
    أرجو أن تشرح ذلك بالصور
    طبقت جميع ماذكرت ونجح معي ووصلت إلى الخطوه الأخيره وبقي الخط كما هو …..

    ورزقك الله رضاه ووفقكـ

      المعلّق: رشيد | يوم 01/03/2010
    • ميعاد الفجر:
      هل قمت بتركيب اضافة stylish على الفايرفوكس وظهر لك الحرف S في اسفل المتصفح ؟

  86. أخي رشيد كتبت رقم جوالي ولم تصلني الا رسالة التفعيل اما المواعيد لم يصلني منها شيء .. ما العمل ؟

      المعلّق: رشيد | يوم 14/03/2010
    • نايف،
      تأكّد أنك وضعت المواعيد بشكل دقيق. تأكّد من التوقيت أيضاً.

  87. الله يعافيك أخوي رشيد …

    لكن لم أستطع اضافة رقم الجوال .؟؟
    لأنه عند ارسالي لرمز التحقق … لا يصلني شيء على جوالي ؟؟؟

    علما بأنني أرسلت الرقم بالطريقة التالية ×××××××96659+
    ومشغل الشبكة هو “زين” ؟؟؟
    ومن خلال حديثي مع أحد زملائي (معه رقم “زين” ).. تبين أن لديه نفس المشكلة .. وأنه كان لديه رقم STC وكان الوضع عنده زي العسل ، لكن عندما أخرج رقم “Zain” واجه هذه المشكلة ؟؟

    هل برأيك يوجد حل لهذه المشكلة ؟؟؟ وألف شكر لك ,,,

      المعلّق: رشيد | يوم 15/04/2010
    • othaim،
      يبدو الخلل إذاً من زين ؟
      جرب تستخدم جوال من شركة ثاني.

  88. رشيد … هل أستطيع ارسال رسالة ل قوقل … أبين لهم ان شبكة زين غير مفعلة؟؟؟

    يمكن يعطوني وجه ..:( 🙁 🙂

  89. شكرا لك تمت الدخول ولقد نظم مواعيدي لمدونتي شكرا لك رشيد

  90. بخصوص اعدادات الهاتف .. أنا كتبت رقم موبايلي .. الإمارات – اتصالات ..
    بهاي الطريقة 0097150******* ..

    بس يظهرلي شريط ادخل رقم التحقق ، وما وصلي شيء عالفون .. ><
    شسوي .؟؟؟

  91. ماشاء الله مدونة متكاملة
    لي عودة بإذن الله للإستفادة اكثر *_^

أكتب تعليق