- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

رتّب حياتك مع Google Calendar

من أكثر الأمور التي كنت لا أطيقها منذ أيام الدراسة الثانوية وحتى يومنا هذا هو دفتر اليوميات. بالرغم من أنّ دفتر اليوميات يساعد على الترتيب والنظام ويسهّل إدارة المهام المختلفة إلا أنني لم أجد نفسي أتفاعل ذات مرة مع دفتر اليوميات بشكل متواصل وكانت العلاقة بيننا لا تستمر أكثر من بضعة أيام. قبل شهرين تقريباً رأيت زميلي عبد الملك الثاري [1] يكتب في تويتر عن أمر ما له علاقة بتقويم جوجل فسألته لماذا يستعمل التقويم فأجاب أنّ التقويم يساعده في إدارة مهامه المختلفة حينها قلت لنفسي سأجرّب تقويم جوجل [2], قد تدوم التجربة فترة قصيرة وتفشل لأنني لا أحب فكرة اليوميات وفي جميع الأحوال لن أخسر شيئاً. منذ ذلك اليوم بدأت بالتعرّف على تقويم جوجل ودامت فترة التعارف شهرين واليوم أتساءل كيف تمكنت سابقاً من إدارة مهامي المختلفة بدون الاستعانة بتقويم جوجل الذي أصبح من أهم الأدوات اليومية التي أستعملها ليس فقط في عملي بل في حياتي اليومية.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

رتّب حياتك مع تقويم جوجل

ما هو تقويم جوجل؟

تقويم جوجل [2] أو Google Calendar هو عبارة عن تطبيق يعمل على الانترنت ولا توجد حاجة لتركيب أي برنامج على الجهاز. بواسطة تقويم جوجل تستطيع أن ترتّب مواعيدك وأن تدير مهامك المختلفة  بطريقة سهلة وسريعة وهذا التطبيق مثله كمثل باقي التطبيقات الأخرى التي توفرها جوجل حيث يدمج بين البساطة والتطوّر وهذا الدمج هو سر نجاح تطبيقات جوجل.

من يستطيع أن يستفيد من تقويم جوجل؟

كل شخص يستعمل الإنترنت يستطيع أن يستفيد من تقويم جوجل بغض النظر عن عمله أو تخصصه وكما أسلفت يمكن استعمال تقويم جوجل أيضاً على الصعيد الشخصي. هذه بعض الأمثلة على بعض المواقف التي يمكننا أن نستخدم فيها تقويم جوجل:

طبعاً يمكنك أن تستفيد من تقويم جوجل بشكل أوسع فكل واحد منا أدرى بنفسه واهتماماته وواجباته.

كيف سيقوم جوجل بتنبيهي؟

طبعاً لن يتصل عليك موظف من جوجل لكنك ستستقبل رسالة SMS آلية مجانية. يمكنك أيضاً أن تستقبل التنبيهات على بريدك الإلكتروني.

تقويم جوجل - وصول التنبيه إلى الجوال

تقويم جوجل - وصول التنبيه إلى البريد الإلكتروني

حسناً اقتنعت, كيف أبدأ باستعمال تقويم جوجل؟

حتى لو لم تقتنع فالأمر جدير بالتجربة ربما يحصل معك كما حصل معي. الطريقة سهلة, أدخل إلى هذا الرابط [2]. إذا كنت تملك حساب في بريد  Gmail فلن تحتاج للتسجيل. استعمل نفس الحساب للوصول إلى التقويم مباشرة. إذا لم تكن تملك حساب في جوجل عليك أن تسجّل حساب جديد. قبل البدء بإنشاء أحداث جديدة أدخل إلى صفحة الإعدادات وقم بضبط الإعدادات المختلفة (عام) (التقاويم) (إعداد الجوال).

إعدادات تقويم جوجل

الخط مكسّر ما يفتح النفس!

صحيح, جوجل يستعمل في التقويم خط Arial بحجم صغير وهو خط سيء جداً بالنسبة للغة العربية وأكثر خط ملائم بنظري هو Tahoma. في الواقع، جوجل يستعمل هذا الخط في جميع تطبيقاته باللغة العربية ولا أدري لماذا لا ينتبهون لهذا الأمر فهذا الخط بالفعل غير مريح ونسبة المستخدمين باللغة العربية ليست بالقليلة. (في إعلانات أدسنس بالعربية استجابوا وحولوا الخط إلى Tahoma). حسناً، هل يوجد حل؟ يوجد حل!

  1. عليك أن تستعمل متصفح فايرفوكس [3].
  2. سنقوم بتركيب هذه الإضافة للمتصفح واسمها Stylish [4].
  3. بعد تركيب الإضافة أدخل إلى هذه الصفحة [5]، ستشاهد بأعلى الصفحة مربع باللون الأخضر – اضغط على Install with Stylish.

من إعداد Amir Masoud وهي تقوم بتغيير الخط في تقويم جوجل إلى تاهوما

الآن ستجد بأسفل متصفح الفايرفوكس على الجهة اليمنى أيقونة جديدة عليها حرف S. اضغط عليها بالزر الأيمن بالفأرة واختر Google Calendar in Tahoma. الآن سيتحول الخط في تقويم جوجل إلى Tahoma وبهذا نتخلّص من مشكلة الخط المكسّر. شاهد الصورة التالية التي تبيّن الفرق الشاسع بين قبل وبعد.

تقويم جوجل بالخط الافتراضي

تقويم جوجل مع استعمال الخط تاهوما

على فكرة، هناك إضافة أخرى تغير الخط إلى Tahoma ليس فقط في تقويم جوجل بل في جميع تطبيقات جوجل مثل (Gmail,Google Docs) وشخصياً أستعملها منذ فترة طويلة. تجدها هنا [6]. هذه الإضافة جعلتني أبدأ باستخدام تطبيقات جوجل بالعربية بعد استعمال طويل للتطبيقات بالواجهة الانجليزية.

كيف أضيف حدث جديد؟

اضغط على اليوم الذي تريد أن تضيف إليه الحدث كما هو موضح بالصورة التالية. تستطيع أن تضيف الحدث مباشرة في النافذة المنبثقة كما تستطيع الضغط على (تحرير تفاصيل الحدث) إذا رغبت بالتحكم بالحدث بشكل أوسع مثل (التوقيت) (التكرار) (التنبيهات) (المشاركة).

إضافة حدث جديد إلى تقويم جوجل

حاول أن تستخدم تقويم جوجل على شاشة كبيرة. مؤخراً [7] انتقلت من شاشة 19 إلى شاشة 24 وهناك فرق كبير حيث أن الشاشة كلما كانت أكبر تظهر لك التقويم بشكل أوضح خصوصاً إذا كان مكتظاً بالأحداث. بعد هذه التغطية المختصرة يمكنك الآن أن تبدأ باستخدام تقويم جوجل للتعرف على المزيد من مزايا هذا التطبيق المفيد وستجد أنّ حياتك أصبحت أكثر تنظيماً إن شاء الله.