الهيئة وطيور الجنة

كم تمنّيت لو كانت في بلدي مؤسسة مثل (الهيئة) تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر في زمن كثر فيه الفساد وشاعت فيه المنكرات، في زمن امتلأت به الشوارع بالشباب الخنّع، في زمن أصبحت به هيفاء وهبي ومشتقاتها المثل الأعلى لكثير من الفتيات. قبل 8 أيام تقريباً كان هناك حفل لفرقة طيور الجنة في الظهران وقام أحد أفراد الهيئة بالصعود إلى المنصة فيما قام رجل الأمن المرافق له بسحب المايكروفون من يد المنشد وانتشر مقطع فيديو على اليوتيوب يصف ما حدث. قبل 4 أيام تقريباً شاركت فرقة طيور الجنة في حفل آخر أقيم في المدينة المنورة وحاول رجال الهيئة إيقاف الحفل مرة أخرى لكن رجال الشرطة والمنظمين منعوهم من ذلك ووصلني تسجيل يبيّّن عن بعد المشادات الكلامية التي حصلت بجانب المنصة وتصدي رجال الشرطة لأي محاولة لإيقاف الحفل.

تحديث: مقاطع الفيديو بالروابط أعلاه حذفت من اليوتيوب.
لمن يرغب بمشاهدتها يمكنه زيارة هذا الرابط.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

الهيئة وطيور الجنة

لا أريد أن أخوض في مسألة أناشيد طيور الجنة هل هي موسيقى أم لا لكن أريد أن أتطرّق لــ 3 نقاط:

1. الأسلوب

يقول الله عز وجّل في كتابه الكريم (سورة النحل):

ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن

تخيّل أنّ الأستاذ يقول لطالبه (أنت حمار فاشل) حينها سيكره الطالب أستاذه ويكره اليوم الذي دخل فيه إلى المدرسة وربما يكره الهواء الذي يتنفسه وكل هذا لأجل الأسلوب الذي انتهجه الأستاذ معه. في المقابل تخيّل أن نفس الأستاذ يخاطب طالبه بأسلوب آخر كأن يقول له (تحصيلك ضعيف لكن بدون شك عندك قدرات وطاقات تستطيع أن تستغلها لتحصل على نتائج أفضل في المستقبل) حينها سيتشجّع الطالب وربما يأخذ عهد على نفسه أن يجتهد أكثر حتى يجني ثمار النجاح. نلاحظ أن الأسلوب الطيّب له تأثير كبير على الطرف الآخر أما الأسلوب العنيف الجاف له أضرار كثيرة ولا أرى أي مبرّر لصعود رجل الهيئة إلى المنصة بشكل دراماتيكي كما لا أرى أي مبرّر لسحب المايكروفون من يد المنشد بهذه الطريقة حتى لو كانت الهيئة محقّة لأن القرآن يثبّت منهج الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة ويدعو إلى استعمال الأسلوب الطيّب وإلى الحوار والتفاهم بدون استعمال العنف الكلامي أو الجسدي.

الأسلوب

2. الظهور

نقطة حبر واحدة ستلوّث كل المياه الموجودة في داخل الكوب وأي خطأ أو أي تصرف غير مناسب تنتهجه الهيئة سيعطي صورة غير صحيحة عن ديننا الحنيف وللأسف هناك فئات كثيرة متربصّة لأي زلة صغيرة حتى تشوّه صورة الإسلام. عندما يُعرض المقطع الذي يسحب به رجل الأمن المايكروفون من يد المنشد على شاشات الغرب لن يقول المذيع حينها أنّ المشكلة هي مشكلة اختلاط أو موسيقى لكنه سيقول (الإسلام يمنع الأطفال من المرح والاستمتاع) ومن ثم ستتوالى عبارات (المسلمين همج) (هذا دين متخلّف) …  وكان من الأفضل لو انتظرت الهيئة حتى ينتهي الحفل لتتفاهم مع المنشد بهدوء بعيداً عن عدسات التصوير.

نقط حبر

3. الشموليّة

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام في قصة المرأة المخزومية التي سرقت : (والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة بنت محمد، لقطعت يدها‏)‏ وهذا يبيّن أنّ الإسلام ينظر للجميع نظرة واحدة ولا يفضّل شخص على آخر في حال ارتكاب معصية وبناءً على ذلك يجب أن لا يقتصر الأمر على إيقاف حفل طيور الجنة فقط بل يجب أن يتم إيقاف جميع الحفلات الغنائية (100% موسيقى) التي تُعقد علناً وتبّث على الفضائيات بغض النظر عن هوية المغني وذلك حتى لا تفقد الهيئة مصداقيتها.

لا للتفرقة

نقطة أخرى مثيرة للاستغراب، إذا كانت أناشيد فرقة طيور الجنّة تعتبر موسيقى لماذا سُمح لها أصلاً من البداية أن تشارك بالحفل؟ نسأل الله عز وجّل أن يوفق الهيئة لما يحبه ويرضاه وأن يعينهم على أداء مهمتهم على أحسن وجه وأن يسدّد خطاهم  وأن يقطع دابر الفساد ويوحّد صفوف المسلمين.

138 تعليق على “الهيئة وطيور الجنة

  1. أنا متأكد أن ما دفع رجال الهيئة الموقّرين ورجال الشرطة إلى اتخاذ هذا الأسلوب هو أنهم قد منعوهم من قبل أو أنهم ردعوهم ولم يرتدعوا . فأنا متأكد أن رجال الهيئة لديهم وعي ولن يفعلوا هذه الفعلة إلا ولها مقدمات ومسببات
    ثم إني رأيت المنشد عمر الصعيدي قد بدت عليه ملامح الغضب الشديد وكأنه قد كان بينهم مجادلة أو حوار قبل أن يخرج إلى المسرح , وهذا ما هو واضح من الملامح , ومن نزع الشرطي للميكرفون بتلك الطريقة .
    أتمنى من كلّ قلبي أن يداهم رجال الهيئة الأمسيات التي تقام يوميا للمطربين والتي يتجمع عندها الحشد الهائل من الغافلين هدانا الله وإياهم .
    والله الموفق .
    وستتبيّن لنا التفاصيل قريباً بإذن الله تعالى .

  2. لا أتفق مع طريقة التعامل التى فى المقطع مع المنشد وخصوصاً فى حضور الأطفال.

    ربنا يكون فى عونك يا رشيد من التعليقات فى هذا الموضوع!

    بالتوفيق للجميع

  3. نظره متوازنه للامور
    استغربت هجمه البعض على شيء قد يحدث في اي حفل
    او
    حتى اجتماع
    اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضيه
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

    ودمتم سالمين

  4. الحقيقة..
    أنه لا يمكننا إغفال الدور الجوهري الذي يقوم به رجال الهيئة، أو الحسبة.. جزاهم الله خيراً.

    المشكلة، هي كما تفضلت أخي في الأسلوب..
    فالدعاء إلى الله بأسلوب، وموعظة حسنة.

    أسأل الله أن يصلح حالهم، وأن يأخذ بيدهم إلى طريق الصواب.

    جزاك الله خيراً..

  5. اخي الحبيب اني اتفق مع كلامك مئة بالمئة المشكلة بالاسلوب و طريقة التعامل
    بارك الله فيك

  6. أسأل الله أن يصلح حالهم، وأن يأخذ بيدهم إلى طريق الصواب.

    جزاك الله خيراً..

  7. كلام جميل لا غبار عليه.

    قبل مدة كان هناك “مهرجان الجنادريّة” وكان عامرا بالموسيقى والرقص.

    وما تبقى من تعليق أكتبه معروف..

  8. في الحقيقة لا أدر ماذا أقول، شيء جميل أن تكون هناك هيئة تراقب هذه الحفلات، لكن من المؤسف أن يكون موقفها وطريقة عملها بهذا الشكل.
    بغض النظر عن الموسيقى حلال أو حرام، تبقى فرقة طيور الجنة فرقة للانشاد الاسلامي، لكن أيضا لا يجب أن تكون حفلة بكل هذه الموسيقى في المدينة المنورة.

  9. كلام موزون

    كم احب طرحك يارشيد

    انا ماشفت ولا فيديو – قبل لا اقرأ التدوينه – ولكني كنت اقول احسن فالتوقف حتى القناه بعين ذاتها اغلب البيوت تشتكي منها

    ولكن مع تحليلك عرفت الصواب

    للعلم فقط قرأت احد التعليقات في اليو تيوب ان سعر التذكره مبالغ فيه جدا ٢٠٠ ريال .. لا اعلم مدى صحة الخبر
    ولكن ان كان صحيح فهي مصيبة اخرى !!

    وفقك الله

  10. عندك حق رشيد والله !! أنا معاك في موضوع .. أن يتم إيقاف جميع الحفلات الغنائية (100% موسيقى) التي تُعقد علناً وتبّث على الفضائيات بغض النظر عن هوية المغني وذلك حتى لا تفقد الهيئة مصداقيتها.

    أنا مش ضد الفنانين !! بس انهم يغنوو حاجة تتفهم !! ويكون علي الاقل مفيش اغراء يعني لو شاب شاف اي كليب !! لئي واحدة علي اي قناة فضائية !! ها يفتن بيها

    أخوكوم إيهاب

  11. المشكله ان الهيئه تعمل لحالها

    الهيئه مثلا ما تقدر توقف الحفلات الغنائيه الي تتصير بجده كل سنه لان تحضرها شخصيات سعوديه مرموقه هذا يعني ان قرار توقيف حفل طيور الحنه من الهيئه نفسها فقط

    العيئه اغلبهم ناس غير مدريبن وبعضهم ﻻ يحمل شهادات مجرد انه ملتزم بدينه وهو امر غير كافي بنظري اقلها يدوهم دورات تثقيفيه بالدعوه

    اتمنى يتحسن وضع لهيئه الصراحه يحلووون مشاكل كثيره بالمجتمع والبعض منهم له اسلوب وﻻ اروع بالتعامل لاكن مثل ما قلت قطرة وحده تلون المويه وهذي المقطعين شوهت السمعه صراخه

  12. صدق المصطفى صلى الله عليه وسلم..
    فتن كقطع الليل المظلم، يصبح المرء مؤمناً، ويمسي كافراً.. ويمسي مؤمناً، ويصبح كافراً..
    اللهم إنها فتنة، فاحفظنا من الحديث فيها فيما لا علم لنا به.. وقنا الكفر بك، دون أن نشعر..
    اللهم بصرنا بالحق.. وردنا إليه رداً جميلاً..
    اللهم من كان منا ضالاً فاهده، ومن كان منا على الحق فثبته..
    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه..
    اللهم أعن الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر للقيام بأمرك على الوجه الذي يرضك..
    اللهم من أرادنا وأراد إسلامنا وأراد مجتمعنا بسوء فرد كيده في نحره، واجعل تدميره في تدبيره..
    اللهم احفظنا.. اللهم احفظنا.. اللهم احفظنا.. إنك سميع الدعاء..
    قال تعالى: (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه) ..
    وقال تعالى: (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً)..
    وقال تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)..
    وقال تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا)..
    وقال تعالى: (وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم .. الآية).
    الله إنا كففنا ألسنتنا عن الخوض في هذه الفتن، والحكم فيها بما لا نعمل.. فكف عنا ألسنة غيرنا، وثبتنا على الحق يا رب العالمين ..

  13. الحمدالله على النعمه , الدين يسر ماهو يعسر , الدين
    دين النصيحه . على العموم لن اتطرق في الكلام عن المقطع الي عرض ولاكن لو تحاول تعمل بحث في اليوتيوب عن الهيئه سترى اخطاء كثير , لدى البعض في الهئيه نظام خذوه ف غلوه , كمثال : ذهبت الي مدرسة البنات لتقل اختك و احد عائلتك من المدرسة توقفك سيارة الهئيه و ينزلون و يأخذوك الي مبنى الهئيه فورا دون جدال و معضم المرات يستخدمون الاسلوب الخشن (الضرب) !!!!! ياخي انت شكيت فيني اوقفني خذ هويتي و هوتي البنت و بعدين احكم (البعض)

  14. اعجني طرحك للموضوع

    وبالنسبة للنقطه الأخيره في موضوعك
    فإن التصريح الصادر من امارة المنطقة الشرقية كان ينص ان يتم تنسيق الحفل مع الهيئة ولكن تم تجاهل هذا الامر من قبل الفرقة….(هذا كلام احد مسؤلين الهيئة في الشرقية)
    وحدث ما حدث

  15. يقول الله في كتابه الحكيم مخاطبا نبيه محمد صلى الله عليه و سلم:

    “فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك” سورة آل عمران الآية 159

    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه ‏)‏

  16. أخوي رشيد , طريقة نقدك جميلة و نقاطك صابة جدا , لكن بحكم أنك لا تعيش هنا فأحب أن أوضح أمر

    – رجال الهيئة الحقيقيين لن يفعلوا ذلك غالبا و لكن الأمر هنا أصبح مليئ باللذين يسمون أنفهم معاونين , أو خارجين في سبيل الله , إلخ ..

    هؤلاء يتصرفون و كانهم سيدنا إبراهيم في زمانه , و أن كل أهل الأرض فساق .

    – الشباب , الشاب هنا يكره كل ما هو صحيح , و كل من يحاول نصيحته فهو عدوه , حيث هذه ثقافة عربية بحته نتعلمها من الصغر أن الصغير يجب ألا يتكلم و لا يبدي برأيه و لا يستمع له أحد و إن كان صائبا

    – المجتمع تم كبته بشكل غير عادي و لذلك لما تم الإنفتاح القوي إنفرطوا

    – هنا للأسف , أكثر الطقوس أصلها تقاليد ثم يتم ربطها بالدين بشكل احترافي

    – أنا أحب (جوهر رجال الهيئة) و ليس رجال الهيئه نفسهم – إلا من رحم ربي –

    – رجال الهيئة عندما يخرجون للإعلام و يناقشهم الناس على الملأ , أولا تجده مبتسم و تظهر الطيبه من بين عينيه , لكن انظر إليه في الشارع و ستعرف منه هو

    قصة صغيرة حدث لي:
    كنت في سن 12 عمري و ماشي في الشارع بـ (الشورت) فاستوقفتني سيارة هيئة و طلبوا مني القدوم إلى المقر , و بالفعل ذهبت للمنزل و بدلت ثيابي و ذهبت لوحدي , و عندما دخلت فتشني واحد بطريقة قذرة حتى أنني استنفرت منه و قلت له لقد يجئتك بنفسي و لم تمسكني قابضا علي , بعدها جلست أنتظر و أنتظر حتى يأتي كبيرهم , ولما جاء قال لي بلهجة مخيفه لواحد في سني ذلك الوقت : ليش تلبس شورت ؟ أقوم أعطيك كف الحين ؟ , ثم اسبسل في سؤال قذر مثله , قائلا : هل هناك أحد يتحرش بك في حارتكم ؟ , و هنا أجبت إجابه كادت أن تودي بي في السجن , قلتله : لا الحمدلله حارتنا كلها أجانب , و انفجر بعدها حتى هدؤوه شباب الهيئة الصغار في السن حيث هم من كانو لطيفين جدا معي و قدموا ليه القهوه و التمر

    أنا لا أعمم , أستمر في قولي لولا الله ثم الهيئة لساء حالنا هنا , لكن أقول أيضا لولا الهيئه (بهذه الطريقه الخاطئة ) لما أصبح حالنا هكذا

    أسف على الإطالة أخوي

  17. مشكور يا رشيد
    المشهد اكيد بحاجة الى اعادة نظر من جهة الهيئة كما قلت انت
    -=انس اللواما=-

  18. إن المشكلة عائدة في نظري إلى عدم تحديد ما هو منكر مما ليس بمنكر ، فيبدو أن الأمر متروك إلى السلطة التقديرية لأعضاء الهيئة لذا قد يخطئون التقدير، أو أن بعضهم يطبقون ما يميلون إليه من الآراء الفقهية دون مراعاة أن المسألة خلافية، والواقع أن الهيئة لا يجب عليها أن تنكر على الناس ما هو خلافي بين الفقهاء وإلا فإنها تطبق أراء فقيه واحد او مذهب واحد، توجد لدى المالكية قاعدة ذهبية وهي قاعدة مراعاة الخلاف.
    فلا شك ان كثير من الحاضرين إلى الحفل وكذا المنظمين والمنشدين قد اعتبروا أنفسهم مراعين للشرع وأنهم لم يرتكبو مخالفة . هنا تأي أهمية التقنين فلا بد من نصوص قانونية تحدد بدقة ما هو منكر وبالتالي عدم الترخيص له من الاصل وليس منعه بعد الترخيص له، ثم يظهر ان عمل الهيئة يتعارض مع هيئات أخرى هي التي رخصت للحفل فيجب أولا رفع التعارض بين الصلاحيات والتنسيق بينها بدل هذه الطريقة غير الصائبة في المنع والتي تعطي صورة غير مشرفة عن الإسلام خاصة وأن المنع قد تم باسم الدين
    وبالتوفيق.

  19. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،،

    موضوع شيق كعادتك دائماً أخي .. و أنا لن اعلق على الهيئة و لا على الموقف و لكنني فقط أقول ،، هل انتهت الهيئة من القضاء على باقي المنكرات في المملكة و لم يبقى الا فرقة طيور الجنة ؟ ، هم احرار يفعلو ما يرونه صواب من وجهة نظرهم مع الفرقة و لكن صراحةً هناك ما هو اخطر بكثير من فرقة طيور الجنة !

    تقبل فائق احترامي .

  20. السلام عليكم
    نعلم ان هناك اختلاف في حكم الاناشيد في الاسلام بين العلماء و من هنا ما اختلف فيه
    هي طيور الجنة ، او ليست تشاهد قناة طيور الجنة في كل بيت و على كل تلفاز ، سنعود للمربع الاول التلفاز بدوره فيه اختلاف …. و لا اظن زواله قريبا
    ارى ان الهيئة مخطئة ، لو انها استبقت هذا الحفل و الغته لكان اسلم لكنها تأخرت ، ان اتخاذ الخطوات الارتجالية ، و التي قد تضر بسمعة الهيئة ، و تشوه بطبيعة الحال صورة الاسلام و من يمثله في ربوع المملكة ، مع احترامي للهيئة و دورها في الذود عن الاسلام و المسلمين ، لكن ديننا الحنيف حثنا على الرفق و الترفق بالمسيئ و الموعضة الحسنة ، ارجوا من الاخوة تحكيم أخلاق الاسلام في هذه المسألة
    كان الله في عونك اخي رشيد و اعانك لكل ما فيه الصلاح و الفلاح

  21. بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا من المتابعين لهذه المدونة المفيدة.
    وأعلم أنك كتبت هذه التدونية رغبة في الخير ونصيحة للأمة.
    لكن اسمح لي أن أناقش ما جاء فيها من أفكار، وآمل أن لا تغضب علي إذا اشتددت في الكلام وقسوت، فقد عرف عنك حسن الأدب، وحتى لو أسأت أنا الأدب فلا تنزل أنت عن أدبك ولا تحذف هذا التعليق، وكما أحب أن تضع هذا التعليق بعد تدوينتك مباشرة، وحتى يعلم الناس أن في الحادثة رأيان وياخذوا بالذي يرونه صوابا. وقبل مناقشتك أحب أن أبين أن تخصصي في الدراسة التخصص الشرعي.

    أولا :
    تشبيهك لمنع الهيئة لهذا المغني بالاستاذ الذي يقول لطالبه (أنت حمار فاشل)، هذا التشبيه بعيد عن الصواب.
    فالهيئة لم تقل لهذا المغني أنك حمار أو فاشل، وإنما منعه، فإن أردت أن تشبه فشبه بأستاذ منع طالبا يتكلم بألفاظ سوقية أو يسب في الفصل أو يقوم بحركات المخنثين، فأتى الأستاذ فمنعه حفاظا على أخلاق بقية الطلاب، فهذا هو التشبيه السديد، ففي كليهما منع من القيام بمنكر.
    ولابد أن نعرف أن الدين الإسلامي شديد في منع المنكر، قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان” رواه مسلم 49
    قال الإمام النووي: فهو أمر إيجاب بإجماع الأمة
    بمعنى أن النبي صلى الله عليه وسلم يأمر أمر إيجاب بتغيير المنكر باليد، وهذا لا يتنافى مع الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنى، فهذا معناه إذا أردت أن تدعو أحدا إلى الخير فتدعوه بالموعظة الحسنة والحكمة، لكنه لو كان مقيما على منكر يجب على المسلم أن ينكر بيده.
    وهذا كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم ففي صحيح مسلم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتما من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال: يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده، فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذ خاتمك وانتفع به، قال: لا والله لا آخذه أبدا وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    ففي هذا الحديث تجد أن النبي صلى الله عليه وسلم نزع خاتم الرجل من يده ورماه وأمام الناس.
    فهل النبي صلى الله عليه وسلم لا يعرف الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة؟!!!
    وفي صحيح مسلم عن أبي الهياج الأسدي قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالاً إلا حطمته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته. وفي سنن البيهقي عن أبي الهياج قال: قال علي: لا تدعن قبراً مشرفاً إلا سويته ولا صورة إلا طمسته
    فانظر إلى الأمر بتغيير المنكر باليد، فهل يقال بعد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يعرف الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة؟!!!
    وعلى هذا أيضا كان عمل الصحابة رضي الله عنهم فقد روى ابن أبي حاتم عن حذيفة : أنه رأى رجلا في يده خيط من الحمى ، فقطعه وتلا قوله : { وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ } [ يوسف : 106 ] .
    فانظر كيف أن حذيفة رضي الله عنه قطع الخيط الذي رآه في يد الرجل، ولم يجلس يدغدغ مشاعره حتى يستجيب، لأن هذا منكر، فيجب الإنكار باليد وعند العجز ينتقل إلى اللسان وثم القلب.
    فالنصوص في أنكار المنكر باليد كثيرة وثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة وعن العلماء الأعلام. وكتب التراجم مليء بذلك.
    فعلى المسلم أن لا يخلط بين إنكار المنكر وبين دعوة الناس إلى الخير. فكل له أحكامه، ومن الخطأ أن تنزل النصوص الواردة في حكم أحدهما على الآخر.

    ثانيا :
    أما قولك أن أمثال هذه المواقف يسبب في الهجمة على الإسلام، فهذا يناقش من وجهين.
    1- لا يجوز ترك أوامر الله تعالى بمثل هذه الحجج، ألا ترى أن الكفرة يهاجمون الإسلام بسبب حجاب المرأة وبسبب تحريم الأغاني وبسبب تحريم الزنا أيضا حتى قال الكفرة عن نبي الله لوط عليه السلام (وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ) [الأعراف : 82] فهل نتنازل عن الحجاب والعفة أيضا بسبب كلام الكفرة والحاقدين على الإسلام؟!!!
    2- فالكفرة والحاقدون على الإسلام يهاجمون هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإن لم ينكروا أصلا، بل يهاجمونهم لأنهم يحمون الأعراض ويمنعون الزنا فيقولون أنهم يتدخلون في الحريات الشخصية.

    ثالثا :
    الشمولية التي ذكرتها في مقالك، للاعتراض لا يستقيم، لثلاثة أمور:
    1- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على جميع أمة الإسلام بالإجماع وقد سبق نقل كلام النووي في إثبات الإجماع، فإذا كنت تلوم الهيئة على عدم إنكارهم بعض المنكرات، فإن اللوم يتوجه عليك أيضا وعلى جميع المسلمين، وهذا بإجماع العلماء، فلا يحق لك أن تلقي اللوم على غيرك في وقت يقع فيه نفس اللوم عليك. واحذر أن تقول أنك لست من الهيئة، فهذه حجة غير مقبولة، فهل كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم هيئة الأمر بالمعروف؟ لم تكن موجودة أصلا، بل كان الناس جميعا ينكرون، ولما ترك الناس إنكار المنكر أنشئت هذه الهيئات، وهذا لا يعفي أحدا من المسؤولية. كما نص على ذلك علماء الإسلام.
    2- لا يعاب على الإنسان إذا أحسن في جانب لتقصيره في جانب آخر، بمعنى لو أن إنسانا حلق اللحية وكان يصلي فلا يقال له لا تصلي لأنك تحلق اللحية، وإنما يقال له أحسنت لأنك تصلي، وأخطأت في حلق اللحية وثم ينصح في تربية اللحية. وهكذا،
    3- أنا أعرف وأنت تعرف وكل القراء يعرفون أن الحكومة تضع للهيئة خطا أحمرا لا تتجاوزه، بمعنى فإن الحفلات الغناية التي تنظمها الدولة مثلا لا يستطيع رجل الهيئة أن ينكرها، ولو فعل فإنه لن يرى الشمس بقية حياته.

    واعلم يا أستاذ رشيد أنني لا أقصد أنت تحديدا بهذا الكلام الشديد، لكنني أجد كثيرا ممن يعادون الهيئة يستدلون بهذه الأدلة فأردت الرد عليهم ومع يقيني أنك تحب الهيئة وهذا ظاهر جدا من التدوينة، لكن حتى يعرف القراء الردود على هؤلاء.
    وفقك الله لكل خير

  22. في الحقيقة أشكر لك حرصك على انتشار الخير

    لكن القضية أن رجال الهيئة ليست مهمتهم الدعوة إلى الله ، بل هذه مهمة مكتب الدعوة و الإرشاد ، إنما مهمتهم إيقاف المنكرات و منعها من الظهور علنا – قدر إمكاناتهم طبعا –

    هذه فقط وجهة نظري في الموضوع ، و لم أشاهد المقطع أو أسمع عن الخبر من قبل ..

  23. أعجبتني مناقشتك للموضوع بعيداًَ عن أي خلاف مثير للمشاكل

    و أتفق معك في ذلك بل و أري أنه من المفترض أن الهيئة تكون درست و فهمت معني الدعوة كأساس لوظيفتها
    و كنت أظن أن من يعين من جهة الهيئة قد علم شيئا عن التربية أو علم النفس أو حتي الدعوة نفسها
    فالنية الطيبة وحدها لا تكفي لإزالة المنكر

    أما بخصوص منعهم للحفل كان يمكنه أن يتناقش مع منظمي الحفل (ليس علي الساحة أمام الناس)
    و إن لم يرق له ذلك فليقطع الميكروفون من الطرف الآخر إن شاء 🙂

  24. شكرا لك اخي على طرح هدا الموضوع فبفعل كلنا يتمنى ان توجد هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ببلاده وتعالج القضايا بشكل وسطي كما يدعوا لذلك الدين الاسلامي . لكن ما استغربت اليه هو الطريقة التي تصرف بها الشيخ اثناء صعوده الى المنصة ومحاولة سحبه للميكروفون فهذه الطريقة ستعبر عن شيء اخر بخلاف ما يدعوا اليه الدين الاسلامي ومع كل احترامي للهيئة ولسعودية فهناك قضايا كبرى ومنكر اكبرا من الموسيقى والغناء داخل السعودية على الهيئة الاهتمام به واما قضية منع المغني فهذا كلام خارج عن المنطق ومادام هناك ترخيص مسبق له من سلطات بالقيام بهذه الحفلة فليس الحق لاحد بمنعه شكرا

  25. أنا أوافق أخي الأمين تماماً في ماقاله في تعليقه رقم (( 13 ))

    المشكلة ليست في عدم أهلية رجال الهيئة وسوء تعاملهم ,, بالعكس فهم من خيرة الرجال اللذين ينتقون لهذه المهمة ولايسمح لأحد منهم بمزاولة هذا العمل إلا بعد أن يخضع لدورات تدريبية وأغلبهم حاصل على شهادات الماجستير كدبلوم تأهيلي بعد البكالريوس
    يعني ناس فاهمة ومتعلمة بعكس الصورة القديمة التي كان عليها أعضائها ,,

    المشكلة ياأحبة من وجهة نظري ممكن تلخص على شكل نقاط سريعة :
    – الكثير من الناس و المتدينين وخاصة في السعودية يجهلون فقه الخلاف ويغل عليهم الاتباع الأعمى وينزلون الكثير من الأحكام الشرعية الاجتهادية في حكم الأمر المُسلم به (بمعنى لايختلف عليه اثنين) هذا أمر حرام إذن فهو حراااام طالما الشيخ الفلاني العلامة قال كذا وإن كانت المسألة خلافية وخالفه فيها العديد من أقرانه المشائخ الفضلاء .

    – أغلب بيئات المتدينين في السعودية بيئات غير متقبلة للمتغيرات وتصطدم بشدة مع أي أمر دخيل وغريب عنها ولو من باب (اتقو الشبهات!) فتجد الكثير من الأمور المباحة في الأصل تنزل منزلة الحرام بحجة أنها شبهة أو سداً للذرائع !! وهذا نتيجة التلقين والبرمجة التي يتلقاها الطالب من وقت دخوله للصف الأول الإعدادي إلى حصوله على الشهادات العليا على مذهب وأقوال راجحة فقط دون التطرق إلا توضيح الأقوال المرجوحة والمخالفين فيها وتعليمهم بانه قد يمر عليك مستقبلاً من يخالفك ( طبعاً في المسائل الفقهية )

    لذا من الطبيعي أن يهجم أحدهم بهذه الطريقة على منشد يستخدم الإيقاعات أو الدفوف في نشيده ويترنم بصوته > فهذا الفعل بالنسبة له إن لم يكن فسق ومعصية فهو على أقل الأحوال ( باب يجلب مالا تحمد عقباه من المعاصي والويلات ) على حد تفكيره!
    إذا كان بعضهم يحرم أو ينكر على الرجل مجرد التصفيق والبعض لازال أصلاً متردداً في حكم اأناشيد ( بدون مؤثرات فضلاً عن إيقاع أو موسيقى إذا طمت ) وينكر على من يستمع إليها… فهل يؤاخذ إذا رأى مثل هذا الحفل الإنشادي؟

  26. السلام عليكم

    غريب انت يارشيد كيف حكمت ان الطريقة غير سليمه من مقطع مدته 19 ثانيه مع اتفاقي معك في نقاطك التي ذكرتها بشكل عام ولست معك ان تسقطها على الهيئه من خال هذا المشهد

    اسلم لمحبك
    alserag

  27. تحية طيبة …

    الموقف بالفعل يحتاج إعادة نظر حول موضوع الهيئة في المملكة، وخاصة تصرفها الغير حكيم أمام الجمهور …
    والأولى بهم، مراجعة السنة النبوية، ومثال ذلك ماقام به الرسول – صلى الله عليه وسلم – تجاه الإعرابي الذي فعل فعلته في المسجد، فتركه حتى انتهى، وبعد ذلك دعاه وأخبره بالفعل السليم بكل هدوء وتعقل … ولم يقم بمهاجمته أو توبيخه أو اي فعل من ذلك …

    وحقاً .. ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك …

    ومع هذا، يبقى للهيئة ايجابياتها وسلبياتها التي عليها الاهتمام بها طالما كانت تحمل تطبيق شرع الاسلام على عاتقها …

    مع أطيب تحية وتقدير لك أخي الكريم ( رشيد ) ..

  28. مع احترافي لقناه طيور الجنه فهي تافهه فما الفرق في سماعها وسماع اغاني بس الواوا دح الواوا الده للدين تكون بالظهور كالمطربين وبأشكال واوضاع مضحكه!؟ لكن افعلته الهيئه ايضا يعتبر خطأ

  29. السلام عليكم

    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له ثلاث مراتب أولها ” باليدِ ” يثبته ما رواه مسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ).

    ولا شك أنك أستاذ رشيد أخطأت وتحمست لـطيور الجنة! ضد الهيئة, يا إخوة الهيئة تمثل ولي الأمر وهي مؤسسة من مؤسسات الدولة مأمورة بإزالة المنكر ورئيسها العام مرتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء ( ولي الأمر ).

    صحيح يجب الأخذ في الاعتبار مسالة ( المصالح والمفاسد ), ولكن من هو المخول أن يقدر هذه المصالح أو المفاسد … من ؟!

    السنوات القليلة المنصرمة ضيق على الهيئة تضييقاً لم يشهد مثله قط تزامن معه ظهور قوي للتيار اليساري حتى وصل بنا الحال أن التلفزيون السعودي يحضر ليبراليين ليحثون الناس على الصدقات خلال حملات المساعدة باسم ” الإنسانية ” والإنسانية فقط!

    وانتشر الفساد بشكل كبير جداً , ووفق الله النائب الثاني نايف بن عبدالعزيز الذي أعاد للهيئة هيبتها من جديد لأنه يعلم خوافي الأمور ومطلع على مثل هذه الأمور.

    نحن يا أبا ريان في السعودية لم نعد كالسابق لابد ان تتفهمون هذه الحالة الجديدة هناك كر وفر في وسائل الإعلام حتى على مستوى المسؤولين الكبار في المؤسسات الحكومية.

    مخيم الصيف الدعوي في جدة – المطار القديم كان يحضره أكثر من 40 الف زائر تم ايقافه !

    وبالأمس القريب تم ايقاف فيلم مناحي !

    وكلها بقرارات عليا … هناك صراع على هوية هذا البلد

    البنود الثلاث التي تفضلت بها صحيحة واسقاطها على الهيئة خطأ, ليتك على الأقل استهجنت تصرف عضو الهيئة فقط , بل ليتك كتبت لنا مثالاً ايجابياً يحقق التوازن في النظرة الشمولية التي تحدثت عنها …

    1. الحكمة والموعظة الحسنة: الحكمة قد تفرض علينا الصرامة والضرب بيدٍ من حديد, والموعظة الحسنة لغير المعاند , والشيخ لم يضرب المغني على وجهة أو يطرحه أرضاً طلب منه المايك .. !

    2. الظهور: أعتقد أنك ساهمت في تشويه الصورة .. وأظهرت الهيئة في موقف ظالم ولا أدري ما الذي تملكه من خلفية حول هذه المواقف هناك أشياء كثيرة تجهلها أولها نظام الحسبة !

    3. الشمولية: الهيئة لا تستطيع التصدي لكل منكر هذا معلوم ولا يكلف الله نفساً الا وسعها , فهل من المنطق ترك الأمر بالمعروف نهائياً لأنني لا استطيع أن آمر متنفذاً له ؟ من الواضح أنك – زعلان – لطيور الجنة الفرقة الموسيقية

    أما لماذا لم يسمح لها منذ البداية فلأن الهيئة غير مسؤولة عن السياحة بل هي الهيئة العليا للسياحة … والخلاف حدث بين هاتين المؤسستين !

    وقد تم الاتفاق بعد هذه الحادثة بين هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين هيئة السياحة العليا على احترام خصوصية المدينة النبوية , الرجاء البحث بهذه الجملة ( بشأن ما ورد من إيقاف لمهرجان المدينة ) في قوقيل

    قد نختلف في هذه المسألة لكن لا أشك أنك يا رشيد من المحبين للخير وليس لك مقاصد أخرى شائنة أحسبك من خلال ما قرأت لك والله حسيبك

  30. الأمر يا أخي لم يقتصر على طيور الجنة فقط
    أجزم أن هناك محاولات لإيقاف الحفلات الغنائية في أماكن شتى بالسعودية ,
    والحمدلله قد تم إيقاف ماكان منها في جدة وفي أبها ,

    أما مايكون بالفضائيات أعتقد أن ليس للهيئة يد في إيقافها , ولو كان لهم ذلك لما توانوا عن إيقافها أبدا !

    جزاك الله خيرا

  31. كلامك على حق استاذ رشيد ولكن الغيرة على دين الله احق من الخوف من نيران الغرب.
    الفرق بين طيور الجنة واى قناة غنائية فقط ان الاولى تستخدم اطفال والاخيرة تستخدم الشباب والشابات.
    شعار قناة طيور الجنة يحتوى على الرموز الموسيقية خلف الطائر الموجود ويمكن روئية بكل وضوح.

  32. بارك الله فيك رشيد على التدوينة ..

    صحيح قبل ما يروح لطيور الجنة يروحوا يشوفوا الحفلات الغنائية .. و اذا كان يريد يمنع ينتظر بعد المهرجان , مو حلوة قدام الجمهور يجي ويمنعه , ونشيد “عالي” اتذكر ما فيه موسيقى , و مكتوب بيوتيوب انه المشكلة عشان الحفل مختلط .. هل صحيح هذا ؟؟

  33. ذكرتني باستاذي في الإبتداية الله لا يسامحه

  34. موقف جيدا من الهيئة .
    (بغض النظر هل توجد موسيقى ام لا) البعض يقول بأنه لا يجب عمل ذلك امام الأطفال لأنهم سيكرهون الهيئة . . وانا سأقول اذا لم نعلم اطفالنا الان فمتى سنعلمهم ?

    واذا كان الاطفال سيكرهون الهيئة قسيكرهون من الزمهم على الصلاة (مثلا) واذا لم يصلوا فسيعاقبون ……… والنتيجة بعد ذلك . هل سيكرهوا من عاقبهم ؟ ام هل سيكرهون العمل الذي عوقبوا من أجله ؟

    لو الله ثم الهيئة لأصبحت هذه الدولة من أفسد دول العالم .

  35. اخوي رشيد اشكرك على طرحك للموضوع

    الان الهيئه لايستطيعون وقف الحفلات الغنائيه لماذا لنه تاتي من الامراء ونحوهم فلايستطيعون

    لنهم اذا مسك احد المغنين او المغنيات سوف يحاسب رجل الهيئه

    فأيتون للذين يضعون الايقاعات والاصوات البشريه

    لنهم ليس لديهم ذا منصب رفيع من الامراء

    ما نقول الى الله يكفينا من رجال الهيئه المتشدين وبقوووه

    صارلي موقف اني رايح اصلي العشاء وفجئه ياتون لمي اركب انت تدور منت رايح اتصلي من الي يبي يحاسب انا او هووو طبعاً

    انا قلت رايح اصلي قالو اركب والله ما اركب والهجه للبيت
    اشكرك على طرحك المتيز اخوي رشيد

  36. أستغرب أشد الإستغراب منك أخي الفاضل رشيد حينما تشكك في هل الذي بالحفل كان نشيداً أم غناءً !!!

    كل هالأصوات الصاخبة ويصبح نشيد !!!؟

    ويجب عليك أن تعلم أن الهيئة حفظها الله ورعاها في كل وقت وحين أنها تريد وقف جميع الحفلات الغنائية لكن بعض الحفلات تمنع منعاً باتاً من الإقتراب منها ، وليس لها سلطة شاملة لإيقاف أي حفلة !!!

    وأستغرب منك أنك تريد من الهيئة إيقاف جميع القنوات الغنائية ، هل تتوقع أن للهيئة أصلاً السلطة على إيقاف بعض الحفلات الغنائية بغض النظر عن القنوات الغنائية !!!؟

    عزيزي ، إن المنكر إذا كان عاماً غير خاص ، دون خوف من الله ولا من عبيده ، فيجب أن تنكر بأشد مما كان بالفيديو ، فلم أرى أي شدة إطلاقاً ، لم أرى أي ضرب ولا هم يحزنون !

    بل إيقاف المغني وسحب المايكروفون منه فقط !!!

    عزيزي ، نصف الجمهور يتراقص ويتمايل مع أنغام الموسيقى ، هل تتوقع أن هذه الحفلات تبني جيلاً صالحاً متعلماً لو ربّيته على هذه المحرمات !؟

    إنا لله وإنا إليه راجعون …

  37. لا توجد دولة على وجه الأرض لها هيئة..و لا كانت قبلا لا في عهد الرسول و لا في زمان الصحابة..قالوا هيئة..و الدولة التي احتضنتها تقبع في اخر سلم القضاء العادل..قالوا هيئة..تفتش في العقول عن السيئة..و تزجر الناس بظنها…تضرب فلان لأنه استمتع للموسيقى و تكبل علان لأنه نظر الى فتاة غريبة..و ما سمعنا الا عن شرطة كانت قبلا..تحفظ الأمن و تستتبه..و تترك عبادة الخلق للخالق..
    اتركوا الناس لربها..هو الأدرى بالسرائر..

  38. حبيبي رشيد
    ان ماتفعله هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر
    ماهو الاخطة لمحاربة الوسطية االافضل أن يقوم هؤلاء الاطفال بمتابعة نانسي وهيفا وكل ماهو ليس بوسطي او كل مالايمت للدين بصلة
    😀

  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لن ازيد على ما كتب هنا وكل له رأيه الخاص

    وقد كتب الاخ رشيد الاية الكريمة التي تدل على المعاملة ..
    كل له اسلوبه في الدعوة و ليس لكل انسان نفس الاسلوب …
    ولكن النصيحة في السر تكون اجمل واحسن وهو المطلوب دائما فلا يحب الانسان ان يجهر له بالنصيحة ..
    ومع كل اللي قال …
    هناك وجهات نظر صحيحة وهناك غير صحيحة
    واحترم كل وجهة نظر

    مع التحية

  40. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    اخي رشيد، انا من أشد المعجبين بكتابة رأيك حول ما يحدث حولك، من سلبيات وإيجابيات.

    بالنسبة لطرحك هذا، فهذا جذبني، وجعلني أضع ردا ً هنا ، وهذا شرفٌ لي ..

    التعقيب :-

    انكاره امام المسرح وامام الناس

    في هذا بيان للناس على خشبة المسرح

    حتى يرى الجميع ويعلم أن هذا مما ينكره أهل الخير

    فلو كان النصح سرا ً ، لما شاع الإنكار

    ولما عرف الناس أن هذا مما ينكر.

    والمصلحة قد تكون أحيانا ً، في إعلان الإنكار

    لينتفع الناس ، كما تكون أحيانا ً في الإسرار.

    أخوك / ابراهيم.

  41. اسمح لي اخي رشيد الفاضل ان ارد على الاخ نوفل

    واسئلة من اين جمع هذه المعلومات عن الهيئة وعلى اي اساس
    وصفها بما قال هل هو ترديد لما يسمع ويقرأ من البعض؟!!
    ام من بعض المقاطع المنتشرة والردود التي تليها تحت اسماء لانعلم اصلها
    هل ياترى بالمثل نتعامل مع الحيدث المتناقل عن المغرب مثلا ونصمهم بما يتحدث عنهم
    الناس هنا وهناك
    وللمعلوميه الهيئة حملت على عاتقها جزء كبير من امن البلد فكم من شبكات فكتها وكم من المجرمين والمروجين والسحرة والدجالين دحضتهم بعون الله فهي جزء لا يتجزء من الشرطة وان كان لها اخطاء-والخطأ لم يعصم منه خير البشر -فحسناتها تفوق بأميال
    وليتنا كلنا هيئة في اوطاننا حتى نمتثل لامر الله ونرى الخير والعزة التي لم نعد نرها الا قليلا
    دمتم بخير

  42. بارك الله فيهم والله أنا معهم 100% وقد علمت أنه تم منعهم وقد حاولوا وضع الهيئة تحت الأمر الواقع بجمع الناس وبدء – الغناء – بدون إذن رسمي..

    مما جعل رجال الهيئة يتصرفون مثل هذا التصرف.

    وبصراحة أنا ضد الطريقة التي تعاملوا بها مع المنشد بصعودهم على المسرح ..

    وذلك لسببين ..

    1- وقد ذكره الأخ رشيد وهو تشويه صورة الإسلام

    2- أثناء الإنشاد يكون سواء الأهل أو الأطفال بشكل خاص بمنتهى السعادة ومن الخطأ هذه الطريقة لأنها وكما يقال….–ستنزع عليهم يومهم–…. ويكرهون اليوم الذي يرون او سمعون فيه عن الهيئة…

    والله ولي التوفيق..

  43. رجال الحسبه لهم بصمه واضحة على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولهم جهود لا يعلم بها الا الله اما ما جرى في الظهران فأنا كنت موجود اثناء دخول رجال اللهيئة وقد قاموا بعملهم الموكل اليهم وهو انكار المنكر علمً ان المنظمين لم يقوموا بتنسيق مع اللهيئة بحيث تكون الاناشيد دون موسيقى فلقد تم اهمال هذا الامر من قبل المنظمين مما ادا الى دخول اللهيئة عنوه اخذ الميكرفون من المغني وليس المنشد لان هناك فرق بينهما
    هذا ما اردت قوله لكي يعلم الجميع بأن الدين لا يقوم الا بالدعوه الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر

  44. أأيد كلام الأخ حسن صاحب الرد رقم 21 فكلامه واقعي وجميل في الجمله وموضوعي ورؤية شرعية شاملة
    وهذه المدونة من أروع المدونات التي رأيت وأتابع جديدها
    أود أن أأكد على أننا لا يعنينا مراعاة مشاعر الكفار في تطبيق شرعنا البتة …
    لأننا إن فعلنا ذلك فسنتخلا عن شعائر ديننا ونعوذ بالله من ذلك
    إنكار المنكر بالطريقة المشاهده في الفيديو هي عين الصواب وياليت أني مكان الشيخ الذي قام لله نحسبه كذلك على المسرح وأنكر المنكر فقد قام لله وتحمل كلام الناس فيه وهو لا يدري العواقب وقد قال لقمان لابنه : ( وامر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك )
    فمن ذا الذي أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ولم يسلم من الناس ؟!! ثم إنه لم يأتي بعصى وضرب صاحب المنكر على قفاه !! ولم يأتي بالكلبش ليلبسها اياه ولم يبصق على وجهه ولو فعل ذلك لكان محقاً وهذا المغني يستحق ذلك لكن رأى هذا الشيخ أن يستخذم معه أسلوب الترغيب ولعله أن يستجيب ونلاحظ ممانعته في البداية !!

    وهمسة أخيرة : لو حية قلوبنا لشعرنا بعظم خطر الذنوب واستوحشنا منها لكنها الفتن التي يرقق بعضها بعض حتى أصبحنا نرى أن هذا المغني في عمله للغنا وتمايله أمام النساء والرجال على مسرح مختلط وصبيان في أبغض الأماكن إلى الله الأسواق خلاف ولا بد أن نراعي شعور الكفار والصبيان على حساب دين الله !! بل النقد والويل والثبور على من قام في وجههوحاول منعه وإيقافه … اللهم أحسن لنا العمل والخاتمة .

    وأخيرا أقول بوركت أناملك أخي رشيد ووفقك الله لهداه .. وأراك الله الحق حقا ورزقك اتباعه والباطل باطل ورزقك اجتنابه ..
    والسلام .

  45. الهيئة هدفها الخير لكن اختيارها للاسلوب غير جيد
    بالعكس المفروض الهيئة تكون اكثر من يحافظ على
    اسلوبها الحسن لانها تحمل صورة الاسلام الصحيح
    … اخ ابو عايد اخذ المكروفون ابدا مو اسلوب قد
    يكون شئ صغير لكن لو اقنعوا الرجل بـ(الحكمة
    والموعظة الحسنة) قد يقتنع والقناة تصير بدون موسيقى ويكسبون
    الاجر بدل من اكراههم في الدين ….
    الدين حسن الخلق وليس لاحد حق في التعامل بغير الادب والاحترام
    مع احد ولو كان كافرا … هذا هو الاسلام الصحيــــــــــــــــــح

  46. جزاك الله خيراً ,,

  47. ما هكذا يا “رشيد” تورد الإبل

    أولا اخي رشيد، ليس من حقك ان تخطأ الهيئة و انت جالس بعيد آلاف الكيلومترات عن الحدث و لم ترى منه سوى ثوان و المتمثلة في ذلك المقطع، فانت لا تعلم حقيقة المخالفة، التي وقعت، و هي كما تناقلتها كثير من المواقع الموثوقة ان كان هناك تجاوز في مسألة الاختلاط ما بين النساء بالرجال، و تمايل النساء كاشفات مع النشيدة (و ربما نسميها اغنية لو كانت بموسيقى)
    ثم ان هناك مسألة يا اخي الكريم، لماذا يطلب من من ينكر المنكر ان يكون ذلك سرا، بينما المجاهر به كان يفعل ذلك امام الناس، فان كان الحدث علني، يكون الإنكار علني

    ثم اعلم حبيبي، ان الهيئة دورها واضح، و هو الامر بالمعروف و النهي عن المنكر، و لو تطلب ذلك الفعل ان يقف رجل الهيئة اما الكاميرات و تصوره العدسات، فلا يهمه ذلك، لان الهيئة تصبح و تمسي بكثير من الإفتراءات ضدها من قبل العلمانيين و الروافض، فلا يضرها من يتكلم عليها بسوء فقد اعتادوا ذلك، اما المحافظين من الناس، فيكنون لها الإحترام، و فوق ذلك انها محط رعاية و احتواء الدولة و على رأسها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخليةحفظه الله

  48. كم هذا لامر محزن اخي
    موضوعك جاء في الصميم ..
    فعلا هناك الكثير من الامور التي تغيض الهيئة في السعودية .. كما سمعت وكما وصلني

    ان لا ارى بان الموسيقى الكلاسيك او الموسيقى اذا جاءت بذكر الله ورسوله او التصفيق مثلاً هي نوع من انواع الاساليب المحرمة التي يجب ان تمنع من قبل الهيئة .. فمثلاً العديد من المنشدين يبتهلون بلا موسيقى والبعد الاخر يتركون موسيقى خفيفة جداً لتنعش اجواء المستمعين وتجعلهم يخوضون في غمار الشوق واللهفة وذكر الله .. فمثلا المنشد سامي يوسف هذا المنشد الرائع كم احب صوته وكم استبشر بخير عندما انظر الى وجهه فهو كل البدر المنير عندما اراه هو مسلم ولكنه اجنبي من باكستان عاش في لندن وبمهارته في عزف البيانو ( الاورغ) قام بالمزج بين ذكر الله وذكر الرسول وذكر الامة الاسلامي والدين الاسلامي الحنيف وذكر الوالدين وذكر صلة الرحم وذكر الحروب ومآسيها … الخ الخ .. قام بذكرها باسلوب رائع يجب المستمع ويجعله يحب ان يسمع مثل هذه الاناشيد هي ليست اغاني بل اناشيد .. ولماذا قام بعمل هذا المزج المتطور أليس من اجل ان يجذب انظار الناس اليه ويجعلهم يذكرون اغانيه بدل ان يذكروا اغاني هيفاء وهبي ونانسي عجرم .. تلك الاغاني المطربة المحرمة التي يجب ان تمنع في بلادنا الاسلامية ويجب ان تمنع الاذاعات والبرامج من تخريج دفعات من المطربين الذين بدل ان يتجهوا الى الله يتجهو الى الكلمات المحرمة والاغاني التي تهز البدن.. فذكر الله اولى .. ومنع وحجب هؤلاء المغنيين هو الاولى من حجب هذه الفرق الجميلة والمبدعة التي تنشد وتبتهل وتذكر الله وتفرح الكبار قبل الصغار بهذه الاساليب الجميلة والمتطورة..

    عموماً ارجو من الله تعالى ان يوفق فرقة طيور الجنة وارجوا ان يأتي يوم وتعلم الهيئة مدى الخطأ التي ترتكبه بحق هذه الفرق المنشدة والمبتهلة ..

    تحياتي :
    http://manorita.blogspot.com

  49. شخصنة الحسبة في شخوص مشخصة تشخص بلا فهم ولا علم

    نعيب (الهيئة / الحسبة ) والعيب ( فينا / فيمن ألتصق بالعمل مع الهيئة )
    وما (للهيئة / للحسبة ) عيبا ( سوانا / سوى من لم يفهم الرفق والرحمة واللين والأمر بالتي هي أحسن )

    مجرد إستفسارات :
    1 ـــــــــــــــ ألم يكن من الممكن أن يكون الإنكار بصورة أرقى من ذلك ( الظهران / المدينة )
    2 ــــــــــــــ هل نتوقع أن يحصل ما حصل لو ( ولو تفتح عمل الشيطان ) كان حاظرا هناك صاحب . سمو . أمير . ملكي
    3 ـــــــــــــ ألم يكن معروفا سلفا ( إعلانات بالصحافة والقنوات والدعايات ) باليوم والتاريخ والمكان فلماذا لم يتم المنع مسبقا والكل يعرف بأن طيور الجنة لها أسلوبها المبني على فتاوى ( ليس المقام صالحا لذكرها الآن ) , بل إنه ليس المهرجان الأول الذي ستقيمة هذه الفرقة
    4 ــــــــــــ أين الإنكار من من ينقصهم الجهل لمهرجان جدة الغنائي , لكبائن جدة والتي يمنع ذكر الهيئة فظلا عن دخولها والتي يتناول فيها الكأس والغانية والزنا والقانية

    لا ينكر أفضال الهيئة ولكن يجب علينا التفريق بين الحسبة وشخصنتها في أناس لا يملكون فقه عاما فظلا عن فقه الأمر بالمعروف أو الإنكار
    وفي وجهة نظري أن أنماط من يلتحقون بهذا الكيان الكبير هم على 3 أنواع واسمحوا لي على التصنيف :
    1 //// الشياب وكبار السن الذين عفى عليهم الزمن وأخذو زمنهم ولا نريد أخذ زمن غيرهم مع عدم نكران أفظالهم وإسهاماتهم
    2 //// الشباب الذين كانوا على ظلال وفسق ومن الله عليهم بالهداية وترك ما كانوا عليه , إلتحق من إلتحق منهم بالهيئة حماسة وغيرة على هذا الدين ، ولكن ينقصهم الشئ الكثير من فقه وتورع وفهم ….. إلخ , وكل الأخطاء التي تقع وبدون قصد وبحسن نية منهم ينظر إليها المجتمع ويضخمها الإعلام على أنه الهيئة والحسبة فعلت وفعلت ( وتجد أخونا في الله في خط عرض وطول لا يذكر إجتهد لنصرة الإسلام الإسلام الإسلام )
    ناسيا أن هناك أقوال للعلماء وفتاوى وكلنا يستطيع المنع والتحريم ( هناك أصول متفق عليها وفروع والحلال بين والحرام بين و بينهما أمور مشتبهات )
    3 //// هذا النوع أحسب أنهم يفهمون الواقع ويعون الحسبة ما لها وما عليها ، طلاب علم ولكن ما نتيجة أن تبني وغيرك يهدم ,( الله يكثر هالنمط )

    أخيرا ***** لنتعلم ونعلم سيرت حبيبنا صلى الله عليه وسلم ( إن الرفق ما كان في شىء إلا زانه وما نزع من شىء إلا شانه ) أمر القائد محمد بإيقاف جيش كامل قوته 20000 عشرون ألف مقاتل فيه كبار الصحابة وعلية القوم بسب حمامة فجعت وطارت تاركة ولديها وبيتها ( من فجع هذه بولديها )

    الأخ رشيد …………………….. تحية طيبة لك ولجميع من يقرأ

  50. جزلك الله خيرا على الموضوع

    لا شك ان الهيئة تقوم بعمل عظيم , وأعتقد أحياناً أنها مجبرة على استخدام اساليب مماثلة , اخي رشيد علينا أن نغلق جميع الأبواب التي يستغلها البعض لانتقاد الهيئة , لا أن نكون سنداً لهم .

    لا شك أن كل ما ذكرته صحيح تماماً وأنا أوافقك الرأي , لكن لا داعي لنشر ذلك بين من يدرك جوهر الأمور ومن يأخذ بالقشور فقط , ولا داعي لنشر مقطع الفيديو بين الناس .

    من خلال متابعتي للتعليقات وجدت أن هذا الموضوع فتح باباً لانتقاد الهيئة فبعضهم انتقد لمجرد الانتقاد .

    أرجوك اخي رشيد عودتنا دائما على الأفضل وعلى المواضيع الرائعة والمميزة , لكني اظن انك لم توفق ابدا في هذا الموضوع .

    وشكرا جزيلا لك , وتقبل مروري

  51. أسأل الله أن يصلح حالهم

    شكرا لك أخي رشيد 🙂

  52. جزاك الله خيرا يا أخ رشيد على المدونة

    إذا كان هذا محرما لماذا من بداية وافقوا على توقيع العقد مع فرقة طيور الجنة وإذا بينهم أي خلافات لماذا لا يحلوها بعد الاحتفال؟؟؟؟؟

    والهيئة على ما أعتقد تعرف بأن أناشيد فرقة طيور الجنة فيها موسيقى؟!….

    ما أقول إلا لا حول ولا قوة إلا بالله

    والسموحة

  53. يحق لرجال الهيئة فعلهم هذا ونحن معهم يداً بيد وإن كنت أنا لست ملتحياً لذا فأنا نفرح بوجود الهيئة وإعطائها الصلاحيات التي تخولها لإنكار المنكرات .. ويا أخي فيه ناس يجب أن نعاملهم بالشدة لأنه ما ينفع معاهم اللين وهذا مكان تكون الشدة من الحكمة .. وبعدين هم أعرف بأعمالهم . فلما تخطأتهم عجباً والله وكأننا رقباء عليى عباد الله .

  54. موضوع جميل وشيق اخ رشيد…
    وااااصل اخي…
    وكل عام وانت بخير…

  55. السلام عليكم
    لن أضيف شيئا فاصحاب الردود 21 و 29 قالو كل ما كان لدي

  56. برأيي أنه موضوع الهيئة ما بنفعله مقالة أو تدوينة، لازملو موقع كامل متكامل و متخصص فيها و بمتابعتها و بانتقادها و تحسينها و لسبر آراء الجميع في هذه الاشكالية الشديدة التي ابتلي فيها المجتمع السعودي وحده من دون أمة الاسلام.

    كما يعلم الجميع فإن الظروف التي أوجدت الهيئة هي ذات أبعاد سياسية و اجتماعية و دينية متشابكة، و لا يمكن ضمان موضوعية النقاش إلا على الانترنت و لا أتخيل و لا حتى أحلم إنه يصير في نقاش بحرية و بموضوعية على أية قناة فضائية.

    الدين منهج و دعوة و لا يمكن للدين النجاح و التطور بدون اقتناع الناس فيه، يعني الناس لازم تقتنع بأنه هذا الدين مفيد لها و يغطي كامل احتياجاتها الانسانية و على رأسها احترام البشر و كرامتهم و حق اختلاف الرأي و غيره من الأمور الأساسية جدا و التي يؤدي تجاهلها لكبت شديد جدا يتطور لحقد على الدين و محاربته، و لن يفرق الناس بين الدين و أتباعه لأنه لا يوجد غضب حكيم و متعقل.

    أعتقد أنه في العقود السابقة، كان تقاطع المصالح بين أصحاب الحكم و أصحاب الدين واضح و قوي، و لكن مع تقدم و تطور العالم و نتيجة لاتساع الفجوة بين المجتمع السعودي و جيرانه في الأردن و الكويت و دبي و البحرين و غيرها، يظهر و يطفو على السطح بذور الخلاف بين أهل الدين (الهيئة) و أصحاب الحكم، و برأيي أن الغلبة ستكون لأهل الحكم، أي أنني أتوقع هزيمة الهيئة و انحسارها تدريجيا خلال العقود القادمة، لأن القاعدة الشعبية المؤيدة لمنهج الهيئة في انحسار مستمر، و نسمع تصريحا من وقت لآخر من هذا الأمير أو ذاك أن الوقت قد حان للتغيير.

    اللطيف في الموضوع -إذا صدق ظني – أن أخطر الناس على الهيئة هم الذين انتسبوا لها و دافعوا عنها.

    آسف على الإطالة و مبروك عليكم الشهر الفضيل و نسأل الله أن يتقبل صالح أعمالنا.

  57. الحكومة تضع للهيئة خطا أحمرا لا تتجاوزه، بمعنى فإن الحفلات الغناية التي تنظمها الدولة مثلا لا يستطيع رجل الهيئة أن ينكرها، ولو فعل فإنه لن يرى الشمس بقية حياته.
    =========================
    الأخ hasan2 صاحب التعليق 21:
    أقول لك: ليس أن تعطى حرية الكلام، فإن هذا يعني أن تقول ما تشاء وما تريد وتقذف بالتهم الباطلة على غيرك.
    اش اللي: لن يرى الشمس بقية حياته. اش هذا الكلام؟!
    واضح أنك متأثر بفكر غير سلفي.
    الزم حدودك!
    وأنا وغيري كثيرين ما نسمح لك أنك تتحدث عن الدولة بهذه الطريقة. وإذا كنت أنت متبرئ من الدولة، فهي ترى دولتي غصب عنك. وأعتز بأني أحد مواطنيها.
    وهذا الكلام ما ينقال عن دولة سلفية، منهجها أهل السنة والجماعة. وإنما ينقال عن دول ذات مناهج مخالفة: صدامية، بعثية، حزبية، ديموقراطية، جمهورية. لكن ما يقال عن دولة سلفية مسلمة تحكم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
    وإذا كنت ما تعلم بواطن الأمور، فغيرك أعلم!
    نعم هناك أخطاء، ولكن المنهج بشكل عام واضح، وفيه فرق وبون شاسع بين الاثنين.
    فأرجوك تحترم نفسك، وتسحب كلامك.

  58. رد الى على التعليق رقم 50

    إن هناك ظاهرة من الظواهر الدخيلة على بلاد المسلمين، سارت مسير الريح، وانتشرت انتشار الشمس،

    وهي ظاهرة لا تبشر بخير أبدا، بل هي منذرة بسيل عذاب من الله ـ جل وعلا ـ قد انعقد غمامه، ومؤذنة بليل بلاء قد ادلهم ظلامه، ما عهد أنها حلت في مجتمع إلا أبادته وقضت عليه، فارتفعت عنه الخيرات، ونزلت عليه المصائب والنكبات…

    أتدرون ما هذه الظاهرة الموبوءة؟

    إنها السخرية والاستهزاء بالمؤمنين، الذين قالوا: ربنا الله، ثم استقاموا؛ فأتوا بما يحبه الله ويرضاه، واجتنبوا ما يكرهه ويمقته.

    ان اخطر الناس ليس الهيئة وليس الذين يدافعون عنها .
    اخطر الناس من يدعو الى انتشار المنكرات في المجتمع دون رادع او حسيب .
    و اتمنى لو ان في كل بلد عربي هيئة وان تعطى اشد الصلاحيات لمعاقبة من يستحقون العقاب , بأي وسيلة تراها هي مناسبة .

    ” مقتبس من كلامك ”
    الدين منهج و دعوة و لا يمكن للدين النجاح و التطور بدون اقتناع الناس فيه، يعني الناس لازم تقتنع بأنه هذا الدين مفيد لها و يغطي كامل احتياجاتها الانسانية ….. الخ

    اخي هل انت لست مقتنع , وهل هناك مسلم ليس مقتنع بهذا الكلام , هذا كلام مسلمٌ به والجميع مقتنع به , لكن الأمر ليس قناعة , ان الأمر هو تجاوز للحدود وانتشار المنكرات بين الناس مع كامل الاقتناع بحرمة ما يفعلون .

    ثم بعد ذلك ذكرت اتساع الفجوة بن المتمع السعودي وجيرانه , وهل يعجبك حال جيرانه ,وما هي الفجوة التي تتحدث عنها , هل هي التزام المجتمع السعودي وانحلال جيرانه وهل تريده ان يصبح مثلهم .

    وكلمة أخيرة اعتقد انه هناك ملايين الأمور التي هي أولى بالكتابة عنها وانتقادها بدل من فتح باب للفتنة بين الناس .

    واخيرا

    مقتبس من ” البروتوكول ” السابع عشر، من ” بروتوكولات ” صهيون؛ ما نصه:

    وقد عنينا عناية عظيمة بالحط من كرامة رجال الدين، في أعين الناس، وبذلك نجحنا في الإضرار برسالتهم التي كان يمكن أن تكون عقبة كؤودا في طريقنا

  59. بكل حب وود :أنا أيضا أنقد الهيئة فبما ذكرت ..

    وبالفعل كما ذكرتم أخي رشيد الأسلوب والظهور والشموليه ..مهمه جدا في كل حين..

    وأنقد أيضا طيور الجنة فعلى حسب ماسمعته أن ما أثار غضب الهيئة هي المبالغ الغير مبرره منهم ..لكـي تذهب وتتصور مع العم وليد..والست ديما..!! لابد أن تدفع مايقارب 150 ريال سعودي ..

  60. يعطيك العافية أخي رشيد بس أنا ما أعرف شي عن الهيئة ,,

  61. تصرف رجال الهيئة خطأ 100 % نحن نحبهم وندعو لهم بالتوفيق لاكن ماقامو به لايقبل به دين ولا عقل
    هذا برناماج ترفيهي للأطفال او حتى للكبار فاين المنكر الذي حصل حتى ينكروه ؟؟
    وقد وجهو ضربه قاضية للهيئة اقوى من الضربة التي وجهوها الى هذا الحفل

    وصدق من قال عدو عاقل خير من صديق جاهل

  62. الله يصلح الجميع وكل سنة وانتم طيبين

  63. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الهيئة وما ادراك مالهيئة

    …. والله الصراحة الهيئة لها لونين اسود وابيض (والاسود يغلب الابيض في اغلب الاحيان)

    يعني لو سألت السعوديين عن الهيئة متأكد ان اغلبهم مايبونها

    ياخي قسم بالله الواحد مايعرف يمسك جوال بيده علشان مايقولون انه يغازل

    يعني لو تمشي انت واختك بالسوق بيجيك واحد ويقول لك هذي خويتك…!!
    وحتى اذا مسكوك بيكتبون في المحضر خلوه شرعية (هذا وانت بمكان عام ,,, وزين اذا ماكتبوا محاولة اغتصاب)

    حتى الواحد مايعرف يتزين ويتكشخ تدرون ليش…!!!

    علشان مايحسبونه جاي يغازل..@@

    يارجال تدري وش يصير الحين الواحد مايلقى جامعة تقبله يروح ويقصر ثوبه ويترك لحيته
    ويشتغل بالهيئة…!!

    والصراحة انا مستغرب انت ليش تبي الهيئة … !!!

  64. معك حق اخي رشيد الاسلوب يجهله الكتيرمنا ولا يجيد استعماله

    تحياتي اخيرشيد

  65. إخوي رشيد . .

    أنت لا تعرف الصلاحيـــات الممنوحة للهيئة . .
    كيف تتكلم أنت عن إنه الفعل هذا خطــاً وأنت مـــا تعرف إنهم الآن يقومون بعملهم ..؟
    على حسب معلومـاتي أنت غير مقيم بالسعودية .. لكنك شفت المقطع طيب هل المقطع كــافي لأنك تحكم على الهيئة وتصرفهم ..
    ؟؟

    /
    /
    /

    دام إن المنظمين للحفل تجاوزوا النظــــــــــــام فلابد الهيئة توقفهم . . وهذا من صلاحيـــاااتهم . . النظـــــــــام على الجميــــــــــع . . لعلمك الحفل أقيم بأكثر من مدينة ومنهـــا بريدة ولم يلغى . .دليل على إنه في أخطــاء من قبل المنظمين مثل الإختلاط ..
    بالنسبة للمنشد وعضو الهيئة .. الأمر عادي . .
    كيف يوقف الحفل بدون ما ياخذ المــايك ..؟؟

  66. صحيح ان كلامك كان بعيد عن استغلال الموقف في ذم الهئية والتهجم عليها كما يفعل بعض السذج

    ولكن أخي الغالي أولا كما تبين ان رجل الهيئة رأى ان البنات في أماكنهم قلبوا الحفل لحفلة رقص و خلاعة وكأنهم استغلوا الموقف فأراد ان يأخذ المايك ويرتب وضع البنات بأن يوجه لهم بعض الجمل ثم ينزل لكمل المنشد حفله .. لهذا قام بما فعل وليس لإيقاف الحفل

    ثم الهيئة شاملة لا تراعي أحد

  67. وصلت هنا عن طريق مدونة الأخ الفاضل مصعب المطرفي

    التعليقات كثيرة وصاحب المدونة لا يرد على أي منها!!

    لماذا فتح التعليقات إذن؟

    كي يتحول الموضوع إلى هذا النقاش الفوضوي هذا مؤيد وذاك معارض ، وذاك يدلي بحجته عن علم وذاك يلقي الكلام على عواهنه؟

    ما ذكره المدون هنا مخالف للصواب في أوجه كثيرة خفيت عنه.

    لكن تجاهله لما يحصل من ردود الفعل هنا يجعلني أفضل الصمت والاكتفاء بأمرين:
    الدعاء لرشيد أن يهديه الله، ولي ولكل شباب المسلمين

    نصيحة إلى أصحاب المدونات، لا يغرنكم كثرة الزوار والمتابعين فتتحولون بين عشية وضحاها إلى منظرين فكريين وأصحاب تأصيل ونقد شرعي ودخول فيما لا تفقهون
    وقد قيل: من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب

    والله اعلم

  68. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولاً اهنيك أخ رشيد على المدونة الرائعة
    وأسلوبك في الطرح شيق ورائع
    لا تعليق على ما فعلته الهيئة
    ورأيي من رأي بعض الجماعة، في مواضيع أكبر بوايد يجب الالتفات لها
    يعطيك العافية ولي زيارات أخرى لهذا العالم الجميل بإذن الله

  69. صحيح كلامك… والله انا ايضا تمنيت ان يكون عندنا جماعة مثل الهيئة تامر بالمعروف وتنهي عن المنكر لكن بطريقة واسلوب فيه حكمة … الاسلام دين يسر ومحبة
    مع الاسف عندما اسمع او اقرا ان الهيئة ببعض الاحيان تضرب بهمجية او تنهي عن اعمال من باب التشدد الديني الذي ممكن ان يكون فيه خلاف شرعي فعلا اشعر بالاسى

    ان شاء الله ستبقى السعودية هي منبر الاسلام .. وان شاء الله ربي يصلح حال اهل الهيئة ويجعلهم ممن يامرون بالخير ويسدد خطاهم لما فيه صلاح للامة

  70. الاخ رشيد ..

    انا سمعت ممن حظروا هذه الحادثه .. ان السبب من وراء تصرف رجل الهيئه

    انه كان هناك رقص وتمايل للأجساد من طرف الجنسين …

    وكأن المنشد اصبح مطرباً والانشوده اصبحت اغنيه ..!!!

    وهذاا مما دعى رجل الهيئة لفعل هذا الشيئ لأن فيه غيره وحميّة على الاسلام

    قال الرسول : من رأى منكم منكرا فل يغيره بيدهـ .. ورجل الهيئه فعل ما أمره الله ورسوله به

    وبالنسبه لماذا سمحت من الاصل .. قد يكون صاحب المركز التجاري متفق مع احد ذوي النفوذ العالي في التجاره او غير ذلك ولم يكن عند الهيئه خبر في ذلك ..

    او قد تكون هناك أسباب اخرى ,,

    شكرا لك ..

  71. والله انتم في نعمة كبيرة يا اهل السعودية بفضل الله ثم هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لو رايتم حال الامة الاسلامية عندنا في الجزائر عري في الشواطيء وتبرج وسفور ومنكرات كبيرة وليس عندنا هيئة والله العظيم في بعض الاماكن يقبل الشباب البنات جهارا نهارا ولا احد ينكر الا فالحمدوا الله على هذه النعمةاما للذين يطعنون في الهيئة فنقول لهم رويدكم رجال الهيئة ليسوا ملائكة نزلت من السماء انما هم رجال جندوا انفسهم للامر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحن والله نحبهم ونجلهم وندعو لهم انا مع الذي قال ان الهيءة ربما نصحت المنشد من قبل ولم ينته فكان لزاما استعمال القوة المخولة لهم من طرف الدولة ويا اخواني ليس خطا يرتكبه رجل يعمم على الجميع وهل فرقة طيور الجنة تنشد؟؟؟ اناشدكم الله ما الفرق بينها وبين الغناء ؟؟؟ ثم ماذا انجبت لنا فرقة طيور الجنة؟؟ طلبة علم؟ حفظة قران كريم ؟ ماذا؟؟؟ انما هو شطح وردح وزعيق ونعيق ولايام بيننا ان مد الله في اعمارنا وسنرى ثمار طيور الجنة فاتقوا الله يا اخواني وتعالو الى شوطيء الجزائر وعندما ترون فتاة تلبس خيطا فستعرفون النعمة التي انتم فيها ثم اعرج على الاخ الفاضل رشيد صاحب المدونة فلقد والله احببتك وقرات مدونتك من الصفحة الاولى الى الاخيرة ولقد ساءني والله تحاملك على الهيءة اسال الله الكريم ان ياخذ بنواصينا الى الخير ان ربي جواد كريم … وكتبه رشيد الجزائري

  72. اتذكر فيه حديث ما معناه من استطاع ان يغير المنكر بيده فليفعل … هذا اللي سوته الهيئة .. حفلات الاغاني اللي يسويها الكبار ما تقدر تغيره الهيئة بيدها … يعني فعل الهئية بناء على هذا الحديث سليم ولا عليه غبار

    هذا شي والاهم ان منشدين طيور الجنة حالهم حال هيفاء وهبي لو كانت تغني وترقص بالحجاب الاسلامي وبكلمات اسلامية ؟؟؟ مع احترامي للمدون واصحاب الردود دائما تحكمون على ردة الفعل وتنسون الفعل …

    لو فيه واحد صادق مع نفسه وتأمل في فرقة طيور الجنة واللي تسويه كان عذر الهيئة …

    اخي رشيد انت في بلدك كما ان فلسطين بلدي

  73. الأخ رشيد بالنسبة أن توقف الهيئة جميع الحفلات
    الغنائية فهي غير مصرح لها بإيقاف تلك الحفلات
    وهناك معلومه عدد أفراد الهيئة في السعودية
    5 ألاف فقط وهذا الرقم لايساوي عدد رجال الامن
    في نصف الرياض

  74. أخي الكريم صاحب الرد 50

    بدأت موضوعك بتحديد نسبة الخطأ..
    ومن ثم بدأت بالاستفسار, عن موضع المنكر الذي ينكروه..

    أما أنا فلن أحكم على صحة أم خطأ ما فعلوه لأني أصغر من ذلك بكثير, لكن سأسأل بعض أسئلة:

    1- هل كنت هناك أثناء الحفل لتحديد من هو المخطئ؟
    2- أم هل اكتفيت بمقطع فيديو لم يتجاوز النصف دقيقة للحكم على ما حدث قبله وبعده, وتحديد الجاني والمجني عليه؟
    3- هل رأيت النساء عندما بدأن بالانسجام والتمايل طرباً مع النشيد “إن صح الوصف”؟
    4- هل رأيت نظرات بعض الشباب للبنات اللائي يعتقد أهلهن أنهن أطفالاً, ويسمح لهن بالرقص في مكان عام…

    سبحان الله.. ما أسرعنا في الحكم حتى من خارج الحدث…
    لا يوجد خطأ مطلق ولا صحيح مطلق في تصرفات البشر, فكل إنسان يصيب ويخطئ. فقط يجدر بنا التريث والتثبت قبل الحكم.

  75. قلم الظل ردك غريب شوي

    الهيئة سلطة بالسعودية ماهم مواطنين عاديين ..!!

    يعني لاتتوقع يصير شيء بين الشرطة والهيئة

    (لا أنكر ان اكثر رجال الهيئة ظالمين ويتعدون حدودهم لكن يبقون سلطة )

  76. كان لي رأي خاص و إنطباع شخصي مطوّل عن هذه التدوينه التي أحزنتني كثيراً ، غفر الله لي و لك يا أخي ..
    أتمنى أن تشاهد الرد ، وكي لا يكون من التعليقات التي تبغضها فإن مدونتي مغلقة للتعليقات .
    هنا المقال و إن شئت أن ترد بتدوينه هنا فلا فرق أو على البريد فلا فرق أيضاً ..

    لماذا يارشيد ؟ تعقيباً على تدوينه الهيئة و طيور الجنة
    http://malmatrafi.blogspot.com/2009/08/blog-post_21.html

  77. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحة لقد قرأت الموضوع والتعليقات وسائني جداً ما كُتِب من بعض الاخوة .. أقول لهم : لماذا نوجه الاتهامات المباشرة للهيئة وهي اسمها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتعلم علم اليقين ماذا تفعل ( عن فهم ودراسة وتمحيص ) فيا حبذا ان ندع تلك الاتهامات والتلفيقات .. ونتحدث مثل رشيد بسلاسة وشفافية ونقد بناء ..
    نعم من واجب الهيئة تغيير المنكر .. وما قامت به فرقة طيور الجنة منكر وبالمقابل قامت الهيئة بتغييره .. كيف ؟ أقول وبالله التوفيق ..
    ان الاناشيد والكلام الطيب اذا جاء به موسيقى ( أو حتى درمز أو طبل ) فهو حرام وهذا ما قاله أهل العلم في أكثر من موضع ..
    يا أخواني ألم تروا النساء يتمايلن في الحفل أمام الرجال بحجة اصطحاب الاطفال .. هذه هي بداية الانحطاطية ..
    وبالنسبة للهيئة فهي تغير المنكر على حسب قدرتها وينبع هذا من خلال شموليتها الصادقة وعلمها ودرايتها ..
    دعونا من نقد الناس ولننتبه الى انفسنا ..
    أخي رشيد ..
    مبارك عليك الشهر الفضيل ..
    كل عام وانت بخير ..

  78. الله يعينك يا اخي الداعية المجاهد وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام

  79. حيا الله جميع الإخوان، أعتذر عن التأخر بنشر بعض التعليقات لأنني كنت مشغول آخر 3 أيام ولم أدخل المدونة لكن للتو نشرت جميع التعليقات التي كانت تحتاج موافقة.

    بعض الأخوة المعلقين يعتبون على عدم تفاعلي مع التعليقات وصراحةً لا أستطيع أن أتفاعل مع كل تعليق ينشر، لكنني أقرأ كل تعليق وأحترم وجهة نظر كل شخص وحتى لو كان بيننا اختلاف ففي النهاية جميعنا إخوان وغايتنا مشتركة خصوصاً أننا دخلنا في شهر رمضان الفضيل، نسأل الله عز وجّل أن يجعلنا جميعاً من عتقاء هذا الشهر.

    أوّد أو أوضّح أنني لا أتمنى أن تكون هيئة في بلدي بل أتمنى أن تكون هيئات وهيهات أن تتحقّق هذه الأمنية ولا يخفى علينا أنّ الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر حتى لو كان إنساناً مثالياً سيجد مجموعة من المعارضين والمثبطين فهذا العالم لا يخلو من الشر ونحن لسنا من المعارضين أو المثبّطين معاذ الله ولا أرى مشكلة في طرح انتقاد بسبب الأسلوب الذي انتهجه فرد الهيئة في حفل الظهران فالاختلاف ليس جوهري ولا ننسى أن الانتقاد قد يكشف للطرف الآخر آفاق جديدة قد تعود عليه وعلى المجتمع ككل بالفائدة.

    ان شاء الله يكون أسلوب الهيئة في مثل هذه المواقف (المثيرة للجدل) أكثر رقةً وحكمةً. هل شنّ الإسلام حرباً على الكفار مباشرة ؟ أم جائتهم الرسل في البداية ودعتهم إلى التوحيد وعبادة الله بأسلوب رقيق سلس ؟ العنف (صعود المنصة وسحب المايك) يجب أن يكون الخيار الأخير في مثل هذه المواقف فالمنشد (أو المغني والله أعلم) لا يجلس في السوق يتغزّل بالبنات وللأسف هذه المقاطع يتم توثيقها وعنونتها بشكل مختلف خارج سياق الموضوع ليسوقها أعداء الإسلام في حملاتهم المنددّة بديننا الحنيف كأنه دين رجعي لا يمت بصلة لكلمة (حرية).

  80. الهيئة تقوم بعمل عظيم ورائع عندنا

    وهي على ثغرة كبيرة تغطيها

    المشكلة أن المنتقدين لا يركزون إلا على الهيئة

    فلو شاهدوا مثلاً حفل موسيقي قرب الحرم المكي أو مسجد رسول الله!!
    لتركوا نقد كل شيء وانتقدوا من ينكر عليهم … الهيئة!!

    اتقوا الله فيما تنقدون، ووجهوا الدعوة لمنظمي الحفل للتنسيق أولاً

    ثم أن الوصف الذي وضعته لا علاقة له بالموضوع!!!!

  81. الهيئة الهيئة الهيئة …

    كثر الكلام حولها ولها ايجابيات لا حصر لها , فقط لو وضعوا اشخاص عقلانيين فيها , هل كان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قبيحاً كما يفعلون يوماً ؟؟

    وايضاً لماذا يركزون على ” طيور الجنة” وكل يومين والثالث عبدو يقيم حفلة “غنائية” وتلاقي رجال من الهيئة “يطربون” هناك … ويجون على طيور الجنة !!

    الوضع يحتاج تصليح , واتمنى ان اصحاب فكرة الهيئة يعيدون هيكلتها او على الاقل يغيرون الاسلوب “العنيف ” اللي يستخدموه الآن .

  82. في الحقيقة و بدون مجاملات : الهيئة تكيل بمكيالين ( ربما ليس بإرادتهم ) و لكن هذا ما يحصل .. و الأخوة المقيمون في المدينة المنورة يعلمون أنه منذ حوالي 3 سنوات أو 4 سنوات كان هناك حفل كبير في استاد المدينة بمناسبة اليوم الوطني على ما أعتقد .. و كان حاضر فيه محمد عبده المغني المعروف و غيره من المغنين .. و كان هناك رقص و ما إلى ذلك … و لكن لا يوجد أحد من رجال الهيئة تدخل أو منعه لسبب بسيط : لأنه تحت رعاية ملكية .. إذا لابد من التوسط في الأمور .. فرقة طيور الجنة لها حضور طيب بأناشيدها الهادفة و كلماتها الجميلة .. و أما الموسيقى فهي مختلف على حكمها ما بين محرم و محلل .. و إذا كان في الأمر سعة فلابد من تفهم المواقف .. و عليك بالفجر و المجون الصريح أولا ثم التفت إلى الأقل فالأقل

  83. السلام عليكم

    طرح رائع وقيّم

    ..

    والاخوة قبلي سبقوني وعلقوا بالكثير مما جال في عقلي

    لكن لفت انتباهي رد أ. بو سند

    ..

    وأود أن أذكركم جميعا بقصة الأعرابي الذي دخل المسجد النبوي .. وذهب إلى زاوية المسجد .. وأخذ يبول .. وسط استغراب واستنكار الصحابة .. وحتى ذهب بعضهم لكي يوقفه عن عمله الغير لائق أبدا في مكان مثل “المسجد النبوي”

    لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرهم بتركه حتى ينتهي .. فقد كان بدأ ببوله ولن يؤثر إيقافه في وسط بوله سوى بأخذ انطباع سيء عن هؤلاء الناس ..

    ولما انتهى دعاه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال بما معنى الحديث : (( إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَلَا الْقَذَرِ إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالصَّلاةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ ))

    فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بعدها الصحابة بصب دلو على البول ..

    ولما صلوا .. سمعوا الأعرابي وهو يدعو ” اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا أبدا”

    فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الرؤوف الرحيم بالمؤمنين “لقد حجرت واسعا” يعني أن رحمة الله واسعة .. فادع لي ولك وللمسلمين جميعا ..!

    فرد الخطأ – إن كان خطأ – يجب أن يكون بالأسلوب الأمثل ..

    حتى تكون الأعمال على منهج الله ورسوله طواعية من قبل الناس .. لا خوفا من فلان أو فلان

    أعتذر على الإطالة

    ..

    ولك جزيل الشكر أخي رشيد على موضوعك

    تحيتي

  84. بالفعل النقاط التي ذكرتها ممتازة جدا لهم ..دائماً ما يُنتقد رجال الهيئة من الأسلوب .. كما أنهم يسيئون التصرف أحيانا .. كوني من المدينة المنورة لا أجد سبباً لمنع الحفل او تخريبه ..هداهم الله لفعل الصواب ..

  85. رجال الهيئة يخطئون وهناك من يحاسبهم، لكن هناك من يصطاد في الماء العكر ويستغل هذا الخطأ كي يفضحهم ..

    نسأل الله الهداية ..

  86. الله يجزاك خير أخوي على طرحك للموضوع …
    أنا حضرت الحفل … وصورتهـ …
    بصراااحة , كان لرجل الهيئة الحق في الدخول وذلك بسبب الإختلاط الحاصل رغم انهم فصلو النساء والأطفال عن الرجال في الحفل لكن بعد ما بدأ الحفل اختلط الحابل بالنابل ,
    وصارو النساء يصارخون ويوقفوون فوق الكراسي وبعد فشل المنظمين في التنظيم بعد محاولات عدة , تدخلت الهيئة لكن حبذا لو أوقفو الصوت وتفاهمو مع المنظمين لا مع المنشد لأنه ليس له ذنب في الحاصل , فما نتوقع من ردة فعل الأطفال من هذا الأسلوب لأن الناس اللي كانو مباشرة عند المسرح أغلبهم أطفال , الله يهديهم بس
    أنا مع تدخل الهيئة لكن ليس بهذا الأسلوب أبدا **

  87. سبحآن آلله و أين ذهب محمد عبدهـ و عبآس إبرآهيمـ و نآيف البدر و وعد و رآبح صقر و آلقآئمه تطول ..

    و كله من رأس الوليد بن طلآل برغمـ أن آلميع يقآطعه و يكرهه إلآ أنه لآ يزآل يستمر في آلبيع و آلشرآء بـ لهو آلحديث ..

    { و أعتقد أنه آلهيئه بآلغوآ بعض آلشئ .. و دومآ يبآلغون } ..

  88. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولاً : اشكر الاخ الغالي رشيد على هذا الاسلوب الراقي بالحوار وذكر السلبيات والذي نفتقده كثير في هذا الزمن .
    ثانياً : انا اعرف قريب لي بهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وممن شاركوا بمنع حفل طيور الجنة فسالته عن الامر فقال :
    تم الاتفاق مع ادارة السوق قبل ثلاث ايام بان يقام الحفل بدون مؤسيقى ومؤثرات صوتيه شبيه بالمؤسيقى فوافقة إدارة السوق على ذلك .
    وفي يوم السبت 24/8 (اول يوم للمهرجان ) وجد ان المهرجان اقيم بمؤسيقى وان العاملات بالتنظيم الداخلي نساء متبرجات وهذا مخالف للاتفاق ومخالف للاظمة والتعليمات المعمول بها لدينا بالمملكة
    وفي اليوم التالي (اخر ايام المهرجان )تم الاجتماع مع إدارة السوق بعد صلاة العصر واعتذروا عما بدى وافادونهم انه تم استبدال المؤسيقى والموثرات الصوتيه والاكتفاء فقط بالاناسيد الموجودة لدى التسجيلات الاسلامية بالمملكة ( بدون دف ولا مؤثرات)
    وبعد صلاة العشاء اقيم المهرجان بالدف والمؤسيقى والموثرات الصوتيه فتم الطلب من إدارة السوق بايقافة ورفضوا ذلك وقامو بوضع عدد كبير من حراس الامن (السيكيورتي ) المتخصصين بالشغب على الطرق الموديه للمسرح لمنعهم من الدخول ثم وقعة المشادة الكلامية وتم على اثرها احالة اثنان من المنظمين لشرطة العيون والابلاغ بلاغ هروب عن المنظم الثالث ومازالت تحت التحقيق
    واخيرا ً: انا اطلب من الجميع بتحري الصدق الذي نفتقده في صحفنا السعودية .
    واليكم رابط التصريح الرسمي للهيئة
    http://75.126.189.204/home/index.php?option=com_content&view=article&id=612:—q—q——&catid=90:2009-01-27-01-56-51&Itemid=345
    والله اسال ان يتولانا واياكم بتوفيقه وان يجعلنا واياكم من المقبولين بهذا الشهر الكريم
    والسلاك عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوكم ومحبكم
    ابو فهد المدني
    المدينة النبوية

  89. بالعكس أخي الكريم
    بالنسبة لي
    أنا مؤيد لفعل الهيئة
    فالأمر تجاوز المعقول من الأناشيد التي حذر منها بعض العلماء لما تفضي إليه من التصوف والمبالغة في ذالك كما شاهدنا في المقطع الذي صاحب أنا شيده إيقاعات محرمة
    ولم يتبقى إلا أن تخرج فرقة الكورس المجهزة بألات المعازف
    أما بالنسبة للطريقة
    فأنت حكمت بما شاهدة من الغلظة (كما وصفتها ) مع أنك لم تتقصى الحقيقة المخفية وراء الكواليس وهل تم التدرج قبل ذلك في النهي أم لا
    وفق الله رجال الحسبة ووفقنا الله وأياك أخي لما يحبه ويرضاه
    ويعلم الله أني أحسبك والله حسيبك من أهل الخير وأن موضوعك من باب الإصلاح

  90. مالايدرك كلّه لايترك جلّه ..

    بمعنى أن عدم القدرة على إيقاف حفلات الغناء والتي يقف وراءها كبار القوم وأصحاب السلطة لايعني هذا أن يتم السكوت عمّا يستطاع إيقافه ..

    فالدنيا مش خاربة خاربة علشان نعميها ..!

  91. مشكلتنا ياسيدي مع الغلو والتطرف والنظره الأحاديه

    اولا ليس هناك دليل على تحريم الإختلاط اذا لم يكن هناك خلوة

    ثانيا الغناء والموسيقى عليها خلاف بين الأئمه والعلماء ومادام الأمر كذلك نرجع للأصل الذي هو الإباحه……………….اما آن لنا ان نرجع الى سماحة ديننا ويسره..ماذا جنينا من التشدد

  92. أحب أرد فقط على صاحب التعليق رقم (95) وأقول له:
    قل لنا بالله ماذا جنت الدول التي فتح فيها الاختلاط والغناء والرقص و… إلخ. على مصراعيه – وما حدودهم من ديارنا ببعيده –
    هل يا ترى قادوا العالم؟ والا عاش شعبهم في رفاهية؟ أو وصلوا الفضاء؟

    سبحان الله تريدون تدكون خيرية أمة محمد ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)..

    الحق أحق أن يتبع…
    ومع احترامي لصاحب المدونة
    فالمرجع لمثل هذه الأمور أهل العلم الربانيين
    فالله سبحانه يقول:( يا أيها الذين آمنوا إن جاؤكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
    وقال: ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

    ..::والله الموفق::..

  93. أصبحت طيور الجنة ومهرجاناتها منكراً لتنهى عنه الهيئة ؟
    وتتجاهل المجون الذي يُقام على مسمع ومرأى من كل الخلق ويبث مباشرة عبر الفضائيات؟
    ما لكم كيف تحكمون ؟!

  94. والله أنا أرى أن أناشيد هذه الفرقة خير من آلاف الفيديو كليبات العارية المنتشرة في كل بيت عربي.

    لا ألقى بأي تهم على الهيئة الكريمة، ولكن أقول من الأولى التخلص من محطات الخلاعة والتهويد العربية أولاً… مثلاً وعلى عدة محطات “محترمة” يُعرض مسلسل اسمه CNIS على ما أعتقد وفيه عميلة للموساد الإسرائيلي من ضمن أبطال المسلسل حيث نشاهد بطولاتها وذكائها وطيبة قلبها… إلخ..، أليس هذا نوع من تطبيع العقول والعيون والقلوب على حب الاسرائيلي؟؟؟ هذا بخلاف صورة العربي المهينة كما تظهر في العديد من الأفلام الأمريكية… والتي تنقلها المحطات العربية على طريقة نسخ ولصق!!!!

    كيف نروج لهذه البروباجاندا الكاذبة التي تتبناها هوليود والإعلام الأمريكي قاطبة؟ ونقبل بهذه الأفلام وبمحطات الموسيقى والفيديو كليب… ثم نرفض أناشيد ليس في كلامها ما يخدش الحياء أو الأذن أو يخالف الشرع في شيء؟؟؟؟

  95. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    أصاب حسان (صاحب تعليق 21) واصابت عذب السجايا (صاحبة تعليق 29) ..
    ما استفحل سرطان الفساد واستشرى في مجتمعاتنا التي تسمى بالمسلمة إلا في غياب الأمر بالمعروف والتهي عن المنكر … حتى ليمر أحدنا في الشوارع ويرى العجب العجاب … والمنكر الواضح الجلي فيتابع كأنه ما رأى ولا سمع شيئاً..
    فلنترك للهيئة حرية ممارسة دورها لعل الله يغير حال المسلمين ويلطف بأمرهم ما دام فينا مثل هؤلاء ….

    وأعجب ما أتعجب منه قولهم :
    بغض النظر عن الموسيقى حلال أو حرام، تبقى فرقة طيور الجنة فرقة للانشاد الاسلامي، لكن أيضا لا يجب أن تكون حفلة بكل هذه الموسيقى في المدينة المنورة.

    يعني هي حلال بشرط خارج المدينة ….
    اللهم اهد ولاة المسلمين وأئمتهم وشعوبهم واهدنا معهم يا رب العالمين

  96. المسألة هي تخبط و عدم تنسيق بين مختلف الأجهزة .. لو كان هناك تنسيق بين الشرطة و الهيئة لما حصل هذا .. على الأقل ليس على الهواء !!

    أعترف ان الهيئة تجاوزت الكثير من المرات لكنها برأيي تردع من تسول له نفسه الافساد و لها مواقف مشرفة عديدة لكن و كما ذكر: نقطة حبر واحدة تلوث الماء بأكمله !

  97. لاتعليق
    شكرا اخي رشيد..

  98. بصراحة تحمست للمقطع
    ظنيت أن الهيئة ضربوا المنشد

    واللي شفته : طريقة مؤدبة
    جزاهم الله خير

    يعني طبقوا كل نقاطك الثلاث ياأخ رشيد

    اما الشمولية.. فيكفي ان فرقة طيور الجنة.. تحت مسمى إسلامي
    ويأتيها مختلف الشرلئح
    بخلاف الخطأ الصريح.. فالجميع يعرف أنه خطأ

    شكرا للهيئة

    وان شاء الله طيور الجنة مايكررونها

  99. لا شك ان في هذا الزمان يظهر دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    وجهدهم الكبير والمشاكل الكثيييير منها حلت عن طريق الهيئة

    لكن هناك من ينكر الجميل ويلبس لباسهم ثم يرتكب الجرائم بأسم الهيئة

    وهؤلاء هم أجبن الناس وكذلك من سخروا اقلامهم لمحاربتهم

    اسأل الله ان يهدنا وأياهم سواء السبيل

    كل التحية والتقدير أخ رشيد

  100. السلام عليكم أما الاغاني الهابطة فأمر متفق عليه بين المسلمين أنها حرام ولكن المشكل ما يسمى بالاغاني الملتزمة والاناشيد التي خرجت عن إطارها المحتشم وتقليدها اهل المجون فهي اخطر على اعتبارها محسوبة على الاسلام

  101. لاح ــول ولاقوة إلا بالله
    أنا والله مستغرب ….
    رجال الهيئة يحاولون يمنعون المنشد والفرقة من الإنشاد
    طيب ليش مايمنعوا الفرقات الغنائية إلي تقوم في جدة وأبها …. إلخ !!

    والله حالة ياناس
    صار الإنشاد محرم والغناء مباح !!
    حسبي الله ونعم الوكيل

  102. بدايةً أشكر من الأعماق أصحاب التعليقات (رقم 2) و (44)…

    الأخ الكريم/ رشيـــد

    تُشكر على طرحك لهذه القضية الحيوية ولكن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية !!!

    نبدأ كما يقولون (حبة حبّة)

    قبل ساعة من الآن كنت أستمع لدرس علمي من إعداد داعية التوحيد الفاضلة أناهيد
    وكانت تشرح آيات من سورة هــود وهي عبارة عن قصة نوح عليه السلام مع ابنه
    ومن ضمن ما قالت من عظيم الدرر والفوائد

    أنّ الله عز وجل أورد القصص في القرآن الكريم ليس لمجرد التسلية!
    ولكن لما تحمله في طياتها من عبرة ومواقف للأنبياء وطريقة تعاملهم مع قومهم
    ومعاملة قومهم لهم وذلك لكي نتأســــــــــــــــــــــــــــــــى بهم
    ما دام أننا اخترنا طريق الإسلام…

    ما يهمنا في حديثنا الآن أنها قالت:

    بأن نوح عليه السلام عندما بنى السفينة كان شديد الإيمان وعالي اليقين
    لأنه بنى السفينة في مكان ليس به مــاء -كما تعلمون- برّ ولا شيء غيره
    وهذا أدى بالكافرين إلى الاستهـــــــزاء به والسخرية منه
    ومع ذلك لم تزده سخريتهم إلا علمًا ويقينًا

    والناظر بعين البصيرة يجد أنهم -المساكين- بعدما سخروا
    حاق بهم سوء العذاب وهلكوا أيما إهلاك…

    وإذا حاولنا إنزال هذا الأمر على الواقع لوجدنا أنّ رجل الهيئة
    أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ولم يخف في الله لومة لائم
    وعندما صعد للمنصة – لا شك- أنه مدرك تمامًا كمية العتب
    والسخرية والتهكم التي سنتزل به…

    —————————————————-

    النقطة الثانية

    ما حصل في الظهران أو المدينة المنورة يسمى {فتنـــــــة}
    ومن حكمة الله عز وجل من حصول هذه الفتن أن يميز الخبيث من الطيب
    “فلا تتصور أبدًا أنك ستعيش تدعي دعاوى ولا يظهر صدقها من كذبها” أ.أناهيد
    فإذا كنت تدعي أنك تؤثر الآخرين على نفسك أو أنك كريم بلا حدود
    فستجري عليك من الأقدار التي تبين لك صدق ما تدعيه

    (لأنه أحيانًا تقول أنا عندي استعداد أتبرع
    بكــــــــــــــــــــــل شــــــــــــــيء إلا هذا >> وهذا الذي لا تريد التبرع به
    هو مربط الفرس وهو الشيء الذي أنت متعلق به حقًا ولا تشعر!
    فبذلك لم تحقق الإيثار كما ينبغي

    ———————————————

    النقطة الثالثـــــــة:

    كثيرُ من الناس تجد أن حجتهم عند الاعتراض على سلوك بعض أفراد الهيئة
    هو نظرة الكفار وأذنابهم إلى المجتمع المسلم!

    أقول: إن كان هذا صحيح

    فلنخفِ عن العالم بأسره أن الدين الإسلامي شرع لنا التيمم إذا لم نجد الماء

    وأمر برجم الزاني المحصن حتى الموت

    وأمر بقطع يد السارق

    وحثّ من تسقط ذبابة في كأسه -مثلاً- ان يشرب ما بداخل الكأس دون
    أن يخرج الذبابـــة لأن في أحد جناحيها داء وفي الآخر دواء!!

    وإذا كانت الحجة حتى لا ننفر غير المسلمين فيظنوا أنه ليس هناك
    “في ديننا فسحة”

    فلنحلل بعض ما حرم الله في سبيل ترغيبهم في ديننا !!!!!!!!!!!!!!!!!

    و والله لم نصل لهذا الهوان إلا من جراء تمييع الدين حتى يوافق الأهواء
    والله عز وجل يقول {ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم
    إنك إذًا لمن الظالمين} البقرة

    وقال أيضَا: {وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله…}

    والأمثلة كثيرة في هذا…والأخبار التي تخبر بهذا تنزل بردًا وسلامًا على
    المؤمن المتيقن وتزيد المنافق الشاك الكاذب تخبطًا وتيهًا…

    ———————————————–

    النقطة الرابعة والأخيرة:

    هناك قاعدة تقول: “بعض الشر أهون من بعض”

    أتيت بالقاعدة لأرد على احتجاجك واحتجاج بعض من رد على الموضوع

    (ليش الهيئة ما تمنع حفلات الأغاني اللي في جدة وأبها)

    يعلم بعضنا أن أصحاب بعض هذه الحفلات هم من الشخصيات الهامة
    في المجتمع…فليس للهيئة سبيل للإنكار (نقطة !).

    الأمر الآخر: لا أدري لماذا التهاون بهذه الفرقة؟

    والاستنكار على من خاف من ضررها المستقبلي

    “ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح”

    فإذا كانت هذه الفرقة ترضي غرور بعض المنتسبين لأهل الاستقامة
    ويرون أنها ((أناشيــــــد)) بديلة وجيدة عن الأغاني وهي في حد ذاتها أغاني

    اللهم خلوها من كلمات الحب والغرام!

    أعجبتني كلمة أحدهم

    “طيور الجنة فرقة تساهم في بناء جيل يحب الرقص والغناء (راقص)”

    أختم بكلمات جميلة ربما تكون بعيدة عن الموضوع قليلاً

    ولكن أشعر أنها لامست شغاف قلبي وأرجو لكم مثل ذلك

    “…قد تكون الغربة في بعض شرائعه، وقد يكون ذلك في بعض الأمكنة‏.‏ ففي كثير من الأمكنة يخفي عليهم من شرائعه ما يصير به غريبًا بينهم، لا يعرفه منهم إلا الواحد بعد الواحد‏.‏
    ومع هذا، فطوبي لمن تمسك بتلك الشريعة كما أمر الله ورسوله، فإن إظهاره، والأمر به، والإنكار على من خالفه هو بحسب القوة والأعوان‏.‏ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏من رأي منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه‏.‏ ليس وراء ذلك من الإيمان حَبَّة خَرْدَل‏”‏‏.” اهـ

    قال الإمام الشاطبي – رحمه الله- ( ” الاعتصام ” 01/11 – 12 ) : ” وهذه سنة الله في الخلق : أن أهل الحق في جنب أهل الباطل قليل لقوله تعالى : ( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين ) [ سورة يوسف الآية 103 ] وقوله : ( وقليل من عبادي الشكور ) [سورة سبأ الآية 13 ]ولينجز الله ما وعد به نبيه صلى الله عليه وسلم من عود وصف الغربة إليه فإن الغربة لا تكون إلا مع فقد الأهل أو قلتهم وذلك حين يصير المعروف منكرا والمنكر معروفا وتصير السنة بدعة والبدعة سنة …” اهـ

    قال ابن القيم –رحمه الله- (زاد المعاد 181/3 ) : ” ولما رأى المنافقون ومَن فى قلبه مرض قِلَّة حزبِ الله وكثرةَ أعدائه، ظنُّوا أن الغلبة إنما هى بالكثرة، وقالوا: ( غَرَّ هَؤُلاءِ دِينُهُمْ ) [الأنفال: 49]، فأخبر سبحانه أن النصر بالتوكل عليه لا بالكثرة، ولا بالعدد، والله عزيز لا يُغالَب، حكيم ينصر مَن يستحق النصر، وإن كان ضعيفاً، فعزتُه وحكمتُه أوجبت نصرَ الفئةِ المتوكِّلَةِ عليه. ”

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-125492.html

  103. نسيت أمر مهم جدًا:

    أعجبني تحليـــــــــــــل أختي الشخصي للموقف

    تقول: أنّ رجل الهيئة كان يكلم المنشد ويهمس له في أذنه
    (كما ظهر في المقطع) وربما التقط رجل الأمن الميكروفون
    حتى لا يظهر الكلام على المـــــــــــــــــــلأ…

    سأراقب المقطع مرة أخرى وأرى إن كان هذا التأويل الحسن
    المبني على حسن الظنّ مقبول!

    أعتذر بشدة شديــــــــدة على الإطالة

    وأشكركم على رحابة صدركم…بالغ احترامي وتقديري

  104. بسم الله الرحمن الرحيم :

    الأصل ان تكون الدعوة الى الخير بالحكمة والموعظة الحسنة . . لا نعلم ما دار هناك بيينهم .. لكن تظل الهيئة هي القائمة على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .. وبدل أن ننتقدها يجب علينا دعمها والأخذ بيدها..

  105. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

    الأسلوب هو اساس التعامل ،، من عبس بوجهك فلن ترتاح له ،، من استرق منك شي قهراً فشيء طبيعي ان رد الفعل بيعتمد على الشخص و لكن بشكل غريزي فإنه سيتطرق الى رفع الصوت و الشتم و قد تصل الى مد الأيدي ،،

    عموماً في نظر العامه و الجمهور و بشكل عقلاني و منطقي و محايد فإسلوب الرجل عندما دخل عليه بهذه الطريقه فهي اهانه حتى و لو كان على خطأ و الأولى ان ينتظر الى ان ينتهي من المقطوعه او المقطع الذي هو فيه و بعد ذلك يتفاهموا فيما بينهم !

    تحيـــاتي

  106. أسأل الله أن يصلح حالهم، وأن يأخذ بيدهم إلى طريق الصواب.

    جميل كلامك اعجبني ..
    ولكن اعجبني ايضاَ تعقيب الاخ حسن ..

  107. بارك الله فيك

    هذه القناة خبيثة جدا

    تبث السم في العسل

    وتغوي الصغار وتجعلهم مخانيثمثل مغنيها

    فلا حول ولا قوة إلا بالله

  108. الأطفال يحبون المنشد وإيقاف المنشد بهذي الطريقة بكره الهيئة في عيون الأطفال

    والله يستر على الهيئة من العلمانية

  109. واللهي ماأأيد قناة طيور الجنه بالعكس لو تلاحظون اغلبها اطفال ويرقصون يعني الطفل الي بيشاهد بيتربى على الرقص والدعوه بشويش وتكبر الله يكفينا الشر

  110. هناك من لا يطيق فرحة الأطفال …وهو لا يدري .

  111. لنتعلم ونعلم سيرت حبيبنا صلى الله عليه وسلم ( إن الرفق ما كان في شىء إلا زانه وما نزع من شىء إلا شانه ) أمر القائد محمد بإيقاف جيش كامل قوته 20000 عشرون ألف مقاتل فيه كبار الصحابة وعلية القوم بسب حمامة فجعت وطارت تاركة ولديها وبيتها ( من فجع هذه بولديها )

    الأخ رشيد …………………….. تحية طيبة لك ولجميع من يقرأ

    منتديات ودردشة حنين اليون تتمنى لك كل خير أخي رشيد

  112. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

    ان رجال الهيئة والهيئة مطلوبون في كل مكان , فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب من واجبات الامة الاسلامية وما ميزها عن الامم السابقة , انني مع الهيئة في فعلتهم هذه ولكن أذكر لكم بعض ما أظن :

    1 – الهيئة خدمة عظيمة للمجتمع نحتاجها في كثير من الاماكن

    2 – الهيئة غير مخلصة بشكل تام وذلك لعدم تدخلها بقضايا الشيوخ السجناء في بلاد الحرمين ومنهم الشيخ خالد الراشد فك الله أسره !! فهي هيئة حكومية اكثر من كونها اسلامية وهناك فروق !

    3 – ان الموسيقى حرام وان دمجت مع أغاني وللمزيد http://attrash.blogspot.com/2009/09/blog-post_07.html

    نسأل الله لنا ولكم الخير وللهيئة ولطيور الجنة

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  113. السلام عليكم

    انا مع الرد رقم 21
    لانه فصل الموضوع بشكل علمي وشرعي
    ولكن جهل الكثيرين بالامور الشرعية جعلهم يظنون الظنون بالهئية

    واتعجب من الذين قامو بتحليل عمل الهيئة وتصنيف العاملين فيها
    وكأن لديهم دراسات واستبيانات عن الهيئة وموظفيها

    وكذلك من الذين حكمو على مشهد من عدة ثواني
    فجعلو انفسهم حكماء وعلماء

    يجب ان لا نستعجل بالحكم على اي شي من مجرد السماع فقط

    اتقو الله في أنفسكم ولا تتحدثو إلا بما تعلمون به فقط .

  114. نسأل الله عز وجّل أن يوفق الهيئة لما يحبه ويرضاه وأن يعينهم على أداء مهمتهم على أحسن وجه وأن يسدّد خطاهم وأن يقطع دابر الفساد ويوحّد صفوف المسلمين.

    ********
    لا تكن أخي رشيد عليهم..

    فالذي أستغرب منه هجوم الكثير على الهيئة وفقهم الله تعالى وسدد خطاهم..هل لأنهم غربـــــــــــــــــــاء في هذا العصر؟ هل لأن لايوجد رجل له لحية إلا هم و قليل؟؟ هل لأن لايوجد من يصدح بالحق و ينكر الفساد إلا هم؟ هل لأنهم يقولون للحق حق وللباطل باطل؟
    لماذا إذا وقع أحد هؤلاء الأسود في أمر بسيط خطأ من غير قصد تم إعلانه ونشره في وسائل الإعلام لتشويه صورتهم الإسلام عموماً و صورتهم خصوصاً؟؟؟

    لماذا لا يتم نشر محاسنهم كما يتم نشر أخطائهم وزلاتهم و تصيدها؟؟؟
    ………….
    أخي رشيد لاتكن عليهم..لا تكن عليهم..لا تكن عليهم…
    ……….
    غربـــــــــــــــــــــــاء**غربــــــــــــــــــــــــاء**غربـــــــــــــــــــاء

    اللهم اربط على قلوبهم وعقولهم..آآآآمين يا الله

    و لقد والله وددت أنني في رجال الهيئة أأمر بالمعروف و أنهى عن المنكر وأقيم شرع الله تعالى…

  115. بصراحة .. قمة في اللاأخلاقية .. يحرمون على الناس كل شيء .. لا نستغرب ان الناس هناك تحكمهم شهواتهم ويركضون خلف الملذات في كل مكان .. اتركو الناس تفعل ما تشاء .. انتم تمنعون تقدم الشعوب وتحضرها وانفتاحها
    نفسي ابيدهم عن وجه الأرض

  116. أنا متأكد إنهم ما سووها إلا بسبب بس كان ودي لو إن الشرطي سحب الميكروفون بأسلوب ألطف أنا لاحظت إن كثير من الناس حاقدين على الشرطي بسبب الميكروفون وليس الشيخ هع

  117. دخول الهيئة على قناة طيور الجنة لأنو هناك إختلاط بين رجال ونساء وخاصة بالسعودية
    أرجوووووكم تابعوا قناة طيور الجنة بدون موسيقة لأن الموسيقة حرام وخاصة بالمدينة يعني بالمدينة هناك مسجد نبوي والناس يفضلون طيور الجنة افضل من المسجد
    صحيح أنكم بتحبوا طيور الجنة لكن ماتفضلوها باشياء فيها عبادة الله
    قوولي بتحبي عبادة الله ثم طيور الجنة

  118. حتى القاتل وهو القاتل يسأل عن سبب القتل ويحقق معه

    وأنت حكمت على رجال خير أمة عبر مقطع 19 ثانية

  119. بسم الله الرحمن الرحيم

    اولاً:بعضكم ينتقد ويسب بالهيئة على موضوع قرأه او مقال نشر في صحيفة ومن ثم ينطبق عليهـ المثل مع الخيل ياشقراء ولم يبذل اقصر جهد ويطلع على هذا الامر أويتعمق فيه فيكتب كلام لايعلم مدى صحتهـ.
    ثانياً:لا اريد بأن اقول بأننا دائما نقع على النتن من الامور وإلا فلماذا لم يضع احدكم مقال لإنجازات الهيئة مع انها كثيرة جداً بل وعجبا لبعض اناس يرون اعمال الهيئة وتجده يحاول جاهدا بأن يجد سلبية وان كانت نادرة فهم بشر يعملون ويخطئون .
    ثالثاً:بما انكم اطلعتم على هذا الامر وقمتم باكتشااااف الاخطاء لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فهل شخص منكم اجرى مكالمة اول اررسل او او… ليعلمهم باخطائهم وينصحهم ؟؟؟ اما اننا ننتقد ونريد الكمال.
    لا أريد ان اطيل ولكن اعلموا انكم محاسبون على اقصر كلمة تخرج من افواهكم وفقكم الله واراكم طريق الخير واعانكم عليه وابعدكم عن طريق الشر

  120. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا قد دخلت الى موقع طيور الجنه لكي اوصل لها رساله بان اغانيها جميله ورائعه ولكن ارجو ان تكون من دون موسيقى لانها مزامير الشياطين فوجدت هذا الموضوع وارجوا من اداره طيور الجنه ان تاخذ باقتراحنا وجزاكم الله خير

  121. انا معك رشيد
    توقف جميع الحفلات الموسيقيى
    ولكن ذلك مستحيل .. ولا تستطيع الهيئة ان تفعل ذلك بمفردهاا
    يجب ان يتعاون معها جميع المسلمين ..
    قبل سنة او سنتين
    هنا في المدينة المنورة
    في احتفال اليوم الوطني .. في الراشد مول
    عندماا كانو يرقصون البنات والشباب .. والموسيقى باعلى اصواتهاا
    وللاسف في 27 من رمضان
    اتت الهيئة لتوقف هذه المهزلة ..
    ولكنهاا طردت من المجمع واكملوو السهرة

    احب اقول ان الهيئة .. محتاجة من يوقف معاهاا يا مسلمين يا شباب المسلمين
    ونحن في اشد الحاجة اليهااا
    ولكن للاسف اين شبابناا
    مشغولين بالراب والروك
    وتقليد الكفرة

  122. اعجبني اسلوبك في الكلام
    بارك الله فيك وسدد خطاك

  123. استغرب ليش عمرنا ماسمعنا ان الهيئه سحبت المايك من يد محمد عبده والا راشد الماجد والا رابح صقر والا خالد عبدالرحمن ووووو الخ
    ممكن اجابه يا شباب ويابنات مستعجله

  124. بارك الله فيك ابو راشد انا احمد مصرى 15 سنة بجد معجب جداً جداً جداً جداً والله عن جد بعقلك وتفكيرك وتدوينك والله دون مجاملة كل كلمة تكتبها تدخل قلبى طبعاً ماشاء الله عن التصميم الذى عن جد أدهشنى فلم أرى مثله أبداً جزاك الله خير وأتمنى أتعرف عليك وأصير طالب لديك أنا لسه مبتدىء تدوين واخيراً جزاك الله خير

  125. السلام عليكم
    رجال الهيئه جزاهم الله كل خير يقدمون كل خير
    ولكنني اختلف تماماً مع من يقول ان طيور الجنه منكر
    طيور الجنه تقدم رساله تعليميه للأطفال باسلوب مختلف
    يساعد الطفل على الفهم بسهوله

    تحياتي

  126. اقتباس
    استغرب ليش عمرنا ماسمعنا ان الهيئه سحبت المايك من يد محمد عبده والا راشد الماجد والا رابح صقر والا خالد عبدالرحمن ووووو الخ
    ممكن اجابه يا شباب ويابنات مستعجله
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    بدون استغراب اخي الكريم
    هذه الحفلات تقام لأمراء الدولة وبدعم منهم فكيف تبيهم يداهموا مثل هذه الحفلات الغنائية
    فا هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن البوكيمون ماهم سوى وعاظ سلاطين
    فنحن نقول كذلك اينهم من حفلات محمد عبده ورابح …الخ ومصخرة الجنادرية التي يرقص فيها كبار الدولة من ملك إلى أصغر منحط في المملكة….

  127. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابشركم اني والله فرحت لما فعلوه اهل الدين الله ينصرهم ويكثرمن امثالهم ولو الله ثم الهيئه كان شفنا المصايب والعياذ بالله والطيور الجنه فيها موسيقى وتدرون طبعا ان المسيقى حرام واذا ماتدرون انها حرام اقراو القران وارجو ان لا احد يفتي الا بكتاب الله واي احد يقول غير هذا فلياتي بدليل من كتاب الله الله يبعد امة محمد من الفتن

  128. يااخي رشيد لا تقول ان الهيئه غلطانه في فعلها وانت لا تدري بشي والهيئه مهما سوت ومهمافعلت نحن معها لانها تريد الخير لنا قولي يارشيد لوالله ثم الهيئه كان ماذا صارلدنياء اللهم اذااردت بعبادك فتنه فقبضنا اليك غير مفتونين

  129. أتفق معك فيما ذكرت عزيزي..

    فما حدث من الهيئة – للأسف – أعطى انطباعا سيئا عنها لدى معظم المتابعين..

    وكان أولى بها أن تتبع نهجا واضحا ويطبق على الجميع كما ذكرت في كلامك..
    بداية من تلك الحفلات التي تعقد بشكل مستمر لعروض غناء ومدح تافه.. وانتهاء بتلك المختلف عليها من حيث الحلال والحرام..

    رغم أن رأيي الشخصي أنه لا يجب أن أنكر على أحد في أمر فيه اختلاف..
    فكل صاحب رأي في هذه المسألة يسعى لبلوغ الصواب.. فهؤلاء علماء أجلاء.. يجب أن يحترم رأيهم..

    أسأل الله أن يصلح أحوالنا..

    تقبل خالص تقديري،،،

  130. انا اكره هذا الاسلوب السخيف

    واعتذر لعمر 500 اعتذار

  131. بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي رشيد حبيت ان اذكر نقطه في هذا الموضوع

    انه كما ذكر في حفل للأطفال

    والطفل عندما تمنعه من شي يحبه و تعلق به فإنه يكرهك طوال حياته

    فأنا اعتبر هذا الطفل هو الجيل القادم فأجزم ان كل الإطفال الذين في الحفل قد كرهو الهيئة

    و كما قلت أنت الأسلوب هو الأهم

    تحيآتي لكـ
    واتمنى ان تكون فلسفتي الشخصيه صآئبة و إن اخطأت فصححني

  132. خطأأ كبييير من رجال الهيئئئة
    لقد مسحوا فرحة الأطفال
    فلقد الآن أمهات الأطفال يدعوون
    أنا رئيت المقطع بأكمله
    الكل مستغرب والآخر يبكي والآخر يقول لماذا وهكذا
    فلماذا منعوها
    فطيووور الجنة إســـلالالامييية
    سواء نشر المقطع أو لم ينشر
    سواء ألغوا الحفل أو لا
    تبقى طيور الجنة أفضل وأفضل ..
    سامحهم الله
    يفعلون كذا على القنآآة
    ولم يفعلوا شيئا للمغنين الغير إسلاميين ..
    بصراحة وبكل تأكيييد
    أأكد كلامي أن لو نصحهوووم أفضل
    لأن الذين أتوا دفعوا مالا بغييير فاائدة …

    مشكوور مشكووور
    طيور الجنة أحلى قناة إسلامية

    سعد // صحح كلامك صحيح أننا سنكون مع الهيئة
    لكن ليس ضد الإســـلاآآم ؟؟؟؟

    مع السلامة

  133. الهيئة مهمة في كل بلد إسلامي للتوجية والوعظ والإرشاد في الميدان والأماكن العامة

    فلذلك يجب تنضيمها التنضيم الجيد وإطائها الصلاحيات المناسبة لدورها , ونشر نظام وصلاحيات الهيئة على الملأ , ومن يخالفهم يعاقب , ومن يخالف النظام منهم يعاقب ..

    وبهذا نحقق رضا الجميع ..

  134. يعني الحين الهيئة تتشاطر على طيور الجنة لي ماتروح على حفلات راشد الماجد وعبد المجيد ومحمد عبده ولا لانهم من الطبقة العلية مايفكو فمهم وهذا تخلف الهيئة

أكتب تعليق