- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

العمل على تصميم جديد لهذه المدونة

منذ شهرين تقريباً وأنا أفكر بتغيير تصميم هذه المدونة وكنت متردداً هل أحافظ على اللون الغامق الذي طالما صاحب هذه المدونة منذ بدايتها أم أنتقل إلى اللون الفاتح وقد سبق وأضفت استفتاء في المدونة للاطلاع على وجهة نظر الزوار الكرام وتشير حالياً نتائج الاستفتاء الذي شارك به حتى الآن قرابة الـ 2500 زائر أنّ كفة الميزان ترجح لصالح اللون الفاتح (42%) بينما (22%) يعارضون بشدة تغيير التصميم الحالي وهناك (13%) يرغبون أن يكون التصميم الجديد باللون الغامق. توقعت أن تتجاوز نسبة مؤيدي اللون الفاتح حاجز الـ (50%) لكن تبقى النسبة الحالية (42%) نسبة لا تستهان بها أبداً ولا أخفي عليكم أنني أميل للون الفاتح أيضاً.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

العمل على تصميم جديد لهذه المدونة

اللون الحالي للمدونة – الرمادي الغامق – يوحي بالقوة, الأناقة والغموض. ما يميّز هذا اللون أنك تجده لأول وهلة ملفت للانتباه كما أنه يمنح الموقع طابع خاص لأن أغلب المواقع تحمل الألوان الفاتحة. ربما الألوان الغامقة ملائمة أكثر للمواقع “الاستعراضية” مثل مواقع التصوير أو مواقع التصميم وحتى مواقع الألعاب. من أشهر المواقع الغامقة التي أعرفها موقع التصوير dpreview [1] كما أذكر أنّ موقع deviantart [2] كان غامقاً في فترة معينة. (أيضاً مواقع الرعب مثل ogrish) …

في المقابل اللون الأبيض يوحي بالنقاء والصفاء ويحمل في طياته خصلة من الطراوة والعذوبة ولا أعتقد أنه يوجد شخص لا يحب اللون الأبيض. في جولة تفقديّة في رحاب أشهر المدونات الأجنبية وجدت أن اللون السائد في هذه المدونات هو اللون الأبيض ووجدت أنّ البساطة في التصميم تشكّل عامل مشترك بين هذه المدونات ومن أبرزها Smashingmagazine [3] و Mashable [4] و Techcrunh [5] و Engadget [6]

بعد التفكير بالأمر (بعمق) وقع الاختيار على اللون الفاتح ليتم اعتماده في التصميم الجديد وربما سيكون الأمر غريباً للبعض خصوصاً لمن تابع المدونة منذ عام 2006 واعتاد على لونها الغامق لكن إن شاء الله سيكون التغيير ايجابياً. في التصميم الجديد سأحاول أن أدمج بين البساطة والتطوّر ومن خلاله سأحاول أيضاً أن أرتّب محتويات المدوّنة بشكل أفضل. اخترت استخدام الألوان التالية في التصميم علماً أن الخلفية ستكون باللون الأبيض الناصع.

الألوان الجديدة

متى سينتهي التصميم؟ حالياً انتهيت من تصميم الواجهة على الفوتوشوب ويجب أن أتمم صفحة المواضيع الداخلية وصفحة الأرشيف/التصنيفات. بعدها سأنتقل لمرحلة التكويد وفي النهاية سأجري بعض التعديلات الفنيّة على محتويات المدونة لتتلاءم مع القالب الجديد. لا أتوقع أنّ وقتي يسمح لي بإنهاء هذه المهام قبل العيد لكن إن شاء الله في غضون شهرين ستظهر المدونة بتصميمها وألوانها الجديدة.

ربما سأشتاق للون الرمادي الغامق لكن بعد 4 سنوات من التدوين هناك رغبة بالتجديد، هناك رغبة بالانتعاش … رغبة بالانتقال من لون “الشكولاتة” إلى لون “الحليب” وكلاهما حلو!