خماسيات سريعة (3)

شركة جوجل هي أكبر “إمبراطورية” موجودة اليوم على الشبكة العنكبوتية. ستشاهد خارطة موجزة تبيّن لك ما هي الشركات التي قامت جوجل بالاستيلاء عليها منذ عام 2001. في هذه الخماسية تجد أيضاً لعبة خفيفة مخصصّة للأذكياء. ستشاهد أيضاً مقطع فيديو عن مخلوق عجيب وهو الأخطبوط الإندونيسي الذي تمّ اكتشافه عام 1998 وسوف نزور قسم الصور الرائع في موقع The Boston والذي يجلب لنا الخبر عن طريق عرض مجموعة صور بدقة عالية جداً. في النهاية هناك طريقة للتعامل مع طلاب المدارس الذين يكرهون الجلوس أمام الطاولة لإعداد وظائفهم المدرسية.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

الإمبراطورية الجوجلية

(1) الإمبراطورية الجوجلية

سمعنا أكثر من مرة أنّ جوجل قامت بشراء هذه الشركة أو تلك الشركة … لكن هل تخيّلت ذات مرة كم عدد هذه الشركات التي استولت عليها جوجل ؟ موقع Meet The Boss قام برسم خارطة تبيّن لنا جميع الشركات التي استولت عليها جوجل منذ عام 2001 ويبلغ عددها 65 شركة تقريباً وأغلى صفقة كانت عام 2007 عندما قامت جوجل بشراء DoubleClick بمبلغ 3.1 بليون دولار ثم تليها صفقة YouTube عام 2006 بمبلغ 1.65 بليون دولار ثم تليها صفقة AOL عام 2005 بمبلغ 1 بليون دولار. [مشاهدة الخارطة]

(2) امنع القطة من الهروب

لعبة خفيفة للأذكياء، عليك أن تمنع القطة السوداء من الهروب والمهمّة ليست سهلة. [رابط اللعبة]

امنع القطة من الهروب

(3) الأخطبوط الإندونيسي

يتجلى لنا بديع خلق الله عزّ وجّل في هذا المخلوق العجيب ألا وهو الأخطبوط الإندونيسي والذي تمّ اكتشافه فقط في عام 1998 أمام سواحل إندونيسيا وما يميّز هذا الأخطبوط هو قدرته على محاكاة أو تقليد ما لا يقل عن 15 كائن بحري من ضمنها – أفعى، سرطان، سمكة, أخطبوط أسود … الخ، ووجد العلماء لاحقاً أنّ هذا الأخطبوط الذكي يغيّر شكله على حسب الموقف الذي هو فيه فعندما تهاجمه سمكة ال damselfishes يقوم بتغيير شكله إلى أفعى مما يخيف السمكة المهاجمة ويجعلها تتراجع. سبحان الله!

(4) كوارث طبيعية

[The Big Picture] – قسم الصور الرائع في موقع [boston.com] يوثّق [كارثة الهزة الأرضية] الأخيرة (30.09.2009) التي ضريت جزيرة سومطرة في إندونيسيا ووصلت قوتها إلى 7.9 درجة بمقياس سلم رختر. يمكنك مشاهدة المزيد من الصور المتعلّقة بالكوارث الطبيعية ضمن التصنيف [Disaster].

الهزة الأرضية في سومطرة - 30.09.2009

(5) كرة الدراسة الفولاذية

هذه الكرة الفولاذية الثقيلة موصولة بعدّاد تنازلي. بعد ضبط العدّاد على الفترة الزمنية التي تريدها يتم ربط السلسلة بقدم الطالب الذي لا يريد أن يحل وظائفه المدرسيّة وتبقى السلسلة مربوطة حول قدم الطالب طيلة الفترة التي قمت بتحديدها. بعد هذه الفترة سيتم إطلاق سراح الطالب تلقائياً. فكرة جميلة لكن المثل يقول (تستطيع أن تجلب الحمار للبئر لكن هل تستطيع أن تجبره على الشرب؟) … سعر الكرة 115 دولار لا يشمل تكاليف الشحن. [كرة الدراسة الفولاذية]

ما أبغى أدرس

75 تعليق على “خماسيات سريعة (3)

  1. يشرفني اكون اول من رد

    أشكرك رشيد

  2. أعجبتني الكرة الفولاذية !

    شكرًا على هذه الخماسيات الرائعة يارشيد 🙂

  3. ما شاء علي تدويناتك يا رشيد

    وتسلم علي الخماسية واسم ظريف للتدوينة

    تحياتي

  4. السلام عليكم

    اكثر ما يبهرني سيطرة جوجل على الكثير من القطاعات الاساسية في عالم الشبكة العنكبوتية , فانتقائها للشركات ليس عبثيا وانما بعد دراسة مستفيضة اظن ..
    والسباق بينها وبين مايكروسوفت وياهو والكثير من الشركات الاخرى في اوجه رغم تفوقها الواضح

    الكرة الفولاذية فكرة جميلة ههه

  5. السلام عليكم

    رشيد صراحة خماسيات رائعة

    لكن اللعبة حيرتني بصراحة هل لك بشرح طريقة لعبها وعدم هروب القط

    بالنسبة لموقع boston.com موقع رائع لتوثيق الاحداث بالصور …

    الاخطبوط من روائع ما خلق الرحمن …

    اما قوقل فليس هناك منافس لها في نظري …

    بالنسبة لكرة الدراسة .. في نظري ليس لها اي فائدة 🙂

    احترماتي

  6. أكثر ما أعجبني هو فيديو الأخطبوط الأندونيسي .. فعلاً بسم الله ما شاء الله وسبحان الله
    لم تعجبني كرة الدراسة الفولاذية .. ولا أظن أن أحداً سيقبل أن يكبل أولاده ويوجعهم لمجرد أنهم يريدون منهم الدراسة .. فالدراسة ليست بالشئ المُكره لدرجة تكبيل الاطفال
    ولكن خماسية رائعة ..

  7. شكرا رشيد ,

    فرق كبيير بين صفقات جوجل وصفقة ياهووو 🙁

  8. منعت القطة من الهروب اخيرا بعد ان اضاعت اكثر من ساعة من وقتي

  9. شكراً أخ رشيد على الخماسية الرائعة !
    اللعبة سهلة ولكن تحتاج إلى الحذر والتركيز، أنا نجحت من ثالث محاولة !! (;

  10. السلام عليكم ورحمة الله .

    تدوينة موفقة طال إنتظارها 🙂

    أعجبني فيديو الأخطبوط الأندنوسي , وبالنسبة لموقع الصور سآخذ جولة سريعة ^^

    مشكور على جهدك 🙂 دمت بود ,,,

  11. اكثر ما عجبني فيديو الاخطوبوط
    شكراً اخي الكريم رشيد

  12. للأسف خريطة قوقل ماطلعت معي في الموقع خساره كان نفسي اشوفها
    لكن على العموم الموضوع اكثر من رائع وعجبني اكثر شيالأخطبوط

  13. سبحان الخالق ..
    الأخطبوط الإندونيسي عجيب جداً ..

    نفسي أعرف كيف تم تصويره بهذه الطريقة من غير أن يشعر !

    شكراً رشيد

  14. شكرا استاذ رشيد على الخماسيات جميلة جدا بارك الله فيك

    اخيرا منعت القطة من الهرب 🙂

  15. فعلاً الأخطبوبط عجيب جداً

    سبحان الله

    شكراً أخ رشيد

  16. موضوع شيق بس القطة هربت و الاخطبوط روعة وانا على فكرة اول مرة بسمع فيه والكرة عجيب امرها
    بالتوفيق

  17. تشكر اخي رشيد على المعلومات الخمسة

    وخصوصا لعبة القطة السوداء ههههه

    تقبل مروري المتواضع

  18. حقيقية موضوع رائع من شخص اروع ..

    اشكرك عمي رشيد ..

    والكرة يمكن تنفعني بقوول لاهلي عنها .. خخخخخ

    ع العموم الموضوع حلو ..

    تحياتي

  19. السلام عليك…
    بارك الله فيك اخي رشيد…
    على هذه الخماسية…
    ونتمنى لك التوفيق..

  20. دائما رائع كما عودتنا

  21. سبحان الله .. فعلاً حيوان مُدهش, حينما رأيته يتحول على شكل “أفعى” .. سبحان الله شيء عجيب فعلاً ..
    ———————————–
    اللعبة رهيب جداً جداً .. أمسكت بها بالمرهـ الثانيه لا فرت مني 4 مرات وأستسلمت هههه
    ———————————–
    ربما طريقة ربطها بالطالب طريقة طريفه .. وأعتقد أنها أفضل من “كسر العصا في يد الطالب” فعلاً .. ربما طرق طريفه لها فوائد ممتازة ..
    ———————————–
    أعجبني موقع الصور .. يتم شفط بعض الصور منه :), شكراً رشيد ..

  22. تدوينه جميلة ..
    أعجبتني الكرة الفولاذية ، لا أعتقد أنها ستفيد في الدراسة ، لكن حتما لها فوائد أخرى ..

    شكرا

  23. تدوينة جميلة وشيقة
    كما عودتنا دائماً
    استاذ رشيد.

  24. شكراً أخي على التدوينة الرائعة … و قد تمكنت من منع القطة بعد 7 محاولات ^^

    لكن ما أعجبني حقاً هو الإخطبوط العنكبوتي (حسب ترجمتي للتسمية الإنجليزية)، سبحان الله على هذا المخلوق … الكيفية التي تغير بها لونه خلال ثواني معدودة أصابتني بالدهشة !! و تقليده لحيوانات أخرى جعلني أتسائل عن الكيفية التي جعلته يفهم أنه بتقليده لتلك الحيوانات فإنه سيحمي نفسه ؟؟

    ما لي إلا أن أقول :
    لا إله إلا الله … محمد رسول الله.

  25. مدونه رشيد بتكون دائما حلوة ومواضيعوا دائما شيقه لانه ابن اختي يعني انا خالو الصغير ههههههه عمري 14 حللوها اذا قدرتم

  26. بصراحة ما نقول بعد مقطع الأخطبوط الاندونيسي إلا سبحان الله …

  27. سبحان الله فيدو الاخطبوط جميل جدا

  28. أخيراً فزت في اللعبة
    شكراً رشيد

  29. السلام عليكم

    مشكور على مجهودك في تقديم هذه الروائع, اكثر ما عجبني لعبة القط وخريط جوجل الصراحة رائعة.

  30. A lot of thanks for my brother Rasheed,
    the best things you know waht the people want to know about.

    Also i know your websit since about 7 years, every years i like it more and more
    until i reach the full love of you.

    Then , know i decides to be a member of your websits.

    Your Brothers,

    RASHED

  31. .
    .
    العنوان لحالو راائع..

    بالنسبة للخماسيات ، فهي ..
    خفيفة، لطيفة
    مؤلمة << سومطرة 🙁
    .
    .
    اشكركـ على هذا التميز..
    .

  32. (1) الإمبراطورية الجوجلية
    حقيقة جوجل امبراطورية كل يوم تشتري موقع!

    (2) امنع القطة من الهروب
    القطة تم القبض عليها 🙂
    http://bit.ly/I3EXE

    (3) الأخطبوط الإندونيسي
    سبحان الله، ذكي الأخطبوط

    (4) كوارث طبيعية
    قسم الصور رائع جداً ومحزن جداً ، لكن انجليزيتي ضعيفة قليلاً.

    (5) كرة الدراسة الفولاذية
    من سيشتريه ؟ يكفينا ما نراه في مدارسنا اليوم !

    أعجبتني الخماسيات التي تطرحها ، بارك الله فيك

  33. السلام عليكم

    بارك الله فيك … لم اكن اعلم عن الاخطبوط الاندونيسي رغم متابعتي الكثير من برامج الطبيعة والحيوانات
    ولله في خلقه شؤون … وفوق كل ذي علم عليم … اشكر الله على نعمة مدونة رشيد

    جزاك الله عنا خيرا وعن جميع المسلمين

  34. شكراً أخي

  35. الله يعطيك العافية طبعاً مدونتك اقضل مدونة تعرفت عليها
    الله يوفقك وإلى الأمام

  36. أه كم أتمنى أن ارى ربع التفاعل الذي تملك في مدونتي .. اللهم لا حسد !!

  37. بعد رؤية الأخطبوط .. ما أود قولة … سبحان الله

    وشكرا لك أخي رشيد 🙂

  38. بارك الله فيك اخي رشيد على الخماسية
    وفي انتظار جديد نتمنى ما تطول الغيبة

  39. بالقعل

    شركة جوجل هي أكبر “إمبراطورية” موجودة اليوم على الشبكة العنكبوتية

    رشيد شكرا

  40. مشكور أخي و بارك الله فيك

  41. ستبقى قوقل أفضل موقع ومحرك بحث في العالم ولو تنافس معه من تنافس

    الخماسيات رائعة جدا .

    تحياتي لك .

  42. بالنسبة لي قووقل أفضل موقع محرك بحث ولن أستغني عن العمل بها وجميع الشركات تحب التوسع مثل مايكروسوفت وغيرها كثير
    اما الإخطبوط فسبحان الخالق خلق كل شيئ من عدم
    ولكم تحياتي،،،،

  43. قوقل للنت حلاوتة
    انا براي لولا قوقل لما وصل الانترنت الى هذة المراحل والشهرة العالية

  44. اعجبتني فكرة الكرة الفولاذية فبنت اختي تتعبنا ايما تعب حتى نقنعها بالقيام بحل واجباتها .. لكن كما قلت .. لن تجبر الحمار على الشرب

    اظنني سالجأ الى الرشوة .. مع اني لا احبذها ولكن اعيتني الحيلة .. سآتي بحصالة فلوس واقول لها كل نصف ساعة تقضيها في القراءة ساضع في الحصالة قريشات على ان ارى ان واجباتها قد حلت .. يعني لازم اجبر الحمار على الشرب هههههههه

    تحياتي

  45. السلام عليكم

    تدوينة رائعة وفيها من الفوائد الشيء الكثير طبعا لم أزل أردد سبحان الله أثناء مشاهدتي للمقطع إلى أن حاكى الأخطبوط الأفعى تفوهت بكلمة “مستحيل” من هول ما رأيت.
    واستغفر الله، ولله في خلقه شؤون.

    أما لعبة القطة>اكتشفت للتو أني ذكية فبعد محاولات لم تطل كثيرا حاصرت القطه السوداء
    -أعاذنا الله من شرها- وانتصرت عليها 🙂

  46. خماسية موفقة ومعلوماتك ممتعة رشيد

  47. شكر لك أخي رشيد ..

    أعجبني لعبة القط والاخطبوط فعلا رائع

    🙂

  48. شكرا على الخماسية 🙂
    بالنسبة للأولى، فإن جوجل تشتري ولا تستولي، هي تدرس وتتابع السوق الالكترونية بعين الفراسة، وتعرف من أي تأكل الكتف..
    الخريطة رسمت بطريقة جميلة
    شكرا رشيد على هذه المعلومة

  49. خماسية قوية صراحة عجبتني

  50. اعجبني هذا الجزء ^_^

  51. وانا اقرأ الموضوع تسائلت
    لماذا كل هذه الشركات التي سيطرت عليها جوجل…!
    وانا اقول في نفسي : اكيد في هدف معين..!! بس شنو هو ما ادري..!

    عموماً مايكروسفت وجوجل في صراع مستمر .. من الذي يفوز ويسيطر على الشبكة العنكبوتية .. الله واعلم..

    خماسية جميلة وننتظر خماسيات اخرى 😛

  52. ننتظر تدوينة عن الاقصى يا رشيد ؟؟

  53. شكرا على مواضيعمك المميزة كالعادي عزيزي
    بس مابعرف هل هي الصدفة والحظ يلي خلتني افوز باللعبة من اول 17 تانية
    بدي ارجع اجرب حظي لاني بالعادة من اول منخلقت ونا منحوس بحياتي
    اكيد راح افشل هالمرة ههههههههههههههههههههههههههههههه

  54. مدونة جميلة وألوان رائعة ومواضيع أجمل .. شكرا على هذه المعلومات عن غوغل الوحش

  55. ربي يعافيك على هذي الخماسيات السريعة , بنتظري الحلقة 4

  56. اعجبنى كثيرا كرة الدراسه الفولاذيه و لعبة امنع القطه من الهروب 🙂
    مقاله متميزه جدا اخى رشيد..
    بانتظار مقالتك الجديده

  57. السلام عليكم ..

    عز الله ان قوقل الحين قوه غير بسيطه ..
    وكثير من الناس لو يقفل قوقل يحسب الانترنت قفلت ..
    فلهذا انصح الذين متعودين عليه أن يشاهدو محركات البحث الاخرى
    مثل ياهو وبينق وألتفيستا وغيرها .. وأن يحاولو ايضا التعود على كتابة عنوان الموقع
    وهذا أفضل لكي لا يكون اعتمادهم على موقع يجعلهم جهله بالانترنت ..

    وفقكم الله ..

  58. اولا فعلا خمسايه قويه جدا
    ثانيا اعجبتنى كثيرا لعبه القط الاسود .. و جارى لعبها لانها فعلا ليست سهله بالمره

  59. دائما مبدع اخوي رشيد

    خماسيات روعه

  60. مما لا شك فية ان جوجل هو الان الامبراطور فى عالم الانترنت و لكن هل من الممكن ان تبداء فى الاستحواذ على مواقع عربية كما فعلت ياهو . على ماعتقد انة ممكن وفى هذة الحالة سوف يصبح الامبراطور (جوجل) الى ان يظهر منافس قوى لة

  61. مشكور اخوي

    تحياتي

  62. خماسية موفقة ومعلوماتك ممتعة رشيد

  63. يمممـآآهـ
    وش هالكــورهـ
    يعني بالغصب نحل واجباتنا ونذاكر..!!
    والله حالــه

    ههههه
    أخوي رشيـــــد
    اهنيك على هالمدونــه الأكثر من رائعــه
    وأتمنـى لك المزيد من التقدم والانجـآز

    واتمنى أن أرى طلتك في مدونتـي..

    تقبل مرووري أخي الكريم

  64. موضوووووع رااااائع يا اخ رشيد..

    معلومات حلوة ..

    اكتر شي عجبني الاخطبوط .. سبحان الله ..

    في انتظاار جديدك.. 🙂

  65. مقطتفات رائعة اخي رشيد

    ضحكتني فكرة الكرة الفولاذية هههههههههه

    تسلم ايديك يارب

  66. سبحان .. الله يغير شكله ولونه
    اكثر ما شد انتباهي هو الاخطبوط
    واشكر الاخ رشيد على ما يقدمه
    من مواضيع متميزه
    واتمنى له التوفيق
    وما شاء الله مدونه في قمة الروعه

  67. بصراحه قمه الروعه

  68. أعجبنى اسم التدوينة و محتواها و خاصة لعبة القطة السوداء

  69. اخي الكريم رشيد ..
    قوقل ماشاء الله استولى على اهم الاشياء .والمبالغ الخياليه التي يدفع يدل على مدى رسوخ هذه الشركه في عالم النت .عقبالنا .
    لعبة القط الاسود لم ادخلها لاني اكره القطط السوداء ..
    كنا في الماضي نسمع بالكوارث عند الامم الاخرى والان نالنا نصيبنا منها غفر الله لنا
    وانما هذا من ذنوب العباد
    اما كرة الدراسه فتصور لو اضعها في قدم احد الطلبه .النتيجه بالتاكيد سيكره الدراسه وستاتي بنتيجه عكسيه لانه لايوجد شي بالقوه .انما الترغيب يصنع المعجزات .
    لك الشكر رشيد ..

  70. اشكرك على هذه الخماسيات ولكن القطة دائما تفلت مني فهل لها طريقة لحبسها

  71. لم يلفت انتباهي اكثر من الاخطبوط !!

    سبحان الله ،، البحر فيه اسرار كثيره و هذا نقطه من بحر!

    اما لعبة القطه السودا حكايه ،، و سأحاول حلها !

  72. بصراحة مواضيع رائعة تتحفنا بها بين الفينة والاخرى

  73. سبحان الله الاخطبوط غريب

  74. معلومآآآـت مفيدة جدًا و ممتعة ايضًا…
    الشكر الجزيل لكـ…

أكتب تعليق