- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

نصائح مفيدة Gmail Firefox Windows

بعض النصائح المتنوّعة جمعتها لكم في هذه التدوينة – كيف نضمن عدم تصنيف Gmail للرسائل المرغوب بها على أنها رسائل مزعجة (سبام). هناك أيضاً برنامج خفيف يظهر لك جميع التطبيقات التي تعمل في جهازك والتي تظهر في إدارة المهام (task manager) لكنها لا توفر معلومات كافية فلا تعرف مثلاً ما هي وظيفة jusched.exe الذي يعمل في جهازك أو rundll32.exe وهذا البرنامج سيحل هذه الإشكالية. هناك أيضاً طريقة للتخلص من النافذة العنيدة والمزعجة التي تظهر بعد تحديث نظام التشغيل والتي تصّر على أن تقوم بإعادة التشغيل. هناك أيضاً مجموعة من إضافات فايرفوكس المفيدة وبعض الأكواد المختلفة لإضافة Stylish.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

نصائح مفيدة - gmail firefox windows

Gmail

أحياناً نجد أنّ Gmail يصنّف بعض الرسائل التي تهمنا على أنها رسائل غير مرغوب بها (Spam) ولتفادي هذه المشكلة يمكننا الاستعانة بنظام الفلاتر (Filters)الموجود في البريد.

استخدام نظام الفلاتر في جيميل بنجاعة

قم بإنشاء فلتر جديد ثم قم بملء خانة (تتضمن الكلمات) بالكلمات التي تريدها. شخصياً وجدت أن بعض رسائل التنبيه المرسلة من مدونتي بوجود تعليقات جديدة تدخل إلى صندوق السبام لذلك قمت بإنشاء فلتر جديد كما هو موضّح بالصورة حتى يتم تفادي تصنيف أية رسالة تحتوي على العبارة (تعليقات بانتظار الموافقة) على أنها رسالة غير مرغوب بها.

استخدام نظام الفلاتر في جيميل بنجاعة

طبعاً تستطيع أن تستخدم هذه الطريقة مع عبارات أخرى مثل (اسمك الشخصي) لأنه عادة الكثير من الرسائل المرسلة إليك تحتوي على اسمك أو اسم موقعك …الخ.

Windows

قسم كبير من خدمات مايكروسوفت ترفع الضغط وهذا الأمر ليس بجديد. أكثر ما يزعجني هي نافذة إدارة المهام (Task Manager) إذ أنه تظهر لك جميع التطبيقات التي تعمل حالياً في جهازك لكن قسم كبير من هذه التطبيقات لا تعرف ما هي وظيفتها وما هو البرنامج المسئول عن تشغيلها. قبل عدة أيام لاحظت وجود سطر غريب في قائمة المهام – CAPTUR~3.EXE – ولم تكن عندي أدنى فكرة عن البرنامج المسئول عن ظهور هذا السطر. للتخلص من هذه المشكلة وجدت برنامج خفيف أنصح باستخدامه واسمه ProcessExplorer [1] – متاح للتحميل في موقع مايكروسوفت.

ProcessExplorer

البرنامج يعطيك وصف شامل لكل تطبيق يعمل في الجهاز – ما اسم الشركة + المزيد من المعلومات عندما تضغط على اسم التطبيق.

هناك أمر آخر مزعج في نظام التشغيل Windows تلاحظه بعد إتمام التحديثات وهو ظهور رسالة تطلب منك إعادة تشغيل الجهاز وهذه الرسالة العنيدة تظهر كل 20 أو 30 دقيقة بالرغم من أنك طلبت إعادة التشغيل لاحقاً.

شاشة إعادة التشغيل

للتخلص من هذه النافذة المزعجة في حال ظهورها اضغط على (Start) ثم (Run) ثم أكتب (net stop wuauserv).

Firefox

Pray Times [2] هي إضافة رائعة للفايرفوكس تظهر لك أوقات الصلاة. لاحظت أنّ الإضافة متعوب عليها ولكن حتى الآن لم أتمكّن من ضبطها لتتلاءم مع أوقات الصلاة في بلدي.

Pray Times

Screengrab [3] إضافة أخرى للفايرفوكس تعمل على أخذ صورة من شاشة المتصفح (وليس شاشة الكمبيوتر). يمكنك أن تأخذ صورة كاملة للشاشة أو صورة لجزء معيّن من الشاشة. هذه الإضافة مفيدة وتتيح لك أخذ صورة للشاشة بسرعة وبسهولة بدون فتح برامج أخرى مساعدة.

Screengrab

Echofon [4] (سابقاً Twitterfox) إضافة محبوبة جداً عند مستخدمي تويتر تتيح لك قراءة الرسائل الواردة عبر تويتر والرد عليها بسهولة من خلال استخدام هذه الإضافة.

Echofon

وأنهي مع بعض أكواد إضافة Stylish [5] المفيدة: