تنسيق التدوينة – ملاحظات ونصائح

هناك مدونات كثيرة زاخرة بالمحتوى القيّم لكن يعيبها طريقة عرض المواضيع ممّا يجعل الزائر يشعر بتضايق أثناء تصفحه لهذا النوع من المدونات. عندما تلتقي برجل ذكي، عبقري، مبدع بل وتجتمع به كل المواصفات الإيجابية لكنه لا يعتني بنفسه، يرتدي ملابس ممزقّة ورائحته بصل سوف تنفر منه بكل تأكيد، كذلك الأمر بالنسبة للمدونات، عندما يدخل الزائر إلى المدونة لن يشعر براحة إذا كانت المدوّنة غير مرتبّة وعليك أن توفّر له البيئة الملائمة حتى يتصفّح مدونتك ويقرأ ما فيها وعليك أن تأخذ بالحسبان أنّ أول ما يلفت انتباه الزائر عند دخوله مدونتك هو الشكل العام للمدونة فإذا تركت عنده انطباعاً إيجابياً في هذه المرحلة فإنّ المرحلة القادمة (قراءة المحتوى) إذا لاقت استحسانه سيصبح هذا الزائر أسيراً في مدونتك (بالمعنى الإيجابي) وسيبحث عن رابط ألـ RSS حتى لا تفلت منه هذه المدونة. من أهّم الأمور التي تعكس مستوى النظام والترتيب في المدونة هي طريقة عرض وتنسيق المواضيع وللأسف الكثير من أصحاب المدونات يسقطون في هذا السياق في فخ الفوضى والبلبلة. في هذه التدوينة سأشير إلى أسباب ومظاهر هذه المشكلة وسأحاول أن أوضّح بعض الأمور الملتبسة عند الكثير من المدونين وخصوصاً المبتدئين.

عندما تلتقي برجل ذكي، عبقري، مبدع بل وتجتمع به كل المواصفات الإيجابية لكنه لا يعتني بنفسه، يرتدي ملابس ممزقّة ورائحته بصل سوف تنفر منه بكل تأكيد، كذلك الأمر بالنسبة للمدونات

أهم أسباب المشكلة

  1. المدونة مجانيّة. عادةَ في المدونات المجانية لا يستطيع المدوّن أن يعدل على قالب المدونة كما يريد.
  2. عدم فهم طريقة عمل المحرر المتطوّر في المدونة.
  3. محاولة نقل المفاهيم الدارجة في المنتديات إلى المدونات ومن ضمنها طريقة تنسيق المواضيع.
  4. “إتّباع الهوى” – البعض ينسقون مواضيعهم حسب المزاج ويعتقدون أنهم يحسنون صنعاً.

مظاهر المشكلة

  1. نجد أن كل تدوينة لها تنسيق مختلف عن باقي التدوينات في نفس المدونة.
  2. الخطوط إما أنها أكبر من اللازم أو أصغر من اللازم.
  3. عدم استعمال الخطوط المناسبة سواءً في النص أو في العناوين.
  4. عدم استعمال الفقرات وأحياناً تكون التدوينة بأكملها عبارة عن فقرة واحدة مكتظة.
  5. تلوين النصوص بشكل مفرط – أحمر، وردي، أخضر … الخ
  6. اتجاه النص يكون أحياناً من اليسار لليمين.

ما الحل إذاً ؟

بإذن الله الحل بسيط لكن عليك أولاً أن تفهم كيف يعمل المحرر المتطوّر المستخدم في لوحة تحكم المدونة وعليك أيضاً أن تحافظ على أحادية ثابتة في تنسيق جميع المواضيع في مدونتك. للخوض بالتفاصيل بشكل موسّع اقرأ ما يلي.

كيف يعمل المحرر المتطور ؟

مدونة ووردبريس تستعمل المحرر WYSIWYG وهو اختصار للعبارة What You See Is What You Get أي (ما تراه تحصل عليه) والمقصود أنّ طريقة التنسيق التي تظهر لك أثناء كتابتك للتدوينة في لوحة التحكم هي نفس طريقة التنسيق التي سيظهر فيها الموضوع بعد نشره وفي الواقع هذا الأمر غير دقيق. المحرر المتطوّر يحتوي على أزرار كثيرة ولكل زر وظيفة معيّنة. بعض هذه الأزرار لها علاقة وثيقة بمحتوى ملف الستايل الموجود في القالب المستخدم في مدونتك.

ما هو ملف الستايل ؟

بلغة بسيطة ملف الستايل (style.css) هو عبارة عن ملف يحتوي على تعليمات معيّنة مسئولة عن تصميم المدونة ومن ضمن ذلك (أنواع الخطوط المستخدمة) (حجم الخطوط) (المسافة بين كل فقرة وفقرة) (ألوان الخطوط) (لون خلفية المدونة) … الخ. لكل قالب مدوّنة يوجد ملف ستايل. طبعاً لن أدخل إلى جميع التفاصيل المتعلّقة بملف الستايل لكن سأتطرّق لما يهمنا الآن في سياق تنسيق المواضيع واستعمال المحرر المتطوّر.

العناوين – الترويسات

بداية أرجو أن تراجع هذا [الموضوع] وأن ترقي مدونتك حتى يكون الشرح التالي مطابقاً لما تراه في مدونتك. بالنسبة للخطوط عليك أن تستخدمها وفق نظام معيّن.

الترويسات

نلاحظ بالصورة أعلاه بعض الخيارات مثل (فقرة) (ترويسة 1) (ترويسة 2) … حتى الترويسة رقم 6. هذه الترويسات عبارة عن عناوين ولكل ترويسة يوجد تنسيق خاص بها موجود في ملف الستايل. مثلاً الترويسة (1) تنسيقها في ملف الستايل كالتالي:

تنسيق الترويسة في ملف الستايل

  • السطر 89 – نوع الخط Arial
  • السطر 90 – حجم الخط 30 بيكسل
  • السطر 91 – الخط عريض (bold)
  • السطر 92 – هامش العنوان
  • السطر 93 – لون الخط

لنشاهد أمثلة على الترويسات في لوحة التحكم:

أمثلة على الترويسات في لوحة التحكم

لاحظ بالصورة أعلاه أنّ كل ترويسة “أخذت” التنسيق الخاص بها الموجود في ملف الستايل. انتبه أنّ ما يظهر في لوحة التحكم لا يظهر بالضرورة بعد نشر التدوينة. ما يظهر في لوحة التحكم هو فقط للتوضيح حتى تميّز خط العنوان من خط النص العادي. تعال نشاهد كيف ستكون النتيجة بعد نشر التدوينة:

الترويسات - النتيجة بعد نشر التدوينة

نشاهد بالصورة أعلاه أنّ الترويسة (4) لها خلفية صفراء بينما إذا أردت ترويسة مع إطار خفيف سأختار الترويسة (6). إذا أردت ترويسة تحتها خط أسود سأختار الترويسة (2). إذاً عليك أن تنسق العناوين مسبقاً في ملف الستايل وعندما تقوم بكتابة تدوينة جديدة ستعرف أن لكل ترويسة يوجد تنسيق خاص بها وعليك أن تستعمل الترويسات على حسب أهميّة العنوان فالعنوان الرئيسي نعطيه عادة الترويسة (1). عنوان فرعي كبير نعطيه عادة الترويسة (2). عنوان فرعي بمستوى أقل نعطيه عادة الترويسة (3) … الخ. مهّم جداً أن تستخدم الترويسات بشكل صحيح لأن محرك البحث يعطي الترويسة (1) وزناً أكبر من الترويسة (2) ويعطي الترويسة (2) وزناً أكبر من الترويسة (3) … الخ ولهذا الأمر تأثير كبير على أرشفة المواضيع في مدونتك.

النصوص

بعد أن فهمنا طريقة تنسيق واستعمال العناوين (الترويسات) نأتي للنص العادي والمقصود هو الخط الذي نستعمله لكتابة التدوينة. بنظري الخط Tahoma بحجم 11 حتى 13 بيكسل (بدون أن يكون في حالة Bold) هو أفضل وأرقى خط وشخصياً أستعمله في جميع مواقعي. اهتم أن تستعمل نفس الخط في جميع التدوينات حتى تحافظ على الأحادية. بالصورة التالية يظهر جزء من ملف الستايل المسئول عن الخط الذي سأستعمله في النصوص. لاحظ أنني اخترت الخط Tahoma بحجم 13 بيكسل. اقرأ في هذا السياق [الخطوط العربية : قواعد ، أفكار و حيل].

تنسيق النص في ملف الستايل

فقرات

اهتّم أن تتكوّن التدوينة من مجموعة فقرات وكل فقرة تنقل فكرة معيّنة. إذا أردت أن تبدأ فقرة جديد اضغط على (Enter) بينما إذا أردت أن تبدأ سطر جديد في نفس الفقرة اضغط في نفس اللحظة على زر (Enter) + زر (Shift). لنشاهد المثال التالي من لوحة التحكم:

تنسيق الفقرات

نلاحظ بالصورة أعلاه أنني كتبت فقرتين ونلاحظ وجود مسافة بسيطة بين كل فقرة وفقرة. تعال نشاهد النتيجة بعد النشر:

تنسيق الفقرات

نلاحظ بالصورة أعلاه أنني حصلت على النتيجة التي أريدها بالضبط. البعض يواجهون مشكلة عند الضغط على (Enter) لبدء فقرة جديدة ويتذمرون من عدم ظهور مسافة بين كل فقرة وفقرة. طبعاً الخلل في ملف الستايل. يجب أن تضع أمر في ملف الستايل وتخبره أنك تريد مسافة معينة بين الفقرات وهناك تستطيع أن تحدّد كم هي المسافة الفاصلة التي تريدها. في المثال أعلاه توجد مسافة 20 بيكسل بين الفقرة الأولى والفقرة الثانية ونشاهد بالصورة التالية الأمر المسئول عن ذلك في ملف الستايل:

تنسيق الفقرة في ملف الستايل

بهذا نكون فهمنا كيف نكتب سطر جديد في نفس الفقرة وفهمنا أيضاً كيف نبدأ فقرة جديدة بحيث يكون بينها وبين الفقرة السابقة مسافة بسيطة.

استعمال القوائم والترقيم

لعرض المحتوى بشكل مرتّب ومنظّم استعمل القوائم والترقيم. يمكننا استخدام الأزرار التالية الموجودة في لوحة التحكم لهذا الغرض:

قائمة رقمية

قائمة منقطة

لنشاهد مثال من لوحة التحكم:

مثال على قائمة رقمية في لوحة التحكم

وهذه هي النتيجة بعد نشر التدوينة:

القائمة الرقمية بعد نشر التدوينة

ويمكنك أيضاً أن تستخدم القوائم النقطية بدلاً من الرقمية. مثال:

القائمة المنقطة بعد نشر التدوينة

وهذه الطريقة أفضل من حصر المحتوى في فقرة واحدة كهذه:

أعظم أسباب النجاح في الحياة في هذا الوقت هو النجاح في الدراسة؛ لأن طلب العلم ورفع الجهالة من أعظم أسباب النجاح وتحقيق السعادة، ومن فضل الله علينا أن تيسرت لنا سبل المعرفة من خلال قنوات كثيرة ومن أهم العوامل المساعدة على النجاح تخصيص جدول للمذاكرة، مراجعة الدروس القديمة، المحافظة على الصلاة بوقتها وطاعة الوالدين وهناك أسباب أخرى مهمّة …

وهذا الجزء من ملف الستايل المسئول عن طريقة عرض القوائم الرقمية والمنقّطة:

تنسيق القوائم الرقمية والمنقطة في ملف الستايل

الاقتباس

هناك زر خاص في لوحة التحكم للإشارة إلى النص المقتبس:

زر الاقتباس

ونشاهد هنا مثال على نص مقتبس في المدونة:

نتيجة الاقتباس بعد نشر التدوينة

وهذا الكود المسئول عن تنسيق طريقة عرض النص في ملف الستايل:

تنسيق الاقتباس في ملف الستايل

طبعاً يمكنك تنسيق الاقتباس حسب الطريقة التي ترغب بها وهناك أفكار ممتازة تجدها في هذا [الموضوع].

لا تنسَ أيضاً …

  • أن يكون القالب المستخدم في مدونتك مخصّص للكتابة من اليمين لليسار. الكثير من المدونات تستعمل قوالب أجنبية غير معرّبة بشكل سليم وكثيراً ما نجد أنّ العبارات تبدأ من اليسار بالرغم من كونها مكتوبة باللغة العربية وأحياناً نجد أنّ النقطة تظهر في بداية الجملة بدلاَ من نهايتها.
  • أن تمتنع قدر المستطاع عن تلوين النصوص والعبارات. لإبراز كلمة أو عبارة استخدم الزر (B) في لوحة التحكم. التدوينات التي تحتوي على نصوص وعبارات بألوان مختلفة تعطي المدوّنة جو مفعم بالصبيانية – الأمر الذي لن يفيدك خصوصاً إذا كان محتوى المدونة موّجه للبالغين أو المثقفين.
  • أن تتجنّب الأخطاء الإملائية. صحيح، اللغة العربية ليست سهلة خصوصاً عندما تتورّط مع الهمزة. (اقرأ هنا الملاحظة رقم 7).

لا أفهم شيء بملف الستايل

قد يأتي الآن زائر ويقول شرحك جميل لكنني لا أعرف كيف أتعامل مع ملف الستايل ولا أعرف أصلاً أين يتواجد هذا الملف. صحيح، المستخدم العادي يريد أن يدوّن لا أن يعبث بملف الستايل لكن للأسف لا توجد حلول سحرية وأمامك الخيارات التالية:

  1. تعلّم ألـ CSS. هناك مصادر كثيرة في النت متخصصّة بهذا المجال وللأسف لا يمكن شرح كل ما يتعلق بألـ CSS في تدوينة واحدة.
  2. دع الخبز لخبازه – ابحث عن مصمّم متقن لعمله واستثمر وقتك في كتابة محتوى جديد.

تلخيص

تنسيق المواضيع أمر مهّم يساعد الزائر على قراءة محتويات مدونتك بتسلسل جميل وسهل. اهتّم أن تتكوّن التدوينة من فقرات، استخدم القوائم الرقمية / المنقطة، حافظ على أحادية ثابتة في تنسيق جميع التدوينات. استخدم العناوين بشكل صحيح سواءً من ناحية نوع الخط أو حجمه. تذكّر، عندما تدخل إلى غرفتك وتجد كل شيء مرتّب في مكانه ستشعر أن نفسيتك مرتاحة بينما لو كانت الفوضى تعّم الغرفة ستشعر بضيق. نفس الشعور ينتاب الزائر عندما يدخل إلى مدونتك فحافظ عليها منسقّة مرتبة بسيطة وأنيقة.

في المرة القادمة سأتطرّق إن شاء الله إلى موضوع دمج الصور في التدوينة بشكل صحيح.

131 تعليق على “تنسيق التدوينة – ملاحظات ونصائح

  1. بكل تأكيد استفدت ! نعم اعترف بذلك 🙂 و لرشيد الفضل عليّ في معرفة اشياء كثيرة.
    رشيد انا في مدونتي احرص علي كتابة العناوين بترويسة 4 و الفقرات بالخط الإفتراضي ( النص )
    اذا لديك وقتٍ كافٍ لمشاهدة اخر تدويناتي و اخباري هل انا استخدم تنسيق واحد ام انا مشتت ؟
    شكراً جزيلاً لك

  2. جيد ياعم رشيد:D

    سوف اعيد قراءتها إن شاء الله حينما اصمم القالب الجديد الخاص بمدونتي 😀

  3. ما شاء الله رائع اخي رشيد
    سواء بشكل مباشر او غير مباشر
    فأنت شخصيا لك فضل كبير في عالم وردبريس

    نعم لقد استفدت من مواضيعك الكثير

  4. شرح جميل و مهم جدا، شكرأ أخي رشيد على الموضوع المتميز.

  5. كعادتك مبدع..
    لي عودة بعد التمعن ,,

  6. الله لا يحرمك الأجر
    صراحة الموضوع جدا رائع
    و المدنة رائعة جدا و مواضيعها قيمة
    بس أتمنى لو تشرح لنا عن مدونات بلوجر
    الله يجزاك ألف خير

  7. تدوينة مميزة أخي رشيد ومهمة للغاية.

    بعض المدونات تكاد تكون مكتملة ومميزة في كل شيء (التصميم، المحتوى، الإضافات، البساطة) لكنك تصطدم بفوضى التنسيق حتى تعاف المدونة وأنت آسفٌ جدًّا.

    وفي رأيي.. أن تنوع التنسيق بين كل تدوينة وأخرى أمرٌ سلبي كذلك، حتى لو كان كل تنسيق مميز، من الجميل أن يثبت الكاتب على نمطٍ واحد في التنسيق، كي ينشغل القارئ -والمتابع الوفي للمدونة- بالمحتوى ويفاجأ بالإثارة والتشويق التي يقدمها المدوّن في مواضيعه.. بدلًا من مفاجأته بتنسيق جديد في كل موضوع.. خصوصًا في الألوان.

    بارك الله فيك.

  8. مع أنى أدون في الوورد برس منذ أكثر من سنه لأول مرة أكتشف زر الاقتباس , شكراً ستساعدني كثيراً .

    بالنسبة للإملاء أنصح باستخدام قاموس اللغة العربية الموجود ضمن إضافات فاير فوكس. مع انه بدائي لكنه يساعد جداً في اكتشاف الإخطاء الناتجة عن السرعة وغيرها.

  9. نصائح مفيدة للمدونين وتساعدهم فى الحفاظ على الزوار
    وكما ذكرت أن من أحد اسبابها أن المدونة مجانية والمدون غير متحكم فى ملف الإستايل

    بالتوفيق للجميع فى تدويناتهم القادمة

  10. بكل تأكيد فشكل الموقع على العموم يلعب دور في توصيل مضمون الموضوع وهذا مانلاحظه في أغلب المواقع الرسمية للشركات الكبري العالمية ونتأسف لعدم وجود هذه الصبغة الفنية في كثير من المواقع الرسمية العربية.
    وبارك الله فيك الأخ رشيد على هذا المجهود. ^_^

  11. اهلا رشيد وتدوينة مميزة وهادفة ..واهم شئ فعلا عجبني بمدونتك هو تنسيق المواضيع ودعمها بالصور 🙂
    بس ليا توضيح بسيط الخط تهوما فعلا رائع وجميل ولكن سمعت بنسبة كبيرة غير مدعوم بسفاري بالماك فلابد من عمل بديل اخر له وهو خط أريال Arial
    واقترح عليك هنا زيادة المسافة بين السطور شوية علشان تكون أكثر راح بالقراءة بالفقرات يعني Line-height 🙂

    وشكـرا

  12. ما شاء الله رائع اخي رشيد

  13. تم تجربة الطريقة أخي رشيد و للأسف لم يعمل إلا [blockquote].

    لا أعرف ما السبب، قمت بإفراغ الكاش و استخدام أكثر من متصفح لكن النتيجة كما هي، فهل هناك أكواد إضافية يحتاجها ملف CSS ؟ -ثيم المدونة من تصميمي و كتبت أكواده بنفسي-

    كما أنه باستعمال Fire bug أجد أنه لا يتم الإشارة الى [.entry h2] لكن يتم الإشارة مباشرة إلى h2.

    فهل أكتفي بوضع كود h1 , h2 , .. أم ماذا؟

      المعلّق: رشيد | يوم 09/12/2009
    • سراج،
      ليس شرطاً أن يكون في ال entry بل على حسب القالب. ضع رابط مدونتك للاطلاع.

  14. excellent subject.
    shokran leik

  15. ماشاء الله تبارك الله

    شرح رائع من شخص رائع وجهد جميل تشكر عليه أخي العزيز – رشيد

  16. ماذا عن البلوقر 🙁

  17. مبدع مبدع بمعنى الكلمه تسلم إيدك يا رشيد تدوينه أكثر من رائعه

  18. رابط المدونة : serajbakeer ( Dot ) com

      المعلّق: رشيد | يوم 09/12/2009
    • سراج،
      موجودة عندك في المدونة تحت الكلاس posttitle
      إذا أردت تعدله الى h تحتاج تفتح ملف الاندكس وتعدل هناك.
      ضع عنوان التدوينة h1 أو h2 على الأكثر.

  19. أنا وضعتها تحت Posttitle بعد قراءة شرحك، و سأعتمد على h في التعديل، شكرا جزيلا لك على المتابعة.

  20. نصائح مفيدة جدا لكنك في الىونة الاخيرة اطلت الغياب قليلا
    نرجو لك ان تعود غلى سابق نشاطك في التدوين وبالتوفيق.

  21. وجدت تعليمات جديده كنت احتار كيف يعملونها

    موضوع شيق وجميل

    ودمتم سالمين

  22. بارك الله في جهدك -أخي الكريم- رشيد على عرض الأمور التي لايختلف عليها اثنان فيما

    يخص علامات الترقيم ، والطريقة العربية المثلى للكتابة ، وأنا معك في كل هذا ، وأشكرك

    وأشيد بطرحك وجهدك في هذا الأمر وأسأل الله أن يثيبك عليه ..

    ولكن هناك أمور تطرقت إليها ، وهي تدخل ضمن إطار (الرأي الشخصي) وهنا أقف وأقول

    لك -أخي الكريم- ” لا يمكنك أن تلزم جميع المدونين برأيك ، وأن تعتبر أذواقهم منقصة أو

    عيب ، فلكل شخص ذوقه ومزاجه الخاص (فلولا الأذواق لبارت السلع في الأسواق)”

    ذكرت نقطة وهي :

    “أن تمتنع قدر المستطاع عن تلوين النصوص والعبارات. لإبراز كلمة أو عبارة استخدم الزر

    (B) في لوحة التحكم. التدوينات التي تحتوي على نصوص وعبارات بألوان مختلفة تعطي

    المدوّنة جو مفعم بالصبيانية ”

    أخالفك الرأي في هذا : اِفترض أن التدوينة التي أردت كتابتها
    طويلة جدا ! فاتباع نمط معين ولون واحد ، سينفر القارئ
    ويجعله يهرب ويفر ليس من المخرج العادي وحسب ، بل من
    مخرج الطوارئ إن استدعى الأمر

    فإذا كانت التدوينة طويلة ، وعبارة عن أفكار مستقلة بذاتها ،
    لن يستمر القارئ في متابعة القراءة إن لم يجد مايحفزه على ذلك
    فلو استخدمت الألوان المتناغمة والصور ، سيندفع القارئ بشغف
    لاكتشاف المزيد وسيصل إلى نهاية الموضوع وهو لم يشعر لا بالملل ، ولا
    بطول الموضوع .

    ثم إني أراك تشدد على عدم استخدام الألوان! لماذا؟
    هل تعامل المدونة مثل الكتب والصحف التي تقلل من
    استهلاك الألوان حتى لاتزيد تكلفة الطباعة؟ أم ماذا؟

    ذكرت أيضاً: “محاولة نقل المفاهيم الدارجة في المنتديات
    إلى المدونات ومن ضمنها طريقة تنسيق المواضيع”

    هل وُضِع (مربع التلوين) في المدونات عبثاً ؟
    أم هل وُضِعت (إمكانية تغيير الخطوط ) عبثاً؟

    لا أريد الخوض كثيراً في هذا الأمر ، ولكن أحببت أن أنوه
    على نقطة وهي” إقحام الرأي الشخصي” ضمن الحقائق ، وجعله
    منطلقاً للتقييم العام على جودة ورداءة المدونات

    نعم -أخي الكريم- لو ذكرت في نقطة (تغيير الخطوط) ،
    بأن استخدام الخطوط الغير أساسية في الأجهزة تعد عيباً
    لوافقتك الرأي ، واعتبرت أن ماقلته يعد عيباً بالفعل

    ولكن أن تُلْزِم المدونين بالسير على نمط واحد
    والكتابة بخط واحد ، وياحبذا لو كان
    Tahoma فهنا أرى بأنك تجاوزت
    المسألة من عرض الحقائق إلى التدخل بالأذواق
    والتطرق لرأيك الخاص .

    تحية طيبة
    دمتم في رعاية الله وتوفيقه..

      المعلّق: رشيد | يوم 09/12/2009
    • ABC ,
      حياك الله أخوي.
      بخصوص تلوين النصوص أختلف معك، بنظري الطرح الجاد لا يجب أن تختلط به الألوان والسمايلات. في المقابل لو كانت المدونة مخصصة لصغار السن أو تهدف للتسلية والترفيه فلا مانع من استعمال الألون والسمايلات. هذه نظرتي الشخصية ولا ألزم أحد بها وجزاك الله خير على مشاركتك البناءة.

  23. السلام عليكم أستاذ رشيد
    وأنا ايضاً مع (المشتاق)أتسآل
    ماذا عن بلوجر ؟هل تنطبق عليه
    نفس التعليمات؟ وشكراً لشرحك
    ولكنى أعتقد أن التعامل مع ملف
    الستايل صعب ولا يجيده الا
    المختصون؟

      المعلّق: رشيد | يوم 09/12/2009
    • norahaty،
      صراحة لم أجرب البلوجر ولا أعرف كيف طريقته لكن دائما الخدمات المجانية تكون مكبّل فيها خصوصا عندما يصل الأمر للتصميم.

  24. الكلام مفيد وحلوو
    حاليا لا املك مدونة .. ولكن قريبا ان شاءالله
    و بصراحة مدونتك كاملة في جمالها وتنسيقهاا وكل شئ
    استمر يا اخي رشيد
    وفقك الله

  25. ألف شكر أخ رشيد على النصائح القيمة

  26. اهلا اخي رشيد جاري العمل على التصحيح يا استاد

    ليتك كنت بلوجريا حتى تفيدنا اكثر

    تقبل احترامي

  27. شكراً للمعلومات
    سأعيد القراءة مرة أخرى مع التجربة
    أكرر شكري

  28. معلومات قيمة ما شاء الله و سيتم العمل بها بإدن الله 🙂

  29. في الحقيقة أنا وجدت صعوبة بالغة في التعامل مع مدونات الوردبرس وبعد البحث وجدت أن مدونات البلوجر أسهل بكثير ..

    بارك الله فيك ونفع الله بك الأمة الإسلامية العربية

  30. شكراً أُستاذ رشيد على
    الرد على التساؤل وعفواً
    لو أضفت ايضاً رأياً بالنسبة
    لتلوين النص أو أجزاء منه
    بلون مخالف ففى هذا
    تنبيه للقارىء وايضاً
    وأسمح لى بهذا
    القول :بث بعض
    من البهجة
    فى النص!
    لا يلزم أن نكون
    صغار السن حتى نحن
    الكبار نحتاج لبعض من الألوان
    فى حياتنا اليس كذلك؟مرة أخرى
    اشكرك كثيراً للمتابعة وللرد .أحتراماتى

  31. مشكور جداً اخي رشيد على هذه التدوينة الرائعة كعادتك وقد إستفدتك كثيراً منها رغم أنني مبرمج لكن طريقة الشرح نبهتني لأشياء لم أكن قد تنبهت لها سابقاً فلك الشكر.

  32. ما شاء الله موقع رائع بالفعل و موضوع مفيد جدا

  33. معلومات اكثر من رائعة …

    شكرا لك ..

  34. تدوينة قيمة أخي رشيد ..
    بارك الله فيك

  35. شكرآ اخي رشيد .. فعلياً استفدت الكثير ..
    سآطبق ما احتاجه حالاً وساحفظ هذه الصفحه للمستقبل .. شكرآ مره اخره

  36. تدوينة قيمة و ثرية فعلا
    لكننى لن أستفيد منها شئ فى الوقت الحالى و لم أقرأها أصلا
    لأننى بلوجر
    لربما قرأتها ان ذهبت الى وورد بريس فى يوم من الأيام و هذا وارد جدا
    تحياتى لك و لمجهودك فى كتابة هذا الموضوع

  37. جزاك الله خير ..

    موضوع رائع ومفيد جدا ..

  38. جزاك الله خير أخي رشيد على هذه المعلومات القيمة

    وفقك الله,,,
    ودي وتقديري

  39. أخي رشيد .. آمل منك طرح موضع كيفية استخدام الصور بشكل صحيح ودون أن يؤثر على تنسيق التدوينة.

    بانتظر هذا الموضوع على أحر من الجمر.

    شكراً لك

  40. مفيدة و موضوعية هذه النصائح ..
    بالتأكيد استفدت منها و سأبدأ بإعادة بعض التنسيقات التي طالما احتجتها .
    و على الأقل أثبتت أن هناك من ينصح بطريقة مفيدة و مهذبة

  41. كل ماقلته صح ان شخصيا احب ان تكون المدونة اللتي اقرئها دو ستيل جميل

  42. اظنك رأيت استفساري في عرب وورد بريس هذا الاسبوع 🙂
    لاني سألت هذا السؤال بالفعل ، والحمد لله أصبحت في درجة جيدة من المعرفة بـ CSS الخاص بوورد بريس

  43. ملاحظات مفيدة .. هذا ما اراه في العديد من المدونات عدم تنسيق المواضيع , وعندما ارى هذا اخرج من المدونة .. منهم من يستعمل تنسيق لكل تدوينة , خط كبير ومرة خط صغير , والوان اصفر , اخضر , برتقالي , ومنهم من يكون تدوينته فقرة واحد بدون ترتيب .

    انا والحمدلله مدونتي مرتبة , تنسيق لجميع التدوينات , بالرغم من ان مدونتي مجانية فأنا استطيع التعديل على القالب وهذا هو المميز في بلوجر .. واتمنى ان تدخل وتعطي رأيك ..

    شكراً لك أخ رشيد .. نصائح مفيدة ومهمة

    تحياتي
    المقـداد

  44. كلام جميل…

    وعندي تعقيب بخصوص تنسيق النصوص
    أرى إنها حاجة نسبية تعتمد على تنسيق المدونة وطبيعة محتواها…
    # يعني إذا كان المدونة متضمنة لشروحات, سواء برامج أو مواقع..أو أو …فيمكن حينئذ أو من المستحسن التنويع في ألوان نص التدوينة..لأنها بلا شك تساعد في عملية الشرح..
    لا سيما إذا كانت الخلفية فاتحة…
    # وإذا كان يغلب على محتواها الطابع الجدي في الطرح ….أو كانت ذو خلفية غامقة…فحينها ينصح بالابتعاد عن النصوص الملونة…والاستعانة بعلامات الترقيم..
    الأقواس / الخطوط التحتية / الشرطتين / تعريض الكلمة / التقسيمات (أرقام أو دوائر )..إلخ
    أرى أن هذه العلامات…كفيلة لأن تحل محل النصوص الملونة..متى ماروعي استخدامها بالشكل الصحيح..

  45. استفدت من هذا الموضوع كما هي العادة , أكثر ما يزعجني هو استعمال قوالب غير معربة والألوان الصارخة كذلك ! ..
    تدوين ممتع ومرتب أتمناه للجميع .

  46. رائع دوما يا رشيد.. ووالله دوم نستفيد من تدويناتك عن نفسي فتحت مدونة قبل شهر وكان الفضل بعد الله سبحانه يرجع لمدونتك وذكرت هالشيء في اول تدويناتي..

    بارك الله في جهودك الطيبة وجزاك الله خير

  47. بارك الله فيك أخي رشيد على النصائح القيمة و التي لابد أن تحويها كل مدونة ناجحة

    *لا تنسى تكتب بالشكل التالي “لا تنس” و هو حذف حرف العلة في حالة النفي و الجزم و أرجوا أن تنشر الجزء الموجود بين النجمتين في تعليقي، شكرا لك*

  48. السلام عليكم
    الصراحة تدوينة رائعة جدا… فقط يضايقني جدا ان خلفية مدونتك اخي رشيد ذات لون غامق، ويكاد من المستحيل علي ان اقرأها على نظام ماك بسبب الخط الصغير وتناقض الالوان الصارخ.
    بالرجاء التفكير جديا في تغيير الوان المدونة لاضافة الراحة اثناء قراءة تدويناتكم القيمة
    كل الشكر

  49. موضوع رائع وحيوي ..

    جزاكم الله خيراً

  50. والله من اجمل المدونات اللي قراتها في حياتي ربنا يوفقك لكن انا مثلا ابحث عن قالب اخباري لموقعي بدون جدوى لو تقدر تساعدني جزاك الله خيرا ولو ما قدرت برده جزاك الله خيرا

  51. أستاذ رشيد جربت النصائح ، لكن ألا يوجد حل من اختلاف شكل التدوينة قبل النشر من شكلها بعد النشر ( هذا الأمر يتضايقنى جداً ) ، سؤال آخر كيف تستطيع وضع خط تحت كل عنوان رئيسى بهذا الشكل ، على أية حال بالتوفيق أستاذ رشيد .

      المعلّق: رشيد | يوم 13/12/2009
    • رسم,
      من ملف الستايل طبعاً.
      border-bottom:3px solid#000

  52. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    حياك الله اخي رشيد
    اشكرك على توفير المعلومات القيمة والمفيدة.
    استفدت الكثير من الموضوع .
    شرح مهني ورائع الحقيقة تقال انك لاتنقص اى معلومة.
    بارك الله في جهودك الطيبة وجزاك الله خير

  53. مشكوور كنت ابحث عن مثل هذه المواضيع المفيد شكراا

  54. جزاك الله الف خير

  55. أخي رشيد

    بارك الله فيك

    كنت ولازلت مرجعا مهما من مراجع التدوين العربي ولا أبالغ و قلت أنك مرجعي الأول

    استفدت كثيرا من تدويناتك وارشاداتك

    معلومات جميلة للمبتدئين أمثالي

    إلى الأمام أخي وأتمنى أن تنال ما تستحقه بإذن الله

  56. السلام عليكم
    اهلا اخوي رشيد موضوع شيق وجميل
    ملاحظة
    اريد اخي رشيد تفيدنا بمواضيع تحرير الفيديو والصوت والفلاتر واشياء اخرى تندرج تحت هذا التصنيف وشكرا

  57. روعة روعة يا رشيد و الله أحسن مدونة رأيتها في حياتي هي مدونة رشيد
    بارك الله فيك

  58. أعترف !
    أني استفدتُ الكثير من هذه التدوينة ،
    هل تكفي كلمة ” شكراً ” بامتداد تفانيك بخدمة الآخرين ؟

    لا أظن .. أنت تستحق أكثر !

  59. نصائح مفيدة اخي ,بارك الله فيك .

  60. السلام عليكم
    شكر على التدوينة التي عملتها جميلة جدا
    اريد ان اقول حاجة في المدونة لم تعجبني هي قائمة التصنيف الي انتا عملها قائمة منسدلة لم تعجبني
    ولون المدونة وتنسيقها جيد مو ممتاز انظر مثلا الى مدونة او موقع life hacker تصميم بسيط وجميل جدا

  61. مشكور اخي رشيد على هذه النصائح الرائعه

    وان شاء الله نستفيد منها وجعلها الله في ميزان حسناتك

    تحياتي محمود قنديل

  62. شكراً لك ولمدونتك المفيدة…
    جزاك الله كل الخير

  63. بسم اللهالرحمنالرحيم
    القليل المتقن خير من الكثير الممل
    فاخي رشيد جزاك الله خير الجزاء على عملك المتقن ونحن على ذلك من الشاهدين
    ومدونتك فيها من الفائدة مايغني عن الكثير من المواقع الكبيرة
    واصل وفقك الله لما فيه الخير الكثير و الاجر العظيم ولاتنسنا من صالح دعائك ولا من خير
    نصائحك و ارشاداتك

  64. السلام عليكم
    أخي العزيز / رشيد
    ذكرت طريقة عمل المحرر المتطور……….ذكرت الووردبريس….هل يوجد هذا النظام فقط في الووردبريس؟؟؟
    بارك الله فيك لقد تعلمت من هذه التدوينة الكثير

  65. \

    \

    تدوينة تشكر على مابذلته فيها

    بالفعل مدونتي مملة فقط أدون

    ولاأرغب بالبقاء فيها فما بالك بالعابرين

    ولكن سؤالي كيف أحصل على مصمم لمدونتي ؟

    شاكرة مجهودك الطيب .
    ؛

  66. شكرا اخي رشيد على المجهود الاكثر من الجميل الرائع ,, وفقك ربي ورعاك ,,

  67. موضوع مميز اخى رشيد، كان يجب جعل العنوان ليس تنسيق التدوينة بل تصميم التدوينة…. بالتوفيق اخى الكريم

  68. جزاك الله خير أخي رشيد على هذه المعلومات القيمة

  69. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دائماً ما نجد هنا كل ماهو مفيد ونافع
    أكيد أخى التنسيق والنظام من أهم أساسيات النجاح فى كل شئ
    وأيضاً أن يكون هناك هدف محدد ومناسب.

    تقبل تقديرى واحترامى
    أخوك
    محمد

  70. أنا أعتقد أن تلك الأخطاء هي ناتجة عن عندم الخبرة في تحرير النصوص وعدم الخبرة هذا ناتج عن تسرع المدون ومحاولته التدوين بأي شكل وعدم الإهتمام بمعرفة طرق تنسيق النصوص أو حتى عدم البحث والسؤال في هذا الأمر. وعالعموم مشكور يا أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع ومبين الجهد الكبيرة إلي بذلته من أجل إفادة الزوار جعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة إن شاء الله

  71. الأخ / رشيد
    السلام عليكم 🙂

    هذه التدوينة أتت في الوقت المناسب لي تماماً, جهودك في نشر مثل هذه الأشياء المهمة والمتعلقة بالتدوين أمر مهم, وأنا أكتب هذا التعليق البسيط هذا لأشكرك عليه من القلب وأدعو لك بالتوفيق :).

    في أقرب وقت -إن شاء الله- سأعود وأراجع ما تفضلتَ به مع ما طبقته واختبرته في مدونتي مع الـ CSS.

    تقديري للجميع
    أخوكم / علي 🙂

  72. موضوع غاية في الأهمية ..
    تطرقت لذكر وشرح جميع مايتعلق بتنسيق المدونة ..
    الشرح مفصل، وافي و معزز بالصور ..
    أشكرك لتقديمك مساعدتك وخبراتك ..
    مزيد من التقدم ..

  73. اشكرك على الموضوع الراقي

  74. كل ما قلته صحيح، المدونات العربية بحاجة إلى تنظبم أكثر 🙂

  75. شكرا لك أخي رشيد على معلوماتك الجميلة في عالم التدوين ..

    فعلا نصائح ومعلومات قوية جدا في تنسيق المقال ويجعلة بشكل جذاب للزوار.

    شكرا لك مرة أخرى على ماعودتنا علية ..

  76. اشكر جهودك سيدي الكريم ..
    لكن احببت ببعض المساعده ؛ فأنا في بدايات مدونتي ومدونتي مجانيه !!
    يعني يصعب التعامل معها؛ في تطويرها فهل لي بنصائح خاصه لمثل تلك المُدونات
    وثانيا..هل استطيع اضافة مواقع واعلانات وغيرها؟

    اشكرك مره اخرى

  77. حقيقة شرح أكثر من رائع
    وربما استفيد منها لاحقاً بعد انشاء المودنة من جديد

    مودتي

  78. أرى وبعد تجرية التدوين لفترة طويلة والتعرف على المحرر من خلال التجربة والخطأ أن المعظم يعتمد طريقتي – التجربة والخطأ – على قراءة كيفية استخدام الأدوات المتاحة من المواقع المهتمة.
    أنا معك اخ رشيد بالنسبة للمدونات المجانية فهي تقيد المدون وتكاد تخنقني شخصياً ،ولدي أسبابي لعدم الإنتقال لمدونة مدفوعة.
    أشكرك على هذه الإفادة ،أكثر ما أفادني في هذه التدوينة هو الفرق في الترويسات وسأجربها في تدوينتي القادمة بإذن الله .

    شكراً لك مجددا

  79. بالفعل اخي ملاحظات و نصائح كنا نحتاجها
    فمن الضروري اغناء التدوينة بالتروسيات للفت انتباه الزائر و كذالك تاثيرات على النصوص
    كالخط البارز و المائل و تحته سطر
    فكل هذه التااثيرات تعطي للتدوينة نوعا من الحيوية و النشاط و الطاقة لتستطيع جلب الزوار 🙂
    تحياتي

  80. مبدع كالعادة اخوي رشيد ، وتدوينه متعوب عليها …
    كل التحية لك

  81. بارك الله فيك

  82. ِكرا جزيلا على النصائح القيمه 🙂

  83. مدونة بتصميم جميل و معلومات قيمة و لكنها (nofollow) 🙁 … لا اعرف ماهي فائدة النوفولو هل هي للهروب من السبام فقط؟ ام ان لها فوائد اخرى؟

  84. موضوع اكثر من رائع تسلم ايديك فعلا التنظيم والتنسيق له عامل كبير فى النجاح

  85. الله يعطيك العافيه اخوي رشيد

    مدونتك افادتني كثيــــــــــــــــــــــــر وان شاء الله نستفيد اكثر

    تحايتي اخوك عثمان

  86. رائع أخي رشيد وشكرا على النصائح القيمة

  87. يعطيك العافيه على هذا الشرح الوافي

    ورايت قبل قليل مدونتك قد ظهرت في برنامج الحياة كلمة للشيخ سلمان العودة

    وأحببت أن اهنيك على ذلك

    بارك الله فيك ووالله فرحت جدا جدا وكأنها مدونتي لأنني من متابعيك مذ فترة طويلة

  88. ما شاء الله عليك يا رشيد …
    و مشكور على النصائح

    لكن لدي طلب ان امكن … ما افضل موقع تعليم css ?

  89. ما شاء الله موقع رائع بالفعل و موضوع مفيد جدا

  90. جزاكم الله خير على هذة المعلومات الجميلة وبارك الله فيك

  91. انا ما عندي رد على موضوعك هذا ولاكن عندي رد (عام ) وهو :
    أني من أشد المعجبين بمدونتك ، وكثير ما اشيد بها في جلساتي
    واتمنى لك دوام التوفيق ،،

    وشكرا لك

  92. السلام عليكم

    شرح جميل شكرأ ..أخي رشيد على الموضوع المتميز
    ومع الوقت يتعود الشخص على التعديل والتصحيح للعوامل التي قد تؤثر في دقة النتائج

    بارك الله فيك

  93. شرح رائع اخي ولكني لدي سؤال و ارجو ان تجيبني بصراحة.
    لدى مدونتك 39841 باك لنكس (ماشاء الله) ممكن اعرف طريقتك في الحصول على هذا العدد من الباك لنكس و هل استخدم برامج مثل AutoPligg او Xrumer؟

    تحياتي

      المعلّق: رشيد | يوم 30/01/2010
    • مضحكة،
      صراحة لا أكترث للباك لنكس وأعتقد أن الزوار ينشرون الروابط.

  94. السلام عليكم

    برأيي هناك مدونة معجب جدا بطريقة عرضها أسمها مدونة شبايك
    أتمنى من الجميع المطالعه بطريقة عرض تلك المدونة المريحة

    نجاح تصميم المدونة

    البساطة + دقة العناية بأختيار الصور + راحة العينين

  95. شكرا لك وفي الحقيقة استفدت من مواضيعك

    لكني اعتب عليك إدراجك صورة الانسان الذي يبدوا مسكينا للدلالة على ما يبدوا لي على عدم الاكتراث بالمظهر
    فهل أخذت الموافقة منه؟
    وعذرا  

      المعلّق: رشيد | يوم 30/01/2010
    • المتأمل،
      صورة الرجل اشتريتها ولي الحق في استخدامها.

  96. رشيد
    بس حبيت أقولك مليون مبروك
    على فوزك بجائزة المركز الأول عن مسابقة هديل للإعلام الجديد
    تستحق بجدارة

  97. موضوع جميل لكنى انشأت مدونتى بالبلوجر ومش عارفة ازاى اعمل موضوع بالصور لأن الموضوع بييجى بدون الصور

  98. السلام عليكم رشيد
    موضوع مفيد و رائع , فالألاف يستفيد من تدويناتك
    تحياتي

  99. حياك الله رشيد .. كيف حالك . ماشاء الله عليك أنت مبدع بالمدونات .. بارك الله فيك
    وأحسن الله إليك ..

  100. مساء الخير أخي رشيد ..

    أردت فقط أن أسجل إعجابي بمدونتك وباهتمامك البالغ بالتنسيق الذي أتى من اهتمامك بالجمال بكل شيء على ما يبدو ..
    من مثلك يستحق أن يقوم هو بتقديم كل شيء ، سواء تقديم الأفكار أو تقديم الأشخاص أو تقديم أطباق الطعام ، واختيار الألوان وطرق الترتيب ..

    لك التحية أخي رشيد .. وأتمنى صداقتك ..

  101. لقد كنت ضد هذه الفكرة لقياس مدى التطور في المدونة
    وان اي تعديل يأتي في المواضيع الاحقة

    هذا الموضوع جعلني اغير رأيي واعيد ترتيب المواضيع القديمة

    كل الشكر رشيد

  102. كالعادة إبداع أخ رشيد، ما يميز تدويناتك أنها تأتى فى الصميم وتساعد المحترف قبل المبتدئ، بارك الله بك أخى وحفظك لعالم التدوين العربى.

  103. جمع قيّم

    و عرض راقي

    موفق لكل خير

  104. السلام عليكم
    رائع محتوي مدونتكم
    رائع تصميمها ايضا وينم عن ذوقكم السلس
    لو ممكن تنصحني بما علي عملة لانشاء مدونة مثل مدونتكم واين اجد دروس كاملة عن التعامل مع الوورد برس وشاكر لكم وبأنتظار ردكم الكريم

  105. جميل ماسردتــة هنـا ..
    .. أســأل الله أن ينفــع بــك ..
    .. يكتب لك الـأجر على ذلك ..
    ..
    دمت كمـا تحب ..

  106. ما فائدة الهامش في الترويسات ؟

  107. أستاذ رشيد… إنه من دواعي سروري أن يُسجّل اسمي هُنا فقط.
    لا تعلم كم استفدت من هذه التدوينة. يعجز اللسان عن الشكر.
    لولا تدوينتك هذه، لكانت مدونتي صحراء قاحلة.

    شُكرًا من القلب مرة أخرى.

    علي

  108. بارك الله فيك استاذي القدير
    كفيت ووفيت

    اجمل تحية

  109. فعلاً انا استفدت جداً بهذه النصائح
    يعطيك العافيه رشيد

  110. أخي العزيز رشيد…
    وفقك الله لكل خير …
    استفدت كثيرا من هذا الموضوع … عندي مشكلة بسيطة : هي أن المواضيع التي أطرحها في المدونة تنزل بشكل كامل مما يتعب القارئ بسبب طول الموضوع ..
    المراد هو : كيف أجعل الصفحة الرئيسية تعرض أوائل المواضيع فمن أحب قراءة كامل الموضوع ما عليه سوى أن يضغط على رابط (( أكمل قراءة الموضوع )) أرجو أن أكون استطعت أن أوصل لك السؤال …
    هذه مشكلتي أرجو حلها …

      المعلّق: رشيد | يوم 15/04/2010
    • ابو خالد،
      شاهد المواضيع الموجودة بالقائمة الجانبية في واجهة عرب ووردبربيس.

  111. آلله يعطيك آلأف عآفيه على الفائده خصوصا اني مبتدئه واستفدت كثير

  112. السلام عليكم
    حقيقة الموضوع راقي و فتح لي افاق واسعه اشكرك على النصائح المفيدة و بارك الله بك اخي الحبيب

    تحياتي

  113. شكرا يا أخ شيد على هذه التدوينة المفيدة

  114. ماشاء الله عليك اخي رشيد كنت اسمع دايما عن موقعك ما شاء الله موقع يستحق التقدير والشكر وموضوع مميز بجد

  115. رااائع جدا اخي رشيد و الله استتفدت كثيرا من هذه التدوينة
    الف شكر لك اخي

  116. الله يوفقك اخوي

    سلمت يداك

    جزاك الله خيرا

  117. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ..

    في البداية أحب أهنئكم على هذه المدونة الرائعه
    وعلى مايتم طرحه
    في الحقيقه هذا المدونة زرتها كذا مره ومن فترة طويله
    عجبني طريقة تنسيقها ومحتوياتها

    وفعلاً مثل ماذكرت
    مدونات كثيره معفوسه وطريقة عرضها للمواضيع ماهي جيدة
    حتى الواحد يفتح المدونة ويسكرها مايحب يقرء شي منها

    والله يحفظكم ويرعاكم ,,,

  118. جزاك الله خيرا أخي فأنا من مستعملي التدويت لكني أواجه هذه المشاكل وموضوعك حلها

  119. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد …

    اشكرك اخي الفاظل / رشيد
    على هذا التدوينة وعلى هذا النصائح المهمه
    في تنسيق طروحات التدوينه

    والى الامام دوماً إن شاء الله

    والله يحفظك ويرعاك ,,,

  120. شكرا جزيلا لك اخي رشيد
    حقيقة لقد استفدت كثيرا من هذا الشرح المميز
    وسأتابع كل جديد صادر عنك بإذن الله
    دمت موفقا

  121. شكرا جزيلا لك اخي رشيد

  122. نعم استفدت كثيرا من شرحك القيم والمفيد .. جزاك الله عنا خير الجزاء

  123. شكراً جزيلاً لك على المعلومات القيمة .
    بصراحه إستفدت كثيراً من موضوعك الجميل ،، حيث كنت أعاني من مشكلة المسافات بين الفقرات و الأسطر
    وتم حل المشكلة بعد إستخدام الكود التالي في ملف الستايل padding:0 0 20px 0;

    شكراً جزيلاً
    محمود نخلة – فلسطين

أكتب تعليق