5 عادات سيئة في الحياة اليومية

لا بد من وجود عادات سيئة تواجهها في حياتك اليومية وهي كثيرة خصوصاً أنّ المجتمع الذي نعيش فيه يحتاج عمليات تصليح وترميم من هنا حتى إشعار آخر. بالنسبة للبعض فالعادات السيئة أصبحت أمراً عادياً (عادات وتقاليد) بينما هناك صنف من الناس يتضايق من هذه العادات لكنه يتغاضى عنها ويفضّل أن يعيش بجانبها بسلام بدلاً من مواجهتها، وفي المقابل هناك فئة من الناس تخرج علناً ضد هذه العادات السيئة وتحاول أن تغيرها بشتى الطرق. هذه المواضيع هي من الأمور التي نستطيع أن نألف عنها كتباً لكثرتها لكن حتى لا أطيل عليكم اخترت 5 عادات سيئة أواجهها كثيراً في حياتي اليومية وربما يكون لهذه التدوينة تكملة في المستقبل القريب مع المزيد من العادات السيئة.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

خمس عادات سيئة في الحياة اليومية

1. ضيف كبير ضيف صغير

شاهدتها بأم عيني في إحدى بيوت العزاء. دخل رجل بسيط إلى بيت العزاء لتعزية أهل الفقيد وتم استقباله ببرود. بكلمات أخرى – إسقاط واجب. بعدها ب 10 دقائق تقريباً وصل مدير إحدى البنوك إلى بيت العزاء فوقف له جميع أفراد العائلة وقفة واحدة واستقبلوه بحفاوة. هذه الظاهرة منتشرة ليس فقط في بيوت العزاء بل في حفلات الأعراس وحتى في مواقف أخرى عادية في الحياة اليومية. الرجل البسيط يحظى باستقبال بسيط والرجل الكبير يحظى باستقبال مهيب. في كثير من المواقف، الرجل البسيط يكون ذاك الرجل الذي يخاف الله ويصلي جميع الفرائض في المسجد والرجل الكبير هو ذاك التاجر الغني القابع بالشهوات والأهواء. هذا هو الواقع الذي نعيشه، إذا رغبت أن يتم استقبالك بحفاوة فاحرص على أن تكون صاحب مكانة اجتماعية مرموقة واهتم أن يكون عندك الكثير من الأخضر (دولارات، ليس حشيش). ضيف كبير، ضيف صغير ولتحيى الطبقية!

ضيف كبير ضيف صغير

2. لا لمواقف السيارات

البعض يكره مواقف السيارات ويفضّل أن يوقف سيارته أمام مدخل الحانوت مباشرة ويتسبّب إما بعرقلة حركة السير أو بإيذاء المارة. هناك مواقف مخصصة للسيارات لكن قسم كبير من الناس بعيد كل البعد عن شيء اسمه نظام. أحياناً يكون الموقف بعيداً عن الحانوت مسافة 20 أو 30 متراً فيجدها الشخص مسافة طويلة لو أراد أن يقطعها مشياً لكن عندما يذهب لمشاهدة مباراة كرة قدم تجده يوقف سيارته على بعد 100 أو 200 متر من الملعب, ليس حباً بالنظام ولكن حتى لا يعلق بالاختناقات المرورية بعد نهاية المباراة. هكذا عندما يبحث البعض عن راحته الشخصية في حين يبقى النظام غريباً عليه.

لا لمواقف السيارات

3. سجائر الضيف

“مسموح التدخين ؟” يطرح عليك ضيفك المبتسم هذا السؤال وقد مدّ يده لمعطفه ليخرج سجائره وولاعته. هذا التصرف به نوع من الوقاحة لأن الضيف يطلب منك السماح بالتدخين ولكن في المقابل يتصرف وكأنّ جوابك له سيكون (نعم، مسموح!) ولو قلت له (التدخين ممنوع) سيشعر الضيف بنوع من الإذلال. هناك صنف من الضيوف لا يتصرف بوقاحة بل بهمجية إذ يشعل سيجارته في بيتك ويطلب منك بكل أدب (ممكن منفضة/طفاية سجائر؟). شخصياً عندما يسألني ضيفي هل مسموح التدخين في داخل البيت أجيبه بـ (نعم) لكن أزيده من الشعر بيتاً وأقول له (سأنتظرك بالخارج حتى تنهي سيجارتك لأن رائحة السجائر تضايقني) … في هذه الحالة يبدأ الزائر يحلف بالطلاق أنني لن أخرج من البيت وهكذا أمنعه من التدخين بدون أن أقول له “لا”.

سجائر الضيف

4. والله مستعجل

توجهت للدكان وبعد الانتهاء من جمع ما نحتاجه من مستلزمات وأغراض وقفت أمام البائع حتى أسدّد قيمة ما اشتريته. فجأة جاء بعدي شخص ومعه غرض واحد، تجاوزني وطلب من البائع أن يحسب له ثمن هذا الغرض لأنه مستعجل والمزعج في الأمر أنّ هذا الشخص المستعجل يطلب الإذن من البائع وليس مني. كثيراً ما تحصل مثل هذه المواقف في الحياة اليومية والأكثر إزعاجاً في الأمر أنّ البائع ينصاع عادةً لطلب هذا الشخص لتجد أنّ البائع نفسه مصاب أيضاً بنفس الجهل الذي يحمله ذاك الشخص المستعجل. لا أدري، هل لوني شفاف فلا يراني الشخص المستعجل وحتى البائع لا يراني أيضاً ؟ أم أنّه لا حدود للجهل (أو الغباء) ؟

مستعجل

5. إخوان في الشرب

لا بد وأن كنتَ حاضراً في إحدى المجالس ولاحظت أنّ بجانب إبريق أو قنينة الماء توجد كأس واحدة! نعم كأس واحدة مشتركة للجميع. عندما يشرب الضيف من كأس الماء المشتركة فهو يترك بعض من مخلفات لعابه على طرف الكأس وأحياناً يُسقط بداخلها كم شعرة من شعرات شاربه المفتول. تخيّل نفسك ستشرب من نفس الكأس بعد أن شرب منها 3 أو 4 أفراد قبلك. هل ستخاطر وتشرب مع الماء بعض مخلفات غيرك من اللعاب والشعر ؟ (والمخفي بالفم أعظم) …  لا أدري لماذا لا يتم تخصيص كأس ماء منفردّة لكل شخص. هذه إحدى المواقف التي أردّد فيها بكل فخر “يا حبي لك يا العطش”.

كأس الشرب المشتركة

115 تعليق على “5 عادات سيئة في الحياة اليومية

  1. فعلاً بعض العادات لا أدري متى سنتخلص منها !
    شكراً لك .. ونرجوك لاتطل الغياب مرة أخرى :)

  2. بالنسبة لي 3 وَ 4 وَ 5 هي أكثر المواقف التي أكرهها .. الضيف الذي يشعل سيجارة في المنزل هو ضيف مؤذي لك و لأسرتك و الأسوأ أن يشعلها و يطلب منك فتح النافذة للتهوية ، يقتل القتيل و يمشي في جنازته !
    الموقف الرابع يتكرر معي كثيراً و الأسوأ منه هو ان تقف في طابور طويل الى ان تصل الى نهايته فيأتيك أحدهم مستئذناً منك و بالطبع الأمر لا يخصك وحدك لتسمح له فهناك العشرات يقفون خلفك و عندما ترفض ينظر اليك بازدراء و يمشي كأنك قمت بشتمه .. الله يهديهم !
    الموقف الخامس يختلف من شخص لآخر .. شخصياً لا أحب الشرب من بعد أي شخص و لكن هناك أناس لا يجدون مشكلة في ذلك الأمر شخصي و لكن المستفز في الموضوع هو عندما تبدي رفضك أو تقززك من الشرب يأتيك ردود مثل ” كلنا مسلمين يا أخي ” !!

    تدوينة ممتعة و مفيدة ، تقبل فائق احترامي.

  3. ما تطرقت إليه واقع، وأكثر الأشياء التي ذكرتها وتثير أعصابي هي آلية وقوف السيارات. أصبح الواحد لا يستطيع تحريك قدميه لعشرين مترا، ربما لأن وقته ثمين للغاية !!

  4. رشيد أنت ممتاز، لكن مقصر يحق هذه المدونة العامة بعض الشيء!!،
    بالنسبة للمواقف ما يمر علي هو الأول والثالث والرابع والخامس
    أما الموقف الثاني فلدي إضافة
    وهو أن تجد مكتوب أمام أحد مواقف السيارات الخاصة “ممنوع الوقوف موقف خاص”
    وتجد تأتي سيارة وتقف وكأنه لا يقرأ ويبقي صاحب الموقف ينتظر رجوع صاحب السيارة التي عرقلت طريقه

  5. صدقت والله فيها كلها
    تدوينة رائعة جدا

    وسنبقى بالأخير عرب غير مرتبين همج لا يلمهم نظام ولا شيء .

  6. الموقف الذي أكرهه هو الموقف الرابع و الذي يحدث معي دائما و لا أجد له مخرجا , و الشرب من كأس واحد مشكل تعاني منه الدول المتخلفة فقط ففي محلات الأكلات السريعة تجد هذا القانون “إخوان في الشرب”.
    تدوينة رائعة , تشكر عليها .

  7. مواقف محرجة حقا! ، عن نفسي أيضا أنزعج من هذه المواقف ..

  8. أين أنت من المدونة
    كنت أتا بعك باستمرار
    لكن مدونتك لا تحدث الا كل شهرين
    اهتم بمدونتك قليلا

  9. تدوينة واقعية وهادفة :)
    اكثر شئ لاحظته بشكل عملي العادة رقم 4 : أنا مستعجل
    مثلا نقف بطابور بنك او دفع فاتورة ما وتجد أحد الفهلوية جاي من الجنب وداخل ويقولك اصلي مستعجل ورايا عمل :)
    بس الموضوع ده بأواجه بحزم وشدة واقولك فيه طابور يا محترم ارجع خد دورك مش أحسن مننا وكام كلمه حلوة مني ومن الطابور ورايا فيحترم نفسه ويرجع :)

    وشكـراً

  10. بارك الله فيك أخي رشيد
    مباركة عودتك للتدوين
    إن شاء الله ما تنقطع كثير عنا :)
    تدوينة رائعة.
    هذه العادات السيئة والغير مبررة عند الناس كثيرة وأنت ذكرت قسماً قليلاً منها.
    وما رأيك بالعادة على باب المساجد وهي وضع الاحذية في الطريق رغم انه بإمكانه وببساطة وضعها بجانب الحائط (في حال كانت الخزائن المخصصة بذلك مليئة بالاحذية..) لماذا يجب أن نصعد على 5 درجات مرصوفة بالاحذية ؟

  11. أعجبتني التدوينة كثيرا خصوصا العادة الأخير………. ممممم

  12. لا اله الا الله

    مشكوور اخي رشيد على التدوينة الرائعة

    لا تطيل غيابك !!! اشتقنالك ….

  13. عادات سيئة جدا لكن لا اوافققك بالرأي في موقف رقم 3 سجائر الضيف
    الحمد لله على عودتك اخي رشيد

  14. لا تستغرب .. عرب

  15. و الله صدقت في ناس مادري كيف تفكر و واكثر موقف يمر علي 4

    … تحياتي

  16. هذه العادات السيئة تكون عند البعض شيئاً عادياً بل كما قلت جزءاً من العادات والتقاليد.

    وأظن أن كلمة “لا” يجب أن تقال للضيف الوقح ولا داعي للف والتلميح، فربما يزداد وقاحة ويقول : حسناً بعد أن أنتهي سأخرج إليك :)

    بالنسبة للمستعجلين فهم في كل مكان، تجدهم مترصين بسياراتهم أمام المسجد لأنهم مستعجلون للصلاة، ومتخطين أدوارهم في السوق بلا أي حرج لأنهم مستعجلون للبيت.

    بل إن تخطي الدور في الطابور عند البعض شيء عادي جداً إن كان أمامه “طفل”

  17. لم تقنعني هذه التدوينه – كجودة – مقارنة بباقي تدويناتك ..

    و لكن لم تكت متوقعه ، توقعت ان تكون ( عدم ممارسه الرياضة – تنظيف الاسنان – وجبه العشاء قبل النوم … الخ ) ..

    بييس يا مان :)

  18. بكل صراحه جت ع الجرح
    وربي يهدي كل المخالفين وقليلي التعليم والادراك
    وان شاء الله تكون هالمواضييع اصلاحيه مب بس قرايه وخلاص لازم على كل شخص ان يتجنب هالعادات وكل واحد يبادر من نفسه ..

    وفالاخير اتمنى انك ما تقطع يا اخي العزيز ^^

  19. صدقت يا رشيد وخصوصا العادة الاخيرة .

  20. مقال رائع و مفيد
    معك حق …. خصوصاً والله مستعجل …. الغريب انه وقته اهم من وقتك و بطلوبوا ببرودة أعصاب … أنعدام الصبر موجود كتير ..

  21. ماشاء الله عليك أخوي رشيد فعلاً ماذكرته من الأخطاء بالصميم.
    1-بالنسبه للخطاء الأول بفضل من الله أتجنبه وأحاول أن أعطي الأنسان البسيط كل الأهتمام لأن الأنسان البسيط دائما ينظر إلى الناس بأحترام وبـبساطه وبحسن نيه
    وغالبا ومن نظره في التاريخ أن الأنسان البسيط أذا نزلت بك نازله أول من يهم بمساعدتك ولن يتخلى عنك في أصعب الظروف حتى تفرج الأمور.

    أما الأنسان(المسؤل أو الغني) غالباً ماينظر إلى الناس بشئ من التعالي والشك وأن حلت النازله لن ترى ألا خياله(لا أعمم فالتعميم صيغة الجهلاء)

    *هواجس الغني:(هذا صاحبني لأن معي مال فيردني أن أدينه أو أوظفه في أحدى شركاتي أو أو …….)
    *هواجس المسول:(هذا قدرني يردني أن أوظف أحد أبناءه أو أمشي له معامله أو أو…)

    2- أما بالنسبه للخطاء الثاني أتساهل فيه أحيانا في الوقت المتأخر من الليل عندما يكون الناس نيام

    3-أما بالنسبه للخطاء الثالث فعندنا مثل شعبي يصف هذه الحاله بالصميم يقول المثل:(فرد حمزه ثاير ثاير)
    شرح المثل:
    فرد: مسدس
    ثاير: سيطلق الرصاص
    أي أن المسدس سيطلق النار سواءً ظغطت على الزناد أم لم تظـغط وهذا المدخن سيدخن سواء سمحت أم لم تسمح وبدليل أنه يخرج الدخان ثم يستأذن لكي يحرجك فتسمح له وبالنهايه سيدخن

    4ـ أصبحت عاده قديمه الأن تطور الدهاء(من الوقاحه) فلا يقول لك والله مستعجل أريد أن أصرف الشيك ولكن يقول لو سمحت أريد دقيقه أسأل الموظف أين مكان صرف الشيك وعندما يصل للموظف يقول أصرف لي الشيك وأنت تنظر

    5-نتساهل بها كثير ولكن عندما تدقق النظر تجدها فعلا مظره فتقول“يا حبي لك يا العطش”.

    شكرا أخي رشيد على التدوينه وآآآآآسف على الأطاله ولكن راق لي الموضوع فأسهمت في التعليق فأعذرنا أخي كما عذرناك في التأخير لظروفك الشخصيه فأعذرني لتعطشي للتعليق على تدوينتك الرائعه.شكرااااااا

  22. مضي شهران دون نري اي تدوينات جديدة .. ولكن كعادتك تعرد بتدوينة هامة وساخنة ..
    عودة حميدة اخي رشيد

    تدوينتك تتلخص في نقطتين هامتين : النظام – احترام الاخرين ..

    انا اختلف مع الاخرين في انها عادات عربية سخيفة !! فهذه الاشياء موجودة عند كافة شعوب العالم ولا يوجد دولة يعيش فيها الملائكة !!

    هذا الامر نسبي ويرجع الي اخلاق الشخص نفسه .. فهناك اشخاص محترمين و هناك عكس ذلك ..

    ولكن اذا نظرنا الي الامر بشكل اكبر ..
    نجد انها امور متفشية للأسف بيننا ونتمني ان نقضي عليها ..

  23. بعض المدخنين يسألك “مسموح التدخين؟” ولكن بعضهم من يستغلنا في فتح نقاش وفي وسطه يشعل السيجارة دون استئذان ، لكي لا تقطع النقاش بإخباره أن يوقف شيء اسمه (سيجارة) .

  24. نقاط في الصميم خصوصا 1 2 3 4

  25. موضوع مهم فلقد إعتدنا على المفيد

    أهلا بإطلالتك من جديد يا أخي رشيد

    أكاد لا أحتمل هذا الأمد البــعيد

    أرجوك أستاذ رشيد لا تحرمنا الجديد

    لا أعلم ماذا دهاك أيها الرشيد

    لعل لزواجكم المبارك تأثير شديد

    ننتظر دررك يا صاحب الرأي السديد

  26. أخى الفاضل: رشيد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عود أحمد…
    أخى: خمس عادات هى قد تكون الأسوأ ، ولابد من التخلص منها فوراً
    ولكن مازالت العادات السيئة تنتشر وتستفحل وتحتاج لوقفة وياليت كل منا يبدأ بنفسه
    وبمن حوله ..لعل وعسى

  27. - لولا الطبقية، لما كان هذا هو حال الضيف الكبير للأسف .. والناس ينظرون للخارج وليس للداخل !

    - الناس تفظل دايما مخالفة القوانين لما يأتي هذا الشيء لمنفعة الآخرين، ولكن تجدهم أول الناس تطبيقاً لها عندما يكون الأمر مفيداً لهم !!

    - فكرتك جميلة جداً بالنسبة للسجائر … فهي ستفيد على الأقل الكثيرين ممن لا يحترمون حرمة المنزل والعائلة

    - حركة الناس المستعجلين دايما نشوفها، ممكن احياناً بانفسنا نسمح لهم، بشرط أن يكونوا قد وقفوا خلفنا، وينتظرون، فلما تشوفهم بهالشكل، خاصة غرض واحد، وانته شايل معاك اغراض كثيرة، ممكن عن نفسك تسمح له بالمرور …
    لكن، حركة إنه يأتي فجأة ويندفع أمامك، نسميها حركة ( قلة ذوق وأدب )
    مالك فيها غير الاستغفار والتعوذ فقط !

    - والله تظل عطشان، أفضل بمليون مرة من انك تعرض نفسك لمثل هذه الحالات من الشرب من كوب يتوافد عليه العشرات قبلك !

    نتمنى بهذه العادات أن تنتهي في يومٍ ما ..

    وشكراً لك ^_^

  28. كالعادة رائع اخ رشيد لكنك اغفلت الكثير والكثير من العادات السيئة وعلى رأسها القمامة.

  29. تدوينة رائعة جدا
    فعلا عادات سيئة وخاصة التدخين …

    على فكرة .. أحب كثيرا انتقاءك للصور … رائع جداا :)

  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ات السيئة تنتشر وتستفحل وتحتاج لوقفة وياليت كل منا يبدأ بنفسه
    وبمن حوله ..لعل وعسى
    .شكرااااااا

  31. مرحبا

    فعلا احسنت اختيار العادات السيئة
    المأساة ان هذه العادات السيئة هي وبال على من حولك الا الاخيرة وبال على نفس الشخص واحيانا على الاخرين

    وبصراحة مشكلة التدخين مشكلة رهيبة اعاني منها
    لدرجة ان وضعت طلب لعدم التدخين امام مكتبي
    وعبث .. لا حول ولا قوة الابالله
    مع العلم ان موضوع التدخين السلبي معروف الان لدى الجميع
    المضحك ان احد العاملين لدينا بالشركة (حالته كويسة يعني بالليبي غني ) اخبرته احدى الاخواتالعاملات معه ( والمتضايقة من تدخينه ) باعلان حول جهاز يجعل المدخن يقلع عن التدخين بعد كم جلسة .. ترى ماذا قال لها .. ضحك وقال : العيادة التي يملكها اهلي .. هي التي احضرت الجهاز

    تخيلوا

    واضاف انا لا اريد ترك التدخين لاني احبه ..

    الله يهدي

    اما بالنسبة للغني والفقير فقد وصلنا لمرحلة ان االمناسبة لدى الفقير سواء فرح والا حزن لا تجد الا القليل من الناس ياتونهم ..
    بينما الغني .. عالم من البشر لدرجة انهم يغلقون الشارع من كثرتهم ..

  32. هي اكثر من خمس …قل مئة الف بل مليون ..خلت حياتنا كلها اخطاء ..

    استاذي رشيد موضوع قيم وفي الصميم …

    لا تجعل مواضيعك القيمة تغيب …

    بارك الله يمينك ..

  33. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    خمس عادات فقط!قل خمسمائةوخمسون !
    خمسة الأف أو خمسة مليون عادة سيئة وللأسف!
    عدم أحترام الدور او الطابور شىء متفشى وللأسف
    ليس فى السوبر ماركت فقط وحتى بين المرضى تجده
    يريد أن يسابق زميله الى الدخول :لماذا؟لانه مريض!وهل
    من قبلك ليس بمريض؟لأ لم أقل هذا ولكنى مريض أكثر
    منه !وهكذا عند الصيدلية او فى أى مكان ..حوار يتكرر
    وتسمعه فى كل مكان وكذا تدخين السجائر أو كوب
    الشراب الواحد هذا!!.

  34. فعلاً عادات سيئة
    أعجبني طريقة تعاملك مع الضيف المدخن، مع إنها صعبة جداً بالنسبة لي، لكنها طريقة ذكية
    أشكرك على الموضوع

  35. السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
    بصراحه كلام واقعي وجميل واكثر من رائع, نتمنى ان نرتقي باخلاقنا واسلوبنا في حياتنا لان الرقي هو سبب تقدم الامم وشكرا جزيلا على المدونه الرائعه .واتمنى لكمالتقدم والنجاح

  36. هذه الافعال فعلان منتشره وقد ذكر القراء حالات مختلفه في تطبيق كل عادة فعلا شملت كيفية حدوثها ولكن بالنسبة لمستعجل فأنا شخصيا صيدلي بخلص الي عنده علاج بسيط الاول لان الي قبله عنده علاج كتير سيأخد وقت فمن الظلم ان اوقف شخص خمس دقائق في حين الاخر لم يأخذ مني ثواني اني اخلصه لكن عبور الطابور وغيره بل اني لما احاول ان اخبر بعضهم ان يلتزم بالطابور تعارك بالضرب معي احدهم فور ان قلت له هناك طابور

  37. فعلا هذه العادات بل هناك اكثر منها ولا ادري متى نتخلص منها…
    شكراً لك اخي رشيد ونتمنى من عليه هذه العادات ان يراجع نفسه ويحاول التخلص منها

  38. بالفعل عادات سيئة لكن اعتبرها جميعها عادية
    والله شيب راسي من العادات السئية بل اصبح اكثرها بالنسبة لي عادي
    انا اقيم في اليمن .. واهل اليمن اناس طيبين لكن للأسف مصيبتهم الجهل
    احب ان اذكر لك بعض المواقف التي لن انساها

    احيانا اكون ماشي في امان الله في الشارع فيأتي رجل مسرع من الخلف ويقوم بضرب كتفي احيانا يشدني اليه .. عندها اهيء نفسي للمواجهة والقتال
    الا انني افاجىء بسؤال .. كم الساعة ؟ وكأن ابوه عينني موضف لدية

    ايضا من المواقف انه حصلت ازمة للغاز وهي شيء طبيعي
    لكن المصيبة انني انتظر من الساعة 7 صباحا الى الساعة 1 الضهر
    وهناك عدد كبير من الناس ينظرون وقد اهلكم الجوع وحر الشمس
    قسم خاص للرجال والاخر للنساء واغلب النساء من كبيرات السن
    وقتها كان من يحاول تقديم جرتة يسمع احدث الشتائم 2010
    لكن الغرب انه كل ما جائت شابة جميلة بسيارتها الفخمة ترى الناس كلهم يرحبون بها وكأن شيئا لم يحدث
    وعندما تحاول التدخل يقال لك انها امرأة .. علما بأنه يوجد طابور للنساء

    هناك مواقف اخرى كثيرة مثل القات رمي القات و قناني السائل الاصفر ( البو*) المرمية في الشارع , والشحاذين المتسلبطين

    ان اردت اكمال المواقف لن انتهي بأسبوع

    تحياتي لك اخ رشيد

  39. السلام عليكم،
    لقد صدقت فيما قلت، لكن لماذا لا تتصرف في مثل هذه الحاله وتطلب منه اطفها او نطلب منه الانتظار ريثما تنتهي او ان تطلب كاسا آخر.
    يا أخي أهل بلدنا بدهم نفضة بدن .

  40. بارك الله فيك …. دائمًا مميز ..

  41. آخر عادة دائماً اتعرض لها خصوصاً في بعض المناسبات الإجتماعية و اذا استطعت ان اكون اول شخص لإستخدام هذا الكوب سوف أشرب و اذا لم يحالفني الحظ اظل اتحمل العطش إلي ما شاء الله :)

  42. فعلاً هناك الكثير من العادات السيئة التي لا يجب أن يطلق عليها إسم عادات في البداية ولكن أصبحت شئ عادي جداً.

    فمثلاً أنا أتضايق شخصياً من ظاهرة التليفونات في المتاجر .. أدخل علي صاحب متجر مُحترم فأتفاجأ بوجود سيل من المشترين .. كل منهم لديه سؤال وطلب ونقود يدفعها ليستلم أشياؤه .. وهناك شخص يجلس علي طاولة الدفع لا يعطي إهتمام أبداً إلا بتليفونه وأحياناً كثيرة يكون الإتصال شخصي وليس في نطاق العمل.

    هذا ما أتذكره الآن .. تدوينة رائعة أستاذ رشيد
    ( خارج النطاق : أحييك علي صور التدوينة الأكثر من رائعة مُعبرة جداً )

  43. أوافقك في كل ماذكرت ماعدا رقم 4 .. لأنني لا أعتقد أن ذلك المشتري أعاقك كثيرا

    ثم إنه لا يأتيك إلا وقت التسوق -ولا أدري إن كنت قليل التسوق مثلي- ولكن غالبا

    مايكون الذهاب للسوق كل شهر أو ربما أكثر .. و أيضا لست رجل أعمال حتى نقول أنه

    أعاق أعمالك .. مجرد دقائق أخذها منك ذلك المشتري وعني شخصيا لو أتى أمثال ذلك

    الشخص في كل مرة أتسوق بها لقدمته علي .. وشكرا :)

      المعلّق: رشيد | يوم 12/02/2010
    • المجاهد،
      لا توجد عندي مشكلة أن يأخذ دوري لكن على الأقل يطلب إذن أما أن يتجاهلني فهذا الأمر به نوع من الوقاحة. إذا كان وقته ثمين فوقتي ثمين أيضاً حتى لو لم أكن رجل أعمال. على سبيل المثال، مجرد الدقائق التي يأخذها من وقتي قد تؤدي إلى تفويت الصلاة علي في المسجد.

  44. جزاك الله خيراً اخى رشيد فللاسف تنتشر العادات السيئة فى مجتماعاتنا العربية ويعم الخلل وعدم النظام وانا أتسأل لماذا لا نحترم بعضنا فى كل تعاملاتنا اليومية فالحياة لاتستحق مثل كل هذا .لابد لنا( ان نعود الى الالتزام بالنظام واحترام الاخر فالغرب ليس افضل منا فى شىء فعندهم النظام والاحترام وهم الذين يضعون القوانين بانفسهم ونحن أمة محمد ).
    حتى نكون كما قال الله تعالى
    “كنتم خير أمة” واهلا بعودتك اخى رشيد

  45. صرآحة اهنيك اخوي رشيد على اطرآئك لهذهـ المواضيع او العادات الي تحدث غالبآ كل يوم

    وكثير ما تسبب هذهـ العادات من المضآيقآت ..

    فتخيل لو كف الناس عن هذهـ العآدات.؟؟ تصوروا كيف ستكون الحيآة اليومية ,,؟؟

  46. والله كلام جوهري يا اخي
    وفعلا هاي العادات منتشرة بشكل كبير في العالم وبين معظم الناس
    والكل بيتمنى يتخلص منها ولكن كل واحد لازم يبدأ بحالو لو انا توقفت وانت توفقت وانتي توقفتي رح يكون المجتمع مجتمع راقي

  47. بصراحة كل المواقف تواجهنا شبه يومياً في حياتنا ولا تمر سنة من غير ان تمر المواقف الخمسة علينا ..

    بحاجة ان نتغير نحن حتى يتغير العالم ..

  48. السلام عليكم
    مرحبا” بعودتك أخي رشيد
    تدوينة جميلة ومبدعة كعادتك،أقول إن هذه العادات سيئة في كل مكان و الغريب أننا نحن المسلمين الذين نعملها،و نحن أصحاب دين رائع،و بالتأكيد أن السبب الرئيسي هو بعدنا عن الدين و محاولتنا تقليد الغرب بكل سيئاته، إنما يبقى المتنورين أمثالك وأمثال كل الشباب المثقف الملتزم بيدهم التغيير إن شاء الله نحو الأحسن.
    أتمنى أن كل المدونين يحاولون الكتابة عن هذا الموضوع كل من زاويته ومن وجهة نظره.
    تحياتي وشكرا لك

  49. فعلاً عادات سيئة وخاصة الثلاث الأخيرة .. شكراً لك أخ رشيد
    ونتمنى أن لاتطيل علينا بالتدوينات في المرة القادمة ..

  50. والله اكثر موضوع اتحسس من هو الشخص المستعجل ان شخصيا عتد محل وكذا مرة تحدث لي مرة كان عند ثلاث زبائن نساء فدخل رجل وطلب من تلبيت طلبية قبل النساء فقلتل ان ينتظر دورو فزعل وخرج يصب فنقول سوى لاحول ولا قوة الا بالله البعض يظن نفس احسن من الجميع

  51. صح والله كلام حضرتك صح شكرا على المجهود

  52. أوسخ هذه العادات التدخين وبصراحة أنا من الدخنين

  53. أنا و الحمد لله من المتابعين لهذه المدونة
    بس يا ريت لو تقلل من الغياب شوية
    و الله قاسي علينا يا رشيد غيابك
    أما بخصوص هذه العادات
    فأكثر عادة استاء منها هي الأولى
    لما فيها من احتقار لهذا الضعيف القوي
    و تعظيم لذلك القوي الضعيف
    و كذلك عادة استئذان الضيف عندما يريد التدخين
    و اما في العادة أستعمل مقولة
    من حقك أن تدخن و لكن من حق الآخرين أن يستنشقوا هواء نقيا
    مدونة رائعة بروعة صاحبها
    زادك الله رشدا و فهما
    بس لا تطول الغياب مرة تانية
    ودمت في رعاية الله

  54. اهلا اخي رشيد

    حقا مواقف محرجة

    والمجتمع يطبق مقولة لا سمعت ادن ولا قلب وجع

  55. ما هذا يا رشيد ما هذا الموضوع ؟
    صراحة موضوع دون المستوى و اعلم ان من يثنى عليك فهى من باب المجاملة لا أكثر .
    لكن و بصراحة …………. مستواك فى هذة التدوينة سئ للغاية و لا يقدم أى شئ مفيد و لا جديد
    ما كنت اظن انك بعد شهرين من الانقطاع عن التدوين تعود بتدوينة بهذا الشكل .
    و اعلم اننى لا اقول ذلك الا لاننى احبك و اريد ان الفت انتباهك و لا اجمالك مثلما يفعل الاخرين و انتهى الامر

  56. كثيرة هي السلبيات .. والعادات السيئة …
    وبالتأكيد مع زيادة الوعي الإجتماعي ستتقلص .. وإن لم تنتهي .

    رشيد … بوركت .

  57. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كم تمنيت ان اعيش راعيا للغنم في احد التلال البعيدة عن المدن فلا أغنياء ولا مواقف ولا سجائر ولا عجلة ولكن هناك كوب :-) جزاك الله خيرا .

    عبدالله

  58. أنا لا أوفق على العادة الأخيرة ………… وترى أنك وصفك في الشرب مبالغ جداً
    ولا أنك عايش مع حيوانات ……………..

  59. بارك الله فيك أخي رشيد مواضيعك دائما مميزة

  60. أحسنت يا أخ رشيد على هذه التدوينة ..

    أما ما يخص العادات فأكثر عادة تسوءني من هذه العادات هي مواقف السيارات، حيث إن فئة من الناس لا تبالي بالآخرين وتقف إما أمام باب الكراج الخاص بالمنزل أو بالوقوف المزدوج بحيث لا يتمكن الآخرون من العبور ..

    القاسم المشترك بين كل هذه العادات هو حب الأنا وعدم احترام الآخرين ..

  61. شئ جميل ما تم تدوينه من عادات سيئة لكني لا أرها كلها عادات سيئة ففي بعض المواقف تكون مجبر على إتخاد الصمت و تنظر كما حصل عند البائع فكما قلت تبقى هذه مظاهر سلبية عن عدم الأحترام وليست عادات،فالعادة في نظري هي كل المواقف التي نواجهها في حياتنا اليومية والتي تتحكم فينا وتكون لها سلطة علينا لأنها آتية من مكان مقدس في نظرنا [الأجداد] ومنه فإننا لا نخير هل نريدها أم لا وخاصة عادات الأعياد والمناسبات فهي الأكثر انتشار في وسطنا المغربي ومنه فالتخلص منها صعب وعلينا أن نواجهها بقوة وحزم إن نحن عزمنا على مواجهتها.والله الموضوع هذا جميل وفيه الكثير من الكلام فإن إنت أردت أن تتحدث معي[صاحب الموضوع] مباشرة فهذا إمايلي:Mero_5@hotmail.fr و شكرا والله تستحق التقدير.

    تقبلو فائق الأحترام والتقدير

  62. نعم
    انها تدوينة غير جيدة رشيد
    كنت أظنك ستعود بشئ جيد لكنك و للاسف

  63. كل ماذكرته داخل في ثقافات للأسف كثير منا لا يريد الإقتناع بها
    رغم أنها بسيطة جدا و تطبيقها يبعث على الإحساس بالرقي ..
    أطلت الغياب هذه المرة :)

  64. اخي الكريم رشيد .
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (رب اشعث اغبر مدفوع مدفوع بالابوب لو اقسم على الله لابره )والقسم هنا من جنس الدعاء
    هذا نوع من البشر يزدريه الناس ولايقيموا له وزن لكن عند الله يسوى امه بحالها .المفترض اننا مسلمين انعم الله علينا بالاسلام وتعلمنا ان اكرمكم عند الله اتقاكم
    لكن لايزال البعض الجهل مسيطر عليهم وهذا سبب من اسباب تاخرنا
    اما الشرب من كوب واحد فهذا امر غير حضاري اطلاقاً خاصه الان مع وجود الوفره في الواني المنزليه حتى الانواع الورقيه والبلاستيكيه ..اعتقد ساظل بعطشي ولااشرب بعد احد .
    اما من يقف ويعطل الناس فاعتقد هذا انسان اناني لايهمه الانفسه ..وهذه النوعيه نقابلها دائماً كانه يملك الطريق وله حرية الوقوف في اي مكان
    عادت سيئه ليت مجتمعاتنا العربيه تتجنبها لننجح في حياتنا
    لك الشكر اخي الكريم

  65. أشكرك أخ رشيد على هذه التدوينه ال..

    المهم .. أود أن أشير الى ان ما ذكرته من عادات سيئة
    تهاني مجتمعاتنا منها و اتمنى ان نتخلص منها ، ولكن !
    هناك عادات أسوء من ما ذكرت يعاني منها مجتمعنا المحافظ
    و يتأذى منها الجميع

    عموماً .. اتمنى لك التوفيق

    تحياتي .. أحمد !

  66. تاخرت علينا يا اخ رشيد بالتدوين .. انتظرت كثيرا تدوينة من تدويناتك الجميلة
    واخيرا حضرت

    أحب اشكرك على الموضوع الجميل .. وكعادتك جميل في نضم حروفك
    بس عندي ملاحضتن لو كان المجتمع يكتفي بالخمس عادات هذي فقط لكان الامر اهون بكثير
    لكن هناك اعضم منها قد تحتاج لعشر صفحات لتسردها

    العادة الخامس التي ذكرتها .. لا ارا فيها شي .. صحيح ان هناك ناس يشمازون بس احس انك تبالغ
    لا تنسى ان الرسوال كان يشرب فضلت اللبن بعد الصحابة كلهم ما يشربون

    لم يقل انا نبي والمفروض ان اشرب في كاس لوحدي او اشرب أولا

    أحب اشكرك على كل حاجة ولا تتاخر علينا

  67. ضربت على الجرح

    لكن قليل من يقراء هذي السطور وينصاع لبعض من كلماتك والاخر يتجاهل

    عموما الشكر موصول لك على تدوينتك الرائعة وفكرك المتحرر

  68. بارك الله فيك , تمنيت أن موضوعك لم ينتهي لفوائده

  69. السلام عليكم …عودة محمودة اخي رشيد والله كنت في كل مرة ادخل المدونة ولا اجد جديدا واليوم استفدنا من هدا الموضوع القيم وحري بكل فرد ان يحسن سلوكه وخلقه لاننا نرى بعض الناس -والله -كالبهيمة ولو كان من كان واسوا الاخلاق من بين الخمسة الاول ثم الثالث .

  70. تدوينة طيبة … لكن أرى أنك بالغت فى العادة الخامسة … و بالتوفيق دائماً .

  71. مرحبا أستاذي الكريم:
    بالنسبة لي لا يوجد ما هو أسوأ من عادة الزيارة من دون موعد وخاصة في أوقات غير مناسبة مثل أوقات النوم أو الأكل, لا أدري إن كانت هناك حلول عبقرية تنقذ المتورطين _من أمثالي_من ضيوف الغفلة المزعجين!
    شكرا على هذه التدوينة الرائعة وأحب أن أضيف في النهاية أنني متابعة قديمة ولكن هذا هو أول تعليق أرسله.

  72. اتفق معك بشدة في مسألة مواقف السيارات ،

    ولكن في تقدير الاشخاص فمن الطبيعي ان يكون هناك تفاوت فالناس مقامات وليسوا على درجة واحدة من الاهمية وهذا امر اعتقد انه طبيعي جدا ،،

    ايضا بالنسبة لمن يحاسب قبلك لأنه لا يحمل سوى غرض بسيط فايش المشكلة اذا كان لن يعطل احد ولن يتأخر احد بسبب هذا التصرف ، ولا ارى ان لها علاقة باحترام او عدم احترام بقدر ما هو تعامل طبيعي لن يضر بأي احد ..

  73. عادات سيئة أصبت في سردها،وادركت بعد نهاية السطر انني لم أكن الوحيده التي اقتنصتها من خلال الحياة اليومية،هناك الكثير من العادات السيئة فرضها علينا جهلنا بأبسط مستلزمات الحياة،الا وهي قيمة الروح التي نملكها،فلم يعد يراها الآخرين سوى روح لا تستحق الا اذا كان الجسد مترف ومتخم بالمظاهر..راقني الموضوع فوجب التعليق..طبت ولا هنت

  74. باركــ الله فيكـ علي الموضوع المميز فعلا انها العادات السيئه المنتشره في مجتمعنا الحالي التي يجب علينا ان نتجنبها ونقف عندها

  75. تسلم ايدك بجد مجهود رائع منك
    بارك الله فيك

  76. موضوع السيارات ده اللي عجيب
    الانسان يفكر في نفسه فقط لكن لا يفكر بغيره ابدا

    شارم

  77. صار لي زمان أتابع المدونة …. متميز ما شاء الله عليك

    هذا غيض من فيض من العادات السيئة أوافقك فيها ما عدا الأخيرة .. لا أعتقد أنها عادة سيئة ولكن طبائع الناس تختلف وعلى كل طرف إحترام الطرف الآخر… فمسألة الشرب من إناء واحد واردة في السنة في أكثر من حديث كحديث شرب الرسول والصحابة اللبن من إناء واحد … إذن في رأيي الشخصي لا أقول إنها عادة سيئة ولكن كل على حسب طبعه …

    شكرا على الطرح المميز…

  78. السلام عليكم ..
    اشكركـ اخي الفاضل رشيد
    تدوينـــه اكثر من رائعه , فعلاً هذه اسوأ خمس عادات
    واتمنى ان يكون هناكـ وعي ,والكثير من امــثالكـ ..

  79. جميل ماطرحته من عادات سيئة ..
    ولكنها(كوجهة نظر) بسيطة لا تلاقي اهتماما من الناس
    أو بالأصح ليس لها التأثير الكبير على مجرى حياتنا للأسوء ..
    ف هناك ما هو أسوأ وأكثر إزعاجا وأشد خطورة ..
    أقدم شكري برجاء طرح أكثر إفادة وشمولية وواقعية ..
    بالإنتظار ..

  80. موضوع الشرب في نفس الكوب مقزز

  81. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته,
    أعتقد أنه كان من الأفضل أن تتعامل مع المدخن بشكل مباشر, أقولها و لم يصادفني مدخن من قبل نظراً لقلة المدخنين ( أو المدخنات ) في المجتمع النسائي.
    بالنسبة للعادة رقم 1 فهي منتشرة جداً و ” يا ما عانينا منها ” !, خاصة أثناء الجلسات و المناقشات تجد أنه يتم الأخذ بمقترحاتهم و الإغفال عن مقترحات غيرهم و لو كانت مقترحات ذوي المكانة دون المستوى !
    و العادة رقم 2 تجدهم في بعض الأحيان حتى يوقفون سياراتهم في المواقف المخصصة للمعاقين !, فلا يسعني إلا القول بأن الأغلب في هذه الأيام يفكر بنفسه أولاً ففي ( لنقل الغالب ) نجد أنه لو تعارضت مصلحة الجميع مع مصلحته فإنه يقدّم مصلحته عليها فهو يتبع هواه في كيفية اتباع القوانين.
    أشكرك على هذه التدوينة و أعجبني حسن انتقائك للصور ^^ !

  82. أعجبتني طريقتك في رد المدخنين ,, حقيقه أسلوب سياسي وجميل

    وسأعمل به ^_^!!

  83. ما أقبحها من عادات وكلها تسبب الاشمئزاز
    خاصة الأخيرة ، يفضل المرء أن يموت عطشا
    على ألا يشرب الماء ..

    جزاك الله خيرا

  84. .

    كل ماشدني في الموضوع
    إسلوبك فهنيئا لك
    دمت بود
    وبحفظ الرحمن !

    :$

  85. يعطيك الف عافيه أخوي رشيد .. مميز دائماً

  86. يا ولد انت تجيبها على الجرح ،، فعلا أغلب العادات اليومية كذا ،، الله يخارجنا منها
    تعجبني مواضيعك التي تتناول حياتنا اليومية ،، تقبل مروري.

  87. مو ضوع جميل وهادف في مدونه رائعه صراحه وبدون مجامله

    لم اقرا الا القليل ولكن المواضيع حلووه

    وعادة الاستهزاء او احتقار الغني للفقير هي اكثر ما استاء منه

    وكذلك عدم احترام الدور بدون استئذان

    اسأل الله العافيه بس

    وان يهدينا وجميع المسلمين

  88. يعطيك الف عافية ياولدي خليك مميزا دائما

  89. والله مواضيعك خطيره

    وابارك لك ع هذي المونه ^^

    بصراحه ماعليها كلام و عجبني أخر موضوع

    وايضا في موضوع التدخين .. لزوم تاخذ المدخن بطريقة نصح لأنك لو كنت تقسي عليه او تصر ماراح يسمع لك و يزيد اما لما تجلس معه و تكلمه بشكل محترم و تجيب له عبره ماراح يسويها انشاء الله

    و في موضوع 5 عادات سيئه

    الصراحه كلامك ماعليه تعليييق و لا كلام

    كل واحد أحلا من الثاني

    و مشكور ع هذي المواضيع اخوويه ..

  90. الاغلبية تحدث معه هذه المواقف…
    اكثر موقف يثير العصبية هو الموقف الرابع..
    الله يصلح الحال لاحسن حال

    بارك الله فيك

  91. صدقت اخي رشيد و ارجوا ان يستفيذ مما قلته الناس و يطبقوه.و هكذا نصحح افعالنا و نكون نعم المواطنين.

  92. المشكلة في وجود أناس لا تفهم حتى مع الشرح

    شكراً رشيد :)

  93. كالعادة مبدع ..

    بس تراكـ تركت الكثير من العادات السيئة في مجتمعنا العربي و المسلم غير النظافة و احترام الكبير و رد السلام …

    تحياتي لكـ ..

  94. فعلاً مواقف مزعجه
    شكراً رشيد

  95. موضوع رائع أخي رشيد ..
    فعلا عادات سيئة جدا ولازم نبعد عنها ..
    واسوء وحدة فيهم هي الخامسة فهي مزعجة جدا ..
    تحياتي ..

  96. المجتمع الذي نعيش فيه يحتاج عمليات تصليح وترميم من هنا حتى إشعار آخر. .

    فعلآ ..
    و المزري في الأمر .. أنك لو حاولت الاصلاح .. تصبح شخصآ لا يفقه .. محطاً للسخرية ..

    لكن دآئماً للأمام : )

  97. جميلة جداً هذه المدونة
    اعجبتتني صراحه لانها تنقاش اشياء تواجهنا كل يوم
    اتفق معك في جميع النقاط الي ذكرتها
    عندي ملاحظة بالنسبة لــ 4 :
    كلامك فيها صحيح ما يحق لأي شخص يتقدم وياخذ دور غيره لكن…..
    في اشخاص ما عنده الا غرض واحد بس …….. ليه ينتظر
    المفروض يضعون محاسب فقط للطلبات القليله الي تقل عن 20 ريال مثلا…….
    و ترى هذه مو فكرة جديده موجوده في دول اخرى ………
    وبس

  98. المهم .. أود أن أشير الى ان ما ذكرته من عادات سيئة
    تهاني مجتمعاتنا منها و اتمنى ان نتخلص منها ، ولكن !
    هناك عادات أسوء من ما ذكرت يعاني منها مجتمعنا المحافظ
    و يتأذى منها الجميع

  99. جميل جدًا….
    فعلا هذه المواقف تثير الغضب كثيرًا و لكن… لابد من أناس مثلهم في كل مكان…

    p.c المدخنين من أكثر الناس فظاظة و وقاحة….

    تحية طيبة…

  100. كلام جميل وبالفعل اغلبها تحدث باستمرار

  101. والله انا شايف ان التخدين مضر جدا بالصحفة ومعظم شباب الوطن العربي اغلبيتهم بيشربة سجاير ربنا يهدهم ويصلح حالهم الله امين كما اسحنت الاختيار مدونة رشيد لبعض الموضيع الهامة تخص مجتمعنا العربى

  102. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذه تصبح عادة ادمان ههههههه

    معاك حق بكل اللي قلته

    تقبل مروري

  103. هذه المواقف يمر بها الأغلبية بشكل يومي لكن مايثير في النفس هو أن الاغلبية لا يشعر ببغاظتها إلا بعد أن تحصل له.

    ما أعجبني عندما قلة لصاحب السجارة :
    ” سأنتظرك بالخارج حتى تنهي سيجارتك لأن رائحة السجائر تضايقني”
    إن إمساك الغضب في هذه المواقف هي حل لهذه المشاكل , وفي ما معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس القوي بالصرع ولكن القوي من يملك نفسه عند الغضب.

  104. رووووعه اخ رشيد أهنئك على اسلوبك وطرحك الفريد..
    ياليت تكمل الموضوع … بانتظار جديدك ..

  105. السلام عليكم

    اخ رشيد لي تعليق

    اولا انا من معجبيك
    ولكنني اراك تكرر نفسك
    فالافكار نفسها
    اربع خطوات…
    كيف تصبح…
    5 عادات…

    اين الفكرة؟
    اين الرأي؟
    والعمق فيما تقدم للكم الهائل من متابعيك؟

    للاسف ما تقدمه يفتقر للتأثير والنهج اي كان…

    فهو خطوات وخطوات…
    اما ان لك ان ترسم انت خطوات من نبع افكارك ومعتقداتك؟

  106. أخي رشيد اعلم اني احبك في الله

  107. ممتاز أخي رشيج أتمنى لك التوفيق

  108. لم يمر علي الخامس وبصراحه أجده تصرف غريب بعض الشيء
    وبأي حال لن أشرب من الكأس

    فهذا مظر لي بعض الشيء إذا كان الشارب مصاب بمرض

    والتصرف الرابع كثيرا مايمر علي لا مانع لكن احترم الشحص الذي امامك

  109. بالفعل عادات سئة يجب ان تختفي من مجتمعاتنا خصوصا عادة الشرب من كاس واحد والتي أكرهها كثيرا كونها ممكن تسبب امراض خطيرة لا قدر الله لانه فم الأنسان الدي شرب قبلك لا تعرف هل هو مريض بمرض تنفسي يكون معدي وأنت تتلقى منه تلك العدوى

    شكرا لك اخي رشيد

  110. تدوينة رائعة ومميزة شكرا لك يا رشيد الله يكثر من امثالك والله تدوينة حلوة
    واحب انوّه لهالعادات الي تصير
    ويا ريت تتكلم في قضية اكبر الا وهي فساد الشباب

  111. موضوع رائع
    جذبتني اول نقطة
    بالنسبة للمكانة الاجتماعية بالتأكيد تشكل مفارقة وهي خاطئة
    ولكن هناك شيء اخر يحدد طريقة الاستقبال وهي القرابة مثلا شخص تعرفه معرفة وثيقة لن يكون مثل شخص ما بينك وبينه سلام فقط بالتأكيد سيختلف الاسلوب

    قاهرتهم ..

    على فكرة انا ما تعودت اكتب الا بالعامية وتوهقت وانا اكتب ^ ــ ^ بس معليه لعيونكم يهون كل شيء

  112. السلام عليكم جميعاً
    ليس فقط في السلام نجد التفرقة بين الغني والفقير أو بين القوي والضعيف
    حتى في أثناء الجلسات تجد الناس يصغون إصغاءً تاماً للغني حتى لو كان كلامه خاطئ
    أما الفقير لا أحد يسمع له ولو سمعوه لا يصغوا لقوله ، لا أدري متى سنتعلم كيف نحترم الآخرين ونعلم أنه لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأعجمي على عربي إلا بالتقوى؟؟؟

  113. تدوينه راااائعة كما هوا معروف عنك..
    ذكرتني بالفريق التطوعي التي قامت صديقتي بانشائه.. وهو ((فريق نرتقي)) الذي يسعى لتغير عادات مجتمعنا السيئه و تحويل المجتمع لمجتمع حضاري..
    انضمامكم شرف لنا..
    http://www.facebook.com/home.php?sk=group_142067105842934&ap=1

    اول حدث لنا سوف يكون في الرد سي مول .. بجده..
    اول نشاطاتنا ((وثيقة السلوك الحضاري))

    http://nartaqyteam.weebly.com/16081579161016021577-157516041587160416081603-1575160415811590157515851610.html

أكتب تعليق