آبل في خدمة الدين

كلا، لا تتوقع أن تقرأ أنّ Steve Jobs أصبح شيخاً (بالرغم أنّ والده البيولوجي يدعى عبد الفتاح جندلي وهو سوري الأصل)، لكن في هذه التدوينة سأوضّح بعض الطرق لكيفية الاستفادة من أجهزة الآيفون / الآيباد في بعض الجوانب المهمّة في حياتنا الدينية. الآيفون لا يقتصر على كونه جهاز اتصال والآيباد لا يقتصر على كونه جهاز للألعاب والتسلية فكلاهما لديهما القدرة على تقديم أشياء إضافية من شأنها أن تفيد المستخدم في حياته اليومية. قبل عدة أيام شاهدت مقطعاً على اليوتيوب لأحد المصلين يتابع تلاوة الشيخ ماهر المعيقلي مستعيناً بجهاز الآيباد، لا أدري إن كان هذا الأمر يجوز شرعاً لكن في هذه التدوينة سأطرح بعض الأفكار المختلفة التي أطبقها بانتظام والتي أصبحت جزءاً من حياتي اليومية.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

1. قراءة / تلاوة القرآن

هناك برامج كثيرة للقرآن الكريم سواءً على الآيفون أو على الآيباد وأصبح الآن سهلاً أن تصطحب معك القرآن الكريم أينما ذهبت. هناك أوقات كثيرة نقضيها خارج البيت تكون غير مستغلة ويمكننا ملء هذه الأوقات أو جزء منها في قراءة القرآن الكريم أو مراجعة ما حفظناه وجهاز الآيفون يفيدنا كثيراً في هذه المهمة خصوصاً في ظل توفر كم كبير من برامج القرآن على متجر آبل. أيضاً لمن يملكون جهاز الآيباد سيجدون أنّ قراءة القرآن الكريم على شاشة الآيباد الكبيرة ستكون رائعة بكل معنى الكلمة. لا أخفي عليكم أنني أفضّل قراءة القرآن الكريم من الآيباد حتى عندما أكون في داخل البيت ورغم توفر النسخة الورقية.

في الحقيقة لم أجرّب كافة البرامج لكن بالنسبة للآيفون وجدت برنامج (المصحف) هو البرنامج الأنسب بالنسبة لي لأنه عبارة عن نسخة مصوّرة للنسخة الورقية المحببة لدي كما أنه يوفر تفسير مختصر لكل صفحة تقرأها وكنت أتمنى لو كانت هناك نسخة أخرى من هذا البرنامج مخصصّة للآيباد. أما بالنسبة للآيباد فقد استخدمت بالبداية برنامج iReadQuran (لديه مشكلتين – اللمس لا يعمل دائماً بسلاسة عند التنقل بين الصفحات + الصورة أكبر من شاشة الآيباد قليلاً مما يجعل تحرك الصورة للأعلى والأسفل يضايقني) وتحولت مؤخراً إلى برنامج Quran Medina HD (تمنيت لو كانت دقة الصور أفضل – أشعر أنها باهتة قليلاً).

2. حفظ القرآن والتسميع

إحدى الأسس المهمّة لحفظ القرآن الكريم هي التسميع. يمكنك الآن استخدام إحدى البرامج لتسجيل صوتك وبعدها يمكنك الاستماع لقراءتك أثناء الإطلاع على القرآن الكريم والتأكّد أنك قراءتك سليمة وخالية من الأخطاء.

برنامج Voice Memos يأتي مدمج مع الآيفون ويمكنك استخدام البرنامج لهذا الغرض. بالنسبة للآيباد يمكنك استخدام برنامج شبيه اسمه Voice Memos for iPad لكنه غير مجاني ($0.99). هناك برامج أخرى مجانية في متجر آبل تفي بالغرض، فقط ابحث عن الكلمات (sound record) أو (voice memos) وستجد عدة برامج من ضمنها برامج مجانية.

3. مكتبة دينية إلكترونية

قراءة الكتب بواسطة الآيباد هي أمر ممتع خصوصاً وأنت في سريرك قبل النوم حيث يمكنك قراءة ما تحب دون أن تزعج من تحب. لا داعيَ لإشعال الضوء في غرفة النوم. يمكنك التحكم بقوة إضاءة شاشة الآيباد وضبطها على القوة التي تناسبك. لإنشاء مكتبة إلكترونية في جهاز الآيباد قم بتركيب برنامج iBOOKS المجاني والمقدّم من آبل.

هناك كتب دينية قيّمة يمكنك إضافتها للمكتبة والاستمتاع بقراءتها. النقص الوحيد هو عدم توفر عدد كبير من الكتب العربية الإلكترونية التي تعمل على برنامج iBooks ونأمل أن تبدأ دور النشر العربية بالاهتمام بتوفير كتب إلكترونية تلائم برنامج الآيباد وأن تلحق بركب التطور التقني لأنه كما حصل مع الجرائد المطبوعة وانتقالها للمواقع الإلكترونية هكذا سيحصل مع الكتب حسب تقديري. في موقع ibooks.ae تجد لحظة كتابة هذه السطور قرابة ال 65 كتاب عربي.

في المقابل هناك برنامج رفوف للآيباد وهو يهدف لتكوين مكتبة عربية إلكترونية – الفكرة ممتازة جداً لكن التطبيق (حتى الآن) ليس بالمستوى المطلوب فقد قمت بتحميل البرنامج ووجدت به مشاكل كثيرة سرعان ما دفعتني لإغلاق البرنامج.

4. جدول مراجعة

من المزايا الرائعة الموجودة في الآيفون والآيباد هي القدرة على عمل مزامنة مع تقويم جوجل بسهولة. تستطيع أن تنشئ تقويم خاص يحتوي على جدول لمراجعة ما حفظته غيباً من القرآن.

على سبيل المثال، إن كنت تحفظ 5 أجزاء من القرآن (100 صفحة) يمكنك أن تنشئ تقويم لمراجعة 3 أو 4 صفحات جديدة يومياً. بهذه الطريقة ستراجع في كل شهر الأجزاء الخمسة كاملة ومع التكرار والمراجعة المستمرة ستثبّت وترسّخ في ذاكرتك كل ما حفظته بمشيئة الله وهذه الطريقة ساعدتني كثيراً لأنه في السابق كنت أراجع تقريباً 70% مما أحفظه من القرآن وكنت أغفل عن 30% المتبقيّة (بسبب عدم وجود جدول منظّم للمراجعة). فائدة الآيفون أنه يتواجد معك تقريباً في كل مكان (في المسجد، في السيارة … الخ) ودائماً يمكنك فتح التقويم ومشاهدة ما يتوجّب عليك مراجعته في ذلك اليوم.

5. ساعة منبّه

طوط، طوط، طوط … كم هو مستفز هذا الصوت خصوصاً عندما تريد أن تستيقظ لصلاة الفجر ولم تنم قبلها إلا 2 أو 3 ساعات. بواسطة الآيفون (أو الآيباد – إذا كنت تنام بجانبه) تستطيع أن تضبط المنبّه الصوتي وأن تختار مقطعاً صوتياً يناسبك تحب أن تستمع إليه عند الاستيقاظ (مثلاً، تلاوة قرآنية مؤثرة أو مقطع من نشيد مؤثر) وهذه الطريقة حسب تقديري لها تأثير إيجابي على نفسية الشخص لحظة استيقاظه.

شخصياً أستخدم برنامج Alarm Tunes Lite المجاني الذي يعطيك إمكانية لاختيار ملف تنبيه صوتي من قائمة ملفاتك في الآيبود.

6. تحديد القبلة

مهمّة تحديد القبلة أصبحت سهلة باستخدام برنامج iPray. لا توجد حاجة للنظر للشمس أو للاستفسار حتى تحدّد القبلة. لن تقع أيضاً في مواقف محرجة حينما يشاهدونك تصلي بالخطأ بالاتجاه غير الصحيح. برنامج iPray يمدّك أيضاً بأوقات الصلاة لكني واجهت صعوبة في ضبط أوقات الصلاة حسب توقيت المسجد الأقصى لذلك استعمالي لهذا البرنامج يقتصر على تحديد القبلة.

7. الاستماع للقرآن

يمكنك استخدام سماعات الأذن للاستماع للتلاوات القرآنية (كذلك للأناشيد، المحاضرات …) سواءً على الآيفون أو على الآيباد وتتميّز السماعات بدقتها العالية. يمكنك البحث في ال Podcasts هناك محتويات كثيرة بعضها بجودة عالية.

تلخيص

نلاحظ أنّ للتقنية الجديدة والتطور التكنولوجي فوائد كثيرة ويمكننا الاستفادة منها بسهولة في عدة جوانب في حياتنا اليومية. في المقابل يجب أن ننتبه أنّ نفس هذه الأجهزة القادرة على إحداث تغييرات إيجابية كما تمّ استعراضه في هذه التدوينة فهي قادرة أيضاً على إحداث تغييرات سلبية فقسم لا يستهان من المحتويات العربية المطروحة في خوادم آبل تعتبر سخيفة (أغاني، وضعيات جماع، نكات … الخ) لذلك يجب أن نحسن الاختيار وأن نستغل التقنيات الجديدة فيما يفيدنا ويرضي الله.

ماذا عنك ؟ هل أدخل الآيفون أو الآيباد تأثيراً إيجابياً على حياتك الدينية ؟

48 تعليق على “آبل في خدمة الدين

  1. جميل جدا ماسطرته هنا

    شكرا لله اولا ثم للتقنيه ولآبل ولك اخي رشيد

  2. السلام عليكم اخي رشيد
    بخصوص الآي فون ,الآي باد ( لا استطيع أن اوصفهم بكلمات)
    وانا لدي جهاز آي بود تاتش الجيل الرابع
    وهذا تقرير كامل عن الجهاز من إعدادي
    http://www.microtaha.com/?p=1174
    وهذا صفحة مخصصه للكتب الخاص بالآي فود والآي بود التي يتم تحويل الكتب بواسطتي
    http://www.microtaha.com/?p=1229
    وبالنسبة لبرامج القران الكريم فانا افضل برنامج
    myQuran
    ياتي بـ 9 اصوات وبه امكانيات كبيرة ولكن هذا البرنامج مصمم للمصتخدم الاجنبي بشكل اكبر
    ——
    ويوجد ايضا موسوعة الاحاديث الشريفة للبخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وابي داؤود والنسائي والموطأ ومسند الامام احمد وسنن الدارمي (في برنامج واحد باسم Hadeeth Pro )

    ويوجد برنامج اخر ايضا اسمه معاني القران
    يفسر لك معاني الكلمات
    —–
    واخير هذا الموقع يبحث في متجر تطبيقات ابل بشكل فوري
    http://appoftheday.com/instant/

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أفكارة جميلة ومفيدة وشيقة …كنت قد كتبت في يوم 20 أكتوبر عن ستيف جوبس وحبوب البندول وقد توقعت فيها أن يحل الأي باد محل حبوب البنادول في تسكينه لصداع المواطن، ودعوت الى ترخيص سعره لكي يتسلى به المواطن في أوقات الزحمة و عند مواقف الباصات وفي المطارات وقت الترانزيت…
    راجع http://www.bilal4success.net/?p=1878
    وها انت الآن تضيف الكثير المفيد حول هذا المنتج الرائع ،يبدو أننا لن نستغني عنه مستقبلا”!!! بسبب من فوائده الجمة…
    جزاك الله كل خير
    مع تحياتي

  4. شيئ رائع بالفعل ان تجد كل هاته الخصوصيات في هذا الجهاز … أنا لم أقتنى من قبل جهاز الآبل لكن سأحاول أن أريه إهتمام في المستقبل … مع ان شعبيته عندنا قليلة ومعدودة على غرار الأجهزة الأخرى …شكرا لك على الموضوع

  5. تدوينة جميلة الحمد لله على السلامة للرجوع على مدونتك رشيد منذ شهر وانا ادخل الى المدونة دون وجود جديد والله انا سعيد برجوعك للتدوين على رشيد ومزيدا من التقدم والسلام عليكم

  6. تدوينة غنية, الله يوفقك ويوفق كل مالك لجهاز آيباد او آيفون وكم أتمني إمتلاك احد هذه الأجهزة.

  7. للأسف ليس لدي آيفون و لا الآيباد لكني من أكبر عشاقه حيث أكتفي بالتجول في متجر آي تونز للإطلاع على التطبيقات و البرامج الموجودة على الآيفون و السبب وراء ذلك هو التكلفة المادية للجهاز حيث يباع في المغرب بثلاث أو أربع أضعاف ثمنه الأصلي.
    لكن سأنتظر حتى 2012 حتى يسقط ثمنه و اشتريه فقط Iphone العادي أما الآيباد فلا أظن أن تمنه سيسقط، و إن شاء الله في المستقبل و يوفقني الله في شراء واحد بصراحة أعتبره جهاز معجز يمكنك أن تتخيل أن الإنسان يحمله في سنة 2080 و ليس 2010.
    لكن من كل هذا حضر نفسك لما ستبتكر ابل في السنوات القادمة أعدك بأنك سترمي iphone في سلة المهملات.
    تحياتي لكل من يقرأ ردي.

  8. التقنية الجديدة رائعة فعلا، أنا بعت الأيفون وندمت عليه 🙁

  9. اها بس انا بحس ان كدا استعمال اوفر شوية للتقنية
    يعنى بجد فى حاجات مينفعش تتعمل الا بالطريقة القديمة

    يعنى زى الكتب على ما اعتقد انى عمرى ما بدات فى قراءة كتاب على الكمبيوتر او على لاب توب
    واكون مخلصوا للنهاية

    بعكس لما بيكون الكتاب نسخة ورقية , بوصل فية للنهاية

    يمكن يكون لانى مش من هواة القراءة قوى
    او لانى مش بقراء غير كتب فى التقنية والكمبيوتر والمجال دوت فقط

    بس دا مجرد وجهه نظر او شعور لدى

  10. تدوينه رائعه أخى رشيد .. و التطور فعلا شيىء رائع و مذهل سبحان الله الذى وهب العقل و التفكير و الإختراع .. فى إنتظار المزيد و المزيد من التدوينات الممتعه 🙂

  11. بارك الله فيك، أخي الكريم، على هاته الشروحات الطيبة

    كنت هنا

  12. مهما تكلم الإنسان عن ابداع شركة أبل فيسخرج له الجديد وهو يتكلم عن القديم

    الشركة بسطت كل شيء في عالم الانسان

    من تنظيم الجداول الى متابعة مايحب متابعته حتى التلفاز أصبح من خلال الآيفون

    شكرا على الموضوع الجميل

    بالنسبة لي أجمل نسخة للمصحف هي quran Reader

  13. بارك الله فيك أخي رشيد وجعل ماكتبت في ميزان حسناتك ولا شك أن التقنية الموجودة في أجهزة أبل حمست المبرمجين للاستفادة منها طبعًا إضافة لما ذكرت من برامج القرآن يوجد برنامج القرآن الكريم من بيت التمويل الكويتي أتمنى لك التوفيق

  14. السلام عليكم
    مبدع دائما وأعطيك الدونة الأولى عربيًا
    مدونة كاملة ومتكاملة لكمال فكر وصياغة وعقل اخوي رشيد بفضل الله
    طبعا آي فون مميز ولا يعلا علية ولكن السعر غالي والعين بصيرة واليد قصيرة
    الله يوفقك يا حبيبي رشيد وبجزاك خير وجزاك الله الجنة

    محبك أبوعامر

  15. بوركت من الله ،،

    إن من الناس مفاتيح للخير ،،

  16. رائع، والله حمستني لشراء الايباد

  17. تدوينة رائعة اخي رشيد .. بارك الله فيك ، بالنسبة للمقطع الفيديو شاهدته في شهر رمضان . 🙂

  18. هناك برنامج رائع جدا للقرآن لبيت التمويل الكويتي
    تستطيع الحصول عليه بمجرد ان تبحث عن كلمةkfh
    السعر : مجانا

  19. شكور على المعلومات القيمة… وفعلا التكنولوجيا سلاح ذو حدين

  20. أخي الكريم رشيد
    موضوع جاء في وقته , لأني اشتريت الآيفون الجيل الرابع قبل يوم
    وصراحة بعد رؤية موضوعك انفتحت نفسي زبادة للجهاز
    جزاك ربي فردوسه الأعلى وأنا للعلم متابع لك منذ زمن لكن هذه أول مشاركة لي
    ماشاء الله و حفظك الله من كل مكروه ” فكر راااقي وقلم ينزف بالابداع”
    تقبل مروري وإعجابي بكل ما تطرح
    تحيتي

  21. مثل ما قال الأخ ابوعامر
    مدونة رقم واحد

    شخصياً… أفضل الأناشيد للاستيقاظ من النوم، عشان آخذ راحتي إذا ابي اوقف المنبه

  22. مقالة رائعة

    فهي تفيد المستخدمين لهذه الأجهزة

  23. معلومات قيمه استاذي

  24. جزاك الله حيراً 🙂

  25. نعم برنامج قمر الدين يجعلني أراجع عباداتي

    وأثر بحياتي بشكل كبير جزا الله بندر رفه كل خير

  26. اهلا اخوي رشيد

    جميل جدا ما قلت خصوصا التسميع للمساعدة على الحفظ

  27. ما شاء الله تبارك الله مميزات في غاية الروعه

    ان شاء الله راح اشتريه عن قريبا

  28. تدوينة رائعة اخي رشيد .. بارك الله فيك 🙂

  29. شكرا الك اخي
    وجزاك الله خير
    اللهم اجعل الاسلام في جميع الديار, وجميع البلدان والكون قاطبه

  30. من الرائع ان نرى تطبيقات اسلامية في هواتفنا الشخصية ، رشيد اخي الغالي يجزيك ربي الجنة بما قمت بعملة فأنا ابحث عن مثل هدي التطبيقات .

    شكراً لك

  31. بارك الله فيك ويسر لك

    معلومات وبرامج رائعة
    وكل جهاز يستخدم إما لخدمة الانسان
    وارتقائه أو خلاف ذلك فنحن من يتحكم بهذه
    الأجهزة

  32. من الرائع وجود تطيقات اسلامية للهواتف ,,
    ولكن السؤال المطروح : مامحل العرب من الاعراب ؟
    هل يكتفون فقط تحميل التطبيقات ووضعها في الهواتف ؟ ام ان العرب نفسهم يبرمجون التطبيقات ؟

  33. بادرة طيبة من الشركة الرائعة آبل ..

    شكرا لك أخي رشيد على المعلومات القيمة 🙂

  34. رائع …. تقرير أعجبني ويكفي ليعطي نافذة على الآبل بصورة إيجابية ونافعة لنا -نحن المسلمين- جزاك الله خير

  35. مشكور اخوي رشيد على هذه التدوينه الاكثر من رائعه, جزاك الله خير

  36. رشيد … السلام عليكم مااجمل ان يكون لكل انسان اثر لكل مكان يزورة لقد استفدت منك ولاازال … تحية لك … وقبلة على جبين من انجبتك .

  37. ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

  38. ماشالله، مقالة رائع، أجهزة أبل رائع في هذه استخدامات. لكن هذا الايام نسمع أن أبل يتجسس علي مستخدمي أجهزة المحمولة مقدمة من أبل.

  39. استغلال رائع ومبارك للجهاز ..
    بوركت استاذ رشيد
    بالنسبة لسؤالك لاستخدام الايباد في متابعة الإمام فقد سمعت فتوى من علماءنا الكبار بخصوص من يتابعون المشايخ بالمصحف بأن المنبغي على المصلي أن ينصت للشيخ دون أن ينشغل بالمتابعه بالمصحف لأن ذلك يؤثر في خشوعه وانتباهه للصلاة والإستغراق فيها.
    بورك بطرحك المميز وتدويناتك كلها تميز تبارك الرحمن.

  40. استفدنا الكثير
    الله يكتب اجرك ..

  41. التقنية تخدمنا بآي مجال نريده
    لهذا اصبحت جزء مهم في حياة الكثير
    تدوينه جميلة

  42. استفدت كثير بيض الله وجهك

  43. تسلم يا غلا على المدونة افضل من رائع اسفدت منه كثييير

  44. بارك الله فيك أخانا الكريم رشيد ..

    لكن الايباد فيه ميزة ليست جيدة وهي عدم وجود فتحة فلاش به

    وهو على الأغلب مصمم لقراءة الكتب فقط ..

    لابد أن يحوي خدمات اللاب أيضاً وإلا النت بوك أفضل منه وأقل سعراً !

    فما رأيك في الموضوع ؟؟

    ياريت تعمل مقارنة بين النت بوك واللآي باد من ناحية نقاط القوة والضعف لكل منهما

    مع خالص شكري وتقديري

  45. اكثر من رائع واخيارات جيدة اشكرك على هذة المدونة الرئعة واتمنى لك التوفيق دائما فى اختيار مواضيعك ..

  46. بارك الله فيك نتمنى ان ابل تستمر فى تطوير البرامج الاسلامية واستخدام المسلمين لها

  47. جزاك الله خيرا في كل ماقدمتة من معلومات في مدونتك
    تعلمت الكثير من مدونتك..شكرا أخ رشيد

أكتب تعليق