- مدونة رشيد - http://www.rasheed-b.com -

اسم المرأة – فخر أم عيب ؟

لدى بعض الأفراد وفي بعض المجتمعات يُعتبر اسم الأم/الأخت/الزوجة من الأمور الخاصة جداً والتي لا يمكن البوح بها علناً أمام الناس. بعض المدارس تحصل بها مضاربات بين الطلاب بسبب السؤال عن اسم الأم. في بعض بطاقات الدعوة لحفلات الزفاف لا يُذكر اسم العروس ويتم الاكتفاء بذكر كلمة (كريمته). لدى البعض يطلقون على الزوجة اسم (الأهل) (العائلة) (العيال). سمعت أيضاً أنّه حتى في بعض حالات العزاء يذكرون أنّ التي توفيّت هي أم فلان بنت فلان دون التطرّق لاسمها الخاص. هل هذه الأمور هي بمثابة انتقاص ومهانة للمرأة ؟ أم أنها وسائل تهدف للمحافظة على كرامة المرأة وعفتها ؟ هل بات اسم المرأة عيباً أنه مصدر فخر واعتزاز ؟

اسم المرأة - فخر أم عيب ؟

اسم المرأة عيب !

حاولت أن “أقنع” نفسي أنّ اسم المرأة عيب وهذه هي التفسيرات التي وصلت إليها:

اسم المرأة فخر !

اسم المرأة - فخر أم عيب ؟

في المقابل حاولت أن “أقنع” نفسي أنني على خطأ … لماذا في الواقع نمتنع عن ذكر اسم الوالدة أو الأخت أو الزوجة أمام الناس ؟

الكاميرا الخفيّة – وش اسم أمك ؟

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here [1]. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

ها ها عرفنا اسم أمك !

ما حكم الشرع ؟

الشيخ خالد الخليوي يسأل أحد الصغار عن اسم والدته …

ما هو موقفك ؟

شخصياً لا أرى أية مشكلة في ذكر اسم الوالدة أو الأخت أو الزوجة. لكن … لا يجب أن نذكر أسمائهنّ في كل مناسبة بحجّة أنّ الامتناع عن ذكر أسمائهن ما هو إلا بمثابة عادة مستهجنة تدل على التخلّف، هناك أمور أعتبرها (خصوصيات) لا يجب أن يعرفها غيري فإذا استوقفني في الشارع شخص ما لا أعرفه وسألني عن اسمي أو عن اسم زوجتي طبعاً لن أجيبه أما إذا صدر الشيء مني بطريقة غير مباشرة، مثلاً أثناء محادثة هاتفية فلا حرج في ذلك.

ماذا عنك ؟ ما هو موقفك ؟