الرئيسية > قضايا ساخنه > فيديو: حيوانات في مأزق




فيديو: حيوانات في مأزق

17 أكتوبر , 2011

null
لماذا لا يوجد في العالم العربي منظمات ومؤسسات رسمية لرعاية الحيوانات والاهتمام بها ؟ لماذا هناك اعتقاد سائد أنّ الاهتمام بالحيوانات ما هي إلا مجرّد (خرابيط) لا يجدر بنا إضاعة الوقت عليها ؟ نحن نعلم أنّ الرفق بالحيوانات والإحسان إليها ورعايتها هي من الأمور التي يحثّنا عليها الإسلام، فلماذا ننظر إلى الحيوانات نظرة جافة ولا نعطيها أدنى قدر من الاهتمام ؟ في هذه التدوينة توجد مقارنة بين حالتين، الحالة الأولى لمحاولة إنقاذ جمل وقع في حفرة صغيرة مليئة بالماء (في دولة عربية) والحالة الثانية لمحاولة إنقاذ كلب سقط في نهر (في دولة غربية).

حيوانات في مأزق

إنقاذ حيوان في دولة عربية

لماذا تتحوّل المهمّة من سهلة إلى صعبة ؟ لأنه لا تُستخدم المعدات اللازمة، لأنه لا توجد فرق مختصة لإنقاذ الحيوانات، لأنه لا يوجد تخطيط، لأنه لا يوجد مسئول فهذا يصرخ (ارفع ارفع) وذاك يصرخ (امسك رقبته) … والنتيجة للأسف مأساوية.

إنقاذ حيوان في دولة غربية

نعم، طائرة عامودية فقط لأجل إنقاذ كلب. وربما يكون هذا كلب شوارع لا صاحب له. ليس فقط طائرة، بل فريق إنقاذ مختص ومدرّب ومعدات مناسبة من ضمنها سيارة إسعاف خاصة بالحيوان بل ويتم إغلاق شارع رئيسي في لوس أنجلوس حتى لا تعرقل السيارات مهمّة الإنقاذ.

مقارنة صحيحة ؟

ربما يقول البعض أنّ هذه المقارنة غير صحيحة لأنك أخذت أسوأ مقطع لمحاولة إنقاذ حيوان في دولة عربية وقارنته بأفضل مقطع لإنقاذ حيوان في دولة غربية. صراحةً تمنيت لو كانت هذه المقارنة غير صحيحة لكن للأسف الأمثلة أعلاه هي مجرد غيض من فيض وهي تصف الواقع الذي نعيشه. الحيوانات في الدول العربية تعاني وبشدّة. هناك آداب في معاملة الحيوان ولا يجدر بنا أن نستخدمها فقط للاستفادة وفي نفس الوقت نتعامل معها وكأنها جماد.

مصدر المشكلة

هناك عدّة أسباب من أبرزها:

  • لا توجد مؤسسات أو جهات رسمية تأخذ على عاتقها مهمّة العناية بالحيوان والمحافظة على حقوقه.
  • التربيّة. لا نربي أطفالنا على الرفق بالحيوان. تعودنا على رؤية منظر الأولاد وهم يلحقون كلباً بالحجارة …
  • حتى الكبار في السن، قسم كبير منهم يعتبرون تربية القطط مثلاً مصدراً للأمراض والأوساخ …

هناك مشكلة وعي سواءً لدى الصغير أو لدى الكبير وحتى لدى الجهات الرسمية المسئولة.

عندما نقول للحيوان أنه محظوظ فاعلم أنه يعيش في أمريكا أو في أوروبا.

  • del.icio.us
  • Facebook
  • Google Bookmarks
  • email
  • MySpace
  • PDF
  • RSS
  • Technorati
  • Twitter
  • Yahoo! Bookmarks

[عدد التعليقات:41] [8,316 مشاهدة] [التصنيف: قضايا ساخنه] [طباعة ]

اخترنا لكم
التعليقات
عدد التعليقات على هذه التدوينة: 41
    المعلّق: ريان | يوم 17/10/2011 الساعة 2:32 م (رد على التعليق)
  1. السبب الرئيسي كما ذكرت التربية ثم بعد ذلك الجهل في رأيي.
    بالنسبة للمقطع الاول صراحة شي يقطع القلب اعرف المقطع من مده وتحسرت على الحيوان المسكين , اين صاحب تلك البئر او الحفرة عن تامينها على الاقل سور – شبك – حتى لا يسقط اي شيئ فيها , الله يخلف بس

  2. المعلّق: sadaecho | يوم 17/10/2011 الساعة 3:04 م (رد على التعليق)
  3. آخ يا رشيد مش شايف كل عم يتعامل الانسان في بعض الدول العربية

    الاهتمام بالانسان أولى من الاهتمام بالحيوان

    بعد ما ينتشر الأمن والأمان وتصبح عندنا ديموقراطية زي الغرب وحكومات زي الغرب وقتها شوف العرب بيفرحوك منهم

  4. المعلّق: حسن | يوم 17/10/2011 الساعة 3:21 م (رد على التعليق)
  5. هناك اولويات في الحياة
    نحن كعرب لم نعطي قيمة لاخواننا في دول اخرى ولم ننقذهم من غزاتهم
    فمن باب اولى ان لا نهتم بالحيوان

      المعلّق: رشيد | يوم 17/10/2011 الساعة 5:38 م
    • لا أعتقد أنها أولويات بل هي قيم وأخلاق يجب أن نتحلى بها ونطبقها في كل وقت وفي كل ظرف.

  6. المعلّق: إبراهيم الهويمل | يوم 17/10/2011 الساعة 3:52 م (رد على التعليق)
  7. مرحبا أخي رشيد

    ان من المبكر الحديث عن حقوق الحيوان في الدول العربية وأرى ان نتحدث عن حقوق موطنين في الدول العربية شاهدت مقطع ان بعض الاشخاص يعيش في قارب على نهر النيل لا تسأل اين التعليم أو اين الصحة أو اين الامان أو أي شي من ذلك فقط أسأل عن المبيت ” مكان الراحه ”

    اتفق معك في حقوق الحيوان والاسلام حث على العطف عليه وحديث الرسول المراه التي دخلت النار بسبب هرة والأخرى دخلت الجنة بسبب انها سقت كلب

    فقط تعليق ان مقال سابق لوقته بكثير

    تحياتي لك

      المعلّق: رشيد | يوم 17/10/2011 الساعة 5:48 م
    • في أمريكا لا يوجد فقر ؟
      أدعوك لقراءة المقال:
      http://en.wikipedia.org/wiki/Poverty_in_the_United_States
      وما دام يوجد فقر في أمريكا لماذا يرسلون طائرة عامودية لانقاذ كلب ؟
      عندنا توجد أولويات وعندهم لا توجد أولويات ؟ ولماذا هم أفضل منا إذا كانت لا توجد عندهم أولويات ؟
      مجرد تساؤل …

  8. المعلّق: Travel 4 Egypt | يوم 17/10/2011 الساعة 7:07 م (رد على التعليق)
  9. مقال رائع .. شكراً رشيد

  10. المعلّق: ابو معاذ | يوم 17/10/2011 الساعة 7:48 م (رد على التعليق)
  11. اريد فقط ان اعلق على اول سطر في هذا الموضوع الماساوي

    يا رشيد في مجتمعنا لا يوحد من يبحث عن مآسي البشر …
    ذكرتني بماري انطوانيت زوجة لويس السادس عشر آخر ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية حين رأت ذات يوم جماهير من الشعب تتظاهر غاضبة حول القصر فسألت حارسها ببرود
    ماذا يريد هؤلاء ؟ فأجابها بأنهم مستاءون لأنهم لا يجدون الخبز ، فردت ببرود الغارق في نزواته و دنياه الوردية : و لماذا لا يأكلون البسكويت ؟

  12. المعلّق: Anass | يوم 17/10/2011 الساعة 7:48 م (رد على التعليق)
  13. السلام عليكم
    ليس هناك حتى منضمات لإنقاد الأنسان فمابالك بالحيوان . ادا وقعت كارثة طبيعية كالزلزال او الفيضان فإن هده المنضمات لا تصل حتي يكون نصف من ادركتهم الكارثة قد ماتوا و الربع يموت في الطريق الى المستشفى وهدا بسبب عدم توفر المعدات اللازمة …
    حتى لو كانت ه\ه المنضمات موجودة فمن سيقوم بدعمها ؟
    وفي الأخير شكراا على هده التدوينة .

  14. المعلّق: طارق | يوم 17/10/2011 الساعة 8:42 م (رد على التعليق)
  15. والله ذهلت لما رايت

    سبحان الله ، الاختلاف شاسع

    بصراحه حزنت على الحمل عند العرب

    ذنبه انه عاش عند العرب

  16. المعلّق: muhammad | يوم 17/10/2011 الساعة 8:43 م (رد على التعليق)
  17. المفروض انهم جابوماطور ماء وسحبو المويه من البركه وبعدسحب الماء يخرجون القعود

  18. المعلّق: عوني | يوم 17/10/2011 الساعة 9:15 م (رد على التعليق)
  19. أحسنت أخي رشيد

    لا يمكن التغاضي عن حقوق الحيوان بحجة أن الانسان بحاجة إلى انتباه أكثر هذه الفترة

    قد يكون من الأفضل القول أن هذه الفترة يجب أن تشمل المناهج التعليمية جوانب تتعلق برعاية الحيوانات لأن المسألة لا تتحق بين يوم وليلة .. لكن أن نؤجل ذلك فهذه حجة غريبة.

  20. المعلّق: ar-keyboard.info | يوم 17/10/2011 الساعة 11:24 م (رد على التعليق)
  21. الجهل هو السبب الرئيسي في معاناة الحيوانات, لكن أعرف أشخاص يعاملون حيواناتهم أحسن من أولادهم ههه, شكرا للطرح أخي رشيد.

  22. المعلّق: طارق | يوم 17/10/2011 الساعة 11:53 م (رد على التعليق)
  23. السلام عليكم جميعا
    اخى رشيد تختار ما هو رائع بجد
    اقول ليس الغرب بافضل منا نحن العرب هم يقتلون للتسلية فى بعض الاحيان الا فى الكوارث تجدهم هكذا اما مضطرين او لانهم ليس لهم رفيق فتجدهم الحيوان هو الرفيق لهم فى عيشهم
    العرب ليس لهم مشكلة مع الحيوان بل ان الثقافة العامة فى بلدنا ليس لها مكان للحيوان انما للببشر بالاخص المهضوم فى حياته وفى كيف يعيش لاجل ان ياكل وان تكون كرامته هى الاولى ثم ان الناس ليس بلا ضمائر وان الدولة هى الملامة فى توفير الحماية للانسان والحيوان هى مهتمة بالرئيس والوزير والباقى فى البركة كالجمل المسكين وشكرا

  24. المعلّق: إرحمني | يوم 18/10/2011 الساعة 1:47 ص (رد على التعليق)
  25. حاولنا كثيره في أكثر من محل في السعودية لكن للأسف لا إجابة، تواصلنا مع كثير من المؤسسات والبلديات ولكن للأسف لا رد :) .
    قررنا بالنهاية التجربة بحل الشبكات الإجتماعية وبدأنا باليوتوب: https://www.youtube.com/Er7amni/
    والفيس بوك: https://www.facebook.com/groups/Er7amni

      المعلّق: رشيد | يوم 18/10/2011 الساعة 10:17 ص
    • مبادرة رائعة، استمروا وفقكم الله.

  26. المعلّق: أبو رؤى | يوم 18/10/2011 الساعة 6:57 ص (رد على التعليق)
  27. حزنت جداً للفيديو الأول ولكن عزائي أن الرجال قد فعلوا ما بوسعهم ..
    أما إنسانية الفرب ورأفته ورحمته فهذه لا أتفق فيها معك .. لقد رأينا أخي رشيد رحمة الغرب وإنسانيته في العراق حيث القتل بالجملة باليورانيوم المنضب ورأيناها كذلك في طائرات بدون طيار وهي تحول حفلات العرس في أفغانستان إلى مآتم جماعية .. ورأيناها في الغرب عندما كان يتفرج على قصف الأطفال في غزة بالفسفور ولا يفتح فاه ولو بإدانة ما يحدث ..
    لا تحدثنا أخي رشيد عن إنسانية الغرب ولا عن رحمته لأننا نعرفها جيداً ..

  28. المعلّق: هادي | يوم 18/10/2011 الساعة 8:08 ص (رد على التعليق)
  29. لقد حضنا الإسلام على العناية بالحيوانات وكلنا يعرف قصة الهرة التي تحدث عنها الرسول.
    ولكن قبل أن نتحدث عن إنقاذ الحيوانات والتي قد تكون وقعت في هكذا حوادث بلنمنع السوء عن الحيوانات فأذكر اني شاهدت مقطع فيديو على الجوال يقوم به مجموعة من الشبان بإلقاء حمار من على جسر الى نهر وكل ذلك في سبيل اللعب والدعابة فما هذا التصرف؟

  30. المعلّق: هديل | يوم 18/10/2011 الساعة 2:51 م (رد على التعليق)
  31. أحسنت ..
    الله المستعان ..مسلمين بالإسم فقط ..
    والدليل ع ذلك بعدنا عن التطبيق الحقيقي للدين ..
    وأنا أعيش في إحدى الدول الغربية أجد تطبيقات الدين في أخلاقهم لديهم سبحان ربي ..مسلمين بلا إسلام ..
    الدين المعاملة ..
    اللهم إنا نبرأ إليك مما يفعله جهلائنا ..

  32. المعلّق: معتصم محمد | يوم 18/10/2011 الساعة 7:32 م (رد على التعليق)
  33. اتفق معك في انه لا يوجد إهتمام بالحيوانات في العالم العربي، وكما ذُكر في التعليقات السابقة ان البشر انفسهم لا يجدون الإهتمام فما بالك بالحيوانات، اعرف ان ذلك ليس بعذر ولكن يجب النظر الى الثقافة العامة لا لها تأثير كبير في تصرفات الأفراد.

    تعليقي على الفيديو الأول :
    وفقاً لما رأيناه في الفيديو -ولا نعرف ما هي المجهودات الأخرى التي بذلت من البداية- لكنني اعتقد انه كان يجب ان يتم سحب/شفط المياه من هذه الحفرة في حالة انها ليست عميقة أو هي بئر

    كذلك اعتقد ان عملية الربط كانت يجب ان تتم بواسطة وسيلة عريضة (شيكارة أو شئ من هذا القبيل ) والحبال بالأططراف حتى لا تتسبب الحبال في التأثير على جسم الجمل نفسه

  34. المعلّق: عبدالله | يوم 20/10/2011 الساعة 3:33 م (رد على التعليق)
  35. هههههههههه, بصراحة أنا أضحكني الجمل الذي وقع في بركة الماء .

    لكن فعلاً, فرق شاسع جداً بين الإثنـين , بالرغم من أن العرب تهتم بالإبل إلا أنهم لا يعتنون بها مثل الغرب .

    شكراً رشيد

  36. المعلّق: البتار | يوم 21/10/2011 الساعة 1:51 ص (رد على التعليق)
  37. ليتهم يعاملون البشر مثل ما يعامل الحيوانات في الخارج

    بل نعامل اقل درجة من الحيوانات

  38. المعلّق: معروف من الجزائر | يوم 21/10/2011 الساعة 1:33 م (رد على التعليق)
  39. السلام عليكم و رحمة الله و باركاته

    في الحماية المدنية الجزائرية و في كثير من التخلات نقوم بغنقاد القطط من اعمدة الكهرباء أو من فوق الأشجار بأستعمال السلاليم العادية أو الميكانيكية …و هاته التدخلات ثعتبر عادية و إجبارية في سلك الحماية المدنية الجزائرية ( الدفاع المدني ) مثلها مثل إنقاد أي روح سواءا لأنسان أو حيوان …………

    و في الكثير من المرات نقوم بإنقاد حيوات أليفة سقطت في الأبار مثل العجول أو البقر أو المعز أو الخراف……مرة انقدنا كلب على الساعة الواحدة صباحا بإحدى القرى النائية من بئر بطول 25 متر و إليكم هاته الصور :

    http://himaia.com/vb/showthread.php?t=1932

    لقد شاهدت الفيديو الأول …..و تعجبت من رجال الدفاع المدني السعودي لم يحركو أيدهم رغم أن عملية غنقاد هدا الحيوان سهلة جدا بالنسبة لأي رجل حماية مدنية محترف ….و الله عجب عار عليهم حتى غرق هادا الحيوان…من المفروض أن العقدة و عملية الربط يقوم بها أفراد الدفاع المدنيى و ليس المواطنيين العادين ……فضيحة و الله …..لا حول و لا قوة إلا بالله

  40. المعلّق: حاميها | يوم 21/10/2011 الساعة 2:18 م (رد على التعليق)
  41. اهديك هذا المقطع ..
    http://www.youtube.com/watch?v=kDz8s21_MZI&feature=player_embedded
    ولكن ليس لحيوان وانما لانسان …

  42. المعلّق: عقيل | يوم 23/10/2011 الساعة 2:31 ص (رد على التعليق)
  43. احسنت اخي رشيد, والمقطع الاول مؤثر جدا لاسف

  44. المعلّق: أبو الهيثم | يوم 23/10/2011 الساعة 8:22 ص (رد على التعليق)
  45. بارك الله فيك علي المقطعين

    ولكن هذا لا يحسن من الشكل الظاهر للغرب , بالرغم من ان العرب فعلا لا يهتمون بالحيوان بالقدر المطلوب

    ولكن هذا بسبب بعدنا عن ديننا , فالاسلام يوجه المسلمين ويدعوهم الي الرفق بالحيوان والاحاديث والامثلة كثيرة
    كذلك الغرب في حين انهم يهتمون بالقطط والكلاب , لا يراعون الانسان ويسفكون منه كل شيئ دمائه وماله وعرضه والامثلة علي ذلك كثيرة
    فهم من يراعون بحقوق الحيوان ,, اولي لهم قبلاً ان يهتموا بحقوق الانسان…

  46. المعلّق: كتالوج السيارات | يوم 23/10/2011 الساعة 4:43 م (رد على التعليق)
  47. شكرا على المقاطع وفعلا هذه حقيقة مرة فى بلادنا العربية لايهتمو بالأنسان ولا الحيوان

  48. المعلّق: رشيد | يوم 23/10/2011 الساعة 11:33 م (رد على التعليق)
  49. موضوع في القمة لم يسبق لأحد أن تطرق إليه
    للأسف ليث ليثنا نعامل كما تعامل الحيونات في الدول الغربية على الأقل هذا أحسن من وضعنا الحالي
    فلكل حيوان أليف في الغرب طبيبه الخاص ومربيه و فضاء يلعب فيه

  50. المعلّق: سفنجل | يوم 28/10/2011 الساعة 12:29 ص (رد على التعليق)
  51. ما بامزح معك عندنا في اميركا ناس كلابهم بتاكل احسن مني و منك يعني كافيار و شوشي و نكهات عديدة. لو انهم بيفهموا, كان بيجيبوا الاف الدولارات اللي بيتكلفهم يطيروا في هيليكوبتر 30 دقيقة ينقذوا كلب, و يعطوهم للفقراء.
    الناس عندك في غزة بيموتوا و قلبك على الحيوانات؟ الرحمة بالحيوان واجب و تخلف العرب واضح بس اللي بيصير عندنا في اميركا تخبيص. بس عشان الاميركان بيحبوا الحيوانات اكتر من البني ادمين لا يعني انه نسوي زيهم.

  52. المعلّق: eyad | يوم 28/10/2011 الساعة 3:53 ص (رد على التعليق)
  53. أخ أخ يا أخ رشيد لو يعاملونا في سوريا كما تعامل الحيوانات في الغرب

    للأسف نقتل وبكل دماً بارد والشعوب العربية واالأسلامية نائمة لا ترى ولاتسمع لنا الله

    ولكن عند نجاح الثورات العربية سنكون الأجدر بحماية الحيوانات لان اسلامنا امرنا بذلك

  54. المعلّق: Abdarhman AL-suqe | يوم 28/10/2011 الساعة 11:04 م (رد على التعليق)
  55. مقال ممتاز يحاكي الحقيقة

    وإن شاء الله بالمستقبل يكون فيه جمعية خاصة

  56. المعلّق: جهاد | يوم 29/10/2011 الساعة 7:29 ص (رد على التعليق)
  57. شكراً أستاذ رشيد على هذا الموضوع الشيق

  58. المعلّق: خالد | يوم 30/10/2011 الساعة 7:03 م (رد على التعليق)
  59. شي غريب اننا نفكر بحقوق الحيوآن بينما تجآهلنا التفكير بحقوقنا نحن كـ بششر

    عزيزي رشيد :~ يستحيل للاعمى آن ينظر ويستحيل لنا ان نطالب بحقوق الحيوان بينما لم ننجح بالمطالبه بحقوقنآ البشريه

    شي جميل ماكتبته …..لكن ربما ينجح ان كنا قد آخذنا حقوقنأ ..فـ نحن اولى من الحيوآن بالمطآلبه بالحق ::~:~

    شكرآ لكـ

  60. المعلّق: شرف الدين | يوم 01/11/2011 الساعة 12:01 م (رد على التعليق)
  61. في وطننا العربي حتى الانسان ليست له تلك القيمة التي يستحقها فكم من شخص مات بعد اصابته في حادثة سير جراء وصول سيارة الاسعاف بعد فوات الاوان فكيف لنا ونحن لم نعط القيمة حتى للانسان ان نهتم بالحيوان

  62. المعلّق: أبو رؤى | يوم 01/11/2011 الساعة 1:12 م (رد على التعليق)
  63. أرجو أن تشاهد أخي رشيد هذا المقطع وهو من دولة يقول العالم كله انها متحضرة ..

    http://www.youtube.com/watch?v=ZlbxsrMVO-g&feature=player_embedded

      المعلّق: رشيد | يوم 08/11/2011 الساعة 3:21 ص
    • الصين لا أعتقد أنها دولة متحضّرة فمن زمن طويل معروف أن البشر فيها من اسوأ خلق الله فلديهم لا يوجد أي قيمة لحياة الإنسان والله أعلم أنه قد نُزعت من قلوبهم الرحمة من كثرة عبادتهم للشمس والأصنام والحيوانات … الخ ..

  64. المعلّق: yazeed | يوم 01/11/2011 الساعة 6:43 م (رد على التعليق)
  65. بارك الله فيك اخي رشيد

    فعلا كما ذكر احد الاخوة انه من المبكر التحدث عن حقوق الحيوان في الدول العربية فيما لا يزال الانسان يقتل وينتهك عرضه في كثير من دولنا العربية للاسف

    المواطن العربي في كثير من تلك الدول لم يحصل على اقل حقوقه

    لسان حال المواطن العربي يقول ليتني حيوان في تلك الدولة الغربية

    دمتم بحفظ الرحمان

  66. المعلّق: سليم | يوم 02/11/2011 الساعة 11:16 ص (رد على التعليق)
  67. ربما لا يوجد فرق مختصة ….. لكنها هدا من اختصاص الحماية المدنية ايضا
    http://www.elkhabar.com/ar/nas/269845.html

  68. المعلّق: دانية | يوم 03/11/2011 الساعة 5:40 ص (رد على التعليق)
  69. بالعكس يا اخ رشيد العرب مبين عليهم انهم كانو مهتمين كتيير لينقدو الجمل
    لكن ما كانو يعرفو يستخدمو اسلوب سليم
    اذا المشكلة هي في الجهل و سوء الادارة

  70. المعلّق: عبدالحق | يوم 05/11/2011 الساعة 5:08 ص (رد على التعليق)
  71. بصراحة مقارنة غير صحيحة
    أولا الجمل وزنه تقريبا أكثر من 200 كيلوجرام أما الكلب وزنه فقط 30 كحد أقصى
    لو كان جملا لما أتت المروحية لإنقاذه بل سيموت كما مات مع العرب
    ثانيا نظرا لإمكانيات المنطقة ربما المنطقة التي تم تصوير الجمل بها نائية
    هناك فيديو لم أذكر اسمه يعرض في الولايات اللأمريكية إنقاذ حصان لكنه سقط في الوادي و لم يتم إنقاذه
    لو تقارن فيديو جمل مع فيديو جمل ليس جمل مع كلب الفرق كبيير
    جمل!؟؟

  72. المعلّق: esam | يوم 07/11/2011 الساعة 5:55 ص (رد على التعليق)
  73. في هذا المقطع سقط الجمل في الماء ومات نتيجة خطأ. في بعض البلاد العربية يرمون البشر في الماء عمدا لقتلهم.

أكتب تعليق

تتم مراقبة جميع التعليقات قبل نشرها للحفاظ على النظام. الموافقة على نشر تعليق معيّن لا تعني الموافقة على محتواه. جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).